أخبار

سوق السلاح تنشط في لبنان منذ أسبوع

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

صورة أرشيفية لمسلحين في طرابلس تحاول جماعات حزبية في لبنان شراء المزيد من الأسلحة في وقت تتزايد فيه حدة الخلافات في هذا البلد.

تنشط سوق السلاح في لبنان منذ أسبوع تقريبا، وبدأت الكثير من الجماعات ومنهاجهات "حزبية" تتواصل مع تجار الأسلحة لتأمين أنواع مختلفة وبأسعار كبيرة، وفقا لما ذكرته صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر صباح اليوم.

وبحسب الصحيفة فأن سوق السلاح تنشط بقوة من تزايد الخلافات بشأن المحكمة الدولية تنعكس الخاصة باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وقالت الصحيفة إن الجماعات الحزبية تتجه إلى كبار التجار بحثا عن أسلحة من نوع "M4"، و"M16"، و"K47". ونقلت الصحيفة عن أحد التجار قوله أن "عناصر حزبية التقاها مساء أول من أمس طلبت كميات كبيرة من هذه الأسلحة غير آبهة بتكلفتها"، وأضاف: "منذ أسبوع استعادت سوق السلاح نشاطها وبدأت التجهيزات الحزبية وحتى الفردية فعليا، علما بأن الحركة في سوق السلاح لم تتوقف، بل تراجعت بعد عام 200".

وأشار التاجر إلى أن "الأسعار بعد السابع من مايو (أيار) 2008، التاريخ الذي وقعت فيه اشتباكات بيروت والجبل بين حزب الله وقوى (14 آذار)، ارتفعت ليصل سعر الكلاشنيكوف إلى 1500 دولار أميركي"، وأضاف: "اليوم الأسعار إلى تصاعد، فسعر الـ(M4) الملحق بقاذفة يصل إلى 12000 دولار، بينما يصل سعر الـ(M16) إلى 1500 دولار، ويتراوح سعر (الكلاشن) ما بين 750 و1000 دولار".

وعن مصدر الأسلحة قال التاجر: "معظم الأسلحة يتم تهريبها عبر سورية أو عبر إسرائيل، وخاصة الـ(M4)"، موضحا أن "ما يحكى عن تدريبات حزبية صحيح، حيث تتدرب قوى (8 آذار) في البقاع، أما الآخرون ففي مناطق الأرز، على أسلحة الـ(BKC) الروسي، والـ(MAG) الأميركي والهاون الخفيف".

من جهة ثانية قال الأمين القطري لـ"حزب البعث العربي الإشتراكي" في لبنان فايز شكر على أن "سلاح المقاومة لن يوجّه إلاّ إلى اسرائيل، وأي ستهداف لهذا السلاح من أي جهة كانت هو بمثابة "العدو" الذي يستهدف لبنان أرضا وشعبا، وقال:" إذا دخل العدو ستضطر المعارضة للدفاع عن نفسها واستعمال هذا السلاح".

وخلال لقاء إعلامي في منزله في النبي شيت، قال شكر: "إن أي فتنة في الداخل هي خدمة للمشروع الإسرائيلي، وهذا ما تخطط له اميركا وتسعى اليه إسرائيل بإشعال فتنة تختلف عن سيناريو 2006، تبدأ سنية-شيعية تنتقل الى إسلامية-مسيحية ومن ثم ترتاح على وقتها"، لكنه أكد أن "حزب الله بالتحديد وكل أطياف المعارضة لن ينجروا الى هذه الفتنة".


وقال نائب رئيس حركة "أمل" عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب علي حسن خليل، أن البعض يفكر بالانقلاب على الدولة مشيرا إلى أن هؤلاء "يستعيدون شعارات الانعزال والمجتمعات المغلقة" وقال:" هم الذين دعوا بالأمس من خارج الحدود لبناء قوى ذاتية تحت عنوان تأمين التوازن على الأرض مع ما يسمى من وجهة نظرهم الانقلابيين، وهذا أمر يشكل أخطر ما سمعناه خلال الأيام والأسابيع الماضية أن يقوم سفير سابق ويدعو إلى تمرد مسلح وإلى تشكيل ميليشيات مسلحة في الداخل اللبناني تحت عناوين التوازن، هذا انقلاب على الدولة وهذا ما يدعو إلى تحرك القضاء والأجهزة وربما السفارات من أجل وضع الأمور في نصابها، هذا أمر لا يمكن السكوت عليه لأنه يشكل تحدياً واستباقاً لما يرسم لهذا الوطن من خطط ومؤامرات".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
على السنة والمسيحين
محمد صالح -

على السنة والمسيحين والدروز امتلأك السلأح لأن الوضع خطر جدا ةالتحركات التى تقوم بها لاايرانبين سوريا وحزب الله تنبى بمستقبل رمادى وعلى الفلسطينين فى لبنان اخذ الحذر من ماضى حرب المخيمات ومنظمات ايران واعوانها من بعض السنة والمسيحين والدروز ويكفيهم الحرب البنانية السابقة ترد عليهم وسبحان الله مايجرى فى العراق صورة طبق الأصل لمايجرى فى لبنان والمحللين والسياسين يتخوفون من نقل الصراع الى سوريا بقيادة ايران

على السنة والمسيحين
محمد صالح -

على السنة والمسيحين والدروز امتلأك السلأح لأن الوضع خطر جدا ةالتحركات التى تقوم بها لاايرانبين سوريا وحزب الله تنبى بمستقبل رمادى وعلى الفلسطينين فى لبنان اخذ الحذر من ماضى حرب المخيمات ومنظمات ايران واعوانها من بعض السنة والمسيحين والدروز ويكفيهم الحرب البنانية السابقة ترد عليهم وسبحان الله مايجرى فى العراق صورة طبق الأصل لمايجرى فى لبنان والمحللين والسياسين يتخوفون من نقل الصراع الى سوريا بقيادة ايران

غريب
salem -

غريب امر الشيعة في لبنان يأكلون من خيراته ويشربون ماءه وفي احتفالاتهم يضعون صور كبيرة للخميني وملالي طهران وقم عليهم أن يعلنوا ان كانو لبنانيون او ايرانيون واذا كانت الأخيرة فماذا يفعلون في لبنان فهو وطن عربي وبنطق عربي لاعجمي رغم انوف الجميع

اتقو الله
مسعود -

يا جماعه سيبكم من النار فالحرب داكرتها لسه بالبا ل وما فيها حدا ربحان ما في احسن من الديموقراطيه فحلوها بالبرلمان

حرب قادمة
فهمان -

عندما يشعل حزب االله والاحزاب السورية وحماس المخميمات حرب اهلية فى لبنان فستكون حربا قاسية قاضيةعليهم لان قلوب اللبنانيون الشجعان مليانة وسيقاتل اكثر من نصف الشيعة مع ابناء وطنهم الشرفاء. وستكون حربا استزنافية على دمشق وطهران ليس فى لبنان فقط ولكن فى العراق ايضا تنتهي بزوال النظام السوري والايراني واخوان حماس معا. وسيحل بعدها السلام على الشرق الاوسط.

ياعقلاء السنه
سيدشرف الستري -

غريب امر بعض الاخوه السنه عندما يربطون بوضع صوربعض مراجع الشيعه ان كانوا في ايران او غيرذلك,ويشككون في ولاءهم لوطنهم ويتجاهلون ان هذا العمل يرتبط بجانب التقليد فقط اي ان لكل شخص ان يقلد المرجع الذي يريده ولايعني انه لايوالي الوطن

اوزي منيح
قواتي سابقا -

تحاول جماعات حزبية اصوليه و قواتيه في لبنان شراء المزيد من الأسلحة في وقت تتزايد فيه حدة الخلافات في هذا البلد.يباع الاوزي الان بما يفوق ال 500 دولار....هناك متعهد لللاوزي في معراب

السلاح يغرى
جرجس مصرى -

يقول فايز شكر ان سلاح المقاومه لن يوجه الا الى اسرائيل .وتسمى اللى حصل فى 7 ايار ايه.والتهديدات المستمرة على طول الخط هذة الايام تسميها ايه.مادام السلاح فى ايد الحزب ويستقوى بيه على الناس وعلى الدوله يبقى عليه العوض ومنه العوض فى لبنان كله والايام بيننا.

الولاء
salem -

الى رقم 5 الولاء يحتاج لعمل لاقول و7 ايار وحمل السلاح على بني جلدتي وهم عزل من السلاح وعدم تسليم سلاحي اسوة بالأحزاب الاخرى لجيش وطني مثال ناصع على توجه الولاء نحو اصاحب الصور كفى عن اللعب بمفردات اللغة العربية كمثل ويتجاهلون ان هذا العمل يرتبط بجانب التقليد فقط