أخبار

الاكراد يعترضون على قرار تأجيل التعداد السكاني

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


إعترضت اللجنة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن في إقليم كردستان على قرار الحكومة العراقية المركزية بتأجيل التعداد في عموم البلاد المقرر في الرابع والعشرين من الشهر الحالي الى الخامس من كانون الاول (ديسمبر) المقبل متهمة وزارة التخطيط بمحاولة تحريف الحقائق والتاريخ ومخالفة الدستور وحكومة نينوى العربية بعرقلة اجرائه، ودعت رئيس الوزراء نوري المالكي الى الغاء التأجيل وقالت ان التعداد يساهم في مساعدة مؤسسات الدولة للقيام بتخطيط علمي ودقيق مستند على قاعدة بيانات لتحسين مستوى المعيشة والتقليل من مستوى الفقر في جميع المجالات.

اشار علي سندي رئيس اللجنة العليا للتعداد العام للسكان وألمساكن في إقليم كردستان الى انه بعد ان كان من المقرر إجراء التعداد العام في عموم البلاد في الرابع والعشرين من الشهر الحالي فان تدخلات محافظ نينوى أثيل النجيفي الذي يترأس قائمة الحدباء العربية عن طريق إيقاف دورات التدريب والتاهيل للعدادين في المحافظة لأكثر من ثلاثة أسابيع قد دفعت ألجهاز المركزي للأحصاء في العراق الفدرالي والامم ألمتحدة قرر تأجيل إجرائه الى الخامس من كانون الاول (ديسمبر) المقبل.

واضاف انه اجتمع خلال الايام الثلاثة الماضية مرتين في مدينة أربيل عاصمة اقليم كردستان (330 كم شمال بغداد) مع رئيس ألجهاز المركزي العراقي للأحصاء مهدي ألعلاق بحضور رئيس اللجنة الاستشارية الدولية التابعة للأمم المتحدة والخاصة بتقديم المشورة الفنية للجان التعداد لؤي شبانة وطلب منهم أعطاء تفسيراتهم حول قرار التأجيل فكان الجواب "بأنه بالاضافة الى البعد السياسي يوجد سبب فني يتعلق بتعطيل برنامج التدريب من قبل محافظ نينوى الشمالية اثيل النجيفي كما قال في تصريح صحافي مكتوب تلقته "ايلاف".

واشار سندي في اعتراضه على التأجيل الى ان التعداد يغطي الجوانب الاقتصادية والاجتماعية و التعليمية والزراعية و الصناعية وغيرها من الجوانب ألمهمة الاخرى ولا تنحصر بأفق ضيق اضافة الى ان اجرائه يشكل واجبا وطنيا مهما. وقال ان إيقاف التحضيرات الخاصة بألتعداد من قبل محافظ نينوى هو تجاوز للصلاحيات من الناحية القانونية لأن ألصلاحيات بيد الحكومة الفدرالية وليس بيد الحكومات المحلية "وفي هذه الحالة كان الاحرى بالحكومة ألفدرالية إتخاذ الاجرائات القانونية المناسبة بحق ألمحافظ بدلا من ألموافقة على اجراءاته وعدم معارضتها" . وعبر عن مخاوف وعدم وجود ضمانات من عدم تكرار المحافظ لهذه الاجراءات بعد تأجيل التعداد حتى الخامس من كانون الاول.

وحول إبداء ألعرب و التركمان في بعض ألمناطق ألمتنازع عليها مخاوف من ألتعداد اوضح انه قد تم ابلاغ ألمسؤولين في ألجهاز المركزي للأحصاء و ألامم المتحدة "عن إستعدادنا التام لمناقشة أية إقتراحات فنية من شأنها طمأنة هذه ألجهات وفي الوقت نفسه نطالب بضمانات عن عدم تعرض المواطنين ألاكراد في هذه ألمناطق لأي مخاطر بألمقابل".

واكد انه قد تم إبقاء حقل القومية في إستمارة التعداد فارغا لكي يمكن لكل مواطن كتابة مايراه مناسبا بكل حرية وقال "اننا لم نعترض على ذالك ولكن مشكلتنا مع وزارة ألخطيط العراقية تكمن في وجود محاولات لتحريف ألحقائق والتاريخ ومخالفة ألدستور بالضد من الرغبة في إظهار نتائج مكونات دولة ألعراق وذالك عن طريق فصل ألايزيديين وألشبك وألفيليين (وهي قليات تعيش في مناطق العراق الشمالية ومنها في اقليم كردستان) عن قوميتهم ألكردية وبألنتيجة التقليل من حجمهم".

وبالنسبة لهذه المكونات الثلاثة فقد اوضح المسؤول الكردي ان حقل الديانة المذكور في السؤال 209 من استمارة التعداد يضع خمسة إختيارات أمام ألمواطن : مسلم ، مسيحي ، يزيدي ، صابئي و أخرى .. واشار الى انه في هذه ألحالة "سوف يظهر حجم أخواننا وأخواتنا ألايزيديين كديانة وهذا من حقهم و لاجدال عليه لان كلنا نعرف بأنهم جزء لا يتجزأ من ألشعب ألكردي" على حد قوله. ودعا الفيليين وهم الاكراد الشيعة الى الحذر من محاولات فصلهم عن الشعب الكردي وانه ليس لذلك أية صلة بمسألة ألتعويضات ألتي يستحقونها عن تهجيرهم في زمن النظام السابق لأن هذا ألمطلب يتحقق بقرار قضائي و سياسي. وقال انه في بداية أسئلة إستمارة ألتعداد هناك سؤال عن أسم المواطن واسم ألاب والجد واللقب "وهنا بأمكان ألاخوة والاخوات من ألفيليين وألشبك أن يكتبوا لقبهم بألفيلي أو ألشبكي لأظهار خصوصيتهم وليس تغيير قوميتهم".

ورفض مقولات ان ألحكومة ألحالية هي لتصريف الاعمال ولايجب أن تقوم بإجراء ألتعداد وقال "ان هذا غير صحيح لانها حتى اذا كانت حكومة تصريف أعمال فأنها لايمكنها إتخاذ قرارات جديدة ويجب عليها تنفيذ ماهو مقرر سابقا".

وطالب رئيس اللجنة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن في إقليم كردستان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى اتخاذ قرار حاسم باجراء ألتعداد في موعده ألمقرر في الرابع والعشرين من الشهر الحالي . وشدد على ان اجراء التعداد سيقدم خدمة كبيرة لجميع مكونات الشعب العراقي ويساهم بشكل فاعل في مساعدة مؤسسات ألدولة للقيام بتخطيط علمي ودقيق مستند على قاعدة بيانات لتحسين مستوى ألمعيشة في كل ألمجالات وألتقليل من مستوى ألفقر مطالبا بالتقيد بألدستور والقرارات النافذة اثناء تطبيق خطوات ألتعداد ألسكاني.

وسبق للمالكي ان اعلن مجددا قبل عشرة ايام ان التعداد سيجري في موعده المحدد في الرابع والعشرين من الشهر الحالي .

المناطق المتنازع عليها وراء التأجيل

وكان مصدر في وزارة التخطيط العراقية اعلن تاجيل اجراء التعداد السكاني الى الخامس من كانون الاول بسبب الخلافات بين العرب والاكراد في المناطق المتنازع عليها في محافظتي نينوى وكركوك الشماليتين.

وقال مهدي العلاق وكيل وزارة التخطيط ان موعد التعداد قد تاجل بهدف استكمال المناقشات حول المسائل العالقة موضحا ان المناطق المتنازع عليها هي الامر الرئيسي وراء تاجيل الموعد.

يشار الى ان المناطق المتنازع عليها موزعة اداريا ضمن 12 قضاء في خمس محافظات ابرزها كركوك بجميع مناطقها. وتشمل هذه المناطق في محافظة نينوى كبرى مدنها الموصل فضلا عن الحمدانية وتلكيف وبعشيقة وقره قوش (مسيحيون) وسنجار وزمار وشيخان وسكي كلك (اكراد من الايزيديين) وتلعفر (غالبية تركمان شيعة) ومخمور (غالبية عربية).

وكان وزير التخطيط علي بابان اعلن ان الاحصاء السكاني الذي كان مقررا اجراؤه للمرة الاولى في تشرين الاول (اكتوبر) عام 2009 قد تم تاجيله بسبب رفض كتل سياسية في محافظتي نينوى وكركوك.

تعداد للمرة الاولى منذ 23 عاما

وسيجري التعداد السكاني الجديد في العراق للمرة الاولى منذ 23 عاما فكان آخر تعداد شامل قد اجري عام 1987 بينما اجري تعداد عام 1997 في 15 محافظة فقط حيث كانت محافظات اقليم كردستان الثلاث خارج سيطرة الحكومة ولذلك فأنه سيجري وسط ظروف ومتغيرات سكانية وأمنية مختلفة يشهدها العراق بعد سقوط نظامه السابق عام 2003.

وقد جرت عدة محاولات بعدها لاحصاء السكان العراقيين لكنها كانت تتأجل في كل مرة بسبب الخلافات القومية . وطبقا للدورة الاحصائية العراقية كان من المفترض إجراء التعداد عام 2007 الا انه أرجئ بسبب الظروف الأمنية إلى عام 2009 ثم إلى عام 2010 وتم هذا التأجيل الثاني بسبب مخاوف من تسييسه حيث عارضت قوميات عراقية إجراءه في المناطق المتنازع عليها مثل مدينة كركوك التي يسكنها العرب والأكراد والتركمان (حوالي مليون نسمة) وتضم حقولا نفطية كبرى اضافة الى مناطق متنازع عليها بين العرب والأكراد في مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى (375 كم شمال بغداد) والتي تضم سكانا بديانات ومذاهب متنوعة كالمسلمين والمسيحيين والايزيديين والشبك تحسبا من أن هذا التعداد قد يكشف عن تركيبة سكانية من شأنها أن تقضي على طموحات سياسية لقوى تمثل تلك القوميات .

14 الف عسكري لحماية ربع مليون عداد

وفي وقت تؤكد وزارة الداخلية العراقية استعدادها لتامين عملية التعداد من خلال تخصيص 14 الف عسكري لحماية منفذي التعداد والمشرفين عليه يقول مهدي العلاق رئيس الجهاز المركزي للاحصاء وتكنولوجيا المعلومات ان التعداد سيحدد عدد العراقيين الذين يعيشون في الخارج وعدد الذين اضطروا الى النزوح داخل العراق خلال سبع سنوات من الحرب.

كما سيكشف التعداد عن عدد السكان الذين يعيشون في اقليم كردستان العراق الامر الذي سيحدد حصته في ايرادات الحكومة المركزية التي تبلغ حاليا 17 في المئة. واذا وجد التعداد ان الاكراد يمثلون النسبة الاكبر من العدد الاجمالي للسكان فان الدستور ينص على حصول الاقليم على مزيد من الاموال وعلى مدفوعات بأثر رجعي.
وقال العلاق ان الاحصاء لن يحاول تحديد الى من تنتمي المناطق المتنازع عليها موضحا " ان هذا ليس من شاننا ان نقرر مصير منطقة... نحن نعد السكان في المنطقة التي يعيشون فيها اما تقرير مصير الناس او تقرير مصير المناطق فهذا من شأن السياسيين" . واضاف انه قد تم البدء بعمليات الترقيم والحصر التي تعتبر العمود الفقري للعمل منذ حوالي 5 شهور حيث توفرت اعداد اولية عن عدد المساكن والمباني وعدد الاسر وعدد الافراد.

وينتظر ان يظهر التعداد التركيبة الدينية للعراق ذي الاغلبية المسلمة لكنه سيتعمد الا يسأل السكان عن مذهبهم حيث قال العلاق "بالنسبة للديانة.. الشخص عندما يسال يقول مسلم.. مسيحي.. يزيدي.. صابئي لكن لا يقول سني او شيعي .. فلا تتضمن استمارة التعداد سؤال عن المذهب لان الامر حساس جدا بسبب الوضع الراهن".
ويجري حاليا تدريب حوالي ربع مليون معلم على القيام بعملية الاحصاء فيما سينضم الى المعلمين ما بين عشرة الاف وخمسة عشر الف موظف حكومي . واوضح العلاق ان تعليمات ستوجه الى جميع العراقيين بالبقاء في منازلهم ليوم واحد او ربما ليومين اتباعا لتقاليد الاحصاء في العراق حيث سيذهب القائمون على الاحصاء الى حوالي خمسة ملايين اسرة لعد افرادها وفحص هوياتهم ومعرفة مستواهم التعليمي وعملهم وتسجيل معدلات الميلاد والوفيات. واشار الى ان العدد الاجمالي لسكان العراق يجب ان يعرف بعد نحو 15 يوما من الاحصاء لكن امورا سكانية اكثر تحديدا ستستغرق حوالي عشرة اشهر.

مكونات العراق القومية

وكان أول تعداد لسكان العراق الذي يتجاوز سكانه اليوم 30 مليونا قد جرى عام 1934 حيث بلغ العدد آنذاك ثلاثة ملايين ليبلغ سبعة في إحصاء 1957 الذي اعتبر فيما بعد أساسا في تحديد طبيعة التركيبة السكانية للعراق. وبينما أجل الإحصاء المقرر عام 1987 بسبب ظروف الحرب مع إيران فإن آخر تعداد أجري عام 1997 أظهر أن عدد سكان العراق تجاوز 25 مليونا . ومنذ عام 1997 لم يجر أي تعداد سكاني شامل في العراق وبصورة أخص لا توجد أي إحصائية رسمية تبين حجم الطوائف الدينية والقوميات العرقية . ويبلغ عدد سكان العراق 27.962.968 نسمة حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط العراقية لعام 2005 يؤلف المسلمون (نحو 95%) من السكان كما يتألف من مسيحيين ويزيديين وصابئة وديانات صغيرة أخرى.

و يبلغ عدد أفراد الطائفة المسيحية في العراق 550 ألف نسمة ويشكل الكلدانيون والآشوريون أكبر تجمعين داخل المجتمع المسيحي بالبلاد ويعيش الكلدانيون في الجزء الجنوبي للعراق على الضفة اليمنى لنهر الفرات بينما يتركز الآشوريون في شمال العراق.

وبالنسبة للطائفة اليزيدية تشير المصادر الرسمية العراقية الى أن عددهم يبلغ 100 ألف نسمة وتضم هذه الطائفة خليطا من الأكراد والأتراك والفرس والعرب ويتركز وجودهم في منطقتين، الأولى في قضاء شيخان شمال شرقي الموصل والثانية في جبل سنجار شمال العراق قرب الحدود السورية. أما الصابئة المندائيون فيبلغ عددهم نحو 200 ألف نسمة ويتمركزون في بغداد والعمارة والبصرة والناصرية والكوت وديالى والديوانية ويعيشون على ضفاف الأنهار وخاصة دجلة.

ويتألف العراق من قوميتين رئيسيتين هما العربية والكردية (دستور عام 1970) ويشكل العرب 75-80%، الأكراد 15-20%، والتركمان والمسيحيين والآخرين 5%. ويتمركز الأكراد في شمال البلاد وخاصة في السليمانية ودهوك وأربيل . وحسب تقديرات وزارة التخطيط العراقية لعام 2005 فإن نسبة سكان هذه المحافظات الثلاث إلى باقي أنحاء العراق يبلغ نحو 13.2% من عدد السكان الكلي وذلك من دون احتساب الأكراد الموزعين في مدن أخرى مثل ديالى والموصل وكركوك وبغداد لعدم وجود إحصائية رسمية تشير إلى أعداد السكان وفقا لتقسيم عرقي.

وكان عدد العراقيين 16 مليون نسمة عام 1987 ويتوقع ان يبلغ عددهم هذ المرة عند اجراء التعداد الجديد ما بين 30 و32 مليون نسمة بحسب توقعات الجهاز المركزي العراقي للإحصاء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الرياض
عربي بعثي عفلقي -

الاكراد ضيوف علي المنطقه العربيه فهم قد اتو من طاجكستان إبان الغزو المغولي فيجب أن يعودو من حيث أتو لامكان لهم في العراق العراق للعرب فقط لا غير جهز عفشك يا كردي وإرجع الي وسط آسيا سئمنا العيش معكم

المافيا الكردية
زياد -

ان العصابات الكردية التي تسمى البيشمركه قامت بعمليات تطهير عرقي في المناطق التي تسيطر عليها في شمال العراق وخاصة في محافظتي نينوى وكركوك و وهجرت بقوة السلاح وعن طريق القتل والتهديد بالقتل عشرات الالاف من العوائل العربية والتركمانية بترك ديارهم في مناطق كركوك ونينوى وفي نفس الوقت استقدمت اكراد من محافظات اخري ومن تركيا وايران ومنحتهم الجنسية والاوراق الثبوتية لتغير ديموغرافية هذه المناطق (في كركوك وحدها تم استقدام 65 الف كردي وتهجير 50 الف عربي ما عدا التركمان حسب احصائية الامم المنحدة)استعداد للتعداد السكاني الذي تأمل منه العصابات الكردية ان تضم هذا المناطق الى ما يسمى مناطق كردستان لاعلان كيان عنصري باسم كردستان على غرار الكيان الصهيوني

و انتم؟
مير -

قل لى يا عربى بعثى عفلقى...من اين اتيتم انتم؟ الم تأتو من شبه الجزيرة العربية حوافى الاقدام و غزوتم كوردستان بقوة السيف؟ اماانت يا زياد اين كنت عندما هجر بطل الحفرة المقبور صدام العوائل الكوردية من كركوك و الموصل؟؟ كان المفروض ان نقتل كل عربى و تورك-مان-ى موجود فى كركوك و الموصل عام 2003 و لكن الكورد بفضل شهامتهم لم يمسو شخص واحد حتى عندما كنتم يا عربان تقتلون بعضكم البعض فى الوسط و الجنوب...انتم قتلة ولا تستطيعون العيش بدون دم حتى ان وصل الامر ان تقتلو اقربائكم او عائلاتكم لانكم قتلة و لا تستطيعون العيش كسائر البشر...انا انزلنا القرأن عربيا لعلكم تعقلون و هل عقلتم؟ الجواب لا و لن تعقلون...أنشرى يا ايلاف لو فى حرية التعبير و حق الرد..

المافيا الكردية
زياد -

ان العصابات الكردية التي تسمى البيشمركه قامت بعمليات تطهير عرقي في المناطق التي تسيطر عليها في شمال العراق وخاصة في محافظتي نينوى وكركوك و وهجرت بقوة السلاح وعن طريق القتل والتهديد بالقتل عشرات الالاف من العوائل العربية والتركمانية بترك ديارهم في مناطق كركوك ونينوى وفي نفس الوقت استقدمت اكراد من محافظات اخري ومن تركيا وايران ومنحتهم الجنسية والاوراق الثبوتية لتغير ديموغرافية هذه المناطق (في كركوك وحدها تم استقدام 65 الف كردي وتهجير 50 الف عربي ما عدا التركمان حسب احصائية الامم المنحدة)استعداد للتعداد السكاني الذي تأمل منه العصابات الكردية ان تضم هذا المناطق الى ما يسمى مناطق كردستان لاعلان كيان عنصري باسم كردستان على غرار الكيان الصهيوني

عراقي اصيل
دلشاد احمد -

ان سكان العراق الاصلين هم الاشورين والكلدانين والاكراد فاما العرب نزحو من الجزيرة العربية واليمن وعندمااتو الى العراق جلبو معهم التخلف والجهل

عراقي اصيل
دلشاد احمد -

ان سكان العراق الاصلين هم الاشورين والكلدانين والاكراد فاما العرب نزحو من الجزيرة العربية واليمن وعندمااتو الى العراق جلبو معهم التخلف والجهل

العودة الى الاصل
نازي متطرف -

الى المعلقين رقم 1 و2 اود اعلامكم لو تسلم جماعة النازيين الكورد السلطة سيرجعونكم الى موطنكم الاصلي شبه جزيرة العرب اما البقية الباقية امامهم عدة خياراتتغيير قوميتهم وديانتهم او الرحيل, كما كان زمن بدء نشر الاسلام اما الاسلام او السيف او الجزية. لقد اعذر من انذر .ارجو من الايلاف بالتمتع بالشجاعة والتي لااشك بانه شجاع بامتياز ستقوم بنشر الرد الى العنصريين عملا بالمقابلة بالمثل وشكرا

دولة بطيخ
ابن الناصرية -

اسئلوا السفير (العراقي)الكردي في السويد السيد احمد بامرني الذي اخرج 26000 جواز سفر عراقي لاكراد من ايران و تركيا و سجلهم في محافظة كركوك,,ابحثوا في جوجل رجاءا,,والرجاء من ايلاف النشر لتبيان الحقيقة لا اكثر.

الى رقم 1 و 2
aso -

اولا تعالو اكعدو بلعراق ثم احجو الاكراد مانطقهم جبليه و جبال حمرين هو حدود كردستان يا حفاة الباديه

تجملوا بالطيبات
عبالله حمدي -

لايوجد اي دليل يدعم تعليقات الفصل العنصري الواردة في التعليق الذي يزعم ان الاكراد قد وفدو العراق ابان الغزو المغولي المنطقة فالمعروف تاريخيا ان الاكراد هم من ضمن الاقوام القليلة المنتمية الى الارض التي يسكنونهامنذ الاف السنين والشعب الطارئ على المنطقة او بالاحرى اكثر الشعوب حداثة في الهجرة الى المنطقة هم الاتراك فالعرب كان لهم حضور في المناطق الجنوبية من العراق قبل الاسلام وازداد حضورهم بعد الفتوحات الاسلامية وانتشروا في معظم الدولة الاسلامية الناشئة اما حقيقة الاتراك فقد وفدوا المنطقة مع بدء القرن الثاني للدولة العباسية وتواصلت هجرات قبائلهم البدويةبكثافة كالاغوز اوالاغور والسلاجقة والعثمانيين بعد غزو ابناء عمومتهم الماغول المنطقة فاذا كان ثمة ضيوف على المنطقة يجب ان يغادروها حسب مشيئة المعلقين نسترعي نظرهم ان يطالبوا من يغذيهم بهذه الاحقاد الرحيل الى حيث اتى ان افضل السبل للتعايش بين ابناء المنطقة هو الدعوة للمحبة وحل كافة القضايا العالقة بالحكمة والموعظة الحسنة لقد اثبتت كافة المحاولات ان الغاء شعب من المنطقة هو ضرب من المستحيل والتجارب البعثية والعسكرية التركية واخيرا المشروع الصفوي لنشر الفتنة والاقتتال بين شعوب المنطقة سيرتد الى نحر الصفوية عاجلا لان كل مشروع هدفه التخريب ماله الفشل . ياايهاالناس اعوا الى المحبة واعملوا بالتي هي احسن والسلام على اهل السلام

تهجير قسري
علي العراقي -

حملات التهجير القسري غير الشرعية التي تقوم بها قوات الاسايش الكردية للسكان العرب القاطنين في محافظة كركوك باتت مدعى قلق وسط انشغال السياسيين بالصراع على المناصب.. السكّان طالبوا الحكومة المركزية بالتدخل الفوري لايقاف التهديدات والمداهمات المستمرة على منازلهم من قبل تلك القوات .

رد
hewler -

إلى رقم ١. إن الأكراد هم السكان الأصليين لكوردستان. أنت تتكلم عن الأتراك .أنت يا راكب الجمال، ماذا تعرف عن الأكراد؟

خلاف الحقيقة
زياد -

هذا التقرير يبين وجهة النظر الكردية فقط فقد قال محافظ نينوى كيف نجري تعداد والاكراد هم من يشرفون علية فالبيشمركة والاسايش بقوة السلاح استولوا على مناطق معروفة للقاصي والداني واستخدموا سياسة التكريد وهم لايهم اليزيدية او الشبك او الاخرين ولا يهم اي من الاغراض التي اعلنوها من تخطيط وتطور للعراق فهمهم مخططيهم التوسعي على حساب العرب مستغلين ضعف الحكومة المركزية والمالكي فالاخير مستعد ان يوقع على بياض للاكراد في سبيل البقاء بالسلطة ولكن مها طال الزمن فحق العرب لن يضيع في كركوك والمناطق التي تحت الاحتلال الكردي

الی العفلقي
برهان -

يا عربي يا بعثي يا عفلقي, الكرد لم يأتوا من اواسط اسيا.. بل الترك والتركمان هم من اتوا من اواسط اسيا.. الكرد كانوا هنا اذبان حضارة سومر وقاوموا سطوة الآشوريين والرومان والفرس ومن ثم كانوا اول من اسلم بعد الفتوحات الأسلامية وكان والدة آخر الخلفاء الامويين كردية وتكاتفوا مع العرب في بناء العراق وقد بنوا مدينة الحلة مع بني الاسد ومازال بقايا حيهم حي الاكراد باقيا في المدينة. وعندما احتل الصليبيون دار الاسلام وبيت المقدس كان الكرد اول من هب لنجدة المسلمين وبعد ولادة صلاح الدين في قلعة تكريت العراقية ذهب مع والده الى الشام ليصبح بعد سنين قلائل سلطانا عليها وعلى مصر يذود عن ديار الاسلام ويحرر القدس وعندما جاء الترك السلاجقة والاغوز (اجداد التركمان) واسيادهم المغول من اواسط اسيا يقتلون وينهبون ويخربونون، كان الكرد وبلاد الكرد كردستان اول المتضررين من هجماتهم الوحشية وكانوا اول من تصدى لهم في اربيل و ميافارقين وغيرها من البلدات الكردية.. ولم يتحالفوا مع هولاكو بعكس ما فعل السلاجقة الترك و (ابن العلقمي) العربي الذي خان الخليفة العباسي وسلم بغداد لهولاكو.... ونحن باقون في كردستان شوكة في عيون كل الحاسدين ...

المافيا العربية
peshawa -

ردا على تعليق رقم واحد برايك احنا مرتاحين ان نعيش مع قتل و قطاع طرق امثالكم . بعدين اقرا و تاريخ جيدا ترفون اكراد قبل قومية الهمجية العربية كان موجودا بل المنطة الذي تسمى العراق .

الى متى الرفض؟
ازاد -

كم قتل وهجر النظام الصدامي من الشعب الكردي ولثلآث عقود من السنيين وجلب عرب من الوسط والجنوب وسكنهم مكان الكورد وكم قتل وهجر ابطال المقاومة السنية (القاعدة) من الأكراد في مناطق ديالى رمادي صلآح الدين ونينوى المحافظات ذات الأغلبية العربيةالسنية كما تدعون اذاً لماذا الخوف من التعداد ؟رئي انا هو ان الذين يرفضون التعداد انهم لآيريدون الخير والتطور للنظام العراقي الجديد ولآيريدون لهذا الشعب من الأستقرار والعيش بكرامة اسوة بشعوب المنطقة لأن الأساس من وراء التعداد هوتطور الشعوب ورفع حالة الفقر للموطن ولآيمكن لأي مجتمع ان يتطورو يتحسن حالتة المعيشية اذ لم يكن هناك تعداد سكاني لها.

التعایش السلمی
سلام -

ان التعلقین رقم 1 و 2 یعطیان فکرە للأسف عن مستوی و أسلوب ما وصل الیە البعض فی وادی الرافدین و طریقە معالجتهم للأمور فی عصر العولمة.

الى كل شوفينى
كوردستانى فقط -

اولا المدعو عربى بعثى عفلقى ( اسم على مسمى ) اقول اذا كان هناك ضيوف في المنطقة فهم انتم و ليس غيركم, اتيتم الينا على ظهر الابل من شبه الجزيرة العربية في غزوات اجرامية سميت بعد ذلك ب ( الفتوحات)!!! كوردستان للكورد و ما بقى من ما يسمى ب ( العراق ) هو للفرس و خير دليل هو سلمان باك عاصمة الامبراطورية الفارسية, اما زياد فلا تحلم كثيرا باعادة العراق الى ما قبل التحرييير 2003 و كركوك كوردية و ستبقى شاء من شاء و ابى من ابى .. يبدو ان الشوفينيين لم يأخذو العبرة من عاصفة الصحراء و عملية تحرير العراق بعد ذلك انتهاء ببطل الحفرة و يريدون المزيد !!!! ارجو من ايلاف النشر حفاظا على حق الرد .

طاجکستان
کردی -

الی اخی ...من االریاض انت لست من احفاد حاتم الطائی االذی کان کریما علی من اهل عنده‌. وعن دروس التاریخ، انت فیه‌ ضحل، لان الاکراد لم یسکونوا اسیا الوسطی قطعا. ان تکون عربیا فهذا شانک، لکن عربی و جاهل هذا ماساه‌ حقا...

اين التاريخ
مشتاق الكوردي -

بداية .. نحن الكورد بطبيعتنا مسالمون .. والدليل على ذلك احترام الغرب والدول المتقدمة والمتحضرة والعرب الحقيقيون الاصلاء لنا كقومية تبحث عن العيش برقي وازدهار واحترام الجيرة ، وكمثال بسيط على كلامي : انظروا الى عدد الشركات العربية التي استثمرت اموالها في كوردستان ولم تلجأ الى بغداد !! ثانيا .. لو كنا عصابات حقا (كما يقول رقم 2) لقمنا بسحل وركل وقتل كل من اعتدى علينا وصادر ممتلكاتنا وقتل ابناءنا وثكل نساءنا وووووو ... الخ من ممارسات السلطات والحكومات الشوفينية التي تعاقبت على حكم (العراق وسوريا وايران وتركيا) .. ثالثا لم يقم القائد الخالد الملا مصطفى البارزاني باي عمل تخريبي يضر بالشعب ، وكان بامكانه ان يسمم نهر دجلة على الاقل ، ويعدم الجنود العراقيين او الاتراك او السوريين او الايرانيين الذين وقعوا في قبضة البيشمركة الابطال ، لانه يعلم انهم مأمورون من رؤسائهم الشوفينيوون .. ختاما اقول رحم الله من عرف قدر نفسه .. شكرا لايلاف التي عودتنا على الديمقراطية الحقيقية ..

مصير كل البعثيين???
Heval Sweden -

مصير كل البعثيين سيكون كمصير بطل الحفرة صدام العوجة،وإن عمر الأكراد على ترابهم هو بعمر جبالهم ووديانهم ،لقد ولت زمن الظلم وسبقى العراق فيدراليا وللكورد حصة الأسد فيها،وكركوك كانت وستبقى كوردية الى زوال الكون،ونعرف جيدا أن صدام وحزبه الفاشي جمع العرب والتركمان(المنغولين)في كركوك في السبعينات لتغيير قومية كركوك والى 2زيادالتركماني ،ولم يستقدم كرديا واحدا من إيران ولا من تركيا كلامكم كذب في كذب ،الذين هجرهم صدام عادو الى ديارهم الحق سيرجع الى اصحابهم ،ولا تنسو بأن التركمان ليسو من سكان العراق الأصليين أبدا فهم أحفاد الخدم والحشم وجواري التسلية الذين جلبهم العثمانيون .

مصير كل البعثيين???
Heval Sweden -

مصير كل البعثيين سيكون كمصير بطل الحفرة صدام العوجة،وإن عمر الأكراد على ترابهم هو بعمر جبالهم ووديانهم ،لقد ولت زمن الظلم وسبقى العراق فيدراليا وللكورد حصة الأسد فيها،وكركوك كانت وستبقى كوردية الى زوال الكون،ونعرف جيدا أن صدام وحزبه الفاشي جمع العرب والتركمان(المنغولين)في كركوك في السبعينات لتغيير قومية كركوك والى 2زيادالتركماني ،ولم يستقدم كرديا واحدا من إيران ولا من تركيا كلامكم كذب في كذب ،الذين هجرهم صدام عادو الى ديارهم الحق سيرجع الى اصحابهم ،ولا تنسو بأن التركمان ليسو من سكان العراق الأصليين أبدا فهم أحفاد الخدم والحشم وجواري التسلية الذين جلبهم العثمانيون .

المافيا الكردية
جميل -

الكرد كانو منذ فجر اعلان العراق دولة مستقله عام 21 من الناقمين على العراق بسبب حرمان الغرب لهم من اقامة دولة مستقلة .والعراق لاعلاقة له بذلك على الاطلاق ولكن الكرد منذ ذللك التاريخ تعاونو مع من هو عدو للعراق بكل مالديهم من قوة لتفليش جرائم التخريب الكردي وضرب العراق بكرة من حديد والقتل لحساب : الأتحاد السوفيتي وايران وسوريا وليبيا هي من اهم الاحداث والاخطار التى تعرضت لها الدولة العراقية منذ تاسيسها ولحد الان . ان وجود الأكراد كشركاء في الدولة العراقية سبب الكثير من المشاكل والعراقيل والخسائر ، وعطل عملية بناء الدولة ، واعادة تأهيل مؤسساتها ,واصبح وجود الكرد في العراق مصدر نزيف دائم للثروات العراقية بسبب تمسكهم بخيار اقامة الدولة الكردية ومعاقبة العراق لعدم اقامة دولتهم الكردية مع العلم ان الانكليز هم المسؤؤلين عن ذلك .لقد اصبح وجودالاكراد في الدولة العراقية مصدر صداع دائم ومصدر كابة وبؤس لكثير من العراقيين حيث يطل علينا الكرد كل يوم بقائمة طلبات وشروط ليس لها لااول ولا اخر .اذا كان الانكليز قد فرضو الاكراد علينا وهو عمل خاطئ واجرامي فلماذا الاستمرار بالخطا. ان وجودهم شركاء لنا يسبب خسائر ومشاكل دائمة لوطننا ، فلماذا أذاً إبقاء هذه المشكلة تنخر في جسد العراق ولايتم إستئصالها وانهاء هذا الوجع ؟على العراقيين توحيد ارادتهم الوطنية والأتفاق من جانب واحد على منح مدن: اربيل والسليمانية ودهوك فقط حق الانفصال وأقامة الدولة الكردية ، وتخيير الأكراد المتواجدين في كركوك والموصل وديالى وبغداد وغيرها بين البقاء ضمن الدولة العراقية أو الرحيل الى دولتهم الجديدة ، وقطع كافة إلتزامات العراق المالية والأدارية معهم ،ولتحقيق مشروعهم في اقامة الدولة الكردية استعملوا في ذلك اساليب الحيل والكذب والمراوغة والخداع والعمالة من اجل افشال الدولة العراقية التى بزغت الى النور بتضحيات الشعب العراقي الذي اراد اقامة دولة حديثة لكن الكرد فيما يتعلق بالخارج اصطفوا زمن النظام الملكي مع الاتحاد السوفياتي العدو الاول للعراق الملكي انذاك وسمح طه البامرني امر الحرس الملكي الذي صار بعدذلك مساعدا لمصطفى بارزاني سمح للانقلابيين بدخول القصر وقتل الملك وعملوا المستحيل لاسقاط النظام الملكي ووفر الاتحاد السوفياتي للمدعو ملا برزاني الذي لايجيد القراءة والكتابة كل وسائل الدعم المادي والمعنوي و اللو

الحقيقة
مالك الاشتر -

ليس عيبا ان تركب الجمل وتنشر الرسالة السماوية( الاسلام). لا اوئد بعض تعليقات الاخوة العرب ولاكن توجد حقيقة وهي ان الاخوة الاكراد يعيشون ويعملون بكل حرية في مدن بغداد, البصرة, الانبار, بابل, الموصل,الديوانية وغيرها. السؤال هل العرب يعاملون بالمثل في مدن السليمانية, اربيل, دهوك.

مصير كل البعثيين???
Heval Sweden -

مصير كل البعثيين سيكون كمصير بطل الحفرة صدام العوجة،وإن عمر الأكراد على ترابهم هو بعمر جبالهم ووديانهم ،لقد ولت زمن الظلم وسبقى العراق فيدراليا وللكورد حصة الأسد فيها،وكركوك كانت وستبقى كوردية الى زوال الكون،ونعرف جيدا أن صدام وحزبه الفاشي جمع العرب والتركمان(المنغولين)في كركوك في السبعينات لتغيير قومية كركوك والى 2زيادالتركماني ،ولم يستقدم كرديا واحدا من إيران ولا من تركيا كلامكم كذب في كذب ،الذين هجرهم صدام عادو الى ديارهم الحق سيرجع الى اصحابهم ،ولا تنسو بأن التركمان ليسو من سكان العراق الأصليين أبدا .

ال عر اق
Umed Akrawi .USA -

لانريد ان نخوض في التاريخ ,فدراسة التاريخ للاستفادة من دروسها وعبرها فالحاضر هو الاهم .الاحداث الان تشير ان دولة العراق هو مصطلح لااكثر ولااقل اما الحقيقة فان لااحد في العراق ينتمي الى العراق بقدر انتمائه لقوميته او لمذهبه والدليل الانتخابات الاخيرة كل شخص صوت للكتلة الي ينتمي اليها اما ادعات الاخوة بان العراق فوق كل فهو ليس سوى كلام استهلاكي ....اما ادعات بعض الاخوة بجلب اكراد تركيا وايران او سوريا فهي ادعات لايصدقها احد ذلك لانه ليست هناك اي تقارير تحدثت في هذا الموضوع والاكيد هو احتضان مدينة الموصل لعرب قدموا من اليمن وشبه الجزيرة العرب لهم وهذا ما يوكده التقارير الملية والعربية والعالمية وهذا لايحتاج للبحث في الجوجل

المسيحيين العراقيين
خليجي صريح -

نصيحه الى المسيحيين-هذا الوقت مناسبمن اجل انشاء حكم ذاتي بين الموصل واقليم كردستان-لكي تحافظوا على هويتكم وحياتكم وممارسه اموركم الخاصه ومعروف عنكم العلم والاحترام والاخلاق النبيله-لا تفوتوا هذه الفرصهلن ينفعكم احد في العراق-باشروا بسرعهانتم اصحاب البلاد الاصلاء(مليون ونصف انتم مع الخارج) مع الاقليات الاخرىويمكن ضمهم معكم لتصبح دوله واكثر من 2 مليون نسمه

الى العملاء
ناصر الجزائري -

الاكراد بتواطئهم مع الاحتلال الامريكي ودعمه لاحتلتال وتدمير العراق وقتل وتشريد الملايين وكذالك المليشيا الكردية التي دعمت الغزات لقتل العرب والفلوجة ليست ببعيد ..انما وقعو وثيقةنهايت مشوعهم لان الخاين يوصف بابشع العبارات في كل العالم..اما الاعتداءات على اخواننا العرب فانها لن تذهب دون عقاب واقول لشعب الكردي الطيب اياك والسير خلف خطى ساستكم المجرمون

مرحالاسرائيل وامريكا
Kurdo Bashori -

قال تعالى عز وجل (انا انزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون) ولكنم لم ولن تتعقلوا، لقد بعتم اراضيكم للصهاينة وبعدها حاولتم اخذها منهم بالقوة ليش؟ لانكم كنتم الاكثرية وما ان تكونوا اكثرية حتى تظهروا على حقيقتكم فلا شك انكم تفتخرون بالسيف الذي هو اداة للقتل وانتم لم تستخدموه للدفاع عن النفس وانما للسلب والنهب والدمار وتاريخكم خير دليل على ذلك، انظروا الى كل دولة عربية اذا لم تجدوا فيها ظلماً واستبدادا مسلوطا على قوميات اخرى غير عربية فاعلموا ان هذه الدولة ليست عربية، اولستم تدّعون الاسلام تعالوا لنلق نظره على مبادئ الاسلام وتطبيقكم لهذه المبادئ انتم تطبقونها بالعكس تماما. لنأتي الى القضية الكوردية وكيف تعامل الكورد مع العرب، لنبدأ من صلاح الدين الايوبي الذي تدّعون انه عربي وانتم تعرفون انكم تكذبون الم يحرر الكورد لكم القدس فكيف جازيتم ذلك بالطبع فأنتم تردون كل جميل بالغدر والاستبداد ففي سوريا الكورد محرومون من الجنسية فكيف تريدونه ان يكون عامل خير في سوريا ولكن ربكم الذي احد اسمائه (المنتقم) قد انتقم للكورد بأن جعل اسرائيل تحتل الجولان واتمنى ان تبقى دائما وابدا لاسرائيل، وفي العراق نحن الكورد بنينا العراق واذا بالعرب يقتلوننا وينهبوننا ويدعوننا بالكفار ويحلون قتلنا ولنفترض بأننا كنا كفاراً والعياذ بالله فهل قتل الكافر حلال؟ كلا لان الله عز وجل قال لا اكراه في الدين، ومع ذلك حاولنا ان نتعايش معكم بالسلم و لكنم لاتعرفون السلم فبعد سقوط نظام ابوكم عميل اسرائيل وامريكا صدام حسين ابو العرب لم يتهاون العرب بقتل الاكراد الموجودين في المناطق ذات الاكثرية العربية مثل الموصل (نينوى) وتكريت وبغداد وغرها في حين كان العرب يهربون من انفسهم وبنائهم الارهابيين والذين يذبحون الناس مقابل 10$ دولارات فكان الكورد يرحبون بهم في محافظات الاقليم ولم يقتل او يجرح عربي واحد حتى في كوردستان اوليس هذا دليلاً على جشعكم وفسادكم الا تستحون بعد الا تتعقلون

مرحالاسرائيل وامريكا
Kurdo Bashori -

قال تعالى عز وجل (انا انزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون) ولكنم لم ولن تتعقلوا، لقد بعتم اراضيكم للصهاينة وبعدها حاولتم اخذها منهم بالقوة ليش؟ لانكم كنتم الاكثرية وما ان تكونوا اكثرية حتى تظهروا على حقيقتكم فلا شك انكم تفتخرون بالسيف الذي هو اداة للقتل وانتم لم تستخدموه للدفاع عن النفس وانما للسلب والنهب والدمار وتاريخكم خير دليل على ذلك، انظروا الى كل دولة عربية اذا لم تجدوا فيها ظلماً واستبدادا مسلوطا على قوميات اخرى غير عربية فاعلموا ان هذه الدولة ليست عربية، اولستم تدّعون الاسلام تعالوا لنلق نظره على مبادئ الاسلام وتطبيقكم لهذه المبادئ انتم تطبقونها بالعكس تماما. لنأتي الى القضية الكوردية وكيف تعامل الكورد مع العرب، لنبدأ من صلاح الدين الايوبي الذي تدّعون انه عربي وانتم تعرفون انكم تكذبون الم يحرر الكورد لكم القدس فكيف جازيتم ذلك بالطبع فأنتم تردون كل جميل بالغدر والاستبداد ففي سوريا الكورد محرومون من الجنسية فكيف تريدونه ان يكون عامل خير في سوريا ولكن ربكم الذي احد اسمائه (المنتقم) قد انتقم للكورد بأن جعل اسرائيل تحتل الجولان واتمنى ان تبقى دائما وابدا لاسرائيل، وفي العراق نحن الكورد بنينا العراق واذا بالعرب يقتلوننا وينهبوننا ويدعوننا بالكفار ويحلون قتلنا ولنفترض بأننا كنا كفاراً والعياذ بالله فهل قتل الكافر حلال؟ كلا لان الله عز وجل قال لا اكراه في الدين، ومع ذلك حاولنا ان نتعايش معكم بالسلم و لكنم لاتعرفون السلم فبعد سقوط نظام ابوكم عميل اسرائيل وامريكا صدام حسين ابو العرب لم يتهاون العرب بقتل الاكراد الموجودين في المناطق ذات الاكثرية العربية مثل الموصل (نينوى) وتكريت وبغداد وغرها في حين كان العرب يهربون من انفسهم وبنائهم الارهابيين والذين يذبحون الناس مقابل 10$ دولارات فكان الكورد يرحبون بهم في محافظات الاقليم ولم يقتل او يجرح عربي واحد حتى في كوردستان اوليس هذا دليلاً على جشعكم وفسادكم الا تستحون بعد الا تتعقلون

كلام أبو بصير
أبو أحمد -

يمكن هذا الناصر الجزائري قراء ما كتبه المدعو أبو البصير القابع في لندن, وكان مفتيا لمن كان يفجر نفسه في العراق الى أن شعر بالخطر وتراجع عن كل فتواه, وقال في الاخير أرى أن هذه العمليات أقرب من قتل النفس, بكل بساطة وبدون الشعور بالذنب!!! كنت مسؤلا عن قتل الآف من العراقين وتقول الآن أن ما كنت تفته بالامس صار من خبر كان وعفى الله عن ما سلف!!!.نقول لك ولمن يسمي نفسه أبو بصير في لندن وكتب بيانا يخاطب به الاكراد ويهدد ويتوعد الكرد بالانتقام من والقتل والتشريد!! كانه خليفة المسلمين وتحت يده جيوش جرارة!!نعم أنت تؤثر في الجهلة والبعثين والقتلة والظالين!! لأنه لا يمكن لأنسان عاقل أن يستمع اليك الا من كان جاهلا بامتياز!! والا ألا يسأل نفسه !! ما يفعل هذا الشيخ المجاهد في بلاد الكفر!! بل ويصدر الفتاوى لقتلهم!! نعم لسنا ندافع عن الغرب وأفعالهم وما يقومون به ضد المسلمين, فهي ليس بخافي على أحد والكل يعلم, ولسنا ندافع عن قادة الكرد العلمانيين ومحاربتهم للدين هم وفادة العرب ومسؤليهم أيظا, الكل يحارب الاسلام!! اذا لماذا توجه سهمك المسموم للكرد وتخاطبهم بعميل الامريكان والغرب!! فماذا يكون قادتك وبقية الحكام العرب أهم أشرف من قادة الكرد..الكل في الهوى سوى..يا شيخ ..دعها فانه منتنة..العروبة .. والقومية كلها.وعندما تدافع عن حاكم العراق السابق وتقول رحمه الله..الله أعلم هل يرحمه أم لا!!! فهذا لا شأنك ولا شأني.. ولكن لاترمي الاخرين بما فيك نفسه.ومادام الامر هكذا على فتواك الاخير فكل حكام المسلمين يجب أن يطاعوا وهم ولى الامر لك كما تعتبر صدام.. فما تنتظر لماذا لا ترجع الى سوريا وتطيع ولى أمرك.. أم حتى أنتم تكيلون بمكيالين كما تتهمون الغرب وهي صحيح.لعلمك ولعلم غيرك فالكرد مسلمون ومتمسكون بالدين أكثر منك ومن غيرك, كما الافغان والشيشان والباكستانين وغيرهم..والعرب في ذيل القائمة.