أخبار

اجتماع أوروبي أميركي لمناقشة التهديدات الإرهابية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: تشارك مسؤولة أميركية رفيعة المستوى الخميس في اجتماع لوزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ سيتم خلاله البحث في التهديدات الإرهابية ضد مدن أوروبية، كما أعلن الثلاثاء مصدر دبلوماسي في بروكسل.

ودعيت جاين هول ليوت مساعدة الوزيرة الأميركية لشؤون الأمن الداخلي جانيت نابوليتانو إلى المشاركة في غداء عمل مع الوزراء الأوروبيين مخصص للبحث في موضوع الإرهاب.

ويملك الأميركيون إثباتات على أن تحضيرات جارية لتنفيذ اعتداءات إرهابية في أوروبا، كما أفاد مسؤول أوروبي طلب عدم كشف اسمه. وبحسب المعلومات، التي حصل عليها الاتحاد الأوروبي، فإن مواطنين من دول في الاتحاد الأوروبي تلقوا تدريبات في باكستان ضالعون في مخططات الاعتداءات هذه.

ويحذر منسق أجهزة مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي جيل دي كيرشوف منذ سنوات من تجنيد القاعدة لمقاتلين يملكون جوازات سفر أوروبية. ويعتبر دي كيرشوف أن تحذير الولايات المتحدة يجب أن يؤخذ على محمل الجد.

ويخشى الأوروبيون من تفجيرات دامية أو اعتداءات مسلحة في أماكن عامة، على شاكلة الاعتداء الذي استهدف محطات للقطار في لندن في السابع من تموز/يوليو 2005. وتم استخدام مواد متفجرة في هذا الاعتداء أساسها من مادة ماء الأوكسيجين (فوق أكسيد الهيدروجين). وأدت هذه التفجيرات إلى مقتل 52 شخصًا وجرح المئات.

وسبق أن حذر اليوروبول، وهي الوكالة التابعة للاتحاد الأوروبي المكلفة مكافحة أعمال العصابات، من عمليات إتجار بالأسلحة الثقيلة مصدرها جنوب شرق أوروبا، مع تسجيل بيع أسلحة هجومية وصواريخ في الأسواق الأوروبية بأسعار بخسة.

وأقر الاتحاد الأوروبي في العام 2008 خطة تشمل 50 تدبيرًا، تهدف إلى الحد من خطر وقوع اعتداءات بالمتفجرات، ورفعت المفوضية الأوروبية للتو اقتراحات للحد من بيع بعض المنتجات الكيميائية الموجودة حاليًا في المحال الكبرى والمستخدمة من جانب الإرهابيين لتصنيع متفجرات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف