أخبار

نتانياهو يطالب اوباما بالتزامه بضمانات سلفه بوش

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

طالب نتانياهو الرئيس الإميركي بان يعلن مجدداً التزامه بالضمانات التي اعطاها سلفه جورج بوش.

تل ابيب: نقلت صحيفة يديعوت احرونوت عن مصادر سياسية في القدس قولها إن رئيس الوزراء الاسرائيليبنيامين نتنياهو يطالب الرئيس الاميركي براك اوباما بان يعلن مجددا التزامه بالضمانات التي اعطاها سلفه جورج بوش لرئيس الوزراء الاسبق ارئيل شارون.

وقد وردت هذه الضمانات في الرسالة التي نقلها بوش إلى شارون في الرابع عشر من شهر ابريل نيسان عام 2004 حيث تعهد بان تدعم واشنطن فكرة ضم الكتل الاستيطانية الكبرى إلى اسرائيل في اطار أي تسوية لترسيم حدود الدولة الفلسطينية.

كما اكد بوش في رسالته أن الولايات المتحدة ترفض عودة لاجئين فلسطينيين إلى داخل حدود دولة اسرائيل. واضافت المصادر السياسية أن موقف نتنياهو يلاقي آذانا صاغية لدى كبار المسؤولين في الادارة الاميركية غير ان واشنطن تقول انها مضطرة ايضا الى منح الجانب الفلسطيني رسالة ضمانات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اعلام العدو..
احمد الحيح -

رصد لاعلام العدو: الخميس 7.10.2010يديعوت أحرونوت:7.10.2010قالت:ان نتنياهو يرفض وبشكل مطلق’ أن تمنح الإدارة الأمريكية رسالة ضمانات للسلطة الفلسطينية في موازاة رسالة كهذه لإسرائيل. يسود غموض بين صناع القرار في إسرائيل حيال احتمالات استئناف المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين. و في إسرائيل ينتظرون إعلان نتائج الانتخابات المتوسطة للكونغرس في الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر وسط آمال بأن يخسر أوباما والحزب الديمقراطي خسارة كبيرة في الانتخابات الأمر الذي سيتيح لإسرائيل إمكانية المناورة السياسية بين البيت الأبيض وكونغرس معارض.ويطالب نتنياهو الرئيس الأمريكي أوباما’ بتجديد المصادقة على (رسالة الضمانات) التي سلمها سلفه جورج بوش إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون في العام 2004 وتتضمن خصوصا ضم الكتل الاستيطانية لإسرائيل في أي تسوية مستقبلية.ونقلت يديعوت أحرونوت اليوم الخميس 7.10.2010عن مسؤولين سياسيين إسرائيليين مطلعين على الاتصالات السرية بين نتنياهو وأوباما قولهم::: إن نتانياهو يحاول الحصول من الأمريكيين على تعهدات واضحة ولا يكون لبس فيها ليتمكن من طرحها أمام وزراء حكومته عندما يحين الوقت لإقناعهم بتمديد تجميد البناء الاستيطاني لشهرين إضافيين. وأن نتنياهو لم يتوصل حتى الآن إلى صفقة كهذه مع البيت الأبيض ولذلك فإنه يمتنع من بحث مطلب الفلسطينيين بتجميد الاستيطان في الهيئات المختلفة للحكومة.وأشارت الصحيفة إلى الفروق بين تصريحات أوباما ومضمون (رسالة الضمانات) التي سلمها بوش إلى شارون فيما يتعلق بمصير الكتل الاستيطانية وقضية حق العودة للاجئين الفلسطينيين ومحاربة الإرهاب. ويدعو أوباما إلى حل قضية الحدود بأن تنسحب إسرائيل إلى حدود العام 1967 مع إمكانية إجراء تبادل أراضي يتم من خلالها ضم جزء من الكتل الاستيطانية إلى إسرائيل مقابل حصول الفلسطينيين على أراض في منطقة النقب، جنوب إسرائيل.لكن نتنياهو لا يكتفي بتصريحات أوباما هذه ويطالب بإعادة المصادقة على ضمانات بوش القاضية بضم الكتل الاستيطانية كلها بأيدي إسرائيل في أطار الحل الدائم. وكان بوش قد كتب في (رسالة الضمانات) أنه على ضوء الواقع الميداني الجديد ومن ضمن ذلك وجود كتل استيطانية إسرائيلية كبيرة فإنه ليس واقعيا المتوقع أن تكون نتائج المفاوضات بشأن حل دائم بواسطة انسحاب كامل وشامل إلى خطوط وقف إطلاق النار من العام 1949