أخبار

الأكراد يطالبون بمناصب سيادية باستحقاقات وطنية وقومية وسياسية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


طالب الحزبان الكرديان الرئيسان بزعامة جلال طالباني ومسعود بارزاني بتوزيع المناصب السيادية وفق الاستحقاقات الوطنية والقومية والسياسية عند تشكيل الحكومة العراقية المقبلة التي اشترطا ان تكون ذات قاعدة عريضة واعادة انتخاب طالباني كما اكدا رفضهما لما أسمياها عمليات التهديد والترهيب والتهجير التي يتعرض لها الاكراد في المناطق المتنازع عليها ومعارضتهما إعادة العرب الى محافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط .

خلال اجتماع عقده المكتبان السياسيان للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في مدينة اربيل (220 كم شمال بغداد) الخميس تم بحث ضرورة "افشال المخاطر التي تجابه العملية الديمقراطية في العراق وكردستان في ما يخص الاوضاع السياسية العامة في العراق ومشكلة كركوك والمناطق المستقطعة والمخاطر التي تحيط بها".

وقال المكتبان في ختام اجتماعهما الذي تم بإشراف نائبي رئيسي الاتحاد الوطني كوسرت رسول علي والديمقراطي الكردستاني نيجيرفان بارزاني انه على الرغم من عدم حسم قضية التجاذبات السياسية بين الأطراف المشاركة في العملية السياسية والتي استغرقت زمناً طويلاً لكنه في هذا الوقت بدأت آفاق حل هذا الوضع تتضح وأصبح مبعث أمل لإنهاء أزمة تشكيل الحكومة العراقية الاتحادية لذلك تقرر العمل بدقة اكثر من السابق في مراقبة الاحداث السياسية وتجديد الاصرار على ضرورة تشكيل حكومة شراكة وطنية ذات قاعدة عريضة مع الاخذ في الاعتبار مشاركة جميع الاطراف والحفاظ على التوازن في توزيع المناصب السيادية وفق مبدأ الاستحقاق الوطني والقومي والسياسي . وأضافا انهما يؤكدان في هذا الصدد إصرارهما على اعادة انتخاب جلال طالباني لمنصب رئيس جمهورية العراق الاتحادية . واشار الحزبان الى انه من اجل تحقيق هذه الاهداف المشتركة فإنهما سيعملان وينسقان بفاعلية أكثر مع ائتلاف الكتل الكردستانية الذي يضم بقية القوى الكردية الممثلة في مجلس النواب العراقي الجديد .

اما بالنسبة إلى مشكلة كركوك والمناطق المستقطعة والمخاطر التي تحيط بها فقد اشار الحزبان الى انه كان على الحكومات العراقية المتعاقبة العمل بشكل فاعل لتوفير جميع مستلزمات تنفيذ المادة الدستورية رقم 140 المتعلقة بحل مشكلة هذه المناطق . وقالا " لكنه مع الأسف قصرت الحكومات العراقية بهذا الصدد حتى بعد المصادقة على الدستور وكان لهذا التجاهل أثر سلبي ليس فقط على العملية السياسية والدستورية في كركوك والمناطق المشمولة بالمادة بل وأفسح المجال أمام أعداء العراق الديمقراطي الفيدرالي لينفذوا تدريجياً مخططاتهم الاقليمية والداخلية والشوفينية".

وأضافا "ان مخطط اعادة العرب بكثرة من مناطق اخرى الى محافظة كركوك هو جزء من امتداد لمخطط الأعداء الذي يجري تنفيذه في محافظة نينوى الشمالية ضد قائمة التآخي (الكردية) وفي المناطق المستقطعة الاخرى (خانقين، جلولاء، السعدية، مندلي..وغيرها) حتى بلغ الأمر الى حد التهديد والترهيب والتهجير" . وبهذا الصدد طالب الحزبان الكرديان الرئيسان بضرورة اتباع الطرق الدستورية والقانونية والدبلوماسية والسياسية والجماهيرية والاعلامية "لقطع الطريق امام تنفيذ مخططات أعداء الديمقراطية التي تهدف الى العمل بعكس ما تنص عليه المادة 140 الامر الذي يؤدي الى سخط أكثر واحتمالات أخرى غير متوقعة".

ويسكن كركوك التي تضم حوالى المليون نسمة خليط من التركمان والاكراد والعرب الذين يتبادلون اتهامات بزج كل مكون منها لعناصر تنتمي له الى مدينة كركوك من مناطق اخرى لتغيير تركيبتها السكانية قبل التعداد السكاني العام الذي سيجري في الخامس من ديسمبر (كانون الاول) المقبل .

وعلى هذا الصعيد فقد بحث نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي في بغداد مع رئيس الوفد الكردي المفاوض نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس التطورات السياسية في البلاد والمفاوضات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة .

وقال عبد المهدي في تصريحات صحافية عقب الاجتماع "تناولنا بالبحث كل الحراك السياسي الموجود وكافة الاحتمالات المطروحة وما يمكن ان يوصل البلد الى شاطئ الامان خصوصا في موضوع تشكيل الحكومة". واضاف " اتفقنا على ان نستمر بعقد الاجتماعات من اجل تسهيل هذه المسيرة وان وفد ائتلاف القوى الكردستانية سيلتقي مع قادة المجلس الاعلى وحزب الفضيلة لمزيد من البحث في هذه القضايا ومتابعة الاتصالات مع كل القوائم الاخرى سواء كانت دولة القانون او العراقية".

أكد أن "مواقف القوى الاخرى ما زالت ثابتة وتدرس الموضوع، وهي ليس لديها عداء مع أحد، وليس لها ترجيحات مسبقة " . وحذر "من القراءات الخاطئة لما يجري على الساحة السياسية موضحا ان ذلك يشوش العلاقات والرؤيا كما يشوش على الكتل السياسية في بناء المواقف على أسس متينة وموضوعية للوصول الى حلول".
من جانبه أوضح شاويس أن المباحثات أتسمت بالصراحة والجدية "وقد تحدثنا في مختلف الامور واتفقنا على ضرورة العمل المشترك من أجل تحقيق حكومة الشراكة الوطنية الحقيقية بمشاركة كافة المكونات الاساسية للشعب العراقي" . واضاف "نحن نعتبر أن هذا هو الحل السليم لمستقبل العراق وهو الامر الذي يؤدي الى الاستقرار والى تشكيل حكومة قوية ومتمكنة وقادرة على مواجهة المشاكل" .

ويقول قياديون في الائتلاف الكردي ان دعم ترشيح المالكي سيتحدد بمدى الاتفاق على الورقة التي قدمها الائتلاف الى مختلف الكتل السياسية حول تشكيل الحكومة. وتتضمن الورقة الكردية 19 فقرة تنص على شروط تطالب بتطبيق بنود الدستور وخاصة المادة 140 المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها بدون انتقائية وتأييد مرشح ائتلاف الكتل الكردستانية لرئاسة الجمهورية وأن يكون الأمين العام لمجلس الوزراء مرشحاً من الاكراد . كما تشترط تشكيل حكومة شراكة وطنية وتشكيل مجلس أمن وطني من خلال تشريع قانون يتم إقراره بالتزامن مع انبثاق الحكومة وتبني نظام داخلي لمجلس الوزراء يثبت مرجعية المجلس والقرار الجماعي وتوزيع الصلاحيات بين رئيس الوزراء ونوابه وتشكيل المجلس الاتحادي خلال السنة الأولى من عمل مجلس النواب ولحين تشكيله يتمتع رئيس الجمهورية ونائبيه بحق النقض.

كما تطالب المقترحات بتعديل قانون الانتخابات بما يحقق التمثيل العادل للعراقيين وإجراء التعداد السكاني في موعده المحدد في الرابع والعشرين من الشهر الحالي وإعادة النظر بهيكلية القوات المسلحة وتنفيذ مبدأ التوازن داخلها وفي باقي مؤسسات الدولة والمصادقة على مشروع قانوني الموارد المائية والنفط والغاز خلال السنة الأولى لعمل مجلس النواب .. اضافة الى تمويل وتسليح قوات البيشمركة الكردية كجزء من منظومة الدفاع الوطني وتعويض ضحايا النظام السابق وأن يكون للتحالف الكردستاني حق البت بمرشحي الوزارات السيادية والوزارات الأخرى ذات الصلة بالإقليم واعتبار الحكومة مستقيلة اذا انسحب الاكراد منها نتيجة خرق دستوري أو عدم تنفيذ البرنامج الحكومي .

وعلى صعيد المباحثات الجارية بين مختلف القوى السياسية حول الازمة الحكومية فقد أكدت القائمة العراقية وحزب الفضيلة اليوم تشابه وجهات النظر والرؤى المشتركة بين الجانبين و شددا على ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة شراكة وطنية تنقذ العراق من واقعه المأسوي على حد قولهما.

وقال زعيم القائمة العراقية أياد علاوي خلال مؤتمر صحافي عقده على هامش مباحثاته مع الامين العام لحزب الفضيلة هاشم الهاشمي خلال زيارة لمقر الحزب وسط بغداد إن "التشابه في وجهات النظر التي طرحت خلال اللقاء بين القائمة العراقية وحزب الفضيلة من شانه أن يعزز مسار العراق نحو الاستقرار والتقدم".

وأضاف علاوي أن القوى السياسية العراقية مطالبة بأن تعمل جاهدة بروحية شفافة وحريصة على تشكيل حكومة عراقية تؤدي ما لها وما عليها. واشار الى ان العراقيين يعيشون الآن مأزقا كبيرا سواء في الوضع الأمني والخدمي والاقتصادي ما يتعين إيلاء هذه المسائل الحيوية التي أخذت تؤذي وتنهش الوضع العراقي أهمية بالغة وقصوى. وأكد أن "اللقاء بين العراقية والفضيلة لن يكون الأخير" مشيراً إلى أن "المشهد السياسي العراقي يهم جميع العراقيين بغض النظر عن انتماءاتهم".

من جهته قال الهاشمي ان الاجتماع مع علاوي كان ايجابياً وبناء موضحا أن الجانبين خرجا بعد اللقاء بأفكار مشتركة واتفقا على استمرار تبادل الزيارات . وأضاف أن علاقة حزبه بعلاوي وطيدة وقال إنه تم خلال اللقاء بحث مجمل الأمور التي تهم العملية السياسية ومنها قضية تشكيل الحكومة .

وأوضح أن "الجانبين تبادلا وجهات النظر بصدد كيفية الإسراع في تشكيل الحكومة والخروج من المأزق السياسي"، لافتا إلى أن "الحديث تخلله مساحة كبيرة من المشتركات". وأشار إلى أن "زعيم العراقية استمع إلى المبادرات التي أطلقها حزب الفضيلة سابقا كما أن حزبه استمع إلى وجهة نظر العراقية في مفهوم الشراكة الوطنية وكيفية التأسيس لها لتكون ضمانة في استقرار العملية السياسية وتطورها وتجنيبها المفاجآت غير محسوبة العواقب".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من حق الأخوة الكرد
د.علي النجفي -

والله هذا من حق الأخوة الكرد لأن الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق منذ إستقلالها أكلت حقوقهم ليس هذا فقط بل إضطهدوهم والمقابر الجماعية خير دليل ,ومدينة كركوك التي تطالبون بها أنتم التركمان هي كردية يجب أن يلحق بأقليم كوردستان فورا والوسط وغربها سنية والجنوب شيعية.

أين الوطنية ياأكراد
مواطن عراقي -

أين وطنيتكم ياأكراد العراق ، شمال الوطن لم يتكرد فحسب ، إنما تصهين أيضا ، لا تريدون أن يبقى أي عربي في شمال العراق ، فلماذا ياترى ؟؟ أليس العراق وطن لجميع أبناءه ؟؟ آلا يحق للعراقي أن يكون حرا في السكن والإقامة في أي مكان يريده من وطنه العراق ؟؟ كفاكم عنصرية وكفاكم التلاعب بمصير الشعب الكردي العراقي ؟؟ إنك ياقادة الأكراد ألعوبة بيد الموساد والصهاينة ، فهل سمعتم يوما إن أي عراقي عربي طالب بتهجير الكرد من المدن العراقية ، فلماذا أنتم لا تريدون العرب السكن في كركوك ، فهي مدينة لكل العراقيين علما إنها بالأساس بناها وسكن فيها أجدادنا الأشوريين وإسمها مأخوذ منهم ، فنحن العراقيين عربا وكردا وأشوريين وتركمان كلنا عراقيين نفتخر بوطننا فلماذا ياترى تشذون عن القاعدة ياقادة الكرد . فهذه مثلا ألمانيا الإتحادية وكندا الإتحادية وروسيا الإتحادية يحق لأبنئهم التنقل والعيش في اي مكان يريدونه من وطنهم دون أي عائق ، فلماذا ياكرد أنتم عكس العالم ؟؟؟ ولكن للذكرى فقط سيأتي يوما تندمون على فعلتكم هذه عندها لا ينفع الدنم .

>>>
امير -

المدعو د نجفى.... لماذا لم تقل الايرانى الشعوبى؟؟؟؟

من قال هذا
تحسين حسين -

من قال لك ان كركوك كردية.. ارجع الى التاريخ انها آشورية مئة في المئة والدليل قلعتها الشامخة والجبل الاحمر.. هل تعرف لماذا سمي بالجبل الاحمر، راجع التاريخ.

شکرا
من واشنطن -

شکرا د. علي النجفي علی انصافك. کعادة القومجیون یهاجمون الکورد لأن لهم مطالب وکأن الآخرون لیست لدیهم أية شروط أو مطالب. لو بيد الکورد لتشکلت الحکومة منذ ستة أشهر.

حق شرعي
طلال -

المطالب الكورديه حق شرعي للشعب الكوردي ولا يجوز التنازل عن حقوق الشعوب ونقول للزعماء الكورد اذا لم تحصلوا على حقوقنا كشعب هذه المره فنحن لن نثق بكم بعد الان وشكرا دكتور علي النجفي على انصافك

مطامع و ليست مطالب
محمد عودة -

كلما سمعنا بمطالب الساسة الاكراد الا وطنية والعنصرية، احسسنا بحاجتنا للقائمة العراقية، و الى اسامة النجيفي بالتحديد ،والله العظيم انا شيعي وانتخبت المالكي و عارضت صدام 25 سنة. هذه مطامع و ليست حقوق،العراق يُذبح بالارهاب وهم يذبحون ارض العراق ايضا. خلو بقلوبكم رحمة، صدام الذي قتلكم وليس العرب، نحن ضحايا صدام ايضاَ. يقول الامام علي (ع):الدنيا يومان يومُ لك و يومُ عليك ، فان كانت عليك فأصبر ، وان كانت لك فلا تبطر. فسنصبر يا سيد الحكماء و لن نبطر على اخوتنا الاكراد كما يفعلون الان، و ان غدا لناظره قريب انشا الله.

تعداد 1957
شوفيني -

الى الكرد.. أذا كان العرب قومجيين وشوفينيين. فماذا تكونوا أنتم؟؟؟وأي حق مهدور للكرد تتحدثون عنه. لا شرعية لأي تعداد ولو أردتم أحقاق الحق فليكن تعداد 1957هو الاساس كونه مسجل في الامم المتحده. وليس فيه لا عرب مرحلون وأكراد نازحون. الحل الوحيد لكركوك أن يبقى أقليما مستقلا لا يتبع لا الى حكومة كردستان ولا الى أي حكومة أخرى يعني مثل بغداد للكل. أما المناصب السيادية فهذا من حقكم المطالبه به

شراكة ام تخريب ?????
جميل -

قضية شراكة العراق المزيفة مع الأكراد بحاجة الى وقفة صريحة وحاسمة تنطلق من أولويات الدفاع عن مصالح العراق وأستقراره والحفاظ على ثرواته ، فقد أثبتت ألايام والأحداث .. ان وجود الأكراد كشركاء في الدولة العراقية سبب الكثير من المشاكل والعراقيل والخسائر ، وعطل عملية بناء الدولة ، واعادة تأهيل مؤسساتها ، وتسبب الأكراد في أكبر كارثة دستورية في تاريخ العراق عندما فرضوا نظام المحاصصة الطائفية والقومية ، وزرعوا جرثومة الأنقسام والتشتت ، وساهموا في التآمر على الوحدة الوطنية وتوسيع الصدام السني الشيعي وضرب مشاعر الأنتماء الوطني لدى العراقيين ، فلولا وجودهم وأصرارهم لما تجرأت الأحزاب الشيعية على طرح جريمة المحاصصة وغيرها من الجرائم الوطينة!والسؤال المشروع في لغة السياسة هو: اذا يوجدرأي عام ساخط على الممارسات العدوانية الأبتزازية التي تصدر عن الأحزاب الكردية ضد الدولة العراقية ... اذااتحد العرب السنة والشيعة فلماذا نقدم كل هذه التنازلات للأكراد ونسمح لهم بأحتلال بغداد وأستلام أعلى المناصب في مؤسسات الدولة والبرلمان وأقتطاع نسبة 17 % من واردات النفط ، والتحكم بالقرار السياسي وتمشية الدولة حسب مزاجهم وأطماعهم ؟أليست إهانة وطنية كبرى عندما نجد ان الأقلية الكردية تتحكم بمصير الأكثرية من أبناء الشعب العراقي من العرب والتركمان والكلدواشور والصابئة، ويفرض ألاكراد في كل مرة شروطهم على الأكثرية الخانعة الذليلة التي نراها كل يوم تفرط بالمزيد من سيادةالعراق وثرواته وأراضيه نزولاً عند أطماع الأحزاب الكردية ؟ثم ما حاجة العراق للأكراد ؟ .. فمن زاوية المصالح نحن لسنا بحاجة الى شراكة الأكراد لنا في الدولة العراقية، فالشعب العراقي لايشعر ان الساسةالأكراد يمثلونه ولديهم مشروع وطني لعموم البلاد، بل ينظر اليهم على أنهم مجرد عانصر كردية شوفينية تبتز العراق كل يوم وكل يوم تقدم مطالب ومطالب لحصد المزيد من المكاسب على حساب الشعب العراقي ، وايضا ليس من المعقول ان يتحمل العراق تكاليف معيشة خمسة ملايين كردي ويصرف عليهم مليارات الدولارات سنويا وهم لايشعرون بالأنتماء الى الدولة العراقية ، وسبق لهم حمل السلاح والتمرد وممارسة جرائم التخريب والقتل لحساب : الأتحاد السوفيتي وايران وسوريا وليبيا .فجميع الحسابات السياسية والأقتصادية تؤكد عدم فائدة الاكراد للعراق ، بل ان وجودهم شركاء لنا يسبب خسائر ومشاكل دائمة لوط

شراكة ام تخريب ?????
جميل -

قضية شراكة العراق المزيفة مع الأكراد بحاجة الى وقفة صريحة وحاسمة تنطلق من أولويات الدفاع عن مصالح العراق وأستقراره والحفاظ على ثرواته ، فقد أثبتت ألايام والأحداث .. ان وجود الأكراد كشركاء في الدولة العراقية سبب الكثير من المشاكل والعراقيل والخسائر ، وعطل عملية بناء الدولة ، واعادة تأهيل مؤسساتها ، وتسبب الأكراد في أكبر كارثة دستورية في تاريخ العراق عندما فرضوا نظام المحاصصة الطائفية والقومية ، وزرعوا جرثومة الأنقسام والتشتت ، وساهموا في التآمر على الوحدة الوطنية وتوسيع الصدام السني الشيعي وضرب مشاعر الأنتماء الوطني لدى العراقيين ، فلولا وجودهم وأصرارهم لما تجرأت الأحزاب الشيعية على طرح جريمة المحاصصة وغيرها من الجرائم الوطينة!والسؤال المشروع في لغة السياسة هو: اذا يوجدرأي عام ساخط على الممارسات العدوانية الأبتزازية التي تصدر عن الأحزاب الكردية ضد الدولة العراقية ... اذااتحد العرب السنة والشيعة فلماذا نقدم كل هذه التنازلات للأكراد ونسمح لهم بأحتلال بغداد وأستلام أعلى المناصب في مؤسسات الدولة والبرلمان وأقتطاع نسبة 17 % من واردات النفط ، والتحكم بالقرار السياسي وتمشية الدولة حسب مزاجهم وأطماعهم ؟أليست إهانة وطنية كبرى عندما نجد ان الأقلية الكردية تتحكم بمصير الأكثرية من أبناء الشعب العراقي من العرب والتركمان والكلدواشور والصابئة، ويفرض ألاكراد في كل مرة شروطهم على الأكثرية الخانعة الذليلة التي نراها كل يوم تفرط بالمزيد من سيادةالعراق وثرواته وأراضيه نزولاً عند أطماع الأحزاب الكردية ؟ثم ما حاجة العراق للأكراد ؟ .. فمن زاوية المصالح نحن لسنا بحاجة الى شراكة الأكراد لنا في الدولة العراقية، فالشعب العراقي لايشعر ان الساسةالأكراد يمثلونه ولديهم مشروع وطني لعموم البلاد، بل ينظر اليهم على أنهم مجرد عانصر كردية شوفينية تبتز العراق كل يوم وكل يوم تقدم مطالب ومطالب لحصد المزيد من المكاسب على حساب الشعب العراقي ، وايضا ليس من المعقول ان يتحمل العراق تكاليف معيشة خمسة ملايين كردي ويصرف عليهم مليارات الدولارات سنويا وهم لايشعرون بالأنتماء الى الدولة العراقية ، وسبق لهم حمل السلاح والتمرد وممارسة جرائم التخريب والقتل لحساب : الأتحاد السوفيتي وايران وسوريا وليبيا .فجميع الحسابات السياسية والأقتصادية تؤكد عدم فائدة الاكراد للعراق ، بل ان وجودهم شركاء لنا يسبب خسائر ومشاكل دائمة لوط

مو كافي
مواطن بغدادي -

والله الاكراد هنه خوش ناس بس المشكلة اللي يريدوا هو صحيح مطالبهم بس رايحين زايد حييييييييييل ادري همه 5 مليون واحنا العرب 25 مليون ليش هالنبرة العنصرية اللي عدهم ... المشكلة قياداتهم عندهم طمع فظيع وسياسة لي الذراع .. اشو همه بسوريا ماعدهم جناسي وبتركيا مالهم الحق يحجون كردي لان معرضين للسجن وبايران شايفين الويل .. شمعنه بالعراق هيجي طاغيين وصايرلهم صوت مو كافي عدهم اقليم هالمرة يريدون الباقي تره حرررررام عليكم

مو كافي
مواطن بغدادي -

والله الاكراد هنه خوش ناس بس المشكلة اللي يريدوا هو صحيح مطالبهم بس رايحين زايد حييييييييييل ادري همه 5 مليون واحنا العرب 25 مليون ليش هالنبرة العنصرية اللي عدهم ... المشكلة قياداتهم عندهم طمع فظيع وسياسة لي الذراع .. اشو همه بسوريا ماعدهم جناسي وبتركيا مالهم الحق يحجون كردي لان معرضين للسجن وبايران شايفين الويل .. شمعنه بالعراق هيجي طاغيين وصايرلهم صوت مو كافي عدهم اقليم هالمرة يريدون الباقي تره حرررررام عليكم

كركوك
ابو زيد -

دعكم من المناقشات العنصرية ياخوة . يجب عمل تعداد دقيق لسكان كركوك باشراف المنظمات الدولية و عمل استفتاء حول ضم كركوك للاقليم من عدمه و اهل كركوك هم من سيقررون .

كركوك
ابو زيد -

دعكم من المناقشات العنصرية ياخوة . يجب عمل تعداد دقيق لسكان كركوك باشراف المنظمات الدولية و عمل استفتاء حول ضم كركوك للاقليم من عدمه و اهل كركوك هم من سيقررون .

خضير طاهر
طلال -

المعلق رقم /8\ هو نفسه خضر طاهر هذه اسطوانتك المشروخه دائما وللك المطاليب الكورديه هي حق شرعي قلي لي بشرفك ماالفرق بينك وبين صدام في تعليقك هذا انكم ايتام صدام اقراء مقاك وستعرف انه قمه في العنصريه والهمجيه والخداع والكذب هذا الذي تشاطرون فيه

خضير طاهر
طلال -

المعلق رقم /8\ هو نفسه خضر طاهر هذه اسطوانتك المشروخه دائما وللك المطاليب الكورديه هي حق شرعي قلي لي بشرفك ماالفرق بينك وبين صدام في تعليقك هذا انكم ايتام صدام اقراء مقاك وستعرف انه قمه في العنصريه والهمجيه والخداع والكذب هذا الذي تشاطرون فيه

مسيحيي العراق
علي ابو ابراهيم -

لابد من السعي الكبير من اجل انشاء حكم ذاتي للمسيحيين تحافظوا على الهويه والامور الخاصه بكم-يمكن اقامته بين كردستان الاقليم والموصل كما يمكن ضم الاقليات مثل الايزيدين والمندائيين والشبك الى منطقه الحكم الذاتي حيث ان الجميع هم اصحاب البلاد الاصليين-لن يقف معكم احد في العراق لابد ان تسعون وبقوه لتحقيق هذا العمل الذي يكون رائعا ومنتجا وحضاريا.

مسيحيي العراق
علي ابو ابراهيم -

لابد من السعي الكبير من اجل انشاء حكم ذاتي للمسيحيين تحافظوا على الهويه والامور الخاصه بكم-يمكن اقامته بين كردستان الاقليم والموصل كما يمكن ضم الاقليات مثل الايزيدين والمندائيين والشبك الى منطقه الحكم الذاتي حيث ان الجميع هم اصحاب البلاد الاصليين-لن يقف معكم احد في العراق لابد ان تسعون وبقوه لتحقيق هذا العمل الذي يكون رائعا ومنتجا وحضاريا.

من هو العنصري
سفين -

يأتون بعشرات الالاف من العرب ويسكنونهم في كركوك والموصل بذريعة ان الجميع حر في العراق! ولكن الكوردي اللذي قتل وذبح واحرقت قريته في زمن البعث ممنوع عليه العودة الى ارض ابائه ومع كل هذا فالاكراد هم العنصريون!!!؟؟ لا افهم هذه المعادلة الانيشتاينية

من هو العنصري
سفين -

يأتون بعشرات الالاف من العرب ويسكنونهم في كركوك والموصل بذريعة ان الجميع حر في العراق! ولكن الكوردي اللذي قتل وذبح واحرقت قريته في زمن البعث ممنوع عليه العودة الى ارض ابائه ومع كل هذا فالاكراد هم العنصريون!!!؟؟ لا افهم هذه المعادلة الانيشتاينية

كعكة
جمال -

كل يوم يظهر انهم يريدون شيئا وسوف لن تتوقف مطالبهم الحزبية على حساب وحدة العراق ولديهم القليل القليل من روح الوطنية ولو خيروهم بين تقسيم العراق او وحدته فبكل تأكيد انهم سيطالبون بتقسيم العراق مع انهم حملوا جنسيته،

كعكة
جمال -

كل يوم يظهر انهم يريدون شيئا وسوف لن تتوقف مطالبهم الحزبية على حساب وحدة العراق ولديهم القليل القليل من روح الوطنية ولو خيروهم بين تقسيم العراق او وحدته فبكل تأكيد انهم سيطالبون بتقسيم العراق مع انهم حملوا جنسيته،

الكذب
زياد من نيويورك -

مع احترامنا الشديد لحق الكرد ولكن الاكراد يتصرفون الان بانهم كدولة مستقلة داخل دولة وهم عمليا لايعترفون باي قرار اتحادي ولا يعرفوا سوى كلمة نريد ونريد مزيدا من الحقوق وقد استفادوا من الخلافات بين الشيعة والسنة لتطبيق خارطة الاكراد الكبرى على حساب الحقوق العربية فليس من مصلحة الكرد بناء عداء مع العرب لانهم كدولة غير مرحب بهم من الاتراك والايرانين فنحن العرب جيرانكم شاتم ام ابيتم وان السياسية الدولية متغيرة وغير ثابته وان الامريكان لن يدعموكم الى امد الدهر ؟ماذا قدمتم للعراق ؟ وارجوا من الاخوة الاكراد ان تكون قلوبهم كبيرة لتقبل النقد فليس كل العرب كانوا مستفيدين من صدام فانتم تنظرون الينا بنظرة حقد وانتقام واثبتم بافعالكم في كركوك والمناطق التي احتلت بالقوة وما تسموه بالمتنازع عليها اثبتم لارفق بينكم وما فعله صدام بكم

الكذب
زياد من نيويورك -

مع احترامنا الشديد لحق الكرد ولكن الاكراد يتصرفون الان بانهم كدولة مستقلة داخل دولة وهم عمليا لايعترفون باي قرار اتحادي ولا يعرفوا سوى كلمة نريد ونريد مزيدا من الحقوق وقد استفادوا من الخلافات بين الشيعة والسنة لتطبيق خارطة الاكراد الكبرى على حساب الحقوق العربية فليس من مصلحة الكرد بناء عداء مع العرب لانهم كدولة غير مرحب بهم من الاتراك والايرانين فنحن العرب جيرانكم شاتم ام ابيتم وان السياسية الدولية متغيرة وغير ثابته وان الامريكان لن يدعموكم الى امد الدهر ؟ماذا قدمتم للعراق ؟ وارجوا من الاخوة الاكراد ان تكون قلوبهم كبيرة لتقبل النقد فليس كل العرب كانوا مستفيدين من صدام فانتم تنظرون الينا بنظرة حقد وانتقام واثبتم بافعالكم في كركوك والمناطق التي احتلت بالقوة وما تسموه بالمتنازع عليها اثبتم لارفق بينكم وما فعله صدام بكم

من كركوك
مرتضى مجيد -

السياسة مصالح لا عواطف. وحلم الأكراد بدوله أمر مشروع ولكنه مستحيل الحصول لعدة أسباب:1- المشكلة الكردية مشكلة أقليمية, بمعنى لتركيا وأيران وسوريا والعراق الحق بالموافقة على أنفصالكم وتشكيل دوله من عدمه. وهذا يعني أن تركيا يجب أن تتنازل عن كل الجنوب وأيران تتنازل عن معظم مدن الحدود الغربيه وسوريا تتنازل عن كل الحدود الشرقيه. فهل هذا أمر يسهل تنفيذه؟؟2- تركيا لها أتفاقيات ستراتيجيه مع حلف الناتو وحلف الأطلسي وأمريكا وأسرائيل وهي أتفاقيات ملزمة حصل عليها الأتراك خلال سنين وقدموا الكثير للحصول على تلك الأتفاقيات في بناء القواعد العسكرية والتبادل العسكري وأتفاقيات المياه, والسؤال للكرد ماذا ستقدمون لكل هؤلاء من أجل أنتزاع كل تلك الأتفاقيات والتفاهمات التركية العالمية؟؟3- لوفرضنا أنكم حصلتم على كركوك كيف ستعيش دوله محاصرة من جميع جهاتها؟ كيف سيصدر النفط وأي أسعار ستفرض عليكم لغرض مجرد عبور النفط عبر أراضي أيران, سوريا,تركيا والعراق؟؟4- العراق ستراتيجيا أكثر أهمية لأمريكا وأسرائيل من فقط منطقة كردستان, فهل سيضحي الأمريكان بسوق ونفط وأستثمارات الجنوب ؟ وماذا لو صارت علاقات دبلوماسية بين العراق وأسرائيل؟؟؟5- يتشبث الأكراد بالدستور. فهل تعلمون أن المادة 140سقطت دستوريا بأنتهاء مدتها الأولى؟؟ وهنا أتكلم قانونيا.6- الحل الأمثل لكركوك تحديدا أن تبقى أقليما مستقلا لا يجوز أتحادها مع غيرها وأعتبارها منطقة تجارة حرة ويحق لمن يسكن فيها أختيار حكومتها المحلية وأرتباطها في المركز كما هو أرتباط أقليم كردستان وبقية المحافظات وبذلك سيحافظ أهل كركوك على مدينتهم من حكومةالمركز وحكومة أقليم كردستان.7- التعداد السكاني مهما كان دقيق فهو مزور وذلك لأن هناك الآلاف من المرحلين والقادمين الى كركوك بدون وثائق. لذا أعتماد أحصاء 1957هو الأساس ومراعاة نسبة النمو وفق المعايير الاحصائية.

من كركوك
مرتضى مجيد -

السياسة مصالح لا عواطف. وحلم الأكراد بدوله أمر مشروع ولكنه مستحيل الحصول لعدة أسباب:1- المشكلة الكردية مشكلة أقليمية, بمعنى لتركيا وأيران وسوريا والعراق الحق بالموافقة على أنفصالكم وتشكيل دوله من عدمه. وهذا يعني أن تركيا يجب أن تتنازل عن كل الجنوب وأيران تتنازل عن معظم مدن الحدود الغربيه وسوريا تتنازل عن كل الحدود الشرقيه. فهل هذا أمر يسهل تنفيذه؟؟2- تركيا لها أتفاقيات ستراتيجيه مع حلف الناتو وحلف الأطلسي وأمريكا وأسرائيل وهي أتفاقيات ملزمة حصل عليها الأتراك خلال سنين وقدموا الكثير للحصول على تلك الأتفاقيات في بناء القواعد العسكرية والتبادل العسكري وأتفاقيات المياه, والسؤال للكرد ماذا ستقدمون لكل هؤلاء من أجل أنتزاع كل تلك الأتفاقيات والتفاهمات التركية العالمية؟؟3- لوفرضنا أنكم حصلتم على كركوك كيف ستعيش دوله محاصرة من جميع جهاتها؟ كيف سيصدر النفط وأي أسعار ستفرض عليكم لغرض مجرد عبور النفط عبر أراضي أيران, سوريا,تركيا والعراق؟؟4- العراق ستراتيجيا أكثر أهمية لأمريكا وأسرائيل من فقط منطقة كردستان, فهل سيضحي الأمريكان بسوق ونفط وأستثمارات الجنوب ؟ وماذا لو صارت علاقات دبلوماسية بين العراق وأسرائيل؟؟؟5- يتشبث الأكراد بالدستور. فهل تعلمون أن المادة 140سقطت دستوريا بأنتهاء مدتها الأولى؟؟ وهنا أتكلم قانونيا.6- الحل الأمثل لكركوك تحديدا أن تبقى أقليما مستقلا لا يجوز أتحادها مع غيرها وأعتبارها منطقة تجارة حرة ويحق لمن يسكن فيها أختيار حكومتها المحلية وأرتباطها في المركز كما هو أرتباط أقليم كردستان وبقية المحافظات وبذلك سيحافظ أهل كركوك على مدينتهم من حكومةالمركز وحكومة أقليم كردستان.7- التعداد السكاني مهما كان دقيق فهو مزور وذلك لأن هناك الآلاف من المرحلين والقادمين الى كركوك بدون وثائق. لذا أعتماد أحصاء 1957هو الأساس ومراعاة نسبة النمو وفق المعايير الاحصائية.

Native Iraqi
bu ibrahim -

لابد من السعي الكبير من اجل انشاء حكم ذاتي للمسيحيين تحافظوا على الهويه والامور الخاصه بكم-يمكن اقامته بين كردستان الاقليم والموصل كما يمكن ضم الاقليات مثل الايزيدين والمندائيين والشبك الى منطقه الحكم الذاتي حيث ان الجميع هم اصحاب البلاد الاصليين-لن يقف معكم احد في العراق لابد ان تسعون وبقوه لتحقيق هذا العمل الذي يكون رائعا ومنتجا وحضاريا.

Native Iraqi
bu ibrahim -

لابد من السعي الكبير من اجل انشاء حكم ذاتي للمسيحيين تحافظوا على الهويه والامور الخاصه بكم-يمكن اقامته بين كردستان الاقليم والموصل كما يمكن ضم الاقليات مثل الايزيدين والمندائيين والشبك الى منطقه الحكم الذاتي حيث ان الجميع هم اصحاب البلاد الاصليين-لن يقف معكم احد في العراق لابد ان تسعون وبقوه لتحقيق هذا العمل الذي يكون رائعا ومنتجا وحضاريا.

حریە الشعوب
سلام -

کلما نشرت إيلاف خبرا عن ألاکراد، تسارع بعض القلة (لحسن الحظ) إلي نفث السموم العنصریە بحق الشعب الکردی. و انأ اقرأ بعض التعلیقات هنا أتسائل و استغرب من أين و کیف تسربت العنصریە إلي الثقافة العربیە. فذلک الموضوع یستحق بنظری بعض الدراسة العلمیە من قبل الباحثین . الم یقل الرسول (صلعم) أحب للناس ما تحب لنفسك تكن أعدل الناس. الم یقل شاعر العرب أبو القاسم الشابي ( 1909-1934) فی قصيدتە الشهيرة (إذا الشعب يوما أراد الحياة.. فلابد أن يستجيب القدر). الم یکن رئيس جمهورية مصر العربية جمال عبد الناصر احد ابرز المدافعین عن حق الشعوب فی تقریر المصیر و من ضمنهم الاکراد. الم یلعب الحركة التی کان هو احد موسسيها (حركة عدم الانحياز ) دورًا هامًا في تأييد حركات التحرر التي كانت تكافح من أجل الحصول على استقلالها، وأبدت قدرًا كبيرًا من التضامن مع الطموحات العادلة للإنسانية وساهمت في تحقيق النصر في الكفاح من أجل الاستقلال الوطني وتصفية الاستعمار فی بلدان عدە و استحوذ بسببها على مكانة دبلوماسية مرموقة بجانب شخصیات عالمیە اخری مثل نكروما ، نهرو ، سوكارنو ، وتيتو. إن الحقد یولد من الجهل. نوصی لمن لا یعرف تفاصیل القضية الکردیة إن یراجع أولا اراء الشخصیات الموثرة فی التاریخ کناصر فی مقابلاته الرسمیە مع قادة الحرکة الکردیة ا او کنهرو فی مذکراتە او ماندیللا فی تصریحاتە فلعل و عسا یجد فیها بعض المسکنات وبعض الرشد.

حریە الشعوب
سلام -

کلما نشرت إيلاف خبرا عن ألاکراد، تسارع بعض القلة (لحسن الحظ) إلي نفث السموم العنصریە بحق الشعب الکردی. و انأ اقرأ بعض التعلیقات هنا أتسائل و استغرب من أين و کیف تسربت العنصریە إلي الثقافة العربیە. فذلک الموضوع یستحق بنظری بعض الدراسة العلمیە من قبل الباحثین . الم یقل الرسول (صلعم) أحب للناس ما تحب لنفسك تكن أعدل الناس. الم یقل شاعر العرب أبو القاسم الشابي ( 1909-1934) فی قصيدتە الشهيرة (إذا الشعب يوما أراد الحياة.. فلابد أن يستجيب القدر). الم یکن رئيس جمهورية مصر العربية جمال عبد الناصر احد ابرز المدافعین عن حق الشعوب فی تقریر المصیر و من ضمنهم الاکراد. الم یلعب الحركة التی کان هو احد موسسيها (حركة عدم الانحياز ) دورًا هامًا في تأييد حركات التحرر التي كانت تكافح من أجل الحصول على استقلالها، وأبدت قدرًا كبيرًا من التضامن مع الطموحات العادلة للإنسانية وساهمت في تحقيق النصر في الكفاح من أجل الاستقلال الوطني وتصفية الاستعمار فی بلدان عدە و استحوذ بسببها على مكانة دبلوماسية مرموقة بجانب شخصیات عالمیە اخری مثل نكروما ، نهرو ، سوكارنو ، وتيتو. إن الحقد یولد من الجهل. نوصی لمن لا یعرف تفاصیل القضية الکردیة إن یراجع أولا اراء الشخصیات الموثرة فی التاریخ کناصر فی مقابلاته الرسمیە مع قادة الحرکة الکردیة ا او کنهرو فی مذکراتە او ماندیللا فی تصریحاتە فلعل و عسا یجد فیها بعض المسکنات وبعض الرشد.

No, NO
Dr. Ali -

الأكراد يأخذ 17 $ مليار دولار كل عام من العراق. غير مسموح العربية للمشاركة في الحكومة مع الأكراد ، والأكراد يعطي متعود العربية أي أسهم في الحكومة. البصرة تحصل على 200 $ مليون دولار عام جدا؟يا لها من نكتة؟وينبغي أن المالكي لتقديم كل العراق للأكراد؟ انه في طريقه. لدينا 2 الطغاة ، مسعود ، وجلال ، يملكون من مليار Dollrs من جانب العراق.

No, NO
Dr. Ali -

الأكراد يأخذ 17 $ مليار دولار كل عام من العراق. غير مسموح العربية للمشاركة في الحكومة مع الأكراد ، والأكراد يعطي متعود العربية أي أسهم في الحكومة. البصرة تحصل على 200 $ مليون دولار عام جدا؟يا لها من نكتة؟وينبغي أن المالكي لتقديم كل العراق للأكراد؟ انه في طريقه. لدينا 2 الطغاة ، مسعود ، وجلال ، يملكون من مليار Dollrs من جانب العراق.

شويه انصاف
جميل مزوري المانيا -

والمشكله مخلي كدام اسمه دكتور ويقول الاكراد ياخذون 17 بالمئه من المركز وبالتاكيد الرقم خلط ياسيد عليوي خلال سبعه سنوات الماضيه حصه العراق من واردات النفط كان 300 مليار دولار وكان حصه الكورد 24 مليار اي يبقى 267 مليار دولار لكم ياعليوي لماذا لم تسال قادتك الشرفاء والمخلصين اين ذهبت هذه الاموال واين انفقوه وانت تاتي تسال عن حصه الكورد القليه واذا حضرتك موجود على سطح الكره الارضيه ممكن ان تزور اقليم كوردستان لتشاهد بعينيك الازدهار والخدمات والامن والتطور بهذا المال القليل وارجوا ان لاتقول سوف يطلبون فيزا لانه مع الاسف انتم تربيتم على عدم قول الحقيقه فقط نشر الكراهيه

شويه انصاف
جميل مزوري المانيا -

والمشكله مخلي كدام اسمه دكتور ويقول الاكراد ياخذون 17 بالمئه من المركز وبالتاكيد الرقم خلط ياسيد عليوي خلال سبعه سنوات الماضيه حصه العراق من واردات النفط كان 300 مليار دولار وكان حصه الكورد 24 مليار اي يبقى 267 مليار دولار لكم ياعليوي لماذا لم تسال قادتك الشرفاء والمخلصين اين ذهبت هذه الاموال واين انفقوه وانت تاتي تسال عن حصه الكورد القليه واذا حضرتك موجود على سطح الكره الارضيه ممكن ان تزور اقليم كوردستان لتشاهد بعينيك الازدهار والخدمات والامن والتطور بهذا المال القليل وارجوا ان لاتقول سوف يطلبون فيزا لانه مع الاسف انتم تربيتم على عدم قول الحقيقه فقط نشر الكراهيه