أخبار

منيمنة لإيلاف: لا يمكن الجزم بعدم عودة الإغتيالات والحرب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ريما زهار من بيروت: في حديث مصوَّر يقول وزير التربية اللبناني الدكتور حسن منيمنة لإيلاف إن مذكرات التوقيف السورية يراها شخصيًا موقفًا سياسيًا، وقد شاهدنا سابقًا كيف يتم تحريك هذا الملف وتأتي ضمن سياق طرح المحكمة الدولية والخلاف عليها بين مؤيد ومعارض لها، عن تأثير هذه العلاقات بين رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري والسوريين يقول نحن صدمنا بهذه المذكرات، لانه كان هناك نية جدية ببناء علاقات صحية وسليمة مع سوريا، والحريري فعليًا ويوميًا كان يبذل الجهد في آدائه السياسي لتأكيد حرصه على بناء مثل هكذا علاقات قوية، لانها تاريخية بين البلدين، ويشير الى انهم ملتزمون بالتهدئة والهدوء ويرفضون الانجرار إلى الاحتكاك الكلامي الذي يعكر الأجواء.
ويتابع:"هناك موقف واضح من "شهود الزور" عبَّر عنه رئيس الحكومة، ومجلس الوزراء كلَّف وزير العدل ابراهيم نجار باعداد دراسة للتعاطي مع الموضوع.
ويرفض ما يتم المقارنة به من استغراب بعض المقربين من سورية الضجة التي تثيرها قوى 14 آذار/مارس حول مذكرات التوقيف السورية في حين لم تحرك قوى 14 آذار/مارس ساكنًا عندما قرر الرئيس الاميركي السابق جورج بوش تجميد حسابات مصرفية لبعض الشخصيات اللبنانية ومنعها من السفر إلى أميركا، ويقول ان الحالتين مختلفتان تمامًا، والمقارنة لا تصح باي شكل من الأشكال في هذا الموضوع.
ويتابع كل المسؤولين اللبنانيين على كل المستويات السياسية في لبنان يعرفون ان المحكمة خارج اي ضغط لبناني او غير لبناني، فالموضوع مستقل والمحكمة انشئت من قبل مجلس الامن، لها قوانينها وانظمتها ولا شيء يؤثر فيها، ومحاولة اتهامها بالتسييس غير دقيقة وثابتة.
عن تصريح بعض المصادر الاميركية بوجود خطر على حياة سعد الحريري يقول لا معطيات لديه في هذا المجال لكنهم اعتادوا في المراحل السابقة على الإغتيالات، وتمسكنا بالمحكمة هدفه منع هذه الإغتيالات، بالاضافة الى ضرورة كشف حقيقة من اغتال الرئيس رفيق الحريري وسائر الشهداء، نريد ايقاف ان يستعمل الإغتيال السياسي ورقة لتحقيق مكاسب ونفوذ سياسية، لذلك احتمال معاودة الإغتيال موجود، ما زلنا في اجواء تؤكد ان كل الاحتمالات الواردة.
عن احتمال عودة الحرب الى لبنان يجيب:" سمعنا في الاسابيع الماضية سلسلة تصريحات من مسؤولين سياسيين لبنانيين من قوى 8 آذار/مارس يهددون فعليًا بحرب، ويقولون اما ان نرفض المحكمة او نحن ذاهبون الى فتنة. ثم تحدث باسهاب عن العمليات الإصلاحية التي تقوم بها وزارة التربية حاليًا.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكرا نصرالله
الخوري شربل اعلامي -

نصرالله زرع اليوم الشجرة المليون في اختتام حملة تشجير......شكرا يا سيد المقاومه...عقبال ما نزرع 5 مليون في كل لبنان...

التسييس ماشي
عبد الباري -

المحكمة الدولية جرى توظيفها بنجاح كبير لاخراج القوات السورية من لبنان في المرة الاولى، وكاد الذين يقفون خلفها ينجحون بتوظيفها لاخراج حزب الله من لبنان، من خلال تجريمه وتصويره كمجموعة من القتلة باصدار قرار ظني باتهامه باغتيال الرئيس الحريري وباقي السياسيين والاعلاميين الآخرين بالتالي، ولكن يبدو النجاح في الهدف الثاني في قمة الصعوبة في الوقت الراهن على الاقل، علاوة على كونه باهظ التكاليف للبنان والمنطقة بأسرها.الخطة الاولى كانت تقتضي ان يكون السيناريو من شقين، اي شن عدوان لانهاء حزب الله بعد انسحاب القوات السورية مباشرة من لبنان، بحيث يتم التفرد به، ولكن الصمود في حرب تموز افشلها، ومن غير المستبعد ان يكون القرار الظني الذي كان من المتوقع صدوره عن المحكمة قبل نهاية هذا العام هو استكمال للشق الثاني من هذا السيناريو، اي تبرير عدوان آخر ينجح فيما فشل فيه العدوان الاول.منذ ثلاثين عاما، وبالتحديد منذ العدوان الاسرائيلي على لبنان عام 1982 لانهاء المقاومة على ارضه، فلسطينية كانت او لبنانية، والهزائم تلاحق اسرائيل ومخططاتها، وهذا يدفعنا الى التفاؤل بان اي عدوان جديد يجري التحضير له، ربما يواجه بالنتيجة الحتمية نفسها، اي الفشل والباهظ التكاليف في آن.السيد حسن نصر الله نجح في كسب الوقت، بل والمزيد منه بتأجيله صدور القرار الظني، ولكن هذا النجاح الذي ازعج اسرائيل وحلفاءها حتما قد يدفعها وهي المعزولة حاليا، للمقامرة مرة اخرى في لبنان، لانها تتصرف مثل النمر الجريح المتخبط الذي يضرب في عدة اتجاهات، لانه يعرف ان الخناق يضيق عليه، وان نهايته قد تكون اقتربت.

مقاومه اسرائيل
كتائبي حر -

أنا مع الرأي الذي يقول أنّ علينا دعم المقاومة ;فأنا مع دعم هذا السلاح المقاوم للعدو والموجه ضد إسرائيل، . وبالتالي المطلوب من الجميع ومنهم سمير جعجع وأمين الجميل أن يقفوا مع المقاومة لأن هناك مشاريع اقليمية متعلقة بمشاريع اسرائيلية... خلال حرب تموز 2006 حزب الله انتصر في مواجهة اسرائيل .

بلد غريب
عربي -

اللقاء يحتوي أسئله سياسيه وأمنيه مطروحه على وزير التربيه,عن جد شو هالبلد اللي فايت ببعضو.

ريما الحلوة
سني بيروتي -

اجمل ما في المقابله هي السيده ريما زهار...اما المربي و الاستاذ منيمنه فهو من عائله عريقه جدا و بيفهم بالتربيه منيح بس بالسياسه يوك

وزير محترم
د.طالب الشبركه -

انا اشهد انه وزير محترم للغاية وعلى خلق ساعدني جدا في تسجيل اولادي محمد و عبدالله في لبنان اللة يحميه ويوفقه

الصمود والتصدي
رامان -

سيذكر التاريخ يوما ان بشار الاسد هو اسوء رئيس سياسي و عسكري في تاريخ سورية الحديث حركة سورية مكشوفة لاتنطلي الا على الاغبياء. القضاء السوري اينه من الجرائم النهب والفساد وتكميم الأفواه في سوريا الصمود والتصدي سورية لم ولن تكون شقيقة للبنان ابدا لانها دولة ترعى الارهاب وحكامها مجرد مجرمين يحكمون الشعب السوري المسكين بالعصي والخنق والاغتصاب اقولها بصراحة وارجوا النشر سورية ورئيسها هم اسرائليين اكثر من الاسرائيليين هم بالحقيقة باعوا الجولان ولواءاسكندرون وقبضوا ثمنه هدا النظام الغاشم الارهابي الحاقد اغتصب السلطة بمساعدة اسرائيل فنحن اللبنانيين لا عدو لنا الا النضام السوري ياقتلة الحريري جنبلاط الجميل وكل الاخرين ايامكم معدود سنحتفل بكم كما احتفلو بجاوجيسكو وصدام حسين يا قتلة ياارهابيين حسابكم عسير

وزير التور بنات
خيبر -

انت وزير تربية لو بشرتنا في سنة دراسية هادئة كان افضل , لم نعد نعرف من هو وزير الدفاع و من هو وزير الحرب اذا كان وزير التربية هكذا يا ماما من وزير الصحة

إلى الغالي رامان
مهند الشافعي -

صدق أو لاتصدق إن كلامك إنفعالي جداً وغير مقنع أن بشار الأسد أكثر نقاء ورجولة وصدقاً ولو كان رئيس لبنان لكنا نطاول عنان السماء صحيح أن هناك لصوص في سورية ولكنهم عند ما يتعلق الأمر بالوطن فهم يفدوه بأرواحهم ,وما عملية كم الأفواه إلا لمن ينطقون باسم أمريكا أو تلبسهم جني اسرائيلي كما حصل لك ويبدو أن هذه الحرارة التي لديك ستبردفي المستقبل لأنه حتى أمريكا واسرائيل سيخذلوك أنت وكل الحالمين أمثالك ..صدقني مهما زين لك عقلك فإن الواقع المر يقول هذا ...

مقاومه
عبد الرحمن -

المقاومه كذبه كبيره بتتصوروا دوله استعماريه متل ايران بتنشأ مقاومه فلنصحو من هذا المخدر

حلــــــوا عنــا
إم عمـــر -

ما في أحلى من أغنية فلوا الزعماء من لبنان يعني كلهم بجميع اطيافهم بدون تمييز، وكمان كل إنسان ببيع بلده وبنكل بشعبه لازم يفل . حلــوا عن لبنان وحلو عن سماه تركونا وتركو هالارض الطيبة والشعب المسكين

حرب واغتيالات
رفيق -

???? معالي الوزير الحرب في لبنان موجودة لم تنتهي طالما امراء الحرب موجودين وطالما النظام السوري موجود على راسهم وطالما المال النظيف يوزع لشراء ضعاف النفوس من الناس الموعودة بكرسي رئاسة الجمهورية وكراسي وزارات وكراسي في مجلس النواب لاكن اقول في النهاية الكل سيجلس على خازوق لان الشعب اللبناني موجود بداء التغيير في الدول العربية لحكم الحزب الواحد المتأله ولاكن في لبنان يسعون الى الحكم الواحد المتأله اتعجب كيف يفكرون في سوريا وايران وهم شعوبهم يرفضوهم ويرفضون حكمهم المتأله الجبار المجرم ؟؟؟؟؟