أخبار

فرنسا تبدأ حملة "التصدّي" للنقاب بمنعه في جلسات المحاكم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

منعت رئيسة محكمة فرنسيّة امرأة منقبة كانت تجلس بين الحضور في محاكمة جرت في ضاحية باريس من البقاء طويلا وألزمتها بالمغادرة. وتعتبر الحادثة الأولى من نوعها غداة إقرار المجلس الدستوري الفرنسيّ قانونا يمنع النقاب والبرقع في الأماكن العامة رغم أنّ الحظر الرسميّ للنقاب لن يدخل حيز التنفيذ قبل ربيع 2011.

بوبينيي (فرنسا): منعت منقبة كانت تجلس بين الحضور في محاكمة في ضاحية باريس من البقاء في القاعة الجمعة، غداة إقرار المجلس الدستوري قانونا يمنع النقاب والبرقع في الأماكن العامة في فرنسا.
وقالت رئيسة المحكمة التي تنظر في قضية تأديبية في محكمة بوبينيي (قرب باريس) بعد التشاور مع القضاة المساعدين "يسمح لكل من كان وجهها مكشوفا البقاء في القاعة مع الاحتفاظ بالحجاب، أما السيدة في الصف الأول التي تظهر عيناها فحسب فلا".
وتابعت "ندعوها إلى مغادرة القاعة او (نزع) نقابها".
واختارت المرأة المغادرة. وقالت لفرانس برس "لم أتفاجأ، بل توقعت ذلك. لكنني قررت أن أخاطر". ورفضت الكشف عن هويتها مكتفية بالتصريح إنها في ال35 من العمر وتأتي من منطقة قريبة من سان دوني.
وهذه المرة الأولى التي تقع فيها حادثة من هذا النوع بعد إقرار المجلس الدستوري قانون حظر النقاب (أو البرقع) في الأماكن العامة في فرنسا (باستثناء دور العبادة المفتوحة للجمهور).
ويفسح هذا القرار المجال أمام صدور القانون، حيث إن الحظر نفسه لا يدخل حيز التنفيذ قبل ربيع 2011 بعد ستة أشهر من "التأقلم" و"التوعية".
وكانت المحكمة تنظر في قضية رجلين اشتبه في تسللهما إلى منزل امام درانسي (ضاحية باريسية) حسن شلقمي رجل الدين المعتدل الذي يحترم قيم الجمهورية الفرنسية والذي كان أعرب عن تأييده لقانون حظر النقاب.
وخفت حدة الجدل حول مشروع القانون في الأشهر الفائتة بعد أن شغلت الساحة السياسية والإعلامية في فرنسا.
واقر المجلس الدستوري الخميس القانون الذي يحظر تغطية جسم المرأة كليا (النقاب، البرقع) في الأماكن العامة في فرنسا، معتبرا مع ذلك انه لا يمكن ان يطبق في أماكن العبادة المفتوحة للعامة.
واعتبر المجلس في بيان ان "منع حجب الوجه في الأماكن العامة لا يعني التضييق على ممارسة الحرية الدينية في أماكن العبادة المفتوحة للجمهور".
وأضاف المجلس ان تلك الحالة ستشكل "انتهاكا مفرطا للمادة 10 من إعلان 1789 المتعلق بالحريات الدينية. وعليه اعلن المجلس تحفظا على هذه النقطة".
وعلى الرغم من هذا التحفظ، "اعتبر المجلس الدستوري القانون المحال عليه متوافقا مع الدستور".
ويفتح القرار الطريق امام اعتماد القانون، لكن حظر النقاب لن يصبح ساريا سوى في ربيع 2011 بعد فترة تمهيدية من ستة أشهر ينبغي ان تتخللها مساعي التوسط والتوعية.
ووافق البرلمان الفرنسي في 14 ايلول/سبتمبر بصورة نهائية على مشروع قانون يحظر ارتداء النقاب والبرقع في الأماكن العامة.
وكانت فرنسا، التي فيها نحو 1900 امرأة تضع النقاب او البرقع بحسب التقديرات الرسمية، ثاني بلد أوروبي يفرض هذا الحظر، بعد بلجيكا. وتفكر اسبانيا وهولندا وسويسرا باتخاذ إجراء مماثل.
ورأى بعض خبراء القانون ان فرنسا قد تعرض نفسها لإدانة المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان التي تعتبر ان لكل شخص الحق في العيش وفقا لمعتقداته ما دامت لا تؤذي الغير.
ولا يذكر نص القانون النقاب او البرقع بالاسم وإنما "إخفاء الوجه في الأماكن العامة"، وذلك يشمل الشوارع وايضا "الاماكن المفتوحة للعامة" مثل المتاجر ووسائل النقل والحدائق العامة والمقاهي، او "التي تقدم خدمات عامة" مثل البلديات والمدارس والمستشفيات.
ويحظر النص ارتداء النقاب الذي لا يكشف سوى العينين، او البرقع الذي يغطي كامل الجسد، تحت طائلة دفع غرامة بقيمة 150 يورو مع/او الخضوع لدورة تدريب عن المواطنة.
ويعاقب كل من يرغم امرأة على وضع نقاب بالسجن لسنة ودفع غرامة قيمتها 30 الف يورو كجنحة جديدة تدخل حيز التنفيذ مع إقرار القانون.
وتتضاعف العقوبة إذا كانت المرأة قاصرا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المكان المناسب
دورا -

هل يعقل وجود منقبة في باريس ان كانت هي تغطي نفسها فعيونها ترى كل ماهو بخدش الحياء اليس هذا حرام بالنسبة لها؟ وهل تقبلون ان تمشي اوربية بحريتها في اللبس في السعودية واليمن ؟ اعتقد مكان المناسب للمنقبة هي الدول الاسلامية وليست الاوربية فوجودهم يمحو جمال باريس ودول الغرب

تناقض
samar -

انا لو كنت منقبه لا اسكن دوله اوروبيه ولو دقيقه.. الافضل لهن ان يحترمن انفسهن ,ويخرجن من تلك المجتمعات فورا..

النقاب مفيد
النحل البري -

المراْة المنقبه التي تقود السياره قد يكون نقابها مفيدا للرادار ...ولكن هذا لا يتماشى مع قوانين الغرب ...فلماذا تحرجوننا؟

الأزياء الوهابية
نزار الظاهر -

الذي يحيرني دائما سؤال واحد وهو : ماذا يفعل هؤلاء الوهابية بأزيائهم الفولكلورية ودشاديشهم القصيرة والبرقع الأفغاني الطالباني البشع المسمى البرقع ، ماذا يفعلون في بلاد الكفر ؟ حيث اكل لحم الخنزير وشرب الخمر والعري واحتضان الرجال للنساء وعناقهن وتحسس اجسادهن يقع في اي مكان عام في اوربا وفي فرنسا خاصة وامام الوهابيين رجالا ونساءا ؟ لماذا لايذهب الوهابيون هؤلاء للجهاد في بلدانهم وضد انظمتهم الدكتاتورية وارتداء مايحلو لهم من ازياء فولكلورية هناك وهي ازياء لم ينص عليها لا القرآن ولا اي حديث نبوي شريف وانما هي بدعة من بدع الوهابية التي اثارت الفتن واوصلت كرامة وسمعة المسلمين الى الحضيض ..

الاسيويون
غيور -

الاوروبية تلبس على كيفها في الدول العربية ولم يكلمها احد ولم ينتقص من حريتها احد فلم هذا التحكم الا يجدر بالمسلمين بهذا المنطق العقيم التقتير على المتبرجات فعلا تعصب

لا داعي
ميموري -

لا يخاف هؤلاء المسلمين على زوجاتهم الا من بعضهم البعض. طالما ان في بلاد الغرب حرية في اللباس فهناك ما يمتع النظر اكثر من مشاهدة شيء يمشي كالبشر ولا يعرف ما بداخل ذلك الشيء. هناك من يشبه المنقبات بعصابات سارقي البنوك حين يرتدون الأقنعة وهذا بحد ذاته تشبيه بليغ.

...............
hassan -

بلا فلسفة مع احترامي لرأيك. انت خايف عا جمال فرنسا؟ ومش خايف على اعراض المسلمين بغض النظر اذا في لزوم للنقاب بفرنسا او ما في لزوم للبسه

ألشرف
ألعادل -

ألنقابيون وألفساديون هؤلاء يغطون وألآخر يكشفون يعنى ألأثنين بدون معنى لماذا لايمشون ألوسط مثل لدلك ألمسيحية ألشرقية ألعربيةكل الذى يأتى من اوروبا هو ألفساد وكل الذى يأتى من بعض العربيون النقابيون هو ألحقد وألتعصب ألدينى

ألشرف
ألعادل -

ألنقابيون وألفساديون هؤلاء يغطون وألآخر يكشفون يعنى ألأثنين بدون معنى لماذا لايمشون ألوسط مثل لدلك ألمسيحية ألشرقية ألعربيةكل الذى يأتى من اوروبا هو ألفساد وكل الذى يأتى من بعض العربيون النقابيون هو ألحقد وألتعصب ألدينى

النقاب مقرف
لؤبي -

اكثر ما اشمئز منه هو النقاب ولا اعلم ما الداعي للبسه ما دام ان الفتاه محتشمه بلباس محترم --!!!!! ان النقاب هو تخلف بعصره ويوشه صورة المسلمين ولا استطيع ان اقارن النقاب بالتخلف لان النقاب لا يوجد له عصر من العصور تم الحديث عنه لانه التخلف برأسه--لا احد يهاجمني لانني مسلم واحب ديني واخاف على فتيات ونساء المسلمين من هذا النقاب الذي اشبه بليل معتم مرعب مخيف لدرجة الفزع

شكراً شكراً شكراً
فارس -

شكراً نزار.. فشيت لي قلبي

من قال انه بدعة
حسني احمد -

الاخ الفاضل الذي قال ان النقاب من بدعة الوهابية الم تقرأ حديث الرسول صلي الله عليه وسلم :لا تنتقب المرأة المحرمة ...وقال ابن تيمية الامر للمحرمة بعدم النقاب فيه وجوب النقاب علي غير المحرمة ...وايضا قول الله عزوجل ::يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ....الخ واجمع العلماء علي وجوب تغطية الوجه لامهات المؤمنين وباشتراك باقي النساء في الاية نستنتج الحكم واحد للطرفين وهو وجوب النقاب ...وارجع يا اخي الفاضل لكتب التفسير في هذه الاية هداني الله واياك للحق

Nigab all the way
Salem -

وقالت إنها تعرف wasn''t سمح لها لكنها تريد ان تفعل ذلك بأي شكل من الأشكال.اعتقد انها تريد إحراج لها النفس والآخرين معها من قبل وارنج في فرنسا ،جيدة للفرنسيين بدأت أخيرا أنها الوقوف لهم الأنفسنأمل من بقية الأوروبيين سوف تفعل الشيء نفسه

معلومات مزيفة
samer -

مخالف لشروط النشر

يجب جلد المنقبات
ايمان الوكيل -

ولكي تتركن أوروبا والعيش في بلادهن.

بالمذبلة
2242 -

يجب سحب الجنسية من كل من يخالف قوانين الدول المتحضرة حتى وإن كانو من مواليد البلد ومن ثم طردهم للصومال أو أفغانستان

العدالة في الميزان
uabdo -

إذا كانت الحرية صحيحة فماذا يضر الحرية من النقاب وإلا فلا تصرعونا بهذه الحرية