أخبار

مشرف يدعو الى التفاوض مع المتمردين في باكستان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعتبر الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف الاحد انه ينبغي "تغيير الاستراتيجية" بشان كيفية التعاطي مع المتمردين في باكستان واجراء "مفاوضات" معهم.

وعبر برنامج "هذا الاسبوع" (ذيس ويك) الذي تعرضه شبكة +ايه بي سي+ الاميركية، اعترض مشرف الذي يقيم في المنفى وينوي الترشح للانتخابات التشريعية في باكستان العام 2013، على الانتقادات الاميركية لطريقة تعامل الحكومة الباكستانية مع المتمردين.

وقال "اتهمت باكستان دائما بانها لا تبذل جهودا كافية. لكنني اعترض على هذه الفكرة. باكستان تبذل جهودا كافية".

لكنه اقر بوجود مشاكل في وزيرستان الشمالية، المنطقة القبلية التي تعتبر معقلا لطالبان الباكستانية المتحالفة مع تنظيم القاعدة في شمال غرب باكستان.

واضاف مشرف "يمكنكم القول ان باكستان لا تبذل جهودا كافية في وزيرستان الشمالية، ولكن لا تعمموا هذا الاستنتاج بالقول ان الجيش الباكستاني لا يقوم بعمل كاف".

وردا على سؤال حول الانتقادات الاميركية للاتصالات بين وكالة الاستخبارات الباكستانية وطالبان، تحدث مشرف عن "عدم فهم للواقع الميداني".

وقال "اعترض بشدة على هذه التصريحات المستمرة منذ 2004 لانهم لا يفهمون الوقائع الميدانية. كما قلت دائما، علينا ان نغير الاستراتيجية. علينا الذهاب الى مفاوضات".

واضاف مشرف "قامت استراتيجيتي دائما على التوصل الى اتفاق. التوصل الى اتفاق لاستعادة (منطقة) الباشتون من طالبان. يتم انتقادي بسبب هذه الفكرة فيما يسعى الجميع الى التفاهم سياسيا مع طالبان المعتدلين"، في اشارة ضمنية الى المفاوضات التي بدات اخيرا بين طالبان والسلطات الافغانية.

وردا على سؤال عن موعد عودته الى باكستان، قال الرئيس الباكستاني السابق "علي اولا ان اوفر مناخا مؤاتيا ثم اذهب (الى باكستان). ساذهب قبل الانتخابات".

وكان مشرف استقال في اب/اغسطس 2008 بعد ان هددت حكومة رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو، التي اغتيلت، بمحاكمته.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف