أخبار

ماذا ستطلب الموالاة والمعارضة من الرئيس الايراني؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تشكل زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد الى لبنان، محطة بالغة الأهمية، بالنظر الى الجدل الذي أثارته قبل أن تحصل، ليس على المستوى الداخلي فحسب، بل على الصعيدين الاقليمي والدولي، في ظل تباين المواقف بين مرحّب بهذه الزيارة وبين متحفّظ ورافض لها والسؤال الذي يطرح ما الذي تتوقعه الموالاة والمعارضة من هذه الزيارة؟

ريما زهار من بيروت: تشكل زيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الى لبنان، محطة بالغة الأهمية، بالنظر الى الجدل الذي أثارته قبل أن تحصل، ليس على المستوى الداخلي فحسب، بل على الصعيدين الاقليمي والدولي، في ظل تباين المواقف بين مرحّب بهذه الزيارة وبين متحفّظ ورافض لها، في لبنان والخارج، فحلفاء إيران وفي مقدمهم حزب الله يولون مجيء الرئيس نجاد الى لبنان أهمية كبيرة لاعتبارات سياسية وروحية عدة، بخاصة وأن إيران تعتبر الداعم الأول والأساسي لهذا الفريق، وعلى جميع الأصعدة، ومن الطبيعي أن يستنفر حلفاء إيران كافة إمكاناتهم لاستقبال الضيف الكبير وإعداد برنامج تكريم حافل له يليق به وبما يمثل.

وفي المقابل، فإن زيارة نجاد، وإن كانت قوى 14 آذار/مارس قد تعاملت معها بحذر، بخاصة في جانبها الشعبي، غير الرسمي، إلا أنها قد تثير حساسية هذا الفريق الذي لا ينظر بكثير من الارتياح الى الدور الايراني في لبنان، وما يقوم به حزب الله الذي يتلقى دعمًا إيرانيًا متعدد الأوجه، في وقت تتصاعد حدة الانتقادات من جانب قوى الأكثرية للدور الايراني في لبنان وانحيازه الى جانب طرف على حساب الأطراف الأخرى، حيث بلغت قمة هذا الانحياز في اتهام المحكمة الدولية التي ستحاكم قتلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري بأنها اسرائيلية ومسيّسة ولا تريد كشف الحقيقة خدمة لمصالح قوى خارجية، بل تعمل لإلصاق التهمة بحزب الله وإيقاع الفتنة بين اللبنانيين.

والسؤال ماذا تتوقع الاكثرية والمعارضة من زيارة الرئيس الايراني الى لبنان؟

يقول النائب الدكتور عاطف مجدلاني لإيلاف ان اي زيارة رسمية لرئيس دولة لنا علاقات معها ولنا ملاحظات عليها، اعتقد انه سيكون لها تأثير معنوي لمصلحة فريق من اللبنانيين مع الاسف الشديد، ولدى سؤاله برأيك سيكون لها تأثير ايجابي على الشيعة فقط في لبنان؟ يجيب:"نعم تأثير معنوي، اما الفئات الاخرى فهو لا يعرف ماذا سيكون تأثيرها، ولكن :"اتمنى ان تكون العلاقة بين الدول، واي دولة تعد نفسها صديقة للبنان وتريد مساعدته ان تساعد الحكومة اللبنانية، ولا تكون مساعدتها فئوية كما شاهدنا خلال عشرات السنوات منذ العام 1982 حتى اليوم المساعدات الايرانية لم تكن للبنان بل كانت لفئة مذهبية اي حزب الله، ولم يستفد منها الا الحزب، وهذا مؤسف.

اما هل ستطلب الاكثرية من الرئيس الايراني مساعدة الجيش والمحكمة؟ يجيب:" اعتقد اننا نطلب ان تكون العلاقة من دولة الى اخرى، كما نطلب من كل الدول ومن كل الرؤساء والقوى ان تكون كذلك.

أحمدي نجاد في لبنان غداً: أميركا تحذر وإسرائيل تستنفر

وردًا على سؤال هل تتعامل قوى الاكثرية بحذر مع مجيء الرئيس الايراني الى لبنان؟ يجيب:"كلا لا نتعامل بحذر او بقلق، هي زيارة عادية رسمية لرئيس دولة تجمعنا بها علاقات دبلوماسية، ونقطة على السطر.

ولدى سؤاله بان البعض يعتبر زيارة نجاد تعد جزءًا مكملاً للمشهد الذي جمعه مع الرئيس السوري والامين العام لحزب الله؟ يجيب:" البعض يريد القول وكأن زيارة الرئيس الايراني الى لبنان تضعه ضمن المحور السوري الايراني، لا اعتقد ان هذا ينطبق مع الواقع، لبنان دولة مستقلة سيدة وديمقراطية، ولا يدخل باي محور او حلف، لذلك لا اعتقد ذلك، رغم ان البعض يريد إدخال لبنان بهذا المحور، هذه العلاقة من دولة الى اخرى من جهة، ومن جهة اخرى بالتزام لبنان بكل قرارات الامم المتحدة منها العقوبات على ايران.

وردًا على سؤال بان بعض اللبنانيين يتخوفون من زيارة الرئيس الايراني هل هذا الخوف في مكانه؟ يجيب:"كلا فهي زيارة عادية لا اكثر ولا اقل، وعلينا الاخذفي الإعتبار باننا جزء من الامم المتحدة وقراراتها تلزمنا.

حزب الله

النائب السابق الدكتور اسماعيل سكرية تحدث بدوره لإيلاف واعتبر ان زيارة الرئيس الايراني ستكون رسمية وبدعوة من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، "واضح ان هناك بنودا اقتصادية عدة للتعاون وجاهزة للتوقيع في مجالات عدة، منها الكهرباء والمياه والسدود والصحة وغيرها، والبند الاساسي الوحيد الذي لن يطلبه لبنان برأيه هو المتعلق بالتجهيز العسكري.

وردًا على سؤال هل المعارضة ستطلب استمرار الدعم السياسي والعسكري؟ يجيب:" طبعًا لان الدعم قائم اصلاً، وسيستمر عبر المقاومة، بمواجهة اسرائيل.

عن قول قوى 14 آذار/مارس ان زيارة الرئيس الايراني هي لدعم فئة معينة معنويًا تتمثل بحزب الله يجيب:" هي دعوة وزيارة رسمية ولن نكابر ونقول انه لا يوجد تعاطف مع فئة معينة تتمثل بالمقاومة التي تتبناها ايران، في مواجهة اسرائيل، بهذا المعنى الامر طبيعي، ولكن ليس بمعنى تقوية وتأليب فريق على آخر داخلي.

وردًا على سؤال هل زيارة احمدي نجاد تضع لبنان ضمن المحور السوري الايراني كما يؤكد البعض؟ يجيب:" المشهد ينتقص الرئيس السوري، لبنان لا يدخل ضمن اي محاور، واذا كان القصد المحور الايراني السوري بوجه اسرائيل والمشاريع الاميركية الاسرائيلية، نعم، اما بمواجهة القوى الداخلية فهذا لن يكون، ولن يكون هناك من دخول ايراني لتقوية فريق ضد آخر داخليًا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا اهلا ولا سهلا
samar -

يقول المثل تفاءلوا بالخير تجدوه . ولكن اين الخير مع وجه الشوؤم هذا .ولكن تفاؤلنا بالله وهو قادر على ان يقلب السحر على الساحر.فالله حق ولا يضيع حق المظلوم.وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين . وانتم يا من تضعون لبنان على كف عفريتكم احمد نجاد فانتم وهو باذن الله الى التهلكة وما تحفرونه سيكون مقبرتكم باذن الله تعالى .فنحن مع المحكمة الدولية لمعرفةمن خطط ونفذ ولسنا بحاجة المحكمة حتى تبين لنا من هم اعدائنا فاعدائنا موجودون ومعروفون منذ 1300سنة واكثر فهم اللطامين واللعانين وهم المجوس عملائهم .والله ما هم بامة محمد لا والذي فطر السماء.والله يمهل ولا يهمل وهو على كل شي قدير .وان كان لا بد من الحرب فاهلا وسهلا لاننا لسنا في هذه الدنيا الا عابري سبيل فهنيئا لا بالجنة يا ابا بهاء لانك لم تترك وراءك الا كل اثر جميل فما نحن في هذه الدنيا الا ضيوف وما على الضيف الا الرحيل . فاهلا بالموت ان كانت الجنة مثوانا والسلام على من اتبع الهدى

لا اهلا ولا سهلا
samar -

يقول المثل تفاءلوا بالخير تجدوه . ولكن اين الخير مع وجه الشوؤم هذا .ولكن تفاؤلنا بالله وهو قادر على ان يقلب السحر على الساحر.فالله حق ولا يضيع حق المظلوم.وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين . وانتم يا من تضعون لبنان على كف عفريتكم احمد نجاد فانتم وهو باذن الله الى التهلكة وما تحفرونه سيكون مقبرتكم باذن الله تعالى .فنحن مع المحكمة الدولية لمعرفةمن خطط ونفذ ولسنا بحاجة المحكمة حتى تبين لنا من هم اعدائنا فاعدائنا موجودون ومعروفون منذ 1300سنة واكثر فهم اللطامين واللعانين وهم المجوس عملائهم .والله ما هم بامة محمد لا والذي فطر السماء.والله يمهل ولا يهمل وهو على كل شي قدير .وان كان لا بد من الحرب فاهلا وسهلا لاننا لسنا في هذه الدنيا الا عابري سبيل فهنيئا لا بالجنة يا ابا بهاء لانك لم تترك وراءك الا كل اثر جميل فما نحن في هذه الدنيا الا ضيوف وما على الضيف الا الرحيل . فاهلا بالموت ان كانت الجنة مثوانا والسلام على من اتبع الهدى

ايران والانقسام
hanadi -

ياريت يخلصونا بقى وكل جهة تساعد فئة من اللبنانية اذا هيك صارة يعني ايران بتساعد الشيعة بلبنان وبتدعمهم بكل شي ونحنا السنة بدنا تساعدنا السعودية وتدعمنا بكل شي وانا بعرف منيح ان السعودية واقفة معنا وبتساعدنا بس بدي اكتر وعالنا متل ما ايران واقفة عالنا مع حزب الله وبتساعدة وبتقويه على السنة وعلى المسحية واما اخوانا المسحية بتدعمهم فرنسا وهيك لا غالب ولا مغلوب وكل فئة تعيش على راحتها اذا هيك صرنا لان الاحزاب بلبنان هي قسمت البلد لا مية فئة بلد بتساعد فئة من اللبنانية وبلد بتساعد فئة من اللبنانية يعني لبنان لا وين رايح ما بعرف ايران بدها تحاول تبعد السعودية عن لبنان وخصوصا السنة حتى هي تستفرد فيه بس بعيده عنها ايران لا هي ولا حدا من العالم بتقدر تبعدنا عن المملكة العربية السعودية وعن مصر اما سوريا حدث ولا حرج هي المصيبة الكبرا هي سبب كل مشاكلنا بلبنان هي ورا الاغتيالات بلبنان من سنة 1940 وهي بتغتال بشعب اللبناني وهي خلت ايران تدخل لبنان وتستفرد بشعب اللبناني بس ما خلئ انشالله بعد اله بدو يستفرد بلبنان وخصوصا السنة وشكرا

السبب الوحيد لقوة ال
hassan hatem -

السبب الوحيد لقوة الكفار واستهزائهم بالمسلمين واللعب بثرواتهم وشن الحروب عليهم هم الوهابية فكل خطوة تخطوها امريكا واسرائيل ودول اوروبا ترى هناك مباركة سعودية بامتياز ولا ترى ان لااحد من المسلمين ينطق ولو بشفه كلمة ضد السعودية بدعوة انها بلد الحرمين الشريفين فالوهابية هم اشر خلق الله في الارض يتعاونون مع الكفار ضد المسلمين ويخدعون المسلمين بكلامهم المعسول مرة ومرة اخرى تراهم خرسا لايتكلمون لان السكوت ابلغ من الكلام على حد زعمهم ونراهم في هذا الزمن قد وضعوا ايديهم بيد الشيطان وكل يوم يفتحون قناة تفرق بين المسلم واخيه المسلم هذا سني وهذا شيعي كافر مبتدع وتعلم الناس السب والشتم واللعن وكره الاخر خدمة لامريكا واسرائيل وبلد الاستعمار الغربيان بلد الوهابية السعودية جعلت الناس تكره بلاد المقاومة والمقاومين في العراق ولبنان وافغانستان التي تعاونت مع امريكا باستصدار الفتاوى التكفيرية التي تكفر المسلمين وتستحل دمائهم فنرى مرة تصدر فتوى تحرم الدعاء لحزب الله عندما حارب الصهاينة ومرة يباركون لصدام برغم قتله المسلمين سنة وشيعة.ونرى في لبنان يقوم الوهابية بشراء اصوات الناس في الانتخابات فيقومون بشراء الناس باموال سرقوها من اموال الناس.ومرة نراهم يحرضون سوريا بفك تحالفها عن ايران خدمة لامريكا والصهاينة ودول الاستعمار.ومرة نراهم يحرضون الفلسطينيين على بعضهم البعض فيدفعون لهذا المال ويحرمون ذاك عن الماء والاكلونراهم خرسا بكما لايسمعون ولا يتكلمون ولا يفعلون شيئا عندما يرون اهل فلسطين يموتون من بسبب الارهاب الصهيونيفنقول حسابكم عند الله عسير ياوهابية النفاق يامن استحللتم الدم المسلم تتعاونون مع الكفار على المسلمين باموالكم فياويلكم من نار الله يااعداء الله.اقرأ ذلك كله وسوف تعرف من هو السبب في الانبطاح والتخلف والتدهور العربي والاسلامي.وفي المقابل انظر الى عزة وكرامة ايران وسوريا ومقاومة لبنان .وانظر الى ماوصلت اليه ايران من علم وتطور حتى انها سوف تصل الى الفضاء بحول الله وقوته.تطور وعزة ايران بالمقابل تخلف وذل الوهابية ...

ايران والانقسام
hanadi -

ياريت يخلصونا بقى وكل جهة تساعد فئة من اللبنانية اذا هيك صارة يعني ايران بتساعد الشيعة بلبنان وبتدعمهم بكل شي ونحنا السنة بدنا تساعدنا السعودية وتدعمنا بكل شي وانا بعرف منيح ان السعودية واقفة معنا وبتساعدنا بس بدي اكتر وعالنا متل ما ايران واقفة عالنا مع حزب الله وبتساعدة وبتقويه على السنة وعلى المسحية واما اخوانا المسحية بتدعمهم فرنسا وهيك لا غالب ولا مغلوب وكل فئة تعيش على راحتها اذا هيك صرنا لان الاحزاب بلبنان هي قسمت البلد لا مية فئة بلد بتساعد فئة من اللبنانية وبلد بتساعد فئة من اللبنانية يعني لبنان لا وين رايح ما بعرف ايران بدها تحاول تبعد السعودية عن لبنان وخصوصا السنة حتى هي تستفرد فيه بس بعيده عنها ايران لا هي ولا حدا من العالم بتقدر تبعدنا عن المملكة العربية السعودية وعن مصر اما سوريا حدث ولا حرج هي المصيبة الكبرا هي سبب كل مشاكلنا بلبنان هي ورا الاغتيالات بلبنان من سنة 1940 وهي بتغتال بشعب اللبناني وهي خلت ايران تدخل لبنان وتستفرد بشعب اللبناني بس ما خلئ انشالله بعد اله بدو يستفرد بلبنان وخصوصا السنة وشكرا

قلق فى اسرائيل
عصمت سليم -

شارفت الاستعدادات والتحضيرات لزيارة الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد الى الجنوب والتي تتولاها اللجنة المشتركة من حركة ''أمل'' و''حزب الله''، على نهايتها وبات مؤكداً ان احتفالاً شعبياً سيقام في الثالثة والنصف من بعد ظهر الخميس في ملعب بنت جبيل الرياضي الذي اقيمت أقواس النصر على أرضه وفي محيطه والطرقات المؤدية اليه ورفعت لافتات الترحيب والصور والأعلام وأقيمت باحة واسعة كموقف للسيارات، وانتشرت حول الملعب وفي محيطه نقاط الحماية المتحركة لعناصر أمنية في ''حزب الله'' والسفارة الإيرانية فيما تولت عناصر امنية حزبية باللباس المدني تحمل أجهزة اتصال، تفتيش الطريق المؤدي الى مكان الاحتفال في الملعبوقد اعلنت اسرائيل عن قلقها ازاء زيارة احمدى نجاد الى جنوب لبنان وقرية بنت جبيل وقد ارسلت اسرائيل رسائل الى رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى والرئيس ميشال سليمان من خلال الامين العام للامم المتحدة بان كى مون وحكومات الولايات المتحدة وفرنسا وفى الاسبوع الماضى التقى رئيس مجلس الامن القومى عوزى اراد فى باريس مع نظيرة الفرنسى جان ديفيد وطلب منة نقل رسالة الى الحكومة اللبنانية مفادها ان ان اسرائيل ترى زيارة احمدى نجاد بالقرب من حدودها اجراء استفزازى يمكن ان يقوض الاستقرار الاقليمى حسبما جاء بجريدة الشرق الاوسط فى عددها الصادر امس عزز الجيش الإسرائيلي قواته وكثف من تحركات آلياته العسكرية بالتزامن مع إعداد شخصيات سياسية وبرلمانية إسرائيلية مظاهرة احتجاج لعزم الرئيس الإيراني زيارة بلدات الجنوب المحاذية للحدود مع إسرائيل. ويطلق هؤلاء صباح الأربعاء، موعد وصول الرئيس نجاد إلى لبنان، أكثر من ألفي بالون بألوان العلم الإسرائيلي تعبيرا عن احتجاجهم. وقد طالبت بعض الشخصيات باعتقال أحمدي نجاد لتصريحاته ضد إسرائيل الداعية إلى إبادتها

تحيه الى الرئيس نجاد
خليجي -

احمدي نجاد يستحق الترحيب و التكريم من قبل جميع العرب لكون هذا الرجل وقف مع لينان العروبه و وقف مع قدس الاسلام ايران لم تتحلى عن مقدسات المسلمين و لم تعين المحتل نعم يجب علينا كعرب ان نرد الجميل الى ايران لكونها دافعت عن مقدساتنا و ارضنا العربيه اما المتصهينين يتهجمون و يشتمون نجاد لكونه يحارب اسيادهم الامريكان و اليهود عاشت لبنان و عاشت ايران و عاشت القدس و الموت للصهاينه.

قلق فى اسرائيل
عصمت سليم -

شارفت الاستعدادات والتحضيرات لزيارة الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد الى الجنوب والتي تتولاها اللجنة المشتركة من حركة ''أمل'' و''حزب الله''، على نهايتها وبات مؤكداً ان احتفالاً شعبياً سيقام في الثالثة والنصف من بعد ظهر الخميس في ملعب بنت جبيل الرياضي الذي اقيمت أقواس النصر على أرضه وفي محيطه والطرقات المؤدية اليه ورفعت لافتات الترحيب والصور والأعلام وأقيمت باحة واسعة كموقف للسيارات، وانتشرت حول الملعب وفي محيطه نقاط الحماية المتحركة لعناصر أمنية في ''حزب الله'' والسفارة الإيرانية فيما تولت عناصر امنية حزبية باللباس المدني تحمل أجهزة اتصال، تفتيش الطريق المؤدي الى مكان الاحتفال في الملعبوقد اعلنت اسرائيل عن قلقها ازاء زيارة احمدى نجاد الى جنوب لبنان وقرية بنت جبيل وقد ارسلت اسرائيل رسائل الى رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى والرئيس ميشال سليمان من خلال الامين العام للامم المتحدة بان كى مون وحكومات الولايات المتحدة وفرنسا وفى الاسبوع الماضى التقى رئيس مجلس الامن القومى عوزى اراد فى باريس مع نظيرة الفرنسى جان ديفيد وطلب منة نقل رسالة الى الحكومة اللبنانية مفادها ان ان اسرائيل ترى زيارة احمدى نجاد بالقرب من حدودها اجراء استفزازى يمكن ان يقوض الاستقرار الاقليمى حسبما جاء بجريدة الشرق الاوسط فى عددها الصادر امس عزز الجيش الإسرائيلي قواته وكثف من تحركات آلياته العسكرية بالتزامن مع إعداد شخصيات سياسية وبرلمانية إسرائيلية مظاهرة احتجاج لعزم الرئيس الإيراني زيارة بلدات الجنوب المحاذية للحدود مع إسرائيل. ويطلق هؤلاء صباح الأربعاء، موعد وصول الرئيس نجاد إلى لبنان، أكثر من ألفي بالون بألوان العلم الإسرائيلي تعبيرا عن احتجاجهم. وقد طالبت بعض الشخصيات باعتقال أحمدي نجاد لتصريحاته ضد إسرائيل الداعية إلى إبادتها

مصادر ...
إيراني. -

ذكرت مصادر إعلامية قريبة من التيار المحافظ في إيران اليوم الثلاثاء 12-10-2010 أن القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني قامت أول أمس الأحد بإنزال العلم الإماراتي الذي كان يرفع على مخفر للشرطة في الجزء الجنوبي من جزيرة أبو موسى واستبدلته بآخر إيراني.

يا اهل الشيخ زايد .
قرصنة أيران . -

أن ملف الجزر الثلاث وهي أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى تحتل حيزا ثابتا على قائمة أولويات الإمارات العربية المتحدة، كما تدعم جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليحي منذ عقود، الموقف الإماراتي الذي اتسم بالصبر والبحث عن الحلول السلمية ومنها إحالة الملف إلى تحكيم دولي.

ahlan wa sahlan
layal -

ahlan wa sahlan sharafouna 7babena... khosh amdid dr. najad ...ya laytana kona ma3akom

ألمساعدة
سيف ألعرب -

الى جميغ أللبنانيين من كل ألأديان وألفلسطينيين أيضا كلمة ألمساعدة تفسيرها للعربية (( ألشحادة))) لقد كفى شحادة كونوا مواطنين