أخبار

فتيات غزة حائرات بين دعوات التحرر والإلتزام بقوانين حماس

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
يخضن فتيات غزة صراعا معالقوانين في القطاع "عدسة إيلاف"

تعيش الكثير من الفتيات في قطاع غزة حالة من الحيرة، بسبب التناقضات الموجودة في القطاع، فبينما يواجهن في بعض الأحيان قوانين الإلتزام بلباس محدد ومواصفات محددة، تتمرد أخريات على كل القوانين ويمارسن حياتهن بحرية.


رغم محاولات الحكومة المقالة في قطاع غزة، لفرض الزي الإسلامي على الفتيات حتى بطرق غير مباشرة، ودون إقرار قوانين علنية بهذا الشأن، إلا أن الكثير من الفتيات ما زلن يعشن مرحلة التحرر رغم المضايقات الكثيرة التي يواجهنها، ومحاولات إلزامهن بلباس محدد.
ويعتقد البعض أن الحرية الشخصية في غزة بدت "على شفا حفرة من النار" بعد أن عَملت حركة حماس في غزة على ضبط الأمن بشكل أكبر. إيلاف" ألقت الضوء على قضية الزي الإسلامي في غزة وشروط التعامل معه.

قوانين مجحفة
رولا عبد العال، طالبة تدرس الحقوق في جامعة الأزهر في غزة، تحدثت عن رأيها في فرض زي إسلامي على الفتيات لتقول:"حركة حماس اتخذت هذه الخطوة منذ البداية مع طالبات الثانوية لكنها لم تجد تجاوبا كبيرا في الشارع الغزي"، معتقدةً أن حماس لا تستطيع فرض هذه السياسة على شعب بأكمله.
وأضافت:"نحن لا نعيش وحدنا في هذا العالم ولسنا مسلمين فقط فهناك عدد كبير من المسيحيين ومن غير المنطق إلزامهم بالحجاب"، متسائلة:"لماذا نضع أنفسنا في قائمة الممنوع واللا ممنوع في غزة".

وتَرى الفتاة العشرينية أن حماس في الوقت الحالي أضعف من وضع قوانين تفرض الزي الإسلامي على المرأة، مستطردة:"لا يعني أنني أرتدي بنطالاً ضيقا ولا أضع على رأسي حجابا أنني لستُ مسلمة أو أنني لا أعرف بالعادات والتقاليد الموجودة في المجتمع".

وزادت بعد أن بدت معالم الغضب تظهر على ملامحها:"قد أرتدي جلبابا واسعا وحجابا طويلا كما يطلب مني البعض لكن أحمل في داخلي أفكارا سوداء لا معنى لها فأين الحكمة في ذلك؟"، لافتةً إلى أن الحكومة في غزة ليس لها الحق في فرض زي إسلامي معين على الفتيات.
وفي سؤالها عن رأيها في فرض بعض القرارات التي تعمل على تقييد الحرية الشخصية لدى بعض الفتيات، أجابت:"أعتقد أننا نعرف الصح من الخطأ في عصرنا هذا فالطفل الصغير الآن يخاف على مصلحة إخوته أكثر من غيره".

وأكثر ما يثير غضب رولا بعض القوانين التي اعتبرتها مجحفة بحق الفتيات بالذات وتعمل على فرض التفرقة العنصرية بينهم وبين الشباب، مضيفة:"لماذا لا يحاولون فرض هكذا أمور على الشباب مثلاً نحن لا نعيش في غابة".

حرية شخصية

تتباين وجهات النظر بشأن اللباس في غزة "عدسة إيلاف"

أما هديل الشوا فترى أن بعض القرارات التي تفرضها الحكومة في غزة صحيحة والبعض الآخر منها خاطئ، معتبرةً فرض لباس معين على الفتيات في غزة يدخل في حدود الاعتداء على الحريات الشخصية.
وأضافت:"لكن في المقابل قراراتهم تعمل على ضبط الأمن في ظل موجة الفساد الكبيرة داخل البلد"، ذاكرةً أنها لا ترتدي الحجاب وأهلها يعلمون بذلك وهم متفهمون لرغباتها.

وتساءلت:"إذا كان الأهل متوافقين مع آرائي وأفكاري لم يعترضون عليها هل لا تتوافق مع مصالحهم الشخصية؟"، ذاكرةً أن العالم بدأ يتطور ويتحرر من هذه الأفكار في الوقت الحالي.
وفي ردها على وجهة نظرها في الزي الإسلامي أجابت:"لا أحد يستطيع أن يفرض علينا قرارات خاصة بحريتي الشخصية".

حجاب ولكن ..؟
نور المدهون، وهي طالبة في الجامعة الإسلامية في غزة، كانت لها وجهة نظر تختلف عن سابقاتها، تقول نور وهي مستوى ثالث تخصص هندسة معمارية:"الفتيات في غزة بحاجة إلى رقابة من قبل الأهل وإلى توعية دينية سواء في الجامعة أو في المنزل"، موضحةً أن الكثير من الفتيات في غزة يخرجن بمظهر غير لائق مع عادات وتقاليد الشعب الفلسطيني.

وأضافت:"في بعض الأحيان أرى بعض الفتيات يرتدين لباسا تقشعر له الأبدان ما يدفعني كفتاة لإطلاق بعض العبارات المهينة لهم"، وتساءلت:"أنا كفتاة لا أقبل بهذه المظاهر فما بالك بالشباب ونظراتهم".
واستشهدت بقوله تعالى:" يا أيها النبي قل لنسائك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين"، مستدركة:"لا أقصد بالزي الإسلامي الجلباب فقط هناك بعض الألبسة الواسعة لا تعمل على تفصيل الجسم".
ولفتت إلى أنها تلمس تلك المعاناة في بعض التعليقات على موقع "الفيس بوك" لشباب من غزة يصفون مدى بشاعة هذه الألبسة.

وفي سؤالها عن مدى توافقها مع فكرة إلزام هؤلاء الفتيات بزي قد يكون من وجهة نظرها محترم أجابت:"من باب عدم التحيز فانا في جميع الأحوال لا انتمي إلى حركة حماس لكن إلزامها الفتيات بزي محتشم هو ما كان الواجب فعله منذ زمن"، مؤكدةً أن قلة الوعي الديني والإهمال من قبل الوالدين ظهرت نتائجه على مظاهر الفتيات المسلمات.

المواطن الشاب مصطفى المغني، يرى من جانبه، أن سيطرة حركة حماس على الشارع في غزة وضبطها الأمن بشكل غير مسبوق، أتاح الفرصة لبعض الفتيات بارتداء ما يحلو لهن من ملابس دون أي خوف أو وجل، وفسر حديثه قائلاً: "في السابق كانت الفتيات يخشين من المبالغة في التبرج خوفاً من مضايقة وتحرش الشباب بهن في ظل حالة الفوضى الأمنية، أما اليوم فإن الأمن الذي تفرضه حماس جعل من بعض الفتيات يستغللن هذه الفرصة لارتداء الملابس الغريبة عن عادات المجتمع، ليقينهن بأن أحداً من الشباب لن يجرؤ على مضايقتهن خوفاً من الملاحقة الأمنية".

لكن خالد الزهارنة، اختلف مع هذا الرأي، مشيراً إلى أن حماس لا يمكن أن تسمح بالسفور والتبرج في غزة، وهي بالتأكيد تعمل على تغيير بعض السلوكيات غير القويمة في المجتمع، لكن هذا الأمر يحتاج إلى بعض الوقت، خصوصاً أن العالم ينتظر أي خطوة من حماس لينقض عليها ويهاجمها بتهمة التعدي على الحريات الشخصية.

حارسة الشرع
د.ماهر السوسي نائب عميد كلية الشريعة والقانون، أكد أن ستر العورة بارتداء الزي الشرعي قد فرض على كل مسلم ومسلمة، مستشهداً في ذلك بقوله تعالى"قُل للمؤمنين يغضوا مِن أَبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلِك أَزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون".
وبيّن السوسي على أن الله أمر في هذه الآية بغض البصر عما لا يحل للرجل أن يراه من عورات النساء، قائلاً:"إذا كان النظر إلى عورات النساء محرماً فهذا يعني وجوب إخفاء هذه العورات بالزي الذي يؤدي هذه المهمة".

وأضاف:"الله أمر النساء بغض البصر وحفظ الفروج؛ أي حفظ العورات وسترها، وكذلك عدم إبداء الزينة التي هي تحت الثياب، وكذلك فهي تنهى عن فعل ما يلفت انتباه الرجال إلى زينة المرأة".
وفي معرض رده على سؤال هل من حق الحكومة في غزة إلزامهم بالاحتشام وليس بالضرورة الزي الشرعي، أجاب:"الأصل في الإسلام أن الحكومة هي حارسة الشرع، وهي ملزمة بتطبيقه بنفسها، وكذلك ملزمة بحمل الناس على تطبيق الشرع في سلوكهم وتصرفاتهم وعباداتهم" لافتاً إلى أن الحكومة مطالبة شرعاً بحمل الناس على تطبيق شرع الله عز وجل، وإلا فإن القائمين عليها عاصون لله تعالى.

وشدد على ذلك بالقول:"إن دعوات البعض لفرض الزي الشرعي ليست دعوات بشرية وإنما هو أمر الله تعالى، وأمر الله تعالى غير قابل للاستفتاء عليه".

حرية أكبر
وعن اعتقاد البعض أن الفتيات غير الملتزمات أصبحن يتمتعن بحرية اكبر من تلك التي كانت خلال عهد السلطة السابقة، قال:"ومع كوني أتفق معك أن هناك فئة من الفتيات غير الملتزمات، لكني لا أتفق معك على أنهن أكثر من ذي قبل، أما بالنسبة إلى الحرية التي تتحدثين عنها، فإن هذا أمر طبيعي فحيثما يكون الأمن تكون الحرية"، مستدركاً:"العيب ليس في ذلك، لأن الحرية مطلب شرعي، ولكن الخطأ كان ممن استغلوا هذه الحرية في معصية الله تعالى".
وأضاف:"أما عن وجود غير الملتزمات في ظل حكومة حماس فهذا ما تسأل عنه حكومة حماس نفسها، وليس من المنطق أن يتكلم أحد باسم أحد".

ووجه نائب عميد كلية الشريعة والقانون رسالة للأهل والفتيات مفادها بالالتزام بأمر الله تعالى، وأداء هذا الفرض الذي كلفت به النساء، وهو فرض ستر العورة بالزي الذي قرره الشرع، متسائلاً:"أنا لا أدري لماذا ترضى أي امرأة أن تجعل من نفسها تسلية للآخرين، ومتعة لهم، وكيف تجعل نفسها بهذا الرخص، وتقلل من قيمتها عند الله تعالى وعند الناس".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
واقع حال
عربي في السويد -

مسكينات فتيات غزة يعانين الامرين من بطش حماس والفصائل المسلحة في القطاع ليأتو الى أوربا وخاصة مملكة السويد وليشاهدو كيف يتصرفن الفتيات الفلسطينيات بحرية تامة وعلاقات الحب والغرام مع باقي الجنسيات الاخرة والملابس الفاضحة والسيكار والاركيلة وسط الحدائق العامة.وعلى عينك ياتاجر. يعني يابابا

واقع حال
عربي في السويد -

مسكينات فتيات غزة يعانين الامرين من بطش حماس والفصائل المسلحة في القطاع ليأتو الى أوربا وخاصة مملكة السويد وليشاهدو كيف يتصرفن الفتيات الفلسطينيات بحرية تامة وعلاقات الحب والغرام مع باقي الجنسيات الاخرة والملابس الفاضحة والسيكار والاركيلة وسط الحدائق العامة.وعلى عينك ياتاجر. يعني يابابا

strange
sakeb -

شو هالمقال

strange
sakeb -

شو هالمقال

الحجاب
د محمود الدراويش -

انها قضية قديمة جديدة , اختلف عليها الناس واشبعت حوارا وبحثا وتعليقا , واصبح مجرد الحديث فيها ,امرا مملا ولا يضيف شيئا , فلدى شعبنا قضايا اهم واعقد ,قضايا حياة او موت وقضايا وطن يقضمه الصهاينة ويهضموه يوميا , وشعب ينزف وحصارا قاتلا مميتا , ويا حبذا لو تركت زعامتنا كل القرارات التي لا تخدم خلاصنا وحريتنا ولا تقدم اسنادا يذكر لناضلنا ونحن نقف بين الفناء والحياة وبين التصفية ونيل حقوقنا ,ان شعبنا مؤمن بطبيعته , وفي بلادنا مقامات واضرحة ومقدسات وجو من التدين والالتزام بتعاليم الاسلام واضح وبين , وكان هذا امرا واضحا في مختلف مراحل تاريخنا , ففلسطين ارض القداسة والانبياء ,ارض مباركة من الله ولا تستقيم مع قداستها وبركتها خروج على قيم الاسلام وقواعده وتشريعاته , ومع ذلك فانه من غير المقبول اكراه الناس لفعل ما لا يقبلون او يرتضون ولا يجوز اجبارهم بوضعهم في قوالب محددة لهم دون خياراتهم الحرة ,وان مسائل على شاكلة الحجاب مسائل ثانوية في العقيدة ,اذ لا تبرج بين في شوارعنا وازقتنا ويبدو ان هناك غلبية للتدين ,فلا داعي للقلق والتشنج ,واعتقد ان المسائل المتصلة بالدين في مجتمعنا قد اخذت بعدا سياسيا , وهذا امر فيه من الخطا بحق شريعتنا ,فلا نرفض لمجرد رفض حماس او نقيل لمجرد قبول فتح , ويبدوا ان هذا الاصطفاف هو ما يحكم الممارسة اليومية والسلوك الديني لقطاع واسع من ابناء شعبنا , وانا اود ان انصح حماس واقول لهم يسيروا ولا تعسروا والا خسرتم كل شيء كونوا عونا لاهلنا وخاطبوهم بالتي هي احسن , جادلوا الناس بحكمة وادب ومنطق ولا تهددوا او تتوعدوا او تفرضوا قرارات والزاما ما على الناس الا اذا كان مخلا اخلالا مؤذيا وضارا ويمثل خروجا على اركان الاسلام وتعاليمه الواضحة , ان التضييق على الناس منفر فالناس احرار بالفطرة وان مثل تلك القرارات والدعوات لن تكون منفرة فحسب بل لن يلتزموا بها ولن يكتب لها النجاح ,اتركوا الامور الصغيرة تلك للناس يتصرفون فيها بمحض ارادتهم ولتكن نتاج خيارهم الحر دون ضغط او اكراه , ان الزمن كفيل بوضع الامور في نصابها ان كنتم منصفيين تستنون عدلا ومحبة وودا في تعاملكم مع ابناء شعبكم , وتفرضون مساواة وعدلا وتمتهنون رافة ورفقا وتفهما في آدائكم , انها فرصة ان تعطوا صورة ناصعة لفكركم وعقيدتكم والا فان النتائج لن تكون مبشرة وان دائرة الكراهية ستزداد كما هو الحال مع سكان المنطقة السود

الحجاب
د محمود الدراويش -

انها قضية قديمة جديدة , اختلف عليها الناس واشبعت حوارا وبحثا وتعليقا , واصبح مجرد الحديث فيها ,امرا مملا ولا يضيف شيئا , فلدى شعبنا قضايا اهم واعقد ,قضايا حياة او موت وقضايا وطن يقضمه الصهاينة ويهضموه يوميا , وشعب ينزف وحصارا قاتلا مميتا , ويا حبذا لو تركت زعامتنا كل القرارات التي لا تخدم خلاصنا وحريتنا ولا تقدم اسنادا يذكر لناضلنا ونحن نقف بين الفناء والحياة وبين التصفية ونيل حقوقنا ,ان شعبنا مؤمن بطبيعته , وفي بلادنا مقامات واضرحة ومقدسات وجو من التدين والالتزام بتعاليم الاسلام واضح وبين , وكان هذا امرا واضحا في مختلف مراحل تاريخنا , ففلسطين ارض القداسة والانبياء ,ارض مباركة من الله ولا تستقيم مع قداستها وبركتها خروج على قيم الاسلام وقواعده وتشريعاته , ومع ذلك فانه من غير المقبول اكراه الناس لفعل ما لا يقبلون او يرتضون ولا يجوز اجبارهم بوضعهم في قوالب محددة لهم دون خياراتهم الحرة ,وان مسائل على شاكلة الحجاب مسائل ثانوية في العقيدة ,اذ لا تبرج بين في شوارعنا وازقتنا ويبدو ان هناك غلبية للتدين ,فلا داعي للقلق والتشنج ,واعتقد ان المسائل المتصلة بالدين في مجتمعنا قد اخذت بعدا سياسيا , وهذا امر فيه من الخطا بحق شريعتنا ,فلا نرفض لمجرد رفض حماس او نقيل لمجرد قبول فتح , ويبدوا ان هذا الاصطفاف هو ما يحكم الممارسة اليومية والسلوك الديني لقطاع واسع من ابناء شعبنا , وانا اود ان انصح حماس واقول لهم يسيروا ولا تعسروا والا خسرتم كل شيء كونوا عونا لاهلنا وخاطبوهم بالتي هي احسن , جادلوا الناس بحكمة وادب ومنطق ولا تهددوا او تتوعدوا او تفرضوا قرارات والزاما ما على الناس الا اذا كان مخلا اخلالا مؤذيا وضارا ويمثل خروجا على اركان الاسلام وتعاليمه الواضحة , ان التضييق على الناس منفر فالناس احرار بالفطرة وان مثل تلك القرارات والدعوات لن تكون منفرة فحسب بل لن يلتزموا بها ولن يكتب لها النجاح ,اتركوا الامور الصغيرة تلك للناس يتصرفون فيها بمحض ارادتهم ولتكن نتاج خيارهم الحر دون ضغط او اكراه , ان الزمن كفيل بوضع الامور في نصابها ان كنتم منصفيين تستنون عدلا ومحبة وودا في تعاملكم مع ابناء شعبكم , وتفرضون مساواة وعدلا وتمتهنون رافة ورفقا وتفهما في آدائكم , انها فرصة ان تعطوا صورة ناصعة لفكركم وعقيدتكم والا فان النتائج لن تكون مبشرة وان دائرة الكراهية ستزداد كما هو الحال مع سكان المنطقة السود

الأزمة
خوليو -

الاسلام في أزمة مع العصر لن يخرج منها معافياً.

الأزمة
خوليو -

الاسلام في أزمة مع العصر لن يخرج منها معافياً.

عبارات مهينة
slim -

...مما يدفعني لإطلاق بعض العبارات المهينة لهم !! هذا ما قالته نور المدهون , و التي بالمناسبة هي طالبة في الجامعة الاسلامية تطالب بالرقابة الاسرية و بالتوعية الدينية و تستشهد بالآيات القرآنية و لكن... و لكنها لا تحمل من قيم الإسلام شيئا...سوى رقعة و خرقة بالية على رأسها تحجب عنها الاخلاق و المبادئ و السلوك القويم !! فهذه الجامعية لا تتوانى عن إطلاق العبارات المهينة للآخرين و الذين لا تعرفهم أصلا لمجرد أنهم مختلفون معها في اللباس !! تسمح لنفسها بإهانة فتيات اخريات لمجرد أنهن لا يلبسن على ذوقها هي !! ترمي الأخريات بالكلام النابي و القاسي ...فقط لأن لبسهن لا يعجبها !! ثم بعد ذلك تضع نفسها كمدافعة عن الأخلاق و المبادئ !!! اللللله على هكذا أخلاق !! إذا كانت أخلاقك تسمح لك بإهانة الآخرين فبئس الاخلاق لديك و هذا ما يثبت أنه لا حجابك و لا رقابة اهلك و لا آياتك القرانية علمتك السلوك القويم و احترام الاخرين و التمسك بالاخلاق الحميدة !! و هذا هو حال المحجبات أغلبهن !! !! كلهن يضعن خرقة و قماشا يمنع وصل الحق و الفضيلة و الاخلاق اليهن !! و هكذا هم الاسلاميون...لا يرون الاخلاق سوى في لحية طويلة و حجاب سميك و نقاب يحجب النظر و الضوء و البصيرة !! و نور هذه ليست سوى ظلام دامس يحيط بمستقبل فلسطين و العرب منذ إستشرى فيها طاعون الإسلاميين المنافقين أصحاب الكرامات المليونية و النبوءات المليارية !!

عبارات مهينة
slim -

...مما يدفعني لإطلاق بعض العبارات المهينة لهم !! هذا ما قالته نور المدهون , و التي بالمناسبة هي طالبة في الجامعة الاسلامية تطالب بالرقابة الاسرية و بالتوعية الدينية و تستشهد بالآيات القرآنية و لكن... و لكنها لا تحمل من قيم الإسلام شيئا...سوى رقعة و خرقة بالية على رأسها تحجب عنها الاخلاق و المبادئ و السلوك القويم !! فهذه الجامعية لا تتوانى عن إطلاق العبارات المهينة للآخرين و الذين لا تعرفهم أصلا لمجرد أنهم مختلفون معها في اللباس !! تسمح لنفسها بإهانة فتيات اخريات لمجرد أنهن لا يلبسن على ذوقها هي !! ترمي الأخريات بالكلام النابي و القاسي ...فقط لأن لبسهن لا يعجبها !! ثم بعد ذلك تضع نفسها كمدافعة عن الأخلاق و المبادئ !!! اللللله على هكذا أخلاق !! إذا كانت أخلاقك تسمح لك بإهانة الآخرين فبئس الاخلاق لديك و هذا ما يثبت أنه لا حجابك و لا رقابة اهلك و لا آياتك القرانية علمتك السلوك القويم و احترام الاخرين و التمسك بالاخلاق الحميدة !! و هذا هو حال المحجبات أغلبهن !! !! كلهن يضعن خرقة و قماشا يمنع وصل الحق و الفضيلة و الاخلاق اليهن !! و هكذا هم الاسلاميون...لا يرون الاخلاق سوى في لحية طويلة و حجاب سميك و نقاب يحجب النظر و الضوء و البصيرة !! و نور هذه ليست سوى ظلام دامس يحيط بمستقبل فلسطين و العرب منذ إستشرى فيها طاعون الإسلاميين المنافقين أصحاب الكرامات المليونية و النبوءات المليارية !!

السلام
منيرو972524754859 -

من انتي المحجبه ليست محجبه ليس من انتي فالمفروض الانسان بلا لباس ممكن بالبرد او ذهابه لمكان يوجد به دين فقط:الانسان حر بنفسه ليس حر بانسان اخر

السلام
منيرو972524754859 -

من انتي المحجبه ليست محجبه ليس من انتي فالمفروض الانسان بلا لباس ممكن بالبرد او ذهابه لمكان يوجد به دين فقط:الانسان حر بنفسه ليس حر بانسان اخر

حريه شخصيه مكفوله؟؟
النحل البري -

المصور ما صدق حالو لقى فتاتين متحررات من الزي الاسلامي ونزل تصوير ونشر ومقالات ...لدي سؤال لحضره المصور هل اخذ اذن الفتاتين لنشر صورهم ؟؟؟

حريه شخصيه مكفوله؟؟
النحل البري -

المصور ما صدق حالو لقى فتاتين متحررات من الزي الاسلامي ونزل تصوير ونشر ومقالات ...لدي سؤال لحضره المصور هل اخذ اذن الفتاتين لنشر صورهم ؟؟؟

أنت المسكين يا عراقي
محمد من غزة -

روح شوف بنات بلدك يا عراقي أبو سيكارة وأركيلة شو بيعملوا فضائح في جميع الأقطار وما تزاود على بنات غزة. الفلسطينيات في جميع دول العالم يضرب بهن المثل في الشرف. عن جد أنت المسكين.

أنت المسكين يا عراقي
محمد من غزة -

روح شوف بنات بلدك يا عراقي أبو سيكارة وأركيلة شو بيعملوا فضائح في جميع الأقطار وما تزاود على بنات غزة. الفلسطينيات في جميع دول العالم يضرب بهن المثل في الشرف. عن جد أنت المسكين.

مقال متناقض
عمر -

خبر طويل ومتناقض. تقولون ان حماس فرضت وقررت والزمت.. ولكن لم تذكروا لنا ما هي القرارات التي اصدرتها حماس بهذا الخصوص وما هي القوانين التي اقرتها. حماس لم تتدخل بالحرية الشخصية للمواطنين الا من خلال النصيحة فقط فقط.

مقال متناقض
عمر -

خبر طويل ومتناقض. تقولون ان حماس فرضت وقررت والزمت.. ولكن لم تذكروا لنا ما هي القرارات التي اصدرتها حماس بهذا الخصوص وما هي القوانين التي اقرتها. حماس لم تتدخل بالحرية الشخصية للمواطنين الا من خلال النصيحة فقط فقط.

الفتنه ثغره امنيه
مروان -

التاجر يحمي امواله بابواب حديد وقفوله و مفاتيح شداد ولا يسمح لاحد ان يسترق نظره ولو خاطفه لماله . الغريب ان عرضه اكثر عرضه لخطر السرقه , وصعب تعويضه .على الاقل احمي عرضك بزيادة متر قماش يا بخيل.:)على رأي اخونا شو هالمقال الموجه ضد الشرعيه المقاله .

الفتنه ثغره امنيه
مروان -

التاجر يحمي امواله بابواب حديد وقفوله و مفاتيح شداد ولا يسمح لاحد ان يسترق نظره ولو خاطفه لماله . الغريب ان عرضه اكثر عرضه لخطر السرقه , وصعب تعويضه .على الاقل احمي عرضك بزيادة متر قماش يا بخيل.:)على رأي اخونا شو هالمقال الموجه ضد الشرعيه المقاله .

...............
محمد على الحاتم -

خالف شروط النشر

...............
محمد على الحاتم -

خالف شروط النشر

اولوية الإهتمام
طلعت جبر -

على حماس ان تهتم بالمقاومة والشطارة على المحتل وتترك بنات غزة لحريتهن الشخصية طالما ان الأمور لا تتجاوز ما يزعج الذوق العام . فإذا كان رب العالمين ، الذى يرزق عباده ويمدهم بالحياه اعطى للإنسان حرية الإعتقاد وحرية التصرف طالما لا أذيه لأخيه الإنسان ، فما شأن العبد ان يملى على العبد ماذا يلبس !! والحجاب هو حجاب التصرف وليس حجاب اللبس ، فكم من فتيات يلبسن الحجاب قهرا وفى تصرفهن ما يتعارض مع الحجاب . اتركوا بناتنا يخترن ما يرونه صالح لهن . فالحجاب يجب ان يلبس عن قناعة وليس قهرا وغصبا . ولتركز حماس على القضية الأهم وان تسعى للمصالحة مع اخوانهم فى الوطن ضد الشيطان الذى يجثم على ارضنا الغالية فلسطين .

صحيح
نور -

بعض القراء لو تمعنوا جيداً في القراءة كان تعليقاتهم اكثر إيجابية التقرير بيتحدث عن الزام الفتيات بزي محترم على الاقل في غزة ولا يدعو للسفور والمطالبات الموجودة فيه كانت بالزامهم بارتداء زي محتشم وليس فرض زي اسلامي معين

لا والله
إيـــ متابع ـــلاف -

خلينا الأخلاق والمبادئ لرجال الدين مغتصبي الأطفال!!!!

أين المبادئ يا نسمة
محمد عبد الله -

خالف شروط النشر

ساكن
من سكان العالم -

من الله دعوات التحرر بـ الاديان يعنى للحمار الشعبى بـ الدراسه لازم مع نفسه يجلس فجئ يجد نفسه اسلامى نموذج او موديل هكذا سوف بعد ان يجلس مع نفسه و يقلب فى كلام من الله فى عقله يعنى يكلم نفسه بعد اتقان منهج سوف يجد نفسه يفكر هنا سوف يشغله عقله فى ملابس مناسبه و تصميم الملابس و الشغل و العلاقات الاجتماعيه العامه و الخاصه فى البيت و المهنيه الان مجلات و اغانى و رقص للحياه الاجتماعيه هذه المجلات سوف تحرر الانسان يعنى منهج يوضع فى العقل خرج اليسا خرج سيرين اللبنانيه سيرين عبد النور خرج ماريا خرج صباح و فيروز التى كانت فى جيل مثل عبد الحليم حافظ صعب يصعد و بالعقل بيوضع منهج يحمى الاسره من ممن حولها متخلف و ليس يذهب لمحلات و يشترى ملابس لكن المنهج يوضع و هو الذى سوف يشغله و يختار له و يختار ذوق له لكن من لا يريد يدرس و يستسهل قد يقع فى مخالف قوانين آداب فى الشارع مثلا فى دعوه للتحرر من اسلوب حياه هندسه بيوت ديكورات تم القرأه للمصلحه العامه لتخريج مهندس ثم الخاصه من الساكن ان اراد نرى كثير راقيات لها وجه نظر و الشركه تقول بيدك تصمم بيتك و من يعمل على المصلحه العامه درس الصعب الهندسه التى تصحح اى اخطاء فنيه فى تصميم العامه السيده التى اختارت شكل بيتها دعوات التحرر الان حتى تكون صح بالعلم بيشترى المجلات الابتدائيه فى البيت و الاعداديه التى هى مثل مجله ميكى التى للصغير ثم الاكبر منها مثل مجلات كثيرا اطفال و فتره اطفال كبار و هكذا و يتقن منهج و مجلات للكبار ايضا يراها كـ صغير لكن الافضل يجيد هذا و لا يحاول يضع وجهه فى قنوات متخلفه و يلقط منها شئ و من الله نعمه العقل مبرمج يقطع صله الرحم ان حاول خبيث يردد الست دى امى و يبهدل فى الاسره حتى لا يسطوا عليها ابن الحرام و يدخل روح حياه يحملها عقله بلغه الشعبى قلبه فى قلب سيده لا يعرفها اى داخل فى الاسره بطريقه غير قانونيه من هنا لشرف الناس لعب جنسيه و مجلات و كتب لا يحتاج يتكلم فى الحرام فى الشارع ليتحرر مثل الشله التى تعتبر الحرام ان تتكلم فى الجنس لان هذا قطع صله الرحم يتكلم مع امه يفهم اما مع صديقه او صديقته حرام الاسره البيت هى التحرر التعرى و الحرام ان يرى ان الصديق او الزميل هو الاسره لان هذا يعنى ان خائن بالهندسه يقول الحريه عندى و قالها فى الاعلام ما المكان الطبيعى الذى ترتدى فيه المايوه لـ الام يلمح للشاطئ ثم يردد تعودنا ن

ساكن
من سكان العالم -

دعوات التحرر يقال فيها اقراء قبل ان تمد يدك على فتاه مثلا او على حياه اسره لتتزوج او ملابس تعرى و تقال فى الورشه شغل عقلك قبل ان تمد يدك لانها خطر فيها كوارث و مصائب و بالقرأه فى مناهج حياه اجتماعيه شخصيه و عامه مثل مجله هو و هى تتكلم فى حياه شخصيه و فى مجلات تتكلم فى حياه اجتماعيه مع المجتمع صفحات من جرائد رسميه تتكلم فى قوانين جديده و العقل بيعمل بطريقه آليه و يشغل الانسان و ليس هو يمسك المعلومه يحفظها و يرتبه بيضع فى العقل كل صور الحياه التى يريدها من هنا يجب معرض للمجلات التى تربى الانسان على حياه شخصيه و حياه عامه مستويات اذ الحد الادنى فى الحياه العامه قوانين البلاد بأتقان المنهج الخريج سوف يكون فى تحرر عن علم بنور الله

اتركوا غزة بسلام
ابن الاسلام -

صحيح شوها المقال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟إن كانت حماس تحاول تقنين ماتراه ضروري قهي سلطة منتخبة ولها الحق في ذلك..و تحديد اللباس في المدارس عرف عالمي وليس خاص بغزة..أما بالشارع فعلى العموم هناك ذوق عام لابد من احترامه وإلا فباسم الحرية يمكن لأي أن يتجرد من ملابسه و يدعي أنه حر ..قليلا من العقل و المنطق..لايمكن فرض لباس معين ..لكن بالمقابل لايمكن ترك الحابل على الغارب و ترك الأجيال المسلمة ضائعة في تقليدها لأهل الخنا و المنسخ الأخلاقي..على حماس ومن يهتم بأمر الإصلاح أن تركز على المجال التربوي فهو الكفيل بالتضييق على الغزو العولمي المشوه..و أخيرا لا إله إلا الله

غدر وخيانة
مواطن عربي -

الشارع الفلسطيني عموما محترم أكثر بكثير من غيره في بعض دولنا الإسلامية(؟)و التحامل على فلسطين وخصوصا غزة هي علامة حقد دفين ..و تصيد ما يمكن من خلاله النيل من حماس هي معركة الخونة وأهل الغدر من بني ملتنا..

هنا في مصر
ايمان الوكيل -

هنا في مصر تعيش مجموعة كبيرة من الفتيات الفلسطينيات بحرية كاملة كاملة كاملة تفعل ما تريد وتلتقي من تريد في السري والعلن وفي مدرستي مدرسة تعليم الرقص الشرقي هناك ثلاثة فتيات فلسطينيات سوف تصبحن راقصات كفؤات بعد اشهر حيث تم كتابة عقد عمل لهن للعمل في ثلاثة ملاهي في القاهرة.

عربي في السويد
علي الهاجري -

ابن... في السويد لم يعد يفرق بين العراقيات - بدون أي تعليق - فالكرة الأرضية باتت تعرف كل شيء - و بين أطهر نساء الأرض الفلسطينيات.

اتركو غزة ب همها
meera -

أنا اوافق محمود الدراويش و Slim بكل كلمة قيلت .. بأن ديننا يسر وليس دين عسر وبالأخر كل انسان له حساب وعقاب على اعماله فاتروكهم لله لانهم ليسو ب صغار ..وانه ليس بشيئ فاضح كما ذكرتم ا انه متعة وتسلية ورخص .. اتم تعلمون مامعنى هذه الكلمات انها اكبر من ان تقال في هكذا موضوع .. اقل مافيها بلدنا مافيها ملابس اضحة ك المايوه مثلا .. مثل بلاد مسلمين غيرنا( وكل ذلك في اطار الحرية الشخصية .. ولا تداخلو الحكومة في الدين لان من تريد لبس اللباس الشرعي لن تلبسه لمجرد فرض عادات وتقاليد شعب او قوانين حكومة بل ستلبسه لله فقط ليس لان هؤلاء وضعو قوانين او بسبب عادات وتقاليد وتذكروا دائما ان ديننا دين الاسلام يسر وليس عسر

اصحوا يا مسلمين
خليجي ملحد -

امر واحد مستغرب هو هل الله الذييقال انه اوجد او خلق الاكوان التي لا ولن يعرفاحد حجمها وتعقيداتها ينحصر فكره واهتماماتهفي قطعه قماش على كوكب لا قيمه له في هذا الكون الذي لايساوي حبه رمل --امر عجيبومربك للعقل وتفكيره ومنطقه

حي البلديات
احمد الربيعي -

اذا اردتوا ان تروا تحرر الفلسطينيات باوسع صوره فهو في حي البلديات في وسط بغداد وهو خاص بالفلسطينيين...