تقرير: النقاب جزء من طريقة الحياة البريطانية
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
القاهرة: أكد تقرير أعدته مؤسسة "سيفيتاس" الإنكليزية المدافعة عن الحقوق المدنية، ونُشِر اليوم، على أن حجاب الوجه الإسلامي الكامل يعد جزءاً من "طريقة الحياة البريطانية" وأنه من الضروري الاحتفاء به جنباً إلى جنب مع غيره من الرموز الدينية مثل الصليب.
ففي الوقت الذي يرى فيه معارضو الحجاب أنه يضطهد المرأة ويُمثل حاجزاً بين هؤلاء اللواتي يرتدين اللباس التقليدي وباقي المجتمع، نقلت صحيفة التلغراف البريطانية في عددها الصادر اليوم عن ألفينا مالك، مستشارة الشؤون الإيمانية والدينية السابقة لدى الحكومة العمالية الأخيرة، قولها إن الاختبار الخاص بما إن كانت الشعارات الدينية ملائمة ينبغي أن يستند على ما إن كانت تلك الشعارات عملية أم لا.
وأضافت مالك، بحسب ما ورد في ذلك التقرير الذي حمل عنوان "المرأة والإسلام والليبرالية الغربية":" نحن بحاجة في بريطانيا إلى اتخاذ اتجاه مختلف عن الاتجاهات الأخرى في أوروبا، وأن نقبل الحجاب على أنه جزء من طريقة الحياة البريطانية الحديثة".
ومن الجدير بالذكر أن الساسة في فرنسا وبلجيكا قد سبق لهم أن صوتوا على قرارات تعني بحظر ارتداء النقاب الكامل، أو "الحجاب"، ويُعتقد أن دولاً أوروبية أخرى تفكر في السير على نفس النهج، واتخاذا الإجراء ذاته.
وهنا عاودت مالك في سياق حديثها لتقول "إن ارتداء الرموز الدينية، بما في ذلك الحجاب الكامل، ينبغي أن يكون حق أساسي من حقوق الإنسان بالنسبة للفرد في المجالين العام والخاص".
وواصلت مالك بقولها :" يجب أن يكون دائماً الاختبار الحقيقي لارتداء الرموز الدينية في الأماكن العامة هو : ( هل ارتداء رمزاً مثل العمامة أو الطاقية اليهودية أو الصليب أو الحجاب يعيق قدرة المواطنين عن أداء واجباتهم المدنية العامة ؟ ).
وأرى أن بريطانيا في وضعية متفردة تمكنها من قبول مثل هذا العرض العام للإيمان، نظراً للدور الذي تلعبه الكنيسة في شؤون الدولة بالإضافة لتنوعها على الصعيد الثقافي". وورد أيضاً على الموقع الإلكتروني الخاص بمؤسسة "سيفيتاس" التي تعني كذلك بدراسة المجتمع المدني، أن أغطية الوجه والرأس يجب أن يُحكم عليها من الناحية العملية، وليس من الناحية الأيديولوجية.
وأشار في هذا الصدد كذلك فاز حكيم، الخبير في شؤون السياسة البريطانية، إلى أن هناك دلائل مشجعة على أن المرأة المسلمة بدأت تعثر على مزيد من الثقة في المجال العام. وأضاف في الإطار عينه قائلاً:" بدأنا نرى ظهور جيل جديد من الشابات المسلمات الواضحات والصريحات واللواتي بدأن ينخرطن في مجموعة كاملة من المبادرات بداخل كل من الحكومات الوطنية والمحلية".
كما نقل الموقع في سياق استطلاعه المرتبط بذلك التقرير عن سيدات مسلمات تأكيدهن على أن التسامح الإنكليزي يعني الاعتراف بحرية التعبير الديني.
التعليقات
استكانة وثم تجبر
امير -لماذا هربتم من مجتمعاتكم الاسلامية لتفرضوا زيكم المتعصب القبيح على هذة المجتمعات العلمانية المرهفة المتسامحة والانيقة؟؟؟ لم تضيفوا لهذة المجتمعات اى فائدة او جمال ما عدى المشاكل ولم تكونوا مدعوين
جمال ألمراءة
سيف ألعرب -هل هذه ألنساء ألمنقبة تفهم مذا معنى ألجمال ألأنسانى نعم ألمراءة ألمتزوجة تابعة الى زوجهاهذا شىء طبيعى ولكن لماذا هذه ألألبسة ألمقرفة ألتى ليس لها بألأسلام معنى ألأنسان ألمؤمن مؤمن فى قلبه وليس فى هذه ألألبسة ألمقرفة ألتى تسيىء بألأسلام وتجعل ألآخرين يقرفون منهم
جمال ألمراءة
سيف ألعرب -هل هذه ألنساء ألمنقبة تفهم مذا معنى ألجمال ألأنسانى نعم ألمراءة ألمتزوجة تابعة الى زوجهاهذا شىء طبيعى ولكن لماذا هذه ألألبسة ألمقرفة ألتى ليس لها بألأسلام معنى ألأنسان ألمؤمن مؤمن فى قلبه وليس فى هذه ألألبسة ألمقرفة ألتى تسيىء بألأسلام وتجعل ألآخرين يقرفون منهم
سكان
من سكان العالم -الصليب ليس مثل النقاب و الشعبى ليس من حق التحرش و هو مش فاهم و متخلف و عايز يلغى ارقى حياه و يعتقد انها جلسه على مصطبه كل واحد يلقى برأيه ان الصليب ميداليه و سلسله و ليس مثل النقاب يلبس ايضا يستخدم ديكور انا شاهدته صليب ضخم فى مدخل شقه و بجواره حصيره صفراء بيج مربوطه بدباره و هذه حريه شخصيه لكن لا يجب فى العمل وضعه فى شاشه الكمبيوتر هو و الكعبه و كلمه الله و بسم الله لان بسم الله قال قوانين و ليس كلام اخرين فـ تشغيل الحياه بقوانين يبقى بسم الله بالفعل و عملى اما يقف على باب النادى يمسك فى اجمل الفتيات و بملابس تشف عن مستوى اجتماعى و يردد بسم الله و انا اب هذا كاذب و لئيم يعاكس مثل غيره كل ما ينعطيهم منصب يفضحوا بيوتهم يجرى على النساء مثل الجار الذى يردد ازيك و عامل آيه و بعد الزواج لا يسلم لكن يجرى على اختى التى لا يعرفها و يردد كلام حكايات عن زوجته و هو له حاجاته امه خالته و ليس امى و يردد اين ماما فين ماما و ليس ازيك حتى ان هذا الذى يجرى على السيدات بـ السيدات اولا عليه يمسك نفسه و يربى نفسه و ليس من حقه يردد انا الان مؤدب و يرى ان له صوت مثل صوت الراقى المتقدم روسيا او امريكا او اسرائيل
ساكن
من سكان العالم -فى فيلم عن عمليه لـ بنت ليلى غفران قبل موتها كان لهجه الشعبى واضحه جدا و ليست عسكريه و هذا غزو من شعبيين يجب التصدى له و ليس هذا رجوله من السيده لهجته لهجه بائعه خضار قالت احنا فى صحراء هنا و اخر سأل ببجاحه عن ابناء بينهم و ليس من حقه السؤل و ليس من حقه بهذه اللهجه و ليس من حقه يردد تعليمات لان مثله بواب فى نادى كان يمنع دخول الفتيات بملابس تشف عن مستوى اجتماعى و يردد تعليمات و من اعطاه التعليمات ليس من حقه يعاكس الاسره فى حياتها او يتدخل فى ملابس و ممكن مثل الصايعه فى الحاره يلفق له و يردد له بتنظر فى دولاب الفتيات او بتجلس على سرير الام و تختار معها ملابس الفتاه حتى تأخذ حقها تردد هذا يجب بالذوق يتكلم بلهجه راقيه و يرقى نفسه بالمجلات يربى نفسه كثير يمسك كتب فى شغله و خارج عمله و يفشل او يكون متشنج فى قوانين و هو لا يفهم مثل يردد فى امريكا الطفل بيغسل طبقه بنفسه هذا يجلب امراض لان الغسيل يجب من كبير و ليس اى كلام يبقى فيه الاكل يعفن فتفوته ممكن مع الوقت تكون كبيره فى الجسد تجلب الامراض ايضا الضغط على الطفل بشغل كبار من الشعبى اخترع هذا لانه مهمل يريد ينجب و الطفل يربى نفسه فى الشارع و ليس عليه يقرأ كتب يربى بها نفسه كما ارى فى الشارع يمشى يقرأ فيها فقط يشترك فى مجله اسريه مثل مجله هو و هى و يسمع لمطربات ترقيه مثل مطربات لبنان عائله بندلى و تدريبات الصوت يجب تنزل فى الانترنت لخدمه كثير صوته شعبى كأنه مستيقظ من بدائيه او اتولد فى حى بدائى و صوته يشبه زئير الاسد
كفاك كذبا
givara -مخالف لشروط النشر
للمرة الالف
yasser -ايلاف تتبع ديماغوجية : النقاب والحجاب العنوان يحكي عن النقاب وتصرح البريطاني يحكي عن الحجابللمرة الالف النقاب شئ والحجاب شئ آخر
agree fully
murad -مخالف لشروط النشر
فلسطين
شادى -الحجاب والنقاب فريضة يجب ان على كل مسلمة ان ترتديه وان تفتخر بذلك لانه طهارة لها وعفة ومرضات لله عز وجل ولرسولههدانا الله واياكم لطريق الحق