أخبار

تعليم اللغة الكردية في المدارس العراقية يثير قلقا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حسين الجاف المدير العام للدراسة الكردية والقوميات الأخرى تسود حالة من ردود الأفعال المتباينة في العراق بسبب إقرار تعليم اللغة الكردية في المدارس العربية.

اثار قرار اضافة اللغة الكردية الى المواد الدراسية في المرحلة الاعدادية لمدارس العراق العربية لغطا وقلقا بين صفوف الطلبة وعند اولياء امورهم، لاسيما مع اعتبار الرسوب فيها مثل أي رسوب في المواد الاخرى، كونها تمثل عبئا اضافيا على الطالب حسب رأيهم، وربما سيكون لها تأثير نفسي سيء على الطلبة، فيما اشار اخرون الى ان اللغة الكردية لغة محلية غير عالمية ولا يحتاجها الطلبة العرب كثيرا، وكان على وزارة التربية العراقية ان تضيف لغة عالمية اخرى كالفرنسية مثلا اذا ما كانت تفكر في مصلحة الطلاب وفي مراحل دراسية اولية.
واسغرب اخرون اندفاع وزارة التربية في الظروف الحالية الى اقرار تدريس اللغة هذه واعتبار الرسوب فيها كالرسوب في المواد الاخرى لاسيما في الامتحانات المركزية (البكالوريا) ، مشيرين الى صعوبة اللغة الكردية.

فيما كان رأي حسين الجاف المدير العام للدراسة الكردية والقوميات الأخرى، مستشار وزير التربية، ان الامر غير ذلك وان الاقبال على تعلم اللغة الكردية جيد، واشار الى ان عدم تحقيق نتيجة جيدة يعد حالة الرسوب في هذه المادة شأنها شأن الدروس الاخرى .

وقال حسين الجاف في حوار خاص مع (ايلاف) : استنادا الى الدستور العراقي الجديد المادة / 4 الفقرة (ب) التي تقول ان اللغتين العربية والكردية هما لغتان رسميتان في التعليم وفي الدوائر الرسمية في الوطن العراقي وكذلك بالنسبة للمناطق التي توجد فيها المكونات العراقية النبيلة الاخرى مثل التركمانية في المناطق التي فيها كثافة تركمانية محسوسة ، او اللغة السريانية كما في سهل نينوى واطراف الموصل ، وفي الحقية هذه خطة وزارة التربية العراقية الفيدرالية ان تكون اللغة الكردية داخلة في امتحانات البكالوريا للعام الدراسي 2012 - 2013 ، حالها حال اللغة العربية التي هي لغة الوطن والدين .

واضاف : ان اهتمام الدولة الان يتزايد يوما اثر اخر بلغات واثار ثقافات المكونات العراقية من كرد وتركمان وسريان وكذلك بالنسبة للاديان العراقية امثال المسيحية والايزيدية والصابئية المندائية والارمنية ، هناك عراق جديد يرعى ثقافة الكل في اطار وطني عراقي واحد دون تمييز بين فئة واخرى او تغليب طائفة على طائفة .

وأوضح الجاف : منذ ان بدأ الاهتمام بالدراسة الكردية بعد ثورة تموز / يوليو عام 1958 كانت هناك فقرة في الدستور تؤكد على مايلي : ان العرب والاكراد وباقي المواطنين الكرام هم شركاء في هذا الوطن والذين سمي بدستور الشراكة ، وهذا الدستور اقر التعليم باللغة الكردية في المناطق التي فيها اغلبية كردية ، اما بعد اتفاقية اذار / مارس عام 1970 فقد تم تعميم الدراسة الكردية في المرحلة الاعدادية في الصف الرابع الاعدادي وظلت هذه الخطوة تراوح في مكانها لمدة 40 سنة وثم الان صار التعليم في الرابع العام والخامس الاعدادي ولكي تكون عام 2012 لغة تدرس في المرحلة الاعدادية ولذلك سوف تدخل امتحانات البكالوريا ، اما لماذا ليس في الدراسة الابتدائية لان هذه في الاساس كانت بُدأ بها في المرحلة الاعدادية ، ونأمل في تخطيطنا الجديد ان نبدأ بها من الصف اول ، ولدينا ان في بغداد 40 مدرسة تدرس بشكل تجريبي في الصف الرابع الابتدائي ، وهناك اقبال كبير من اشقائنا العرب ابناء العشائر العربية والموطنين العرب على تعليم ابنائهم للغة ، وفي الحقيقة اننا اخترنا عينات في بغداد ، في الرصافة الاولى والثانية، وبعض المدارس جاءنا اولياء الامور وقالوا انهم يريدون ان تكون مدارس ابنائهم من ضمن المدارس التي فيها تدريس للغة الكردية ، ونحن لدينا امل ان تتوسع التجربة في الاعوام المقبلة ، فالتجربة الى حد الان جيدة .. وهناك اقبال رائع من المكونات وخاصة الاشقاء العرب .

واشار الى ان : اللغة الكردية حالها حال اية لغة ، ولكن في السادس الاعدادي لن نعاملها معاملة اللغة العربية وانما سنضيف 14 درجة اضافة للمعدل العام للطالب الذي يأخذ مئة والذي يأخذ خمسين سيأخذ 7 درجات زيادة من باب التشجيع ، وتحتسب له سنة رسوب اذا ما رسب الطالب في درس اللغة الكردية حالها حال أي درس اكاديمي ، فهي مثل اللغة العربية فيها انشاء واملاء وقواعد ونقد ونصوص .

وفي ختام حديثه اجابنا حسين الجاف حول ما يقال ان اللغة الكردية ليست عالمية والمفروض ان تدريس لغات عالمية،فقال : هذه عقدة (الخواجة) عند البعض ، اذا ابناء وطننا لا نعرف لغتهم ، فهل نذهب او نقفز الى لغات اخرى ، لا اعتقد هذا ، لان الان في بلجيكا هناك ثلاث لغات تدرس لديهم هي الانكليزية والفرنسية والالمانية ، مع العلم هي لغات محلية ولكن هذا لايمنعهم من دراسة لغات اخرى كالاسبانية .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خبر جاف
Adam -

يا حسين الجاف الظاهر و شفنا و الله. الفارسية بلبنان, الكردية بالعراق و لمن ؟ جاري الارمني بسأل: شو عم بيصير بابا !!؟ و الله يا ارتين انا مثلك ما فهمان شي بقى.

خبر جاف
Adam -

يا حسين الجاف الظاهر و شفنا و الله. الفارسية بلبنان, الكردية بالعراق و لمن ؟ جاري الارمني بسأل: شو عم بيصير بابا !!؟ و الله يا ارتين انا مثلك ما فهمان شي بقى.

مرض
فاضل عثمان -

ان هذا اللغط المسمى الكردية ليس بلغة ولا تحمل اي مقومات اللغة ويجب على تلاميذ المدارس واولياء امورهم رفض هذا اللغط الذي يسمى (لغةكردية).انه مضيعة للوقت واشغال التلاميذ بأمر تافه جدا كتفاهة مشرعيه

مرض
فاضل عثمان -

ان هذا اللغط المسمى الكردية ليس بلغة ولا تحمل اي مقومات اللغة ويجب على تلاميذ المدارس واولياء امورهم رفض هذا اللغط الذي يسمى (لغةكردية).انه مضيعة للوقت واشغال التلاميذ بأمر تافه جدا كتفاهة مشرعيه

حملة ضد التكريد
العبيدي -

يجب ان البدء بحملة ضد هذا القرار الغبي الذي يراد منه هيمنة الرعاع وفكرهم المتخلف على عقول التلاميذ العراقيين فلا وجود لشئ اسمه لغة كردية انها خليط لفضلات اللغات العربية والفارسية والتركية.انها محاولة جديدة للتشويش على عروبة العراق وزعزعة انتمائه العربي فيجب الوقوف ضدها . وندعوا كل الذين تهمهم اللغة العربية وعروبة العراق الوقوف بوجة محاولة انهاء اللغة العربية وجعل اللا لغة والتي تسمى كردية بديلا عن لغة القران اللغة العربية. ان الاكراد و وبدعم الصهاينة يريدون انهاء عروبة العراق لغاية في قلب يعقوب

حملة ضد التكريد
العبيدي -

يجب ان البدء بحملة ضد هذا القرار الغبي الذي يراد منه هيمنة الرعاع وفكرهم المتخلف على عقول التلاميذ العراقيين فلا وجود لشئ اسمه لغة كردية انها خليط لفضلات اللغات العربية والفارسية والتركية.انها محاولة جديدة للتشويش على عروبة العراق وزعزعة انتمائه العربي فيجب الوقوف ضدها . وندعوا كل الذين تهمهم اللغة العربية وعروبة العراق الوقوف بوجة محاولة انهاء اللغة العربية وجعل اللا لغة والتي تسمى كردية بديلا عن لغة القران اللغة العربية. ان الاكراد و وبدعم الصهاينة يريدون انهاء عروبة العراق لغاية في قلب يعقوب

احلى خبر
زوز -

الاعزاء كادر ايلاف اعود لكاتبة تعليقاتي على المواضيع المختلفة بعد طول انقطاع لاسباب خارجه عن ايرادتي. اذا صح تنفيذ هذا الخبر فأنه سيكون الانجاز الحقيقي الوحيد للحكومة المنتهية ولايتها انها البداية الحقيقة لتوحيد العراقيين واقناع الاخوه الكرد ان لهم وطن كبير اسمه العراق مع اعتزازنا بالقومية الكردية ، قد نجد الكثير من الاخوان يرفضون مثل هذا الامر ولكن ان دل هذا الرفض على شيء فانه يدل على العنجهية والتسلط والتفكير بالعقلية القديمة التي لم تقدم للعراق سوى الاحتراب والدمار لكل مكونات الشعب العراقي ، اعتقد انها بداية حقيقة لفكرة اننا نعيش في وطن كبير اسمه العراق على الرغم من الاختلافات فيما بيننا من العرق الى دين الى مذهب ولكن من يجمعنا اننا عراقييون واذا اردننا ان نبقى سويه يجب علينا ان نرى احتياجات الاخر ونسعى الى تطبيقاه بالممكن وان نتعامل فيما بيننا الى ان الجميع مواطنون متشاوين بالحقوق والواجبات .شكرا ايلاف

كنا ندرسها سابقا
ياسمين -

بالنسبة لنا نحن مواليد السبعينات كانت مادة اللغة الكردية موجودة بالصف الرابع الثانوي وكانت الدراسة عادية ولا تشكل اي عبأ الذي يريد التعليم عليه بالدراسة ولا بالتذمر وبالمناسبة انا عراقية عربية ولست كردية حتى تقولون اني متحيزة لشخص لكن توجد ملاحظة اذا كانت تدخل ضمن دروس الصف السادس الاعدادي فانا اقول نعم ستشكل عائق على الطالب

لمن یکره‌ اللغات
سعید عارف -

إن اللغة الکوردیة أسهل من اللغة الفارسیة من حیث القواعد والأصالة الکلمة ومتقاربین جدا. اللغة الفارسیة تغطی الافاق الاراضي الایرانية ویتکلم بها الاقوام الاخری مثل الافغانین والطاجکین وبعض الاقوام الاخری في باکستان وشمال بلادالایران ، ولماذا هذاالتعصب ضد اللغة الکوردیة من حیث سهولة اکثر من اللغة العربیة التي أنا أعرفها،وکم قاسیت حتی تعلمته‌ واکتب بها الیکم یا سادةتعلیق(رقم 1 ادم )و(رقم 2فاضل عثمان) ،الیس سمعت کلام من سیدنا علي بن ابی طالب یقول :(إذاعرفت لغة قوم تقیت شرهم) ، علی الاقل إتقی من شرنا إذا کنت تحسبنا أشرارا، وأنا أعرف ما عدا عربیتي هذا أربع لغات الاخری ولن أندم وخاصة أعتزبلغة (الضاد) لکی اتفهم بها منک ومن ارائک ،ویا لیت أن تکون ارائک أکثر الإنسانیة وأقل تعصبا منها، ومع ذلک أرجو موفقیة والهدایة لسیادتکم .

السياسة في التعليم!
معن جيزاني -

أحد الاخوة وصف هذا القرار بالغبي، وانا حقيقة اتفق معه على وصف هذا القرار الذي يحاكي الفكر الشوفيني التوسعي للاخوة الأكراد في لحظة تخلي ووهن يمر بها تاريخ العراق الحديث.. هذه الخطوة لن تقرب بين القوميات المتآخية في العراق كما يدعي الجاف وغيره، انها خطوة جديدة في مسلسل الإبتزاز الذي تمارسه الأقلية الكردية إنطلاقاً من عقدة الوجود والثقافة والكيان الذي تسيطر على أبنائها.. هنيئا لكم بعراق واهن.. وهنيئا لنا بلغتكم الميتة.

kurdish languages
muna -

it is not international language ,and will make student bussy not concentrating to other scientific program ,it can be put it in languages collage as other languages lessons

من اجل الطرفين
لطيف شواني -

اکثر الکورد يتحدثون بطلاقة اللغة العربية واکثر من هذه‌ النسبة يفهمون العربية مع اقل نسبة في التحدث بها ولکن لن تجد عربي واحد في العراق يتحدث اللغة الکوردية وهناک قلة جدا جدا قليلة يعرفون مجرد کلمات قليلة لاغير مما سبب ان يکون شرخ کبير بين قوميتين يعيشان معا منذ فترة طويلة وربما سيکون کذلک لفترة اخرى لذلک على عرب العراق ان يفهموا ويتحدثوا بلغة الکورد على الاقل عندما ياتوون الى کوردستان للعمل او الاصطياف او العلاج او اي سبب اخر.

وآسفاه
Roni -

إن تعليم اللغة الكردية في المدارس العراقية يوحد صفوف العراقيين و ينبذ التفرقة بين أطيافه، كما نعرف بأن جميع دول العالم المتحضر هناك أكثر من لغة رسمية. ، كما نعرف أن الله عز وجل علم أدام جميع اللغات فهي إذن نعمة من الله تعالى ولا يجوز السخرية منها. إننا نحترم اللغة العربية و نعتز بأننا نتكلم ونفهم لغة القرآن، لكن وأسفاه على الذين يحقرون نعمة أتاهم الله من عنده، وإني أرى فيهم كما قال تعالى ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون [البقرة : 171]

مهزلة تلو الاخرى
زهر الليمون -

لو كان الهدف من هذا هو توحيد مكونات الشعب لاقر الاخوة الكورد تعليم العربية في منطقتهم بالمقابل (وقد منعت الان)- وهو الامر الذي تذمروا منه خلال عهد صدام لانه فرض عليهم رغم انه كان عين العقل، فالعربية تستعمل في بلدان اكثر -وعلى العموم هل هذه القرارت اولوية ياترى- بينما البنى التحتية للمدارس منتهية وترك التلاميذ الدراسة والامية وحتى انعدام الكوادر اصبحت امورا لا يسكت عنها -بل هناك لحد الان مناطق بدون مدارس -اليس الاجدر حل هذه المشاكل اولا

ارجو النشر ايلاف
K -

ماذا يعني المتحدث اعلاه بقوله : (وزارة التربية العراقية الفيدرالية!!! هل الوزارة فيدرالية ام البلد اصبح فيدراليا ؟؟ ايعقل ان مستشار وزير التربية يستعمل مصطلحا كهذا في غير محله؟! الفيدرالية هي توحيد مكونات كانت مشتتة تحت ادارة واحدة، والعراق (حسب علمي ونشكر الله) لحد الان لم يتجزأ لكي يعاد توحيده، سيدي المستشار....والله اعلم.

خير الكلام
Adam -

ألى رقم 6 . أنا لا اكره اللغات كما انت تفضلت, لا بل اعشقها و اتكلم 6 لغات بجانب لغتي العربية الام. اللغات الفارسية, التركية و الكردية اخذت الكثير من اللغة العربية لانها لغة غنية جدا. التخصص باللغات ياتي بالمراحل الثانوية لمن اراد. يوجد في لبنان ايضا اقليات لها لغاتها و تدرس بمدارسهم الخاصة, لكن لا تسطيع اجبار اهل البلد بتعلم لغة لا حاجة له بها و لن تنفعه بنظام العولمة بعصرنا الحالي. اعرف لغة عدوك تحذر بطشه. كلام صحيح حيتما يكون عدوي قد سبقني بالعلم يمراحل كثيرة و اريد الاستفادة من خبراته. الحاسوب الذي نستعمله انت و انا لم يصنع بأربيل مثلا. اعرف شخصبا الكثير من الاكراد بالمهجر لا يتكلمون الكردية هع بعضهم البعض, بينما انا افتخر بالتكلم بلغتي العربيه مع كل قادر على فهمها. و انا لم اكفر لمجرد اعطائي رأيي بموضوع خارج عن الدين. مع الشكر.

سوال وتعجب
افراح شوقي -

زرت في الاونة الاخيرة بعض مدن اقليم كردستان ولم احضى بأي مواطن تكلم العربية عدا بعض كبار السن اما الشباب فهم يرددون كالببغاء مانعرف عربي والله مانعرف عربي والله وهذه كارثة كبرى ان لايعرف فئة من الناس كلام الفئة التي تجاوره فكيف بنا ونحن اصحاب بلد واحد؟؟ انا اؤيد فكرة تعليم اللغة الكردية في المدارس العراقية كما في فترة الثمانينات بطريقة مدروسة وتدريجية بشكل لايعيق الطلبة عن تحسين متسواهم العلمي والمعرفي ولكن السوال المهم والي ماحد فكر بيه ياترى هل مدارس الاقليم تدرس اللغة العربية وتدخلها في الامتحان الوزاري مثل ماقرروا في مدارس بغداد وبقية المحافظات العراقية سوال وياريت احد يجاوبني مع خالص تقديري للجميع

المقابل
حسيب -

هل الاقليم يدرس اللغة العربية أم حلال علينة حرام عليهم، إذا لا تدرس اللغة العربية كباقي المواد في محافظات الاقليم فيجب ان لا نسمح بأي شكل تعلم الكردية، عجيب

عرب وين و طنبورة وين
شيركو حسين -

الى الاخوة رقم 11 و رقم 15 في مدارس الاقليم تدرس اللغة العربية من المرحلة الابتدائية و حتى الاعدادية. أنا لا أفهم لماذا هذا التعالى عن تعلم لغة لشعب جار

اللغة العربية
احمد -

ياريت يعلمنا اللغة العربية انا من زمن اريد ادخل دورة او موقع يعلمنى اللغة العربية

درس اختياري -لغة كرد
نزيه -

يجب وضع المادة كمادة اختيارية وليست اجبارية

الحب هو الحل
بارتيزان -

أخوتي العرب. أنا كردي وأحب وطني الى حد العظم. أنا لم اعترف بعراقييتي ابدا. لا بل احسست بالاهانة عندما اضطررت الى تقديم طلب الجنسية العراقية عندما طلب مني ذلك خلال فترة الجامعة في الموصل. صدقوني هذا كان لسان حل معظم الكورد، اللهم الا هؤلاء القلة الذين مسخ الاستعمار العربي شخصيتهم. لأول مرة في حياتي أحس بانني يجب ان اعيد النظر في موضوع عراقيتي. ربما اتنازل قريبا واعترف بانني عراقي. ولكن ذلك لن يتم قبل ان ان تفي الدولة العراقيية بجميع التزاماتها الدستورية. الزام تعليم العرب اللغة الكردية التي هي لغة قوم كامل وليست لغة عشيرة عدوانية، قريش، خطوة اولى هزيلة، ولكن مرحب بها، في الطريق الطويل امام العرب بتغيير رأي الكورد فيهم كاعداء ومحتليين، الى شركاء في وطن واحد. اخوتي العرب: لا حل لكم الا واحد، لا شريك له: ابادة الكورد وهذا مستحيل او النزول من البرج العاجي الخالي الفاضي الذي انتم فيه، والنزول الى مستوى عباد الله، مثل الكورد، والتعامل معهم كشريك مساوٍ. أخوتي في ايلاف، كفاكم تجاهلا لكتاباتي رجاء.