أخبار

إدانة لـ"تمجيد" الاستعمار الفرنسي في المغرب العربيّ

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ادان حزب تونسي تنصيب فرنسا مؤسسة لذاكرة الحرب في الجزائر وتونس والمغرب.

تونس: أدان حزب سياسي تونسي معارض اقدام الحكومة الفرنسية على تنصيب مؤسسة "الذاكرة لحرب الجزائر وتونس والمغرب" بموجب قانون "تمجيد الاستعمار الصادر" بفرنسا في عام 2005، واعتبره "تثبيتا وإضفاء للشرعية على الجرائم الاستعمارية وامتدادا لذات العقلية الاستعمارية في المستقبل".

ورأى أمين عام حزب الاتحاد الديمقراطي الوحدوي (قومي عربي) ،أحمد الاينوبلي أن هذا الإجراء "يتناقض مع أبسط مبادئ حقوق الإنسان والشعوب من دولة اعتبرت نفسها من القوى العالمية المدافعة عن حقوق وحريات المظلومين".

من جهة أخرى، دعا الاينوبلي في بيانه "القوى الوطنية والنخب وشعوب المغرب العربي إلى التنديد بهذا الإجراء ومناهضة هذه العقلية الاستعمارية الجديدة"، مشيرا الى أن بعث مؤسسة "الذاكرة لحرب الجزائر وتونس والمغرب" تزامنا مع ذكرى مجازر السابع عشر من تشرين الأول/أكتوبر 1961 التي ارتكبت في حق الجزائريين "هي جرائم لا يختلف حولها العقلاء بكونها جرائم ضد الإنسانية".

وكان الاينوبلي الذي رشح نفسه لانتخابات الرئاسة في تونس العام المنصرم، قد ذكر ان مطالبته الحكومة الفرنسية بالاعتذار لبلاده عن فترة الاستعمار و صرف تعويضات مالية "مطلب جدي وليس بالونا انتخابيا دعائيا "لانها مبادرة منطلقها ثوابت ومرجعيات فكرية كحزب مناهض للاستعمار ومخلفاته".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف