أخبار

إسرائيل تعجز عن منع صفقة الاسلحة بين السعودية والولايات المتحدة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أخر تحديث: الخميس 21 اوكتوبر 9:05

أبلغت إدارة الرئيس الأميركي، الكونغرس عزمها إبرام صفقة سلاح مع السعودية تصل قيمتها إلى 60 مليار دولار.

واشنطن: أكدت مصادر سياسية إسرائيلية كبيرة في القدس صباح اليوم الخميسان اسرائيل لا يمكنها منع صفقة الاسلحة الضخمة التي تنوي الولايات المتحدة عقدها مع العربية السعودية، مضيفة ان خطوات ستتخذ لكي تضمن واشنطن تفوق اسرائيل النوعي عسكريا وعدم شمل الصفقة وسائل من شأنها تهديد اسرائيل.

وكان مسؤول كبير في الخارجية الاميركية اعلن ان ادارة الرئيس باراك اوباما ابلغت الاربعاء الكونغرس عن صفقة بيع "ضخمة" لطائرات ومروحيات عسكرية الى السعودية قد تصل قيمتها الى 60 مليار دولار.

وقال اندرو شابيرو مساعد وزيرة الخارجية المكلف الشؤون السياسية العسكرية ان الخطة تقضي بالسماح ببيع عشرات الطائرات المطاردة القاذفة من طراز اف-15 وثلاثة انواع من المروحيات (بينها 70 اباتشي و72 بلاك هوك).

واوضح انه "من غير المتوقع ان تتجاوز قيمة الصفقة 60 مليار" دولار ما يجعلها، في حال تمت بكاملها، اكبر صفقة تقوم بها الولايات المتحدة.

غضب إسرائيلي على روسيا وقلق من صفقة السلاح الأميركية للسعوديةإتّساع نطاق صفقة الأسلحة السعوديّة - الأميركيّة إلى مستوىً قياسيٍّتقدم المحادثات الخاصة بـ أضخم عقد تسلح في تاريخ الولايات المتحدة

وقال شابيرو، إن "الصفقة الدفاعية ستدعم الاستقرار الإقليمي، وتحسن القدرات الدفاعية لشريك خليجي مهم لدينا علاقة أمنية وثيقة معه منذ زمن". واعتبر أن "هذه الصفقة المرتقبة لديها أهمية هائلة من الناحية الاستراتيجية في المنطقة، إذ ستعيد التأكيد على الشراكة الاستراتيجية مع السعودية، وسترسل رسالة قوية لدول في المنطقة بأننا ملتزمون بدعم شركائنا وحلفائنا في الخليج، وستزيد من قدرة السعودية على منع التهديدات على حدودها وللبنية التحتية للنفط، الأمر الأساسي لمصالحنا الاقتصادية".

وأضاف في مؤتمر صحافي في مقر وزارة الخارجية الأميركية أمس للإعلان عن وشك إبرام الصفقة "نحن نقوم بهذه الاتفاقية بسبب أهمية أهدافنا الأمنية الأوسع في الخليج، من خلال تعميق علاقتنا الأمنية مع دولة شريكة أساسية نتمتع بعلاقة أمنية وثيقة معها منذ نحو 70 عاما".

وشدد شابيرو، وهو من المسؤولين الأساسيين عن هذه الصفقة، على أن التعاون الأمني والعسكري مع السعودية "في صالح الولايات المتحدة، ويسهم في إفادة الأمن الأميركي الوطني".

الصفقة تستمر نحو 20 عامًا

ومن جهته، قال مساعد وزير الدفاع لقضايا الأمن الدولي أليكساندر فيرشباو "نحن نفخر بتقديم تعاوننا العسكري مع السعودية من خلال هذه الصفقة المرتقبة". وأضاف في المؤتمر الصحافي نفسه "نحن نرحب بقرار السعودية بأن تصطف استراتيجيا مع الولايات المتحدة. هذه الصفقة ستستمر بين 15 و20 عاما، مما يعني تقوية علاقتنا مع المملكة".

واعتبر فيرشباو وشابيرو أن هذه الصفقة أساسية لضمان أمن السعودية واستقرار المنطقة. وامتنع شابيرو عن الحديث عن التهديدات الأمنية في المنطقة أو إذا كانت صفقة السلاح ضمن إجراءات في المنطقة لمواجهة إيران. واكتفى بالقول "هذا الأمر ليس فقط عن إيران، نحن نساعد السعودية مع احتياجات شرعية، ونساعدهم على حماية أنفسهم في منطقة خطرة". وأضاف "هناك تهديدات عدة في المنطقة، نعمل معهم لمكافحة الإرهاب، وهي منطقة خطرة ونريد ضمان حصولهم على الآليات الضرورية للدفاع عن أنفسهم".

وصرح فيرشباو بأن "هذه الطائرات ستزود الأمن البري للقوات الأمنية السعودية وحماية الحدود والدفاع عن مواقع طاقة أساسية". وردا على سؤال حول ما إذا كانت حماية الحدود السعودية من أي تهديدات من اليمن ضمن التهديدات التي تخشى منها الولايات المتحدة، قال فيرشباو "هناك أدوار محتملة عدة للطائرات التي ستذهب للقوات السعودية البرية، وقد رأينا أحد السيناريوهات في مواجهة المتمردين الحوثيين في اليمن".

ويؤكد شابيرو أن إبرام هذه الصفقة "أولوية بالنسبة لوزيرة الخارجية (هيلاري) كلينتون ووزير الدفاع (روبرت) غيتس"، وقد عملا على ضمان نجاحها. وتم الاتفاق على بنود الاتفاقية بناء على مشاورات ثنائية مع الرياض، بالإضافة إلى مناقشات واسعة داخل الإدارة الأميركية، وإجراء مراجعة مستقلة للأوضاع في المنطقة.

"مع الكونغرس 30 يوماً"

وبموجب القانون الأميركي، على الإدارة الأميركية إبلاغ الكونغرس بصفقات الأسلحة الخارجية، ومنح مجلسي النواب والشيوخ 30 يوما لمراجعة الصفقة قبل إبرامها رسميا. وبإبلاغ الكونغرس امس، ستكون أمام أعضاء الكونغرس فرصة حتى 20 نوفمبر (تشرين الثاني) لمراجعة الاتفاق وإبداء أي اعتراضات عليه. وبما أن الكونغرس منشغل حاليا بالاستعداد للانتخابات النصفية المقبلة يوم 2 نوفمبر، فإنه من المتوقع أن يراجع أعضاء الكونغرس صفقة السلاح خلال الأسبوع الثالث من نوفمبر.

وحرص مسؤولون من إدارة أوباما على التشاور مسبقا مع أعضاء من الكونغرس وطمأنتهم حول هذه الصفقة قبل الإعلان عنها رسميا، بهدف الحصول على أكبر عدد من المؤيدين من داخل الكونغرس قبل المراجعة الرسمية لمشروع الصفقة. وبينما من المتوقع أن يدلي بعض أعضاء الكونغرس بتصريحات معارضة للصفقة خاصة بعض المؤيدين لإسرائيل في الكونغرس، فإن إدارة أوباما تبدو واثقة من عدم عرقلة الكونغرس للاتفاق.

وقال شابيرو "على الرغم من أن الصلاحيات التي طلبتها الإدارة الأميركية من الكونغرس لإبرام الصفقة الجديدة تشمل معدات وطائرات وبرامج تدريب تصل تكلفتها إلى 60 مليار دولار، فإن ذلك لا يعني أن المملكة قد وافقت على شراء كل ما ورد في إعلان الإدارة الأميركية، بل إن هذا المبلغ يعتبر القيمة الأعلى التي يمكن أن تصل إليها هذه الصفقة.

ويسمح الاتفاق خاصة ببيع 84 طائرة اف-15 جديدة وتحديث 70 اخرى. وتسليم الاسلحة سيتم بشكل تدريجي على مدى 15 الى 20 سنة. وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي برر في ايلول/سبتمبر الماضي التعاون العسكري مع الرياض ب"المخاوف التي يمكن فهمها لدى السعودية ودول اخرى بسبب صعود ايران". وبامكان الكونغرس ان يجري تعديلا على هذا الاتفاق او يؤخره. ولكن شابيرو قال انه لا يتوقع اي معارضة من اسرائيل على الصفقة.

وحظيت صفقة السلاح الأميركية للسعودية باهتمام الصحف البريطانية. وتورد "ديلي تلغراف" تفاصيل عن هذه الصفقة وتقول انها تتضمن بيع الرياض انواع عديدة من الاسلحة منها طائرات هليوكوبتر واخرى نفاثة متطورة.

كما ان الصفقة، بعد مصادقة الكونجرس عليها، ستكون اكبر صفقة بيع اسلحة من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة، وستضمن 70 ألف فرصة عمل. وتنقل الصحيفة عن المسؤول في وزارة الخارجية الأميركية اندرو شابيرو قوله ان للصفقة "اهمية كبرى من وجهة نظر استراتيجية اقليمية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعجز؟؟!!!
يماني الهوى -

يا كاتب المقال لماذا المغالطه ؟؟؟؟؟لا يقال فلان عجز الا اذا حاول بكل قواه ولم يستطيعلكن اسرائيل موافقه من البداية لانها تعتبر السعوديه صديقة كما صرح مسئولوهابل وتعتبرها حليفة لها ضد الخطر الايراني الذي يهدد بزوال اسرائيلفالصديق الحليف لا يحاول افشال صفقات صديقه وحليفهكما ان الاسلحة السعوديه الى اين تذهب ؟؟؟هل تدعم بها المقاومة الفلسطينية حتى تخاف منها اسرائيل ؟؟؟ام لماذا قد تخاف اسرائيل حتى تحاول افشال ابرام الصفقه؟؟؟المليارات الدولارات التي تصرفها السعوديه على الاسلحة لم تراها تستخدم في خدمة الامه. جل ما رأيناه هو عدوان على المسلمين في اليمن ولكن الله يمهل ولا يهمل وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

مصالح ..
حزام .. -

لكي تتمكن الطائرة الحربية من تنفيذ مهمة عسكرية .. يلزمها اجهزة مساندة كثيرة ومكلفة ومعقدة وصيانة وقطع غيار وتدريب اطقم ومطارات واجهزة رادار وتزود بالوقود جوا وملاحة ومناطق عبور آمنة وخسارتها يعتبر خسارة فادحة في المال والرجال ..كما ان تقنيتها المتطورة تبقى بيد البلد الصانع .. واذا دمرت المطارات او اجهزة المراقبة او اعتماد التشويش .. فقدت الطائرة الحربية اهميتها تماما .. كما ان نسبة الضرر الذي تحدثه صواريخها اذا عدلت كهجومية .. يبقى محدود للغاية .في المقابل فان منظومات الصواريخ التي تعتمدها الآن حتى امريكا .. اقل تقنية وتكلفة واكثر دقة واسهل استعمال وسهلة التمويه والحركة وتقنيتها متيسرة ويمكن صناعة الألاف منها وهي سلاح ردع وهجوم واكثر تدمير .. لكن في قرارات اختيار الاسلحة ..تبقى السياسة والمصالح الخاصة .. هي الفيصل .

مصالح ..
حزام .. -

لكي تتمكن الطائرة الحربية من تنفيذ مهمة عسكرية .. يلزمها اجهزة مساندة كثيرة ومكلفة ومعقدة وصيانة وقطع غيار وتدريب اطقم ومطارات واجهزة رادار وتزود بالوقود جوا وملاحة ومناطق عبور آمنة وخسارتها يعتبر خسارة فادحة في المال والرجال ..كما ان تقنيتها المتطورة تبقى بيد البلد الصانع .. واذا دمرت المطارات او اجهزة المراقبة او اعتماد التشويش .. فقدت الطائرة الحربية اهميتها تماما .. كما ان نسبة الضرر الذي تحدثه صواريخها اذا عدلت كهجومية .. يبقى محدود للغاية .في المقابل فان منظومات الصواريخ التي تعتمدها الآن حتى امريكا .. اقل تقنية وتكلفة واكثر دقة واسهل استعمال وسهلة التمويه والحركة وتقنيتها متيسرة ويمكن صناعة الألاف منها وهي سلاح ردع وهجوم واكثر تدمير .. لكن في قرارات اختيار الاسلحة ..تبقى السياسة والمصالح الخاصة .. هي الفيصل .

تعليق لابد منه
مواطن عربي -

هذه الصفقة الهدف منها تحريك عجلة الاقتصاد الامريكي الميت وإيجاد سبعين الف فرصة عمل داخل امريكا كما هم صرحوا بذلك. والهدف الآخر منها هو تقوية من يدور في فلك أمريكا ضد من يدور خارج بيت الطاعة الامريكية وهي ايران دون شك. والاهم من كل هذا ان هذه الاسلحة سوف لن يتم استخدامها أبدا وبعد عقد من الزمان ستصبح من الجيل القديم وصدق الله حيث قال: وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءاً منثورا... ولو فرضنا أنه سيتم استخدامها فستكون لقتل المسلمين فقط وسترون بأم أعينكم هذه الحقيقة

الاستعداد لحرب الحوت
احمد التويجرى -

خالف شروط النشر

الاستعداد لحرب الحوت
احمد التويجرى -

خالف شروط النشر

غريبة
مستغرب -

انا مستغرب من شيء واحدهل اسرائيل بهذا الغباء ؟ ؟ ؟

Strategic Alliance
Abdulateef -

We have to understand that Saudi Arabia enjoy a strategic alliance with theU.S. alot of countries envy Saudi Arabia for it. Also we Saudis are surprised by some of the reactions we get regarding this deal. When an arab country does not get the modern weapons we say Israel is behind it and they do not want the arabs to get modern military arsenal. And when Saudi Arabia get a very advanced arsenal like the AWACS and the F-15 in the 80s or the new deal then they would bring different reasons which do not make sense.At this moment the Saudi Air Force is one of the strongest and complete air force in the middle east.

لا تخافي يا اسرائيل
العربي -

لماذا هاذا الخوف يا اسرائيل اليس السعودية من الدول الاعتدال والصديقة لامريكا التي تعتبريها انتي وامريكا الام هاذا السلاح موجه ضد المسلمين وتحديدا ضد ايران قوى متوازيه وليس ضد الصهيونية فلا تخافي اطمئني

Strategic Alliance
Abdulateef -

We have to understand that Saudi Arabia enjoy a strategic alliance with theU.S. alot of countries envy Saudi Arabia for it. Also we Saudis are surprised by some of the reactions we get regarding this deal. When an arab country does not get the modern weapons we say Israel is behind it and they do not want the arabs to get modern military arsenal. And when Saudi Arabia get a very advanced arsenal like the AWACS and the F-15 in the 80s or the new deal then they would bring different reasons which do not make sense.At this moment the Saudi Air Force is one of the strongest and complete air force in the middle east.

؟؟؟؟
نواف -

يعني اكثر المعلقين طايرين في العجه من قال انها سوف تكون فقط استيراد وبعدها خرده هذا غير صحيح سوف يكون هناك نقل للتكنولوجيا وتوطينها ثم يكون هناك امتلاك وبعدها سوف تطورها حيثما تشاء بعد ان تنتهي الصفقه ومن ثم تكون من الدول المصدره طبعا يبيلها وقت طويل وسوف يكون اهل البلد هم من يشتغل فيها ويديرها , نعم انها صفقة كبيره جدا جدا لكن النظره مستقبلية وعندما تنظر الى عناوين الاخبار عن الصفقة اعلنوا عن كل شي ولم يعلنون انها ستكون نقل التكنولوجيا من امريكا الى السعوديه وتوطينها والسبب مجهول؟

؟؟؟؟
نواف -

يعني اكثر المعلقين طايرين في العجه من قال انها سوف تكون فقط استيراد وبعدها خرده هذا غير صحيح سوف يكون هناك نقل للتكنولوجيا وتوطينها ثم يكون هناك امتلاك وبعدها سوف تطورها حيثما تشاء بعد ان تنتهي الصفقه ومن ثم تكون من الدول المصدره طبعا يبيلها وقت طويل وسوف يكون اهل البلد هم من يشتغل فيها ويديرها , نعم انها صفقة كبيره جدا جدا لكن النظره مستقبلية وعندما تنظر الى عناوين الاخبار عن الصفقة اعلنوا عن كل شي ولم يعلنون انها ستكون نقل التكنولوجيا من امريكا الى السعوديه وتوطينها والسبب مجهول؟

اللهم لك الحمد
أبوخالد -

لولا أن السعودية شوكة في حلق الصفويين ومن ورائهم لما رأينا التعليقات ألمغرضه و الموتوره أعلاه, هناك دول كثيرة عربية وغير عربية تتسلح بل وخليجية ايضا ولكن لا ينتقد هؤلاء الا السعودية ويحاولون الأنتقاص من تأثيرها وقوتها على جميع الأصعده فهناك من يقول العرب اولى بقيمة الأسلحة وكأننا مسؤليين عن كل من هب ودب وأدعى العروبة وهناك من يقلل من قوة هذه الأسلحة !! اذا لماذا الخوف ؟ وهناك من يتهمنا بالعمالة ولو كشفت عن قلبه لوجدت كلمة عميل قد وشمت بداخله , سنبقى شوكة في حلوقكم والصخره التي تتحطم عليها امالكم, تتهمونا بالعمالة وتتفاوضون مع اسرائيل من تحت الطاولة ومن فوقها احيانا كثيرة وتتضاهرون بالعداء لأمريكا وأوربا وأنتم تتسابقون على ابوابهم , وتدعون الولاء لقضايا الأمه ولم نشاهد ولا نسمع منكم الا الكلام , لقد قدمت المملكة العربية السعودية الكثير ولكننا لا نتفاوض على عزتنا ولا نتهاون في أمننا وبالبلدي الي له عندنا شيء أو مسلفنا فلوس يجي ياخذها, حتى اسمائكم هنا , عربي مواطن عربي يماني الهوى ,!!؟؟ هل هي محاولة للأدعاء بما أنتم بعيدين عنه أم لذر الرماد في الأعين ؟ نعرفكم ونعلم بما في داخلكم ونعي حجم وقوة بلادنا وما تمثله للعالم اجمع ايها الصغار , فلا نامت أعين الجبناء.

القافلة تسيييير
يزن/ جدة -

الذين ملآ الكره والحقد قلوبهم أقول لهم، أن الحقد قاتلكم لامحالة، كالنار التي تأكل بعضها إن لم تجد ماتأكله،قل موتوا بغيضكم.

اللهم لك الحمد
أبوخالد -

لولا أن السعودية شوكة في حلق الصفويين ومن ورائهم لما رأينا التعليقات ألمغرضه و الموتوره أعلاه, هناك دول كثيرة عربية وغير عربية تتسلح بل وخليجية ايضا ولكن لا ينتقد هؤلاء الا السعودية ويحاولون الأنتقاص من تأثيرها وقوتها على جميع الأصعده فهناك من يقول العرب اولى بقيمة الأسلحة وكأننا مسؤليين عن كل من هب ودب وأدعى العروبة وهناك من يقلل من قوة هذه الأسلحة !! اذا لماذا الخوف ؟ وهناك من يتهمنا بالعمالة ولو كشفت عن قلبه لوجدت كلمة عميل قد وشمت بداخله , سنبقى شوكة في حلوقكم والصخره التي تتحطم عليها امالكم, تتهمونا بالعمالة وتتفاوضون مع اسرائيل من تحت الطاولة ومن فوقها احيانا كثيرة وتتضاهرون بالعداء لأمريكا وأوربا وأنتم تتسابقون على ابوابهم , وتدعون الولاء لقضايا الأمه ولم نشاهد ولا نسمع منكم الا الكلام , لقد قدمت المملكة العربية السعودية الكثير ولكننا لا نتفاوض على عزتنا ولا نتهاون في أمننا وبالبلدي الي له عندنا شيء أو مسلفنا فلوس يجي ياخذها, حتى اسمائكم هنا , عربي مواطن عربي يماني الهوى ,!!؟؟ هل هي محاولة للأدعاء بما أنتم بعيدين عنه أم لذر الرماد في الأعين ؟ نعرفكم ونعلم بما في داخلكم ونعي حجم وقوة بلادنا وما تمثله للعالم اجمع ايها الصغار , فلا نامت أعين الجبناء.

مبروك
Adam -

صاحبي مهندس مكانيك طائرات و كفؤ جدا. همه الوحيد شراء اوراق اليانصيب لكن دون جدوى. سألته يا زلمي ليش مهموم و الحمدلله وضعك الاقتصادي جيد( بلا حسد) اتسى موضوع اللوتو و اليانصيب. غضب مني و قال: كيف بدك ياني انسى. اليوم السعودية 60 مليار دولار. بالامس الجزائر, المغرب و غيرها و غيرها. لشو زعلان انت طيب كل مين حر بفلوسه.أجبته. غلط هيدا حكي غلط. نحن شو عم نعمل و لشو تعلمنا. قديش ممكن يكلف بناء مصنع و نحنا ننتج ما نريد. هممممممممممم كلامك صحيح يا صاحبي. خذ ورقتي و اتمنى لك الربح, قلت له.

ساكن
من سكان العالم -

خارج الموضوع

ساكن
من سكان العالم -

خارج الموضوع

سؤال
SAaD -

قيل:(سمح الاتفاق خاصة ببيع 84 طائرة اف-15 جديدة) وقيل: (أن الصفقة ستستمر لمدة 15-20 سنة) لماذا نشتري طائرات من طراز قديم، والطراز الأحدث & ;اف-35& ; متوفر الآن، ونستمر في ذلك لمدة 15-20 سنة، نشتري و & ;نحدّث& ; في القديم؟ إن كان المال متوفر، لماذا لا نأخذ الأحدث/الأكثر تطوراً؟ مع العلم أننا نشتري الأجهزة، ونخزنها، إلى أن تصدأ، ثم نشتري غيرها (اللهم لا تجعلنا نحتاج لإستخدامها).الموضوع واضح، هذه الصفقة عبارة عن رشوى، لشراء النضام الأمريكي، أو إستأجاره لمدة 15-20 سنة قادمة. لكن، اليس من الأجدى، شراء بيوت لـ 80% من السعوديين، الذين أظهر الإحصاء & ;الحكومي& ; أنهم لا يملكون بيوت؟اليس من الأجدى حلّ هذا الموضوع، ونحن مازلنا 26 مليون، قبل أن نصبح 40 مليون، بعد 15-20 سنة؟

عدوان ضد العرب!!
الى الرد رقم 1 -

ايها اليماني اين العدوان الي قامت به السعوديه!! كل مافعلته حماية اراضيها من الغزو الحوثي وانت تسميه عدوان انا اقسم انك حوثي من اتباع ايران المجوسيه

عدوان ضد العرب!!
الى الرد رقم 1 -

ايها اليماني اين العدوان الي قامت به السعوديه!! كل مافعلته حماية اراضيها من الغزو الحوثي وانت تسميه عدوان انا اقسم انك حوثي من اتباع ايران المجوسيه

الخردة الأمريكية
سعودي وافتخر -

ممتاز هذه المليارات تتدفق على امريكا لأنقاذها وانقاذ اقتصادها المنهار وازماتها المستحكمة ، العرب يشترون مجبرين وغصبا عنهم كل هذا الحديد والخردة والذي يعود الى التاريخ يجد ان كل بضعة سنوات يجب (حلب )قيمة الأرباح والعوائد النفطية من العرب من خلال مايسمى بصفقات السلاح ولأعطاء اهمية وخداع الرأي العام يلمحون ان اسرائيل وافقت بصعوبة او تم اقناعها ..فأي عاقل يعقل هذا الكلام ؟ لقد قامت قيامة اسرائيل لمجرد اشتباهها ان حزب الله مرر صاروخين سكود من سوريا وانظروا ماذا فعلت اسرائيل بصدام والعراق ..الخلاصة :هذا السلاح الذي اشتراه العرب غير مسموح استخدامه الا ضد العرب كما استخدم من قبل ضد العراق وضد الحوثيين ..او مايردده السذج والمغفلين انه سيستخدم ضد ايران الصفوية الرافضية ..بينما قدرات ايران وذراعها العسكرية وجيوشها لاتقف في وجهها لاهذه الصفقات ولاغيرها وامريكا لاتخاف منها لأنها قدرات ضخمة لأرهاب العرب من اجل انفاق ملياراتهم لشراء هذه الخردة الأمريكية...

رد على ابو خالد 9
عبد الرحمن -

جميل كلامك ياابو خالد ..وكأننا غلبنا الغرب في الأكتشافات والأختراعات في الطب والهندسة والتكنولوجيا وكأن تنظيم القاعدة الجاهلي المتخلف قد وصل الى المريخ ..نحن مولعون باللغو والخطابات الرنانة ..ياابو خالد مهما قلت فنحن امة في قعر قاع التخلف من بين الأمم ..نحن نتآكل ويضرب بعضنا رقاب بعض بلا رحمة كما تنبأ بذلك رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام ..نحن ممزقون تحكمنا عقلية قبلية عشائرية مذهبية طائفية رثة وكريهة ..ولهذا يضحك علينا الغرب منذ زمن طويل وسيستمر يركب على ظهور العرب والمسلمين ، يشتري منهم الزفت الرخيص الذي لانملك غيره وغير الفتاوى المتخلفة ويسترد ثمنه منا بمثل هذا المسمى صفقات دفاعية ..وعمرها هذه الأسلحة مااستخدمت لشيء مفيد لنهضتنا ..اعطني مثلا واحدا ...لو ذهبت هذه المليارات الى التنمية والتصنيع والتكنولوجيا ومشاريغ البنى التحتية وتحديث الحياة لرأيت العجب لكن هيهات ..فنحن متخلفون الى النخاع ونتغزل ونفاخر بكل هذا التخلف ومتشبثين به ..

في صف الأعداء
عين الصقر -

إن هذا التطرف والإيغال في الكره لكل ما يتعلق بالإنجازات السعودية من قبل من يعلق بدون فهم لمعنى التقنبات المتقدمة والتطوير المستمر الحاصل في المملكة العربية السعودية ويطربهم العته السياسي والمراهقات العنترية من فبل أحمدي نجاد وحلفائه لهو مما يساعد على زيادة تعلقهم بهزائم يسمونها إنتصارات .نرجو الله لهم الهداية رحمة بشعوبهم.

رد على ابو خالد 9
عبد الرحمن -

جميل كلامك ياابو خالد ..وكأننا غلبنا الغرب في الأكتشافات والأختراعات في الطب والهندسة والتكنولوجيا وكأن تنظيم القاعدة الجاهلي المتخلف قد وصل الى المريخ ..نحن مولعون باللغو والخطابات الرنانة ..ياابو خالد مهما قلت فنحن امة في قعر قاع التخلف من بين الأمم ..نحن نتآكل ويضرب بعضنا رقاب بعض بلا رحمة كما تنبأ بذلك رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام ..نحن ممزقون تحكمنا عقلية قبلية عشائرية مذهبية طائفية رثة وكريهة ..ولهذا يضحك علينا الغرب منذ زمن طويل وسيستمر يركب على ظهور العرب والمسلمين ، يشتري منهم الزفت الرخيص الذي لانملك غيره وغير الفتاوى المتخلفة ويسترد ثمنه منا بمثل هذا المسمى صفقات دفاعية ..وعمرها هذه الأسلحة مااستخدمت لشيء مفيد لنهضتنا ..اعطني مثلا واحدا ...لو ذهبت هذه المليارات الى التنمية والتصنيع والتكنولوجيا ومشاريغ البنى التحتية وتحديث الحياة لرأيت العجب لكن هيهات ..فنحن متخلفون الى النخاع ونتغزل ونفاخر بكل هذا التخلف ومتشبثين به ..

الى رقم 2 شكرا
الريحاني -

الأخ رقم 2 حزام ..شكرا لك فقد وفيت وكفيت ..هذا كلام العلم في وسط زعيق الجهل ..هذا المنطق يااخ حزام نحن لانفهمه وبعيدين عنه ..نحن ننتقل من ركوب الجمال الى ركوب القاصفات التي لايعلم اسرارها الحقيقية الا صانعيها ...ليست لدينا فاصلة تكنولوجية مابين الجمل وبين الأف 16 ..نخدع انفسنا اذا توهمنا ان امريكا ربيبة الصهاينة تمنحنا لسواد عيوننا ومحبة بأبلنا اسرار ماتوصلت اليها بمراكز ابحاثها وتجاربها وكد وشقاء عقولها بينما نحن ننام الى الضحى وماندري عن شيء ولولا النفط لكنا من الجمال والى الجمال نعود ولخيام البدو نعود ..وسنعود عاجلا ام آجلا ..

الى رقم 2 شكرا
الريحاني -

الأخ رقم 2 حزام ..شكرا لك فقد وفيت وكفيت ..هذا كلام العلم في وسط زعيق الجهل ..هذا المنطق يااخ حزام نحن لانفهمه وبعيدين عنه ..نحن ننتقل من ركوب الجمال الى ركوب القاصفات التي لايعلم اسرارها الحقيقية الا صانعيها ...ليست لدينا فاصلة تكنولوجية مابين الجمل وبين الأف 16 ..نخدع انفسنا اذا توهمنا ان امريكا ربيبة الصهاينة تمنحنا لسواد عيوننا ومحبة بأبلنا اسرار ماتوصلت اليها بمراكز ابحاثها وتجاربها وكد وشقاء عقولها بينما نحن ننام الى الضحى وماندري عن شيء ولولا النفط لكنا من الجمال والى الجمال نعود ولخيام البدو نعود ..وسنعود عاجلا ام آجلا ..

الله يحفظ السعودية
بوشكاش -

هل تريدون ان تكون المملكة لقمة سائغة لغيرها ؟ السلام في المنطقة يتطلب قوة تحافظ عليه المملكة ودول الخليج يحيط بها الطامعون نحن نتذكر الاخوة العرب عندما يهتفون لصدام بقولهم بالكيماوي ياصدام لابادة سكان الخليج واخواننا في اليمن يدعون صدام للوصول الى عسير ولذلك انتم ايها العرب نعرف دوافعكم عندما تتحدثون وقد كشفتكم الايام وكل يوم تكشفكم الاحداث ولذلك سنحمي انفسنا بكل الوسائل حتى لو اضطررنا لشراء ذمم اصحاب القرار في العالم

الافضل
مشهور الدخيل -

اقولها بصراحة مادمنا ندفع لمبالغ الطائلةفنحن نريد الافضل الطائرات قديمة غيرو الصفقة وإلا سنذهبالي غيركم هذا مايجب ان يقال للولايت المتحدة فالسوق كبير والصفقة اكبر من ان تخسروها وعند ذلك فقط سيعرفون اننا جادون وسيبعوننا الافضل.

يوم مشهود للسعودية
أحمد الغامدي -

الصفقة مذهله!! هائلة بكل معنى الكلمة. المعدات ..الصورايخ.. أنظمة التوجيه الرادارات .. أجهزة الحرب الإلكترونية,,. كلها أخر شي موجود عندهم!!. عمرهم ما سلحوا السعودية بالهنوعية طوال تاريخ العلاقة.... حتى بعض الصورايخ لسا مادخل الجيل الجديد منها الخدمة.,, ما توقعت أبدا يعطونا بالنوعية والكمية هذي. لا أبالع لو قلت فوق خيالي.طبعا الأباتشي اخر نوع.. والهاواك اخر نوع.. وطائرة ليتل بيرد أول مره تطلع من الولايات المتحدة !!!!الإنتقاد من اللي يجهلون بواطن الأمور على المقاتلات f15 silent eagleليش مو f35 f15 silent eagle الطائرات هذي جددت لتصبح طائرة أخرى جديدة تماما.. و فيها قدرات تخفي رادارها نفس رادار f 22 f 35 والصواريخ نفس الصورايخ وأنظمة التوجيه والإستشعار نفسها نفسها....@أنا شفت التفاصيل@ ومع ذلك ممكن تشيل أسلحة أكثر منهم.. لأنها ممكن تتحول إلى طائرة عادية غير متخفية عن طريق فك مخازن الأسلاحة الخارجية وتحويلها لطائرة عادية خلال نص ساعة !!أيضا مع الصورايخ سنحصل عليها. إطلق وإنس ما نحتاج طائرات تخفي أبد لو الهدف في البر الأخر ممكن تطلق الصاروخ وانت فوق الأراضي السعودية !!..وراداراتها اللي بتركب عليها تكشف أي طائرة متخفية!! لأنه رادار جديدأيضا أحنا عندنا خبرة في صيانة F15 من إلى .. يعني فيه مجمعات صيانة في الرياض. لن يكون عندنا مشكلة في إستيعابها بأقل التكاليف ..هذي يوم مشهود للجيش السعودي. وأباما خدمنا خدمة كبييره.. وأمريكا لم تسلحنا بالهنوعية والكمية من قبل أبدا.بيض الله وجهك ياخالد بن سلطان.. ياأمير ياولد الملوك. وحفظ الله ترابك عن كل أذى يابلاد الحرمين.

الافضل
مشهور الدخيل -

اقولها بصراحة مادمنا ندفع لمبالغ الطائلةفنحن نريد الافضل الطائرات قديمة غيرو الصفقة وإلا سنذهبالي غيركم هذا مايجب ان يقال للولايت المتحدة فالسوق كبير والصفقة اكبر من ان تخسروها وعند ذلك فقط سيعرفون اننا جادون وسيبعوننا الافضل.

تعجز !!!!!!!!!!!!!!؟
شو شو -

تعجز عن منع !!!!!!!!!!!!!!؟

تعجز !!!!!!!!!!!!!!؟
شو شو -

تعجز عن منع !!!!!!!!!!!!!!؟

قوة المملكه
THE GULF -

من الناحيه الاستراتيجيه العسكريهفان السعوديه بعد 10 سنوات ستكونواحده من اكثر دول العالم قوة في السلاح الجويبل وحتى ان الصناعات العسكريه ستكونلها اهميه كبرى في التصنيع في الداخل وستكونعندها كوادر علميه صناعيه متطورهممكن ان تصل مئات الالاف من الفنيين المهرهالخبلاصه ان الذي يتحرش في السعوديه بعدهاسيصاب بالصدمه والانهيار بشكل مؤلم جدا-كما ستكون دول الخليج ذات امكانيه عسكريه جويه لايمكن مقارنتها الا مع دول الكبرى

الردع
بوسالم ١ -

هناك 3 اعداء للعرب اسرائيل و الفرس الصفوين و طوابيرهم الخامسة و خمسهم و الثالثة دول لا تعرفها تتغيير حسب تغير المصالح .اذا الحذر واجب و اقولها صراحة خطر المجوس الروافض اكبر لانهم يلعبوا على حبل فلسطين لينفثوا سمهم هنا و هناك ،، وهم بذلك يتعونوا مع الاسرائيلين في اضعاف و هدر ثروات بعض الدول العربية في الحروب الداخلية ضد الروافض و الذين تستغلهم ايران لمصالحها و مصالح اسرائيل . لنرى احتلال المحمره و سواحل فارس و بلوشستان و الجزر و اخيرا تحييد العراق ، حيث لن يقف على رجليه قبل مرور نصف قرن تقريبا و لعبة القط و الفار في لبنان و اليمن و غزة .تسلحوا و هذا من حقكم ،، لا تعرف ما يخبأه الزمان .

عن اي انقاذ
محمد خيري -

ههههه اكثر مايضحكني من يقول ان السعودية بهذه الصفقة ستنقذ الاقتصاد الامريكي المنهار !! هل تعلمون ان الاقتصاد الامريكي ناتجه 14 تريليون دولار !!وهو اكبر من اقتصاد جميع دول الاتحاد الاوروبي وان هذه الصفقة لاتساوي 0.00001 من الاقتصاد الأمريكي وهل تعلمون ان امريكا هي المتحكمة باقتصاد العالم أجمع !! ولكن هذه عادتنا نحن العرب نعتقد ان العالم لايتحرك الا بنا ونحن اصلا في الحضيض

عن اي انقاذ
محمد خيري -

ههههه اكثر مايضحكني من يقول ان السعودية بهذه الصفقة ستنقذ الاقتصاد الامريكي المنهار !! هل تعلمون ان الاقتصاد الامريكي ناتجه 14 تريليون دولار !!وهو اكبر من اقتصاد جميع دول الاتحاد الاوروبي وان هذه الصفقة لاتساوي 0.00001 من الاقتصاد الأمريكي وهل تعلمون ان امريكا هي المتحكمة باقتصاد العالم أجمع !! ولكن هذه عادتنا نحن العرب نعتقد ان العالم لايتحرك الا بنا ونحن اصلا في الحضيض

فاهمين كل شي
سعودي -

ها نحن العرب نفقه في كل شي ونفهم جمسع التخصصات ولا نحب الحب الخير لأخينا العربي ونردد كالببغاغاوات للأسف ما يُراد لنا قوله من قبل أعدائنا. سيري يابلدي للأمام وهاأنت قد مددت يدك بالخير لأخواننا العرب والمسلمين ولكن الحقد يعمي القلوب ويحرف التفكير والعقول، سيري يابلدي للأمام ولم يزل قلبك ويداك ممدودتان بالحب لجميع العرب والمسلمين، وشافى الله القلوب المريضة والعقول المغيبة.

فاهمين كل شي
سعودي -

ها نحن العرب نفقه في كل شي ونفهم جمسع التخصصات ولا نحب الحب الخير لأخينا العربي ونردد كالببغاغاوات للأسف ما يُراد لنا قوله من قبل أعدائنا. سيري يابلدي للأمام وهاأنت قد مددت يدك بالخير لأخواننا العرب والمسلمين ولكن الحقد يعمي القلوب ويحرف التفكير والعقول، سيري يابلدي للأمام ولم يزل قلبك ويداك ممدودتان بالحب لجميع العرب والمسلمين، وشافى الله القلوب المريضة والعقول المغيبة.

نعم ونريد المزيد
عبدالعزيز الجهيمان -

نعم للصفقه ويجب ان نعيد النظر في تسليحنا وعدد طائراتنا والصواريخ الدفاعيه والدفاعية الطويلة المدى فالقادم واضح واطماع الجيران اصبحت واضحه مهما ولن ينفعنا شيء سوى الدفاع عن انفسنا والأمور في النهاية مصالح فمصلحتنا كسعوديين ومصلحة اجيالنا القادمة فوق كل اعتبار وكفانا من احاديث الدراويش

صفقة غبية
خالد بن الوليد -

اما ان إسرائيل تعجز عن منع صفقة الاسلحةفهذه نكتة العاماسرائيل استفادت من هذه الصفقة بتمرير صفقات احدث منها حيث اف35 واسلحة اكثر تطورا وبأقل التكاليف وانسب الاسعار مع ضمان القروضهذه الصفقة غبية جدا حيث ستنفذ على مدى 15 عام اي ان هذا الجيل من الطائرات يذهب الى مزبلة الصناعات الحربية

صفقة غبية
خالد بن الوليد -

اما ان إسرائيل تعجز عن منع صفقة الاسلحةفهذه نكتة العاماسرائيل استفادت من هذه الصفقة بتمرير صفقات احدث منها حيث اف35 واسلحة اكثر تطورا وبأقل التكاليف وانسب الاسعار مع ضمان القروضهذه الصفقة غبية جدا حيث ستنفذ على مدى 15 عام اي ان هذا الجيل من الطائرات يذهب الى مزبلة الصناعات الحربية

كل يرى بعينيه
بن ناصرالبلوشي -

يروى بأن مدرس طلب من تلميذين من تلاميده(غني وفقير)رسم درهم/قرش/هللة/بيسة..على ورقة,بعدالانتهاء..شاهدالمدرس ان التلميذالفقيررسم العملة المعدنية بحجم كبير,بينمارسمهاالتلميذالغني بحجم صغيرجدا..

كل يرى بعينيه
بن ناصرالبلوشي -

يروى بأن مدرس طلب من تلميذين من تلاميده(غني وفقير)رسم درهم/قرش/هللة/بيسة..على ورقة,بعدالانتهاء..شاهدالمدرس ان التلميذالفقيررسم العملة المعدنية بحجم كبير,بينمارسمهاالتلميذالغني بحجم صغيرجدا..

الى عبدالرحمن
أبوخالد -

كلامك ياعزيزي ماهو الا وصف حال لواقعك انت ومن تمثل , اللغو والخطابات الرنانة الجوفاء التي تشنفون اذاننا بها من على المنابر ومن خلال شاشات البلازما تخصكم انتم , نحن إن تكلمنا أقرنا قولنا بفعل سواعدنا وليس لأحد فضل علينا غير الله ولسنا بصدد سباق مع الغرب حتى نغلبهم أو يغلبونا بل نحن لا ننظر الا لأنفسنا ومدى تقدمنا ولم نعتدي على أحد في يوم من الأيام والزفت الرخيص الذي تتحدث عنه قد بارك الله فيه فأتانا بالتكنولوجيا المتقدمة والتي لو لم يكن لها من فائدة سوى ارهاب اعدائنا لكان هذا كافي لنا وبالنسبة للتقدم في باقي المجالات التي تقول لو أن المال صرف في تنميتها لكان أفضل فهذا يدل عن جهل مطبق بما يحصل داخل السعودية من حراك تقدمي في جميع المجالات , مسيرتنا دوما الى الأمام في حين يسير الغير بشعوبه الى الخلف , ودعنا لا نخوض في الجهل والفتاوي حتى لا اسمعك مالا يرضيك من فتاوي وخزعبلات أصحابك , ثم دعني اسئلك ما خصك انت وغيرك اذا اشترينا بفلوسنا ( الزفت الرخيص ) سلاح او حتى طاطم ؟ ثم البنية التحتية في السعودية برغم اننا لم نصل للمستوى المنشود الا انها من أفضل البنى التحتية في الشرق الاوسط ولو فكرت قليلا بشيء من الحيادية لوجدت أن انجازاتنا تعتبر خارج حدود العادة والمألوف مقارنة بالزمن الذي تمت فيه ومقارنة بدول لها مئات السنين ( مكانك سر ) , صفقاتنا نحن ادرى بها منكم اذا كانت في مصلحة وطننا أم لا ومالنا نحن أولى به في زمن كثر فيه قلة الوفاء والاعتراف بالجميل , لقد دفعت السعودية اضعاف مضاعفة من قيمة هذه الصفقة لخدمة قضايا الامه وشعوبها وتستكثرون علينا إن خصصنا شيء لأنفسنا !! أحشفا وسوء كيله ؟ من الأفضل لكم يا عزيزي ان تلتفتوا لبناء اوطانكم عوضا عن انتقاد الأخرين وختاما دعني اوجه لك سؤال أخير , من ابتدع ما تتحدث عنه من الطائفية والعشائرية ... من الذي يستميل السذج حتى يغيروا ولائهم لأوطانهم ويبرر لهم العمالة ضد الأمه ومن يأوي القاعدة التي تلمح اليها ويسلحها ومن يقوم اقتصاده على زرع المخدرات و نشرها بين شباب الأمه حتى يتدمر ومن يقوم ببث الفتن هنا وهناك لخدمة اطماعة ومصالحه الضيقة ؟ الموضوع ليس خطب رنانة ولغو حديث يا عزيزي بل مضمون وحقائق يقابلها في الجانب الأخر الذي اتيتنا منه كلام أجوف وهرطقة و حشرية , لن تقف مسيرتنا ونهضتنا في جميع المجالات واليوم نستورد السلاح وغدا نصنعة و مصنع طائرات

الى عبدالرحمن
أبوخالد -

كلامك ياعزيزي ماهو الا وصف حال لواقعك انت ومن تمثل , اللغو والخطابات الرنانة الجوفاء التي تشنفون اذاننا بها من على المنابر ومن خلال شاشات البلازما تخصكم انتم , نحن إن تكلمنا أقرنا قولنا بفعل سواعدنا وليس لأحد فضل علينا غير الله ولسنا بصدد سباق مع الغرب حتى نغلبهم أو يغلبونا بل نحن لا ننظر الا لأنفسنا ومدى تقدمنا ولم نعتدي على أحد في يوم من الأيام والزفت الرخيص الذي تتحدث عنه قد بارك الله فيه فأتانا بالتكنولوجيا المتقدمة والتي لو لم يكن لها من فائدة سوى ارهاب اعدائنا لكان هذا كافي لنا وبالنسبة للتقدم في باقي المجالات التي تقول لو أن المال صرف في تنميتها لكان أفضل فهذا يدل عن جهل مطبق بما يحصل داخل السعودية من حراك تقدمي في جميع المجالات , مسيرتنا دوما الى الأمام في حين يسير الغير بشعوبه الى الخلف , ودعنا لا نخوض في الجهل والفتاوي حتى لا اسمعك مالا يرضيك من فتاوي وخزعبلات أصحابك , ثم دعني اسئلك ما خصك انت وغيرك اذا اشترينا بفلوسنا ( الزفت الرخيص ) سلاح او حتى طاطم ؟ ثم البنية التحتية في السعودية برغم اننا لم نصل للمستوى المنشود الا انها من أفضل البنى التحتية في الشرق الاوسط ولو فكرت قليلا بشيء من الحيادية لوجدت أن انجازاتنا تعتبر خارج حدود العادة والمألوف مقارنة بالزمن الذي تمت فيه ومقارنة بدول لها مئات السنين ( مكانك سر ) , صفقاتنا نحن ادرى بها منكم اذا كانت في مصلحة وطننا أم لا ومالنا نحن أولى به في زمن كثر فيه قلة الوفاء والاعتراف بالجميل , لقد دفعت السعودية اضعاف مضاعفة من قيمة هذه الصفقة لخدمة قضايا الامه وشعوبها وتستكثرون علينا إن خصصنا شيء لأنفسنا !! أحشفا وسوء كيله ؟ من الأفضل لكم يا عزيزي ان تلتفتوا لبناء اوطانكم عوضا عن انتقاد الأخرين وختاما دعني اوجه لك سؤال أخير , من ابتدع ما تتحدث عنه من الطائفية والعشائرية ... من الذي يستميل السذج حتى يغيروا ولائهم لأوطانهم ويبرر لهم العمالة ضد الأمه ومن يأوي القاعدة التي تلمح اليها ويسلحها ومن يقوم اقتصاده على زرع المخدرات و نشرها بين شباب الأمه حتى يتدمر ومن يقوم ببث الفتن هنا وهناك لخدمة اطماعة ومصالحه الضيقة ؟ الموضوع ليس خطب رنانة ولغو حديث يا عزيزي بل مضمون وحقائق يقابلها في الجانب الأخر الذي اتيتنا منه كلام أجوف وهرطقة و حشرية , لن تقف مسيرتنا ونهضتنا في جميع المجالات واليوم نستورد السلاح وغدا نصنعة و مصنع طائرات

ويعملوا بها ماذا ؟
نورا -

مع كل التعليقات التي قالت بانها مجرد صفقة لتحريك عجلة الاقتصاد الاميركي.. واضيف ماذا ستفعل السعودية بهذه العتاد الحربية ؟ كل ما قامت به مؤخرا هو المشاركة في الحرب ضد الحوثيين وقصفهم وقتلهم .هذه كانت المرة الاولى التي تخرج الطائرات من مكانها . هذه ستصف الى جانب البقية كي ياكل عليها الدهر ويشرب .يلا ادفعوااموال ونصف الشعب السعودي فقير .

ويعملوا بها ماذا ؟
نورا -

مع كل التعليقات التي قالت بانها مجرد صفقة لتحريك عجلة الاقتصاد الاميركي.. واضيف ماذا ستفعل السعودية بهذه العتاد الحربية ؟ كل ما قامت به مؤخرا هو المشاركة في الحرب ضد الحوثيين وقصفهم وقتلهم .هذه كانت المرة الاولى التي تخرج الطائرات من مكانها . هذه ستصف الى جانب البقية كي ياكل عليها الدهر ويشرب .يلا ادفعوااموال ونصف الشعب السعودي فقير .

قول الله تعالى
ابوفيصل -

قال تعالى ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وأخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم ; عدو الله وعدونا هم المجوس وبعدهم اليهود كنت اتمنى لو تم تصنيع اجزاء من الصفقه في المملكه مثل اتفاق طائرات التايفون الجاري حاليا

قول الله تعالى
ابوفيصل -

قال تعالى ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وأخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم ; عدو الله وعدونا هم المجوس وبعدهم اليهود كنت اتمنى لو تم تصنيع اجزاء من الصفقه في المملكه مثل اتفاق طائرات التايفون الجاري حاليا

الى نورا 31
احمد -

دائما اردى ردودك ضد السعودية وتمجدين بحزب اللات الايراني وبآيات الشيطان في ايران!! ارى ان تنشغلي بلبس التشادور الايراني وتقبيل صور نجاد وخامنئي افضل لك!!

الى نورا 31
احمد -

دائما اردى ردودك ضد السعودية وتمجدين بحزب اللات الايراني وبآيات الشيطان في ايران!! ارى ان تنشغلي بلبس التشادور الايراني وتقبيل صور نجاد وخامنئي افضل لك!!

وماذا قدمتم لفلسطين
وليد العراقي -

التاريخ يقول والوقائع تشهد ان السعودية على مر الازمان لم تحارب دولة اجنبية ولااسرائيل رغم انها تدعي باطلا انها بلد الاسلام والمسلمين وفي نفس الوقت يستقبلون بوش الذي دمر العراق وفلسطين ويرقصون معه رقصة السيف ولو حسبنا ماانفقته السعودية على الاسلحة يكفي لاازالة اسرائيل واوربا لكننا لم نرى هذا السلاح استخدم في حرب الا ضد الحوثيين الذين كبلوا السعوديين العديد من القتلى والاسرى ان صفقة سلاح بستين مليار تكفي لتحرير الجولان والاحواز وفلسطين والاسكندرونه والجزر العربية المحتلة في الخاليج العربي فهل سيفعلها السعوديين ام انها لدفع الكساد عن الصناعات الامريكية والغريب في الامر ان تقرير في السعودية اشار قبل فترة الى وجود 22بالمئه من الشعب السعودي يعيش تحت خط الفقر فلماذا لاتصرف الاموال عليهم واما بخصوص الخوف المصطنع مع ايران فانا اقول لكم لو جلبتم كل السلاح في العالم فلن تقدروا عليهم لاان فيه رجال يحبون الشهادة والموت من اجل بلدهم مثلما تحبون انتم زخرف الحياة وبهرجتها ثم ان السلاح لايعمل اليا وانما يفترض ان يكون بايدي قوية

وماذا قدمتم لفلسطين
وليد العراقي -

التاريخ يقول والوقائع تشهد ان السعودية على مر الازمان لم تحارب دولة اجنبية ولااسرائيل رغم انها تدعي باطلا انها بلد الاسلام والمسلمين وفي نفس الوقت يستقبلون بوش الذي دمر العراق وفلسطين ويرقصون معه رقصة السيف ولو حسبنا ماانفقته السعودية على الاسلحة يكفي لاازالة اسرائيل واوربا لكننا لم نرى هذا السلاح استخدم في حرب الا ضد الحوثيين الذين كبلوا السعوديين العديد من القتلى والاسرى ان صفقة سلاح بستين مليار تكفي لتحرير الجولان والاحواز وفلسطين والاسكندرونه والجزر العربية المحتلة في الخاليج العربي فهل سيفعلها السعوديين ام انها لدفع الكساد عن الصناعات الامريكية والغريب في الامر ان تقرير في السعودية اشار قبل فترة الى وجود 22بالمئه من الشعب السعودي يعيش تحت خط الفقر فلماذا لاتصرف الاموال عليهم واما بخصوص الخوف المصطنع مع ايران فانا اقول لكم لو جلبتم كل السلاح في العالم فلن تقدروا عليهم لاان فيه رجال يحبون الشهادة والموت من اجل بلدهم مثلما تحبون انتم زخرف الحياة وبهرجتها ثم ان السلاح لايعمل اليا وانما يفترض ان يكون بايدي قوية

رد
يماني الهوى -

انا لم اتفاجئ من سبك وشتمك ففاقد الحجة لن يجد الا هذا. يا حبيبي التاريخ لا يرحم وسيظهر كل شي. اما تهامك اني من اتباع ايران المجوسية كما تسميها فتلك تهمة جاهزة منكم لكل من يظهر سؤاتكم. واما انه دفاع عن النفس فلم اسمع يوما عن من يدافع عن نفسه بهجومه بكافة انواع الاسلحة على دولة اختى وضرب وقتل مواطنيها.لكن الحقيقة تتكشف كل يوم سيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون.

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

كل الحب وتقدير الى السعودية ولكن مطلوب بعض الدعم الى الصناعات العسكرية في مملكة العربية السعودية من اجل الوطن الغالي على جميع العرب ودول الخليج

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

كل الحب وتقدير الى السعودية ولكن مطلوب بعض الدعم الى الصناعات العسكرية في مملكة العربية السعودية من اجل الوطن الغالي على جميع العرب ودول الخليج

الى وليد العراقي
أبوخالد -

نحن لا نضع السيف حيث تكفينا العصى ولا العصى حيث يكفينا القول , ما قدمناه لفلسطين لست انت من يشهد به , ونحن اهل الوغى منذ الأزل فلا تزايد علينا وقل لنا كيف سقط العراق في ساعات معدوده رغم العده والعتاد ؟ هل رميت مع من رمى سلاحك واستسلمت أم هربت به الى ايران ؟ اسئل اصحابك من جرذان الجبال الحوثيين عن مرارة الهزيمة وقوة الردع والأيرانيين الذين حاولوا اختراق مجالنا الجوي فسقطوا كالذباب قد يصدقوك القول ايها الشجاع المغوار, وأما حب الشهادة والموت من أجل الوطن فأنت أخر من يتكلم عنه دع غيرك يتكلم حتى تكون لدية مصداقية. يا وليد الأيراني.