أخبار

فاتسلاف هافل وديزموند توتو يحثان الصين على الافراج عن ليو تشياوبو

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: دعا رئيس اساقفة جنوب افريقيا السابق ديزموند توتو والرئيس التشيكي السابق فاتسلاف هافل الصين الى الافراج عن ليو تشياوبو حائز جائزة نوبل للسلام للعام 2010 ولان "تتقاسم لحظة اعتزاز" معه وذلك في افتتاحية نشرتها واشنطن بوست الجمعة.

وشدد الرئيسان الفخريان في جمعية "فريدوم ناو" (الحرية فورا) التي تمثل ليو في المحافل الدولية على ان منح هذه الجائزة يجب الا يكون بالنسبة للصين "لحظة عار او اهانة انما لحظة افتخار تحتفل بان احد مواطنيها من اكبر المساهمين في العالم في ما تصبو اليه كافة الدول وهو السلام".

واعتبر ديزموند توتو والرئيس التشيكي السابق وكلاهما حائز جائزة نوبل للسلام ان منح ليو تشياوبو جائزة نوبل يشكل "فرصة للحكومة الصينية لطي الصفحة". واضاف ان "بامكان الحكومة الصينية الاستمرار في معركة خاسرة ضد الديمقراطية والحرية (...) او الوقوف الى جانب العدل واطلاق سراح ليو تشياوبو وانهاء الاقامة الجبرية المفروضة على زوجته فورا".

ويعتبر ليو تشيايبو المعتقل في شمال شرق الصين، اول صيني يحصل على جائزة نوبل للسلام التي منحت له في الثامن من تشرين الاول/اكتوبر مما اثار غضب بكين. ويقضي هذا المثقف (54 سنة) حكما بالسجن لمدة 11 سنة بعد ان كان احد الموقعين على ميثاق 08" الذي يدعي الى احلال الديموقراطية في الصين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف