أخبار

ويكيليكس: تورط حكومي عراقي في إدارة فرق القتل

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تاريخ النشر: الجمعة 22 -10-2010 الساعة 18.26 غرينتش
آخر تحديث: السبت 23 - 10 -2010 الساعة8.20 غرينتش

نشر موقع ويكيليكس وثائق عسكرية سرية حول الحرب في العراق. وفيما كشفت الوثائق عن علم الجيش الاميركي بانتهاكات لحقوق الانسان كانت تجري في العراق، حمل ويكيليكس نوري المالكي مسؤولية الإشراف على ادارة فرق "للقتل والتعذيب"، لكنّ الحكومة العراقيّة قللت من أهمية تلك الوثائق.

دبي: كشفموقع ويكيليكس الجمعة من خلال نشر ما يقرب من 400 الف وثيقة سرية للجيش الاميركي حول حرب العراق، ان الائتلاف الدولي مارس التعذيب على اسرى عراقيين وتغاضى عن إعدامات ارتكبتها القوات العراقية.

وبعد اسابيع من الترقب، بدأ الموقع المختص بتسريب الوثائق العسكرية، مساء الجمعة بنشر 391831 وثيقة اعتبر انها "اكبر عملية تسريب لوثائق عسكرية سرية في التاريخ".

وجاء في بيان للموقع ان الوثائق توضح "عددا كبيرا من جرائم الحرب التي تبدو واضحة من قبل القوات الاميركية مثل القتل العشوائي لأشخاص كانوا يحاولون الاستسلام".

وتطرق موقع ويكيليكس ايضا الى تصرف الجنود الاميركيين الذين "فجروا أبنية بكاملها لان قناصا يوجد على سطحها".كما كشف الموقع عن "اكثر من 300 حالة تعذيب واعمال عنف ارتكبتها قوات التحالف بحق الاسرى". واحصى اكثر من الف عملية قتل من قبل القوات العراقية. وقال الموقع ان قسما كبيرا من الوثائق نشر من دون اسماء لانها تشكل خطرا على بعض الاشخاص.

وسلم موقع ويكيليكس وثائقه مسبقا الى عدد كبير من وسائل الاعلام الدولية مثل نيويورك تايمز والغارديان ودير شبيغل ومحطة الجزيرة القطرية التي كانت اول من كشف عن محتواها.

واشارت الجزيرة الى قيام الجيش الاميركي بـ "التستر على اعمال التعذيب" التي تعرض لها سجناء عراقيون على ايدي قوات الشرطة والجيش العراقيين وصلت حد "اغتصابهم وقتلهم أحيانا".

وفي لندن، اعتبرت صحيفة الغارديان ان مصدر ويكيليكس هو على ما يبدو "المحلل المنشق نفسهعن مخابرات الجيش الاميركي" الذي كان وراء عملية التسريب حول الحرب في افغانتسان هذا الصيف.

وقالت الصحيفة انه حسب الوثائق فان "السلطات الاميركية لم تحقق حول مئات حالات العنف والتعذيب والاغتصاب وحتى عمليات القتل التي ارتكبها شرطيون وعسكريون عراقيون".

109الاف قتيل في العراق

وجاء في بيان ويكيليكس ان الوثائق السرية تغطي الفترة من الاول من كانون الثاني/يناير 2004 الى 31 كانون الاول/ديسمبر 2009، بعد الغزو الاميركي في اذار/مارس 2003 الذي أطاح نظام صدام حسين.

وتكشف الوثائق ان النزاع اوقع 109032 قتيلا في العراق، حسب البيان الذي اوضح ان اكثر من 60% هم من المدنيين اي 66081 شخصا. ومن اصل الرقم هناك 15000 قتيل مدني لم يكشف عنهم حتى الان، حسب الموقع.

واكدت الجزيرة ان "الملفات السرية التي حصل عليها موقع ويكيليكس تكشف أن القوات الاميركية كانت تحتفظ بتوثيق للقتلى والجرحى العراقيين، رغم إنكارها علنيا لكل ذلك". وقالت القناة القطرية ان "الوثائق تكشف عن وجود 285 الف ضحية عموما بينهم 109 الاف قتيل على الاقل". واضافت ان 63% من القتلى هم مدنيون.

كما اوضحت ان اخر الارقام الصادرة عن الجيش الاميركي في نهاية تموز/يوليو 2010 تفيد ان نحو 77 الف عراقي قتلوا بين كانون الثاني/يناير 2004 واب/اغسطس 2008، وهي الفترة الاكثر دموية خلال سبع سنوات من الحرب.

وتابعت ان "شهر ديسمبر/كانون الاول 2006 كان الاكثر دموية حيث قتل 5183 في ذلك الشهر وحده، وصنف 4000 منهم بأنهم مدنيون".

وقالت ان وثائق ويكيليكس تشير ايضا الى "تورط" رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي "في ادارة فرق للقتل والتعذيب". وتصور هذه الوثائق "وجها خفيا للمالكي وهو يقود فرقا عسكرية تنفذ أوامره في الاغتيالات والاعتقالات".

من جانبه،صرح جوليان اسانج مؤسس ويكيليكس لشبكة سي ان ان الاميركية الجمعة ان الملفات الاميركية السرية التي كشفها موقعه تتحدث بالتفصيل عن "حمام الدم" الذي يمثله النزاع في العراق.

وردا على سؤال للشبكة الاميركية حول كشف هذه الوثائق، اكد اسانج ان الملفات صورة للوضع في العراق اكمل من الوثائق التي كشفت من قبل حول النزاع في افغانستان.

وقال ان "هذه الوثائق تكشف ست سنوات من النزاع بتفاصيل قادمة من الميدان -- القوات المنتشرة وتقاريرها وما كانت تراه وتقوله وتفعله".

وتشير الملفات التي نشرت الى مقتل حوالى 109 آلاف شخص خلال سنوات -- مقابل عشرين الفا في افغانستان كما كشفت الوثائق التي نشرها الموقع من قبل.

واضاف اسانج ان "عدد القتلى اكبر بخمس مرات في العراق ويمثل حمام دم حقيقي بالمقارنة مع افغانستان".

وتابع ان الوثائق "لا تقدم مجرد فرضيات مثل +قتل كثيرون في الفلوجة+ بل تتحدث عن كل وفاة مع إحداثيات جغرافية محددة والظروف التي قتل فيها الاشخاص".

واكد اسانج ان "الامر الجديد بالنسبة لنا هو ان هؤلاء الموتى الذين كانوا مجهولين لم يعودوا كذلك".

واضاف "اعتقد ان رسالة هذه الملفات اقوى وفهمها ربما اسهل من الوضع المعقد في افغانستان".

حرب في الظل بين واشنطن وطهران

كما كشفت الوثائق تفاصيل حرب في الظل على الارض العراقية بين القوات الاميركية وايران خصوصا استعمال طهران ميليشيات لقتل او خطف اميركيين.

والمعلومات الاستخبارية حول دور ايران التي كشف عنها موقع ويكيليكس، نشرتها خصوصا صحيفتا نيويورك تايمز والغارديان.

ومن بين الوثائق التي نشرت، تقرير ميداني يصف حادثًا وقع على الحدود العراقية الايرانية في السابع من ايلول/سبتمبر 2006 عندما صوب جندي ايراني قاذفة قنابل على وحدة اميركية كانت تقوم بدورية على الجانب العراقي مع قوات عراقية. واطلق الجنود الاميركيون النار على الجندي الايراني وأردوه بسلاح رشاش، حسب التقرير.

واضاف ان الوحدة الاميركية كانت تتواجد في تلك المنطقة "للتأكد من طرق التسلل" التي يسلكها الايرانيون لنقل الاسلحة الى العراق.

وتصف الوثائق ايضا الطريقة التي سلحت بها ايران ودربت كتائب الموت من عراقيين كي يشنوا هجمات على قوات التحالف والمسؤولين الحكوميين. وأوضحت الصحف نقلا عن الوثائق ان الحرس الثوري الايراني يشتبه بأنه لعب دورا حاسما في هذا المجال.

وجاء في وثائق اخرى ان الايرانيين كانوا يخططون ايضا لضرب المنطقة الخضراء في بغداد التي تضم المباني الحكومية العراقية الرئيسة وكذلك السفارات الغربية، وذلك بواسطة صواريخ وسيارات مدرعة ملغمة بأسلحة كيميائية، حسب صحيفة الغارديان البريطانية.

الحكومة العراقيّة: الوثائق لا تشكل مفاجأة

وفي اوّل ردّ فعل عراقيّ رسميّ على نشر الوثائق، صرح ناطق باسم وزارة حقوق الانسان العراقية لوكالة فرانس برس السبت ان الوثائق التي كشفها موقع ويكيليكس "لم تشكل اي مفاجأة".

وقال كامل الامين المتحدث باسم الوزارة ان "التقرير لم يشكل اي مفاجأة لاننا اشرنا الى امور كثيرة حدثت بينها ما وقع في سجن ابي غريب (...) وكثير من الحالات التي قامت بها القوات الاميركية".

واضاف "بالنسبة لنا لن نفاجأ بمعلومات جديدة".

وتابع ان عدد القتلى الذي كشفت الوثائق انه بلغ 109 آلاف منذ بداية الغزو في 2003 "قريب من الارقام التي اعلنتها وزارة الصحة العراقية".

واكد ان "حقوق الانسان لديها تثبيت لكثير من حالات القتل العمد بينها حادثة بلاك ووتر ومقتل عبير ومجزرة اغتيال العائلات في منطقة حديثة".

واطلق عناصر شركة "بلاك ووتر" الامنية الاميركية النار على مدنيين عراقيين في ساحة النسور في بغداد في ايلول/سبتمبر 2007 خلال مهمة لوزارة الخارجية الاميركية، ما ادى الى مقتل 14 شخصا على الاقل.

واتهم اربعة جنود اميركيين باغتصاب وقتل اربعة مدنيين عراقيين في اذار/مارس 2006، في المحمودية (30 كلم جنوب بغداد).

واشنطن تدين تسريب المعلومات

وبالموازاة مع نشر الوثائق السرية حول العراق، أدانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون "بأوضح العبارات" اي تسريب معلومات يشكل تهديدا لحياة الاميركيين.

ورفضت كلينتون مناقشة تفاصيل المعلومات التي نشرها ويكيليكس، وقالت لصحافيين "اعتقد بقوة انه علينا الادانة باوضح العبارات كشف افراد او منظمات عن اي معلومات سرية قد تهدد حياة العاملين الاميركيين وشركائهم والمدنيين".

واكدت كلينتون في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي انها تعارض اي كشف معلومات "يهدد امننا الوطني والامن الوطني للذين نعمل معهم".

وكان متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية اعلن في وقت سابق الجمعة ان الوثائق العسكرية السرية التي تحدث عن نشرها موقع ويكيليكس على شبكة الانترنت، يمكن ان تشكل تهديدا للقوات الاميركية والعراقيين المتعاونين معها. وقال المتحدث باسم البنتاغون دايف لابان في تصريح صحافي ان وزارته تعرفت إلى الوثائق السرية ال 400 الف حول الحرب في العراق.

بدوره، حذر الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن في برلين من تسريبات جديدة لموقع ويكيليكس. ورد راسموسن لدى سؤاله خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل "هذه التسريبات مؤسفة للغاية ويمكن ان تكون لها عواقب سلبية جدا لجهة سلامة الاشخاص المعنيين". واضاف "هذه التسريبات يمكن ان تعرض حياة جنود ومدنيين للخطر".

واوضح ان هذه الوثائق "هي معلومات اولية جمعتها وحدات عسكرية" ولا تتضمن "تحليلا استراتيجيا ولا معلومات رفيعة المستوى". وتتحدث عن معاملة المعتقلين، وعن مناقشات بين مسؤولين اميركيين وشخصيات سياسية عراقية، وتفجير ألغام يدوية الصنع وعمليات على "المستوى التكتيكي"، كما اوضح المتحدث.

وسبق ان نشرموقع ويكيليكسالذي تأسس في 2006، العديد من الوثائق السرية حول الحرب في العراق وافغانستان.

واثار نشر ويكيليكس آلاف الوثائق العسكرية في تموز/يوليو استياء الحكومة الاميركية، اذ حذر رئيس الاستخبارات الاميركية جيمس كلابر والمدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) مايكل هايدن من ان ذلك قد يؤدي الى تقويض الجهود المبذولة بعد هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001 لردم الهوة بين وكالات الاستخبارات المتنافسة.

جوليان اسانج مؤسس ويكيليكس لغز يكشف الاسرار:

جوليان اسانج الذي كشف موقعه ويكيليكس الجمعة وثائق سرية حول الحرب في العراق، يسلط الاضواء على الفضائح المخفية في العالم لكنه شخصية غامضة وبارعة في إحاطة نفسها بالسرية.

واسانج مؤسس ويكيليكس المتخصص بتسريب وثائق سرية، استرالي في التاسعة والثلاثين من عمره، يجمع معلومات من العراق الى كينيا مرورا بايسلندا والحرب في افغانستان.

وقال مؤسس ويكليكس لوكالة فرانس برس في ستوكهولم في آب/اغسطس "نريد تحقيق ثلاثة امور: تحرير الصحافة وكشف التجاوزات وانقاذ الوثائق التي تصنع التاريخ".

وبنشره 77 الف وثيقة عسكرية سرية حول افغانستان في 23 تموز/يوليو اثار زوبعة اعلامية وسيلا من الانتقادات خصوصا من وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) التي تتهمه باللامسؤولية وبتعريض حياة مدنيين وعسكريين للخطر.

وفي نهاية ايلول/سبتمبر، دافع عن نفسه قائلا ان "هدفنا ليس التجريح بابرياء (...) بل العكس تماما".

واصبح اسانج الرجل الذي يخيف وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) الاميركية، صائد التجاوزات ورسول الشفافية.. لكنه يبقي لغزا يرفض -- لاسباب عديدة منها الاحتراز -- البوح بتاريخ ولادته بدقة.

وقال "نواجه منظمات لا تخضع لاي قوانين. نحن امام وكالات استخبارات".

وبعد ايام من هذه المقابلة اتهم جوليان اسانج في قضية اغتصاب في السويد. لكنه نفى تورطه نفيا قاطعا وتحدث عن "قضية مفتعلة".

ولد اسانج في 1971 -- يرفض ان يذكر اي تفاصيل -- في مانييتيك ايلند شمال شرق استراليا. وقد امضى طفولته متنقلا ما ادى الى دخوله 37 مدرسة، كما روى لوسائل اعلام استرالية.

وامضى سن المراهقة في ملبورن حين اكتشف موهبته في القرصنة المعلوماتية. وضبطته الشرطة لكنه تمكن من الافلات باعترافه بذنبه ودفع غرامة وبقسم بانه سيحسن السلوك.

ويضيف "اصبحت بعد ذلك مستشارا امنيا واسست احدى شركاتي الاولى للخدمات المعلوماتية في استراليا. وكنت مستشارا في التكنولوجيا وباحثا في الصحافة وشاركت في تأليف كتاب".

واسس موقع ويكيليس في 2006 مع "حوالى عشرة اشخاص اخرين جاؤوا من وسط حقوق الانسان ووسائل الاعلام والتكنولوجيا العالية"، على حد تعبيره.

ويزن هذا الرجل الممشوق القامة والمهذب وصاحب الابتسامة الساخرة، كل كلمة يتفوه بها ويتمهل قبل الاجابة ما يجعل خطابه واضحا شفافا ومتقنا جدا.

ويصعب معرفة اي شيء عن تنقلاته فهو يرفض القول من اين اتى والى اين يذهب، وينتقل من عاصمة الى اخرى ويسكن لدى انصار او اصدقاء لاصدقاء.

ومنذ نشر وثائق سرية عن افغانستان احاط نفسه بسرية تامة.

وتعد ايسلندا والسويد حيث يحظى بدعم وبتشريعات مواتية محطتين مفضلتين في رحلته الدائمة في العالم، من لندن الى نيروبي ومن هولندا الى كاليفورنيا.

الا ان السويد رفضت منحه تصريحا بالاقامة هذا الاسبوع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طائفية المالكي
محمد الكربالائي -

تورط رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي في ادارة فرق للقتل والتعذيب. وكذلك كراهيته وطائفيته البغيظة.

طائفية المالكي
محمد الكربالائي -

تورط رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي في ادارة فرق للقتل والتعذيب. وكذلك كراهيته وطائفيته البغيظة.

المالكي مجرم
كاظم بشير ضمد -

يحاول المالكي التسويق لنفسه بين دول الجوار وأبعد منهافي محاولة منه لإعادة إنتخابه وعلى الرغم من أن الجميع يعلم بمستوى أدائه الحكومه السيء نتيجة طائفيته وإحاطته بشلة من الأميين والجهلة لذلك كانت الفترة التي أصبح فيها رئيسا ً للحكومة العراقية مجرد فساد إداري وقتل وسجون سرية وإنعدام للخدمات ويريد ان يجهز على ماتبقى من العراق هو وميليشياته المجرمة بمباركة من إيران عبر إعادة إنتخابه ولكن ندائي لجميع القوى السياسية المشاركة في العملية السياسية إياكم وإعادة إنتخاب المالكي العميل والمجرم والحرامي الذي سرق هو ووزرائه المفسدون عشرات المليارات من أموال شعبنا الصابر الذي يمور تحت أوزار الفقر والإرهاب والحكومات الفاسدة

الى 1 الكذابي
كربلائي قاهر البعثيه -

عمرك ما زرت كربلاء ولا شايفها بحياتك

الى 1 الكذابي
كربلائي قاهر البعثيه -

عمرك ما زرت كربلاء ولا شايفها بحياتك

صح
جبار -

كلامك سليم مئة في المئة فهو لا يعرف كربلاء على الخريطة اين تقع

صح
جبار -

كلامك سليم مئة في المئة فهو لا يعرف كربلاء على الخريطة اين تقع

ما ذنب الابرياء
العراقي -

اذا صح ذلك باي اكذوبه ستواجهون الشعب العراقي المسكين يامجرمين

ما ذنب الابرياء
العراقي -

اذا صح ذلك باي اكذوبه ستواجهون الشعب العراقي المسكين يامجرمين

مبروك
نزيه -

مبروك للمالكي ادارته العبقرية لفرق الموت والتعذيب ومبروك لامريكا نشرها الديمقراطية ومبروك للعرب بيعهم العراق للفرس ومبروك للشيعة الخيانة والعمالة والف مبروك للعمامة ومسابح اليد ومبروك لاراقة دم الابرياء مبروك والف مبروك لكل من هدم العراق ونهب خيراته__مسعاكم جاءت بنتيجة ناضلتم ماشاء الله في تحقيقها ..ماذا ينتظر اصحاب التصفيق وشد على ايادي المجرمين..ويكيليكس فضحكم يااراذل البشر فلا احد شريف جاء مع الدبابه ..ان وعد ربك لحق..انه لبالمرصاد فأعتبروا وسترون عجائب قدرته فلا يسكت سبحانة عن ظلم

مبروك
نزيه -

مبروك للمالكي ادارته العبقرية لفرق الموت والتعذيب ومبروك لامريكا نشرها الديمقراطية ومبروك للعرب بيعهم العراق للفرس ومبروك للشيعة الخيانة والعمالة والف مبروك للعمامة ومسابح اليد ومبروك لاراقة دم الابرياء مبروك والف مبروك لكل من هدم العراق ونهب خيراته__مسعاكم جاءت بنتيجة ناضلتم ماشاء الله في تحقيقها ..ماذا ينتظر اصحاب التصفيق وشد على ايادي المجرمين..ويكيليكس فضحكم يااراذل البشر فلا احد شريف جاء مع الدبابه ..ان وعد ربك لحق..انه لبالمرصاد فأعتبروا وسترون عجائب قدرته فلا يسكت سبحانة عن ظلم

مبروك !
robla -

مبروك عليكم الديمقراطية يا عراقيين

مبروك !
robla -

مبروك عليكم الديمقراطية يا عراقيين

محمد الكربلائي
محمد الكربلائي -

الى المعلق رقم ثلاثة قاهر البعثية.. كربلائي غصبا عنك.. انفضحتوا والله.. ويكليكس دوائكم عملاءخونة على مدى التاريخ قديما وحديثا ومستقبلا.

محمد الكربلائي
محمد الكربلائي -

الى المعلق رقم ثلاثة قاهر البعثية.. كربلائي غصبا عنك.. انفضحتوا والله.. ويكليكس دوائكم عملاءخونة على مدى التاريخ قديما وحديثا ومستقبلا.

الامارات
فوووووف -

مصدقين أنا بعنا العراق لاحول ولا قوه ال بالله ما بعناها

الامارات
فوووووف -

مصدقين أنا بعنا العراق لاحول ولا قوه ال بالله ما بعناها

وين الملا يين
العفاري -

وصمة عارعلى الامة العربية والاسلامية- وليس على العراق وحدة- اللهم وحد قلوب الشعب العراقي-وايقظ الغيرة في نفوس وقلوب امة محمد-وخز-بقوتك كل المتهادنين الخونة وكشف سترهم-وحسبنا اللة ونعم الوكيل

وين الملا يين
العفاري -

وصمة عارعلى الامة العربية والاسلامية- وليس على العراق وحدة- اللهم وحد قلوب الشعب العراقي-وايقظ الغيرة في نفوس وقلوب امة محمد-وخز-بقوتك كل المتهادنين الخونة وكشف سترهم-وحسبنا اللة ونعم الوكيل

بعد ماننطيها
احمد -

نوري ابو المحاسن صاحب المقوله امام التجمع العشائري هو اكو واحد ياخذها حتى ننطيها بعد يريدون ان يسوقوه لنا ديمقراطيا.هل عرف الان لماذا ايران وامريكا تريد المالكي لانه لايوجد اي شخص اكفاْ منه في تنفيذ اجندتهم..لكن ليعلم المالكي ان صدام حسين كان يستقبل رامسفلد كرئيس دوله وطارق عزيز يجتمع مع ريغان لكن ماذا حل بهما هذه هالوثائق هي التي ستكون محل ادانتك امامهم وليس امام الشعب العراقي لانهم هم الذين سحكاكموك فيما بعد بعد ان تستنفذ من اداء المهمه

بعد ماننطيها
احمد -

نوري ابو المحاسن صاحب المقوله امام التجمع العشائري هو اكو واحد ياخذها حتى ننطيها بعد يريدون ان يسوقوه لنا ديمقراطيا.هل عرف الان لماذا ايران وامريكا تريد المالكي لانه لايوجد اي شخص اكفاْ منه في تنفيذ اجندتهم..لكن ليعلم المالكي ان صدام حسين كان يستقبل رامسفلد كرئيس دوله وطارق عزيز يجتمع مع ريغان لكن ماذا حل بهما هذه هالوثائق هي التي ستكون محل ادانتك امامهم وليس امام الشعب العراقي لانهم هم الذين سحكاكموك فيما بعد بعد ان تستنفذ من اداء المهمه

asad killed 20,000 i
ahmad -

If the terrore groupe in any country did the same activities the reaction was much harder we saw in Hums and Hamah in one week assad killed 20,000 and 50 000 injured , and saddam killed 750000 Sheeha in 1991 in two week where are you Arab and Muslim countries ,believe me Maliki is better than all arab leaders at least he have free ellection you never dream in any arab countries even in lebanon president must get permition from syria and saoudi including Iran

asad killed 20,000 i
ahmad -

If the terrore groupe in any country did the same activities the reaction was much harder we saw in Hums and Hamah in one week assad killed 20,000 and 50 000 injured , and saddam killed 750000 Sheeha in 1991 in two week where are you Arab and Muslim countries ,believe me Maliki is better than all arab leaders at least he have free ellection you never dream in any arab countries even in lebanon president must get permition from syria and saoudi including Iran

منو يكول
محايد -

موضوع المالكي منقول عن قناة الجزيرة و ليس عن الموقع الالكتروني وموضوع فرق الموت سري بالنسبة لغير العراقيين و للعراقي الي ما يريد يشوف الحقيقة وكثير من السياسييين المرموقين حاليا كانو قادة في هذا المجال سواء سنة او شيعة و الموضوع اعقد من هذ التبسيط المنشور و ليس مجرد صراع بين خير وشر كما يصوره البعض

منو يكول
محايد -

موضوع المالكي منقول عن قناة الجزيرة و ليس عن الموقع الالكتروني وموضوع فرق الموت سري بالنسبة لغير العراقيين و للعراقي الي ما يريد يشوف الحقيقة وكثير من السياسييين المرموقين حاليا كانو قادة في هذا المجال سواء سنة او شيعة و الموضوع اعقد من هذ التبسيط المنشور و ليس مجرد صراع بين خير وشر كما يصوره البعض

Iraq
Iraqi -

كما كل مرة عندما يظهر شيء مفيد للعلن يبدا العرب اتهام و بسب بعضهم البعض فالعراقي يسب الاماراتي والاماراتي يسب السعودي والسعودي يسب العراقي وحتى وجد كربالئيان يسبان بعضهم البعض.....كم هو بائس منطقكم وفهمكم للامور. الدول المتحضرة تجلس وتحلل بهدوء وتضع استراتيجية وخطط وقائية لكي لايتكرر الشيء نفسه ولهذا هم متطورين ونحن بالحظيظ لاتنفعنا حتى هذه الوثائق التي هي فوق كل الدلائل وكل كلام السياسيين من بوش الى اخر امي في البرلمان العراقي .

Iraq
Iraqi -

كما كل مرة عندما يظهر شيء مفيد للعلن يبدا العرب اتهام و بسب بعضهم البعض فالعراقي يسب الاماراتي والاماراتي يسب السعودي والسعودي يسب العراقي وحتى وجد كربالئيان يسبان بعضهم البعض.....كم هو بائس منطقكم وفهمكم للامور. الدول المتحضرة تجلس وتحلل بهدوء وتضع استراتيجية وخطط وقائية لكي لايتكرر الشيء نفسه ولهذا هم متطورين ونحن بالحظيظ لاتنفعنا حتى هذه الوثائق التي هي فوق كل الدلائل وكل كلام السياسيين من بوش الى اخر امي في البرلمان العراقي .

سبحان الله
نونه -

سبحان الله يتهمون المليشيات وفرق الموت وايران بلقل ونسون اويتناسون متعمدين الدور الخبيث الذي لعبه تنظيم القاعدة واذنابها في العراق من ذبح وسفك دماء الابرياء والتلذذ والتمتع بتصوير هذه المشاهد القذره بحق الانسانية

سبحان الله
نونه -

سبحان الله يتهمون المليشيات وفرق الموت وايران بلقل ونسون اويتناسون متعمدين الدور الخبيث الذي لعبه تنظيم القاعدة واذنابها في العراق من ذبح وسفك دماء الابرياء والتلذذ والتمتع بتصوير هذه المشاهد القذره بحق الانسانية

امريكا و المحابس
هدى -

الظاهر المسؤؤليين الامريكان يشترون محابسهم من المالكى حتى يسبحون فى اوقات فراغهم لهذا احبوه واختاروه رغما على انوف الشعب العراقى الذى احتار التغيير ؟ باى وجه يا امريكا تتحدثون عن الديمقراطية؟

امريكا و المحابس
هدى -

الظاهر المسؤؤليين الامريكان يشترون محابسهم من المالكى حتى يسبحون فى اوقات فراغهم لهذا احبوه واختاروه رغما على انوف الشعب العراقى الذى احتار التغيير ؟ باى وجه يا امريكا تتحدثون عن الديمقراطية؟

دعاء للمسلمين
عبدالوهاب من تونس -

الهم دمر اعداء الاسلام وانصر المسلمين فى كل انحاء العالمو الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين

دعاء للمسلمين
عبدالوهاب من تونس -

الهم دمر اعداء الاسلام وانصر المسلمين فى كل انحاء العالمو الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين

حماية الارهابيين
سعيد -

لا افهم لماذا تحاول الادارة الامريكية حماية النظام السوري والنظام الايراني رغم علمها العميق بانهما وعبر وسطائهما في العراق كانوا السبب الرئيسي بكل القتل والتخريب الذي حدث ويحدث في العراق

حماية الارهابيين
سعيد -

لا افهم لماذا تحاول الادارة الامريكية حماية النظام السوري والنظام الايراني رغم علمها العميق بانهما وعبر وسطائهما في العراق كانوا السبب الرئيسي بكل القتل والتخريب الذي حدث ويحدث في العراق

ارجو النشر
سمر -

اكيد هيلارى كلنتون راح يدافع عن المالكى لانها تموت وتحيا فى حب المالكى للعراق لا ادرى هل حبها للمالكى انتقام من زوجها ام انتقام من الشعب العراقى المسكين رجاء من ايلاف النشر ومن يعرف الجواب يجبنى رجاء

ارجو النشر
سمر -

اكيد هيلارى كلنتون راح يدافع عن المالكى لانها تموت وتحيا فى حب المالكى للعراق لا ادرى هل حبها للمالكى انتقام من زوجها ام انتقام من الشعب العراقى المسكين رجاء من ايلاف النشر ومن يعرف الجواب يجبنى رجاء

اخبار ملفقة
أنور الربيعي -

الخبر يعبر عن رأي الجزيرة القطرية وانا متأكد بأنه تم زج اسم المالكي من قبلها في الموضوع للتمويه على اسم طارق الهاشمي وعدنان الدليمي وعدد اخر من المسؤولين الذين تكشف الوثائق امتلاكهم لميلشيات عاثت فسادا في الارض كما تكشف عن اتصالات كانوا يقومون بها للتنسيق مع اعضاء القاعدة وخير دليل تفجير مبنى مجلس النواب الذي اشرف عليه النائب الهارب عن حزب صالح المطلك محمد الدايني, هذا الخبر يأتي مكملا لسلسلة اخبار نشرت مؤخرا في ايلاف عن طريق اسامة مهدي واخرين وكانت عبارة عن تلفيقات وبدون مصادر صحفية أو نقلا عن اشخاص لم تذكر اسمائهم! أو اشخاص معروفين بتأييدهم للارهاب بعد الضربات الموجعة التي تلقوها من المالكي واجهزة الامن العراقية. وهية معدة من اجهزة مخابراتية عربية للتأثير على تشكيل الحكومة العراقية. ومن يريد التحقق ليذهب الى موقع ويكليكس ويقرأ الوثائق الاصلية كما قرأتها باللغة الانكليزية.

اخبار ملفقة
أنور الربيعي -

الخبر يعبر عن رأي الجزيرة القطرية وانا متأكد بأنه تم زج اسم المالكي من قبلها في الموضوع للتمويه على اسم طارق الهاشمي وعدنان الدليمي وعدد اخر من المسؤولين الذين تكشف الوثائق امتلاكهم لميلشيات عاثت فسادا في الارض كما تكشف عن اتصالات كانوا يقومون بها للتنسيق مع اعضاء القاعدة وخير دليل تفجير مبنى مجلس النواب الذي اشرف عليه النائب الهارب عن حزب صالح المطلك محمد الدايني, هذا الخبر يأتي مكملا لسلسلة اخبار نشرت مؤخرا في ايلاف عن طريق اسامة مهدي واخرين وكانت عبارة عن تلفيقات وبدون مصادر صحفية أو نقلا عن اشخاص لم تذكر اسمائهم! أو اشخاص معروفين بتأييدهم للارهاب بعد الضربات الموجعة التي تلقوها من المالكي واجهزة الامن العراقية. وهية معدة من اجهزة مخابراتية عربية للتأثير على تشكيل الحكومة العراقية. ومن يريد التحقق ليذهب الى موقع ويكليكس ويقرأ الوثائق الاصلية كما قرأتها باللغة الانكليزية.

توضيح
الرماحي -

لا اعتقد ان اي شخص فاهم او جاهل في الارض او حتى في القمر تنبري عليه هذه الاكذوبة الامريكية التي تريد ان تسوق لعلاوي وعبد المهدي في هذه الايام مع العلم ان المالكي قد حول العراق من جحيم القاعدة وجيش المهدي وبدر وغيرهم لتي بناها البعث وعبد المهدي والحكيم الذي يدعمه علاوي وطارق الهاشمي اليوم الى ارض يسكنها البشرلا اعرف كيف تنقلب الافكار الجاهلة الى هذه الدرجة العجيبة ونتذكر اقوال المالكي كلها ولا نتذكر اول يوم تسلم الحكم قال به لا يوجد مكان للمليشيات او غيرهم والسلاح بيد الدولة

توضيح
الرماحي -

لا اعتقد ان اي شخص فاهم او جاهل في الارض او حتى في القمر تنبري عليه هذه الاكذوبة الامريكية التي تريد ان تسوق لعلاوي وعبد المهدي في هذه الايام مع العلم ان المالكي قد حول العراق من جحيم القاعدة وجيش المهدي وبدر وغيرهم لتي بناها البعث وعبد المهدي والحكيم الذي يدعمه علاوي وطارق الهاشمي اليوم الى ارض يسكنها البشرلا اعرف كيف تنقلب الافكار الجاهلة الى هذه الدرجة العجيبة ونتذكر اقوال المالكي كلها ولا نتذكر اول يوم تسلم الحكم قال به لا يوجد مكان للمليشيات او غيرهم والسلاح بيد الدولة

وماذا عن الباقين
عراقي مهجر -

طيب فهمنا دور المالكي بفرق التعذيب, لكن ماذا عن دور طارق الهاشمي ودور ابنه زياد في تمويل فرق الارهاب البعث وهابي, وماذا عن دور عدنان الدليمي والاوده في حي الجامعه وتحويله الى حي للخطف والذبح, ماذا فعل صالح المطلك وعبدالقادر الجنابي الملقب زرقاوي الفلاحات والمسؤل عن قتل وتهجير اكثر من 150 عائله من منطقة الفلاحات بالتاجي, ماذا عن دور محمد الدايني وميليشياته في ديالى,وماذا وماذا وماذا عن باقي شلة القتله والمجرمين, ماهو دور القاعده وخلايا البعث المجرمه وماهو دور عصابات البعث العراقي في سوريا واليمن والسودان, ماذا يفعل محمد يونس الاحمد في سوريا, كل هذا لم يجد في وثائق وكيليكس وثيقه تظهره, نحن لانبرأاحدا في العراق لكن اليس بالاحرى تسليط الاضواء على الجميع ام فقط نوري المالكي المتهم, فلتفرح عيون البعثيين والقتله والمجرمين فقط وجدوا لهم خيط امل يمكن ان يعيد لهم ماضيهم البريء والبريءجدا, عجبي

وماذا عن الباقين
عراقي مهجر -

طيب فهمنا دور المالكي بفرق التعذيب, لكن ماذا عن دور طارق الهاشمي ودور ابنه زياد في تمويل فرق الارهاب البعث وهابي, وماذا عن دور عدنان الدليمي والاوده في حي الجامعه وتحويله الى حي للخطف والذبح, ماذا فعل صالح المطلك وعبدالقادر الجنابي الملقب زرقاوي الفلاحات والمسؤل عن قتل وتهجير اكثر من 150 عائله من منطقة الفلاحات بالتاجي, ماذا عن دور محمد الدايني وميليشياته في ديالى,وماذا وماذا وماذا عن باقي شلة القتله والمجرمين, ماهو دور القاعده وخلايا البعث المجرمه وماهو دور عصابات البعث العراقي في سوريا واليمن والسودان, ماذا يفعل محمد يونس الاحمد في سوريا, كل هذا لم يجد في وثائق وكيليكس وثيقه تظهره, نحن لانبرأاحدا في العراق لكن اليس بالاحرى تسليط الاضواء على الجميع ام فقط نوري المالكي المتهم, فلتفرح عيون البعثيين والقتله والمجرمين فقط وجدوا لهم خيط امل يمكن ان يعيد لهم ماضيهم البريء والبريءجدا, عجبي

....
لور -

المالكي من القلة الذين لا يملكون مليشيا مسلحة، لماذا يحتاج لفرق خاصة وهو القائد العام للقوات المسلحة... ماذا عن المجرمين الذين قبض عليهم متلبسين وتورط معظم ضيوف قناة الجزيرة بدعم الاجرام والطائفية، ماذا عن المليشات المدعومة من ايران والقاعدة ... هذه كلها حقائق على الارض عاش تفاصيلها العراقيون فكيف يتم قلب الحقائق ضد الشخص الوحيد الذي يقف بوجه هذه البلاوي

....
لور -

المالكي من القلة الذين لا يملكون مليشيا مسلحة، لماذا يحتاج لفرق خاصة وهو القائد العام للقوات المسلحة... ماذا عن المجرمين الذين قبض عليهم متلبسين وتورط معظم ضيوف قناة الجزيرة بدعم الاجرام والطائفية، ماذا عن المليشات المدعومة من ايران والقاعدة ... هذه كلها حقائق على الارض عاش تفاصيلها العراقيون فكيف يتم قلب الحقائق ضد الشخص الوحيد الذي يقف بوجه هذه البلاوي

Native Iraqi
same -

لابد من انشاء حكم ذاتي للمسيحيين العراقيين ويمكن ضم الاقليات الصغيره الارمن الازيدين الصابئه الشبك ويمكن اختيار سهل نينوى او المنطقه بين الموصل واقليم كردستان-وانم في الداخل والخارج اكثر من 2 مليون-هذه فرصه تاريخيه حيث ان اغلبيتكم من اصحاب البلاد-نعم لابد من هذا العمل لاتنتظروا الوقت ليس في صالحكم لن يساعدكم احد -اسعوا وبقوه العالم الحر معكم حتى تمارسوا حياتكم الخاصه بعيدا عن اصحاب الفكر......الظلامي----شكرا

Native Iraqi
same -

لابد من انشاء حكم ذاتي للمسيحيين العراقيين ويمكن ضم الاقليات الصغيره الارمن الازيدين الصابئه الشبك ويمكن اختيار سهل نينوى او المنطقه بين الموصل واقليم كردستان-وانم في الداخل والخارج اكثر من 2 مليون-هذه فرصه تاريخيه حيث ان اغلبيتكم من اصحاب البلاد-نعم لابد من هذا العمل لاتنتظروا الوقت ليس في صالحكم لن يساعدكم احد -اسعوا وبقوه العالم الحر معكم حتى تمارسوا حياتكم الخاصه بعيدا عن اصحاب الفكر......الظلامي----شكرا

لحاجة في نفس يعقوب
زينب -

امريكا هي من كشف الوثائق لحاجة في نفسها وهذه الحيلة لا تنطوي على احد والهدف منها تأجيج الصراع الطائفي وتنحية المالكي من رئاسة الوزراء وذلك بتصوير فريق متضرر ومظلوم هم السنة علما ان اكبر عمليات القتل كانت مارستها القاعدة خصوصا في فترة الزرقاوي فالشيعة قتلوا بالالاف اين هم من التقرير السري

لحاجة في نفس يعقوب
زينب -

امريكا هي من كشف الوثائق لحاجة في نفسها وهذه الحيلة لا تنطوي على احد والهدف منها تأجيج الصراع الطائفي وتنحية المالكي من رئاسة الوزراء وذلك بتصوير فريق متضرر ومظلوم هم السنة علما ان اكبر عمليات القتل كانت مارستها القاعدة خصوصا في فترة الزرقاوي فالشيعة قتلوا بالالاف اين هم من التقرير السري

الجزيرة وماادراك
عراقي -

تبقي الجزيرة لغز حير الكثير وهي بوابةاسرائيل في الوطن العربي مصلحتها اثارة النعرة الطائفية بدءت من السعودية والعراق وحاولت شراء التقارير بملاين الدولارات كل مايسئ بدول الجوار

الجزيرة وماادراك
عراقي -

تبقي الجزيرة لغز حير الكثير وهي بوابةاسرائيل في الوطن العربي مصلحتها اثارة النعرة الطائفية بدءت من السعودية والعراق وحاولت شراء التقارير بملاين الدولارات كل مايسئ بدول الجوار

اتضحت الرؤية
محمد يماني -

الكل يعمل لصالح اليهود بدرجة واضحة جداً.وذلك لتحقيق ;من النيل إلى الفرات ; بس الصح هي ;من الفرات إلى النيل ;.مالكي إيران وإلا أمريكا إسرائيل.والحدق يفهم!!

اتضحت الرؤية
محمد يماني -

الكل يعمل لصالح اليهود بدرجة واضحة جداً.وذلك لتحقيق ;من النيل إلى الفرات ; بس الصح هي ;من الفرات إلى النيل ;.مالكي إيران وإلا أمريكا إسرائيل.والحدق يفهم!!

هي حلقة من سلسلة
ابو العهد اسحاق -

صدقت ورب الكعبة، وباعتباري اني طائفي جداً اعتقد انه ـ ايضا ـ حلقة في سلسلة استهداف الشيعة في كل مكان....من محاولت ربطهم قسراً بإيران الى محاولة انهامهم بالجرائم المنكرة في كل مكان حتى في الفلوجة عاصمة الارهاب وارهابي القاعدة...فحسبنا الله ونعم الوكيل

هي حلقة من سلسلة
ابو العهد اسحاق -

صدقت ورب الكعبة، وباعتباري اني طائفي جداً اعتقد انه ـ ايضا ـ حلقة في سلسلة استهداف الشيعة في كل مكان....من محاولت ربطهم قسراً بإيران الى محاولة انهامهم بالجرائم المنكرة في كل مكان حتى في الفلوجة عاصمة الارهاب وارهابي القاعدة...فحسبنا الله ونعم الوكيل

السلام عليكم
البغدادي -

يااخي الرماحي اي مالكي واي علاوي تتحدث عنهم ؟؟؟ والله استغرب هذا التفكير وهل الامريكان بعدما كل مانشر عنهم يهمهم امر العراقيين والعراق واما عن المالكي فلعنت الله عليه وعلى كل كلامه وهل اقيامه باطلاق سراح 15 ممن محكوم عليهم بالاعدام من المليشيات البغيضه ايضا اكذوبه؟؟ اتقو الله

السلام عليكم
البغدادي -

يااخي الرماحي اي مالكي واي علاوي تتحدث عنهم ؟؟؟ والله استغرب هذا التفكير وهل الامريكان بعدما كل مانشر عنهم يهمهم امر العراقيين والعراق واما عن المالكي فلعنت الله عليه وعلى كل كلامه وهل اقيامه باطلاق سراح 15 ممن محكوم عليهم بالاعدام من المليشيات البغيضه ايضا اكذوبه؟؟ اتقو الله

الى الرمحى رقم 20
huda -

من تعليقاتك السابقة باين انت من حزب الدعوة ومن المستفيدين من حكومة المالكى لكن بالله عليك اتق الله وتذكر عذاب القبر واجبنى على سؤال محير اذا كان المالكى الذى تدافع عليه ضد جيش المهدى وبر والحكيم اذن كيف تحالف معهم ولماذا؟

الى الرمحى رقم 20
huda -

من تعليقاتك السابقة باين انت من حزب الدعوة ومن المستفيدين من حكومة المالكى لكن بالله عليك اتق الله وتذكر عذاب القبر واجبنى على سؤال محير اذا كان المالكى الذى تدافع عليه ضد جيش المهدى وبر والحكيم اذن كيف تحالف معهم ولماذا؟

يابه بالعافية
Ahmed -

ولقد اعدم صدام لدفن اسرار امريكا والله ان المهزلة المسماة بالمحكمة لا يحق لها ان تحاكمه لنه اسير حرب بموجب القانون الدولي والجندي الامريكي العادي لا يحاكم وله حصانة فكيف يسلم رئيس دولة الى منتهى الغدر والفرس لاعدامهوالتمثيل به والله لو وصل صدام الى محكمة الانفال لكشف كثير من مخططات امريكا ولماذا لم يحاكم بتهمة غزو الكويت ؟ سؤال أسأل من يجيب واتحدى امريكا ان تجيب , السادات اغتيل والى اليوم الشعب المصري يدفع الثمن الشعب بكامله وليس قرية الدجيل مآوى حزب الدعوة اثناء حرب ضروس قادها العراق لايقاف مخططات واطماع خميني وكان العراق برغم الحصار ميزان قوى في المنطقة وحارب القاعدة الكافرة حتى منع اخطبوط القاعدة من الوصول الى دول الخليج وكافة الشرق الاوسط دولا وشعوبا ومنع الامتداد الايراني الذي وصل الى المغرب العربي اليوم وكنا برغم الحصار اعدنا اعمار العراق من دمار 100% الى 5% في اقل من 90يوم ونحن اليوم بعام 2010 والصادرات النفطية تجاوزت 600 مليار وكهرباء ماكو تموين ماكو البانزين حسرة الغاز الدبة ب7000 ديار البانزين من 1000 دينار للسيارة الة اكثر من 60000 ديناريابه بالعافية مادام اللطم مثل النسوان موجود

يابه بالعافية
Ahmed -

ولقد اعدم صدام لدفن اسرار امريكا والله ان المهزلة المسماة بالمحكمة لا يحق لها ان تحاكمه لنه اسير حرب بموجب القانون الدولي والجندي الامريكي العادي لا يحاكم وله حصانة فكيف يسلم رئيس دولة الى منتهى الغدر والفرس لاعدامهوالتمثيل به والله لو وصل صدام الى محكمة الانفال لكشف كثير من مخططات امريكا ولماذا لم يحاكم بتهمة غزو الكويت ؟ سؤال أسأل من يجيب واتحدى امريكا ان تجيب , السادات اغتيل والى اليوم الشعب المصري يدفع الثمن الشعب بكامله وليس قرية الدجيل مآوى حزب الدعوة اثناء حرب ضروس قادها العراق لايقاف مخططات واطماع خميني وكان العراق برغم الحصار ميزان قوى في المنطقة وحارب القاعدة الكافرة حتى منع اخطبوط القاعدة من الوصول الى دول الخليج وكافة الشرق الاوسط دولا وشعوبا ومنع الامتداد الايراني الذي وصل الى المغرب العربي اليوم وكنا برغم الحصار اعدنا اعمار العراق من دمار 100% الى 5% في اقل من 90يوم ونحن اليوم بعام 2010 والصادرات النفطية تجاوزت 600 مليار وكهرباء ماكو تموين ماكو البانزين حسرة الغاز الدبة ب7000 ديار البانزين من 1000 دينار للسيارة الة اكثر من 60000 ديناريابه بالعافية مادام اللطم مثل النسوان موجود

وقت الحساب
حيدر الحسنى -

تحية اجلال واكبار الى صاحب هذا الموقع وبهذه الفضيحة ومن خلال منبر ايلاف ارجو من كل منظمات حقوق الانسان ان لا تتغافل هذا الموضوع الخطير وانا اخى احد الضحايا والله انه شيعى والذى قتله والله الشيعة وبعلم المالكى والجعفرى واقسم بالله لاذنب له تحركو يااحرار العالم لتقاضو هولاء المجرمين الذين نكلو بالشعب المنكوب من حروب وحصار فى حين هم شردو منذ عام 1980 والان يقتلونا ويهينونا ويسرقونا

وقت الحساب
حيدر الحسنى -

تحية اجلال واكبار الى صاحب هذا الموقع وبهذه الفضيحة ومن خلال منبر ايلاف ارجو من كل منظمات حقوق الانسان ان لا تتغافل هذا الموضوع الخطير وانا اخى احد الضحايا والله انه شيعى والذى قتله والله الشيعة وبعلم المالكى والجعفرى واقسم بالله لاذنب له تحركو يااحرار العالم لتقاضو هولاء المجرمين الذين نكلو بالشعب المنكوب من حروب وحصار فى حين هم شردو منذ عام 1980 والان يقتلونا ويهينونا ويسرقونا

الى هذا الكربلائي
sadukan -

الى هذا الكربلائي قاهر البعثية (عميل الايرانيين خونة العراق) انا حلاوي تحية الى الاخ محمد الكربلائي البطل ....ايران روحوا شوفوا سيدكم المالكي ذبح العراقيين بمساعدة الامريكان والايرانيين والمشكلة يتبجح باجازاتة الجبارة خخخخخخخخخخخ والله سبع على العراقيين تحياتي محمد الكربلائي رقم

الى هذا الكربلائي
sadukan -

الى هذا الكربلائي قاهر البعثية (عميل الايرانيين خونة العراق) انا حلاوي تحية الى الاخ محمد الكربلائي البطل ....ايران روحوا شوفوا سيدكم المالكي ذبح العراقيين بمساعدة الامريكان والايرانيين والمشكلة يتبجح باجازاتة الجبارة خخخخخخخخخخخ والله سبع على العراقيين تحياتي محمد الكربلائي رقم

ألديمقراطيه الجديده
bassem -

أتت حكومه جديده حامله ديموقراطيه جديده لأنقاز ألشعب من ألنظام ألديكتاتوري . فلآن لم يبق شعب ليعشو حياه ديمقراطيه من ال أتو فيها للعراق . ألضمير والَمير وثم ألضمير يا عرب

ألديمقراطيه الجديده
bassem -

أتت حكومه جديده حامله ديموقراطيه جديده لأنقاز ألشعب من ألنظام ألديكتاتوري . فلآن لم يبق شعب ليعشو حياه ديمقراطيه من ال أتو فيها للعراق . ألضمير والَمير وثم ألضمير يا عرب

ليس غريبا
aws -

ليس غريبا ذلك على المالكي ذكرت سابقا في ايلاف ولم ينشر انه شارك في كتائب عصائب سل الحسين في لبنان اثناء الحرب الاهلية وشارك في اعمال العنف الطائفي وخاصة الفلسطينين لانتمائهم الى القوميين والسنة وعليه لم يكن اختياره اعتباطي لرئاسة الوزراء دون غيره من العراقيين الشرفاء وغير متاءكد ان ايلاف ستنشر هذا التعليق كما رفضته من قبل

ليس غريبا
aws -

ليس غريبا ذلك على المالكي ذكرت سابقا في ايلاف ولم ينشر انه شارك في كتائب عصائب سل الحسين في لبنان اثناء الحرب الاهلية وشارك في اعمال العنف الطائفي وخاصة الفلسطينين لانتمائهم الى القوميين والسنة وعليه لم يكن اختياره اعتباطي لرئاسة الوزراء دون غيره من العراقيين الشرفاء وغير متاءكد ان ايلاف ستنشر هذا التعليق كما رفضته من قبل

حاميها حراميها
sandukan -

مخالف لشروط النشر

حاميها حراميها
sandukan -

مخالف لشروط النشر

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

مبروك لنا و لاية البطيخ و(الخيار) و اذا كان الفرد المثقف العراقي لاينسى من اذاقه العذاب و الويلات فهو مطالب بتشكيل مجموعه متطوعة من رجال القانون و الدين و السياسة للوقوف على كل حالة من حالات هذه الوثائق (لان وراءها دم برئ) و تحليلها و المطالبة بكشف اسماء المتورطين بها وثم متابعتهم قضائيا حتى لو بعد 100 عام (المهم توثيقها) و في التاريخ شواهد لمحاكمات جرت بعد عشرات السنين من وقوعها و لانامت اعين الجبناء

قاهر
محمد -

من الواضح انك من شلة المنتفعين .......الذين جائت بهم دبابات المحتل و من الذين قتلوا ابناء شعبنا الصابر.

فرق
محمد -

كل عراقي شريف يعرف ان للماكي .... فرق اعتقال خاصة.

.........................
محمد -

المالكي ...من اطلق سراح 15 قاتل محكومين بالإعدام و هربهم خارج العراق طبعا الى ايران .

موغريبة
عراقى -

المالكى كان مسؤول اللجنة الامنية بالااتلاف عام 2003 وهو منسق وممول فرق بدر وبعدها جيش المهدى حيث جهز بالسيارات ذات الدفع الرباعى (مونيكا) وكانت قطعان المهدى تصول وتجول بغداد وبعلم الامريكان تقتل وترملى يوميا 150 جثة منذ 2005 الى 2008 وكان هدف الامريكان احتواء المقاومة وانا اعتبرها الكارثة لانهم لم يستوعبو الدرس مال صدام والا ماذا تفسر كلمة صحوة اى الذى يمول القاعدة والمقاومة وبدر والمهدى هما ايران عن طريق سوريا وكان نغروبوتنى المشؤوم يطلق عليها الفوضى الخلاقة واخير عصابة المهدى فتلت من الشيعة اكثر نت السنة

اجندة
حيدر -

المصدر هو ويكيليكس ، لماذا ينشر تحليل الجزيرة هنا وهو معروف بعداءه للعراق الجديد؟الجزيرة غير محايدة وتضلل الناس بما تبث ، ارجوا من ايلاف مراعات المصدر الاصلي او الاعلام الغربي

العراق ارض العرب
sandukan -

قلبي يحترق من الظلم اهلي العراقيين يموتوا ربي هو الغالب على نصرتهم ويدحرهم في نحرهم النصر للعراق عاشت فلسطين عاشت الامة العربية الباسلة والموت والهوان للاعداء

رد
ابن العراق -

الله يلعن كل من جاء على الدبابه الامريكيه سبب خراب وقتل العراقين

العراقيين اخوة
سركوت هه وليرى -

بسم الله الرحمن الرحيم هذه ليست بالبعيد على العراقيين منذ البعيد فالعراقيين يجرون ايدى الاعداء ويساعدونه بقتل ابناء محلتهم ومدنهم اليست المناسبة مناسبة جدا لنقول للعراقيين مبروك والف مبروك الديموقراطيه ولكن الاهم يااخوان ابتعدوا عن الحروب الطائفية والمذهبية والعرقية فنحن والله عراقيين يد واحد سنكون ضد كل من يطمح بخيرات العراق لان صبر العراقيين طويل ولكن حساب عسير والسلام عليكم ورحمت الله وبركاته

بلاك ووتر عراقي
محمد بن جاري -

ليست بغريبه ان يقود المالكي فرق القتل ضد ابناء شعبه لانه ينطلق من طائفيه نسأل الله ان نرى فيه يوم مثل اسود كقلبه هو ومن ساعده من الفرس اما من تكلم عن البعثيين فانا لست عراقي لكن والله العظيم ان البعثي اشرف من المالكي الخائن وليس ببعيد ماحصل لصدام مهما نفذت اجندة اسيادك فان مصيرك محتوم انت وابنائك - لو قامت بلاك ووتر بما قامت فهي اتت من امريكا لحفظ الامن ولو كان على حساب الجثث العراقيه لكن نوري المالكي ماهو العذر له اتمنى ان ماحصل لصدام وابناءه يكون مصيرك انت وابنائك

الحقيقه المزعجه
عمار العراقي -

رغم اهمية هذه الوثائق,تبقى الحقيقه الدامغه التي يجب ان لا ينساها او يتناساها العراقيون هي مساهمة وتضحيات الجنود الامريكان في تخليص الشعب العراقي من ابشع حكم اجرامي عرفته شعوب المنطقه والعالم,وعلى جميع شرفاء العراق الاعتراف بهذه الحقيقه لانها مدخل مهم لمعالجة مشاكل الحاضر والانطلاق نحو مستقبل أفضل,وهؤلاء الشرفاء هم وحدهم قادرين على كشف الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب العراقي منذ عام 2003 حتى يومنا الحاضر بصرف النظر عن كون مرتكبيها جنود امريكان ام عراقيين ينتمون لهذا الحزب والمذهب او ذاك.الامر يتوقف برمته على صدق العراقيين مع انفسهم ووعيهم وتبصرهم في المحافظه على مصالحهم كشعب واحد .

hiiiiiiii
Ahmed -

موقع ويكليكس بالاتفاق مع المخابرات الامريكيه يقوم بنشر هذه الوثائق المزيفه لتسقيط شخصيات ومتابعه ردات فعل وتغيير موازين..والا اي انسان عاقل كيف يعقل ان مئات الالاف من الوثائق السريه يحصل عليها موقع الكتروني!!!هل المخابرات الامريكيه بهذه السذاجه؟؟!! على الاقل يتم سرقه او تسريب وثيقه واحده او اثنتين اما ان تكون مئات الالاف فهذا يدل ان هناك خطه لتغيير كافه مسارات الكره الارضيه بالنشر المتتابع لهذه الوثائق لانها بمئات الالاف وبالتالي ستكفي كل مناطق العالم..لي وجهه نظر مختلفه مع المالكي واعتبره مخطأ في العديد من الامور واتمنى ان يكون رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لكني لااتفق مع ويكليكس باعتبار المالكي قائد لفرق تقوم بالاغتيالات والتهديد..يجب ان نكون منصفين ولكل شخص نقول له ماله وماعليه وشكرا للموقع

مو جديده
فيصل الثاني -

هذه المعلومات اكيد مو جديده وكل عراقي يعرفها ويعرف منو كان يدير عمليات القتل والذبح و التفجير .. المليشيات تابعه للقوى السياسيه والكتل والاحزاب وكل وحده منهم تمولها دوله من الدول سواء ايران او دول عربيه او اجنبيه او امريكا .. بلاك ووتر ايضا كان الها دور فعال في هذه العمليات وكانت تدفع بسخاء لقاء هذه العمليات .. القاعده وما ادراك مالقاعده كان لهم الدور الاكبر وهم ايضا مدعومين من دول اجنبيه وعربيه وايران ..طبعا هذه غير عمليات النهب والقتل بسبب السرقه او الانتقام التي كان يقوم بها العراقيين انفسهم بدزن اغراض سياسيه .. يعني بأختصار الوثائق ماجابت شي جديد وقناة الجزيرة طبعا تريد لطميه وتشبع بيها رقص .. واللي ماكلها واكلها الشعب العراقي والمواطن المسكين

تجار دم العراقيين
عراقي -

اللهم اخزي كل من تاجر ويتاجر بدماء العراقيين عرب كانو ام اجانب مسلمين ام من ايي ديانة كانوا واحب ان اوضح ليست قناة الجزيره الوحيده التي نشرت الخبر فصحيفة الكرديان وعدد من الصحف البرطانيه ايضا والشمس لايمكنها ان تحجب بغربال ... واقول ان اخي كان عميد بالشرطه طلبوا منه التنحي عن منصبه والجلوس بالبيت وعندما رفض اختطف من قبل ميليشيات مدعومه من الشرطه وطالبوا بفديه مع انهم في نفس اليوم قتلوه بعد ان قطعوا يمينه وقلعوا عينه وشقوا صدره ورموه على اكوام الفمامه في كسره وعطش وعندما اردنا ان نعمل مجلس عزاء له ابلغونا بانهم سيفجرونه ولم ياتي احد من وزارة الداخليه او من منتسبيها بالحضور الى بيته للتعزيه رغم مكانته المرموقه فباي كلام يتكلم عنه بعض من يعرف الحقيقه ويخفيها...

المالكي و علاوي
مصطفى التميمي -

ان الاشخاص الذين قتلوا و تاجرو بدم العراقيين البرياء. فاولله ان الشعب العراقي مسكين و تحل عليه الصدقة وهذا فضل **** الذين جاءو على الدبابات الامريكية المحتله . اما خدمة ايران وبعض الجهلة الذين يقولون ان ايران شيعية و لا يمكن ان تقتل او تفجر او تسرق اموال العراق و قتل اطفالنا هذا خطا يا اسلام .

nothing news
Rizgar -

سنی, شيعي يقتل بعضهم بعضا قبل اكتشاف اميركا..What is news?

المالكيين
علي ابو فيصل -

من فترة ليست بالقصيرة وربما بعد انتهاء الانتخابات التشريعة العراقية بظهورة طبقة في المجتمع العراقي تفكيرهم وارائهم كالصدامين سوف اطلق عليهم اسم المالكيين فاي شي يظهر ضد شخص المالكي يقيمون الدنيا ولا يقعدوها... بابا اصحو قبل فوات الاوان المالكي ارهابي بامتياز

يمهل ولايهمل
عراقية وافتخر -

جرائم المالكي هي التي حكمت عليه فلا يمكن لمثله يتاجربدم الابرياء يفرح لبكاء اليتامى والارامل ان يقودالعراق الا للهلاك والدمار حان الوقت للتغير وتبا للطائفية ومارميت اذرميت ان شاء الله نبقى عراقيين مرفوعين الراس

جهلة
العراقي -

السلام عليكم لاحظت من الردود ان الشعب العراقي لازال جاهل لا يجيد الا الكلام فبعظهم يدافع عن صدام والاخر عن المالكي والبعظ عن الهاشمي نسوا ان من مات قتلا عراقي لم يكن يدري مصيره متى ستفهمون ايها الجهلة ان من مات هو عراقي يا ايها اشعب الذي لايستحق الحياة سنه وشيعة عرب واكراد

صحيح
مريم -

الى الاخ العراقي رقم 49 اني اتفق وياك شعب مع الاسف الشديد جاهل وميتعلم من اخطائه وعدهم نزعة طائفية فظيعة الكل مستعد يقتل الكل من اجل اهداف معينة شعب مجرم عدهم نزعة القتل فوق اي مشاعر انسانية.

آه يا عراق
الهاشمي -

ليس من المسترغب أن تخرج مثل هذه الوثاق التي تصف شي بسيط من الواقع و لو من خرم أبره و ما خفى كان اعظم يعلم الله أن أيران أشد وطأ على العرب و على السنة خصوصا في حربها التي قادتها أمريكا الغبية لمصلحة أيرانية و غلاف نووي كاذ سقطت دار السلام و ستسقط أقنعة العملاء و التاريخ لن يرحم .........

رحم الله صدام حسين
احمد فتحى -

العراقيون يستحقون اكثر كن ذلك لانهم وبالتعاون مع الاستعمار نهبت المليارات والاثار وقتل وشرد الملايين لان صدام كان يعلم حقيقة شعبه ويعلم انهم عرقيات ومذاهب سوف تؤدى الى تقسيم البلاد والقتال الحالى هل يوجد شعب فى التاريخ لا يريد للاستعمار ان يرحل هل يوجد شعب فى التاريخ يشارك الاستعمار واليهود فى قتل شعبه هذا عقاب الله وهؤلاء الخونة الذين يحكمون العراق جاء بهم الامريكان لتنفيذ ما يؤمرون

المحابس
ابو المحابس -

عفارم عليك حافظه كويس مين تعرفيين انه كان يبيع المحابس والسبح حتى يشترون الامريكان منه انك ذكية هذا هو الوضع الذي وصلنا وقيادة العراق بيدهم نسأل الله العافية في الدنيا والاخرة ويحمي الشعب العراقي الصابر من ظيم المفسدين

سؤال للجميع
مُهدد من ميليشيا -

سؤال واحد ليش المالكي يريد يظل بالحكومة وهو يعرف محد يحبه ؟؟؟ لو الكرسي حلو ها يابة مو جنتو تكولون صدام حسين لازك بالكرسي شوفو شلون الكرسي حلو

لك الله ياعراقي
لك الله ياعراق -

ماذا ننتظر من المحتلين الغزاة المارقين وهاهي هبلاري كلنتون تطلع بوقاحه على انتقاد التقرير ويكيليكس وتصفه بالمقلق على حياة المحتلين ومن لف لفهم من المجرمين وتناست- الديمقراطيه اللتي جاءت بها لغزو بلد امن بذريعة الاسلحه النوويه ونشر الحريه فهاذه هي الحريه متمثله بابادة شعب وطمس حضاره عمقها ملايين السنين لك الله ياعراق

الجزيرة ومارايك
faress -

هي قناة بمعن الكلمة للاخبار العربيةوالاخبار الدولية