أخبار

كيري يحذر من عرقلة الاستفتاء في السودان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هدد جون كيري بتشديد العقوبات على السودان في حال عرقلة الاستفتاء على استقلال الجنوب في 9 كانون الثاني/يناير.

الخرطوم: هدد السناتور الاميركي جون كيري بتشديد العقوبات على السودان في حال عرقلت الحكومة او الجنوبيون تنظيم الاستفتاء على استقلال جنوب السودان المقرر مبدئيا في 9 كانون الثاني/يناير.

وقال كيري الذي وصل الجمعة الى الخرطوم "اريد ان اكون واضحا. نريد ان تنظم الحكومة الاستفتاء وان تحترم قرار الجنوب".

واضاف "اذا اختار احد الطرفين الاتجاه الخاطىء خلال المفاوضات المقبلة في اديس ابابا، ستكون امامنا عدة خيارات مثل تشديد العقوبات" الاميركية المفروضة على السودان.

ومن المقرر عقد جولة جديدة من المفاوضات في 27 تشرين الاول/أكتوبر في اديس ابابا بعد فشل الجولة الاولى بين الشمال والجنوب في 12 من الجاري.

وكان كيري قال في بيان الخميس ان "السودان امام لحظة مفصلية. كل المصادر الموثوق بها تفيد ان جنوب السودان سيصوت لمصلحة الانفصال (عن الشمال)"، مضيفا ان ثمانين في المئة من الاحتياطي النفطي المعروف في السودان موجود في الجنوب.

واضاف كيري الذي يتراس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي "على الولايات المتحدة ان تساعد الجنوب والشمال في التوصل الى مسار سلمي يقود نحو المستقبل".

وهددت واشنطن في ايلول/سبتمبر بفرض عقوبات جديدة على السودان في حال تدهور الوضع في البلاد او عدم تحقيق تقدم مع اقتراب موعد الاستفتاء في الجنوب.

وفي نهاية تشرين الاول/اكتوبر 2009، مددت الولايات المتحدة العقوبات الاقتصادية على السودان لسنة وتشمل قيودا على التجارة والاستثمارات الاميركية في السودان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استوضاح فكرة
عبد الله -

السلام عليكم اولا السودان لايمكن ان يحتل بعد تقسيمة موقعة الذي يمثل حلقة الوصل بين العرب وافريقيا لذالك يجب على العرب والافارقة ان يحموا وحدت السودان وان لايلعب بعضهم في الظلمات لكي يقوض وحد السودان وان يكونوا واعين للاخطار التي سوف يجنيها ابنائهم من هذا التصرف