أخبار

مراكز مجهولة لممارسة 16 نوعا من التعذيب في غزة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يقول المحامي أمام المحاكم النظامية في غزة مخيمر البلعاوي إن السجان الذي يمارس التعذيب لا ينتمي للإنسانية، وليس لديه الحد الأدنى من التكوين الإنساني والرفق بالبشر، وما نشاهده من صور تعذيب هي دون الحد الأدنى بالرفق بالحيوان.

هيومن رايتس تندد بالتعذيب في سجون فلسطينيةغزة: خوف من تنفيذ الإعدام بحق معتقلي الإنقسام الداخليحماس ما زالت تعتقل عشرات "السلفيين الجهاديين" في سجونها

أسلوب أم عادة، أو أنه تصرف ناتج عن شخص يملك قوة مؤقتة محيطها جدران السجن، ومصدرها السلطة الحاكمة. هكذا هو التعذيب، أو إن صح ما يسميه البعض الإساءة للإنسان ومعاملته ككائن لا علاقة له بالإحساس مطلقا.

في قطاع غزة، تعذيب ممنهج بـ 16 وسيلة أبرزها عمليات الشبح، الضرب المبرح، العزل الانفرادي، حلق شعر الرأس واللحية، الشتم بألفاظ نابية، والتهديد بالقتل، وإطفاء السجائر في الجسد، بينما هناك حديث عن تعذيب أيضا في الضفة الغربية

تستمر تلك الأفعال بشكل يومي طالما بقي الإنقسام الفلسطيني، فقد أوردت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان إحصائية عن شهر أيلول سبتمبر الماضي جاء فيها أن347 شخص قدموا شكاوى ضد الأجهزة الأمنية في الأراضي الفلسطينية منها 48في قطاعغزة و299 في الضفة الغربية"ويدعى مقدموها أنهم تعرضوا للتعذيب وسوء المعاملة، مع الإشارة إلى أنمحمد الفرجانيالكثيرين ممن تعرضوا للتعذيب في غزة يخشون تقديم شكاوى ضد الأجهزة الأمنية.

محمد الفرجاني 24 عاما من قطاع غزة اعتقل وتم سجنه لمدة ثمانية أيام خرج بعدها من السجن بغرامة مالية قدرها 2500 دولار يتحدث "لإيلاف" عن أسباب اعتقاله، فيقول: "تم اعتقالي مع أربعة أشخاص من أحد الأنفاق على الحدود في رفح، ووضعوني في السجن على خلفية تهريب السجائر، مع العلم أنهم قاموا بتفتيش النفق ولم يضبطوا أي نوع من أنواع السجائر".

ويبين: "لقد تعرضت للتعذيب كي أعترف أنني قمت بتهريب السجائر، حيث قالوا لي في السجن بأن قضية تهريب الدخان قديمة وليس جديدة، ولا بد أن أعترف عليها".

ويقول محمد أن آثار الضرب كانت واضحة على أكتافه وفي قدميه، ويوضح: "كنت جالس على الأرض وانهالوا علي بالهروات وضربوني بشكل قوي، وتم رشي بالمياه، وقالوا لي سواء قمت بتهريب السجائر أم لا فلن تخرج من السجن إلا إذا دفعت الغرامة المالية".

ويشير إلى أنه قدم شكوى في أحد مراكز حقوق الإنسان، وأيضا في مكتب وزير الداخلية، ويتابع: "جميعهم قالوا بأنهم سيتابعوا الموضوع، ولكني لا أتوقع أن شيئا ما سيحدث، ولن يعود لي حقي".

لا يسمح لنا بمعرفة أماكن التعذيب

رنا حداد محامية وناشطة في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان ومناهضة للتعذيب تقول "لإيلاف": "التعذيب موجود في قطاع غزة والضفة الغربية بسبب الإنقسام السياسي، ولا يوجد حيادية في توقيف الأشخاص بالشكل المناسب أو على أساس تهمة فعلية".

رنا حداد

وتضيف: "اليوم يمارس التعذيب بحق الأشخاص كنوع من الإرهاب والضغط النفسي دون أن يعرفوا أسباب اعتقالهم وما هي التهمة المنسوبة إليهم".

وتشعر حداد بالاشمئزاز والقهر والعجز والمهانة عندما تشاهد صور التعذيب وأشكاله، وتقول: "لا أتخيل أننا في القرن الواحد والعشرين وما زلنا نمارس مثل أساليب التعذيب هذه، رغم أن فلسطين من أكثر الدول التي ترتفع فيها نسبة التعلم لدى الشباب".

وترى حداد أن المحامين غير قادرين على الدفاع عن الضحية وإن كان فهو بشكل جزئي، وتضيف: "نستطيع مساعدة البعض من خلال الإفراج عنهم بكفالة أما الأشخاص الذين يعتقلوا على قضايا حزبية أو سياسية فلا يسمح للمحامين أن يترافعوا عنهم ولا أن يعرفوا أماكن التعذيب التي يتواجدون فيها ويتعرضوا لجميع أنواع التعذيب".

وتقول أنها لا تستطيع مساعدة الأشخاص الذين تم تعذيبهم لأنهم في الأصل غير متهمين، وتتسائل: "كيف سأساعدهم، وإذا أردت فعل شيئ فيمكنني المطالبة بالتعويض ولكن ممن ؟".

وتحصل حداد على دورات مكثفة من خلال مؤسسات حقوق الإنسان لتعزيز مفاهيم لديها كمحامية، فتقول: "دراستنا التي حصلنا عليها في الجامعة تختلف تماما عن الحياة العملية التي نمارسها في المحكمة، ولذلك نحاول الإستفادة من تجربة المؤسسات كي نستطيع توجيه الأشخاص الذين تم تعذيبهم حول كيفية تقديمهم شكاوى ومتابعتها".

وتطالب حداد مراكز حقوق الإنسان بتفعيل دورهم ومحاولة الوصول إلى المواطنين، فتقول: "يجب أن تتقدم مؤسسات حقوق الإنسان بطلب رسمي لمدراء التربية والتعليم لتدريس مناهج كاملة تتعلق بحقوق الإنسان بمراحل تدريجية حتى الوصول الى المرحلة الجامعية أو على الأقل أن يسمح لهم بإعطاء دورات تثقيفية في المدارس".

القضاه لا يستمعون للمحامين

المحامي شعبان الجرجير 35 عاما يقول إن هناك تعذيب في غزة والضفة ويرجع ذلك إلى عدم وجود كفاءات وخبرات في مجال التحقيق وعدم استخدام تقنيات متطورة في الوصول إلى الجريمة.

صورة لدى احدى مؤسسات حقوق الإنسان

ويبين في حديثه "لإيلاف": "عندما نشاهد صور التعذيب نشعر بالفزع والخوف أن يمارس علينا هذا الفعل مستقبلا، ونشعر بعدم الاستقرار والخوف في حياتنا من أن نكون مستعبدين من قبل إنسان يمارس علينا كافة الأفعال اللاإنسانية كالضرب والحرق والاعتداء الجنسي والشبح".

ويتابع: "الوسائل التي تستخدم يمكن أن تخلق من إنسان سوي ومنتج في مجتمعه تجعل منه مجرما في المستقبل لأنها قد تؤثر على سلوكياته المستقبلية في أن تكون لديه ردات فعل انتقامية ضد من مارس عليه التعذيب".

ويقول الجرجير أن ورشات العمل تعزز لديهم ثقافة القوانين والمواثيق الدولية التي تعمل على مناهضة التعذيب بالإضافة الى القوانين الوطنية التي نصت على تجريم وتحريم التعذيب، ويضيف: "نستفيد من المؤسسات الحقوقية التي تزور المحتجزين وتأخذ أقوالهم وتتعرف على الأساليب التي استخدمت في التحقيق".

ويوضح: "تدلنا المؤسسات الحقوقية على الأساليب المبتكرة والمتطورة التي تمارسها بعض أجهزة التعذيب وهذا يشكل أسلوب إرشادي لنا كما نفيدهم نحن في وقائع وقضايا عملية". ويتحدث الجرجير عن دور المحامين فيقول أنهم يطعنوا بالإعترافات الناتجة عن التعذيب أمام المحاكم ويأخذوا أحكاما ببراءة المتهمين.

ومع ذلك يرى أن هناك حاجة إلى محامين متخصصين وخبراء، ويطالب بتوفير الحماية والحصانة لهؤلاء المحامين في ممارستهم لعملهم، ويشير: "على الأقل أن تكون هناك ضمانة لاستقلالهم في العمل دون أي تأثيرات أو تهديدات أو وعد ووعيد من قبل أي جهة من الجهات".

ويشتكي الجرجير قائلا: "المشكلة الكبيرة أن القضاء أحيانا لا يستمع للمحامين والوضع السياسي مسيطر على الجميع، ولا يستمع القضاة لموضوع الطعن في الإجراءات أو الطعن في الإعتراف الناتج عن إكراه أو تعذيب".

مخيمر البلعاوي

مخيمر البلعاوي 47 عاما وهو محامي أمام المحاكم النظامية بغزة يقول بان السجان الذين يمارس التعذيب لا ينتمي للإنسانية وليس لديه الحد الأدنى من التكوين الإنساني والرفق بالبشر، وما نشاهده من صور تعذيب هي دون الحد الأدني بالرفق بالحيوان.

ويضيف: "عندما تحدثنا مع مدراء المراكز والأقسام قالوا لنا بأن المحققين هم نخبة من المهنيين القانونيين والحقوقيين الدارسين لعلم النفس وشتى العلوم الإنسانية، ولكن الأسلوب الذي يمارسونه بعيد كل البعد عن الحد الأدنى للثقافة العامة".

ويبين البلعاوي أن القضاة لا يترووا ولا يتوقفوا أمام الإجراءات الباطلة، ويتابع: "في الأساس هناك نظام يسير الأشياء، وهنا لا يوجد فصل بين السلطات ولذلك يجب أن يكون هناك فصل حتى لو كان نسبي ولا أتحدث عن فصل مطلق، وإنما استقلال القضاء.

ويطالب البلعاوي أن يكون بإمكان المحامين مراجعة السجون والإلتقاء مع موكليهم على انفراد، ويقول أنه لابد من سيادة القانون ومزيد من الديمقراطية واحترام الرأي الآخر.

المحامي يسعى لمصلحته وكسب قضاياه

رئيس النيابة في قطاع غزة، إيهاب الدريوي، يقول في تصريحات "لإيلاف" رداً على اتهامات المحامين للقضاء: "لا نميز بين أحد، فالجميع أمام القانون سواء، وهناك محددات وضوابط قانونية في عمليات التفتيش والقبض والحبس، فهي لا تتم وفق اعتبارات شخصية أو سياسية بل هي محكومة بأوامر قضائية".

إيهاب الدريوي في مكتبه

ويستغرب من حديث المحامين حول تجاهل القضاء لهم، فيشير: "من كثرة تشدد القضاء على الأمور الإجرائية فتحرص النيابة العامة على عدم أرسال الملف إلى المحكمة إلا بعد استيفاء كافة الإجراءات القانونية الصحيحة، فالقاضي يسمع جميع الأطراف ويعطي الفرصة المناسبة لكل طرف في إبداء ما يشاء من دفوع وطعون دون أن يصادر على أحد حقه، فالقضاة مستقلون،لا سلطان عليهم في قضائهم لغير القانون، ولا يجوز لأية سلطة التدخل في القضاء أو في شؤون العدالة".

ويوضح الدريوي بأن للمحامين كامل الحق في الدفاع عن موكليهم دون التعرض لهم، ويزيد قائلا: "لا يتم إستجواب أي موقوف من قبل وكلاء النيابة إلا بتخييره بالسؤال هل تريد أن يحضر معك محامي، وتتوقف جميع الإجراءات لحين إحضار المحامي ويمهل لأربع وعشرين ساعة، إلا إذا قال الموقوف أنه لا يريد محامي".

ويقول أن المحامين معنيون دائماً أن يكبسوا قضاياهم ومصلحتهم في ذلك ويتابع: "ليس مقبولا وليس هناك مبرر أن يتهم المحامين القضاء أو النيابة العامة بأنها لا تستمع لهم أو أن هناك تعذيب لموكليهم إذا ما عجزوا بالدفاع عنهم وفقا للأصول الإجرائية على الرغم من توفير ذلك له".

ويشير الدريوي بأن النيابة العامة خصم شريف وأنه قبل أن تسعدها الإدانة تسرها البراءة للمتهم، ويبين: "يحرص وكيل النيابة عندما يحال له الموقوف على سؤاله إذا ما تعرض للتعذيب والإكراه، وللموقوف كامل الحرية والراحة النفسية بأن يتحدث دون مشاكل، ويقوم وكيل النيابة بمعاينة جسم الموقوف كاملا ويسجل ذلك في محضر الإستجواب".

ويتابع: "كل ذلك يتم بحضور المحامين، ويأمر كذلك وكيل النيابة بعرضه على الطبيب لمعرفة ما إذا كانت الإعترافات إنتزعت منه بالقوة أم لا".

ويبين الدريوي: "مبدأ أن الإعتراف هو سيد الأدلة ذلك كان في الحقبة الماضية من الزمن، والآن وصلنا إلى التطور العلمي والتكنولوجي ما يمكننا من التعامل مع الأشخاص الموقوفين أو المتهمين، ولذلك لا نعتمد على الاعتراف فقط، فلوكيل النيابة سلطة تقديرية في تقدير وتقييم هذا الاعتراف".

من ارشيف صور احدى مؤسسات حقوق الإنسان في غزة

ومع ذلك يرى بأن الكمال لله، وأن بعض التجاوزات والأخطاء البسيطة لا تشيب الإنجاز الكبير، ويتابع: "الأمور تقاس بغالبيتها وليس بندرتها، فهناك عشرات الآلاف من القضايا التي أودعتها النيابة العامة للمحكمة تمت وفق إجراءات قانونية سليمة، فإذا ما حدث هناك خطأ في ملف أو اثنين فهذا لا يعكس أسلوباً أو منهجاً وإنما يقدر في حالة الخطأ الفردي الناتج عن عدم المعرفة والعلم من قبل بعض المحققين بماهية الإجراءات القانونية".

ويتابع: "لقد شكلت النيابة العامة وجهاز الشرطة الفلسطينية لجنة مشتركة من الإدارة العامة للتفتيش القضائي ومكتب مفتش عام الشرطة في سبيل المتابعة والمعالجة لمكاتب التحقيق ومراكز الإصلاح والتأهيل والسجون".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حماس المسؤولة
عبد الفتاح غزة -

معظم حالات انتهاك حقوق الانسان والتعذيب وسؤ المعاملة تمارسها كوادر حماس الفلتانة ومنذ استيلاء حماس على السلطة في غزة يعيش الناس في حالة خوف ورعب كما هو الحال في الصومال واثناء حكم الطالبان في غزة. حكم اسرائيل افضل من حماس مائة مرة.

حماس المسؤولة
عبد الفتاح غزة -

معظم حالات انتهاك حقوق الانسان والتعذيب وسؤ المعاملة تمارسها كوادر حماس الفلتانة ومنذ استيلاء حماس على السلطة في غزة يعيش الناس في حالة خوف ورعب كما هو الحال في الصومال واثناء حكم الطالبان في غزة. حكم اسرائيل افضل من حماس مائة مرة.

معاملة وحشية
ام انس غزة -

نشكركم على التقرير الجريء الذي يفضح وحشية حماس في غزة التي لا تزال تلاحق العلمانيين والفتحاويين والتنكيل بهم وايضا الفتيات لاجبارهن على ارتداء النقاب والحجاب.

معاملة وحشية
ام انس غزة -

نشكركم على التقرير الجريء الذي يفضح وحشية حماس في غزة التي لا تزال تلاحق العلمانيين والفتحاويين والتنكيل بهم وايضا الفتيات لاجبارهن على ارتداء النقاب والحجاب.

أحسنتم يا ايلاف
فايزالخليلي -

احسنتم وكثر الله خيركم وتحيات من كل المظلومين في القطاع.

أحسنتم يا ايلاف
فايزالخليلي -

احسنتم وكثر الله خيركم وتحيات من كل المظلومين في القطاع.

the truth
az said -

hammas = alqaeda=talban=brothers= criminals

كلهم سفاحين
عبد الغفار التميمي -

حماس الموساد الطالبان شين بيث عملاء اسرائيل في غزة وعملاء ايران في غزة كلهم سفاحين لا فرق بينهم والضحية هم الساذجين المساكين في غزة الذين انتخبواحركة ظلامية متخلفة انقلبت على الديمقراطية واسست حكمها الجائر على رقاب اهل غزة.

موتوا بغيظكم
ابو عبيدة غزة -

حماس انتخبت ديمقراطيا ويحق لها ان تفعل ما تريد. ولها الحق بالتعذيب واالتنكيل وفرض النقاب والحجاب ومنع الاغاني والموسيقى في الاعراس ومنع الارجيلة واغلاق مقاهي الانترنيت وصالونات التجميل ومحلات بيع ازياء النساء. واذا لم يعجبكم اشربوا مياه بحر غزة.

شرعية التعذيب
خوليو -

الأنظمة الديكتاتورية التي تأتي للسلطة على ظهر دبابة والتي تعلم علم اليقين [نها اغتصبت الحكم، يلجأ رمزها الأعلى للتعذيب والقتل والسجن لإخافة الناس حتى يبايعونه، فالتعذيب بالنسة له شرعي للمحافظة على كرسي الرئاسة، أما في حالة الحكم الديني والذي يظن الناس أنه حكم شرع الله والله بالنسبة لهم عدالة، فمن أين جاءت شرعية التعذيب على الرغم من أنهم وصلوا للحكم مثل حالة حماس عن طريق الانتخابات، لابد وأن يكون لهم قاعدة شرعية للتعذيب، وهكذا ينامون ملئ جفونهم باستخدانهم القياس، صاحب الدعوة أمر بتعذيب كنانة ابن الربيع من أجل كنز ذهب، وأمر ابن الزبير بقدح صدر كنانة بزنده حتى يقر أين خبأ باقي الكنز؟ فهل تستخدم حماس القدح بالزند لصدور المساجين أم أنها تطورت كثيرأ وتستخدم أساليب أكثر ضرراً جسدياً ونفسياً مثل شقيقتها الديكتاتورية الفردية؟ و يا أهل غزة هل استفدتم من دروس انتخاب أهل الشرع ؟ إن كنتم قد تعلمتم شيئاً، فلن يذهب تعذيب هؤلاء المساكين سدى.

فلسطينين
suha -

الله يخزي فتح على حماس على كل واحد فلسطيني راضي بالي بصير والله بعمرنا ما بنتحرر لانه اصلا احنا اندال بحق بعض ولئيمين على بعض ..وراح ضل اسرائيل تضحك علينا وعاملتناالارجوز تبعها

اذهبوا الي سجن انصار
غزاوي -

التعذيب موجود بشكل خطير في سجون حماس و هذا لا يخفي علي ذي لب , و الذي يصدق يذهب الي سجن انصار و ينظر ماذا يفعل بالمجاهدين من السلفية , و التهم اطلاق صواريخ , يعذبون اشد التعذيب , لقد حدثني اخ انه شبح في رمضان لمدة 15 يوم , و كان يمنع من قراءة القران , وصلاة الجماعة , الي غيرها من الاساليب التي طبقتها الفاشية , و تتبطقها حماس اليوم

يفرضون محامى على الم
سلام -

احد الاشخاص من اللذين يعملون فى الانفاق لقد استلم شنطة لا يعلم ما بداخلها لاحد المتنفذين فى شرطة حماس و الشخص الذى سلمه الشنطة اعطاه رقم جوال الشخص للاتصال به و فعلا تم الموضوع و حدد المكان حامل الشنطة و اثناء وجوده فى الطريق ساله صاحب الشنطة عن نوع السيارة و لونها و عندما وصل اخذت الشنطه منه و ضرب ضربا مبرحا ليرمى فى المستشفى و بعدها ليعتقل من قبل نفس الاشخاص و يطلب منه ان يحضر محاميا بعينه هم قد حددوه و غييره لايمكن الافراج عنه و فعلا حكم عليه بالسجن و الغرامة .الانفاق حماس من صنعها و شجع عليها الان يتم تهريب البضائع من غزة الى مصر لقد انقلبت الامور بعد فتح معبر كارم ابو سالم صابونة الهاوى و الالبان بانواعها و المعلبات ذات الجودة العالية جدا التى لا تعرف مصر مثيلا لها ..و كذلك بعض السلع التى بحاجة الى التصنيع مثل الاخشاب و غيره . يتم حكم غزة بالحديد و النار و لا يسمح لاى شخص بالحديث عن موضوع فى مكان عام عدا مراقبة التليفونات و مواقع الانترنت و محادثات الانتر نت حيث ان شركة الاتصالات و شركة جوال متورطتان مع حماس بذلك حيث العشرات اعتقلوا على خلفية مكالمات يدعون انها مسيئة لهم و تخل بالاداب العامة و هذه تهم جاهزة فى غزة

الحقيقة
سامي منصور -

أنا من غزة ولست من حماس ولكن أحلف بالله العظيم أن هذا المقال مفبرك وليس فيه من الصحة شيء

الحقيقة
سامي منصور -

أنا من غزة ولست من حماس ولكن أحلف بالله العظيم أن هذا المقال مفبرك وليس فيه من الصحة شيء

التماهي بالمحتل
د محمود الدراويش -

هل التحق المجاهدون بركب الثوار في تماهيهم بالاحتلال واساليبه وممارساته ؟ كان يمكن ان نقبل ان تلك الصور من سجون الاحتلال , او سلطة الابوات في رام الله , اما ان تكون من ثوارنا ومجاهدينا ,فذلك والله امر معيب وصادم لنا ولكل صاحب ضمير وخير غيور على قلسطين وشعبها , هذه ممارسات تعجل برحيل حماس وتسيء لنا, ونحن اكثر شعوب العالم التي اكتوت بالتعذيب والاذلال والمهانة منذ ستة عقود ونييف ,وتزيد من خصوماتنا وتشظينا , وهي دلالة همجية وسادية وبوهيمية بحتة '' هل ستفتح حماس التي كنا نتردد في الهجوم عليها وانتقادها بسبب آداءها في معركة غزة وحصارهم الخانق وبسبب جرائم وآثام ثوار رام الله ,طبعا لا نختلف قطعا على ان هؤلاء مذنبون , ولكنا نتسائل هل حجم الذنب يقتضي مثل هذا العنف والتعذيب والاذى ؟ نحن مع القانون ومسائلة كل صغير وكبير ومحاسبته على اخطاءه ,,, لكننا ضد السادية وضد كل ممارسة لا انسانية , وهل يتيح القانون ممارسة اشكال التعذيب المختلفة بقسوة دون اعتبار لانسانية الانسان وكرامته ؟اذا كان هذا ما تمكنت بعض وسائل الاعلام من كشفه , فما الحجم الحقيقي لمعاناة سجناء غزة الاخرين ,لقد عشت في مجتمع شيوعي ذو قبضة حديدية صارمة ولا ترحم ,كان مستبدا ومتسلطا, وبعد نصف عقد من الزمن , انهار هذا النظام وفتحت كل ملفات التعذيب والاعتقال والاعتداء على حقوق البشر , ولم ينفع جبروت النظام وامتلاكه كل عناصر القوة في البقاء واحكام سيطرته وقمعه لمواطنيه , وفتحت كل السجلات واندفع المواطنون للاطلاع على ملفاتهم واسماء المخبرين وعملاء اجهزة الامن الذين لاحقوا والذين قدموا المعلومات والذين اعتقلوا وعذبوا الى اخره ,,, لن يكتب الاستمرار لنظام مستبد يقمع الانسان ويعامله اسوء من معاملة البهائم المؤذية , لن يكتب النجاح لنظام يخلو من الرافة بمواطنيه ومعاملتهم معاملة تليق بهم كبشر,,,,لقد اعطى الاسلام صورة رائعة حتى في معاملة اسرى الاعداء ,فهل ينسجم هذا الذي نراه ونقراه في هذا المقال مع جوهر الاسلام وتعاليمه الرائعة ؟ انا اشك في ذلك تماما واقول بالقطع ان هذا لا يجوز شرعا .طبعا نحن لا نختلف مع حماس ان يكون هناك تشريعا قاسيا الى ابعد حدود القسوة عندما يتعلق الامر بخيانة شعبنا وقضيتنا الوطنية, او بتجار السموم والمخدرات التي تحصد اطفالا وتدمر اسرا وتخرب بيوتا وتنشر الرذيلة والجريمة وتعمق مآسي مجتمعنا ومحنه . اما ان يكون ال

حماس المهزلة
محمود النجار -

حقا مهزلة ان حركة تدعي انها حركت تحرير ومقاومة تتحول الى سلطة ارهابية تضطهد المواطنين وتعذبهم وتفرض على النقاب على النساء والحجاب على تلميذات دون سن العاشرة وتشغل نفسها في تحويل المجتمع الى دويلة اسلامية طالبانية تقتل وتذبح وتتشاطر على الناس وتتخلى عن المقاومة وتتوسل للتفاوض مع اميركا وتستجدي هدنة مع اسرائيل.

إلى خوليو
محمد -

بالبداية أحب أن أقول أني منعت نفسي بأني لن أعلق على أي من مواضيع إيلاف منذ أكثر من سنة، وسأكتفي بالقراءة فقط.. وأذكر أن الكثير من التعليقات تؤرقني.. ليس لأنها لا توافق تفكيري... بل لأنها كلها تتخذ من التمترس وراء أفكار جامدة وقناعات فارغة لا تحيد عنها..أذكر أنني أحب الحقيقة أينما كانت، وأسعى إليها أينما يممت قدمها.. ولكن هناك مجموعة من التعليقات لأشخاص يعتبرون أنفسهم علمانيين وهم أكثر الناس بعدا عن العلمانية.. وأذكر بالذات مستر خوليو، فهو يحاول بكل جهده الظهور بمظهر متبع الحقيقة ولكنه وحسب متابعتي له وضع نصب عينيه التشكيك بالدين الإسلامي كلما واتته الفرصة لذلك.. وهو حسب متابعتي له أحد المسيحيين العرب،الذين يظهرون مالا يبطنون!! أنا أرفض كل أشكال التسلط.. سواء كان دينيا أو سياسيا أو حتى علميا..أنا ولدت لأسرة مسلمة، ولكني بصراحة لا أعتقد بكثير من ;الموروث الإسلامي; الذي بين أيدينا، كما لا أعتقد أكثر بأي موروث مسيحي أو يهودي أو أي ديانة أخرى، ومع ذلك أنا أعتز بالديانات السماوية وغير السماوية، لأني أعرف أثرها على البشر إذا ما قدمت إليهم بأساليب حضارية بعيدة عن التعصب الأعمى والكره.عزيزي خوليو.. إذا كنت من الناس الذين يبحثون عن الحقيقة دقق بكل الأشياء السلبية التي تتواجد في العالم الخارجة من كل المعتقدات والنظم ولا تركز مجهودك العقلي في الحقد على الإسلام..لم لم تعلق على نموذج مسيحيي المشرق الذي يتطلعون له بانبهار ;الولايات المتحدة الأميريكية; وكل الفضائح التي نشرت عن التعذيب الذي قامت به (ماظهر للعلن فقط في أبو غريب وما خفي كان أعظم!!) أو الذي غطت عليه دعما لحليفها طهران في العراق؟؟!!!ولن أذكر الجميع بفظائع انكلترا في العراق وأفغانستان.. والفرنسيين في الجزائر سواء قبل حرب التحرير أو بعدها.. أو النفاق الغربي الجلي في التعامل مع أنظمة دكتاتورية تحكم بالنار والحديد كل البلدان العربية والإسلامية وتحافظ فقط على مكتسباتكم ;مسيحيي المشرق;.... وحتى النفاق الكبير للشركات الغربية (ومثالها الفاضح الفيسبوك الذي يمنع مثلا كل المدونين الشباب في مصر من إقامة مجموعات توعية شبابية ضد نظام مبارك، وتقوم بحجبها بناء على طلب السلطات المصرية؟؟!!)عزيزي خوليو.. أنا لا أعمم أن كل مسيحيي الشرق هم مثلك.. ولكنها الصفة الغالبة فيكم.. لذلك رجاء.. حاول ان تأخذ إجازة من هذا الحقد .. وابحث عن الح

التقرير ناقص
عبد -

الغريب في الأمر أن معد هذا التقرير لم يتوانى عن ذكر التعذيب في غزة والضفة وفي كل كلمة تجد غزة والضفة رغم انه يعد تقريره من غزة وكل الشهود من غزة حتى الصورة التي نشرت في التقرير جميعها من غزة.. ولم يأتينا بشخص معذب من الضفة ولم يأتي بمحاميين ولا بمؤسسات من الضفة ولا حتى قضاة من الضفة.. فلماذا تذكر الضفة في كل كلمة تذكرها عن التعذيب..؟ المهنية في في اعداد التقرير أن تأتي بشهاد من جميع المناطق إن كان تقريرك يشمل هذه الماطق وإن لم تستطع الاتيان بالشهاد فعليك أن تكتفي بغزة وفقط... لأنك تتحدث عن لسان الشهاد والمعذبين لا عن موقف.. والى اللقاء

التماهي بالمحتل
د محمود الدراويش -

هل التحق المجاهدون بركب الثوار في تماهيهم بالاحتلال واساليبه وممارساته ؟ كان يمكن ان نقبل ان تلك الصور من سجون الاحتلال , او سلطة الابوات في رام الله , اما ان تكون من ثوارنا ومجاهدينا ,فذلك والله امر معيب وصادم لنا ولكل صاحب ضمير وخير غيور على قلسطين وشعبها , هذه ممارسات تعجل برحيل حماس وتسيء لنا, ونحن اكثر شعوب العالم التي اكتوت بالتعذيب والاذلال والمهانة منذ ستة عقود ونييف ,وتزيد من خصوماتنا وتشظينا , وهي دلالة همجية وسادية وبوهيمية بحتة '' هل ستفتح حماس التي كنا نتردد في الهجوم عليها وانتقادها بسبب آداءها في معركة غزة وحصارهم الخانق وبسبب جرائم وآثام ثوار رام الله ,طبعا لا نختلف قطعا على ان هؤلاء مذنبون , ولكنا نتسائل هل حجم الذنب يقتضي مثل هذا العنف والتعذيب والاذى ؟ نحن مع القانون ومسائلة كل صغير وكبير ومحاسبته على اخطاءه ,,, لكننا ضد السادية وضد كل ممارسة لا انسانية , وهل يتيح القانون ممارسة اشكال التعذيب المختلفة بقسوة دون اعتبار لانسانية الانسان وكرامته ؟اذا كان هذا ما تمكنت بعض وسائل الاعلام من كشفه , فما الحجم الحقيقي لمعاناة سجناء غزة الاخرين ,لقد عشت في مجتمع شيوعي ذو قبضة حديدية صارمة ولا ترحم ,كان مستبدا ومتسلطا, وبعد نصف عقد من الزمن , انهار هذا النظام وفتحت كل ملفات التعذيب والاعتقال والاعتداء على حقوق البشر , ولم ينفع جبروت النظام وامتلاكه كل عناصر القوة في البقاء واحكام سيطرته وقمعه لمواطنيه , وفتحت كل السجلات واندفع المواطنون للاطلاع على ملفاتهم واسماء المخبرين وعملاء اجهزة الامن الذين لاحقوا والذين قدموا المعلومات والذين اعتقلوا وعذبوا الى اخره ,,, لن يكتب الاستمرار لنظام مستبد يقمع الانسان ويعامله اسوء من معاملة البهائم المؤذية , لن يكتب النجاح لنظام يخلو من الرافة بمواطنيه ومعاملتهم معاملة تليق بهم كبشر,,,,لقد اعطى الاسلام صورة رائعة حتى في معاملة اسرى الاعداء ,فهل ينسجم هذا الذي نراه ونقراه في هذا المقال مع جوهر الاسلام وتعاليمه الرائعة ؟ انا اشك في ذلك تماما واقول بالقطع ان هذا لا يجوز شرعا .طبعا نحن لا نختلف مع حماس ان يكون هناك تشريعا قاسيا الى ابعد حدود القسوة عندما يتعلق الامر بخيانة شعبنا وقضيتنا الوطنية, او بتجار السموم والمخدرات التي تحصد اطفالا وتدمر اسرا وتخرب بيوتا وتنشر الرذيلة والجريمة وتعمق مآسي مجتمعنا ومحنه . اما ان يكون ال

مدرسة الناصرية والبع
عاصم رجب -

بدأت ظاهرة التعذيب بقسوة في البلدان العربية منذ حكم عبد الناصر الذي تفنن باختراع اساليب التعذيب الوحشي ثم شباط 1963 في العراق عند مجيء البعث وتخطاهم في القسوة مجيء نظام البلطجي صدام التكريتي

اهل مكه ادرى بشعابها
رماح الوطن -

اقسم بالله العلي العضيم انا من سكان غزة وعاصرت الاحتلال الاسرائيلي ومنثم قدوم السلطة الفلسطينية وبعدين قدوم حماس عبر الاينتخابات التي اتخزتها دريعه للوصول الي السلطة واستبشرنا خيرا بوصولهم وانا ممن انتخبهم لانهم ناس اوهمونا انو عندهم دين والدين منهم براء فوجدناهم اسوءممن كانو قبلهم بكثير حتي الاحتلال الاسرائيلي ارحم منهم وهنا الكارثة لاننا سرنا نتمنا عودة الاحتلال لغزة من ضلم حماس وعناصرها والله وسمعت اكثر من شخص يتمنا عودة الاحتلال ولا حكم حماس علي كل شئ فرضو ضرائب حتي علي علبة الحليب الاطفال بما يقارب النصف وبلغ ثمنها الضعف فحسبنا بالله وانت النعم الوكيل في هيك ناس ضالمة وطغاه بيحو باسم الدين الحنيف والدين منهم براء0

لا نلتفت للصغائر
مواطن شريف -

والله العظيم أنا من سكان غزة وأعمل في مجال القانون لم أرى على هذه الحكومة أي ظلم وأن ما يذكر عن التعذيب هو مبالغ فيه والله العظيم يسمح لنا بدخول السجون ومراكز الشرطة بكل اريحية واحترام كما نستطيع مقابلة وكلاء النيابة العامة في كافة الأوقات ونقدم لهم معاملاتنا ولا يتأخرو عن القيام بواجبهم نحونا وأريد أن اكدد أن ما قيل من قبل المحامين على القضاء ليس صحيح