أخبار

هذا ما قاله الحريري عن العلاقة مع سوريا قبل حديث العطري

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نفى نائب بارز في كتلة "المستقبل" اللبنانيّة المعلومات الصحافيّة التي نشرت عن اللقاء الذي عقدته الكتلة لبحث موضوع العلاقة مع سوريا، وأكد النائب لـ(إيلاف) أن العلاقة بين الرئيس الحريري والقيادة السورية غير مستقرة في الوقت الراهن.

بيروت: أبدى نائب بارز في كتلة "المستقبل" النيابية انزعاجه من نشر صحف لبنانية السبت، معلومات مستقاة من زملاء له في الكتلة، تحدثوا فيها عن أجواء اللقاء الذي عقدته الكتلة برئاسة الرئيس سعد الحريري خصوصاً لجهة تناول الأخير موضوع العلاقة مع سوريا، موضحاً أن ما ورد بهذا الخصوص لا يعكس حقيقة ما قيل.

وكانت صحيفتان لبنانيتان تناولتا تفاصيل ما جرى في الاجتماع الأخير لكتلة "المستقبل" حيث ذكرت الأولى "أن الحريري أكد للمجتمعين أن التواصل بينه وبين دمشق ما زال قائماً".

مضيفاً بأنه "عندما تدعو الحاجة ووفق الأطر المؤسساتية سيتم اللقاء مع الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد"، فيما أوردت الثانية أن الحريري أبلغ الحاضرين بأن اجتماعه مع الأسد "يتم عند الضرورة".

وقال النائب "المستقبلي" البارز لـ "إيلاف" أنه كان حاضراً الجلسة ولم يسمع من الرئيس الحريري مثل هذا الكلام المنشور في الصحف، والمتعلق بالعلاقة مع دمشق، مؤكداً أن رئيس الحكومة الذي أوضح لأعضاء كتلته عدم انقطاع التواصل مع دمشق، كما أشيع في الأيام الماضية، لم يضع "إذا" الشرطية للمضي في هذا التواصل.

وفيما لفت النائب البارز إلى أن العلاقة بين الرئيس الحريري والقيادة السورية غير مستقرة في الوقت الراهن، إلا أن الأول يبدي حرصاً على استمرار التعاون "وقد سمعنا منه كلاماً واضحاً بهذا الشأن مفاده أنه عندما تستدعي الضرورة الاتصال بالجانب السوري للبحث في موضوع معين، فإنما نفعل ذلك بشكل طبيعي".

وأفاد النائب البارز في كتلة "المستقبل" أن ما أعلنه الحريري عن العلاقة مع سوريا، إنما جاء قبيل تلقيه مضمون الحديث "المفاجئ" الذي أدى به رئيس الحكومة السورية المهندس محمد ناجي العطري والذي وصف فيه قوى الرابع عشر من آذار بـ "الهياكل الكرتونية"، مشيراً إلى أن مثل هذه المواقف تزيد الوضع تأزماً ولا يعكس الدور السوري الذي راهنا عليه راعياً للاستقرار في لبنان وضامناً له.

وفي هذا الإطار علمت "إيلاف" من مصادر سورية مطلعة أن دمشق تابعت باهتمام أمس واليوم "ردود الفعل الصادرة عن فريق 14 آذار والمنتقدة لحديث العطري الذي أدلى به إلى صحيفة "الرأي" الكويتية، وتوقفت بصورة خاصة عند ما أعلنه "تيار المستقبل" في بيانه عن "أسفه لصدور مثل هذا الكلام عن رئيس وزراء دولة شقيقة يعتبر نفسه جزءاً لا يتجزأ منها"، واعتباره حديث رئيس الحكومة السورية "تدخلاً مباشراً في شؤون لبنان الداخلية".

وذكرت الأوساط السورية المطلعة لـ "إيلاف" أنها كانت تأمل من "تيار المستقبل" ألا يرّد بشكل مباشر على كلام الرئيس العطري وأن يدع الأمر لأمانة الرابع عشر من آذار على الأقل، مستغربة تجاهله لما تضمنه من تنويه بالاتصالات المستمرة بينه وبين رئيس الحكومة زعيم التيار المذكور.

أما الأوساط القريبة من الحريري فأبدت استياءها من الرسائل السورية "غير المشجعة" التي تبعث إلى الحريري سواء عبر مذكرات التوقيف السورية بحق مجموعة محسوبة على الحريري، في إطار الدعوة المقامة من قبل المدير العام السابق للأمن العام اللبناني اللواء الركن جميل السيد في قضية ما يسمى بـ "شهود الزور"، أو عبر المواقف الهجومية التي تطلقها قيادات في المعارضة بعد زيارتها سوريا ولقائها الرئيس الأسد، مستهدفة الحريري، وصولاً إلى الحديث "المدوّي" للرئيس العطري.

أمام هذا المشهد المضطرب، جاءت تصريحات وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي المعروف بحركته النشطة على خط الرياض ــ دمشق، معبرة، إذ أقر في حديث إذاعي أن العلاقة بين الحريري والرئيس الأسد متعثرة، لكنها لم تبلغ مرحلة الفشل الكامل، واصفاً مذكرات التوقيف السورية بـ "الصدمة" التي تلقاها الحريري، قائلاً أن هناك مقربين من الحريري يدعونه إلى الاستقالة، كما أن هناك من يكره الحريري ويدعوه إلى الاستقالة أيضاً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أين الثرى من الثريا
معاوية -

من الحكمة أن لا يرد رئيس وزراء شرعي لحكومة شرعية منتخبة من الشعب على رئيس فرقة الزجل زعبور الطرطور المكلف بتجميل الفساد والتخريب والتدمير الذي تمارسه العصابة الحاكمة غير الشرعية في سوريالأن الحريري يمثل الشعب اللبناني وكلامه محاسب عليه أما العطري فلا يمثل الا نفسه وستطرده غدا بثينة شعبان بعد أن قال ما لقنته وبغبغه عنها بالنيابة

أين الثرى من الثريا
معاوية -

من الحكمة أن لا يرد رئيس وزراء شرعي لحكومة شرعية منتخبة من الشعب على رئيس فرقة الزجل زعبور الطرطور المكلف بتجميل الفساد والتخريب والتدمير الذي تمارسه العصابة الحاكمة غير الشرعية في سوريالأن الحريري يمثل الشعب اللبناني وكلامه محاسب عليه أما العطري فلا يمثل الا نفسه وستطرده غدا بثينة شعبان بعد أن قال ما لقنته وبغبغه عنها بالنيابة

غلطة
Adam -

غلطة الشاطر بألف. أغتيل الحريري و غيره الكثير اثناء الوصاية السورية على لبنان. ثار الجماهير اللبنانية و نزلت للشارع مسقطا للوصاية و مطالبة محاكمة المسؤولين عن ارتكاب الجرائم بحق ابناء الوطن. الكل كان على يقين من القاتل و طولب بالثار من السوري. صدر قرار بتاليف المحكمة الدولية باجماع من اللبنانيين. رصدت ملايين الدولارات و صرفت للمحكمة. الناس وقفت وراء سعد لاجل الحقيقة و قبل ان يصدر القرار الظني برء سعد النظام السوري متخليا عن دم والده... عظيم, لكن ماذا عن دماء الاخرين ممن اغتيلوا و ممن نجوا من الموت؟؟ هل سيسترجع الشعب اللبناني الملايين التي هدرت للمحكمة. يا سعد انت غلطت كثير بحق والدك و حق من ايدوك.... نريد الحقيقة مش لعيونك يا سعد. نريدها لنا و لابنائنا من بعدنا.

حكمة
احمد محمد -

يعجبني في الرئيس الحريري صمته..في الصمت حكمة حينما تأتي السقطات والالفاظ البذيئة من اشخاص صفاتهم وطبعهم كذلك ..ولا ادل على حكمته استخدام الصمت الجميل والمبهج في الرد على الصغير ميشيل عون ...مدمر لبنان منذ عام 1990م

حكمة
احمد محمد -

يعجبني في الرئيس الحريري صمته..في الصمت حكمة حينما تأتي السقطات والالفاظ البذيئة من اشخاص صفاتهم وطبعهم كذلك ..ولا ادل على حكمته استخدام الصمت الجميل والمبهج في الرد على الصغير ميشيل عون ...مدمر لبنان منذ عام 1990م

ok
loool -

من معاويه للحريري للعطري ......... هنيئاً لنا

شاطرين بالكلام الفاض
سوري -

حكومة منتخبة ورئيس منتخب اللي يسمع يصدق

البعث العربــــــي
سوري -

سوريا في عهد بشار الأسد لا تزال كما كانت في عصر حافظ الأسد: دولة براغماتية تؤمن بسياسة موازين القوى، والتسويات، والصفقات، استناداً إلى عامل المصالح. والوصول إلي الجمهورية الوراثية هو النتيجة الطبيعية لأساليب الحكم الاستبدادي في كل العالم وهو الترجمة الأمينة للرغبة الطاغية في التمسك بالحكم حتى النهاية وما بعد النهاية مع تخليد الحاكم من خلال أسرته في إحياء غريب لأشد عصور الماضي السحيق تخلفا

مستقبل لبنان
رامي -

الحالمون بنهاية النظام السوري مثل الحالمين بنهاية إسرائيل. لقد تشكل العالم في صورته النهائية .. لم تعد الانقلابات العسكرية موجودة على الأجندة العالمية ... ولم تعد هجمات الفدائيين مقنعة بعد اتفاقيات السلام بين الفلسطنيين والاسرائليين. لبنان يجب أن يعي دوره الجديد القديم في المنطقة. لا الدين ولا السياسة سيكون لها تأثير على الدور اللبناني .. المرحلة المقبلة تتطلب الإمساك بقبضة الأمور الاقتصادية دون غيرها. اعتبروا سوريا واسرائيل مثل القضاء والقدر لابد من التعايش معهما وبعد ذلك سينطلق لبنان إلى الأفضل بعون الله تعالى.

فظيعين نحن
golio -

خالف شروط النشر

معاوية
Tunis -

هناك فرق بين الثريا و الثرى...و لاكن ليس هناك فرق بين الخرف و الجهل..حكومه منتخبة من الشعب يا معاويه ؟ اي شعب ؟ انت تسمي نفسك معاوية للتحريض ضد اخوانك الشيعه ...ليش يا مسلم ؟ الا يكفي المسليمين المذابح باسم السنه ؟ تتجاهل اسرائيل باستمرار و تحرض ضد ايران ...هل انت صهيوني بلباس سني؟

لبنان
سيف ألعرب -

على اسرائيل واءيران وبعض الدول العربيةان يفهموا ان لبنان يتاريخيه اءحتل من ما يزيد عن 15 دولة وكلهم طلعوا من لبنان وبعضهم طردو منه أللبنانيون لهم الحق فى المعيشة والحريةمثل غيرهم من الدول العربية يجب على سوريا ان تهتم بألجولان وتترك لبنان الى أهاليه