أخبار

عبد العزيز خوجه يحاور خلفه في العام 2090

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عبدالعزيز خوجة: دخلت بيتي أريد أن أستريح بعد عناء يوم طويل من العمل، كنت مرهقا جداً، لن أتناول العشاء، سأغلق هاتفي، ولن أتكلم مع أحد، سأنام مباشرة.

استلقيت على الفراش، أغرقت تفكيري في أحلام سعيدة أخطط لأراها في المنام، إذا فكرت في اجتماعات الغد سأفتح الهاتف، وإذا فتحت الهاتف لن أنام.

فشلت حيلة الأحلام، تسليت بحيلة قديمة، بدأت العد، منتظراً أن يباغتني النوم من حيث أدري أو لا أدري، وحين وصلت إلى الرقم 334 شعرت بأن البيت يهتز وأن الأمطار هطلت كالطوفان، صوت الرعد طنان، أنوار البرق تضرب الأبصار، وانفتحت النافذة فجأة، وجدت مركبة غريبة تقف امامها، انفتح باب المركبة، ظهر شاب نظر إلى عينيّ، وقفز مباشرة إلى غرفتي.نهضت من الفراش، تملكني الخوف.

قلت له مذعوراً: من أنت؟.

قال: أنا وزير الثقافة والإعلام.

قلت: أهلا وسهلا، في أي دولة؟.

قال: المملكة العربية السعودية.

قلت: اتشرّ..، ماذا تقول؟!.

قال خجلاً: أرجوك، لا تفهمني غلط، انت وزير الثقافة والإعلام، وأنا وزير الثقافة والإعلام.

قلت مذهولاً: في الوقت نفسه!. والله فكرة!.

قال مطمئناً: يا أخ عبدالعزيز، لا تفهم غلط، أنا صدر قرار تعييني عام 2090م.

قلت مصدوماً: 2090!!!.

قال: نعم، 2090. وأنا جئتك بآلة الزمن، لقد مضى على توزيري سنتان، العلم تطور عندنا، لقد أحدثت الجامعات الجديدة التي تأسست أيامكم نقلة عظيمة في تاريخنا.

قلت: والله حاجة تفرح.

قال: لا أريد أن أضيع الوقت، التجارب العلمية عندنا لم تتوصل إلى تموضع زمني يتجاوز العشرين دقيقة.

قلت متسائلاً: تموضع زمني؟!.

قال: هذه قصة طويلة، التموضع الزمني معناها المكوث في زمن الماضي من زمن المستقبل. عوامل التأثير على التموضع: الترياق الهمايوني، الجدار النقطي الإمبريقي، المطاط الزفيريوني..

قاطعت: حيلك عليّ. لا تهدر وقتك ولا تربك وقتي، ماذا تريد مني؟.

قال: باختصار شديد، ستنظم الوزارة بعد أشهر معرض الرياض الدولي للكتاب، وعندي مشكلة، هناك مجموعة من المثقفين تطالب بفسح كتب معينة، ومجموعة أخرى تطالب بمنع كتب معينة، ومجموعة ثالثة تطالب بفسح الكتب الممنوعة، ومجموعة رابعة تطالب بمنع الكتب المفسوحة. صرّحت بأن كل الكتب مفسوحة فقامت الدنيا ولم تقعد، فصرحت بأن كل الكتب ممنوعة فقامت الدنيا - أيضاً - ولم تقعد. ماذا أفعل؟!.

قلت: غريبة!.

قال: بلاش ده الموضوع. المثقفون السعوديون يشتكون بأن النتاج الأدبي السعودي والفكري ينشر في الصومال و..

قاطعت مرة أخرى: في الصومال؟!. هذه الأيام ينشرون في لبنان؟!.

قال: ما زالوا ينشرون في لبنان، لكن المثقفين السعوديين زادوا كثيراً، وغطوا حاجة الناشر اللبناني، فعاد قسط منهم للنشر في مصر وغطوا حاجة الناشر المصري، ومع حل الحرب الأهلية في الصومال، ازدهرت صناعة النشر هناك واتجه إليها المثقفون السعوديون. لا تسألني - لو تكرمت - عن الناشر السعودي، لأننا اكتشفنا - في زمننا - أنه أذكى ناشر عربي، إنه شريك الناشر اللبناني، وشريك الناشر المصري، وشريك الناشر الصومالي. وهذه الشراكة بدأت في زمنكم، وتوثقت لاحقا.

قلت: غريبة!.

قال: بلاش ده الموضوع، المتعاونون في التلفزيون السعودي يتذمرون من تأخر صرف المكافآت، وكما تعلم أن هذا الموضوع متعلق بالبنود ونحن في الوزارة...

قلت: أبوس يدّك اسكت!.

قال: بلاش ده الموضوع، بالنسبة إلى تحويل التلفزيون ووكالة الأنباء والإذاعة إلى مؤسسة عامة، لم...

ذعرت وقلت: لأ، لا تقل لي إنها لم تتحول!.

قال: أبشرك أنها تحولت، لكن الناس لم ترض عن التجربة، فطلبوا تحويلها إلى مؤسسات خاصة، وبالفعل تم تحويلها إلى مؤسسات خاصة، ولكن الناس لم ترض مرة أخرى، فعادت مسؤوليتها من جديد إلى وزارة الثقافة والإعلام، لكننا لم نرض ولم يرض الناس، لذلك نفكر في تحويلها مرة أخرى إلى مؤسسات عامة، ما رأيك؟

قلت: غريبة!.

قال: بلاش ده الموضوع، بالنسبة للأندية الأدبية وجمعية الثقافة والفنون ماذا..

قلت مقاطعاً على الفور: قبل أن تسأل عن الأندية والجمعية، ما أخبار المراكز الثقافية؟.

قال: أووه، نسيت أن أخبرك، بعد أن غادرت أنت الوزارة بنحو عقد ونصف- كما لا تعلم - تم إغلاق آخر صحيفة ورقية في المملكة عام 2025، وأعلن في العام نفسه أن المملكة استطاعت أن تحقق مشروع "كل مواطن.. مدوّن"، وبالتالي استحدثت وزارة "الدردشة والتدوين" وتم تعيين عميد المدونين السعوديين يومها أول وزير لهذه الوزارة، وبسبب الكثافة السكانية العالية جداً وغلاء أسعار الأراضي، ونظرا للحاجة الماسة إلى مقار للوزارة الجديدة، تم تحويل المراكز الثقافية إلى مقار لها.

قلت: وكيف علاقة وزارتنا بالوزارة الجديدة؟.

قال باكياً: أنت تعرف أن المستقبل للصحافة الإلكترونية والمدونات والمواقع الاجتماعية والمنتديات الإلكترونية، لذلك أصبحت "وزارة الدردشة والتدوين" وزارة مهمة، واحنا وزارة أقل من عادية، هناك ناس تطالب بفصل "الثقافة" عن "الإعلام"، وناس تطالب بدمج وزارتنا مع وزارتهم، وناس تطالب بإلغاء وزارتنا، تصور هناك من يطالب بإلغاء وزارتنا، أليست هناك حرمة للتراث والفلكلور...

قلت ضاحكاً: بلاش تكمل، ماذا عن الأندية الأدبية وجمعية الثقافة والفنون؟

قال: آآه. هناك مشكلتان، المشكلة الأولى: أننا خصصنا 454 مليار ريال للأندية الأدبية ولم تكف، وخصصنا 545 مليار ريال لجمعية الثقافة والفنون ولم تكف...

قلت محتجاً: نعم!!، كم مليار؟؟! لازم يحمدوا ربهم. بعدين كم ميزانية الدولة؟.

قال: يا الله. أنت رجل من الماضي صحيح، سيتغير العالم يا عزيزي، الغلاء يستشري، المليار دولار في زمننا يساوي مئة ألف دولار في زمنكم.

قلت: الله ينتقم منك، العالم مو ناقصة أخبار سيئة. بالمناسبة كم سعر الصرف؟.

قال: 3.75.

قلت: الحمد لله.

قال: أما المشكلة الثانية، فهي انتخابات الجمعية العمومية، هناك صعوبة في ...

قلت: أتوسل إليك اصمت.

قال: بلاش ده الموضوع، بالنسبة للمجلس الأعلى للثقافة والعلوم والآداب...

قلت: الحمد لله، قام المجلس؟!.

قال: نعم، وهو يؤدي دوراً ممتازاً في دعم دراسات الروبوت هذا العام.

قلت يائساً: الروبوت!!.

قال: نعم، الثقافة في زمننا غير زمنكم، الثقافة تطورت بعد أن عادت أفواج المبتعثين إلى البلاد - في زمنكم - من الخارج. ونحمد الله أن جاء الزمن الذي تم فيه تعيين وانتخاب أعضاء المجلس الأعلى للثقافة من تلك النخبة، وشكلت هذه الخطوة نقلة كبرى للبلاد، لقد تطور مفهوم الثقافة، ليست مجرد أدب وفنون، هذه مهمة الأندية الأدبية وجمعية الثقافة والفنون، أما المجلس فهو ينظر للثقافة بمفهوم واسع جداً، يشمل حتى العلوم، من أجل تحسين حياة الناس والرقي بمداركهم.

قلت: يا سلام، أخيراً فرّحت قلبي.

قال: لا تفرح كثيراً، هناك مجموعة في مجلس الشورى تطالب بأن يدعم المجلس العام المقبل دراسات علم الروبوت النفسي، والمجلس مصر على الانتقال إلى دراسات الفاركون الأيولوجيكي (علم متطور جداً سيتفرع من علم الجينات)، ما رأيك؟.

قلت: أنتم أدرى بشؤون زمنكم. بالمناسبة كيف هي علاقتكم بمجلس الشورى؟.

قال: في الحقيقة إنهم في هذه اللحظة - في زمني - يناقشون التقارير التي رفعتها وزارة الثقافة والإعلام عن عام 2088 وبالتالي...

قلت: اسكت لا تورطني مع أحد!.

قال: بلاش ده الموضوع، هيئة الصحافيين، مجلس الإدارة..

قلت: هل هو مجلس الإدارة الحالي نفسه في زمني؟.

قال: تقريباً، ونحن نتعاون مع المجلس بكل إخلاص من أجل..

قلت: يكفي الله يرضى عليك!.

قال: هناك موضوع أخير، المجلس الأعلى للكتاب، إننا نقوم الآن على إعادة طبع كتب التراث حتى تحفظ للأجيال القادمة، نقوم الآن بإعادة طباعة كتب د. غازي القصيبي، د. عبدالله الغذامي، عبدالله الصيخان، سعد الصويان و...

قلت: تراث مين الله يسامحك؟!.

قال: نعم، أنتم أصبحتم من التراث، أتمنى لو أكرمتني بنسخة من ديوانك "الليل الرخيم تحت جناح نورس متقاعد"، وديوانك "حسناء الجمال الفادح والقمر الخشبي".

قلت: لم أصدر ديواناً بهذا العنوان أو ذاك!.

قال: بلى، أصدرتهما عام 2013.

قلت: نحن في عام 2010!.

قال: أعتذر جداً، آسف على الإزعاج، لعلنا نلتقي بعد ثلاث سنوات، إلى اللقاء.

قلت: إلى اللقاء!.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدعاء عبادة :
هشام محمد حماد -

اللهُم أنزع نعمة النوم والراحة من المحتلين بفلسطين ومن يساعدونهُم ، اللهُم وأكتُب عليهم السُهد والأرق وإنشغال البال والخاطر ، اللهُم إستجب يامن إشترطت الإستجابة بالدعاء ، اللهُم إستجب يامن رفعت الحجاب عن دعاء المظلوم ، اللهُم إستجب يامن إستجبت لدعاء من دخل الإسلام بصدر الإسلام بدعوة من الرسول : ونحن من أهل العجب وأسلمنا بصحف .. اللهُم تقبل دعاؤنا هذا قبولاً حسناً جهاداً منا .. وجازنا عنه خير الجزاء بالدار الآخِرة .. آمين آمين آمين &.. والنشر بين المسلمين أمانة ومسؤولية

رسالة مبطنة
عماد مسلماني -

رائعة ياوزيرنا فأنت ترسل تلميحات لمن عنيتهم بمقالك ، المقالات وحدها لاتكفى فالقرارت هي العلاج .

..............
ناصر -

خالف شروط النشر

..............
ناصر -

خالف شروط النشر

نقد ذأتي
فهده السعود -

مقال يحمل الكثير من النقد الذأتي الذي قلما نجده لدى الآخرين الوزير يضرب مثلاً صارخاً في نقده لوزارته ومايتبع لها فهل نرى مثل هذا النقد من بقية الوزراء ؟

رائع
علي الزمام -

مقال رائع معالي الوزير كشفت فيه عن جزء من الحقيقة وباقي الجزء الآخر ووضع إبهامك على المتسببين بتعطيل عجلة التحديث بوزارتك .

رائع
علي الزمام -

مقال رائع معالي الوزير كشفت فيه عن جزء من الحقيقة وباقي الجزء الآخر ووضع إبهامك على المتسببين بتعطيل عجلة التحديث بوزارتك .

لاتغيب
محمد الصالح -

لاتغيب عن القراء ياوزيرالإعلام ونريد نقداً مبأشراً وواضحاً ففي النقد تطوير وإصلاح .

أحلام
راشد العبدالله -

أنها أحلام ياخوجة نريد واقعاً وشيء ملموس

أحلام
راشد العبدالله -

أنها أحلام ياخوجة نريد واقعاً وشيء ملموس

ماكل مايتمناه المرء
زياد بري -

ارضاء الناس غاية لاتدرك ، إرضاء الناس أمر صعب جدا لكل نظرته ولكل عقله ومنطقه ...متاهة لا مخرج منها...ابحث عن الحق يامعالي الوزير في عملك فستجد أن من يريد الحق سيرضى به ...والذي لا يرضى بالحق فلا تبحث عن مرضاته فمرضات الناس أمثاله ليست الغاية التي يبحث عنها أتباع الحق... وشكرا

ماكل مايتمناه المرء
زياد بري -

ارضاء الناس غاية لاتدرك ، إرضاء الناس أمر صعب جدا لكل نظرته ولكل عقله ومنطقه ...متاهة لا مخرج منها...ابحث عن الحق يامعالي الوزير في عملك فستجد أن من يريد الحق سيرضى به ...والذي لا يرضى بالحق فلا تبحث عن مرضاته فمرضات الناس أمثاله ليست الغاية التي يبحث عنها أتباع الحق... وشكرا

شكرا لمعاليكم
عبد الرحمن المطوع -

مقال رائع جميل اتمنى ان يصل بصوته الى من يهمه امر تغيير وتطوير العمل في السعودية

رائع يامعالي الوزير
سعود القحطاني -

الرسائل في المقال منتقاة ومكتوبة بعناية وتدل على العقلية الواعية التي يتمتع بها الشاعر والأديب ورجل الدولة عبدالعزيز خوجة. الوزير منتبه للإعلام ومقاله هذا يناقش هموم الناس بطريقة ذكية للغاية.. حقيقة من أجمل ما قرأت منذ فترة طويلة.. وإذا كان مجلس الوزراء قد فقد المثقف الأديب غازي القصيبي في أروقته فلنا بعبدالعزيز خوجه نعم السلوى وخير خلف لخير سلف. شكراً للمثقف عبدالعزيز خوجة وبانتظار المزيد من هذه المقالات النارية الجريئة.

اتمنى ان تستمر 2099
محمد مصطفى ال زيد -

بالفعل مقال في غاية الروعة والجمال ومن شخص يستحق لقب بوزير لانه اول وزير في تاريخ الوزراء الحاليين والسابقين ينتقد وزارنة لا بل اسلوب شيق جميل كاني بقصة بالفعل اية الوزير انت مثال يقتدى به لما اعرفك كوزير بل كسفير وفؤجت بهذا الاسلوب الشيق مع ان السفرء يغلب عليهم طابع التشجنج ولاكنك غيرت هذا المفهومهنيالنا لنا كشباب بانك من يقود النهضه الثقافية وهنيآ للمثقفين برجل يقدر الثقافة ليس في زمنة ولاكن يفكر في الزمن القادم للاجيال نتمنى ان نراك 2099

رائع
Mn9or -

رائعة و اخبار المستقبل الظاهر راح تكون مفجعة و موجعة أعجبني الأسلوب و الخيال و ما عجبني اكثر الأسلوب الدعائي بالتشويق لدواوينك القادمة في ٢٠١٣ ان شاء الله كل الود

السعوديه تكتب
Maha AL shareef -

لقد تجولت خلسة في ذهنك لأرى ماتحويه افكارك , فوجدتك نمطي واستطيع ان اثبت ذلك , ان أمورنا سيئه فلماذا تفاجأت , لاسريه بعد اليوم المستقبل واضح والدلائل تثبت ذلك , ما أعنيه اذا استمرينا على هذا النحو ليس لدينا مستقبل , ولن تتغير حدود الأرض والفاعليه جاسوس تتقدم خطوة وتتراجع خطوات .

هههه
abdullah -

ياليتك سألته عن رئيس تحرير جريدة الرياض ..

متعااااااون
عادل البصيلي -

لماذا اسكتة يامعالي الوزير اقسم بالله انه النوووووم طار من عيوني ليتك اكملت فغياهب الامور بدت تقلقني ... لقد تصبب العرق من كل نقطة بجسمي لاتخرسه يامعالينا نريد الترسيم ارجووووووووووك لافض فوك يامعالي الوزير مقال يبين مكامن الخلل في الوزارة ولكن هل القرار سيكون عاجل ام اجل ارجوووووووك اخبرنا وصرح بها اتمنى ان استيقظ من نومي وارى قرار الترسيم قد اصبح بين ايدينا فوالله لقد اصبح حلم لم نستطيع ان نتشبث به ...اللهم عجل بترسيمنا فالشهادة الجامعية اصبحت حبيسة الادراج لاندري الى اين نذهب وهذا هو تخصصنا فلو لم تجدو لنا فرصة الترسيم من سيوفرها لنا ونحن خريجي قسم الاعلام فوزارتنا لم تعطنا حقنا فهل الوزارت الاخرى ستوفرها لنا اتمنى ان يزورك مرة اخرى ويخبرك عن حق الغلابه المتعاونين ...كنً بخيررررررر معالي الوزير

وماذا عن حقوق المنتج
طلال عبدالله -

ولماذا يامعالي الوزير لم تخبره بأن حقوق شركات الانتاج مهدورة ، وأن يأيديكم تحموها وأن ترفعوا لمدينة الملك فهد بقفل كل المواقع المجانية التي تنتهك حقوق الطبع والملكية ؟ ولماذا لم تسأله يامعالي الوزير عن الايدي السعودية العاملة في مجال الدراما التي تضطر الى احضار اجانب في مجال الاخراج والتمثيل ونحن أكبر منتج درامي في الخليج ؟ ولماذا لم تسأله يا معالي الوزير عن تكريم النجوم والرواد قبل وفاتهم أمثال طارق عبدالحكيم ومحمد عبده وسراج عمر وخفاجي وغيرهم ممن أوصلونا الى العالم الخارجي . ولماذا ولماذا ولماذا ؟؟ انها اسألة كثيرة معلقة في اذهان أصحابها تنتظر اجابات .. فهل تجيبنا عليها أم ننتظر حتى عام 2090 يامعالي الوزير ليجيبنا عليها (الوزير الحلم) ؟؟؟تقبل مروري طلال عبدالله اعلامي

ميلاد حنا ..
حزام .. -

اقول ليش ما تقترح فتح ديوان لتخريج وزراء اعلام .. بعدين هل الاحلام يااما بالامريكاني او بالتاريخ الميلادي ؟ هجرة خلاص؟

يا معالي الوزير
مروان -

معاليكم تقول ان لا حل ولا تملك حل ولا تريد ان تحل ههههه امزح كأني فهمت من هذه الدرر انك تبي تقول ما بيدي شي ومستحي ؟؟؟. نتكلم جد سؤال على شفاه كل مواطن ماذا تعني كلمة وزير ؟؟؟. المهم انك وسعت صدري معاليكم جعل لك الجنه وطول العمر رغم انف وزير الثقافة والإعلام الخفي !

المثقف الرسالي
عبدالله القرني -

عبدالله علي القرني الادب بكل فنونه هو رسالهومع الاسف الشديد الوجوه المتسيده للساحة الادبية والثقافيه ليست بالرساليه ولا مخلصة حتى لافكارها التي تطلقها والتي تصطدم مع هوية الامهوهذا هو السبب في العزلة التي يعيشها هذا الوسط ويفزعهم موقع على الانترنت في طرف الصحراءمشاهدة المزيد

الى صاحب الرد رقم 15
عماد العيسى -

الله يحققها لك يارب وتترسم ~

والخافي أعظم
ماسي مان -

معالي الوزير أنت رائع وجريء وهذا هو وقتك فياليت أن تكون هذه سلسلة من الزيارات المنتظمة كل ما حاولت أن تأوي إلى فراشك أسعدك الله لأن فيها إشارة إلى التوجهات الكريمة للوزارة والمطلع عليها يحاول أن يتماشى مع سياسة الإصلاح وهي بالتالي توضح أنكم جاهدون في العمل على التحسين ولكن عقبات الرضى من الآخرين - المستفيدين - عي العقبة الكؤود فلابد من أن تكون هناك مرونة ... وأخيرا أنت أكثر من رائع وخبرتك في الحياة نتعلم منها الكثير زادك الله علما وعملا .

الله يبشرك بالخير
م / محمد سمرقندي -

معالي الوزير يكتب بروح الشباب وفكر المثقف ونظرة وزير . اهم شئ سعر صرف الدولار لم يتغير رغم مرور السنين ,,مبدع الدكتور عبدالعزيز وروح الدعابة مستمرة حتى في النقد اللاذع .. ادعوا الله ان يحقق امنياتك التى تخدم البلد ,, ولك تحياتي

أضغاث أحلام
محمد ناصر -

وزارة الاعلام تحتاج الى نفضة معلم حقيقيه لتقلب عاليها سافلها وتغربل الديناصورات وتحيلهم الى المتاحف وتجدد شباب الانظمه البيروقراطيه وزرع غراس جديد من الشباب الفاهمه والواعيه والتي تعي جيدا زمن الفضاء المفتوح والبعيده كل البعد عن قوقعة المقص والكتب الصفراء ، أنظمة وزارتك يا معالي الوزير اقل ما يقال عنها باليه ، عتيقه ،لا تساير عصر النانو الذي نتغنى به ، وزارتك يا معالي الوزير لا تزال تغني وتمول للمركزيه في زمن تم شطب حقيبة الاعلام من كل الحكومات ، وزارتك يا معالي الوزير لا تزال تنتظر وتتحرى أن يوقع مدير ادارة الرخص الاعلاميه في الرياض على رخصه استوديو تصوير في احد المسارحه!!!! فلا اعرف لهذه البيروقراطيه والمركزيه اي سبب...وزارتك يا معالي الوزير لا تسمح لمواطن عادي باصدار اي مطبوعه او جريده اعلانيه مالم يكن اسم احد المتنفذين او الامراء على طلب الاصدار ، وزارتك يا معالي الوزير ( تنشب ) في حلق اصحاب دور النشر عندما ياتون لعرض مطبوعاتهم في معارض الكتب الهزيله التي تقام...... وزارتك يا معالي الوزير لا تزال الرقابه فيها تطمس صور التشريح لبعض اجزاء الجسم في الكتب الطبيه ن وزارتك يا معالي الوزير لاتزال تعطي الخبز للنجار وليس للخباز في مواضيع فسح الكتب واجازة نشرها، .....وزارتك يا معالي الوزير سبب كبير في هروب الكثيرين الى مصر او بيروت او دبي لطباعة ونشر مؤلفاتهم ، وزارتك يا معالي الوزير تسمح لكل من هب ودب من المحيط الى الخليج بفتح دور نشر وطباعه واعلان وهو حرام على ابناء الوطن...أفق ايها الوزير فالزمان تغير ،فقد اصبح اطفال الوطن قبل شبابها وشيوخها يعرفون أن زمن الاحلام والامال والرؤى قد ولا وزال وانتهى نحن يا سيدي في زمن يجعل من تنظير امثالكم نكت نتداولها ....هل سمعت عن الجني صاحب الــ 600 مليون ، هذه نكته وما تقوم به وزارة الاعلام وما تامل له لا يتجاوز نكتة القاضي هذا مع جنيه

سعر الدولار ومكافات
اسعد -

كذلك قيمة مكافات الاعداد والتقديم في الاذاعة لم تتغير من 40سنة معالي الوزير وياريتها تصرف في حينها من شهر شعبان لم تصرف حقوق الناس

رحم الله أيام المدني
سحر حامد بتلاوي -

يا معالي الوزير بربك ماذا قدمت للثقافة المحلية طيلة فترة وزارتك ألا ترى أن مجمل ماقدمت لا يعدو تصريحات وحضور على الفيسبوك ... كل شيء تراجع بشكل مؤسف ليت أيام إياد مدني تعود رخم مافيها من تحزبات وعنصرية باقادر .. لكن جهود المدني وخطط السبيل رسمت مسارات لن ينساها أحد مهما مرت السنوات... دعني ختاماً أسأل: أين استراتيجية الثقافة.... أين تطبيق لوائح الأندية ... أين المراكز الثقافية... أين سلاسل الكتب التي بدأتها الوزارة... لماذا ولدت قناة الثقافية هزيلة... ... لماذا يسيطر على الرقابة موظفون جهلة.. لماذا نامت جمعيات الثقافة... تحولت مجلة الأعلام والاتصال إلى نشرة حائطية بائسة لا يقرأها سوى رئيس تحريرها... لماذا يشعر القارئ وهو يتصفح جريدة أم القرى أنه يعيش في عصر الأتراك... إنني أقرأ كلامك الآن وفي ذهني تفاصيل مقاطع كثيرة كتبها الراحل غازي القصيبي في كتابه ( حياة في الإدارة) كان شعلة من العمل والتغيير وبصماته واضحة إلى اليوم في الصناعة والصحة والدبلوماسية والعمل ... فهل ستكتب عن حياتك شيئاً غير إلقاء التبعات على من حولك باعتبار الأشياء مثبطات ومعوقات وأنت صاحب المعالي الموثوق به من ولي الأمر ثم تندب حظك مثل شخص بسيط لا يملك تصرفاً أمام حظ عاثر.... أشك أن من كتب المقال أعلاه هو الوزير صاحب المعالي..... أشك..!!!

بشرك الله بالخير
عادل قطان -

وفقك الله وسدد خطاك وانار طريقك ووهب لك البطانه الصالحه وابعد عنك بطانه السؤ.مقال رائع من وزير اعلام رائع

معالي الوزير
ناهد -

ونعم اصحاب المبادئ والعقول النيرة انا ياسيدى التي عندكم اجنبية00لكنني بالانفاس سعودية000خمسة عشر عاما من العمل مع المراة السعودية00كانت امي واختي وصديقتي000ولولائي الشديد اردت ان اكتب عن كل ماهو ايجابي بها 000قصصا صغيرة دافئة000وطرحت الفكرة 00وجاءني الرد 000اجنبية 0 لايحق لي الكتابة 00وخاصة انا لست بكاتبه انما عاشقة للكتابة000 فهل سيحق لي ذاك العام الذى ذكرت00حماك الله ياسيدى00وحفظك

...............
أنس -

يا حبيبنا انت إيش دمك، شربات مثلاً.. انت تضع اصبعك على الجرح وتضحك بصوت عالٍ.. بالمناسبة بعد ثلاث سنوات لا تنسى أن تسأله عن المرأة السعودية، وعن اللغة العربية في الإعلام، وعن موقع وزارة معاليه البائس هل لازال مبتعثينهم لايستطيعون مشاهده التلفزيون بالشبكة العنكوطانيتيه الانترنت ;؟ فعند معاليه معلومات مهمه!

ما بلاش بقى
مراقب -

بلاش ده الموضوع ... إن كانوا قد عينوا اعضاء المجلس الأعلى للثقافة والإعلام من خريجي بعثات زماننا .. فلربما كان للأحياء منهم حظ .. فجلهم ستكون أعمارهم فوق الثمانين .. بس لو فكرت شوية ، مش غريبة علينا ، ماهو دلوقت يعني معظم أعضاء الهيئات والمناصب العليا في الوزارات هم من المعمرين ،، من الثمانين وفوق .. والا أقول لك .. بلاش ده الموضوع ..

تشابه كبير في ليبيا
ليبي -

استمتعت بالأسلوب الشيق للكاتب القدير واكتشفت من خلال سرده النقدي لبعض الجوانب أن الأمر لا يختلف عندنا في ليبيا حيث تعاني الثقافة والإعلام من نفس المشاكل التي يعاني منها إخواننا في السعودية الشقيقة. ولكن السؤال طالما أن المسؤل الأول الذي هو على رأس الوزارة يعترف بهذا القصور وهذه الأخطاء ولا يستطيع أو ربما لا يريد أن يغير ويصلح ويطور، فمن ذا الذي يستطيع أن يحقق ذاك الحلم في أن تكون وزارات الثقافة العربية منارات هداية وعلامات يهتدي بها السياسيون والأفراد على وجه العموم. أدعو الله أن يوفق الجميع لما فيه خير الإسلام والأمة. وأكرر الشكر للدكتور على مقاله الرائع.

المسرح والشباب
عاشق المسرح -

السؤال لمعالي الوزير ، هل لازال قسم المسرح تابعاً للرئاسة العامة لرعاية الشباب ؟

يا معالي الوزير
تركي -

عذرا معالي الوزير ولكني اظن انك تضيع وقتك فيما لا يهم الوزارة خاصة بالمشاكل و معاليكم مشغول بكتابة تخيلات و احلام هلا قمتم بزيارة للموظفين و االاستماع عن قرب لمشاكلهمالمنصب حفظكم الله مسئولية و كل دقيقة تقضيها مهمة فلا تنشغل بالفيسبوك والتويتر هذه شحطة اعلامية لا قيمة لها من المنظور الحقيقي للانجاز وتحمل المسئولية تحياتي

ثبات القرن
سمير الرصين -

خيال جميل لكن الرساله وصلت كما أقرأها فسوف لن يسفيد الاعلاميون من التطور بعد أقل من القرن / وأعتقد انه ستلغى وزارة الاعلام وستكون وزارة الثقافه والمعلوممات , فلا رقابة على معرض الكتاب وال نت منتشره في كل ركن من المملكه و المثقفون ينشرون انتاجهم على الشبكه وأعضاء النادي الأدبي يتواصلون الكترونيا من مقارهم مع تطور ثورة الاتصالات و هكذا دواليك وستنتشر المؤسسات الاعلاميه في مختلف قنواتها المرئيه والمسموعه والالكترنيه / فقط هنىء زميل المستقبل يا معالي الوزير فمسؤلياته أقل اشكالا مما تعانيه وزملائك وأحدها فرصه لتحيتكم على لتطوراعلامنا السعودي حاليا .

نعم هي الحقيقة
راشد اليوبي -

نعم يا معالي الوزير ماذكرته حقائق ولكن الا تتفق معي ان التغيير في اداء وزارتكم لن يكون الا بتغيير العلقليات التي تسيطر على الوزارة منذ سنوات وهي عقليات مستهلكةلا تملك شيئا. التغيير يامعالي الوزير لن يتم طالما ان المسئولين المخططين والمنفذين لم يتغيروا. التغيير والتطوير يبدأ من احلال الكوادر الجديدة المؤهلة محل اولئك الذين لم يقدموا شيئا ولن يقدموا شيئا. كيف بالله يتم التغيير ومن يسيطر على مفاصل الوزارة مجموعة اكل عليها الدهر وشرب وتمارس نفس التخبط الاعلامي منذو سنوات وترفض التطوير. معالي الوزير اننا نحبك لانك تفرض احترامك باخلاقك ونظافة لسانك وقلبك وثقافتك واخلاصك ولكن يا معالي الوزير التطوير يتطلب التغيير الجريء والسريع وسترى ان امورا كثيرة قد حُلت في وزارتك.

نعم هي الحقيقة
راشد اليوبي -

نعم يا معالي الوزير ماذكرته حقائق ولكن الا تتفق معي ان التغيير في اداء وزارتكم لن يكون الا بتغيير العلقليات التي تسيطر على الوزارة منذ سنوات وهي عقليات مستهلكةلا تملك شيئا. التغيير يامعالي الوزير لن يتم طالما ان المسئولين المخططين والمنفذين لم يتغيروا. التغيير والتطوير يبدأ من احلال الكوادر الجديدة المؤهلة محل اولئك الذين لم يقدموا شيئا ولن يقدموا شيئا. كيف بالله يتم التغيير ومن يسيطر على مفاصل الوزارة مجموعة اكل عليها الدهر وشرب وتمارس نفس التخبط الاعلامي منذو سنوات وترفض التطوير. معالي الوزير اننا نحبك لانك تفرض احترامك باخلاقك ونظافة لسانك وقلبك وثقافتك واخلاصك ولكن يا معالي الوزير التطوير يتطلب التغيير الجريء والسريع وسترى ان امورا كثيرة قد حُلت في وزارتك.

رأي
الصفي -

استاذنا العزيز:وكأني بك قد تزاحمت عليك الهموم وارتضيت ان تلمح وانت الوزير ومازال في فمك ماء ولاتكاد تنطق حتى تستنطق افصح فليس لدى المرء الاكلماته ان قالها اراح واستراح وان سكت ترك نفسه تتعذب واحترقت نفسه بالكلمات

رأي
الصفي -

استاذنا العزيز:وكأني بك قد تزاحمت عليك الهموم وارتضيت ان تلمح وانت الوزير ومازال في فمك ماء ولاتكاد تنطق حتى تستنطق افصح فليس لدى المرء الاكلماته ان قالها اراح واستراح وان سكت ترك نفسه تتعذب واحترقت نفسه بالكلمات

رائع
سعودعقيل,,,,,,رفحاء -

أجملت جميلا يادكتور خوجهوإبداعك أضفى الجمال على حروفكهمسة ياأخيألست من صانعي القرار هذه الأيام؟أومن المشاركين في إعداده؟أوعلى أقل تقدير لك فيه ولو وجهة نظر؟لأجل الكثيرين من كتابنا وأنت على رأسهم أرفع القبعة محبة واحتراما

رائع
سعودعقيل,,,,,,رفحاء -

أجملت جميلا يادكتور خوجهوإبداعك أضفى الجمال على حروفكهمسة ياأخيألست من صانعي القرار هذه الأيام؟أومن المشاركين في إعداده؟أوعلى أقل تقدير لك فيه ولو وجهة نظر؟لأجل الكثيرين من كتابنا وأنت على رأسهم أرفع القبعة محبة واحتراما

لا !
المغترب -

مخالف لشروط النشر

لا !
المغترب -

مخالف لشروط النشر

بلاش ده الموضوع
ابراهيم -

بلاش ده الموضوع ,, أضن أن هذه الجملة هي تكريس لسيطرة منطقة معينة على وزارة الأعلام طوال العقود الماضية ,, وكأني بمعالي الوزير واثق تمام الثقة أن هذا الأمر سيستمر حتى عام 2090 ,, هذه التقاطة خاطفة لأهم ما ورد في مقال معالي الوزير ,, وفي انتظار أن يتحدث معالي وزير المالية مع نظيره في العام 2090 ويقول له : (( ورا ما تسنعن وليد وليدي بالوزارة , تران بعلمن عليك اولاد علي ))

بلاش ده الموضوع
ابراهيم -

بلاش ده الموضوع ,, أضن أن هذه الجملة هي تكريس لسيطرة منطقة معينة على وزارة الأعلام طوال العقود الماضية ,, وكأني بمعالي الوزير واثق تمام الثقة أن هذا الأمر سيستمر حتى عام 2090 ,, هذه التقاطة خاطفة لأهم ما ورد في مقال معالي الوزير ,, وفي انتظار أن يتحدث معالي وزير المالية مع نظيره في العام 2090 ويقول له : (( ورا ما تسنعن وليد وليدي بالوزارة , تران بعلمن عليك اولاد علي ))

تصدق والا احلف لك .؟
تلفزيون جدة -

تصدق ان فيه عندنا انتدابات ودورات وبعثات ..تصدق ان الإنتدابات في وزارتنا ليست من حق جميع الموظفين بل هي خاصة بالمدراء وأصحابهم المقربون ...تصدق إن الدورات خاصة بالمدراء ومن يعولون من موظفيهم تصدق عندنا مدير ما صرت أشوفه من فترة كل شهرين وهوه طالع دوره سوريا أو لبنان أو مصر أو .... تصدق اني نسيت ملامح وجهه ... تصدق فيه ناااس لهم أكثر من 20 سنة ما ترقوا وهم أولى بالدورات من هؤلاء الناااس عشان يمكن يترقوا او تنفعهم تصدق ...تصدق أن البعثات بالواسطة وإذا ما تعرف أحد لايمكن تحصل على بعثة تصدق عاد إن المسؤول عن البعثات وسيادتكم عارفينه قال لي بالحرف الواحد من سمح لك تدرس أو تكمل المرحلة الجامعية هذا لما أرسلت برقية للوزير السابق اطلب فيها بعثة لإكمال دراستي العليا حتى لو كانت للصومال ...تصدق ان التعاون في التلفزيون هو من حق المدير ورؤساء الأقسام تصدق ان احد الرؤساء عنده أكثر من خمس تعاونات هذا الرئيس فما بالك بالمدير ومن جاورهم كل من عنده تعاون اما أخ أو قريب للمدير أو الرئيس تصدق عاد أحسن إني أسكت ما أكمل هذا البموضوع لأن سيادتكم عارفين موضوعهم وموضوع سواقينهم وشغالاتهم أكثر .تصدق إنك وزير رائع لولا الشرمذة الذين يحيطون ....؟

تصدق والا احلف لك .؟
تلفزيون جدة -

تصدق ان فيه عندنا انتدابات ودورات وبعثات ..تصدق ان الإنتدابات في وزارتنا ليست من حق جميع الموظفين بل هي خاصة بالمدراء وأصحابهم المقربون ...تصدق إن الدورات خاصة بالمدراء ومن يعولون من موظفيهم تصدق عندنا مدير ما صرت أشوفه من فترة كل شهرين وهوه طالع دوره سوريا أو لبنان أو مصر أو .... تصدق اني نسيت ملامح وجهه ... تصدق فيه ناااس لهم أكثر من 20 سنة ما ترقوا وهم أولى بالدورات من هؤلاء الناااس عشان يمكن يترقوا او تنفعهم تصدق ...تصدق أن البعثات بالواسطة وإذا ما تعرف أحد لايمكن تحصل على بعثة تصدق عاد إن المسؤول عن البعثات وسيادتكم عارفينه قال لي بالحرف الواحد من سمح لك تدرس أو تكمل المرحلة الجامعية هذا لما أرسلت برقية للوزير السابق اطلب فيها بعثة لإكمال دراستي العليا حتى لو كانت للصومال ...تصدق ان التعاون في التلفزيون هو من حق المدير ورؤساء الأقسام تصدق ان احد الرؤساء عنده أكثر من خمس تعاونات هذا الرئيس فما بالك بالمدير ومن جاورهم كل من عنده تعاون اما أخ أو قريب للمدير أو الرئيس تصدق عاد أحسن إني أسكت ما أكمل هذا البموضوع لأن سيادتكم عارفين موضوعهم وموضوع سواقينهم وشغالاتهم أكثر .تصدق إنك وزير رائع لولا الشرمذة الذين يحيطون ....؟

مداخلة بديلة
احمد الشهري -

الظاهر المداخلة كانت ثقيلة ولا تحتملها الحرية لديكم والظاهر أنها تكشف ما لا يجب أن يُكشف والظاهر أيضاً أن المداخلة كانت ستكون مفاجأة لمعالي الوزير ويبدو والله أعلم أن إيلاف رأت عدم نشرها لأنها لن تعجب معاليه فالأوراق الصفراء فيها كثيرة.حسناً سنختصرها في جملة سبقني بها أحد المتداخلين. الوزارة عادت ثلاثين سنة للوراء ومعالي الوزير رائع جداً ولكن الرباعي الذي يحيط به هبط بوزارته للحضيض.

مداخلة بديلة
احمد الشهري -

الظاهر المداخلة كانت ثقيلة ولا تحتملها الحرية لديكم والظاهر أنها تكشف ما لا يجب أن يُكشف والظاهر أيضاً أن المداخلة كانت ستكون مفاجأة لمعالي الوزير ويبدو والله أعلم أن إيلاف رأت عدم نشرها لأنها لن تعجب معاليه فالأوراق الصفراء فيها كثيرة.حسناً سنختصرها في جملة سبقني بها أحد المتداخلين. الوزارة عادت ثلاثين سنة للوراء ومعالي الوزير رائع جداً ولكن الرباعي الذي يحيط به هبط بوزارته للحضيض.