أخبار

الإعدام لطارق عزيز وشقيق صدام و3 من كبار مساعديه

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حكمت محكمة عراقية عليا اليوم على طارق عزيز نائب رئيس الوزراء في حكومة النظام السابق وسبعاوي ابراهيم الحسن شقيق صدام حسين ووزير الداخلية والقيادي في حزب البعث سعدون شاكر وعبد حميد محمود السكرتير الشخصي لصدام وعبد الغني عبد الغفور القيادي في البعث بالاعدام شنقا حتى الموت إثر إدانتهم بالمسؤولية عن تصفية الاحزاب الدينية وارتكاب جرائم ضد الانسانية .. فيما برأت شقيق آخر لصدام هو وطبان ابراهيم الحسن و8 آخرين وحكمت بالسجن مدى الحياة على 4 من كبار المسؤولين السابقين .

أصدرت المحكمة الجنائية العراقية العليا في جلسة لها في بغداد اليوم برئاسة القاضي محمود الحسن الحكم بالإعدام شنقا حتى الموت على طارق عزيز بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية والحكم بالسجن 15 عاما بتهمة التعذيب والإخفاء القسري .
كما حكمت على وزير الداخلية عضو القيادة القطرية لحزب البعث بالإعدام شنقا حتى الموت ايضا وأدانته بارتكاب جريمة القتل العمد وجرائم ضد الانسانية وحكم آخر بالسجن 15 عاما بتهمة ممارسة التعذيب . والحكم نفسه على عبد حميد محمود خطاب السكرتير الشخصي لرئيس النظام السابق صدام حسين بتهمة القتل العمد وارتكاب جرائم ضد الانسانية .. كما ادانته بالاخفاء القسري وحكمت عليه بالسجن 15 عاما .

وحكمت بالاعدام شنقا كذلك على سبعاوي ابراهيم الحسن شقيق صدام ومدير الامن العام السابق بتهمة القتل العمد وارتكاب جرائم ضد الانسانية والحكم بالسجن 15 عاما بتهمة الاخفاء القسري وممارسة التعذيب . والحكم نفسه على عضو القيادة القطرية لحزب البعث عبد الغني عبد الغفور فليح لارتكابه جريمة الاخفاء القسري وممارسات ضد الانسانية وهو الحكم الثاني بالاعدام الذي تصدره المحكمة ضده في وقت سابق بقضايا اخرى .

وقضت المحكمة بسجن حكمت مزبان ابراهيم عضو القيادة القطرية لحزب البعث مدى الحياة لاتهامه بارتكاب جرائم ضد الانسانية ومنها الاخفاء القسري .. وحكم اخر بالسجن 15 عاما بتهمة ممارسة التعذيب . كما حكمت بالسجن مدى الحياة على احمد حسين خضير رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق بتهمة القتل العمد وارتكاب جرائم ضد الانسانية . أما سمير عبد العزيز النجم عضو قيادة حزب البعث فقد صدر بحقه حكم بالسجن مدى الحياة لإدانته بارتكاب جرائم ضد الانسانية ايضا .

وكذلك اصدرت المحكمة احكاما بالسجن 15 عاما ضد مسؤولين رسميين وقياديين في حزب البعث هم فليح حسن شايع وعدنان داود محيسن.. وعون سلمان عبد السادة وجاسم علي حسين (15 عاما) .. ومحمد عبد الوهاب عبد القادر (15 عاما) .
ومن جهة اخرى ألغت المحكمة التهم الموجهة ضد وطبان ابراهيم الحسن (شقيق صدام وزير الداخلية) وقضت بتبرئته واطلاق سراحه فورا في هذه القضية لعدم كفاية الادلة .. كما برأت المحكمة ايضا كلا من المسؤولين السابقين : عكلة عبد صقر ومحمود ذياب الاحمد ولطيف نصيف جاسم (وزير الاعلام) وعزيز صالح نومان (وزير داخلية) وقائد حسين حميدي ومحمد زمام عبد الرزاق (عضو قيادة البعث) ومزبان خضر هادي (وزير) ومحسن خضر عباس .

وكانت المحكمة قد بدأت جلساتها في السادس عشر من اب (اغسطس) عام 2009 . وحكمت المحكمة في اوقات سابقة على طارق عزيز (74 عاما) عدة احكام أقصاها بالسجن 15 سنة إثر إدانته للمرة الأولى في آذار (مارس) عام 2009 بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في قضية إعدام 42 تاجراً في بغداد عام 1992 بتهمة التلاعب بأسعار المواد الغذائية. وفي آب الماضي حكم بالسجن سبع سنوات بسبب دوره في الارتكابات التي حصلت بحق الاكراد الفيليين الشيعة في ثمانينات القرن الماضي.

وكان عزيز من ابرز وجوه مسؤولي النظام السابق على الساحة الدولية من خلال توليه وزارة الخارجية خلال فترة احتلال الكويت عام 1990 والحرب التي نتجت منه ثم شغل منصب نائب رئيس الوزراء وكان من المقربين الى صدام حسين والشخصية المسيحية الوحيدة في هرم السلطة السابقة التي سقطت عام 2003 لدى دخول القوات الاميركية الى العراق ربيع ذلك العام .

يذكر انه في احدى جلسات المحاكمة في اب (اغسطس) الماضي اتهم سبعاوي ابراهيم الحسن شقيق صدام حسين ومدير الامن العام السابق اعضاء القيادتين الحزبية والسياسية في زمن السلطات السابقة بالمشاركة في اتخاذ جميع القرارات التي تهم السياسة العامة الداخلية والخارجية مؤكدا ان صدام لم يكن مسؤولا وحده عنها وان القادة حرضوه ليس على احتلال الكويت وحدها وانما الزحف حتى البحرين لاحتلالها فيما أدان عدد من رموز النظام الجرائم التي ارتكبها التي وصفوها بالمشينة ويندى لها الجبين وقالوا انهم بريئون منها . وقال إنه استمع الى اقوال المتهمين الذين كانوا اعضاء في مجلس قيادة الثورة والقيادة القطرية لحزب البعث رافضا تحميلهم صدام لوحده مسؤولية كل القرارات التي كانت تتخذ في زمن النظام السابق . واشار الى انه كانت تعقد اجتماعات لأعضاء القيادة القطرية ومجلس الثورة وتتم خلالها المناقشات حول القرارات التي يعد لاتخاذها وبحضور الرئيس السابق صدام حسين ثم تصدر باجماع الحاضرين .واشار الى ان الاجهزة الامنية ليست وحدها المسؤولة عن اتخاذ وتنفيذ الإجراءات الامنية وانما هذه كانت تصدر اليها من اعضاء القيادتين .

ودافع سبعاوي عن نفسه قائلا انه لم يكن مسؤولا وحده عن تنفيذ واجبات مديرية الامن العام بصفته مديرا عاما لها وانما كان هو ينفذ ما يصدر اليه من القيادة الحزبية والسياسية . واشار الى انه يرفض اتهام القادة السابقين الذين يحاكمون الان لصدام (الذي قال انه ذهب الى ذمة الله) بالمسؤولية عن كل ما ارتكب خلال فترة النظام السابق واوضح انه تخلى عن منصبه عام 1995 واعتزل سياسيا ووظيفيا حتى حرب عام 2003 التي اسقطت النظام . واوضح ان القيادة القطرية ومجلس قيادة الثورة يمثلان السلطة التشريعية في البلاد ومسؤولان عن جميع القرارات التي اتخذت آنذاك . وقال ان ادعاء القادة السابقين الان بأن دورهم لم يكن لاتخاذ القرارات وانما كان تنظيميا وتعبويا غير صحيح وغير منصف .

ثم تحدث عبد حمود محمود فقال انه فوجئ بالشهادات التي استمع اليها من بعض الشهود والصور والافلام التي عرضت خلال المحاكمة عن عمليات قتل واغتصاب وتعذيب ارتكبت خلال زمن النظام السابق . وأكد أنه يدين ويستنكر تلك الجرائم التي وصفها بالمشينة وغير الانسانية ويندى لها الجبين . وقال إنه كسكرتير سابق لرئيس الجمهورية لا علاقة له بارتكاب تلك الجرائم ولو كان علم بها لكان له موقف ضدها على حد قوله . ومن جهته قال رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق احمد حسين خضير فقال إنه كانت في السابق تعقد اجتماعات مشتركة لأعضاء القيادة القطرية للبعث ومجلس قيادة الثورة وتتخذ القرارات فيها بالاغلبية لكنه وبدءا من عام 1986 كان صدام يتخذ القرارات لوحده حيث كان الحاكم الوحيد في البلاد . واشار الى ان من يرجع الى قرارات مجلس قيادة الثورة منذ ذلك الوقت فإنه يرى انه كان يوقعها باسم المجلس وفي غيابه .
واكد انه بريء من كل الجرائم التي ارتكبت في زمن النظام السابق موضحا أنه لم يكن في حياته عضوا في جهاز أمني أو عسكري .. وقال انه فوجئ بما عرض خلال المحاكمة من جرائم اعتصاب وقتل وتعذيب ارتكبت واضاف انه وعائلته تبرآن من هذه الجرائم وتدينها وتستنكرها وشدد بالقول "انا بريء تماما من كل تلك الجرائم" .

وتتعلق قضية "تصفية الاحزاب الدينية"بتصفية ومطاردة الأحزاب الدينية في بداية ثمانينات القرن الماضي ولا سيما حزبي المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق الذي كان يتزعمه اية الله الراحل محمد باقر الحكيم (أغتيل بانفجار مفخخة بمدينة النجف عام 2003) والدعوة الاسلامية الذي أسسه محمد باقر الصدر (نفذ فيه صدام الاعدام مع شقيقته بنت الهدى عام 1980) وكان هذان الحزبان يتخذان من ايران مقراً لهما بعد تعرضهما لحملة اعتقالات وإعدامات قبيل الحرب العراقية الايرانية التي اندلعت عام 1980 واستمرت ثمانية اعوام .

يذكر أن المحكمة الجنائية العليا التي أُنشئت عام 2003 أصدرت أحكامها في عدة قضايا اعدم اثرها الرئيس السابق صدام حسين وشقيقه بارزان التكريتي وابن عمه علي حسن المجيد ونائبه طه ياسين رمضان اضافة الى رئيس محكمة الثورة انذاك عواد البندر.

وبدأت اولى جلسات المحكمة الجنائية في قضية الاحزاب الدينية في آب 2009 لمحاكمة المتهمين الذين كانت تتضمن لائحتهم علي حسن المجيد قبل ان تسقط عنه الاجراءات القانونية بسبب اعدامه مؤخرا لادانته بقضية قصف مدينة حلبجة فضلا عن قضية الانفال قمع والانتفاضة الشعبانية وقضية صلاة الجمعة التي اعقبت اغتيال المرجع محمد محمد صادق الصدر عام 1999.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كل انسان ظالم .
جمو روباري . -

هذا مصير كل انسان ظالم.كم انسان فقد حياته بتوقيع و اوامر طارق حنا عزيز؟تم تسفير آلاف العوائل من الاكراد الفيلية بعد حادثة مستنصرية ضحايا الدجيل والأنفال والشعبانية وضحايا العراق ككل في عهد المجرم ولي نعمتك من سأل عنهم انت لازم تتعفن وهذي قليلة عليك هذا السيناريو الذي شارك فيها و خطط لها طارق حنا عندما طردو النساء و الاطفال من حدود العراقية الايرانية بحجة تبعية الايرانية كم منهم ماتوا و هم ابرياء اكيد دعاء المظلوم مستجاب

كل انسان ظالم .
جمو روباري . -

هذا مصير كل انسان ظالم.كم انسان فقد حياته بتوقيع و اوامر طارق حنا عزيز؟تم تسفير آلاف العوائل من الاكراد الفيلية بعد حادثة مستنصرية ضحايا الدجيل والأنفال والشعبانية وضحايا العراق ككل في عهد المجرم ولي نعمتك من سأل عنهم انت لازم تتعفن وهذي قليلة عليك هذا السيناريو الذي شارك فيها و خطط لها طارق حنا عندما طردو النساء و الاطفال من حدود العراقية الايرانية بحجة تبعية الايرانية كم منهم ماتوا و هم ابرياء اكيد دعاء المظلوم مستجاب

irrational
kakan -

very stupid

irrational
kakan -

very stupid

كركوك، كردستان
سيروان كركوكي -

الله يمهل ولا يهمل! حكمتك يا رب!

كركوك، كردستان
سيروان كركوكي -

الله يمهل ولا يهمل! حكمتك يا رب!

السويد.لوند
مظلوم; -

عزاوي ...هذا جزاء كل من يعصون امر امهم...هاهاهاها

السويد.لوند
مظلوم; -

عزاوي ...هذا جزاء كل من يعصون امر امهم...هاهاهاها

السفاحون الجدد
جعفر ابراهيمي -

وثاق ويكليليكس فضحت تورط حكام العراق الحاليين بجرائم ضد الانسانية ويجب ان يمثلوا امام المحاكم ويواجهوا نفس المصير الذي واجهه السفاح صدام حسين. ذهب السفاح صجام والآن يحكم العراق السفاحون الجدد ويجب محاكمتهم واعدامهم لأنهم خانوا الامانة واثبتوا انهم اسوأ من صدام وعلى رأسهكم نور المالكي.

السفاحون الجدد
جعفر ابراهيمي -

وثاق ويكليليكس فضحت تورط حكام العراق الحاليين بجرائم ضد الانسانية ويجب ان يمثلوا امام المحاكم ويواجهوا نفس المصير الذي واجهه السفاح صدام حسين. ذهب السفاح صجام والآن يحكم العراق السفاحون الجدد ويجب محاكمتهم واعدامهم لأنهم خانوا الامانة واثبتوا انهم اسوأ من صدام وعلى رأسهكم نور المالكي.

ساكن
من سكان العالم -

الاعدام لـ قاتل بنت الفنانه ليلى غفران و متهم بـ قتل اثنين و سرقه و هو لم يكن حرامى و لم يحترم حياه من الله جنه على مقاسه حى روض الفرج و الاعدام لـ طارق عزيز وسكرتير صدام ووزير داخليته كانوا فى حياه من الله جنه و من الله توصل العالم لـ قوانين لا يعرفها الا من سمع مناهج من الله مثل سمع قراء فى الرياضيات او هندسه كان فيثاغورث توصل لـ ما تركه لنا الله نظريات قواعد فيه قوانين حياه عامه تحترم مثل قوانين المرور يضع الانسان نفسه عليها قوانين حياه مهنيه فى الجامعه و قوانين فى التربيه فى البيت على حياه زوجيه مثل مواقع الجنس لـ الطفل لـ تربيه من و هو صغير على ماذا سوف يكون يفعل فى المستقبل فى بيته شقته بجوار امه فى الحجره يتزوج او تحضر له من يتزوجها الان من اهمل هذه القوانين خرب بيته و الابناء يسكن فى الخارج و يخجل من السكن مع اهله حتى لو المكان مناسب فى حجرات زياده لـ انجاب اطفال ممكن تتجمع فى حجره واحده على اساس ابناء اخوات كلهم مثل بعض فى بيت عاله يعنى كل زوج و زوجه فى حجره و ابنائهم كلهم فى حجره واحده و النبى محمد ايضا كان فى جنه على مقاسه و قد يكون فى مشكله انه كافر بدين اهله و ليس مسيحى او يهودى و قد يكون يتعذب و لا يردد هذا حتى قال له الله انه الرسول شخصيا رسول الله هذا دليل انه كان فى رعايه الله و محدد له لا يؤمن بدين اهله او اى دين سماوى اما العامه له قوانين يؤمنوا بها من وضع نفسه على قوانين الحياه العامه لا يخالفها و فى بيته على قوانين بيته كان فى حياه جنه من مثلا ترك قوانين الاسره التى فى المجلات بيأخذ ليس اعدام لكن طلاق كما نرى فى الحياه العامه لا يقال له اخرج من البلاد لكن بيأخذ اعدام هنا

ساكن
من سكان العالم -

الاعدام لـ قاتل بنت الفنانه ليلى غفران و متهم بـ قتل اثنين و سرقه و هو لم يكن حرامى و لم يحترم حياه من الله جنه على مقاسه حى روض الفرج و الاعدام لـ طارق عزيز وسكرتير صدام ووزير داخليته كانوا فى حياه من الله جنه و من الله توصل العالم لـ قوانين لا يعرفها الا من سمع مناهج من الله مثل سمع قراء فى الرياضيات او هندسه كان فيثاغورث توصل لـ ما تركه لنا الله نظريات قواعد فيه قوانين حياه عامه تحترم مثل قوانين المرور يضع الانسان نفسه عليها قوانين حياه مهنيه فى الجامعه و قوانين فى التربيه فى البيت على حياه زوجيه مثل مواقع الجنس لـ الطفل لـ تربيه من و هو صغير على ماذا سوف يكون يفعل فى المستقبل فى بيته شقته بجوار امه فى الحجره يتزوج او تحضر له من يتزوجها الان من اهمل هذه القوانين خرب بيته و الابناء يسكن فى الخارج و يخجل من السكن مع اهله حتى لو المكان مناسب فى حجرات زياده لـ انجاب اطفال ممكن تتجمع فى حجره واحده على اساس ابناء اخوات كلهم مثل بعض فى بيت عاله يعنى كل زوج و زوجه فى حجره و ابنائهم كلهم فى حجره واحده و النبى محمد ايضا كان فى جنه على مقاسه و قد يكون فى مشكله انه كافر بدين اهله و ليس مسيحى او يهودى و قد يكون يتعذب و لا يردد هذا حتى قال له الله انه الرسول شخصيا رسول الله هذا دليل انه كان فى رعايه الله و محدد له لا يؤمن بدين اهله او اى دين سماوى اما العامه له قوانين يؤمنوا بها من وضع نفسه على قوانين الحياه العامه لا يخالفها و فى بيته على قوانين بيته كان فى حياه جنه من مثلا ترك قوانين الاسره التى فى المجلات بيأخذ ليس اعدام لكن طلاق كما نرى فى الحياه العامه لا يقال له اخرج من البلاد لكن بيأخذ اعدام هنا

ساكن
من سكان العالم -

طارق عزيز لم يكن يعرف انه سوف يحكم عليه بـ الاعدام و هو فى حياته و النبى محمد لم يكن يعرف انه سوف يقال له من الله انت الرسول او النبى و من لا يعرف كيف يتصرف يضع فقط نفسه على قوانين نرى من اختار دين اسلامى كان القاعده اخذت اعدام من النظام العالمى الذى مبرمج من الله مثل كارثه طبيعيه من الله كانت هذه الحرب العالميه

ساكن
من سكان العالم -

طارق عزيز لم يكن يعرف انه سوف يحكم عليه بـ الاعدام و هو فى حياته و النبى محمد لم يكن يعرف انه سوف يقال له من الله انت الرسول او النبى و من لا يعرف كيف يتصرف يضع فقط نفسه على قوانين نرى من اختار دين اسلامى كان القاعده اخذت اعدام من النظام العالمى الذى مبرمج من الله مثل كارثه طبيعيه من الله كانت هذه الحرب العالميه

أحترام
Hubo -

من أنت لكي بصدر أمر

أحترام
Hubo -

من أنت لكي بصدر أمر

المنافق طارق الرخيص
علي الخفاجي -

لايوجد طاغية او منحرف عقليا ويملك القوة الا ومعه تجد منافقا رخيصا تافها يزين له سوء عمله ويوحي له انه انسان عادل ومنصف , وربما يحاول ان يفهمه انه ان كان قاسيا فهو يمثل سيف السماء الذي لايرحم. هذا وامثاله من الادوار القذرة كان يمارسها بشكل واسع ومعروف للجميع المجرم طارق حنا اللاعزيز الذي كان معروفا لكل العراقيين وحتى البعثيين انه مجرد منافق ومتملق لصدام المريض. الحمد لله على الحكم وتحية للقضاء العراقي العادل والمنصف والذي صبر على هؤلاء القتلة حتى اثبت عليهم جرمهم وجعلهم يتهم بعضهم البعض واعترفوا انها جرائم يندى لها جبين الانسانية, واجزم انهم كانوا يعلمون بها ومارسوها بانفسهم لانهم بلا جبين يندى عرقا من الخجل والغيرة واولهم طارق الرخيص

المنافق طارق الرخيص
علي الخفاجي -

لايوجد طاغية او منحرف عقليا ويملك القوة الا ومعه تجد منافقا رخيصا تافها يزين له سوء عمله ويوحي له انه انسان عادل ومنصف , وربما يحاول ان يفهمه انه ان كان قاسيا فهو يمثل سيف السماء الذي لايرحم. هذا وامثاله من الادوار القذرة كان يمارسها بشكل واسع ومعروف للجميع المجرم طارق حنا اللاعزيز الذي كان معروفا لكل العراقيين وحتى البعثيين انه مجرد منافق ومتملق لصدام المريض. الحمد لله على الحكم وتحية للقضاء العراقي العادل والمنصف والذي صبر على هؤلاء القتلة حتى اثبت عليهم جرمهم وجعلهم يتهم بعضهم البعض واعترفوا انها جرائم يندى لها جبين الانسانية, واجزم انهم كانوا يعلمون بها ومارسوها بانفسهم لانهم بلا جبين يندى عرقا من الخجل والغيرة واولهم طارق الرخيص

خلي
محمد -

خلي نشوف شراح يصير بالعملاء الجدد الذين ذبحوا شعبهم من عصابات المهدي و حزب الدعوجية و قوات غدر و غيرهم من العملاء الذين يتكاثرون في ارض العراق كالطاعون.

خلي
محمد -

خلي نشوف شراح يصير بالعملاء الجدد الذين ذبحوا شعبهم من عصابات المهدي و حزب الدعوجية و قوات غدر و غيرهم من العملاء الذين يتكاثرون في ارض العراق كالطاعون.

Bath Party
Salem -

The Bath party destroyed Iraqis will and kindness.This is very important,Did not leave anything good People can remember.Bunch of stupid followers couldnt say no to the Dictator who he was uneducated and unethical could care less if whole Iraq wipes out as long as he sstays in power.We saw how coward Saddam was when he went and hide in the whole.These people are first class criminals at least they been brought to justice by the Judge who listen to themIn Bath Partis days there was no justiceTariq Aziz especially he was responsible of making Saddams regime nice and humane, use to preach to the World how Saddam is great and he never made mistake in his lifeEvery house in Iraq has a bad memory of these butchers

Bath Party
Salem -

The Bath party destroyed Iraqis will and kindness.This is very important,Did not leave anything good People can remember.Bunch of stupid followers couldnt say no to the Dictator who he was uneducated and unethical could care less if whole Iraq wipes out as long as he sstays in power.We saw how coward Saddam was when he went and hide in the whole.These people are first class criminals at least they been brought to justice by the Judge who listen to themIn Bath Partis days there was no justiceTariq Aziz especially he was responsible of making Saddams regime nice and humane, use to preach to the World how Saddam is great and he never made mistake in his lifeEvery house in Iraq has a bad memory of these butchers

لا تاسفن على غدر الز
الخفاجي -

ايها القدير طارق عزيز,, وبما ان الحياة في العراق الان مؤسفة جدا والتاريخ لا نعرف ان سيكتب عن حقيقة وساختها ام لا ,, لك الشرف بان تنهي ايامك بنظرة العزة والكبرياء التي ودعنا بها صدام , اما كيف تموت فلا اسف في المحاكم والحكومات الطائشة والمتهورة والرخيصه, الاسف هو خسارتنا لنودعك الى التقاعد فلا مثيل لك في تقافتك وفي شخصك في كل الموجودين من سارقي العراق. فلا نعترف غير انو انت كبير السن ويجب ان ترتاح. لا تاسفن على غدر الزمان لطالما رفضت على جثث الاسود ...

لا تاسفن على غدر الز
الخفاجي -

ايها القدير طارق عزيز,, وبما ان الحياة في العراق الان مؤسفة جدا والتاريخ لا نعرف ان سيكتب عن حقيقة وساختها ام لا ,, لك الشرف بان تنهي ايامك بنظرة العزة والكبرياء التي ودعنا بها صدام , اما كيف تموت فلا اسف في المحاكم والحكومات الطائشة والمتهورة والرخيصه, الاسف هو خسارتنا لنودعك الى التقاعد فلا مثيل لك في تقافتك وفي شخصك في كل الموجودين من سارقي العراق. فلا نعترف غير انو انت كبير السن ويجب ان ترتاح. لا تاسفن على غدر الزمان لطالما رفضت على جثث الاسود ...

الزمرة الحاكمة
ضياء عبد الحكيم -

جاء النطام الجديد الحاكم على ظهر دبابة اميركية وازال نظام مجرم وفاشل بقيادة صدام حسين وطارق عزيز احد رموز ذلك النظام الدموي الذي دخل في حروب مع جيرانه ادت الى تدمير العراق في النهاية. ولكن اقول بكل وضوح وصراحة انا كنت من المؤيدين لاسقاط صدام وزمرته الفاسدة ولكن اقول ايضا ان الزمرة الجديدة هي عصابات مافيا مدعومة ايرانيا وهي اشد قسوة واشد اجراما من صدام واثبت ذلك الوثائق الأميركية حيث تم ممارسة القتل والاعدام والتعذيب وازهاق الارواح بأيدي عراقية امنية وميليشيات تابعة للرئيس المتشبث بالسلطة الآن وهؤلاء يجب ايضا محاكمتهم لارتكاب جرائم بحق العراقيين بتواطؤ اميركي ايراني مشترك وهذا خيانة للعراق والشعب العراقي. صدام مجرم نعم صدام فاشل وسفاح نعم ولكنه لم يكن خائنا. الزمرة الحاكمة خائنة ومجرمة ويجب ان تخضع للمحاكمة حيث الأدلة والوثائق موجودة الآن ويتم تداولها في الاعلام والتحقيقات ستكشف عمق تورط المالكي وعصاباته المجرمة والسلام عليكم.

الزمرة الحاكمة
ضياء عبد الحكيم -

جاء النطام الجديد الحاكم على ظهر دبابة اميركية وازال نظام مجرم وفاشل بقيادة صدام حسين وطارق عزيز احد رموز ذلك النظام الدموي الذي دخل في حروب مع جيرانه ادت الى تدمير العراق في النهاية. ولكن اقول بكل وضوح وصراحة انا كنت من المؤيدين لاسقاط صدام وزمرته الفاسدة ولكن اقول ايضا ان الزمرة الجديدة هي عصابات مافيا مدعومة ايرانيا وهي اشد قسوة واشد اجراما من صدام واثبت ذلك الوثائق الأميركية حيث تم ممارسة القتل والاعدام والتعذيب وازهاق الارواح بأيدي عراقية امنية وميليشيات تابعة للرئيس المتشبث بالسلطة الآن وهؤلاء يجب ايضا محاكمتهم لارتكاب جرائم بحق العراقيين بتواطؤ اميركي ايراني مشترك وهذا خيانة للعراق والشعب العراقي. صدام مجرم نعم صدام فاشل وسفاح نعم ولكنه لم يكن خائنا. الزمرة الحاكمة خائنة ومجرمة ويجب ان تخضع للمحاكمة حيث الأدلة والوثائق موجودة الآن ويتم تداولها في الاعلام والتحقيقات ستكشف عمق تورط المالكي وعصاباته المجرمة والسلام عليكم.

يحيا..العدل
بن ناصرالبلوشي -

سيف العدالة(نال)من زمرة الشيطان وأزلامه.

يحيا..العدل
بن ناصرالبلوشي -

سيف العدالة(نال)من زمرة الشيطان وأزلامه.

حكم الإعدام
حسن -

حكم الإعدام من الأحكام البربرية كالتي كان يقوم بها نظام صدام و الأنظمة المتوحشة على شاكلته، و هكذا فإن مثل هذه الأحكام تدل على أن النظام الجديد هو على نفس البربرية التي كان عليها النظام السابق. على أية حال، الذين أتوا بعدهم ما هم أقل سوءاً.

الماجوس
أبن العراق -

ماذا تنتظر من الماجوس الذين مرغ صدام حسين رحمة الله عليه وجوههم في التراب أكثر من كذا؟ها هم يحكمون العراق في الوقت الحاضر وينتقمون من كل مسئول في عهد صدام.الله يكون في عونكم يا شعب العراق العظيم من الحكم الماجوسي.قال ديمقراطية قال ههههههههههههه

المضحك المبكي
ابو سليمان -

حكم على طارق عزيز بالاعدام بسبب حزب الدعوة ورئيس حزب الدعوة ورئيس الورزراء العراقي الحالي نوري المالكي متهم بأرتكاب جرائم الابادة أضحك وابكي ياعراق!!!

الماجوس
أبن العراق -

ماذا تنتظر من الماجوس الذين مرغ صدام حسين رحمة الله عليه وجوههم في التراب أكثر من كذا؟ها هم يحكمون العراق في الوقت الحاضر وينتقمون من كل مسئول في عهد صدام.الله يكون في عونكم يا شعب العراق العظيم من الحكم الماجوسي.قال ديمقراطية قال ههههههههههههه

وثاق ويكليليكس
zaid -

وثاق ويكليليكس فضحت تورط حكام العراق الحاليين بجرائم ضد الانسانية ويجب ان يمثلوا امام المحاكم ويواجهوا نفس المصير الذي واجهه السفاح صدام حسين. ذهب السفاح صجام والآن يحكم العراق السفاحون الجدد ويجب محاكمتهم واعدامهم لأنهم خانوا الامانة واثبتوا انهم اسوأ من صدام وعلى رأسهكم نور المالكي.

وثاق ويكليليكس
zaid -

وثاق ويكليليكس فضحت تورط حكام العراق الحاليين بجرائم ضد الانسانية ويجب ان يمثلوا امام المحاكم ويواجهوا نفس المصير الذي واجهه السفاح صدام حسين. ذهب السفاح صجام والآن يحكم العراق السفاحون الجدد ويجب محاكمتهم واعدامهم لأنهم خانوا الامانة واثبتوا انهم اسوأ من صدام وعلى رأسهكم نور المالكي.

الأدلة والوثائق
omar husain -

صدام مجرم ولكنه لم يكن خائنا. الزمرة الحاكمة خائنة ومجرمة ويجب ان تخضع للمحاكمة حيث الأدلة والوثائق موجودة الآن ويتم تداولها في الاعلام والتحقيقات ستكشف عمق تورط المالكي وعصاباته المجرمة

الأدلة والوثائق
omar husain -

صدام مجرم ولكنه لم يكن خائنا. الزمرة الحاكمة خائنة ومجرمة ويجب ان تخضع للمحاكمة حيث الأدلة والوثائق موجودة الآن ويتم تداولها في الاعلام والتحقيقات ستكشف عمق تورط المالكي وعصاباته المجرمة

الأدلة والوثائق
omar husain -

صدام مجرم ولكنه لم يكن خائنا. الزمرة الحاكمة خائنة ومجرمة ويجب ان تخضع للمحاكمة حيث الأدلة والوثائق موجودة الآن ويتم تداولها في الاعلام والتحقيقات ستكشف عمق تورط المالكي وعصاباته المجرمة

العزة والكبرياء
khaldoon -

لك الشرف بان تنهي ايامك بنظرة العزة والكبرياء التي ودعنا بها صدام

النظام الجديد
huda -

الذين أتوا بعدهم ما هم أقل سوءاً.الأحكام تدل على أن النظام الجديد هو على نفس البربرية التي كان عليها النظام السابق

النظام الجديد
huda -

الذين أتوا بعدهم ما هم أقل سوءاً.الأحكام تدل على أن النظام الجديد هو على نفس البربرية التي كان عليها النظام السابق

احكام ايرانية
سعيد -

نحن مع التخلص من رموز النظام البعثي الاشتراكي القمعي العراقي ، لكننا نؤمن في الوقت نفسه ان احكام الاعدام هذه صدرت من طهران

صدام
سيف ألعرب -

نعم صدام عمل أغلاط كثيرة اي حاكم عربى لن يعمل أغلاط هل سوريا لن تعمل أغلاط فى لبنان وغيرهم ألكثير والمستقبل واضح ان ألحكم ألحالى فى ألعراق لن يكن أحسن ألعزيز كان وزير جارجيةوهو لاينفذ اوامر داخلية اعدامه دليل على ألحقد

صدام
سيف ألعرب -

نعم صدام عمل أغلاط كثيرة اي حاكم عربى لن يعمل أغلاط هل سوريا لن تعمل أغلاط فى لبنان وغيرهم ألكثير والمستقبل واضح ان ألحكم ألحالى فى ألعراق لن يكن أحسن ألعزيز كان وزير جارجيةوهو لاينفذ اوامر داخلية اعدامه دليل على ألحقد

الرياض
احمد -

اكبر دبلومسي العراق لى الاعدام والله حرام

مصير الطغاة
شلال مهدي الجبوري -

نعم اليوم التاريخ اصدر حكمة بهؤلاء الطغاة الذين هدموا وخربوا بلدنا العراق الحبيب وعاثوا في ارض الرافدين فسادا واستهتارا واوصلوا العراق الى مانحن فيه اليوم ليسلموه لقوى الظلام.لولا زمر وعصابات البعث الذين تم تسويقهم سابقا من قبل المخابرات الغربية نتيجة الحرب الباردة لما كان هذا الخراب سيحدث في العراق ولاكان بالامكان ان تتسلط قوى القوى الظلامية الطائفية الاسلامية السلطة في العراق. مايحصل اليوم بالعراق هو نتيجة محصلة لما اقترفته ايادي البعث المجرمة بحق شرفاء العراق من امثال صدام وناظم جزار وطارق عزيز وابو الثلج الهارب وسبعاوي ومن هذه الشلة المارقة.في هذه المناسبة احي محكمة الجنايات العراقية وهي تصدر احكامها العادلة وامام الملأ .حيث جرت المحاكمات واتحدى اية دولة عربية ان تقوم محاكمها بمحاكمة من ارتكبوا او لم يرتكبوا جرائم بنفس الطريقة الشفافة التي عرضت فيها سير المحاكمات كما في العراق.تجرى المحاكمات في الدول العربية ولم يعرف احد عنها اي شئ. فالتحيا العدالة وينتصر الحق

هذه عدالة الارض والس
عبد المسيح البني -

اذكر الجميع الذين حكموا او لا زالوا يحكمون العراق بقول السيد المسيح عليه السلامبكيما تكيلون يكال لكم وهم يعلمون انهم جميعا او معظمهم السابقون والحاليين حكموا دائما ليس بالعدل ,,ونعذرهم امهم بشر وربما يخطئون ,و ولكن الذي لا يتعلم ويصر على الخطأ فلابد ان ياتي يوم وتدوسه الاقدام ,,و اتمنى ان تكون هذه الاحكام عبرة لمن هم الان في السلطه كما اتمنى ان يستطيع العراقيين وبمساعدة الجهات العالميه وخاصة الاشراف منهم على التحقيق مع من يثبت ادانته وقصاصه في كل الحوادث التى نشرها موقع ويكيلكس وغيرها الكثير التى لم تنشر او ذهبت الى طي النسيان ,و وكفى تدميرا للعراق.

الطغاة الجدد
عبدالله الكافي -

وماذا عن الطغاة الحاليين المتورطين بجرائم ضد الانسانية حسب الوثائق الأميركية

ألحكومات اللاحقة
كركوك العرب و التآخي -

على المجتمع الدولي و جميع المنظمات الانسانية المدنية ان تدلوا بدلوها و تكشف حقيقة ما يجري في العراق من اضطهاد و تعذيب و تصفيات جسدية و اغتيالات من قبل فرق الموت و ان تقدم جميع الحكومات التي تعاقبت بعد 2003 الى محكمة دولية مختصة بجرائم الحرب و الابادة الجماعية لان ما جرى فاق فضاعته عن فضاعات جميع الاحزاب النازية من زمن هتلر و موسوليني حتى حكومة المالكي في المنطقة الخضراء

العراق
محمد -

يقول شاعر ثورة العشرين في العراق محمد مهدي البصيرإن ضاق يا وطني علي فضاكا فلتتسع بي للإمام خطاكا أجرى ثراك دمي فإن أنا خنته فلينبذني إن ثويت ثرلكابك همت بل بالموت دونك بالوغى روحي فداك متى اكون فداكاو متى بحبك للمشانق ارتقي كي ترتقي بعدي عروش علاكا

عدالة السماء
رافضي -

الحمد لله الذي احيانا لنشهد هاذا اليوم الذي تتجسد في عدالة السماء و تقتصم من التقلة و المجرمين الذي هتكوا الأعراض و استباحوا الأنفس البريئة بمساعدة أعداء العراق من العربان و الأرهابيين

وجهان لعملة واحدة
نصير سعيد -

كنت من اشد معارضي نظام البعث وقد عانيت من الاضطهاد وعذبت في سجونه وتغربت بسبب حكمه ، ومازلت حاقدا على كل من يتبنى او يتعاطف مع البعث والصداميين عن وعي. لكني شعرت بالشفقة على الذين حكموا بالاعدام هذا اليوم لان من حاكموهم ليسوا بافضل منهم ، وعندما يحاكم جلاد جلادا مثله لن يكون الحكم عادلا ابدا . حكام العراق الحاليين هم اسوأ من البعث وصدام حسين هم طالبوا سلطة ولم يأتوا لحكم العراق لسواد عيون الشعب. لقد كان العراقيون يعانون في زمن صدام من ديكتاتور واحد. اما اليوم فاصبح لدينا في كل حي دكتاتور يسرق قوت الشعب وثرواته. انها الديمقراطية الامريكية التي نصبت صدام حاكما للعراق ونوري المالكي والاسلاميين حراسا لديمقراطيتها في العراق . يالها من مهزلة. مسكين شعب العراق.

knowledge&info
gummaz gamza,hamza -

Aziz is the only Iraqi politician who got valuabel informations that might not help the american''s invasion nor The Maliki and his beloving people.

يمهل ولا يهمل
شوقي البو ناصر -

الحمد لله رب العالمين على نعمته حيث عشت ورأيت اليوم الذي ينال فيه الطغاة جزائهم على جرائهمهم، صدقت رب العالمين ( وسيرى الذين ظلموا اي منقل ينقلبون).

الشرف
عبدالله الجبوري -

انه لشرف كبير ان تموتوا بايدي اعدائكم واعداء العراق حتى لو كان الامر صادر من طهران ... مايحزن في الموضوع هو حكم التشفي والانتقام لكن لاضير ...قدر الرجال..... لقد قضى القاضي الشاب ثلاثة ايام يحفظ الاحكام وفاجأنا بأغرب حكم لم نرى قبل اليوم قاضيا يحفظ الحكم المكون من عدة صفحات عن ظهر غيب..... مبروك للعراق الجديد....

المعارضة تنتقم
نجيب بن سالم -

تمثل هاته القضايا قضايا رأي عام..وكان من المفروض عرض الفيديوهات والادلة على الشعب ، اذ من غير المعقول ان يقع التعامل مع الرموز السياسية للدولة بطريقة الثأر..

Very happy
abbas -

I am very happy to see the end of the mass-murderer tariq aziz), he hated all muslims.

قرار سياسي
عادل العسكري -

قرار سياسي من نوري المالكي شخصيا للانتقام. ولكن الماتلكي نفسه متورط بجرائم تستحق الاعدام ايضا وسوف تطهر حقيقة الجرائم في الاسابيع والشهور المقبلة والشكر يعود لتسريبات ويكيليكس.

عدالة ام انتقام
عبد الجبار -

الجواب انتقام سياسي شخصي من نوري المالكي

إعدام من ..؟
بن يحيا -

لا أظن أن احدا سيتجرأ و يعدم السيد طارق عزيز..هنالك من سيتذخل في آخر المسرحية لإعطائه اللجوء السياسي حتى في جزر الوقواق..و الفاهم يفهم...

so funny
sarah -

what about all the new criminals after the wikileaks documents?

اعدام الذاكره
اسعد -

ان الهدف الاول من هذه الاعدامات هي اعدام شواهد على تاريخ الامه العربيه شواهد على المؤامرات التي حاكها الفرس والغرب ضد الامه العربيه يريدون كتابه التاريخ بطريقتهم . ومحو راي الطرف الاخر الذي يملك اكثر الحقيقه.انه اعدام لذاكره الامه, اعدام لتاريخها واعدام للحقيقه. طارق عزيز المريض لا يشكل خطر على احد اليوم وفي شيخوخته لا يملك سوى الحقيقه التي يخاف منها كل الغرب بحكامه وجيوشه.

خزعبلات نيرو
toto -

رجعنا يانيرو للخزعبلات ههههههههه معروف خطك ياسيد نيرو حتى لو غيرت الاسم

نورنا يا فهيم
حسين الورد -

انا احمل ثلاث شهادات جامعية ولم افهم ماذا تريد ان تقول، هل من الممكن ان تنورنا بعلمك حتى تكتمل الفائدة.

العراقيون الشرفاء
عدنان فارس -

العراقيون الشرفاء.. هذا هو المصطلح الخبيث الذي اطلقه ....طارق عزيز على كل من يناصر ...صدام حسين.. وأن كل عراقي لم يناصر الجريمة فهو عراقي غير شريف.. ...طارق عزيز يتلقى حقه في الاعدام ولكن ليس تحت بند (تصفية الاحزاب الدينية)... ان تصفية الاحزاب الدينية هي حســـــــــــــنة لم يفعلها النظام السابق.. ان تسلّط مايُسمى الآن (الاحزاب الدينية) وميليشياتها الايرانية على مقدرات (العراق الجديد) هي جريـــــمة كبرى يرتكبها حكّام العراق الجُدد.. الاحزاب الدينية العراقية هي أخبث مافي تركة دكتاتورية صدام وبعثه و(حملته الإيمانية) وطارق عزيزهِ.. من سيحكم على تسييس الدين وإشاعة الطائفية في إدارة العراق منذ 2003 والحبل على الجرار؟... أكرّر وأقول: إن (تصفية الاحزاب الدينية) هي حســــــــــنـة لم يفعلها صدام ولا طارق عزيزه.

منطق تعبان
حسين ابو ماجد -

هناك اربع مئة مقبرة جماعية- المكتشف منها لحد الان- تضم قرابة مليون ونصف انسان قتلوا دون محاكمات او مرافعات، وتريد سيدى العزيز ان تفهمنا ان طارق حنا برئ برائة الذهب من فم يوسف!!! ثم تقول انه لا يشكل خطرا الان، وفي اي قانون او منطق ترفع العقوبة عن المجرمين اذا شاخوا او بترت ايديهم او ارجلهم، منطق تعبان يا سيد.

منطق تعبان
حسين ابو ماجد -

هناك اربع مئة مقبرة جماعية- المكتشف منها لحد الان- تضم قرابة مليون ونصف انسان قتلوا دون محاكمات او مرافعات، وتريد سيدى العزيز ان تفهمنا ان طارق حنا برئ برائة الذهب من فم يوسف!!! ثم تقول انه لا يشكل خطرا الان، وفي اي قانون او منطق ترفع العقوبة عن المجرمين اذا شاخوا او بترت ايديهم او ارجلهم، منطق تعبان يا سيد.

كركوك كردستانية
حسين طالباني -

كركوك كردستانية وستبقى كردستانية، وبكائك على المجرمين والقتلة سوف لن يغير شيئا من تاريخهم الاسود. لقد احق الحق، اللهم اتوجه اليك بالشكر على هذا اليوم الذي رأينا فيه القتلة والمجرمين يعلقون من رقابهم.

كركوك كردستانية
حسين طالباني -

كركوك كردستانية وستبقى كردستانية، وبكائك على المجرمين والقتلة سوف لن يغير شيئا من تاريخهم الاسود. لقد احق الحق، اللهم اتوجه اليك بالشكر على هذا اليوم الذي رأينا فيه القتلة والمجرمين يعلقون من رقابهم.

risky,
Rizgar -

Risky= illiterate people in power + huge amount of petrol money+ Arabic nationalism.I am not the execution supporter; however every single person around me has lost some one by these thugs.

risky,
Rizgar -

Risky= illiterate people in power + huge amount of petrol money+ Arabic nationalism.I am not the execution supporter; however every single person around me has lost some one by these thugs.

to#36VeryHappy guy
Charkhachi -

Dear abbas your comment it describes your mentality. A gentleman like yourself should have been the General Secretary of the NATO forces

to#36VeryHappy guy
Charkhachi -

Dear abbas your comment it describes your mentality. A gentleman like yourself should have been the General Secretary of the NATO forces

قصيدة نثر
مونديو -

رائع، أجمل قصيدة نثر

قصيدة نثر
مونديو -

رائع، أجمل قصيدة نثر

الأبطال
ناصر بيك -

طارق عزيز رجل وفي ليس لصدام حسين بل لوطنه والدليل بعد سقوط صدام لو أراد اللجوء أو الهروب لفعل. وهو محبوب لدى كل الحكام والقادة بالتأكيد الغرب بل وإن الفاتيكان يطالب بعدم إعدامه والاكتفاء بسجنه لعدم قدرتهم على فعل أكثر.هذا الرجل وأمثاله هم من نحتاج في عصرنا هذا رجال رغم الصعاب تسير على الوفاء للوطن والشعب والأمة، عشت بطلاً وستستشد بطلاً أني أحبك ياسيدي إن منصب نائب رئيس يقلده صدام حسين لشخص مثلك هو ضربة على وجه كل من يذكر بأن الحكم بالعراق هو حكم مستأثر فصدام سني وطارق عزيز مسيحي وقيادات البعث شيعية لكن الزمان نطق بالحق ونطق بالنصر لهؤلاء الأبطال بل وأني لأحزن على كل العرب ممن شاهدو ملاحكم البطولات لهؤلاء الأبطال وتركهم لكن لا تحزنو فإن الله معكم في دنياكم ويعلم ماقمتم به فلا تنتظروا من الشعوب الخانعة الدعم وأنتم أعلم وأنتم من يعلم بأن الله من سيكافئكم، هنيئا لكم من الآن جنات الخلد، وأنت حي بطل وأنت ستستشهد ترى جناتك أمامك بعهدك ووفائك وطيبتك هنيئا لك ياطارق عزيز كما هنيئاً لكل أبطال العراق لكل من بنى العراق وأصبح العراقي في كل وطن مهاب ليس كحاله الآن مهاجر في كل الاوطان ليس عنده شيء.كان الشعب العراقي لديه البنزين أرخص من مياه الشرب وكان ذو هيبة عظيمة وكان وكان وكان أقوى جيش.فمن أنتم لتسخرو ممن صنع هذا المجد من أنتم لتخونوا هذا المجد..سيثأر التاريخ لكم. وستتوجون أبطالاً في جنات الخلد. وسيكون من أحفادكم واصلابكم من يعيد مجد العراق الذي ضوعه من سار ضدكم. إني أحبكم والله أحبكم والله يحبكم..

الأبطال
ناصر بيك -

طارق عزيز رجل وفي ليس لصدام حسين بل لوطنه والدليل بعد سقوط صدام لو أراد اللجوء أو الهروب لفعل. وهو محبوب لدى كل الحكام والقادة بالتأكيد الغرب بل وإن الفاتيكان يطالب بعدم إعدامه والاكتفاء بسجنه لعدم قدرتهم على فعل أكثر.هذا الرجل وأمثاله هم من نحتاج في عصرنا هذا رجال رغم الصعاب تسير على الوفاء للوطن والشعب والأمة، عشت بطلاً وستستشد بطلاً أني أحبك ياسيدي إن منصب نائب رئيس يقلده صدام حسين لشخص مثلك هو ضربة على وجه كل من يذكر بأن الحكم بالعراق هو حكم مستأثر فصدام سني وطارق عزيز مسيحي وقيادات البعث شيعية لكن الزمان نطق بالحق ونطق بالنصر لهؤلاء الأبطال بل وأني لأحزن على كل العرب ممن شاهدو ملاحكم البطولات لهؤلاء الأبطال وتركهم لكن لا تحزنو فإن الله معكم في دنياكم ويعلم ماقمتم به فلا تنتظروا من الشعوب الخانعة الدعم وأنتم أعلم وأنتم من يعلم بأن الله من سيكافئكم، هنيئا لكم من الآن جنات الخلد، وأنت حي بطل وأنت ستستشهد ترى جناتك أمامك بعهدك ووفائك وطيبتك هنيئا لك ياطارق عزيز كما هنيئاً لكل أبطال العراق لكل من بنى العراق وأصبح العراقي في كل وطن مهاب ليس كحاله الآن مهاجر في كل الاوطان ليس عنده شيء.كان الشعب العراقي لديه البنزين أرخص من مياه الشرب وكان ذو هيبة عظيمة وكان وكان وكان أقوى جيش.فمن أنتم لتسخرو ممن صنع هذا المجد من أنتم لتخونوا هذا المجد..سيثأر التاريخ لكم. وستتوجون أبطالاً في جنات الخلد. وسيكون من أحفادكم واصلابكم من يعيد مجد العراق الذي ضوعه من سار ضدكم. إني أحبكم والله أحبكم والله يحبكم..