أخبار

مجهولو النسب في الإمارات يحاولون الخروج من عباءة واقعهم المرير

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تعتزم الإمارات العربية المتحدة سن تشريع جديد يمنح مجهولي النسب حقوقاً، ربما يساهم في اندماجهم بالمجتمعات المحيطة بهم، ويأتي هذا التشريع في ضوء تنامي أعداد تلك الشريحة في المجتمع الاماراتي، لتصل الى 874 حالة، فضلاً عن 436 حالة أخرى، تحظى بحضانة الأسر، التي وصل عددها الى 438 اسرة.

دبي: تعاني شريحة مجهولي النسب من الاضطهاد في المجتمعات المختلفة لاسيما الشرقية منها، فعلاوة على التمييز الاجتماعي الفاضح والنظرة الدونية التي تُمارس تجاه تلك الشريحة، تستنكف قوانين معظم الدول العربية التعاطي مع المشكلة او علاجها، بل لا تزال تكرس تمييزهم عن غيرهم، عبر الاشارة اليهم في الأوراق الرسمية والثبوتية بانهم مجهولو الوالدين. ولعل ذلك هو ما حدا بالامارات الى الالتفات، للتغلب على تلك الاشكالية، من خلال العمل على وضع قانون جديد يهدف الى حماية مجهولي النسب وتعزيز مكانتهم في المجتمع.

وفي متابعة حثيثة لتعقب هذه الظاهرة والوقوف على ملابساتها، التقت "إيلاف" عددا من النساء مجهولات النسب، اللاتي رفض معظمهن الكشف عن هويته، بمبرر انهن "يخجلن من نظرة المجتمع".

حاشى الصبية هناء (22 سنة) الخوض في هذا الموضوع "مع أي شخص"، وهي تعيش في إحدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية، مشيرة إلى أنها تشعر "بالحرقة والمرارة بقدر ما تشعر بالعجز عن تغيير واقع لا ذنب لي فيه ولم أختره يوماً". تقول هناء إنها وجدت نفسها منذ طفولتها مع فتيات أخريات مثلها، ولم تكن تدرك أن الأطفال يعيشون في عائلات، بل كانت تظن أن كل أطفال الدنيا يعيشون مثلها في مدارس، إلى أن كبرت، واكتشفت الحقيقة والواقع المرّ، الذي يعتبر أن مجهولي النسب هم أبناء غير شرعيين، مؤكدة أنها تكره هذه الصفة، وتتساءل ماذا يعني "علاقة غير مشروعة"؟ ومن له الحق في أن يحقر الآخرين لمجرد أن والديهم تخليا عنهم خشية العار؟

وترى هناء أن فرصتها بالزواج تكاد تكون معدومة، معتبرة أن الرجل "سيُّعيّرها بأصلها باستمرار"، مشيرة إلى إمكانية ارتباطها برجل حالته مثل حالتها. لكنها تتساءل أيضاً عن حال الأطفال الذين ستنجبهم "من المحرج لأولادي أيضاً أن يكون والدهم مجهول النسب".

تجربة ناجحة

أما حوّاء حسين السيوطي وهي سودانية مجهولة النسب، ونشأت في إحدى دور الرعاية، فتصف تجربتها برحلة من الإصرار والتحدي لأقسى الظروف، معتبرة ان النظرة الدونية في المجتمعات العربية للأطفال مجهولي الوالدين تدمر كل أمل للطفل بحياة طبيعية. وقد تمكنت "حواء" بعد مشوارها الطويل من تأسيس جمعية "شمعة" مع رفاق لها من مجهولي النسب، لتكون رمزاً للأمل ولإطلاق حياة أفضل لأولئك الذين يمارس المجتمع ضغوطه عليهم، ويحرمهم من أبسط حقوقهم الآدمية ممن عاشوا تجربة التمييز واختبروا مراراته بأنفسهم.

ترى حواء أن الدور الأساسي والمحوري الذي يمكن الإنطلاق منه لمكافحة التمييز ضدهم بالدرجة الأولى هو نقل معاناة شريحة تتألم يومياً وسط الرأي العام، عبر توضيح الصورة للمجتمع. وأشارت إلى أن من أفراد هذه الشريحة من نال أرفع الدرجات العلمية، ونجح في بناء أسر مستقرة وناجحة، فيما يعانون يوميا الرفض والكراهية ونظرة المجتمع غير العادلة لهم.

ولعل حواء نفسها تعد نموذجاً للمرأة الناجحة من مجهولي النسب، حيث تمكنت من متابعة حياتها، ولم تستسلم لظروفها القاسية، وواصلت دراستها الجامعية وعبرت مراحل حياتها وتزوجت وهي أم لثلاثة أطفال، كما أنها تكفل طفلاً مجهول الوالدين.

وفي ما يتعلق بمشروع "شمعة"، تشير حواء الى أن تلك المؤسسة استطاعت ان تثبت نفسها ونشاطها في المحافل الرسمية والشعبية. وقالت: "يتكون مجلس إدارة المؤسسة من تسعة أشخاص، ستة منهم مجهولو النسب". وأوضحت أن العمل مع مجهولي النسب يتطلب العناية بهم منذ الطفولة ومساعدتهم للحصول على أوراق ثبوتية علاوة عن أن الكبار منهم يحتاجون إلى رعاية نفسية في ظل الاضطهاد الممارس ضدهم، كما أنهم يطالبون بتفعيل الحقوق المدنية والقانونية.

تشريع جديد قريباً

تشير إحصاءات وزارة الشؤون الإجتماعية الإماراتية إلى أن الأطفال مجهولي النسب في تزايد مستمر، وبلغ عدد مجهولي نسب الأب 141 حالة، في حين بلغ عدد مجهولي الوالدين 733 حالة، كما وصل عدد المحضونين الى 436، وعدد الأسر الحاضنة الى 438 أسرة.

وفي هذا الصدد يشير محمد عبد العزيز بكر مستشار وزيرة الشؤون الإجتماعية الإماراتية إلى عدم وجود قانون إتحادي بشأن مجهولي النسب، لافتاً إلى أن قانوناً جديداً سيجهز خلال أشهر وسيمنح الوزارة الأدوات القانونية للاضطلاع بدورها في حماية مجهولي النسب، والاشراف على عمل مراكز الرعاية والأسر الحاضنة، خصوصاً أن الإجراءات الحالية تخص كل إمارة بمفردها. علماً بأن إمارة الشارقة هي الوحيدة التي لديها قانون لمجهولي النسب. جاءت تصريحات بكر جاء خلال ورشة عمل التشريعات الاجتماعية الخاصة بالأطفال مجهولي الوالدين التي عقدتها الوزارة في دبي الاسبوع الفائت.

وحالياً يجري العمل وفق نظام الأسر البديلة وذلك عن طريق الكفالة على ألا تقل أعمار الوالدين "البديلين" عن 25 عاماً ولا تزيد على 55 عاماً. فيما سيمنح القانون الجديد الأسرة الراعية منحة معونات شهرية تقدر بـ4200 درهم، فضلاً عن مساعدة الأسر الحاضنة في حال تعرضها لعجز مالي، كما أن القانون يجرم المساس بمجهول النسب فضلاً عن إعطائه اسماً رباعياً، وعدم الاشارة إلى كونه مجهول النسب في أي من الوثائق الرسمية.

وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية أعلنت عن إنشاء داري رعاية تحت اسم "تالة" في إمارتي أم القيوين والفجيرة، للأطفال مجهولي النسب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بارك الله فيكم
عبد الله -

بسم الله الرحمن الرحيم واضح من التقرير ان هؤلاء الاطفال يلقون رعاية جيدة من الدولة ومن مؤسسات الرعاية.بخصوص مستقبلهم ترعاه الدولة بان تدمجهم في المجتمع بعد ان تؤهلهم دينيا ونفسيا.بخصوص الزواج وتكوين الاسر من الافضل ان يكون هناك برنامج للتاهيل والتزويج الداخلي بينهم بعضهم البعض ، وعندما تنشا اسرة مسلمة سيكون اولادهم طبيعيا جزء من المجمتع الاسلامي والنسيج الاجتماعي ، وبذلك يتم تقليل الاثار الضارة لهذه الافه الاجتماعية .

انا ذنبي ايه؟
محمد احمد بنداس -

إذا كانت اختنا حواءحسين السيوطي مجهولة النسب كيف عرفتم انها سودانية؟ هل لسواد بشرتها ام ان احد والديها موجود وهو او هي سوداني/ة؟ حسب القوانيين في جميع الدول بما في ذلك الدول العربية تعتبر الاطفال مجهولي الابوين مواطنون في تلك البلاد عليه فان حواءحسين السيوطي اماراتية 100% حتي ولو كان ابويها المجهولان سودانيان.

بارك الله فيكم
عبد الله -

بسم الله الرحمن الرحيم واضح من التقرير ان هؤلاء الاطفال يلقون رعاية جيدة من الدولة ومن مؤسسات الرعاية.بخصوص مستقبلهم ترعاه الدولة بان تدمجهم في المجتمع بعد ان تؤهلهم دينيا ونفسيا.بخصوص الزواج وتكوين الاسر من الافضل ان يكون هناك برنامج للتاهيل والتزويج الداخلي بينهم بعضهم البعض ، وعندما تنشا اسرة مسلمة سيكون اولادهم طبيعيا جزء من المجمتع الاسلامي والنسيج الاجتماعي ، وبذلك يتم تقليل الاثار الضارة لهذه الافه الاجتماعية .

الصور
ولد دبى -

شو علاقة الصور بالموضوع ؟

الصور
ولد دبى -

شو علاقة الصور بالموضوع ؟

البحث عن الأب
الدوسري -

لماذا لايتم البحث عن والد هؤلاء الأطفال مجهولي النسب بعد بلوغ الطفل من سن الخامسة الى السابعة مثلا وذلك لمنح والد هذا الطفل بعض السنين حتى يكونفي سن أكثر نضجا ووعيا بالحياة. يعني تقوم الدولة بالتحقق من الحمض النووي DNA لهؤلاء الأطفال ومطابقته مع الحامض النووي لسكان الدولة إذا كان هذا الأمر متوفر وإن وجد الأب فيتم الإتصال به سرا ومخاطبته بالأمر فإن أعترف بالإبن وقبل به فهذا المطلوب وإن رفض فيتم إغلاق الموضوع بسرية تامة وبعيد عن معرفة الأبناء مجهولي النسب تماما.

لما نتسخر من الزات !
راهب بحيره -

دول الخليج تعج بعشرات ألألاف من من ألطفال التي تسمى بالمفهوم ألديني ( بالسفاح )لأنه نتج عن مجامعات غير ( شرعيه ) بين الخادمه ومخدومها أو بين أحد أبناء العائله والخادمه الفقيره المستورده من دول أسيا ( ومنها أيضأ ! , الخادمه تستغل فقرها وإحتياجاتها بإرسال ماتتقاضاه راتب لا يكفي تغطية كرامتها وعائلتها المعيله من تحويلاتها الشهريه للبقاء , تهان بالمجتمعات الخليجييه وتهتك أعراضها وتستغل جنسيآ وإنسانيآ حيث يعودن بعد عدة سنوات عمل أغلبهن مرضى نفسيآ ( وجرائد الخليج تكتب عنهم ولكن دون فائده سوى قلة لجان يعملن على المساعده ولكن بخجل ) وليسوا بقله يعودن لأوطانهم بأطفال ناتج عن إغتصابات بالخليج أو يتركوا للمصير بدول الغاصبين ؟

يا مروه كريديه
امل -

ليه الصور الي حاطينها صور ناس من فيتنام مادري الصين؟؟؟ يعني لازم تحطون صور مع الخبر حتى ولو كانت الصور لا علاقه لها بالمذكورين في الخبر؟؟ امركم عجيب!

لما نتسخر من الزات !
راهب بحيره -

دول الخليج تعج بعشرات ألألاف من من ألطفال التي تسمى بالمفهوم ألديني ( بالسفاح )لأنه نتج عن مجامعات غير ( شرعيه ) بين الخادمه ومخدومها أو بين أحد أبناء العائله والخادمه الفقيره المستورده من دول أسيا ( ومنها أيضأ ! , الخادمه تستغل فقرها وإحتياجاتها بإرسال ماتتقاضاه راتب لا يكفي تغطية كرامتها وعائلتها المعيله من تحويلاتها الشهريه للبقاء , تهان بالمجتمعات الخليجييه وتهتك أعراضها وتستغل جنسيآ وإنسانيآ حيث يعودن بعد عدة سنوات عمل أغلبهن مرضى نفسيآ ( وجرائد الخليج تكتب عنهم ولكن دون فائده سوى قلة لجان يعملن على المساعده ولكن بخجل ) وليسوا بقله يعودن لأوطانهم بأطفال ناتج عن إغتصابات بالخليج أو يتركوا للمصير بدول الغاصبين ؟

ساكن
من سكان العالم -

مجهولو النسب الاحترام لـ اروح اكثر من حياه يحملها على اساس من يقدم له هذه الخدمه التربيه من هنا يجب مدرسه داخليه و كابينه لـ واحد و ليس اثنين هذا ايضا لـ يكون عنده يخزن اكله ان اراد و يجب ان يسمح له بالدخول بـ اكل له كابينته و عدم الضغاط عليه لـ العطف على الاخرين بما فى يده مثل الشحاتين الشعبيين فى العمل عندما يجد مع زميله قلم مغرى يتجه للمدير فى نرفزه محمد مش عايز يعطينى قلمه اليوم و حدث كثيرا منهم من قال لى عايز القلم ده و هو يعلم ان هو ليس فى المستوى الذى يوزع اقلام و شنطه كانت شنطتى فى شعبى و قال كانت من قسمتى و نصيبى و قد غضب منه زملائه لانه اخرج منها كارنيه النادى كأنه يردد ليس لك فيها شئ و اخذتها منه و كنت اول مره اشوفه فى الشركه الان الساكن مستقل و شهاده تربيه من المدرسه الداخليه التى يجب هيئات تراقب كاميراتها الداخليه و الفاظهم و لا تترك الشعبيه اللقيطه السوقيه فى طفل تائه عاد للملجئ تقول انه عندنا لانه عمل قله ادب مع ابن عمه هل هى تعرف ان ابن عمه شريف مثلا او طيب و كلمها ليس من حقها و هذا اغواء و تحريض السيده المومس المصريه على اعطاء ابنها للملجئ تربيه لقيطه صايعه كانت منقبه فى برنامج الحقيقه مع وائل الابراشى الاعلامى لهجتها شخصيه و ليس من حقها بالقانون فقط موظفه بتذيع الشغل لا تدخل يدوى منها مثل ضابط الاسلكى مثل المراقب الجوى و القبطان و الطيار لا كلام خارج القانون و ليس من حقها تتكلم لان وجد اهله لكن فى الدوله من خان السكان الطفل و سمح لاهل اعاته للملجئ و كان يجب طرد الشحط الذى تتبناه ام الطفل بالزواج و يبحث عن من ليس عندها ابناء و يتركها لابنها حتى لو لجنس حلال و ليس الحلا ترمى الطفل من اجل شحط كبير عاقل يتشعبط بالجنس فى ثدى السيده يجب السيده تكبر فى التربيه

رد على 4
سيف -

قبل ما نقول الخليج والخليج ((الذات وليست الزات)) من كثر الحقد الخليج مستهدف من هذي الاشكال و المرء لا يرى نفسه

ساكن
من سكان العالم -

مجهولو النسب الاحترام لـ اروح اكثر من حياه يحملها على اساس من يقدم له هذه الخدمه التربيه من هنا يجب مدرسه داخليه و كابينه لـ واحد و ليس اثنين هذا ايضا لـ يكون عنده يخزن اكله ان اراد و يجب ان يسمح له بالدخول بـ اكل له كابينته و عدم الضغاط عليه لـ العطف على الاخرين بما فى يده مثل الشحاتين الشعبيين فى العمل عندما يجد مع زميله قلم مغرى يتجه للمدير فى نرفزه محمد مش عايز يعطينى قلمه اليوم و حدث كثيرا منهم من قال لى عايز القلم ده و هو يعلم ان هو ليس فى المستوى الذى يوزع اقلام و شنطه كانت شنطتى فى شعبى و قال كانت من قسمتى و نصيبى و قد غضب منه زملائه لانه اخرج منها كارنيه النادى كأنه يردد ليس لك فيها شئ و اخذتها منه و كنت اول مره اشوفه فى الشركه الان الساكن مستقل و شهاده تربيه من المدرسه الداخليه التى يجب هيئات تراقب كاميراتها الداخليه و الفاظهم و لا تترك الشعبيه اللقيطه السوقيه فى طفل تائه عاد للملجئ تقول انه عندنا لانه عمل قله ادب مع ابن عمه هل هى تعرف ان ابن عمه شريف مثلا او طيب و كلمها ليس من حقها و هذا اغواء و تحريض السيده المومس المصريه على اعطاء ابنها للملجئ تربيه لقيطه صايعه كانت منقبه فى برنامج الحقيقه مع وائل الابراشى الاعلامى لهجتها شخصيه و ليس من حقها بالقانون فقط موظفه بتذيع الشغل لا تدخل يدوى منها مثل ضابط الاسلكى مثل المراقب الجوى و القبطان و الطيار لا كلام خارج القانون و ليس من حقها تتكلم لان وجد اهله لكن فى الدوله من خان السكان الطفل و سمح لاهل اعاته للملجئ و كان يجب طرد الشحط الذى تتبناه ام الطفل بالزواج و يبحث عن من ليس عندها ابناء و يتركها لابنها حتى لو لجنس حلال و ليس الحلا ترمى الطفل من اجل شحط كبير عاقل يتشعبط بالجنس فى ثدى السيده يجب السيده تكبر فى التربيه

ساكن
من سكان العالم -

الصوره التى اسفلها العنوان اطفال مجهولي النسب في انتظار المصير المجهول و فى الصوره بياض على وجه الطفل يمثل روح حياه يعنى الحياه التى هى الدين الذى يجب ان يتقنها مجلات تعمل له مستوى اجتماعى اما لو كذب على نفسه اخذ لحسه مثل تعليم انجليزيه بدون معلم سوف يقع فى الحياه مثل من يحفظ كلمات و ليس من المستوى الاجتماعى و يكذب على راقيه المستوى الاجتماعى و تقبل و تتزوج اذا هى ضحكت على نفسها او اشتغلت غلط لم تربى نفسها من هنا خلص شغله و الذى يردده فى الحاره بالحب ان الحب هذا كلام و الفاظ التى يرددها مثل نكته قالها و كلمه احبك ايضا و الزواج بالمتسوى الاجتماعى و كلامهم مثل الاخوات الطبيعى الانسان الطيب مثل تبادل الشاى معها مهم لان الشعبى يمثل و شكله مسخره و فى حياه ممكن يقع لقيط لانه عنده حب لـ مسافه بعدها يخلص منه الابيض الذى لبسه قناع مثل اسلامى جاء من خلف الجاموسه يغطى ارجل الفنانات او افخاد الراقصات ثم خلص الابيض و اتفضح على من استمر مثلى هنا و فضحه انه جاء يعاكس الجميلات و سيدات البيوت امام الجميع اتفضح من جرى على فتيات و يردد انا اب