أخبار

أبوالغيط: الوضع العربي الحالي مؤرق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وصف وزير الخارجية المصري الوضع العربي بالـ"مؤرق" مؤكدًا أن قدر العرب ليس بيدهم.

القاهرة: وصف وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط اليوم الوضع العربي الحالي بأنه "مؤرق" في ظل وجود قوى أجنبية وغير عربية، مستعرضًا الأوضاع في العراق ولبنان والصومال والسودان.

وقال أبوالغيط في كلمته أمام لجنة الشؤون العربية والخارجية والأمن القومي في مجلس الشورى المصري "إن القدر العربي ليس في يد العرب"، مؤكدًا سعي مصر في ضوء قدراتها إلى لم الشمل ومنع الصراعات وتحقيق المصالحات في إطار جامعة الدول العربية.

وأشار إلى القلق الذي يثيره الملف النووي الإيراني، مؤكدًا أن الأمر كله يتطلب بذل الجهد والتعاون والتنسيق والعمل العربي المشترك.

وتناول أبوالغيط القضية الفلسطينية التي وصفها بأنها "قضية الفرص الضائعة"، مضيفًا "كلما اقتربنا من خلق وضع جديد نجد خصمًا عنيدًا لا يرغب في التخلي عن الأرض، ونحن نعمل على دفع المجتمع الدولي ومجموعات الضغط العالمية لفرض التفاوض عليه".

ورأى أن الانقسام الفلسطيني - الفلسطيني "تخريب للقضية"، مؤكدًا أنه يجب استعادة وحدة العمل الفلسطيني، وموضحًا أن مصر تسعى إلى إقامة التوازن بين الفلسطينيين والإسرائيليين وطرح المواقف التي تؤمن للفلسطينيين "حلم الدولة". وشدد أبوالغيط على ضرورة أن يكون هناك كيان فلسطيني واحد وقيادة واحدة للشعب، رافضًا ملامح ظهور كيانين "الأمر الذي يسعد الخصوم، وفي مقدمتهم إسرائيل".

من جانب آخر جدد أبوالغيط تمسك مصر بحقوقها التاريخية والقانونية في مياه نهر النيل والاتفاقات التي تحكمها بين دول الحوض التسع، مؤكدًا أن بلاده لن تتخلى عن حقوقها القانونية مطلقًا، ولديها من قوة القانون التي تؤمن حقوقها.

ولفت في الوقت نفسه إلى ضرورة "الترشيد الجاد" في استخدامات المياه في ظل احتمال وصول عدد سكان مصر إلى 160 مليون نسمة عام 2030 مع الزيادة التي وصفها بأنها "رهيبة" في عدد السكان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام غريب
عبدالوهاب -

شيء غريب أن يقول أبو الغيط أن مصر تسعى للم الشمل العربي، أعتقد أن القاهرة تتسبب بتمزيق الصف العربي أكثر من اهتمامها بلم الشمل، وتطاول الإعلام المصري مؤخرا على سوراي أحسن دليل .. لم يطلب العرب من مصر أن تلم شملهم، كل ما يطلبونها منهم أن تكف عن التسبب بالأزمات.. أزمات مفتعلة مع الجزائر وقطر والسعودية في وقت سابق.. فمصر تتحدث عن لم الشمل لكنها تأوي إنفصاليي الجبهة الشعبية لتحرير السودان وفصائل أخرى من دارفور والغريب أن الإعلام العربي لا يكثرت لهذا الأمر.. ومصر تنشط حاليا إلى جانب الولايات المتحدة وفرنسا للتعجيل بتنظيم الاستفتاء على جنوب السودان قدر استعجالها بانفصال الجنوب عن السودان..شيء محير فعلا أن يتحدث أبو الغيط عن لم الشمل العربي.

كلام قريب للواقع
سعيد المصرى -

كل مايحدث للعرب هو لغياب مصر وليس بسبب وجود مصر والغياب هنا هو غياب جزئى وليس غياب كلى والسبب فى التشتت والتفكك والصراع وغياب وحده القرار هو ظهور بعض الاقتصاديات العربيه وليس القوى العربيه والفرق بين المعنيين موجود فالقوى العربيه تتمثل فى مصر والسعوديه وسوريا وبنفس الترتيب تأتى اهميه كل دوله فمصر اقتصاديا وسياسياوطبيعه فكريه ثم تأتى السعوديه اكبر منتج للنفط فى العالم وتكمن اهميتها فى ذلك ولكن تراجعها ياتى فى ظل سياسه خارجيه ضعيفه وعدم وجود تحركات دوليه اما سوريه فلديهاتاثيره السياسى ولكن ذو نبره هجوميه تعصبيه وهذه الهجه لا تشفع لاحد اليوم اما القوى الاقتصاديه فتتمثل فى الدول النفطيه وليست جميعها واخص بها قطر فهى تريد ان تخلق لها مكانه دوليه بسبب فوائض ميزانيتها