أخبار

تهديدات "القاعدة" تشفي موقتاً جراح المصريين الطائفية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يجمع المراقبون في مصر على أنّ تهديدات تنظيم "القاعدة" في العراق باستهداف الكنائس والمسيحيين المصريين، رداً على ما وصفه بـ"احتجاز المسلمات" جاء ليخفّف من حدة الاحتقان الطائفي الذي اندلع مؤخرا، خصوصا بعد أن تواترت البلاغات والمواقف التي تندد بتهديدات القاعدة وتتضامن مع الأقباط.

القاهرة: "رب ضارة نافعة"، هكذا يرى المصريون تهديدات تنظيم "القاعدة" في العراق باستهداف الكنائس والمسيحيين المصريين، رداً على ما وصفته بـ"احتجاز المسلمات المأسورات في سجون الكنائس والأديرة"، في إشارة إلى السيدتين كاميليا شحاتة زوجة كاهن في محافظة المنيا، ووفاء قسطنتين زوجة كاهن في محافظة البحيرة، اللتين سرت شائعات بأنهما اعتنقتا الإسلام، ثم أجبرتهما الحكومة على العودة للمسيحية، وتم تسليمهما للكنيسة.

واتفق الجميع في مصر على رفض تلك التهديدات، والتصدي لها بدءا من رأس الكنيسة مروراً بالحكومة، و قيادات الحزب الوطني الحاكم، وقيادات الأحزاب، جماعة الإخوان المسلمين وانتهاء بالجماعة الإسلامية.
وكأن تلك التهديدات جاءت في توقيتها الصحيح، لتشفي صدور المصريين من جراح الطائفية ولو بشكل موقت، خصوصا أنها صدرت في أعقاب تراشق طائفي بين رموز إسلامية ومسيحية ممثلة في الدكتور محمد سليم العوا والإنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس والرجل الثاني في الكنيسة. ما أدى إلى ارتفاع درجة سخونة الأجواء طوال الأسابيع القليلة الماضية.

ففي أول رد فعل للبابا شنودة الثالث على تلك التهديدات، وجه الشكر إلى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر على إدانته للجريمة الوحشية التي وقعت في كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد، ورفضه التهديدات التي وجهها "تنظيم القاعدة" للكنيسة المصرية.

وقال البابا خلال عظته الأسبوعية مساء الأربعاء التي ألقاها في مقر الكاتدرائية المرقسية في القاهرة: "بعض الأزمات يكون له وجه إيجابي، وكان من نتائج هذا التهديد ما تلقيناه من تضامن الكثير من المؤسسات الإسلامية والكثير من الكتابات الصحافية التي عبرت عن مساندتها للكنيسة". وأضاف أنه لايقبل أي تهديد لكنائس وأديرة مصر.

وألقى البابا عظته الإسبوعية وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث أحاطت قوات الأمن مقر الكاتدرائية وسط القاهرة، ونصبت البوابات الإلكترونية، وأجهزة الكشف عن المفرقعات في مدخلها الرئيس، ومنعت الدخول إلا بعد التحقق من هوية كل شخص على حدة. ولاقت تلك الإجراءات إستحسان البابا فحيا وزارة الداخلية عليها.

وقال اللواء نبيل لوقا بباوي عضو مجلس الشورى لـ"إيلاف" إنه حضر عظة البابا، مشيراً إلى أنه توقع انخفاض أعداد الجماهير في تلك العظة خاصة أنها الأولى بعد تهديدات "القاعدة"، وأضاف: لكن خاب ظني، حيث تجاوزت أعدادهم الخمسة آلاف شخص جاؤوا من مختلف أنحاء الجمهورية.

وأكد بباوي أن تلك التهديدات كشفت عن معدن المصريين الأصيل. وقال: هذا السلوك السامي ليس غريباً علي المصريين الذين يتناسون خلافاتهم أمام أي تهديد خارجي، ويتعاملون كجسد واحد في أوقات الشدائد والأزمات، حيث تضامن معنا في رفض تلك التهديدات جميع أبناء الشعب المصري من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار.

واستطرد قائلاً: حقاً "رب ضارة نافعة"، وهذا ما أكد عليه البابا شنودة خلال عظته عندما قال إن هناك وجها إيجابيا للأزمات ظهر هذه المرة في تضامن المؤسسات الإسلامية مع الكنيسة.

وتابع بباوي الذي كتب عدة مؤلفات في الدفاع عن الإسلام رغم أنه مسيحي منها "انتشار الإسلام rlm;بحد السيف بين الحقيقة والافتراء"، "الأقباط...هل ساعدوا المسلمين في فتح مصر"، و "محمد الرسول صلى الله عليه وسلم وادعاءات المفترين" قائلاً: لدي يقين أنه لو حدث أي مكروة للكنائس في مصر، فسوف يدافع عنها المسلمون بأرواحهم".

وأكد المعارض البارز الدكتور أيمن نور لـ"إيلاف" أن عنصري الأمة يرفضان تهديدات "القاعدة"، لأنها تستهدف أمن مصر كلها، وليس المقصود بها المسيحيين دون المسلمين أو الكنائس دون المساجد.

وأضاف أن الإرهاب أعمى، لا يفرق بين أي فرد وآخر، وهدفه التدمير ونشر الخراب في كل مكان. مشيراً إلى أن المصريين نسوا ما حدث مؤخراً من تقاذف بالطائفية بين بعض رموز الإسلام والمسيحية، وما سبقه من مشاحنات وتظاهرات إتسمت بالطائفية أيضاَ، وتذكروا أنهم جميعاً مستهدفون من الإرهاب الأسود، فوقفوا دونه صفاً واحداً.

وأعرب نور عن إدانة حزب الغد الذي يتراسه لمثل تلك التهديدات، وقال: هذه التهديدات مرفوضة جملة وتفصيلاً، و الجميع في مصر يرفضون المحاولات الخارجية لزيادة إشعال نيران الفتنة بين عنصري الأمة، وإذا كانت هناك مشاكل أو خلافات بينهما، فهي خلافات الأشقاء التي لا تقبل أن يتدخل فيها الغرباء الذين يريدون الدمار للعالم كله وليس مصر فقط.

وفي السياق ذاته، أكدت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان أن "تلك التهديدات غير موجهة للمسيحيين فقط بل لكل المصريين مسلمين ومسيحيين، الأمر الذي يهدد الوحدة الوطنية".

ودعت في بيان لها حصلت "إيلاف" على نسخة منه جميع المواطنين المصريين إلى التصدي لها، والعمل على تعزيز واحترام حقوق الإنسان. مشيرة إلى أنها تتنافى جملة وتفصيلاً مع حرية العقيدة الدينية وممارسة الشعائر الدينية.

ووصفت المنظمة التهديدات بأنها "إرهاب مرفوض يهدف إلى ترويع المواطنين ونشر الفتنة والاحتقان الطائفي في كافة أرجاء البلاد، فهذا أمر مهين يجب التصدي له بكل قوة وحزم، فحرية الدين والمعتقد وحرمة الأماكن المقدسة ليست محلاً للتهديد من قبل أي جماعة".

وأعلنت المنظمة تضامنها الكامل مع المواطنين المصريين المسيحيين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اجيبهالك علي بلاطة
اشرف -

محدش في دماغه هنا حكاية طائفية ومسلم ومسيحي ولا يهودي حتي !! سبنا الكلام ده للشعوب الفاضية من زمان !! هو احيانا بتحصل حجات متخلفة من اصحابها في بعض المناطق لكن مش حالة عامة ومفيش اي حزازيات بين المسلمين والمسيحين في التعامل بوجه عام

من هناك
مسلم -

انا مسلم انا مصرىلماذا يريدون هدم كل اواصر العلاقة بين الشعوبمنذ زمن بعيد و يعيش الاقباط مع المسلمينلمصلحة من تفكيك الوطنلمصلحة من تفكيك وحدة الشعوبقد يكون هناك سبق لسان لا يستطيع احد ان ينكر ذلك فى كلا الطائفتين الاقباط و المسلمينولمن يجب ان نرجع الى التاريخمن استقبل الفتح الاسلامى بمصرانهم الاقباطمن عاش دهورا من العدل و الامان فى ظل الحكم الاسلامى انه شعب مصر قبطيه ومسلمةفالى التاريخفالى الحقيقةاين العراق الاناين السودان الاناين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فالى وحدة الوطنفلا ننساق وراء كل ناعق فمصلحة الوطن لا تهم المسلمين وحدهم بل تهم الجميعلكى الله يا مصرلكى الله يا ارض الكنانهحفظ الله شعب مصرو دام الوطن آمنا مطمئناً

مصر السفينة
محمود نوفل -

هل يجوز اننا فى سفينة وكل واحد يدمر مكانه ويقول انا حر او ليس هناك ضرر . بالطبع لا فاننا فى مصر سفينى واحده وطريق واحد وانا مسلم واحب اخوانى المسحييين . من الاحباب والجيران والاصدقاء وعشرة العمر .تحيا مصر واحدة صلبة عتيدة

حقيقة الوضع
الاســ بقلم ــــتاذ -

قرأت اليوم على اليوتوب هذا التعليق تحت إحدى الفيديوهات المرتبطة بالموضوع ... يا اقباط اخرجو المسلمات من سجونكم والا ستواجهون الاباده مثلما حدث للطائفة اليزيده في العراق عندما قتلو الفتاة التي اسلمات فتمت ابادة الالاف منهم بالسيارات المفخخه فالسعيد من اتعض بغيره ... تخيلت بعد ما قرأت هذه النوعية من العقول التي تفتخر بالإرهاب وتحول الجرائم لبطولات عندما يخطفوا فتاة قبطية ويهددونها بنفس الطريقة حتى تسلب ارادتها عن طريق حقن الرعب داخلها كي لا تجرؤ وتعترض على خطة أسلمتها بالقوة

الحمدلله على الاسلام
توتي السعودي -

ياهل الذمة ياعباد الصليب اعتنقوا الاسلام الدين الحق والنبي عيسى علية السلام هو مسلم يعبد الله ولايشرك بة شئيا وابتعدوا عن الصهاينة والروافض وكل من يحرض على الارهاب والفتنة

.......................
عراقى -

سبب مصائبنا دول الجوار والبعيدةمنها! كان العراق البلد الوحيد والغريب فى توحد وتزاوج فسيفسائه قبل 2003 ولكن بعد النكبة اصبح هذا من الصعوبة بفضل ظلامى السنة والشيعةوالدول التى مهدت للعدوان كمصر والكويت والاردن واصبحت لى قناعة بان الكل يكره العراق والعراقيين وعن حادثة الكنسية ............... فمالنا نحن ميتحرئو كلهم

من كل القلب
بشارة -

ارجو الخير لكل المصريين ولمصر.فبقدر ما ارتبط المصريين في عقولنا بالمرح وخفة الدم والتسامح والبساطة ومعان اخرى جميلة بقدر ما كان الاسف لرؤية مصر تنزلق الى حفرة التعصب والتشدد الديني والطائفية ومظاهر الغلو في الدين المستوردة والدخيلة على الشعب المصري الغلبان

ساكن
من سكان العالم -

تهديدات القاعدة المتطرفه فى قله الادب الموظفين الذى بدون استأذن الزوجين يعنى لا احد من الزوجين فى عقد الزواج الذى هو حلال و هو العقد قوانين المتعاقدين يفرض نفسه و ليس يستأذنهم من يريد يسجل نفسه فى عقد الزواج على دين الموظفين الذى من صنعهم او على اسلوب حياتهم من القاعده المتطرفه فى التخلف صادق مجلس المستشارين التونسي (الغرفة التشريعية الثانية بعد البرلمان) أواخر أكتوبر تشرين الثاني على مشروع قانون يتعلق بإقرار ; مؤسسة المصالح العائلي ; في نزاعات الحالة الشخصية كمحاولة للحد من تنامي ظاهرة الطلاق في تونس مسهور شمال افرقيا بـ الارهابيين خاصه الجزائر فى سلاح نووى مثل ايران و فى نفس الوقت يرفض من كتب فى عقد زواجه انه مسيحى لا طلاق ان لا يحدث طلاق و يتخانق مع الكنيسه فى مصر يطالبها تغير دينها و ليس يردد لمن سوف يتزوج غير دينك و هذا اهانه ان يطالب الكنيسه هى الـ تغير دينها ان فقط المتزوجين اتفقوا فى عقد زواج لا طلاق فى العقد ان القاعده لا تحترم قوانين و تريد تلعب بمن يتزوج بأن الاسره هذه ممكن فى يوم اى موظف يتغاظ يطلق و يردد لم ترى رجالا من قبل او كلام قليل ادب مثل تكره العيشه معك هذا كلام يومى فى بيوت كثيرا كره العيشه و الـ عايشنها او عيش عيشه اهلك يجب الموظف هذا عندما يتدخل فى شؤون الاسره

العقيلي
العقيلي وبس -

هاااااااااااااااااااي يا بشر مسلم العقيلي

رد على تعليق رقم ٢
العندليب -

ان لم توجد فتنه طائفية فى مصر لن يبقى الحاكم على كرسيه يوما واحدا اقصد جدو مبارك.فالسياسة المتبعه للحكومة المصرية هى سياسة فرق تسد بمعنى لو عاش المسلمين والمسحيين فى سلام ستتجه انظار المصريين جميعا الى الفساد والرشوة الذى تفشى فى جسد الحكومة المصرية كالسرطان منذ اكثر من ثلاثون عاما-عندئذ سيكون الحاكم فى خطر هو و حاشيته الذين ينبغون فى تجويع الشعب المصرى وقهره واشعال الفتنة بين قطبى الامة و افساح الطريق لمظاهرات السلفيين الذين اهانوا فيها رمز الكنيسة القبطية وماذا كانت النتيجة مذبحة كنيسة سيدة النجاه التى راح ضحيتها ٣٦ شهيدا دماؤهم عالقه فى اياد النظام المصرى

شنودة
;كاميليا شحاتة -

سعى لاشعال فتيل الفتنة بتدخلة فى السياسة وعمل مجد شخصى لة فسقط فى مستنقع السياسة القذر وأشعل فتنة زرع بذورها وجاء الرد على قدر الفعل تجاوز كل حدودنعاليم المسيح والرحمة والعدل هل ستهدم المسيحية وتنهار لان مسيحى أعتنق الاسلام ؟هل عندما أعتقل المسيحيات اللاتى أعتنقناالدين الاسلامى وعذبهن سوف تعودن للمسيحية مستحيل

عجبى
المهندس -

الى الاخ توتى. روح غير اسمك الاول وممن ثم تعالى وعلق مثل البشر المحترمين. من اثبت لك ان المسيح مسلم. وهل تعلم من اين اتت لفظه مسلم اصلا؟

To # 5 this thing ca
dody -

I really don''t know why elaph always post ugly comments to this creature calling himself toti el saudi ...? the guy is sick in his brain ...... I really wanna tell him go treat your sickness first then come to me others sick to their stomach from your ignorant ugly comments !!!p.s I hope that he can read english ...thats if elaph post it ...!!

Thank you
Pawla -

A big thank you to all Egyptians and other arabic countries for their encouraging comments!! Thank you to Elaph as well. For God has created ;tribes and nations humans to know each other and live in peace with each other!I hope this will last even if God forebid an accident happens instead of finger pointing!!

???????
ramzy -

enta wskot 7''als

My Call
Maha Safi -

...and my call to you is to see The Way, The Truth, and The Life Our Lord and savior Jesus Christ.My Lord said: After me (650 years) will come liar prophet(s).

لا للارهاب
كتائبي -

كل مشاكل العالم تاتي من هؤلاء الاصوليون السلفيون....من لبنان الى مصر الى العراق الى فلسطين و الى كل العالم ...دوما لهم يد في الخراب و التخريب...

الاسلام دين التاءخى
مصرى حتى النخاع -

السلام عليكم جميع المصريين تربوا على الحب والتاخى والاسلام دين التسامح والمسيحية دين المحبة وكل الاديان السماوية تدعواالى العقل وحب الاخر ولكن هناك من يحاول ان يشعل الفتنةومن لة مصلحة لكى تشتعل النارفهم من الخارج ومنهم من الداخل واخيرا اقول للمصريين الدين للة والوطن للجميع

لاتدفنوا رؤوسكم
عبدالله -

الكل قرأ الخبر و تفصيلاته و التعليقات وكلهم يتباكى على الحرية وضياع الحقوق الانسانية00 و يبقى السؤال الرئيسى دون اجابة !!!أين الادميتين كاملياشحاته ووفاءفسطنطين وغيرهما؟ ولماذا لايخرجان على اى فضائية فى ضمانة من الحرية التامة ليقولا الحقيقة و تنتهى المسألة؟ ولا المسألة صعبة لدرجة تجاهلها الى هذا الحد المهين لعقول و مشاعر الناس 0 ياسادة الكلام و التصريحات لا تحل مشكلة أبدا وانما الحقيقة وحدها هى الكفيلة بحل أعتى المشاكل ؟ وكل كلام عن الحرية من أدعياء الحرية دون فعل لن يقنع أحدا - ياحكام البلد يا قادة الكنيسة أنتم تجرون البلد لفتنة فعلا بممارساتكم وتسكبون البنزين على النار 0 أليس من حق الناس أن تعرف مصير اللذين سلموا للكنيسة قسرا بعد إسلامهم ؟ أم انهم مستثنون من قوانين الحريات العالمية كمايدعون0 وصدقوا مواطنا مصريا يحب جميع المصريين -لا تدفنوا رؤوسكم فى الرمال0