أخبار

ساويرس: أمي سبب اعتزالي "البيزنس" والتفرغ للأعمال الإنسانية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
خصص ساويرس 75% من وقته للأعمال الإنسانية

ينظر إلى المهندس نجيب ساويرس في مصر، ليس باعتباره واحداً من كبار رجال الأعمال فقط، لكن بوصفه مفكراً ليبرالياً مهموماً بالوطن وكيفية تجنيبه ويلات المشاحنات الطائفية التي تنشب بين أبنائه من وقت لآخر.

في حواره مع "إيلاف" يؤكد رجل الأعمال المصري المعروف نجيب ساويرس أنه لن يعتزل عالم "البيزنس" بصفة تامة، ولكن سيخصص 75% من وقته للأعمال الإنسانية. مشيراً إلى أن والدته هي السبب في إتخاذه هذا القرار، بعد أن زرعت فيه هو وأخوته حب الخير ومساعدة الفقراء.

ينفي ساويرس وجود إضطهاد للمسيحيين في مصر، مؤكداً أنهم يعانون تمييزا ضدهم، يتمثل في الحرمان من تولي المناصب القيادية في الدولة أو الإلتحاق بالأجهزة الأمنية والرقابية. وأرجع ذلك إلى خشية الدولة ممن وصفهم بـ"قوى التطرف". كما أوضح أن تحقيق العدل سيقضي على ما في النفوس بين الجانبين المسلم والمسيحي من كراهية وضغينة.
وهنا نص الحوار:

ـ إتخذت مؤخراً قراراً بإعتزال عالم الأعمال والتفرغ للعمل الإنساني، ما دفعك لذلك؟
للأسف الشديد فُهمت تصريحاتي بطريقة خاطئة، إذ لم أقل إني سأعتزل العمل تماماً، بل قلت إني سأخصص جانباً كبيراً من وقتي للأعمال التي يطيب لي تسميتها بـ"الأعمال الثقافية والإجتماعية" والتي أقوم بها حالياً، وأخصص لها حوالى 25 % من وقتي، في حين أخصص 75% لأعمالي، لكن في الفترة المقبلة سأعكس المعادلة وأخصص 75 من وقتي للأعمال الثقافية والإجتماعية، وستحصل مشروعاتي وأعمالي على النسبة المتبقية. أما بخصوص الدوافع، فأستطيع القول إني "زهقت" من مشاكل وصراعات عالم البيزنس، كما أن القيام بتلك الأعمال الخيرية يمنحني شعوراً بالبهجة. هذا فضلاً على أني أعي جيداً أن الأموال لن تغني عني شيئاً في آخرتي، ففي النهاية الجميع سيرقد في قبره، ويهال عليه التراب، لا فرق بين غني وفقير. والعاقل هو من يدرك تلك الحقيقة، ويعلم أنه ليس من المهم أن يترك لأبنائه مالاً كثيراً، بل الأهم أن يترك لهم إرثاً من الأخلاق والمثل والتعليم الجيد. فالقليل من المال الذي يقيهم شر السؤال، أفضل من الكثير الذي يفسدهم. كما أن تخصيص جزء من المال لخدمة الإنسانية يضيف للإنسان ذكرا آخر بعد الرحيل، وقد يشفع له في آخرته، ويخفف عنه جانباً من ذنوبه.

ـ هل قربك الشديد من البابا شنودة الثالث بطريرك الأقباط الأرثوذكس في مصر له علاقة بقرارك؟
ليس لقربي من قداسة البابا شنودة علاقة بقراري هذا، بل أمي هي من لها الفضل في ذلك. فمنذ أن وعيت على الدنيا، أراها تخدم الناس جميعا. وكانت تستيقظ من السابعة صباحاً، وتذهب إلى الفقراء في منطقة الزرايب، وسط الروائح الكريهة، وتحاول مساعدة المريض، وتقف إلى جوار المحتاج. كنت أشعر أنا وأشقائي بضيق، لأنها كانت تتركنا من أجل الآخرين. لكننا فهمنا فيما بعد سمو ما كانت تقوم به. إنها من زرعت فينا حب الخير، وحب مساعدة الناس جميعاً. أما علاقتي بالبابا شنودة فتعود إلى أنه رمز تاريخي، كما كانت لي علاقة طيبة بشيخ الأزهر، وكنت قريباً منه، وأي إنسان يقترب من مثل هذه الشخصيات سيحبهم.

ـ لكن البعض ينظر إليك باعتبارك رجلا علمانيا، ولا يستوي أن يكون لك علاقة وطيدة برجل دين؟
للأسف الشديد، تم اختطاف لفظ العلمانية من المتطرفين وأصحاب العقول المنغلقة. وجعلوه مرادفاً للكفر، وهو كلام خاطئ. فأنا رجل علماني، مؤمن بربنا، وعلاقتي به قوية جداً، وأعترف أن لدي إهمالا في تطبيق الطقوس، لكن ذلك لا ينتقص من إيماني. إني أنادي بفصل الدين عن الدولة، وما يحدث في إيران حالياً يتنافى مع مبادئي كعلماني، إذ أرفض تماماً تولي رجال الدين الحكم، ورغم ذلك فهذا لا ينفي أن الاسلام دين دنيوي أيضاً، إهتم بشؤون الدنيا، فوضع نظاماً للحياة، وجعل أسس التجارة والأعمال ضمن الدين، وتعامل مع ضعف البشر بواقعية، وهو دين يتسم بالواقعية الشديدة، وأقول ذلك ليس من قبيل المجاملة.

ـ قلت إنك ستحاول خلال الفترة المقبلة تخفيف حدة التوتر بين المسلمين والمسيحيين في مصر؟ كيف السبيل لذلك؟

أنا أرغب بالمساهمة في حوار الأديان، على الرغم من أن البعض يفضل استخدام حوار الثقافات، لكني أفضل المسمى الأول. شريطة أن يتمحور الحوار حول ما يجمعنا بعيداً عن الخوض في خصوصيات أو معتقدات كل دين، وأن يتم العمل على تنمية نقاط الإتفاق مثل الإحسان للفقراء ورعاية المرضى. وهناك نقطة اتفاق مهمة جداً تجمع أتباع الإسلام والمسيحية ألا وهي أنهم يعبدون إلهاً واحداً هو الله. لذلك يغضبني جداً أن بعض المغالين في الدين الإسلامي يكفرون المسيحيين، لأنه لا يجب أن يتم تكفير من يعبدون الله، بل من باب أولى أن يكفروا الكفار الحقيقيين الذين لا يعبدون الله.

ـ في إعتقادك، وبصفتك مواطنا قبطيا، هل يعاني المسيحيون في مصر اضطهادا؟
لا يعاني الأقباط في مصر اضطهادا، لأن تلك الكلمة ثقيلة جداً. كانت تتناسب مع ما حدث في العصور الوسطى عندما كانوا يقذفون بالأقباط للأسود والضواري لتأكلهم وهم أحياء. وأذكر في هذا الصدد أنه عندما كانت تحدث عمليات ذبح للرهائن. كنت أجلس مع شقيقي، فسألته: ماذا تفعل لو كنت في هذا الموقف، وتم اختطافك ووضعوا السيف على عنقك، وقالوا لك: إما أن تسلم أو تقطع عنقك؟ فرد هو قائلاً: سأقول لهم أسلمت. وبعد الإفراج عني، أقول لهم على طريقة الأطفال "هييه ضحكت عليكم أنا لسه مسيحي". أما أنا فقلت له إني لن أغير ديني حتى ولو كان الهدف هو الإفلات من قطع الرقبة، إذ وجدت أنها فرصة لكي أثبت لربنا الذي إختار لي ديني أني متمسك به وبديني الذي إختاره لي. ما أريد التأكيد عليه أن ليس هناك اضطهاد في مصر، ولكن هناك تمييز ضد الأقباط.

ـ ما مظاهر هذا التمييز من وجهة نظرك؟
هناك تمييز سلبي ضد المسيحيين في مصر في المناصب العليا في الدولة، فلا يوجد مسيحي يشغل منصب رئيس بنك، أو هيئة عامة، أو رئيس جامعة، وتخلو الأجهزة الأمنية والرقابية من المسيحيين. وليس معنى أن هناك وزيرا أو إثنين مسيحيين في الحكومة أن يتم نفي التمييز. إذ من المفترض أن يكون العدد أربعة أو خمسة وزراء على الأقل. ولو أن تعداد الأقباط 10%، ولدينا 34 وزيراً، فلابد أن يكون هناك ثلاثة وزراء أقباط، ومع ذلك فأنا أرفض مبدأ التنسيب أو الكوتا، وأدعو إلى أن يكون شغل المناصب بالكفاءة. ولكن هل معنى هذا أنه ليس هناك أي مسيحي يصلح لشغل منصب رئيس جامعة، أو لشغل منصب المحافظ؟

ـ لكن هناك محافظ مسيحي حالياً في محافظة قنا؟

يسعى ساويرس للمساهمة في حوار الأديان

هذا أول محافظ قبطي منذ ما يزيد على العشرين سنة. ونحن لا ننكر أن هناك أمورا جيدة قد حدثت، ومنها مبادرة الرئيس مبارك بجعل يوم 7 يناير إجازة رسمية في البلاد. وكان لهذا القرار تأثير إيجابي "رهيب" على المسيحيين في مصر، ومبعث ذلك أنه طالما أن القبطي يحتفل بالعيد الخاص بالمسلم، فمن الواجب أن يحتفل المسلم بعيده أيضاً. حمل القرار العديد من الرسائل منها، قبول الآخر، التسامح، التأكيد على أخوة المصريين في الوطن. ورغم ذلك ما زال هناك تمييز.

ـ هل واجهت شخصياً مواقف شعرت فيها بالتمييز لكونك مسيحيا؟
أنا شخصيتي لا تقبل التمييز ضدها أو الإضطهاد على الإطلاق. وإذا حاول أي شخص مهما كان اسمه أو موقعه ممارسة التمييز أو الإضطهاد ضدي، "يبقى أمه داعية عليه". أنا من الشخصيات التي تتعامل في الحياة بالمثل الصعيدي القائل "حقي برقبتي". ويجب الملاحظة أن الآخر عندما يمارس الإضهاد أو التمييز ضد أي إنسان، فإن هناك صفات تتوافر في المميز ضده، أخطرها أنه غالباً ما يكون ضعيفاً، ويقبل بذلك. أما أنا فلم ينجح أحد في مصر أو في أي مكان في العالم في ممارسة إضطهاد أو تمييز ضدي، وأي إنسان حاول الإستيلاء على حقي أو الإنتقاص من دوري "لعن اليوم اللي وقعني في طريقه". لأني لا أتعامل بالمبدأ المسيحي القائل "إذا صفعك أحد على الخد الأيمن، فأدر له الأيسر"، بل أتعامل بالمبدأ الإسلامي "العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم".

ـ كيف ترى التراشق بالطائفية الذي وقع مؤخراً بين رموز إسلامية وأخرى مسيحية ـ الدكتور سليم العوا والأنبا بيشوي ـ وهل هو مجرد زلة لسان أم إفشاء لما تضمره القلوب؟
إفشاء لما تضمره الصدور. إلا أنه هناك إختلاف كبير بين ما صدر عن الدكتور سليم العوا، والأنبا بيشوي. وسأقول رأيي بمنتهى الصراحة في تلك القضية، رغم أنه يحمل مخاطرة إتهامي بمناصرة طائفتي، لكن ما سأقوله هو الحق. فالأول أساء للدين المسيحي، والآخر خانه اللفظ أو التعبير. فالأول وهو الدكتور العوا رجل من المفترض فيه أنه مفكر، يتمحص ويبحث في كل شيء قبل أن يتفوه بكلمة قد تمس كيان المجتمع وتهدد استقراره. حيث قرر واقعة غير حقيقية هي تخزين الأسلحة في الكنائس والأديرة، وأفاض واستفاض فيها، وقد خانه التوفيق كإنسان، وكمفكر، وصار من الصعب على الإقتناع بكونه مفكراً، لأنه عندما حاول تصحيح ما وقع فيه من خطأ من خلال مقالات، فعل كما يقول المثل الشعبي "بدل ما يكحلها عماها"، حيث تطاول في مقالاته على قداسة البابا. وهذه المقالات مرفوضة مني كمصري أولاً وكقبطي ثانياً، لأن البابا شنودة رمز لكل المصريين ولا يصح الحديث عنه بمثل هذه الطريقة.

ـ معنى ذلك أنك تدخلت في منع نشر مقالاته في جريدة "المصري اليوم" التي تمتلك أسهماً فيها؟
أنا لا أتدخل في عمل أي رئيس تحرير سواء في جريدة "المصري اليوم" أو قناتي "أون تي في"، لكن لو طلب رأيي في مقالاته ـ الدكتور سليم العوا ـ سأرد "لا أشتريها بشلين" ـ أقل فئة عملة في مصر حالياً وتقريباً غير مستعملة ـ فالمقال مبني على التخمينات والتكهنات، وبدلاً من الإعتراف بأنه قد خانه التوفيق، تطاول على البابا شنودة. وبالتالي أنا غير موافق على نشر تلك المقالات، لكني لم أتدخل في منع نشرها. وأؤيد تماماً رفض "المصري اليوم" نشر مقالاته على صفحاتها، وأتمنى أن تقتدي جميع الصحف بما فعلته، عندما تجد أن هناك موضوعات من الممكن أن تشعل النار في البلد، توقف نشرها فوراً، حتى لا تشتعل الحرائق. علماً أن "الجورنال بتاعنا ده، جورنال ليبرالي ولا نحجر على رأي أحد"، وسبق أن اتهمنا بأننا منارة للإخوان المسلمين، لكن للأسف هناك كثيرون لا يفهمون معنى الليبرالية، وهي أن تقبل جميع الآراء بما فيها التي لا توافق عليها. لكن في حالة ما إذا تضمن أي مقال إهانة أو سبا أو قذفا في حق أي إنسان، يجب منع نشره.

ـ لكن هل معنى ذلك أن الأنبا بيشوى لم يتعرض بالإساءة للإسلام؟
هناك فرق واضح بين ما قاله الدكتور العوا وما قاله الأنبا بيشوى. الأول أقر واقعة خاطئة، والآخر طرح تساؤلاً. أنا هنا لا أدافع عن الأنبا بيشوى، الذي تساءل في محاضرة علمية قائلاً: "لعل الآية القرآنية التي ورد فيها "من قال إن المسيح إبن الله فقد كفر"، أقحمت في عصر عثمان بن عفان من قبل بعض من كانوا يريدون الإيقاع بين المسلمين والمسيحيين". وهناك واقعة تاريخية معروفة أن الخليفة عثمان بن عفان أعاد جمع القرآن من صدور الحفظة. واعترف أنه قد خانه التوفيق في ذلك القول، ويشفع له أنه كان حسن النية. لكن ما كان يجب عليه الخوض في العقائد والنصوص المقدسة، فـ "لكم دينكم ولي ديني". إلا أن ذلك لا ينفي حرية البحث العلمي. وسأسرد واقعة تؤكد أن حرية البحث مكفولة للجميع، وقد شكلت تلك الواقعة شخصيتي. وتتلخص في أني كنت في سن الخامسة عشرة، وفوجئت بأستاذ الفلسفة وكان ألمانياً يدخل الفصل الدراسي، وألقى أمامي بالكتاب المقدس، وقال لي" أريد منك أن تنقد هذا الكتاب بطريقة فلسفية". وقمت بالفعل بتقديم نقد له في عدة نقاط أتذكر منها "كيف تحمل السيدة مريم وهي غير متزوحة؟!"، و"كيف يمشي المسيح على الماء؟!". وقد أبدى الأستاذ سعادته بما توصلت إليه. ولكن إذا كانت حرية البحث تشكل حساسية لدى رجال الدين في الطرفين، فلندعها جانباً.

ـ من وجهة نظرك، كيف السبيل إلى علاج ما في صدور الجانبين من ضغائن؟
يكون العلاج بالرجوع إلى أصل الدين، سواء الإسلامي أو المسيحي. فالدين يأمر بالإحسان للفقير، ورعاية المريض، وإطاعة الوالدين، ونشر المحبة والتسامح والتكافل بين الناس. فمن المهم أن نحب بعضنا بعضا كمصريين. والأهم من كل ذلك، هو نشر العدل بين المصريين، بحيث لا يتم تخطي أي مواطن في الترقية، بسبب دينه المسيحي، وإذا كان هناك شاب أمله في الحياة هو الإلتحاق بجهاز مباحث أمن الدولة، لابد أن تحقق له تلك الأمنية، وألا يحرم منها بسبب دينه. أنا أقول ذلك عن محبة لوطني، وليس عن محبة لطائفتي، لأني لو خيرت بين مصلحة طائفتي ومصلحة وطني، سأختار وطني، فإذا كنا نحن الأقباط لن نحصل على العدل والمساواة إلا على حساب مصلحة مصر، فنحن لا نريده.

ـ في إعتقادك، لماذا تخشى الدولة تحقيق العدل للأقباط ووضعهم في مناصب عليا كما تقول؟
لأن القائمين عليها يخافون من قوى التطرف الموجودة حالياً، حيث يخشون أن يفهم تحقيق العدل للأقباط، وتعيينهم في مناصب عليا، على اعتباره نوعاً من المجاملة والإستكانة، والبعد عن الدين الإسلامي، رغم أن ذلك الدين مبني على العدل.

ـ هل معنى ذلك أن الدولة هشة؟
نعم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نجيب ساويرس
rahel -

كم انت إنسان عظيم تتمتع بالنقاء الروحي و نور البصيرة التي أحبك بها الله وميزك عن البشر بأخلاقك الكريمة وسعة صدرك أنت ياسيدي جند من جنود الله في الأرض لعمل الخير فكم وكم وكم قرأت عنك وأعجبت بشخصيتك المتواضعة وروحك الطاهرة وبصماتك في عمل الخير نلمسها من خلال التعامل مع احدي شبكات الأتصلات الإيطالية هنيئآ لك سيدي فمن أحبه الله حبب فيه البشر ونحن نحبك في الله يا سويرس ....أرجو النشر بلييييييييييييز ياأيلاف .

نجيب ساويرس
rahel -

كم انت إنسان عظيم تتمتع بالنقاء الروحي و نور البصيرة التي أحبك بها الله وميزك عن البشر بأخلاقك الكريمة وسعة صدرك أنت ياسيدي جند من جنود الله في الأرض لعمل الخير فكم وكم وكم قرأت عنك وأعجبت بشخصيتك المتواضعة وروحك الطاهرة وبصماتك في عمل الخير نلمسها من خلال التعامل مع احدي شبكات الأتصلات الإيطالية هنيئآ لك سيدي فمن أحبه الله حبب فيه البشر ونحن نحبك في الله يا سويرس ....أرجو النشر بلييييييييييييز ياأيلاف .

رجل أعمال
طير الزاغ -

العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم: هذا منطق رجال الأعمال ولا أظن الإسلام دعا إلى ذلك على مستوى الأفراد

رجل أعمال
طير الزاغ -

العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم: هذا منطق رجال الأعمال ولا أظن الإسلام دعا إلى ذلك على مستوى الأفراد

شخصية نادرة
رافد -

قد يكون في عالمنا العربي الكثير من المفكرين ولكن هنالك نماذج نادرة مثل المهندس نجيب ساويرس تتمتع بفكر وقاد وتحليل منطقي اضافة الى الة اقتصادية و اعلامية مسخرة لخدمة الابداع والانتاج والتغيير الاجتماعي الذي يفضي ان شاء الله الى تغيير يصفي النفوس وينقي الاجواء وينطلق بنا الى عالم الابداع والتطور...........تحياتي للانسان نجيب ساويرس

شخصية نادرة
رافد -

قد يكون في عالمنا العربي الكثير من المفكرين ولكن هنالك نماذج نادرة مثل المهندس نجيب ساويرس تتمتع بفكر وقاد وتحليل منطقي اضافة الى الة اقتصادية و اعلامية مسخرة لخدمة الابداع والانتاج والتغيير الاجتماعي الذي يفضي ان شاء الله الى تغيير يصفي النفوس وينقي الاجواء وينطلق بنا الى عالم الابداع والتطور...........تحياتي للانسان نجيب ساويرس

محايد
سرمد العراقي -

في كلامه ايحاءات طائفية ونوع من العصبية في طرح الاراء ، ففي العراق الشخصيات المسيحية تتولى والحمد لله ارفع المناصب وزير مديرعام سفير الخ وكلها مناصب نعتز بها في بلدنا العراق الحبيب الذي نتمنى ان لا يشهد يوما تمييزا او اضطهاد بين اديانه فالمعلوم ان العراق بلد غني بالاديان ( المسلمين ، المسيحيين ، الايزيديين، الصابئة المندائية )

محايد
سرمد العراقي -

في كلامه ايحاءات طائفية ونوع من العصبية في طرح الاراء ، ففي العراق الشخصيات المسيحية تتولى والحمد لله ارفع المناصب وزير مديرعام سفير الخ وكلها مناصب نعتز بها في بلدنا العراق الحبيب الذي نتمنى ان لا يشهد يوما تمييزا او اضطهاد بين اديانه فالمعلوم ان العراق بلد غني بالاديان ( المسلمين ، المسيحيين ، الايزيديين، الصابئة المندائية )

المحرض الحقيقىللفتنة
العندليب -

ان لم توجد فتنه طائفية فى مصر لن يبقى الحاكم على كرسيه يوما واحدا اقصد جدو مبارك.فالسياسة المتبعه للحكومة المصرية هى سياسة فرق تسد بمعنى لو عاش المسلمين والمسحيين فى سلام ستتجه انظار المصريين جميعا الى الفساد والرشوة الذى تفشى فى جسد الحكومة المصرية كالسرطان منذ اكثر من ثلاثون عاما-عندئذ سيكون الحاكم فى خطر هو و حاشيته الذين ينبغون فى تجويع الشعب المصرى وقهره واشعال الفتنة بين قطبى الامة و افساح الطريق لمظاهرات السلفيين الذين اهانوا فيها رمز الكنيسة القبطية وماذا كانت النتيجة مذبحة كنيسة سيدة النجاه التى راح ضحيتها ٣٦ شهيدا دماؤهم عالقه فى اياد النظام المصرى وعلى راسهم حبيب العادلي وزيرالداخلية

المحرض الحقيقىللفتنة
العندليب -

ان لم توجد فتنه طائفية فى مصر لن يبقى الحاكم على كرسيه يوما واحدا اقصد جدو مبارك.فالسياسة المتبعه للحكومة المصرية هى سياسة فرق تسد بمعنى لو عاش المسلمين والمسحيين فى سلام ستتجه انظار المصريين جميعا الى الفساد والرشوة الذى تفشى فى جسد الحكومة المصرية كالسرطان منذ اكثر من ثلاثون عاما-عندئذ سيكون الحاكم فى خطر هو و حاشيته الذين ينبغون فى تجويع الشعب المصرى وقهره واشعال الفتنة بين قطبى الامة و افساح الطريق لمظاهرات السلفيين الذين اهانوا فيها رمز الكنيسة القبطية وماذا كانت النتيجة مذبحة كنيسة سيدة النجاه التى راح ضحيتها ٣٦ شهيدا دماؤهم عالقه فى اياد النظام المصرى وعلى راسهم حبيب العادلي وزيرالداخلية

اضطهاد وابادة
جاك عطالله -

400 اربعمائة حالةقتل و نهب جماعى للاقباط موثقة لم تحقق فيها الحكومة المصرية ولم تقبض على جانى ولم تعوض القتلى و اليتامى والارامل بمليم ومن وثق الحوادث مركز بن خلدون ونشرها فتسببت بحبس سعد الدين ابراهيم و قطع لسانه لان من خطط للحوادث و نفذها ومنع التحقيق فيها رئيس الجمهوورية وامنه الهام -الاف حالات خطف واغتصاب قاصرات و اشهار اسلامهن على خلاف القانون المصرى-- تزوير التاريخ المصرى بحذف 12 قرنا هم العصر القبطى حتى تعريب الدواوين-- منع التوظيف بالمناصب العليا للاقباط--اهانة العقائد المسيحية بالاعلام--تكفير المسيحيين--جامعة الازهر والتفرقة العنصرية ضد الاقباط--مظاهرات الشباب المسلم الاسبوعية وضرب صور البابا بالاحذية-و شعارات الحرب ضد الاقباط ومقاطعتهم و الاصرار على تطبيق المادة الثانية و احتلال الكنيسة المصرية ومحاصرتها --ابادة خنازير الزرايب القبطية وترك معيز المسلمين -- بصراحة يا استاذ نجيب-- انها حقا سلسة - ان لم يكن هذا اضطهادا ممنهجا بل خطة ابادة متكاملة فماذا تكون؟؟؟؟نعم ذكرت جزء من الحقيقة مشكورا ,وجاملت الدولة بالباقى لكن الحق يعلو -- واشكر ايلاف على تقديم الصورة الحقيقية لما يحدث بمصر

اضطهاد وابادة
جاك عطالله -

400 اربعمائة حالةقتل و نهب جماعى للاقباط موثقة لم تحقق فيها الحكومة المصرية ولم تقبض على جانى ولم تعوض القتلى و اليتامى والارامل بمليم ومن وثق الحوادث مركز بن خلدون ونشرها فتسببت بحبس سعد الدين ابراهيم و قطع لسانه لان من خطط للحوادث و نفذها ومنع التحقيق فيها رئيس الجمهوورية وامنه الهام -الاف حالات خطف واغتصاب قاصرات و اشهار اسلامهن على خلاف القانون المصرى-- تزوير التاريخ المصرى بحذف 12 قرنا هم العصر القبطى حتى تعريب الدواوين-- منع التوظيف بالمناصب العليا للاقباط--اهانة العقائد المسيحية بالاعلام--تكفير المسيحيين--جامعة الازهر والتفرقة العنصرية ضد الاقباط--مظاهرات الشباب المسلم الاسبوعية وضرب صور البابا بالاحذية-و شعارات الحرب ضد الاقباط ومقاطعتهم و الاصرار على تطبيق المادة الثانية و احتلال الكنيسة المصرية ومحاصرتها --ابادة خنازير الزرايب القبطية وترك معيز المسلمين -- بصراحة يا استاذ نجيب-- انها حقا سلسة - ان لم يكن هذا اضطهادا ممنهجا بل خطة ابادة متكاملة فماذا تكون؟؟؟؟نعم ذكرت جزء من الحقيقة مشكورا ,وجاملت الدولة بالباقى لكن الحق يعلو -- واشكر ايلاف على تقديم الصورة الحقيقية لما يحدث بمصر

انا اللى عملت كده!!
مصري مهاجر -

يا استاذ ساويرس..قل الحق.. وقبل ان تقل الحق يجب ان تتحقق وتبحث جيدا... حتى تكون عادلا.. الانبا بيشوي قال... ان الخلاف بين المسلمين والمسيحيين ينحصر فى هذه الايه.. ثم قال.. هل هذه الايه نزلت على محمد(ص) ام تم اضافتها فى عهد عثمان.... وادعوك للهدوء والتفكير العقلانى.. فكلام الانبا بيشوي يدل على انه لم يطلع على القرآن الكريم ابدا.. فهناك عشرات وعشرات الايات غير تلك الايه والتى توضح الفرق العقائدي بين ما يؤمن به التصاري وما يؤمن به المسلمون... فتلك الايه ليست هى الايه الوحيده.. وعليك بالاطلاع على القرآن الكريم بنفسك..(سوره البقره والعمران ومريم وغيرهم) واذا فعلت لعلمت ان الانبا بيشوي لم يتكلم عن دراسه.. او عن بحث.. بل تكلم كلام العوام الخالى من الدراسه.. فمستوي الكلام لا يخرج من تلميذ صغير..حتى يقال تلميذ جاهل او باحث ضل الطريق.. فما بالك شخص مثله فى مركز حساس ..والذى يضايق المسلمين ليس هو كلام الانبا بيشوي... ولكن الذى يضايقهم ان المسلمين كثيرا ما تسألوا.. لماذا تغير الاقباط كثيرا.. من اسقاهم نظريه ان المسلمين ضيوف وان القرآن محرف ولماذا المسيحيى اصبح ينظر نظره كلها غل الى جاره المسلم وكانه استولى على كنوز اجداده!!.... وخرج الانبا بيشوي وقال( انا اللى عملت كده) فالانبا بيشوي لسانه مقدس بالنسبه لكثير من الاقباط.. وعقله مقدس وكلامه مقدس..هكذا تفكرون.. وهذا ما يغيظ المسلمين المثقفين عموما... فهو قد نجح فى جعلكم تعيشون فى انعزاليه فكريه بئيسه... وتم شحن الاقباط بشحن كراهيه ومعلومات مغلوطه عن القرآن والاسلام والمسلمون.. ومصدر هذه المعوامت هى الكنيسه!! ليس مراكز بير السلم مثلا!... نحن لا نطالب بأى شيء.. فقط نطالب الانبا بيشوي..ان يكون اميناً عندما يتحدث عن القرآن.. فان ضل هو.. فعليه الا يضل الاخرين... مع تحياتى

انا اللى عملت كده!!
مصري مهاجر -

يا استاذ ساويرس..قل الحق.. وقبل ان تقل الحق يجب ان تتحقق وتبحث جيدا... حتى تكون عادلا.. الانبا بيشوي قال... ان الخلاف بين المسلمين والمسيحيين ينحصر فى هذه الايه.. ثم قال.. هل هذه الايه نزلت على محمد(ص) ام تم اضافتها فى عهد عثمان.... وادعوك للهدوء والتفكير العقلانى.. فكلام الانبا بيشوي يدل على انه لم يطلع على القرآن الكريم ابدا.. فهناك عشرات وعشرات الايات غير تلك الايه والتى توضح الفرق العقائدي بين ما يؤمن به التصاري وما يؤمن به المسلمون... فتلك الايه ليست هى الايه الوحيده.. وعليك بالاطلاع على القرآن الكريم بنفسك..(سوره البقره والعمران ومريم وغيرهم) واذا فعلت لعلمت ان الانبا بيشوي لم يتكلم عن دراسه.. او عن بحث.. بل تكلم كلام العوام الخالى من الدراسه.. فمستوي الكلام لا يخرج من تلميذ صغير..حتى يقال تلميذ جاهل او باحث ضل الطريق.. فما بالك شخص مثله فى مركز حساس ..والذى يضايق المسلمين ليس هو كلام الانبا بيشوي... ولكن الذى يضايقهم ان المسلمين كثيرا ما تسألوا.. لماذا تغير الاقباط كثيرا.. من اسقاهم نظريه ان المسلمين ضيوف وان القرآن محرف ولماذا المسيحيى اصبح ينظر نظره كلها غل الى جاره المسلم وكانه استولى على كنوز اجداده!!.... وخرج الانبا بيشوي وقال( انا اللى عملت كده) فالانبا بيشوي لسانه مقدس بالنسبه لكثير من الاقباط.. وعقله مقدس وكلامه مقدس..هكذا تفكرون.. وهذا ما يغيظ المسلمين المثقفين عموما... فهو قد نجح فى جعلكم تعيشون فى انعزاليه فكريه بئيسه... وتم شحن الاقباط بشحن كراهيه ومعلومات مغلوطه عن القرآن والاسلام والمسلمون.. ومصدر هذه المعوامت هى الكنيسه!! ليس مراكز بير السلم مثلا!... نحن لا نطالب بأى شيء.. فقط نطالب الانبا بيشوي..ان يكون اميناً عندما يتحدث عن القرآن.. فان ضل هو.. فعليه الا يضل الاخرين... مع تحياتى

عظيم
بلبل -

عظيم انت ياباشمهندس...من يعاشرالعظماء يصير عظيماوانت فخر كي مصري وفخر كل رجل ناجح وبناء ويالمناسبه ... عين بعين وسن بسن هو مثل عادل ... فلم يقول عينين بعين او ضبه كامله بسنه واحده ....ربنا يحفظك لمصر ولمحبيك وربنا يعوضك كل خير ... دمتم

عظيم
بلبل -

عظيم انت ياباشمهندس...من يعاشرالعظماء يصير عظيماوانت فخر كي مصري وفخر كل رجل ناجح وبناء ويالمناسبه ... عين بعين وسن بسن هو مثل عادل ... فلم يقول عينين بعين او ضبه كامله بسنه واحده ....ربنا يحفظك لمصر ولمحبيك وربنا يعوضك كل خير ... دمتم

Great Man
Pawla -

This gentleman impress me with character. Not only he is successful businessman but he is very courageous, fair, smart, practical and logic with a great faith and above all he is going to do well for his native Egyptians regardless to their background or religion. I hope all successful businessmen to follow his steps rather than destrying our arabic world with their corrupted TV materials. I hope they can use the wealth that God has bestowed upon them to their benefit and the benefit of their people.

Great Man
Pawla -

This gentleman impress me with character. Not only he is successful businessman but he is very courageous, fair, smart, practical and logic with a great faith and above all he is going to do well for his native Egyptians regardless to their background or religion. I hope all successful businessmen to follow his steps rather than destrying our arabic world with their corrupted TV materials. I hope they can use the wealth that God has bestowed upon them to their benefit and the benefit of their people.

توهان وكبت وبانجو
مصري ابن مصري -

تحياتي للعندليب، ثم الأستاذ الفاضل جاك عطا الله، يا سيدي الفاضل النظام لا يستريح بالفعل هناك توافق بين شقي المجتمع، وهناك مثل بسيط في وقت النقاش حول قانون الطوارىء وتجديده من عدمه؟ وقعت حادثة غريبة في حي الزيتون (بدون مناسبة) تم اطلاق نار على جواهرجي مسيحي من على دراجة نارية سريعة طبعا، وبدون سبب ولم يعرف حتى الآن السبب، وذلك تخبرنا الدولة بأهمية قانون الطوارىء واستمراريته لحماية النظام، وليس لحماية الشعب، الشعب كله مضطهد ومظلوم، وما تراه ما هو إلا تنفيس عن الكبت والهم وغيره، فلا ندعي نحن المسلمون بأننا أولياء الله، ولا يدعي المسيحيون بأنهم أنصار الله وجنده، وكلنا عارف بلاويه، شكرا

توهان وكبت وبانجو
مصري ابن مصري -

تحياتي للعندليب، ثم الأستاذ الفاضل جاك عطا الله، يا سيدي الفاضل النظام لا يستريح بالفعل هناك توافق بين شقي المجتمع، وهناك مثل بسيط في وقت النقاش حول قانون الطوارىء وتجديده من عدمه؟ وقعت حادثة غريبة في حي الزيتون (بدون مناسبة) تم اطلاق نار على جواهرجي مسيحي من على دراجة نارية سريعة طبعا، وبدون سبب ولم يعرف حتى الآن السبب، وذلك تخبرنا الدولة بأهمية قانون الطوارىء واستمراريته لحماية النظام، وليس لحماية الشعب، الشعب كله مضطهد ومظلوم، وما تراه ما هو إلا تنفيس عن الكبت والهم وغيره، فلا ندعي نحن المسلمون بأننا أولياء الله، ولا يدعي المسيحيون بأنهم أنصار الله وجنده، وكلنا عارف بلاويه، شكرا

لكان افضل
حنفي -

حبذا لو تركت المثال الايراني في تعليقك عل فصل الدين بالدوله ولو اني لؤيد ذلك ولكن لو ضربت مثلا عن الفاتكان لكان افضل

لكان افضل
حنفي -

حبذا لو تركت المثال الايراني في تعليقك عل فصل الدين بالدوله ولو اني لؤيد ذلك ولكن لو ضربت مثلا عن الفاتكان لكان افضل

كم وزيرا في مصر؟
محمود -

اقدر لك ذكاءك الاجتماعي ومن هذا المنطلق.. اتمنى ان تجيب على هذه الاسئلة .. كم وزيرا مسيحيا في مصر؟ كم وكيل وزارة مسيحيا في مصر؟ كم مسيحي برتبة لواء بالجيش المصري؟ كم مسيحي برتبة لواء بالشرطة المصرية؟ كم مدير مدرسة مسيحي في مصر؟ كم مدير مستشفى مسيحي في مصر؟ كم مسيحي في مصر؟ السؤال الاخير ذو شقين ...أولا اثناء دراستك بالمدرسة وانت صغير هل تتذكر انك تعرضت لحالة تممبز انت او زملاؤك المسيحيين ؟ .. ثانيا في رأيك متى بدأ الاحتقان الطائفي في مصر ؟ ارجو ان تأخذ وقتا كافيا لتفكر قبل ان تجيب على السؤال الأخير .. وأخيرا لك مني كل التحية والتقدير

كم وزيرا في مصر؟
محمود -

اقدر لك ذكاءك الاجتماعي ومن هذا المنطلق.. اتمنى ان تجيب على هذه الاسئلة .. كم وزيرا مسيحيا في مصر؟ كم وكيل وزارة مسيحيا في مصر؟ كم مسيحي برتبة لواء بالجيش المصري؟ كم مسيحي برتبة لواء بالشرطة المصرية؟ كم مدير مدرسة مسيحي في مصر؟ كم مدير مستشفى مسيحي في مصر؟ كم مسيحي في مصر؟ السؤال الاخير ذو شقين ...أولا اثناء دراستك بالمدرسة وانت صغير هل تتذكر انك تعرضت لحالة تممبز انت او زملاؤك المسيحيين ؟ .. ثانيا في رأيك متى بدأ الاحتقان الطائفي في مصر ؟ ارجو ان تأخذ وقتا كافيا لتفكر قبل ان تجيب على السؤال الأخير .. وأخيرا لك مني كل التحية والتقدير

عزيزي مصري مهاجر
الاستاذ -

مهلا ياهزيزي.....انتم ولن تعرف الانبا بيشوي اكثر مني ......الانبا بيشوي دارس وعالم جلي وله وزنه العلمي المرموق......الانبا بيشوي قال ماقاله في مؤتمرمغل قوليس علي الملا ..... وانا لم اسمعه يقول مثل هذا الكلام ...... ولاتحكم عليه انت قبل ان تسمعه فما لاذن ووجها لوجه ...... واغلب ماينشر ويذاع كذب في كذب ومغروض من اعداء الوطن ........ ولو قال مجازه نيافته هذا لماذا لم يتم التكتم علي ذلك للحفاظ علي السلام الاجتماعي ؟؟؟؟؟ بمعني ان من نشر ذلك هدفه هياج العامه وعمل قلائل في البلد ولو كانت الوحده الوطنيه هي الهدف الاول والاخير ماكان نشر الصحفيون المغرضون ذلك!!! ...........الرجاء التعامل بحكمه في نشرالاشاعات والبروباجندا والاكاذيب (كوجود كنائس مدججه بالسلاح)لان ذلم ليس في مصلحه احد لا المسلمين ولا المسيحيين !

عزيزي مصري مهاجر
الاستاذ -

مهلا ياهزيزي.....انتم ولن تعرف الانبا بيشوي اكثر مني ......الانبا بيشوي دارس وعالم جلي وله وزنه العلمي المرموق......الانبا بيشوي قال ماقاله في مؤتمرمغل قوليس علي الملا ..... وانا لم اسمعه يقول مثل هذا الكلام ...... ولاتحكم عليه انت قبل ان تسمعه فما لاذن ووجها لوجه ...... واغلب ماينشر ويذاع كذب في كذب ومغروض من اعداء الوطن ........ ولو قال مجازه نيافته هذا لماذا لم يتم التكتم علي ذلك للحفاظ علي السلام الاجتماعي ؟؟؟؟؟ بمعني ان من نشر ذلك هدفه هياج العامه وعمل قلائل في البلد ولو كانت الوحده الوطنيه هي الهدف الاول والاخير ماكان نشر الصحفيون المغرضون ذلك!!! ...........الرجاء التعامل بحكمه في نشرالاشاعات والبروباجندا والاكاذيب (كوجود كنائس مدججه بالسلاح)لان ذلم ليس في مصلحه احد لا المسلمين ولا المسيحيين !

رائع
جاد -

رائع فى تحليلك وصراحتك ووطنيتك وايمانك ربنا يبارك فيك ويكثر من امثالك يا نجيب ساويرس

رائع
جاد -

رائع فى تحليلك وصراحتك ووطنيتك وايمانك ربنا يبارك فيك ويكثر من امثالك يا نجيب ساويرس

تحيا سوريا
Oltina Males -

تحيا سوريا مهد المسيحية. تحياتي وتقديري للسيد ساويرس على هذه المحبة لوطنه والنقد اللاذعلحكام مصر على تمييزهم لأبناء بلدهم.عندنا في سوريا لازال المسيحي له تقدير واحترام ويتسلم المناصب وهذا فخر للشعب السوري وعلمانيته بعيدا عن تعصب المصريين.

تحيا سوريا
Oltina Males -

تحيا سوريا مهد المسيحية. تحياتي وتقديري للسيد ساويرس على هذه المحبة لوطنه والنقد اللاذعلحكام مصر على تمييزهم لأبناء بلدهم.عندنا في سوريا لازال المسيحي له تقدير واحترام ويتسلم المناصب وهذا فخر للشعب السوري وعلمانيته بعيدا عن تعصب المصريين.

هل يمكن تفعيل العقل
مصري مهاجر -

حتى اذا قاله فى مكان مغلق..فهذا يدل على الفكر المنتشر فى الاماكن الكنسيه المغلقه والغير معروفه بالنسبه للمسلمين... ثم من الذى نشر تلك التسجيلات...؟اليس هم الصحافيين الاقباط الذين حضروا مؤتمر تثبيت العقيده! اذا كان كلام فى مكان مغلق.. فمن الذى سمح له بالظهور... لا احد غير الانبا بيشوي.... وبغض النظر عن كل شيء... الفكر نفسه يغبيب تماما عن اعمال العقل والحكمه..فهو كلام ممن يضحك به على الشباب القبطي ويغذيهم بالغذاء المعتاد لهم... ولكن هذا الكلام لا يصمد اما الواقع وامام التاريخ.. وامام كتاب الله.... فهى ليست الايه الوحيده كما يحلم... بل هناك عشرات وعشرات الايات التى تتحدث عن الفرق العقائدي. بين المسلمين والمسيحيين... والقرآن الكريم..يوضح بوضوح بالغ تلك الفروق.. وفى نفس الوقت هناك ايات تحث على التعامل بالبر والحسنى مع النصاري واليهود... فمواطنه شيء مقدس فى القرآن الكريم.. وفى نفس الوقت توضيح الفروق العقائديه هو شيء واضح تماما فى القرآن الكريم.... لا يمكن ان يكون الانبا بيشوي اطلع على القرآن الكريم.. وللاسف كثير من الاقباط يكتفون بالسماع من الانبا بيشوي وغيره.. ويكتفون بذلك.... لان كلامهم مقدس ولانهم شخصيات مقدسه بالنسبه لكم..هل يمكن تفعيل العقل الشخصى لكل انسان بدون استخدام اسلوب القطيع ؟؟؟ فالتدبر والتفكر عباده يا اخى..

هل يمكن تفعيل العقل
مصري مهاجر -

حتى اذا قاله فى مكان مغلق..فهذا يدل على الفكر المنتشر فى الاماكن الكنسيه المغلقه والغير معروفه بالنسبه للمسلمين... ثم من الذى نشر تلك التسجيلات...؟اليس هم الصحافيين الاقباط الذين حضروا مؤتمر تثبيت العقيده! اذا كان كلام فى مكان مغلق.. فمن الذى سمح له بالظهور... لا احد غير الانبا بيشوي.... وبغض النظر عن كل شيء... الفكر نفسه يغبيب تماما عن اعمال العقل والحكمه..فهو كلام ممن يضحك به على الشباب القبطي ويغذيهم بالغذاء المعتاد لهم... ولكن هذا الكلام لا يصمد اما الواقع وامام التاريخ.. وامام كتاب الله.... فهى ليست الايه الوحيده كما يحلم... بل هناك عشرات وعشرات الايات التى تتحدث عن الفرق العقائدي. بين المسلمين والمسيحيين... والقرآن الكريم..يوضح بوضوح بالغ تلك الفروق.. وفى نفس الوقت هناك ايات تحث على التعامل بالبر والحسنى مع النصاري واليهود... فمواطنه شيء مقدس فى القرآن الكريم.. وفى نفس الوقت توضيح الفروق العقائديه هو شيء واضح تماما فى القرآن الكريم.... لا يمكن ان يكون الانبا بيشوي اطلع على القرآن الكريم.. وللاسف كثير من الاقباط يكتفون بالسماع من الانبا بيشوي وغيره.. ويكتفون بذلك.... لان كلامهم مقدس ولانهم شخصيات مقدسه بالنسبه لكم..هل يمكن تفعيل العقل الشخصى لكل انسان بدون استخدام اسلوب القطيع ؟؟؟ فالتدبر والتفكر عباده يا اخى..

يا ليت
د/ جورج nagi -

اولا تحيه وتقدير للمهندس نجيب, نفسي نتعلم الوطنية الحقيقية من هذا الرجل المهذب العاقل.فمصر كجسد انسان, وكلنا خلايا في هذا الجسد العملاق, فإذا انقلبت خلايا الجسد الواحد على نفسها هناك يكون السرطان المميت. يجب ان نعمل سويا من اجل مصر.مصر بلدنا, الذي ناكل من ارضه, ونشرب من ماؤه, ويعيش فينا.وأنادي كل مصري ان ينبذ الكره والعنصرية التي تهدم فقط ومستحيل ان تبني ابدا.انسوا الخلافات, انسوا الماضي...ركزوا على بكرة...عايزين مصر عالية, عايزين مصر تقوم على حيلها بينا كلنا مسلمين ومسيحيين.بحبك يا مصر, رغم كل شيء بحبك.

بشرت بالنجمه وأخطأت
راهب بحيره -

نريد ساوريس حقيقي عند المسلمين. ممن يملكوا شجاعتك بقول الحق أن مايجمعنا جميعآ هو محبه الله وترك إمور الدوله لأبنائها جميعآ؟ولكن(يأخي نجيب بألإنسانيه) أنت تعيش في دوله ( هشه ) تخاف رجال السلطه من ( المتطرفين العنصريين الحاقدين على المختلف العقائدي معهم ) سيعرض غنائم أهل السلطه للسطو ؟ لأن ما أن إغتنمى مرء أستولى عليها من غنيمه ( ومفهوم ألإستيلاء على الحكم غنيمه بالمفهوم العربي البدوي) أراد مرء أخر إستئصالها منه لأنها ستبشره بغناء الغنائم ؟ تحيه لك ياساوريس وكما قلت بالمثل الصعيدي ( حقك برقبتك) والبادئ أظلم والقادم أفظع ويتحملها المعتدئ ؟؟

يا ليت
د/ جورج nagi -

اولا تحيه وتقدير للمهندس نجيب, نفسي نتعلم الوطنية الحقيقية من هذا الرجل المهذب العاقل.فمصر كجسد انسان, وكلنا خلايا في هذا الجسد العملاق, فإذا انقلبت خلايا الجسد الواحد على نفسها هناك يكون السرطان المميت. يجب ان نعمل سويا من اجل مصر.مصر بلدنا, الذي ناكل من ارضه, ونشرب من ماؤه, ويعيش فينا.وأنادي كل مصري ان ينبذ الكره والعنصرية التي تهدم فقط ومستحيل ان تبني ابدا.انسوا الخلافات, انسوا الماضي...ركزوا على بكرة...عايزين مصر عالية, عايزين مصر تقوم على حيلها بينا كلنا مسلمين ومسيحيين.بحبك يا مصر, رغم كل شيء بحبك.

طائفي حتى النخاع
علي أبو علي -

هو يريد المسلمين ان ينتقدوا بعض ما يعتقد به الأقباط و هذا حقه....ولكن تابعوا تاريخ هذا الشخص تجدوه طائفي حتى النخاع...فهو ينتقد الحجاب و يسخر من المحجبات...و هو الآن يدافع عن قسيس هاجم الإسلام صراحة!!!! !!!!!

الحقيقة الغائبة
سمير منصور -

أي إنسان محب لمصر ودارس حقيقي لتاريخها العريق يعلم تماما أن المسيحيين والمسلمين فيها هم من أصل مصري واحد ومن جذور أرضها وأن الإدعاء بأن الإسلام إنتشر في مصر بوضع السيف العربي على رقاب الأقباط هو كلام جاهل لا أساس له من الصحة لذلك على من لهم صوت مسموع مثل المهندس ساويرس عدم ترديد ذات الأقاويل بدون دراسة حقيقية عن أسلمة الأقباط في مصر بل وأنه من العيب الإدعاء بأن الجيش العربي على قلة عدد أفراده وعدم وجود لغة مشتركة بين العرب والأقباط نجح في إرهاب الأقباط للدخول إلى الإسلام وأنا قبطي ودارس للحقائق التاريخية أعلن بصوت عالي أن الإسلام إنتشر في مصر بالرضا وبدون إكراه وذلك بعد فترة الحروب الصليبية التي رغم إدعائها بالدفاع عن الدين المسيحي إلا أنها فتكت بالإقباط بلا رحمة بينما كان الجيش العربيالإسلامي يدافع عنهم وإلى اليوم يرفض الأقباط تماما كل ما يجيئهم من الكنائس الأجنبية بعد ما ذاقوه من اهوال الحروب الصليبية ولك الله يا مصر

مفكر ليبرالى هههههه
مصرى حر -

يا ياعم المحرر ازاى تقول إن ساويرس مفكر هى الألقاب تطلق هكذا جزافااااا ولا ايه؟؟؟؟؟

فين التمييز
محمد -

سؤال للدعي نجيب ساويرس فييين التمييييييزوزير المالية ووزير البيئة ؟ ملتهم اييييييييييهوبعدين أنتو عددكم 6% معاكم 60% من اقتصاد مصر و20%من الوزاراتأقولكاقرا تقرير عائشة عبد الهادي وانت تعرف

انسان مثقف
زهرة العراق -

انا من اشد المعجبين بهذي الشخصية انسان مفكر وعاقل ودارك مايقولومن ناحية الانبا والعوا الاثنين غلطووالاثنين تكلمو عن عدم ادراكولكم دينكم ولي ديني

كلة بيفتى
ناصر محمد -

اخوانى فى مصر وضح المهندس نجيب ان هناك تمييز وليس اضهاد ارجعوا الى كل عائلات مصر تجد ان الجيران اخوة سواء كانوا مسيحيين او مسلميين ولكن هناك عقد نفسية عند البعض تخرج على السطح من بعض الناس ويقولوا ان هناك اضهاد اسال والدتك استاذ نجيب وستقول لك انت بنفسك تعلمت العمل على يد مسيحى ناجح لو كان هناك اضهاد لما نجح واحد وافتكر ايام مكان اليهود فى مصر من كان صاحب الاقتصاد كفاكم تخلف ولقفلوا هذا الموضوع لان البلد مش ناقصة

مواطن مصرى بيحب مصر
هيثم المصرى -

افتخر بمصرية هذا الرجل المحترم وأعتبره طلعت حرب مصر الحديثة ونفسى الدوله المصرية تعطى فرصة حقيقية لقناة اون تى فى وانا اراهن انها ستكون اعظم من بى بى سى ولى رجاء من المهندس نجيب عشان خاطرى والنبى اوعى القناة تتقفل ايا كان كانت المضايقات التى تتعرض لها .. وانا ادعوا من الله انا يحفظها لنا قناة مصرية فخر لكل مصرى... تحيات مواطن مصرى بيحب مصر وعايز يشوفها..وإلى الأمام ايها العبقرى المصرى.