أخبار

سوريا ستصوت على قانون يقيد استخدام الانترنت

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اعربت اوساط اعلامية سورية عن غضبها من اعتزام تصويت دمشق على قانون يقيد استخدام الانترنت.

دمشق: تستعد سوريا للتصويت على قانون من شانه ان يضيق استخدام الانترنت مما يثير حفيظة اوساط الاعلام الالكتروني في سوريا التي يتعرض فيها 240 موقعا للحجب.

واشار صحافي فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس الى انه يخشى من ان يؤدي هذا القانون الذي اقرته الحكومة السورية الاسبوع الماضي بمجرد التصديق عليه في مجلس الشعب الى "تدهور حاد" في الاعلام الالكتروني الذي كان يتمتع لغاية الان بحرية اوسع من حرية الصحافة المكتوبة.

واصبحت عشرات المواقع الالكترونية التي ظهرت خلال السنوات الماضية وتبث اخبارا متنوعة مصدرا هاما للانباء في بلد تخضع وسائل الاعلام فيه الى رقابة صارمة من الدولة.

وغابت بعض الاخبار عن الاعلام المكتوب حول القضايا الحساسة كمنع ارتداء النقاب في الجامعات الذي صدر هذا الصيف، بينما شهد تعليقات كثيرة على الشبكة.

ويعتبر ايمن عبد النور مدير موقع "كلنا شركاء" الذي يصدر من دبي ويتعاون مع نحو عشرة مراسلين من سوريا ان هذا القانون "قاس جدا".

ويوضح لوكالة فرانس برس ان هذا التشريع سيسمح "بارسال الشرطة الى اي هيئة تحرير لتوقيف الصحافيين ومصادرة الحواسيب" مشيرا الى ان الصحافيين الموقوفين "سيحالون الى المحاكم الجزائية وليس المحاكم المدنية".

ويلقى موقع عبد النور المحجوب في سوريا نجاحا لافتا حيث يتصفحه 33 الف زائر يوميا بفضل برنامج يستخدمه السوريون على نطاق واسع لفك الحجب.

واكد عبد النور انه يجهل الاسباب التي ادت الى حجب موقعه منذ 2005 ولكنه يقر بان عددا من الاخبار التي ينشرها تعتبر من المحظورات.

ومن اهم المواضيع التي تعتبر خطوطا حمراء في سوريا الرئيس وعائلته بالاضافة الى الجيش والدين.

ويقول نضال معلوف الذي يدير موقع "سيريانيوز" المدافع عن الخط الرسمي بانه "يخشى ان يكون تنفيذ القانون سيئا باعتبار اننا سنصبح تابعين لوزارة الاعلام".

لكنه اشار الى ان "القانون الجديد سيقدم شيئا ايجابيا لان العمل على المواقع الاخبارية سيصبح مشروعا ومرخصا".

ويعتبر العاملون في الاعلام الالكتروني انه "سيكون من الصعب توجيه انتقادات الى الحكومة".

ويقول رئيس الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الانسان عبد الكريم الريحاوي "من المؤكد ان لدينا اكثر من 240 موقعا قامت الحكومة بحجبها في سوريا ومازالت محاولات الحكومة للسيطرة على الانترنت مستمرة".

وتفرض الرقابة على مواقع المعارضة السورية (كمواقع الاخوان المسلمين) والاقلية الكردية وهيئات الدفاع عن حقوق الانسان والاحزاب السياسية الموصوفة على انها معادية بالاضافة الى مواقع الاتصالات الاجتماعية (فيسبوك وتويتر ويوتوب) وبعض المواقع الاباحية بحسب ريحاوي.

وتنتمي المجموعات العديدة التي ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي الى جميع الاطياف السياسية حتى ان احداها مخصصة للرئيس السوري بشار الاسد.

وقد لا يغير القانون الجديد من طريقة عمل الصحافيين الذين يتفادون المواضيع الحساسة عادة الا ان المعارضين سيرون فيه خطرا عليهم.

واعدت منظمة الدفاع عن حرية الصحافة "مراسلون بدون حدود" في شهر تموز/ يوليو تقريرا سلبيا حول وضع حرية الصحافة في سوريا التي تندرج على لائحة "اعداء الانترنت" التي اعدتها المنظمة.

وتشير المنظمة الى المدون كريم عربجي الذي حكم عليه بالسجن لمدة ثلاثة سنوات "لنشره انباء كاذبة من شانها وهن نفسية الامة".

وكان عربجي قد اعتقل في 6 تموز/يوليو 2007 واطلق سراحه في 6 كانون الثاني/يناير 2010.

كما اطلق سراح المدون فراس سعد في ايلول/سبتمبر الماضي الذي سجن بسبب مقالاته المعارضة للسلطة، بحسب ريحاوي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
له له.خير ايمن حبيبي
سامر -

خير يا كلنا شركاء شو صار معكن اليوم؟؟

ستصوت
مراقب السويد -

احلى ما فى الخبر ان ((سوريا ستصوت )) من هو الذى سيصوت ...الشعب ام الحكومه ام الرئيس ...الذى يقرأ الخبر يتصور ان سوريا بلد الديمقراطيه ...وان كل شىء كان بالتصويت او سيكون بالتصويت ...رجأءأ ايلاف لا تضحكوا على الغلابه ...ان احد شعارات البعث هى (( الحريه )) لان الوحدة ماتت .. والأشتراكيه كلنا عارفينها ...والأن جاء دور الحريه .....أجمل مثل سمعته وانا بالشام يقول (( موت يا كديش وانتظر خضار الربيع ))

ما الغرابة !
فرات الحداد -

النظام السوري , نظام شمولي , اجراءته وممارساته تتوازى وطموحات الحزب والعائلة ولم تكن سوريا قريبة في يوم من الايام قريبة من احترام وضمان حرية الرأي والتعبير بالعكس سوريا ونظامها من اكثر الانظمة التي تتهم بانتهاكات جسيمة لحقوق وحريات المواطن السوري , منع المواقع وحجبها لم تكن جديدة وان جاء المنع ( دستوريا ) او تصويت من قبل مجلس ( الشعب ) فهو تحصيل حاصل لطبيعة الفكر الفاشي لحزب البعث ولطبيعة الشخوص والعائلة الحاكمةالشعب السوري بحاجة الى التضامن والتأييد لطموحاته في الحرية والديمقراطية والصحافة الحرة اساس لاي نظام ديمقراطي ولكن اين الديمقراطية في سوريا

وحدة حريه أشتراكيه
جمو روباري -

يعتمد الصحافيون السوريون، خصوصاً أبناء الجيل الجديد، على المواقع الإلكترونية كبديل من الصحافة الورقية، للتعبير عن أفكارهم، ونشر موادهم وموضوعاتهم، وذلك هرباً من الرقابة، وبحثاً عن متنفس بعيد من القيود المفروضة على حرية التعبير في سورية.

حزب البعث اخرس
ابوطارق -

لقد كنت في سورياأيام حافظ الاسد وكنت اقول في نفسي متى يرى السوريون حريتهم مما كنت قدرأيته من المخابرات وقسوتهم على الشعب السوري وهالني جبروت النظام هناك وايقنت أن العيش في ادغال افريقيا مع القرده واشباح غاباتهااهون ممارأيته من وحوش البعث وعندماتولى بشاراستبشرنا خيرا لكونه دكتوروعاش وتعلم في الغرب ومن جيل الانترنت وعصرالحداثه والسماء المفتوحه ولكنه صدق المثل القائل بكينا من احمد فجاء لاحمد ولد ولكن الحزب لم يتعظ بشقيقه في العراف 0

احجبوها
rabeea77 -

اتمنى ان هذا القانون يشمل جميع المواقع الاباحية والشات الغير هادف .يكفينى صياعة في ظلمات الانترنت فلنرتقي الى المعنى الحضاري والانساني له يا اخوان معليش هذه وجهة نظر انشاء الله ياخذها القائمون على مشروع القانون