أخبار

اسقف عراقي يدعو المسيحيين الى مغادرة العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قال اسقف السريان الارثوذكس في لندن اثناسيوس داود أن المسيحيين في العراق يعيشون في خطر.

لندن: دعا اسقف السريان الارثوذكس في لندن اثناسيوس داود الاحد مسيحيي العراق الى ترك بلادهم، بعد الهجوم الذي تعرضت له كنيسة في بغداد وتوعد القاعدة بمهاجمة المسيحيين.
وقال الاسقف العراقي في حديث مع "بي بي سي" من لندن "ان شعبنا في العراق يعيش اليوم في خطر ولا توجد اي حماية له ولا احد يكترث به".

وتابع بعد ان دعا في عظة الاحد في كنيسة السريان الارثوذكس في لندن المسيحيين العراقيين الى مغادرة بلادهم "في حال بقي المسيحيون في العراق فسيقتلون الواحد تلو الاخر".
واضاف "ان شعبنا يحاول الهرب من العراق لانه يخشى الاضطهاد والقتل والتطهير العرقي. ان جميع الارهابيين يهاجمون اليوم شعبنا في العراق".

وردا على سؤال حول ما اذا كان بدعوته هذه يلعب لعبة المتطرفين اجاب "ما هو افضل بالنسبة الينا ان نبقى ونقتل او نهاجر ونعيش بسلام"".
وتابع "ان الاتحاد الاوروبي يمنح اللجوء الى الكثير من الناس لماذا لا يقبل مسيحيين؟ نحن بحاجة لمساعدته".

وكانت مجموعة من القاعدة هاجمت في الحادي والثلاثين من تشرين الاول/اكتوبر كنيسة للسريان الكاثوليك في بغداد ما ادى الى مقتل 53 شخصا بينهم 44 مصليا مسيحيا غالبيتهم من النساء والاطفال.
وبعد ثلاثة ايام اعتبرت القاعدة في بيان ان المسيحيين اصبحوا اهدافا مشروعة لها.

ويقدر عدد المسيحيين في العراق بما بين 450 الفا و 500 الف نسمة، بينهم 300 الف يتبعون كنائس كاثوليكية متحدة مع الفاتيكان (مقابل 378 الفا العام 1980). ويشكل الكلدان 80% من الكاثوليك في العراق والسريان 20% منهم.
اما غير الكاثوليك، فان 80% منهم اشوريون والباقي سريان ارثوذكس او ارمن ارثوذكس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أخواني المسيحيون
من عراقي -

ومن هو شعبك أيها الأسقف؟ أهو المسيحيون فقط؟ لماذا يفكر كل واحد بجماعة خاصة من الشعب العراقي ويعدها شعبه؟ لماذا لا يفكر أحد بالشعب العراقي كلاً واحداً غير منقسم؟ القاعدة هاجمت الجميع وهي ضد الجميع بل هي ضد الحياة نفسها وضد العالم كله ومشاكلها موجودة في العالم كله لماذا فقط المسيحيون العراقيون هم من ينبغي أن يغادر بلده عندما تهاجمه هذه الزمرة المجرمة التي تعتدي على من سواه أيضاً.. أيها المسيحيون في العراق أنتم عراقيون شأن كل العراقيين فابقوا في بلدكم ولا تنخدعوا بدعوات من يغريكم بالتفرق في الشتات فليس أسوأ من المنفى وليس ثمة حياة حقيقية إلا في الأوطان.. ثقوا بأنكم أعزاء من كل العراقيين ولم يهاجمكم إلا المجرمون الذين قتلوا من قبل أبناء بلدكم في كل مدن العراق وأنحائه فلا تنهزموا ولا تهربوا واثبتوا مثل كل الصامدين في العراق وحياكم الله .. حيا الشعب العراقي البطل.. وشكراً لإيلاف

He is right
Khalid -

Killing any christian in Iraq is a great loss.So we have to safe them as much as we can.Jesus is in our heart inside or outside Iraq.This statement is quiet correct and pragmatic instead of leaving them

غادروا العراق
ابو فادي -

هذا هو الصحيح على جميع المسيحيين مغادرة العراق في اقرب فرصه وعلى امريكا وكندا واستراليا والدول الاوربيه وضع خطه سريعه ومناسبه لأستيعاب جميع المسيحيين الراغبين في مغادرة العراق وايقاف هجرة المسلمين الى هذه الدول وذلك لعدم حاجتهم لمغادرة بلدانهم الاسلاميه عكس المسيحيين الذين اصبحت حياتهم في خطر بعد ان اعلن هذا التنظيم الوحشي ان المسيحيين اهداف مشروعه لقتلهم وبعد ان لم تبدي اي دوله غربيه وعلى رأسهم امريكا من حمايتهم حتى انها لم تدخل لأنقاذهم في كاتدرائيه سيدة النجاة بل تركوا المهمه للقوات العراقيه التى لم تكن مهيأة ولا على استعداد للقيام بمثل هكذا عمليات لذا فمغادرتهم العراق هو الحل الأمثل والصحيح لأنقاذهم من ايدي المتطرفين المجرمين القتله

سريان الشر
عراقي سويدي -

السريان ليسو عراقيين وكلمة سيريان بالانكليزية تعني السوريين فليرحلو البى بلدهم سورية يكفي ان العراق صرف على تعليمهم وغيرة بعد ان جائو حفاة عراة من سورية.

كل مشكلة اقامة!!
JABER -

عرفنا ان الحادثه المئلمة الذي حصلت لكم وقعت في بغداد لماذا نسمع ان المسيحي في الكوردستان (عنكاوة ودهوك)وسهل نينوى ( برطلة وتلكيف وتلسقف وكرمسيس و..)يترك مدينته الاكثر امانا من لندن واسبانيا ويطلب اللجوء في اوربا!!?? . يمكن نسى الاسقف بان اللجوء انغلق وفقط الصومالي بهذا الوقت يقدر ان يحصل على اقامة الدائمية.

الى عراقي سويدي !!
عراقي - كندا -

التعليق 4 : ماهذه العبقرية الفذة ياعزيزي ؟؟ السريان تعني السوريين بحسب رأيك ؟ السريان الكاثوليك إحدى طوائف المسيحيين بالعراق ولاعلاقة لهم بسورية أو السوريين ؟؟ أني أخشى أن يحسدونك على معلوماتك الغزيرة وعبقريتك الرهيبة !!شر البلية مايضحك .

نعم نعم نعم
ابو الرجالة -

كلمة اسقف واقعي وضميرة حي ويحب الرعية ويخاف عليها لا فض فوك يا نيافة الاسقف انا اراك تقرا ء المستقبل بوضوح YES YES YES نعم للهجرة نعم للبعد عن بلادنا التي نحبها لان الوقت قصير والرب اتي سريعا علي ماذا سنبكي ؟ علي بيوت لياخذوها علي محلات لياخذوها ولكننا سنكون حافظنا علي عقيدتنا وحريتنا وسنبني بدلا منها ولو عشش ونحن احرار ان مستقبل الشرق الاوسط مظلم ظلاما تاما فمن تطرف صهيوني الي تطرف اسلامي يا قلبي لا تحزن ثم ان الرب اتي قريبا ومن ترك ابا او اما او ممتلكات لاجل المسيح سوف يعوضة الرب افهموا المسلمين الاغلبية لا تريدنا والغرب ترك المسيح ولا يهمة لو قتلنا كلنا

اتفقوا
ابو الرجالة -

اختلف المسلمون في كل شئ والشيعة والسنة يقتلوا بعضهم بعضا الا انهم جميعا اتفقوا علي شئ واحد هو قتل المسيحيين ؟؟ فاتركوا العراق اتركوا مصر اتركوا الاردن اتركوا الجزائر اتركوا كل الشرق الموبوؤ بكل الوان الكراهية

كل العراقيين في خطر
نور -

يؤسفني ان اقول ان كل العراقيين هم في خطر .. ليس فقط المسيحيون منهم .. من يقرأ تاريخ العراق و طبيعة شعبه .. يبكي دما ً ..