أخبار

لماذا يكتب السعوديون عن لبنان ويتركون قضايا منطقتهم وجيرانهم؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لا تكاد تفتح صحيفة سعودية أو عربية وتقرأ لكاتب سعودي دون أن تراه يتناول الشأن اللبناني منظراً ومبشراً، في وقت يعج فيه وطنه بالأحداث التي لا يمكن تجاهلها، إضافة إلى الأحداث التي تمرّ بها الدول المجاورة له من اليمن والبحرين والكويت والعراق، كل ذلك كان مبرراً وحافزاً للسؤال المهم: لماذا؟

هل هوى السعوديون لبنان ليتحدثوا عنه في العديد من مقالاتهم وآرائهم متجاوزين الكثير من القضايا ذات الصلة أمنيا واستراتيجيا ببلادهم؟ الانتخابات البرلمانية في مملكة البحرين، والأحداث الجارية في اليمن، وصراع البرلمان المتتالي في الكويت وغيرها الكثير من الأحداث التي كانت بعيدة عن الأقلام السعودية التي تمتاز بالحضور الأكبر والطاغي في الصحافة الخليجية.

وتحفل العديد من أعمدة الرأي السعودية بالعديد من المقالات التي تناقش وتحلل الشأن اللبناني، وأصبح لبنان الورقة المتداولة للعديد منهم والسمة المعروفة حتى لكتاب الشأن المحلي، مستبدلين الحديث عن القضايا المحلية بالقضية اللبنانية حتى أن البعض منهم دونوا آراءهم في الانتخابات البلدية المحلية للبنان.

ثلاثة من أبرز الكتاب السعوديين البارزين في الشأن السياسي أبدوا التجاوب مع تساؤلنا: لماذا يتجه غالبية الكتاب السعوديين للحديث عن الشأن اللبناني؟ في محاولة لفهم الأسباب التي تدفع كتاباً إلى فرد صفحات من النقاش عن لبنان على حساب المواضيع الأخرى.

وقد أجمع عدد من الكتاب على أن الكتابة في الشأن اللبناني لها أبعادها المختلفة، ويرون أنها ساحة الصراع الإقليمي حيث تتجاوز قضاياها الحدود الجغرافية إلى العالم العربي، لذا يأتي ذلك الزخم في المقالات لكتاب الرأي في الصحف السعودية عن لبنان.

الكويليت: القضايا الخليجية محسومة

يقول يوسف الكويليت الكاتب والمحلل السياسي السعودي ونائب رئيس تحرير صحيفة الرياض في حديثه "لإيلاف" إن "أهمية الأحداث الجارية في الخليج لا تفقد قيمتها لمجرد ألا يتم تناولها"، مشيرا إلى أن "لبنان منذ الخمسينات منطقة تصفية الحسابات في الصراع العربي - العربي، الأمر الذي أكسبه الاهتمام الكبير من قبل غالبية الكتاب".

ورأى الكويليت وهو صاحب القلم الكاتب لرأي "الرياض" اليومي، أنه "ربما أن كتاب الصحافة السعودية يرون أن لبنان تضطرب به حوادث كثيرة منها تدخل الأجنبي"، مضيفا أن من "طبيعة اللبنانيين في أحزابهم أنهم يسيرون ولاءهم مع طوائف وحكومات أخرى".

وأكد الكاتب أن "الشأن الخليجي واليمني لدي هو الأهم من الصراعات في لبنان". مشيراً إلى أن "القبلية وبعض الأسباب الأخرى تجعل بعض الكتاب السعوديين يتجاوز الأحداث الخليجية المتماسة مع الحياة السعودية". وعن اتهامات المجتمعات المحلية الخليجية للكتاب بعدم الدراية أو نقدهم بأسلوب تجريحي، قال الكويليت هذا الأمر "غير صحيح"، واستدل بالشأن الرياضي في دورات الخليج، معتبرا أن هنالك عددا من الأحداث الكروية الرياضية حصلت دون أن يتم تصعيدها لا سياسيا ولا شعبيا، رغم ارتباطها اجتماعيا مع جماهير الكرة حسب وصفه.

وأضاف الكويليت أنه من الأسباب التي تجعل الكتابات وحتى التقارير الإعلامية معدودة في الصحف السعودية، هو أن القضايا الخليجية محسومة من خلال التعاون المستمر عبر اجتماعات أمانة المجلس الخليجي "فلا حاجة للحديث عنها"، مضيفا أن ذلك ليس دليلاً على عدم الاهتمام.

الشريان: الصحافة "الخليجية" تفتقد الحرية

الإعلامي السعودي داوود الشريان أحد أبرز الكتاب السياسيين في الصحافة السعودية، وأبرز من كان يكتب في الشأن الخليجي، وتحول إلى الكتابة بشكل مكثف عن الشأنين اللبناني واليمني، كان لزاما "لإيلاف" أن تتعرف إلى أسباب "سبات" القلم "الشرياني" في الحديث عن الشأن الخليجي والسعودي.

يقول الشريان في رد حول أسباب توجهه للحديث عن الشأن اللبناني واليمني بصفة خاصة بـ"أن الخليجيين لديهم حساسية حينما تكتب عنهم"، واستدل الشريان خلال حديثه مع "إيلاف" بما حدث حين كتب في إحدى مقالاته عن الشأن الكويتي فتوقف العديد من القراء الكويتيين كثيرا عند مقاله معتبرين أنها "نقد" خارجي لشخص لا يمتلك الصلاحية للحديث عنهم، وأوضح الشريان أنه حينما يكتب عن شيء ما أو ينتقد موضوعا ما في أي دولة فهو جزء من اهتمامه بها.

ومن الأسباب التي فندها الشريان حول البعد عن الكتابة في الشأن الخليجي أو المتصل استراتيجيا وأمنيا مع السعودية، قال إن الدول الخليجية "ليس بها عشر الحرية الموجود بلبنان واليمن"، مؤكدا ندمه حينما كتب عن الديمقراطية الكويتية وقال في حديثه عن المجتمعات الخليجية التي تكره الكتابة عنها أو نقدها بقوله "رؤيتها أنك إن لم تمتدحها، فأنت تتدخل في شؤونها".

وأوضح الشريان أن العديد من الكتاب يتجهون نحو الكتابه عن الشأن اللبناني، لأن "من يكتب عن لبنان فهو يكتب لكل العرب"، معتبرا أن لبنان ساحة سياسية للجدال الإقليمي، وأن قضاياه متماسة وتتجاوز حدوده. وفي سؤال حول عودته للكتابة عن الشأن الخليجي، قال انه لم يعلن قطيعته، لكنه ابتعد وسيعود حتما للكتابة من جديد عن قضايا الخليج.

خاشقجي: الخوف أن يختفي لبنان

من جهته استهل الكاتب السعودي ورئيس تحرير صحيفة الوطن سابقا جمال خاشقجي حديثه "لإيلاف" بأبيات "شعبية" دارجة عند العديد من السعوديين وانتشرت خلال حرب تموز 2006 فيقول "الخوف لا تختفي لبنان .. ويروح من قال "تئبرني".

واعتبر خاشقجي أن الاهتمام السعودي بلبنان كون "هواه لبنان"، مشبهاً البقعة اللبنانية بأنها رئة يتنفس بها العرب من مثقفين وسياح وكتاب. وأضاف خاشقجي أنه ككاتب سعودي يهمه كثيرا استقرار لبنان أكثر من مناقشة أية قضايا وصراعات داخل مجلس الأمة الكويتي على سبيل المثال. وعن الحرية التي يفتقدها الكاتب حين الحديث عن الشأن المحلي أو الخليجي عنها في الشأن اللبناني، قال "السعودي حينما يكتب فهو يكتب بحريته وليست بالحرية اللبنانية".

ولفت خاشقجي إلى أن الأعداد الكبيرة من السياح الخليجيين خلال الموسم السياحي الماضي الذين تجاوزوا المئتي ألف سائح خلال ثلاثة أشهر، دليل على أن السعوديين يكتبون عما يشاهدونه ويعشقونه، وقارن بين زيارات السعوديين للدول الخليجية مقارنة مع لبنان، مؤكداً أن ذلك جزء مهم يصب في الاهتمام السعودي العام بلبنان.

وتحدث خاشقجي بصفته مدير القناة الإخبارية "المنتظرة" العائدة ملكيتها للأمير الوليد بن طلال، لافتاً إلى إمكانية اختيار لبنان كمقر للقناة، معرباً عن أمله في ذلك "أتمنى أن تكون العاصمة اللبنانية بيروت مقراً للمحطة نظراً للبنية الثقافية والسياسية التي يعيشها لبنان إضافة إلى قربها من الوسط العربي"، إلا أنه أكد في ختام حديثه "لإيلاف" أن الوضع الأمني المهزوز شتت فكرة أن تحط المحطة رحالها في أرض لبنان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الساسة هم المعنيين
saudi -

تعرفون ليه لأن الشعب يحبون اللبنانيين يقولو لهم تعالوا استثمروا وخذوا اللي تبون وبناتهم جزء مهم اللي تخلي السعودي يعطيها اللي قدامه ووراهأما اليمن فهم مساكين ليس لديهم مقومات حضارية مثل لبنان واللبنانيات

هل
بدوي خالص -

هل الخاشجقي سعودي الحصول على الجنسية السعودية لا يعطي الشخص إنه سعودي والجزيرة العربية لا يوجد فيها عوائل بهذه الاسماء الغريبة .....

الاسباب
وليد -

لقافه منهم اولاًوابعاد النظر عن قضاياهم الداخليه ثانيا

ساكن
من سكان العالم -

الشأن اللبناني و السيده اللبنانيه التحدث عنها بالقانون

طباخ روحه
ماني سمعان -

الخوض في المواضيع والمشاكل المحليه في البلاد العربيه هو جلد للذات واقتراب من الخطوط الحمراء. فمعظم مشاكل الدول العربيه منشؤها أولا الفسادوتنظيف البيت يبدوء من الاعلى والأعلى يمثل مخاطرة ومغامرة غير مضمونة النتائج. لذلك يتجنب معظم الكتاب مهما كبرت اسمائهم وعلت مكانتهم الخوض في المشاكل الحقيقه لأوطانهم. الاسباب التي ساقها السادة الكتاب في المملكة العربيةالسعوديه مع احترامي لصدق مشاعرهم لكن أعذارهم ليست صادقه والاستاذ جمال خاشقجقي تجربته الاخيره خير دليل على ماذكرت .وحتى يسود مفهوم الديمقراطيه والمواطنه في الوطن العربي عندها يصبح مفهوم معالجة مواضيع ومشاكل كل بلد عربي من قبل الكاتب الصحفي والمواطن أمرا غير ذي بال, وعندما تصبح كلمة ;المواطنه; بدل كلمة ;التابعيه; يصبح تساؤل ايلاف ;لماذا يكتب السعوديون عن لبنان ويتركون قضايا منطقتهم وجيرانهم; سؤالا لامبرر له.

مجتمع مغلق
صلاح الدين/الجزائر -

شيئ طبيعي لان المجتمع الخليجي مجتمع قبلي مغلق وكما قال الكاتب.الشريان.فانت إن لم تمتدحها، فأنت تتدخل في شؤونها وقد لاحظة هذا شخصيا من خلال موقع الفيسبوك فكلما ابدينا راينا في موضوع خاص بدولة خليجية تنهال الردود الرافضة وبعنف حتى يتخيل لك انك ارتكبت جرما .اعتقد ان هروب الصحافة الخليجية من معالجة اوضاع المجتمع بكل صراحة ستكون له عواقب مدمرة

رجاء
MARWAN -

.......

السبب
محمد -

ببساطة لأنه منطقة صراع مع ايران ...@

لاحاجة لذلك
صالح العوامي -

لماذا يكتبون عن السعودية؟ الحمدلله لايوجد لدينا فساد في القضاء ولا في الصحة ولا في التعليم ولا البلديات ولا في مصلحة المياه والمجاري والمياه المحلاة تصل لكل بيت. ولا يوجد لدينا بطالة والشوارع الحمد لله مصانة والحوادث بالكاد تسمع عنها وحقوق المواطن مصانة اول بأول. والمخططات العقارية غير متعثرة ولكل شاب متزوج يوجد له سكن ميسر وليس لدينا مساهمات وهمية. وسوق الأسهم من افضل الأسواق في العالم لا يوجد به متلاعبين يعني شوي ونوصل للكمال. شكرا لكل القائمين على درئ الفساد في وطننا الحبيب ومابقى شي ونوصل بدرجة السويد والنرويج ولله الحمد. لذا اقترح على كتابنا يشوفوا لهم وظايف قبل لايصكون الصحف ويموتون جوع لأن ماعندهم شي يكتبون عنه.

اضحك على اللبنانية
توتي السعودي -

مادخلنا في لبنان هذا البلد ...سواء وقعت حرب اهلية لايهمنا لبنان منذ تم اقتطاعة من سوريا وهو في حالة فتن وحرب وعمالة للخارج وتكفير وارهاب وتعصب طائفي تكفيري الحل يجب ارجاعة الى سوريا البلد الام ووقف الاستثمارات السعودية في لبنان التي يعيش عليها اللبنانيين

كلمة واحدة تكفي
يزيد -

بسيطة يا اخي العزيز لأن اموال بلدهم تذهب كتبرعات ودعم الى لبنان.

الحرية
مبتعثة -

كما قال الشريان لان الحرية مفقودة هم يقطعون يدك اذا دافعت عن المظلومين بالبلاد الخليجية

الكاتب المستعبد
ناصر -

الكاتب و المدون السعودي لا يستطيع انتقاد حكومته او المطالبه بانتخابات او مجلس نيابي ناهيك عن ان الكاتب السعودي يفتقر للحريه و مقيد من السلطه فالبتالي تستخدمه السلطه لشن هجوم على فرق لبنانيه و فلسطينيه و مصريه و سوريه و ايرانيه لكون الكاتب و المدون السعودي لا يمتلك حريته و لا يستطيع ان ينتقد حكومته فلهذا يكتب المدون و الصحفي السعودي عن لبنان

السعودية
نورا -

لان للسعودية يد بل مجموعة ايدي في لبنان . تحرك الامور كما تشاء من خلال الحلف التابع لها .. واي حكومة تحتاج لاشخاص في العالم كي يتم ايصال الرسائل التي تريدها .

>>>
سعودي -

يعني خلصت كل المشاكل المزمنة مثل البطالة والفقر والفساد والغلاء الفاحش وانتشار الجريمة والسرقات والمخدرات التي تكاد تعصف بالشباب ولم يبقى لدينا الا مشاكل لبنان ,والبحرين والمغرب وسوريا واليمن ندعمهم ماديا ونحل مشكلة البطالة لديهم بينما حالتنا يرثى لها..!!

اضحك على اللبنانية
توتي السعودي -

الى نورا الطائفية التكفيرية اريد ان افهم لماذا انتي حاقدة على السعودية في كل موضوع تحشرين انفك وتهاجمين بلاد(الشرف) والعزة السعودية موتي بغيضك

يا .. توتي السعودي
سعد العجمي -

توتي السعودي نورا لم تقل الا الحق لكنك تسعى للتطبيل على حساب الحق وحساب نوراواي غيض تتكلم الغيض في الشعب السعودي المناضل

>>>
الدكتور سعودي -

بخصك بدعاء بصلاة الفجر فأنتظرني

>>>
الدكتور سعودي -

بخصك بدعاء بصلاة الفجر فأنتظرني

نورا
كوموندنتي -

يا نورا طيب وايران ماعندها حلف بلبنان وتسليح وحزب الله وماني عارف شو ..!!؟ ولا حلال لإيران وحرام على السعوديه ..! سبحانك ربي وللعجمي اقول الشعب السعودي مناضل ،، تضايقك هالكلمه يعني ..!!؟ واقول لتوتي بس السعوديه اللي عندها شرف وباقي العالم بلا شرف .. الشوفينيه والعنصريه مش كويسه بعدين لبنان هو وطن للمسيحيين وهذا هو المفروض .. وسوريه ليس لها علاقه بموارنه جبل لبنان ولكن هي حركات استعماريه خلط الحابل بالنابل .. قد يستقيم حال لبنان بوضعه ؟؟ في حال تركت كل طائفة مصالحها الضيقه واهتمت بلبنان .. يعني من الأخير يا علمانيه يا فيدراليه .. غير كذا ما يمشي الحال ..

نورا
كوموندنتي -

يا نورا طيب وايران ماعندها حلف بلبنان وتسليح وحزب الله وماني عارف شو ..!!؟ ولا حلال لإيران وحرام على السعوديه ..! سبحانك ربي وللعجمي اقول الشعب السعودي مناضل ،، تضايقك هالكلمه يعني ..!!؟ واقول لتوتي بس السعوديه اللي عندها شرف وباقي العالم بلا شرف .. الشوفينيه والعنصريه مش كويسه بعدين لبنان هو وطن للمسيحيين وهذا هو المفروض .. وسوريه ليس لها علاقه بموارنه جبل لبنان ولكن هي حركات استعماريه خلط الحابل بالنابل .. قد يستقيم حال لبنان بوضعه ؟؟ في حال تركت كل طائفة مصالحها الضيقه واهتمت بلبنان .. يعني من الأخير يا علمانيه يا فيدراليه .. غير كذا ما يمشي الحال ..

الاساتذة مع التحية
علي.ع . س .العلي -

الاستاذ:يوسف القضايا الخليجيةمحسومة عبر اجتماعات امانةالمجلس الخليجيفلا حاجة للحديث عنهايااستاذمارأيك في قضاياكل دولة على حدى الداخلية؟الاستاذداوودشكرا لك على شجاعتك واهتمامك بالمواطن وهمومه لك الف تحية وتقدير.الاستاذ جمال ارجوان لا يكون هواك وعشقك لبنان ينسيك اهلك ووطنك ,بل ان الهم يطغى على الحب احيانا .

الاساتذة مع التحية
علي.ع . س .العلي -

الاستاذ:يوسف القضايا الخليجيةمحسومة عبر اجتماعات امانةالمجلس الخليجيفلا حاجة للحديث عنهايااستاذمارأيك في قضاياكل دولة على حدى الداخلية؟الاستاذداوودشكرا لك على شجاعتك واهتمامك بالمواطن وهمومه لك الف تحية وتقدير.الاستاذ جمال ارجوان لا يكون هواك وعشقك لبنان ينسيك اهلك ووطنك ,بل ان الهم يطغى على الحب احيانا .

عن لبنان
عبد الله العتيبي -

السلام عليكمبل لم يجدوا شيئا يضيفوه ومن يقرا الان لجمال او داوود؟ايضا اللبنانين هنا في السعودية وعندما لم يجد قادة الاحزاب اللبنانيين احد هناك لانهم هنا لم يجدوا سوى افتعال المعارك وعقد الندوات وكل يوم خارج علينا واحد ومسوي اجتماع وهلم جرا؟الكل بده يصير خطيب لامع.

لبنان
Dania -

لفتني موقف الكاتب الخاشقجي وهو مشكور على حبه للبنان وأنا أعتقد أن الكتاب السعوديين مهتمون بالشأن اللبناني لأن إستقرار هذا البلد من مصلحة دول الخليج والسعودية التي تسعى لحفظه وابعاده عن الاهتزازات وهم مشكورين.

لبنان
Dania -

لفتني موقف الكاتب الخاشقجي وهو مشكور على حبه للبنان وأنا أعتقد أن الكتاب السعوديين مهتمون بالشأن اللبناني لأن إستقرار هذا البلد من مصلحة دول الخليج والسعودية التي تسعى لحفظه وابعاده عن الاهتزازات وهم مشكورين.

عجبي
حميدو -

أنت متأكد انك سعودي مش سوري ؟

من اجل المصلحة
مصطفى الحميدى -

الكاتب السعودى لايتكلم بالواقع الحقيقى ولكن من اجل مصالحهم فى لبنان لانهم يحبوا اللبنانون من اجل علاقة ما لايمكن تتكلم عن الوافع العربى ومخاطر الفساد والمشاكل والسرق وعصبات تجارة التاشيرات و البشر والبطالة والغلاء وتتركون منطقهم وجيرانهم اليس الجار قبل الدار وحقيقة السعودية مفتاح لبنان ومجموعة ايدى فى لبنان تحرك لبنان حيث تشاء

من اجل المصلحة
مصطفى الحميدى -

الكاتب السعودى لايتكلم بالواقع الحقيقى ولكن من اجل مصالحهم فى لبنان لانهم يحبوا اللبنانون من اجل علاقة ما لايمكن تتكلم عن الوافع العربى ومخاطر الفساد والمشاكل والسرق وعصبات تجارة التاشيرات و البشر والبطالة والغلاء وتتركون منطقهم وجيرانهم اليس الجار قبل الدار وحقيقة السعودية مفتاح لبنان ومجموعة ايدى فى لبنان تحرك لبنان حيث تشاء

حرام
محمد -

إلى توتي ... أنتو تكفير المسلم عندكم أسهل من شرب الماء ... حرام عليكم ..

16 و17
نورا -

اولا الى توتي السعودي تعقيبا على ;15. اضحك على اللبنانية ; اضحك على نفسك يا اخي على الاقل بكل كوارثنا في لبنان عندنا الحق في ان نقول ما نشاء والمرأة غير مهمشة ونعيش كشعب طبيعي . اما الى رقم 17 .. كما للسعودية ايدي لغيرها ايادي .لبنان وطن للمسيحين وللمسلمين وليس للمسيحين فقط ، انا مع العلمانية وانا مع طرد كل الطاقم الحاكم في لبنان من حلفاء سوريا وحلفاء ايران .. لكن للاسف حتى هذا لن ينفع لان القاعدة باتت فاسدة . الغلاء والسرقات واستهبال المواطن على حل شعره والمواطن لا يتحرك من اجل اقل حقوقه ، للاسف حال هذا البلد لن يستقيم .. لا اعرف ماذايحتاج لبنان ليستقيم وضعه ، لكن ربما البداية تكون بان تتركنا الدول في حالنا . واما المعلقة رقم 20 نعم حب الخاشقجي للبنان .. حبه الذي يقطر طائفية وحقد .

16 و17
نورا -

اولا الى توتي السعودي تعقيبا على ;15. اضحك على اللبنانية ; اضحك على نفسك يا اخي على الاقل بكل كوارثنا في لبنان عندنا الحق في ان نقول ما نشاء والمرأة غير مهمشة ونعيش كشعب طبيعي . اما الى رقم 17 .. كما للسعودية ايدي لغيرها ايادي .لبنان وطن للمسيحين وللمسلمين وليس للمسيحين فقط ، انا مع العلمانية وانا مع طرد كل الطاقم الحاكم في لبنان من حلفاء سوريا وحلفاء ايران .. لكن للاسف حتى هذا لن ينفع لان القاعدة باتت فاسدة . الغلاء والسرقات واستهبال المواطن على حل شعره والمواطن لا يتحرك من اجل اقل حقوقه ، للاسف حال هذا البلد لن يستقيم .. لا اعرف ماذايحتاج لبنان ليستقيم وضعه ، لكن ربما البداية تكون بان تتركنا الدول في حالنا . واما المعلقة رقم 20 نعم حب الخاشقجي للبنان .. حبه الذي يقطر طائفية وحقد .

لولا المملكة
سعودي مخلص -

لولا المملكة لأصبح هذا لبلد الصغير الجميل مقاطعة شيعيه تابعة لأيران وتحول السنة فيه خدم للروافض !!

لقافة وبس!!
سعودية غير -

ياعمي لقافة وبس هي شطارة يعني .....

لقافة وبس!!
سعودية غير -

ياعمي لقافة وبس هي شطارة يعني .....

أكيد لأ
xoxo -

أكيد انك مش من سكان الارض....

أكيد لأ
xoxo -

أكيد انك مش من سكان الارض....

سعودي لبناني
نور -

لان رئيس وزراء لبنان سعودي لبناني ....و سني

الموضوع باختصار
الباحث -

لأن الليبرالية الوهابية وهي الوجه الاخر للتطرف الوهابي لديها نفس عقد الوهابية التقليدية 1- تقديس ولي الأمر .... اذا الخوض في الشأن الداخلي أمر غير محسوب العواقب بينما لبنان بها كل المقومات. ارجوا النشر يا ايلاف والا تكون هذه العقد ذاتها لديكم (؛

الموضوع باختصار
الباحث -

لأن الليبرالية الوهابية وهي الوجه الاخر للتطرف الوهابي لديها نفس عقد الوهابية التقليدية 1- تقديس ولي الأمر .... اذا الخوض في الشأن الداخلي أمر غير محسوب العواقب بينما لبنان بها كل المقومات. ارجوا النشر يا ايلاف والا تكون هذه العقد ذاتها لديكم (؛

يستعرضون ضد حزب الله
علاء احمد -

هؤلا الصحفيين شاطرين يستعرضون عضلاتهم ضد حزب الله و المعارضة فقط و مساندة سعد الحريري حتى لو ادى ذلك الى اختلاق اخبار تضر بالمقاومة و الناس تشوف و تسمع!

وينهم عن مشاكلنا؟؟
خالد -

ابوي ماقدر الا على امي..!!

الموضوع باختصار
الباحث -

لأن الليبرالية الوهابية وهي الوجه الاخر للتطرف الوهابي لديها نفس عقد الوهابية التقليدية 1- تقديس ولي الأمر الذي ;لايأته الباطل من أمامه ولا من خلفه; وكذلك 2- عشق الجنس الناعم. اذا الخوض في الشأن الداخلي أمر غير محسوب العواقب بينما لبنان بها كل المقومات. ارجوا النشر يا ايلاف والا تكون هذه العقد ذاتها لديكم (؛

26
سعد العجمي -

لماذا الهجوم على الوهابية ياباحث ...هي مجرد اسلوب

غير صحيح
صالح العلي -

ما قاله الكاتب إدعاء غير صحيح أو مبالغ فيه. قلة من الكتاب ينطبق عليها ما قال. أنا أقرأ يوميا جرائد كثيرة وأكثر الكتاب وأكثر المقالات لا تتكلم عن لبنان لا من قريب أو بعيد.

الموضوع باختصار
الباحث -

لأن الليبرالية الوهابية وهي الوجه الاخر للتطرف الوهابي لديها نفس عقد الوهابية التقليدية 1- تقديس ولي الأمر الذي ;لايأته الباطل من أمامه ولا من خلفه; وكذلك 2- عشق الجنس الناعم. اذا الخوض في الشأن الداخلي أمر غير محسوب العواقب بينما لبنان بها كل المقومات. ارجوا النشر يا ايلاف والا تكون هذه العقد ذاتها لديكم (؛

الشهرة
كرس -

عشان البنات والشهرة حتى أصبحوا مسحوبين على النظام كما يقول الاعلام !!!!

الروافض يمتنعون
عمر حسين / بيروت -

عشت يا مليكنا المفدى ويا خادم الحرمين الشريفين انت ودول الخليج وعلى رأسهم أنت السعودية ربنا يحمى هذا البلد الطاهر وشعبها الطيب المعطاء وانتم شوكة في عيون الروافض والفرس المجوس لا أدري هؤلاء الذين يدافعون عن حزب الشيطان (حزب الله سابقا)هؤلاء الشيعة يحفون لكي يشتغلون في السعودية وفي السعودية من الروافض وشيعة حزب الله وشيعة امل بالالاف ان كانوا لا يحبون السعودية ويقبلون ايادي السعوديين شكرا ان هذا البلد الطاهر لمهم وكانوا مشردين في الحرب اللبنانية في الشوارع الضاحية وازقتها مع حسن المليشياوي او نبية ان يتركوا السعودية ودول الخليج العربي او بالاحرى يتركوها الى اهل السنة والجماعة والمسحيين الشرفاء من امثال جعجع والجميل وشمعون ومعوض واده وغيرهم الغيوريين على لبنان ومصلحتة ونقول لاهل الروافض (شيعة حزب الله وبري) اذهبوا الى ايران فانها اولى بلحمكم والقلب داعي عليكم او اذهبوا الى كربلاء او النجف او سامراء او عند ابو لؤلؤة المجوسي فهناك كل سنة تحتفل ايران بهذا المجوسي فانتم منه وهو منكم ..... ولا سلام الا لمن اتبع الهدى وخشي الرحمن بالغيب ...شكرا ايلاف

500 مليون اخضر
yasser -

بسبب 500 مليون اخضر فيلتماني

في الاعادة افادة
HAYEK -

لماذا يكتبون عن السعودية؟ الحمدلله لايوجد لدينا فساد في القضاء ولا في الصحة ولا في التعليم ولا البلديات ولا في مصلحة المياه والمجاري والمياه المحلاة تصل لكل بيت. ولا يوجد لدينا بطالة والشوارع الحمد لله مصانة والحوادث بالكاد تسمع عنها وحقوق المواطن مصانة اول بأول. والمخططات العقارية غير متعثرة ولكل شاب متزوج يوجد له سكن ميسر وليس لدينا مساهمات وهمية. وسوق الأسهم من افضل الأسواق في العالم لا يوجد به متلاعبين يعني شوي ونوصل للكمال. شكرا لكل القائمين على درئ الفساد في وطننا الحبيب ومابقى شي ونوصل بدرجة السويد والنرويج ولله الحمد. لذا اقترح على كتابنا يشوفوا لهم وظايف قبل لايصكون الصحف ويموتون جوع لأن ماعندهم شي يكتبون عنه. لأن الليبرالية الوهابية وهي الوجه الاخر للتطرف الوهابي لديها نفس عقد الوهابية التقليدية 1- تقديس ولي الأمر الذي ;لايأته الباطل من أمامه ولا من خلفه; وكذلك 2- عشق الجنس الناعم. اذا الخوض في الشأن الداخلي أمر غير محسوب العواقب بينما لبنان بها كل المقومات. ارجوا النشر يا ايلاف والا تكون هذه العقد ذاتها لديكم (؛

n: 22
Dania -

المعلقة نورا تعتقد أن الخاشقجي طائفي فقط لأنه لا يمجد ويقدس حسن نصرالله ولا يقر بمعصومية أفراد حزب الله . يعني يا صديقتي إذا طلع هلأ الخاشقجي بمقال ينوه به بحسن نصرالله أكيد راح يصير قديس عندك، شوفي نحن فاهمين كل لعبتكن وبطمنك وبطمن كل لبناني تابع الخط الانحداري يلي تابعتيه إنو لبنان رح يبقى بهيدي الصيغة وما راح تقدروا تغيروه ولو قيد أنملة، ركزي على قيد أنملة وعلى كل حال المحكمة صارت قريبه كتير ورح تبين حقيقة كل متواطئ على وطنه ومجدداً تحية وحب مني لكل السعودية وأهلها الشرفاء الغيورين على مصلحة لبنان ، علماً أني لست سنية ولست طائفية أيضاً يا صديقتنا لابل علمانية وبشدة، ولكن ذلك لا يمنع أن أحب كل من تهمه مصلحة بلادي ولا شأن لي بشؤونهم الخاصة وطريقة ادارتهم لبلدهم طالما لا يفرضون علينا احكامهم.

عمر حسين / بيروت
F@di -

اغلب الدساسين الصهاينه هم يهود عرب يكتبون لغتنا العربيه و يبثون الفرقه بين الدين الواحد...حذار يا عرب انهم شياطين و عملاء...لعن الله كل عميل صهيوني

الاعتدال المسلم
مسيحي -

الفاتيكان – و ص ف - أعلن الفاتيكان ان عدداً من رجال الدين المسيحيين الكاثوليك والمسلمين سيجرون محادثات تستمر ثلاثة ايام في طهران تبدأ اليوم الثلثاء، في اطار الحوار بين المسيحية والاسلام.وهذه المحادثات هي اللقاء السابع للمجلس البابوي للحوار بين الأديان التابع للفاتيكان ومنظمة الثقافة والعلاقات الاسلامية، كما جاء في بيان للحاضرة امس. وبعد انتهاء المحادثات الخميس، سيزور رجال الدين مدينة قم. وكان رجل الدين الايراني آية الله سيد مصطفى محقق أحمد أبادي شارك في المجمع الذي عقده الفاتيكان في موضوع الشرق الاوسط الشهر الماضي.

>>>
لا للتعصب -

هل يتعرَّض مسيحيو لبنان لما جرى في العراق؟

ما هو لبنان ؟
Dani -

للأسف أكثر المعلقون لا يفهمون التركيبة اللبنانية التي تشمل جميع الطوائف الإسلامية و المسيحية و باختصار فإن كل طائفة تمثل البلد اللذي يعنيه و هزيمتها هو أول مؤشر لإتجاهها عالمياً و بالأخص عربياً و شكراً للملكة الحبيبة التي تحمي السنة الضعفاء من المخالب الإيرانية

Dani
عراقي -

..ما هذا الجهل يا داني,,,سنه ..شيعه كلش واحد ورده...الله يرضى عليك لا تحاول ان تفرق بيننا و انت من النصارى...نحن كلنا من جب واحد...عدونا اسرائيل فقط.....لا غير

المزه اللبنانيه
قاري -

المزه اللبنانيه والفتيات..

........
sami -

مخالف لشروط النشر