أخبار

أحداث العيون: ارتفاع عدد قتلى الأمن المغربي إلى خمسة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تاريخ النشر 08-11-2010 التوقيت 11.55

آخر تحديث 09-11-2010 الساعة 16.45

ارتفعت حصيلة القتلى في صفوف القوات المغربيّة إلى خمسة أفراد إثر محاولة تفكيك مخيم احتجاجي بالقرب من مدينة العيون. وتحدثت مصادر طبيّة عن وجود عناصر شرطة في قاعة الإنعاش في حالات حرجة، كما أكدت إصابة 20 شخصا بجروح خفيفة جراء التراشق بالحجارة.

أيمن بن التهامي وأحمد نجيم من الدار البيضاء: ارتفع عدد القتلى في صفوف القوات العمومية المغربية بعد مواجهات الاثنين في مدينة العيون، كبرى المدن الصحراوية في الجنوب المغربي، إذ توفي عنصران أحدهما من الدرك الملكي والثاني من القوات المساعدة متأثرين بالجروح التي أصيبا بها. وأوضح مصدر طبي من العيون، حسب ما نقلته وكالة الأنباء المغربية الرسمية، أن العنصرين كانا أصيبا أمس الاثنين أثناء تدخلهما ل"تحرير الشيوخ والأطفال والنساء في مخيم كديم أيزيك" الذي أقامه المحتجون في ضاحية مدينة العيون.

وبهذا تصل حصيلة القتلى إلى خمسة أفراد من القوات العمومية، وكان محمد بوحمية، مدير المركز الجهوي للصحة في جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء، أوضح في تصريح صحافي وجود عناصر شرطة في قاعة الإنعاش واصفا حالاتهم بالحرجة، كما أكد إصابة 20 شخصا بجروح خفيفة إثر هذه الأعمال جراء التراشق بالحجارة.
ولم يعرف لحد الآن عدد الضحايا المدنيين في هذه الأحداث، وكان مسؤولون مغاربة أكدوا في وقت سابق عدم وجود ضحايا في صفوف المدنيين، بينما أكدت البوليساريو، المطالبة بالانفصال، عن وجود عدد من القتلى، دون أن تقدم معطيات في الموضوع، لتعود مرة أخرى وتقول بوفاة بابي محمود الكركار، 26 سنة بعد حادثة سير.

وحسب إيكيليد حمودي، رئيس فرع العيون في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فإنه يصعب حاليا التأكد من وجود وفيات، مؤكدا أن الجمعية منعت من دخول مستشفى العيون، كما تحدث عن "حملات اعتقال عشوائية واسعة" في عدد من أحياء المدينة.

وفي موضوع ذات صلة، كانت وزارة الداخلية المغربية قد نشرت صورا "للمطلوبين أمنيا، الذين استعملوا السكاكين والهراوات والأدوات الحادة لمنع السكان من العودة إلى حياتهم الطبيعية".

من جهتها اعلنت جبهة البوليساريو في بيان تلقته الثلاثاء وكالة فرانس برس ان 11 شخصا قتلوا واصيب 723 آخرون في حين اعتبر 159 في عداد المفقودين بعد ان هاجمت القوات المغربية مخيم محتجين قرب مدينة العيون كبرى مدن الصحراء الغربية.

وقالت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) التي تنشط من اجل استقلال الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب في 1975 "دفن اهالي العيون الابطال شهداءهم الذين بلغ عددهم 11 شخصا".

واضافت البوليساريو ان "11 مواطنا صحراويا لقوا حتفهم واصيب 723 آخرون بجروح في حصيلة موقتة للاعتداء الذي شنته صباح الاثنين القوات المسلحة المغربية على +مخيم الحرية+ الذي يقع على بعد 12 كلم من مدينة العيون" مضيفة انه "تم تسجيل 159 مفقودا".

كما اشارت الجبهة الى ان القوات المغربية قامت ب "تخريب المئات من المنازل والمحلات والسيارات التي يملكها صحراويون".

وكانت البوليساريو اعلنت الاثنين مقتل شخص واحد وسقوط "مئات" الجرحى المدنيين في الهجوم على مخيم يؤوي آلاف المدنيين الصحراويين يحتجون منذ اشهر على ظروف عيشهم.

وتطالب البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية بإشراف الامم المتحدة في حين اقترحت الرباط حكما ذاتيا واسعا للصحراء الغربية في ظل السيادة المغربية.

وكانت المواجهات التي شهدتها مدينة العيون قد دفعت العقيد الليبي معمر القذافي، حسب وكالة أنباء "جانا" الليبية الرسمية، إلى إجراء اتصالات مع المغرب من اجل إيقاف ما يجرى في مدينة العيون.
وعللت ليبيا تدخلها هذا لكون القذافي رئيسا للقمة العربية الحالية، ولم يصدر بعد موقف مغربي من تدخل الزعيم الليبي في قضية يعتبرها المغرب داخلية ويحمل مسؤولية ما شهدته المدينة من أحداث إلى الجزائر الداعم السياسي والدبلوماسي للبوليساريو، كما يؤكد المسؤولون المغاربة.

وكان الهدوء قد عاد إلى مدينة العيون في الساعات الأخيرة من يوم الاثنين بعد اشتباكات عنيفة بين القوات الامنية وعناصر من البوليساريو. وقال شاهد عيان في اتصال مع "إيلاف" إن "الوضع هادئ وبعض المواطنين خرجوا إلى الشوارع، لكن في بعض الأحياء لم يستطع السكان مغادرة بيوتهم بعد".

وعلمت "إيلاف" أن قوات الأمن المحلية في العيون وضعت تحت حالة استنفار قصوى تحسبا للأسوأ مساء الاثنين، إذ رفعت درجة الحذر إلى اللون الأحمر. وتوقع ناشط حقوقي أن تتم مهاجمة بعض المنشآت العمومية ليلا.

وعلى صعيد متصل، قال خالد الناصري، وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية إنه من السابق لأوانه معرفة مصير المفاوضات بين المغرب والبوليساريو تحت الرعاية الأممية في نيويورك. وأضاف في تصريح لـإيلاف "يمكن أن تنتظر الأسوأ عندما تحاور شخصا سيئا"، في إشارة إلى وقوف البوليساريو وراء ما عاشته مدينة العيون، كبرى مدن الصحراء في الجنوب المغربي من اضطرابات.

وفي تعليقه على تدخل قوات الأمن، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية انها" قامت بوظيفتها والتزاماتها لحماية المواطنين وفك الاعتصام على مخيم سيطرت عليه مجموعة من اللصوص الملاحقين من قبل السلطات، وجاء تدخلها لحماية المواطنين". وأضاف أنه بعد ذلك "قامت قلة قليلة من اللصوص والمجرمين بتصرفات إجرامية سخرتهم البوليساريو ومن يدور في فلكها، فسقط ثلاثة من رجال الشرطة". كما استغرب الوزير دفاع من سماهم بالـ "عصابة من المجرمين" عن قضايا سياسية. وأكد أن السلطات المحلية كانت قريبة من التوصل إلى حل للمطالب الاجتماعية" لمجموعة من المواطنين أقاموا في مخيم ضواحي مدينة العيون. وقال "لقد تعاملنا مع المطالب بحسن نية وكنا على وشك التوصل إلى حل لمشاكلهم الاجتماعية".

وأعلنت السلطات المغربية الثلاثاء وفاة شخص أصيب بجروح خلال المواجهات التي دارت الاثنين بين قوات الأمن ومحتجين صحراويين أثناء تفكيك مخيم قرب مدينة العيون كبرى مدن الصحراء الغربية، ما يرفع عدد القتلى الذين سقطوا في المواجهات إلى ستة، بينهم خمسة من عناصر الأمن.

وأعلنت النيابة العامة المغربية في بيان "مقتل شخص سادس هو موظف في المكتب الشريفي للفوسفات ليل الاثنين الثلاثاء".
وكانت الحصيلة المغربية الرسمية السابقة أشارت إلى مقتل خمسة من عناصر القوى الأمنية، وسقوط "أكثر من 60 جريحًا في صفوف قوات الأمن"، مقابل أربعة "مدنيين" فقط.

غير أن جبهة البوليساريو، التي تطالب باستقلال المنطقة، أكدت أن صحراويًا قتل، وأصيب "مئات" آخرون في الهجوم الذي شنته القوات المغربية فجر الاثنين بالقرب من العيون، 1200 كلم جنوب غرب الرباط. وكانت السلطات المغربية قررت تفكيك هذا المخيم الاثنين.

وأقيم المخيم في 19 تشرين الأول/أكتوبر من قبل سكان المنطقة للاحتجاج على "تدهور" ظروفهم المعيشية وللمطالبة بـ"وظائف وسكن". وبحسب منظمة غير حكومية في المنطقة، فإن المخيم يؤوي ما لا يقل عن 12 ألف شخص.

وكان وزير الداخلية المغربي طيب الشرقاوي اكد قبل ذلك امام البرلمان ان الهجوم بالقرب من العيون، 1200 كلم جنوب غرب الرباط، تسبب فجر الاثنين بمقتل ثلاثة عناصر من قوى الامن. واضاف ان التدخل اوقع "اكثر من 60 جريحا في صفوف قوات الامن"، مؤكدا ان اربعة "مدنيين" فقط اصيبوا. من ناحيتها، اكدت جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال المنطقة، ان صحراويا قتل واصيب "مئات" اخرون في الهجوم.

وكانأحد أفراد القواتالمغربيةالمساعدة لقيمصرعه، بعد ظهر الاثنين في مدينة العيون، بعد أن تلقى عدة طعنات بواسطة السلاح الأبيض من طرف بعض المساهمين في أحداث الشغب، وتوفي عنصر القوات المساعدة مباشرة بعد تلقيه هذه الطعنات.

وقال مسؤول أمني لـ "إيلاف" إن "الوضع الأمني في المدينة تحت السيطرة"، مشيرا إلى أن "تدبير النظام العام حاليا عادي".وأوضح المسؤول الأمني أن "ما صعب عملية الأمن هو مبدأ التناسب"، مبرزا أن "وضع المدينة دفع الشرطة إلى التدخل بطريقة غير عنيفة".

وذكر أن الوضع في العيون لا يستدعي تدخل الجيش، مضيفا أن "الشرطة تتعامل مع ثلاثة أنواع من المحتجين.النوع الأول يشرح المصدر، هم مواطنون جرى التغرير بهم من طرف المشاغبين، أما النوع الثاني فهم أصحاب سوابق استغلوا الوضع لإثارة البلبلة، أما النوع الثالث فهم انفصاليون لهم مطالب سياسية.

وقال مصدر رسمي إن تنسيقية المخيم كانت تضم في صفوفها عناصر مبحوثا عنهم في ملفات تتعلق بالتهريب الدولي للمخدرات، مبرزا أنه أثناء التدخل الأمني فوجئ عناصر الشرطة، بالمشتبه فيهم يحملون أسلحة نارية وبيضاء.

إلى ذلك، اعلن متحدث باسم الامم المتحدة في بيان بدء جولة المباحثات بين جبهة البوليساريو والمغرب الاثنين بالقرب من نيويورك رغم الصدامات التي جرت صباح الاثنين خلال هجوم للقوات المغربية على مخيم لمحتجين صحراويين واوقعت اربعة قتلى.

واوضح البيان ان "جولة المفاوضات غير الرسمية الثالثة بين المغرب وجبهة البوليساريو بشأن الوضع المستقبلي للصحراء الغربية بدأت صباح اليوم (الاثنين) في لونغ ايلاند" قرب نيويورك.

واضاف "من المؤسف جدا ان هذه العملية (المغربية) وما سبقها وتلاها من احداث أثرت في الاجواء التي تجري فيها هذه المباحثات. وندعو كل الاطراف المشاركة الى ممارسة اكبر قدر من ضبط النفس في الساعات والايام المقبلة".

وفي هذه الأثناء، انطلقت تظاهرة حاشدة في أحياء المدينة مؤيدة لمغربية الصحراء، ومنددة بأعمال الشغب.

وكان عدد من المؤسسات تعرض للإحراق والتخريب، منها وكالات مالية، إضافة إلى إحراق عدد من السيارات، وغيرها.

من جهتها، أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير الصحراء (بوليساريو)، المطالبة باستقلال الصحراء، إن 13 شخصا لقوا حتفهم في اشتباكات بين محتجين من الصحراء وقوات الأمن المغربية. وقال بشرايا بيون، مندوب البوليساريو لدى أسبانيا، إن 12 شخصا قتلوا عندما تمكنت القوات المغربية من تفكيك مخيم احتجاجي بالقرب من مدينة العيون. وأضاف أن شخصا آخر لقي حتفه جراء الاضطرابات التي أعقبت ذلك في المدينة.

بدوره قال محمد جلموس، والي (محافظ) جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء عامل محافظة العيون، في تصريح للصحافة، إن قوات الأمن المشكلة من عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة قامت على الساعة السادسة و45 دقيقة بعملية تحرير الشيوخ، والنساء، والأطفال المتواجدين تحت قبضة مجموعة من ذوي السوابق والمبحوث عنهم في قضايا للحق العام في مخيم أكديم إيزيك، بعدما استنفذت كل مساعي الحوار الجاد لإيجاد حل لوضع غير مقبول قانونا.

وأوضح محمد جلموس أن قوات الأمن التي كان هدفها إيقاف العناصر الخارجة عن القانون وبشكل سلمي، قد وجهت بالمنع من ولوج المخيم، وبرد فعل عنيف تمثل في استخدام الزجاجات الحارقة وقنينات الغاز.

وكان بلاغ لوزارة الداخلية أكد أن من بين هؤلاء الموقوفين ذوي سوابق قضائية، وآخرين مبحوثا عنهم في قضايا الحق العام، وكذا عناصر انتهازية لا علاقة لها بالمطالب الاجتماعية بل خططت لاستغلالها لخدمة أغراض سياسية وفق أجندة معلومة.

وسيجري تقديم مرتكبي هذه الأفعال الإجرامية للعدالة فور انتهاء البحث القضائي.

من جهته، قال أكديم حمودي، ناشط جمعوي صحراوي، إن "العيون تحترق"، مضيفا أن "النيران تتصاعد في أغلب المرافق العمومية في شارع السمارة".

وذكر أكديم، في تصريح لـ "إيلاف"، أن المواجهات بدأت في الساعة السابعة والنصف من مساء أمس الاثنين، واصفا قرار التدخل لإخلاء المخيم بـ "غير الصائب". وعبر عن خوفه من الوضع في المدينة، مشيرا إلى أنه شاهد سيارات أمن تحترق.
وكان ممثل جبهة البوليساريو في اسبانيا، بوشرايا بيون، قال إن مواجهات اندلعت في مخيم الاحتجاج الذي أقامه آلاف الصحراويين قرب مدينة العيون، بعد تدخل قوات الأمن لإخلاء المخيم.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الإسبانية "إيفي"، أكد بيون أن قوات مكافحة الشغب مرفوقة بشاحنات تحمل حاويات للماء دخلت المخيم حيث طلبت هذه القوات، عبر مكبرات الصوت، من سكان المخيم، خاصة النساء والأطفال، مغادرة المنطقة أو تحمل المسؤولية والعواقب المترتبة عن البقاء في المخيم.

وتعيش أحياء في مدينة العيون (جنوب المغرب) توترا بعد أن قامت قوات الأمن المشكلة من عناصر للدرك الملكي والقوات المساعدة وتحت إشراف السلطات القضائية، وفي احترام تام للضوابط القانونية المعمول بها في مثل هذه الحالات، بإيقاف عناصر في مخيم كديم إيزيك شرق المدينة، كانت تمارس التهديد تجاه المتواجدين في المخيم.

ولجأت محلات في بعض الأحياء، التي تعيش جوا من التوتر كمعطى الله والسمارة، إلى إغلاق أبوابها، في حين يمارس السكان في الأحياء الأخرى نشاطهم اليوم بشكل عادي.

وحسب مسؤولين محليين، فإن المخيم جرى إخلاؤه بشكل كامل، مشيرين إلى أن السلطات طلبت، أمس، إخلاء المخيم، وهو ما قام به متواجدون في المخيم، غير أن بعض المحسوبين على البوليساريو، دخلوا في مواجهات عنيفة مع الأمن.

وأوضحت المصادر أن هؤلاء كانوا يعمدون إلى منع الموجودين في المخيم من مغادرته، رغما عنهم.

وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية صدر سابقا أن من بين هؤلاء الموقوفين ذوي سوابق قضائية، وآخرين مبحوثا عنهم في قضايا الحق العام، وكذا عناصر انتهازية لا علاقة لها بالمطالب الاجتماعية، بل خططت لاستغلالها لخدمة أغراض سياسية وقف أجندة معلومة.

وأضاف البلاغ أن هذه العناصر تعمدت، بشكل ممنهج، حجب نتائج الحوار الذي باشرته السلطات العمومية منذ أسابيع بخصوص المطالب الاجتماعية المعبر عنها، وتحوير مضامينه، وممارسة التهديد والعنف المادي والنفسي تجاه المتواجدين في المخيم، خاصة منهم الشيوخ والنساء والأطفال قصد منعهم من مغادرة المخيم، أو إزالة خيامهم، وذلك في الوقت الذي تباشر فيه عملية دراسة جميع الملفات الاجتماعية والاستجابة لها حسب معايير الاستحقاق والعدالة، من قبل اللجان المشكلة من السلطة العمومية وشيوخ مختلف القبائل والمنتخبين وممثلين للمجتمع المدني.

وذكر البلاغ بأن السلطات العمومية أقدمت على هذه العملية من أجل الحفاظ على الأمن والنظام العامين، وضمان سلامة المواطنين، بعدما استنفذت كل محاولاتها لإرساء مقومات الحوار الجاد والمسؤول، وبعدما تجاوزت الأفعال التي قام بها الموقوفون الحد المسموح وذلك في تحد سافر للقانون.

وأشار البلاغ إلى أنه سيتم تقديم مرتكبي هذه الأفعال الإجرامية للعدالة فور انتهاء البحث القضائي.

وتزامنت هذه الأحداث مع انطلاق، اليوم، جولة ثالثة من المفاوضات بين المغرب وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) حول مصير الصحراء، برعاية الأمم المتحدة في إحدى ضواحي نيويورك.

وقد ضم المغرب سنة 1975 المستعمرة الإسبانية سابقا، التي تطالب بها جبهة البوليسايو مدعومة من الجزائر باستفتاء حول تقرير المصير برعاية الأمم المتحدة يفتح أمام الصحراويين المجال بين ثلاثة خيارات إما الانضمام إلى المغرب، وإما الاستقلال، وإما الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

وتقترح الرباط هذا الخيار الأخير رافضة فكرة الاستقلال، وهو المقترح الذي لقي تأييدا دوليا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذيهي هي حقيقة المخز
القاتل الوسيم -

بكل بساطة هذا هو المخزن في مواجهة النساء العزل والاطفل رغم مايفعله الاعلام المغربي من طمس للحقيقة لاكن الحمد لله انه هناك امثال موقع ايلاف صاحب المصداقية لهذا صرت مدمن على مطالعة الموقع ثلاث مرات في اليوم على الاقل شكرا لكم ودمتم للقارء العربي

هذيهي هي حقيقة المخز
القاتل الوسيم -

بكل بساطة هذا هو المخزن في مواجهة النساء العزل والاطفل رغم مايفعله الاعلام المغربي من طمس للحقيقة لاكن الحمد لله انه هناك امثال موقع ايلاف صاحب المصداقية لهذا صرت مدمن على مطالعة الموقع ثلاث مرات في اليوم على الاقل شكرا لكم ودمتم للقارء العربي

ابليس اللعين
انور المغربي -

الله يرحمهم ويلهم اهلهم الصبر والسلوان وحسبي الله ونعم الوكيل في السياسيين الجزائريين الذين زرعوا الفتنة بين شعب عربي مسلم حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل الله ياخد فيكم الحق .

ابليس اللعين
انور المغربي -

الله يرحمهم ويلهم اهلهم الصبر والسلوان وحسبي الله ونعم الوكيل في السياسيين الجزائريين الذين زرعوا الفتنة بين شعب عربي مسلم حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل الله ياخد فيكم الحق .

assahraa maghrebia
aicha -

le sahara est marocain vive le maroc vive sahara marocain

assahraa maghrebia
aicha -

le sahara est marocain vive le maroc vive sahara marocain

تحية لقوات الامن
كمال -

اوحي قوات الامن المغربية علي هذا التدخل الناجح ضد هذه الشرذمة من الانفصاليين العملاء الذين كانوا يحتزون المواطنين ضد عن رغبتهم بعدما استجابت السلطات المختصة لمطالبهم الاجتماعية المحضة لهذا لم يجد هاؤلاء الجبناء سوي العنق ضد قوات الامن بعد فشل مخططهم.

تحية لقوات الامن
كمال -

اوحي قوات الامن المغربية علي هذا التدخل الناجح ضد هذه الشرذمة من الانفصاليين العملاء الذين كانوا يحتزون المواطنين ضد عن رغبتهم بعدما استجابت السلطات المختصة لمطالبهم الاجتماعية المحضة لهذا لم يجد هاؤلاء الجبناء سوي العنق ضد قوات الامن بعد فشل مخططهم.

vive le maroc
habelal -

المغرب سيبقى عظيما وشامخا رغم كيد الكائدين ومنهم الجيران يا حسراه

الفتنة النائمة
ماء العينين -

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها رواه الرافعي عن أنس ألا لعنة الله على مرتزقة البوليساريو وعلى من يدور في فلكهم. وزر أرواح كل من سقط في هته الفتنة, هته الحرب الأهلية, معلق برقابهم إلى يوم يبعثون اللهم انصر أمير المومنين ودمر مرتزقة البلساريو أجمعين واجعل كيدهم في نحورهم واشغلهم بأنفسهم اللهم من لم يتوبوا منهم ويصلحوا فاحصهم عددا واقتلهم بددا ولا تبق منهم أحدا

الفتنة النائمة
ماء العينين -

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها رواه الرافعي عن أنس ألا لعنة الله على مرتزقة البوليساريو وعلى من يدور في فلكهم. وزر أرواح كل من سقط في هته الفتنة, هته الحرب الأهلية, معلق برقابهم إلى يوم يبعثون اللهم انصر أمير المومنين ودمر مرتزقة البلساريو أجمعين واجعل كيدهم في نحورهم واشغلهم بأنفسهم اللهم من لم يتوبوا منهم ويصلحوا فاحصهم عددا واقتلهم بددا ولا تبق منهم أحدا

الجزائر وراء الفتنة
مغربي اصيل -

الجزائر وراء اندلاع اعمال الشغب في العيون وتريد زعزعة الامن في المملكة اللهم اجعل كيدهم في نحورهم واشغلهم بانفسهم وزلزل الارض من تحت اقدامهم

بانت الحقيقة
عبد الله -

السلام عليكم بانت الحقيقة واتضح المخفي .الجزائر وراء كل ما حصل بالمغرب العطيم صاحب الرجال الاقوياء. من فضل الله .كما تعلمون بان المشكلة فيها تحريض من العائدين كنا ظننا انتهم التحقوا بارض الوطن لكنهم ملغومون من المخابرات الجزائرية هي من تسهل لهم الدخول . عن نفسي اعتبر كل سكان تندوف خونة وليسوا مواطنين مغاربة اللهم انهم تعلموا اللهجة الحسانية .باستثناء المحتجزين بالسجون اما الباقون الذين يعيشون حياة عادية .ينتظرون وقت دخولهم لخلق الفتنة والشوشرة.صدقون بان اغلبية سكان تندوف ليسوا مغاربة .بل قنابل موقوتة.تنتظر وقتها .جنسبات مختلفة يصعب ان تفزها او تشك لانهم استوطنوا بتندوف من السبعينات .يتقنون الحسانية ووثائق مزورة. فكيف لنا ان نفرق بين المواطن والمتوطن الذي يتكلم اللهجة بطلاقة .انهم ينتظرون الانطلاقة جماعيا للتخريب فقط اللهم انصرنا على من عدانا. ان الجزائر حاقدة على المغرب جغرافيا وامنيا. انها عدو كبير الحمد لله نحن المغاربة اهل الكرم والضيافة وحسن التعامل تحياتي

الجزائر وراء الفتنة
مغربي اصيل -

الجزائر وراء اندلاع اعمال الشغب في العيون وتريد زعزعة الامن في المملكة اللهم اجعل كيدهم في نحورهم واشغلهم بانفسهم وزلزل الارض من تحت اقدامهم

الجزائر والشيطان
abdelilah -

يد الجزائر الملطخة بدماء المسلمين هي من تقف وراء هذه الخيام والجزيرة اامنافقة ادعت ان قواة الأمن هجمت على شبان في حين قتل 3 رحمهم الله من القواة الأمنية حيث ذبح إطفائي بطريقة بشعة من انفصاليين براهش الخطط من قصر المرادية الذي لن يرتاح حتى يجعل المغاربة يتقاتلون فيما بينهم لا قدر الله...كمغربي حر أطلب استعمال القوة اللازمة لردع هؤلاء المخربين الذين ينعمون أحسن منا نحن بالشمال حيث الأسعار50% أقل منا ولهم كل الإمتيازات على حسابنا والفقر بالشمال أكثر وأزمة السكن بالبيضاء أكبر من الصحراء كلها ...حسبنا الله ونعم الوكيل في بنادق الفتنة من بوتفليقة وجنرلاته ...

sahara free
fatma -

أصبروا وصابروا تأكدوا أن الوقت كل الوقت في صالحكم، أنتم الفائزون عاجلا بإذن الله، مهما تكن قساوة الظروف، صبر أيام ونقول أيام لن يكون أقسى من 35 سنة من التهميش والإقصاء والإذلال والقتل البطيء حرب قطع الأرزاق، بتحديكم أحسنتم الإختيار في الزمان والمكان والأسلوب الذكي التعجزي التصاعدي والذي سيكون حتما حتما متناسلا وبخصوبة أتسونامية كاسحة .......... أصبروا أنتم في الموقف المريح في معركة لي الأذرع بمفهوم وتأثير وتحصيل الأهداف ...... أنتم الفائزون عجلا.... عدوكم مرتبك فاشل عاجز محاصر..... إجماعكم وإنضباطكم لأبنائكم المخلصين لكم، العارفين بكم وعدوكم، وماذا تردون ؟؟؟ يقول المثل الصحراوي: أَرَاسْ إِلَ عَادْ عَيِنِينْ كَامَلْ يَخْلَعْ

الجزائر والشيطان
abdelilah -

يد الجزائر الملطخة بدماء المسلمين هي من تقف وراء هذه الخيام والجزيرة اامنافقة ادعت ان قواة الأمن هجمت على شبان في حين قتل 3 رحمهم الله من القواة الأمنية حيث ذبح إطفائي بطريقة بشعة من انفصاليين براهش الخطط من قصر المرادية الذي لن يرتاح حتى يجعل المغاربة يتقاتلون فيما بينهم لا قدر الله...كمغربي حر أطلب استعمال القوة اللازمة لردع هؤلاء المخربين الذين ينعمون أحسن منا نحن بالشمال حيث الأسعار50% أقل منا ولهم كل الإمتيازات على حسابنا والفقر بالشمال أكثر وأزمة السكن بالبيضاء أكبر من الصحراء كلها ...حسبنا الله ونعم الوكيل في بنادق الفتنة من بوتفليقة وجنرلاته ...

allah yehdik ya jaza
mouloud -

l''algerie doit aller chercher son histoire dans les archives francais d''abord; avant de mettre son nez dans las affaires d''un pays plein d''hisoire

لن تزعزعونا
الأندلسي الأطلسي -

النظام الجزائري الدي تسبب في مقتل مئات الآلاف من الجزائريين في تسعيينيات القرن الماضي وبداية هذا القرن يريد زعزعة المغرب لكن هيهات هيهات.سيستمر العنف في الجزائر والمغرب سيبقى مستقرا تحية تقدير وإجلال لقوات الأمن التي تلقت الضربات ولم تبادر إلى إطلاق الرصاص.

allah yehdik ya jaza
mouloud -

l''algerie doit aller chercher son histoire dans les archives francais d''abord; avant de mettre son nez dans las affaires d''un pays plein d''hisoire

الصحراء مغربية
سعاد بورحيم -

الصحراء مغربية و ستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.

الصحراء مغربية
سعاد بورحيم -

الصحراء مغربية و ستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.

لعنة الله على الفتنة
mohamed omare -

ان حكام الجرائر يتحملون وزر هذه الاحداث وعلى المغرب ان يبني قوته الاقتصادية و العسكرية و الاعلامية

وما دخل الجزائر
???? -

ارى ان كل التعليقات تشتم و تدعو على الجزائر الحبيبة ما دخلنا فيكم لديكم عقدة اسمها الجزائر الصحراء امامكم ضعوها في ....و لتخرسوا.

شياطين الجزائر
samir -

هده الفتنة وراءها النضام الجزائرى و مرتزقة البوليساريو حسدا في الاستقرار الدى ينعم به المغرب وستبقى الصحراء مغربية وعاش الملك

الله يحفظ المملكه
228;skandarany_swiss -

الله يحفظ المملكه المغربيه العزيزه علي قلب كل مصري

إلى القاتل القبيح
حسن سعد -

ليس هناك قاتل وسيم .أنت قاتل قبيح من قتلة الحقيقة ,لم تقرأ جيدا ماكتبته إيلاف ,قوات حفظ النظام تدخلت سلميا لأداء واجبها كما في الدول الديمقراطية ,لم تغتل أحدا ولم تقم بما قام به العسكر في الأنظمة العسكرية العربية......أما قناة الجزيرة فعليها أن تعيد روبرتاجات أسعد طه التي يسخر فيها من دولة الوهم عندما قال في إحدى هذه الروبرتاجات & ;دولة بأربعين شرطي....& ; إن تعليمات .....جعلتها تدير خطها التحريري ب180درجة,

الصحراء مغربية
عاصم كامل -

اللهم احفظ المملكة المغربية من كل شر ومكروه. واحفظ هذا البلد العزيز على قلوب كل الشرفاء. نحن مع المغرب قلبا وروحا.

صحراويون نعتز بمغرب
صحراوي مغربي قح -

الصحراء مغربية و ستبقى مغربية حتى النخاع غصبا عن جنرالات الجزائر و نحن كصحراويين نعتز بمغربيتنا من طنجة إلى الڭويرة

الجزائر رأس الفتنة
Argaz -

ماذا عسايا أقول هو أنه إذا أكرمة الكريم ملكتته و إذا أكرمت اللئيم تمرد.فبعد أن أنفقت المملكة المغربية الملايير على صحرائها المسترجعة من يد المستعمر الإسباني الغاشم بعد أن كانت صحراء قاحلة لا ماء ولا كهرباء هاهم الأوباش يحاولون تخريب الممتلكات و ترويع الآمنين بأمر من قصر المرادية الذي يحاول تصديرأزمته إلى المملكة المغربية التي قدمت له المال وساعدته من التخلص م.....ن الإستعمار الفرنسي ؛الجزائر التي تناوب عليه الأتراك و الفرنسيين كما...ولكن ههيهات ستبقى المملكة المغربية شامخة بتاريخها و برجالها ،نحن أحفاد المرابطين و الموحدين .فما عسى للقرود أن تفعل بالشجرة المثمرة إلا القدف بالحجروتبقى القرود قرود والشجر شجر.أما الأوباشو المجرمين الذين يردون إحداث البلبلة صدق من قال تأكلون النعمة و تسبون الملة

حل مشكل الصحراء
بوعلي رضوان -

عاشت الصحراء المغربية وستبقى مغربية الى الابد.بشرط نطالب المسؤولين المغاربة بالتصدي لمثل هاته الممارسات المشينة.وحل هدا المشكل نهائيا.فقد بلغ السيل الزبا

..............
issam -

les algeriens et les sahraouis sont des clochards ils meritent la mort non responsables aussi doivent demissioner parceke ils sont pas dans l' etat de proteger notre paye du clochard algerien et sahraoui

الصحراء مغربية
صحراوي و مغربي -

كلامي اوجهه الى شرديمة البوليخاريو المصطنعة من قبل الجزائر أقسم بالله العلي العضيم أنكم لن تنجحوا انتم ولا من يدعمكم في زعزعة امن واستقرار أمن المغرب ولتعلموا جيدا ان الشعب المغربي لو سنحت له الفرصة و يبدو دلك قريبا لمحاكم من خريطة العالم و لجعلكم في خبر كان ولولا اخوة المغرب بالجزائر لكان نصف الجزائر الغربي تابعا للمغرب ولكن أخوتنا لكم والتي لا تستحقون منها شيئا جعلتنا....

الإنصاف
عبدالقادر -

ان ماقام به المخربون في مدينة العيون المغربية الصامدة أمام المخططات التخربية الداعمة من البوليزاريو والالمخابرات الجزائرية دليل على فشل مخططهم لصرف الأنظار على قضية سالم ولد السيد الذي يجهل مصيرهوان الرد الدي تلقوه يستحقون أكثرمنه ويجب إعادة النظر في الدعم الدي استفادو منه

sahara free
fatma -

ان الحقيقة هي ان المغرب احتل الصحراء الغربية عام 1975 بعد خروج الاسبان .. واليوم جاءت الحقيقة لتؤكد ان الشعب الصحراوي يريد الاستقلال ولا يشرفنا العيش مع شعب يطالب حكومته بقتلنا جميعا . وهدا دليل على كرهكم لنا ولكن تحبون ثرواتنا . وما حدث اليوم يؤكد للعالم حقيقة الاوضاع في الصحراء الغربية وكل الشكر والتقدير لاخواننا في الجزائر التي تطالب بتمكيننا من الاستفتاء تحت مراقبة الامم المتحدة.... لماذا تخافون من الاستفتاءوانتم تقولون ان الصحراويين مغاربة ؟؟؟

الى fatma
لمياء /المغرب -

اسبانيا اخرجها المغاربة الاحرار الشرفاء ولا يمكن لجرة قلم من شخص مخمور فكريا ان يحجب هذه الحقيقة المغرب استرجع صحراءه عبر خطاب تاريخي وجهه الراحل الملك الحسن الثاني للشعب المغربي لتنطلق مسيرة سلمية خضراء في 1975 الى الاقاليم الجنوبية وليخرج بعدها المستعمر الاسباني ذليلا امام ارادة الشعب المغربيالبوليساريو صناعة جزائرية وضعها جنرالات الجزائر لمعاداة المغرب ردا على هزيمتهم النكراء في حرب الرمال عام 1961المغرب سيضل شامخا رغم انف الاعداء المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها والسيادة للقانون لان المغرب سيمارس سيادته على ارضه ولن يسمح لشرذمة خائنة باعت ضميرها للغير بالمال ان تفسد حياة المواطنين الامنين

الصحراء مغربية
عبد الله -

المغرب بلد عربي مسلم وهذا ما نلقاله من اخوة الدم والتاريخ!.اما الصحراء فهي مغربية ولن نتخلى عنها.40 مليون مغربي مستعد للدفاع عن ارضه.لن نتخلى عن حبة واحدة من صحرائنا وللقوات المغربية الحق بجماية ارض المغرب من الارهابيين الذين يريدون زعزعة الاستفرار في المنطقة فلينشؤوا دولتهم المزعومة في تندوف فهذا مكان المرتزقة الحقيقي ويحيا المغرب والله يجازي الي كانوا السبب في خلق الفتنة

عيب عليكي
أسامة -

35 عاما من البناء والتشييد بأموال الشعب المغربي وليست 35 عاما من الإذلال . الفتنة ناائمة لعن الله من أيقظها آميييين

elli drabna kaou mai
hamou -

l''algerie est un pays sans histoire et le monde entier le sait

إلى من يسأل مادخل ال
moslim -

إلى من يسأل مادخل الجزائر أقول لك جينيرالات الجزائر هم حاضني هؤلاء المرتزقة ولا تنكر أنهم يعيشون في الجزائر وسلاحم من الجزائر وتدعمهم ماديا ومعنويا الأحرى أن تتساءل أين أموال البترول الجزائري هل هو حرام على الشعب الجزائري الشقيق وحلال لزرع الفتنة في المغرب وزعزعة أمنه ووحدته الترابية. التاريخ يشهد بأن الصحراء مغربية، والمغرب لا يعادي شعب الجزائر إنما يشتكي لمعاداة حكام الجزائر لنا ماهكذا يعامل المسلم أخاه المسلم. أسألك يا أخي وأجب بصراحة أين يوجد مرتزقة البوليزاريو الآن ومن أين يأتيهم السلاح منذ 35 سنة، كن صريحا وأمينا مع نفسك وستعرف لماذا هكذا ردة فعلنا.

الصحراء مغربية
نادية -

الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه لن نسمح في حبة رمل من ثرابنا للمغرب الحق الكامل دون منازع في ممارسة سيادته على ارضه وحماية المواطنين من المجرمينعاش ملكنا الحبيب محمد السادس الله الوطن الملك

الفتنه نائمه
يمني -

لا اعرف من اين ابدء شرق وغرب عالمنا العربي عايشن ليش كله مشاكل اليمن تظهر على الملا مشاكل وفي بلاد المغرب الله يكون بعونكم انا يمني جنب السعوديه الي هي بيت الله الحرام اقول اتقوا الله في انفسكم يامن تثيرون الفتن

OUFFFF
Ismail almaghribi -

كما ترون، و كما سترون، الوغد اللئيم سيظل جاهلا و شيطانا مريدا!المغرب الكبير، هذه الإمبراطورية العظمى بعمقها الأندلسي و الأفريقي، هذه الأمة/ الدولة ذات تاريخ تليد، أصبحت تفاوض للأسف منظمة إرهابية : هذه الكرة التي تحركها جنرالات الجزائر الجهال الظالمين، الإرهابيين ، الذين نهبوا أموال و خيرات الشعب الجزائري، و نشروا الإرهاب في الجزائر، و ها هم اليوم يريدون زعزعة الأمن فو مملكة الرجال الشجعان، بلد الكرم و العلم و الشهامة، بلد الحرية و الجمال!إرهابيون جزائريون مدعومون ببوتفليقة: !من ذا الذي سيشكك في صحراء المملكة المغربية؟ أخطأ المغرب عندما قبل بمفاوضة منظمة إرهابية على أرضهالجزائر هي من تريد سرقة إلصحراء لتجد لها متنفسا بحريا... ليعلم العالم : عربان الشرق ....و جهال الغرب المريض: أن المغاربة لن يتخلوا عن شبر واحد من أراضينا تحت قيادة ملك شاب و عادل.

تقسيم المقسم..
بن يحيا -

المغرب بلد التاريخ، بلد الأحرار، بلد الرجال.. لا يمكن اختزال تاريخ هذا البلد العظيم في سطور.. كل حجر فيه يشهد بالماضي التليد و التاريخ الخالد..المغرب محسود لأنه بلد بدون بترول و لا غاز استطاع مضاهاة بلدان عديدة لها ثروات و لكن يعشش فيها الفقر و النهب و السلب..أعود فأقول انظروا إلى الغرب يتوحد يوما بعد يوم..يبحث عن شراكات مع الشرق الأقصى ..أناس يسيرون إلى الأمام و لا ينظرون إلى الخلف البتة و اعني إلى تاريخهم المليء بالحروب ..هؤلاء أناس استفادوا من الماضي و يبنون المستقبل المشترك فيما بينهم....و لا أريد أن أتكلم عن العرب لأنهم يدورون عكس عقارب الساعة.. ...لا حياة لمن تنادي...

انتباه
بومدين -

لا ينبغي التعامل مع العائدين الى ارض الوطن على انهم كلهم عائدون تائبون , بل قد يكون ضمنهم دوو النوايا المبيتة والمسخرون من طرف استخبارات العدو لتنفيد اجندة الانفصاليين .

انتباه
بومدين -

لا ينبغي التعامل مع العائدين الى ارض الوطن على انهم كلهم عائدون تائبون , بل قد يكون ضمنهم دوو النوايا المبيتة والمسخرون من طرف استخبارات العدو لتنفيد اجندة الانفصاليين .

رد على رقم21
أدهم الجزائرى -

أنتم المغاربة تداول على إحتلالكم الإسبان والبرتغاليين والفرنسيس ومازالوا يحتلون أراضيكم فى سبتة ومليلية والجزر الجعفرية منذ 5 قرون ولاتحركون ساكنا وهم يتهكون سيادتكم...وكفاكم تزويرللتاريخ فالمرابطين هم من قبيلة لمتونة وهى فرع من صنهاجة الأمازيغيةمن موريتانياإستولوا على المغرب وقضوا على دولة المغربية وحكموكم 80 عاما..أما الموحدين فهم من الجزائر وينحدرون من قبيلة كومية الزناتية ،وقد أخضعوكم لحكمهم 150 عاما،فلايوجد على الإطلاق دولة مغربية أسسها المغاربة...الأدارسة والسعديين والعلويين قدموامن المشرق فى القرن الثامن الميلادى ،أما المرينيين والوطاسيين أصولهم من الجزائر،فلاداعى لقلب الحقائق لأن التاريخ ليس فى صالحكم.

رد على رقم21
أدهم الجزائرى -

أنتم المغاربة تداول على إحتلالكم الإسبان والبرتغاليين والفرنسيس ومازالوا يحتلون أراضيكم فى سبتة ومليلية والجزر الجعفرية منذ 5 قرون ولاتحركون ساكنا وهم يتهكون سيادتكم...وكفاكم تزويرللتاريخ فالمرابطين هم من قبيلة لمتونة وهى فرع من صنهاجة الأمازيغيةمن موريتانياإستولوا على المغرب وقضوا على دولة المغربية وحكموكم 80 عاما..أما الموحدين فهم من الجزائر وينحدرون من قبيلة كومية الزناتية ،وقد أخضعوكم لحكمهم 150 عاما،فلايوجد على الإطلاق دولة مغربية أسسها المغاربة...الأدارسة والسعديين والعلويين قدموامن المشرق فى القرن الثامن الميلادى ،أما المرينيين والوطاسيين أصولهم من الجزائر،فلاداعى لقلب الحقائق لأن التاريخ ليس فى صالحكم.

غير ناضج
ابو امي -

اتق الله ولا تكن سطحيا في فهم الامور

غير ناضج
ابو امي -

اتق الله ولا تكن سطحيا في فهم الامور

إلى لمياء
عاصم -

إذاكان المغرب إسترجع كماتزعمين الصحراء لماذا شيد الجدار الذى يفصلهاإلى شطرين؟! شطر تسيطر عليه جبهة البوليزاريو بعد أن حرره الجيش الصحراوى بين أعوام 75و91، وجزء محتل من قبل المغرب...ثم لماذا قبل المغرب تقسيمها مع موريتانيا عام 75؟! ولماذا تنازل واقترح الحكم الذاتي؟!...أما عن حرب الرمال 63 وليس 61 فأرجوا أن يروى لك من شهدها كيف طوق العقيد شعبانى الجيش المغربى وقام بتصفيته،وكيف قضى فيلق المضليين( BB8) على فرقة عسكرية مغربية قرب مغالا 2 في فبراير 1976.

إلى لمياء
عاصم -

إذاكان المغرب إسترجع كماتزعمين الصحراء لماذا شيد الجدار الذى يفصلهاإلى شطرين؟! شطر تسيطر عليه جبهة البوليزاريو بعد أن حرره الجيش الصحراوى بين أعوام 75و91، وجزء محتل من قبل المغرب...ثم لماذا قبل المغرب تقسيمها مع موريتانيا عام 75؟! ولماذا تنازل واقترح الحكم الذاتي؟!...أما عن حرب الرمال 63 وليس 61 فأرجوا أن يروى لك من شهدها كيف طوق العقيد شعبانى الجيش المغربى وقام بتصفيته،وكيف قضى فيلق المضليين( BB8) على فرقة عسكرية مغربية قرب مغالا 2 في فبراير 1976.

الصحراء مغربية
عبدو -

لم يكن تدخل الشرطة الا قانونيا فتحية لهم ورحم الله الشهداء نحن جميعا اخوان من طنجة الى الكويرة وراء ملكنا الله ينصره, فتحية لاخواننا الصحراويين المتشبتين بمغربيتهم

الصحراء مغربية
عبدو -

لم يكن تدخل الشرطة الا قانونيا فتحية لهم ورحم الله الشهداء نحن جميعا اخوان من طنجة الى الكويرة وراء ملكنا الله ينصره, فتحية لاخواننا الصحراويين المتشبتين بمغربيتهم

مغرب العزة
المصطفى حضر -

لن ننسى ابدا تلك القباب التي كانت منتشرة هنا وهناك عند وصول اخواننا الى العيون اثناء المسيرة الخضراء وفي سنوات قليلة اصبحت من المدن الراقية تنعم بكل مقومات المدن الحضارية والمدنية ودلك راجع الى قناعةملكنا والشعب المغربي بمغربية هده المنطقة كمثل اخواتها من المدن الصحراوية المغربية اما الفتن التي تطل براسها مرة مرة قهي بفعل الحاسدين الحاقدين الدين يودون صرف انظار شعوبهم عن مشاكل بلادهم الاقتصادية والامنية ولكن نقول بلسان ملكنا الراحل الصحراء بلدنا نخن فيها وهي لنا فمن شاء فمرحبا ومن ابى فليشرب من المحيط الاطلسي وليحيى ملكنا محمد السادس حفظه الله وعاشت جيوشنا المغربية وتحية الى كل الصحراويين المخلصين الطيبين والسلام

مغرب العزة
المصطفى حضر -

لن ننسى ابدا تلك القباب التي كانت منتشرة هنا وهناك عند وصول اخواننا الى العيون اثناء المسيرة الخضراء وفي سنوات قليلة اصبحت من المدن الراقية تنعم بكل مقومات المدن الحضارية والمدنية ودلك راجع الى قناعةملكنا والشعب المغربي بمغربية هده المنطقة كمثل اخواتها من المدن الصحراوية المغربية اما الفتن التي تطل براسها مرة مرة قهي بفعل الحاسدين الحاقدين الدين يودون صرف انظار شعوبهم عن مشاكل بلادهم الاقتصادية والامنية ولكن نقول بلسان ملكنا الراحل الصحراء بلدنا نخن فيها وهي لنا فمن شاء فمرحبا ومن ابى فليشرب من المحيط الاطلسي وليحيى ملكنا محمد السادس حفظه الله وعاشت جيوشنا المغربية وتحية الى كل الصحراويين المخلصين الطيبين والسلام

حرب بالوكالة
رشيد أمازيغ -

بما أن النظام لجزائري ليس في مقدوره شن حرب مباشرة على المغرب فإنه يستعمل بيادقه من المرتزقة الارهابيين للقيام بأعماله النتنة مدعوما بالصليبيين الإسبان ذوي الحقد التاريخي على المغرب

حرب بالوكالة
رشيد أمازيغ -

بما أن النظام لجزائري ليس في مقدوره شن حرب مباشرة على المغرب فإنه يستعمل بيادقه من المرتزقة الارهابيين للقيام بأعماله النتنة مدعوما بالصليبيين الإسبان ذوي الحقد التاريخي على المغرب

........
ESSMAIL ZIDOUH -

أول مرة أرى أناس يدعون أنهم محتلون يعيشون أحسن من شعب دولة الإحتلال. حينما خرجت إسبانيا من الصحراء المغربية كان الشعب هناك يعيشون في خيام رعاة رحل، فقام المغرب ببناء المدارس، المدن والقرى. أبناء الشعب يأخدون تعويض عن البطالة، المواد الأساسية مدعومة. يعيشون في دولة من العالم الثالث و يملكون سيارات رباعية الدفع يدهسون بها رجال الإطفاء والأمن ويقولون مهمشون، يا ريث أعيش مثلهم إدا كان هذا هو التهميش. روحوا الى باقي مناطق المملكة حتى تشوفوا التهميش . لكن الحق على حكومتنا التي تفظل بعض أبناء الشعب على الأخرين. أليس هذا هو القدافي الذي يدفع أموال طائلة لمرتزقة البوليزاريوا لم يبقى الا نصيبه بعد الجزائر وإسبانيا

........
ESSMAIL ZIDOUH -

أول مرة أرى أناس يدعون أنهم محتلون يعيشون أحسن من شعب دولة الإحتلال. حينما خرجت إسبانيا من الصحراء المغربية كان الشعب هناك يعيشون في خيام رعاة رحل، فقام المغرب ببناء المدارس، المدن والقرى. أبناء الشعب يأخدون تعويض عن البطالة، المواد الأساسية مدعومة. يعيشون في دولة من العالم الثالث و يملكون سيارات رباعية الدفع يدهسون بها رجال الإطفاء والأمن ويقولون مهمشون، يا ريث أعيش مثلهم إدا كان هذا هو التهميش. روحوا الى باقي مناطق المملكة حتى تشوفوا التهميش . لكن الحق على حكومتنا التي تفظل بعض أبناء الشعب على الأخرين. أليس هذا هو القدافي الذي يدفع أموال طائلة لمرتزقة البوليزاريوا لم يبقى الا نصيبه بعد الجزائر وإسبانيا

أقوياء على العزل !!
عراقي - كندا -

يخطر ببالي سؤال أعتبره بديهيا وهو : ( هل هذه الصور البشعة تعكس الجانب الحضاري للجيش المغربي الذي يستأسد على مدنيين أبرياء في مدينة العيون ؟؟ والآدهى من ذلك أن الآعلام المغربي يطبل ويزمر ليل نهار بأن الصحراويين هم جزء أصيل من الشعب المغربي !! فهل معاملة ذلك الجزء الآصيل تتم بالعنف والهجوم الوحشي عليهم , شخصيا لم أستغرب ذلك , لآن قوات الآمن المغربية أعتادات على مهاجمة المدنيين وكلنا يتذكر عملية الآنزال الجوي التي تمت على المدرسة العراقية الإبتدائية بالرباط بالعام الماضي !!

أقوياء على العزل !!
عراقي - كندا -

يخطر ببالي سؤال أعتبره بديهيا وهو : ( هل هذه الصور البشعة تعكس الجانب الحضاري للجيش المغربي الذي يستأسد على مدنيين أبرياء في مدينة العيون ؟؟ والآدهى من ذلك أن الآعلام المغربي يطبل ويزمر ليل نهار بأن الصحراويين هم جزء أصيل من الشعب المغربي !! فهل معاملة ذلك الجزء الآصيل تتم بالعنف والهجوم الوحشي عليهم , شخصيا لم أستغرب ذلك , لآن قوات الآمن المغربية أعتادات على مهاجمة المدنيين وكلنا يتذكر عملية الآنزال الجوي التي تمت على المدرسة العراقية الإبتدائية بالرباط بالعام الماضي !!

الجزائر والانفصلين
حمزة فواص -

نقول لي الجزائر والا نفصلين كفي من شغب الصحراء مغربي وتبقي مغربي مهما كان ري مغربي ونطلب اطلاق صلح مصطفي سلام ولد سيد مولود

الجزائر والانفصلين
حمزة فواص -

نقول لي الجزائر والا نفصلين كفي من شغب الصحراء مغربي وتبقي مغربي مهما كان ري مغربي ونطلب اطلاق صلح مصطفي سلام ولد سيد مولود

الى أدهم الجزائرى
mohamed essahraoui -

وهل هناك دولة اسمها الجزائر قبل 1962 الجزائر ارض مبتورة تاريخيا بين السلطة المركزية في كل من تونس والمغرب . ...تم حكم الجزائرقرون من مدن مغربية فاس ومكناس الرباط مراكش عواصم تاريخية مغربية على غرار قرطاجة والقيروان لذا وانصافا للتاريخ وجب تقسيمكم بين المغرب وتونس.الم تخجل يا حفيد فرنسا ابان ازمتكم مع مصر حينما يفاخركم المصريون باعلامهم وتاريخهم الكبير ولم تجدو ما تتباهون به غير اعلام المغرب وتاريخه الوطاسيون و الموحدون ابن تومرت الحسن الثاني مانديلا كلهم جائريون والدر البيضاء مدينة جزائرية تم نقلها ليلا ال المغرب

الى أدهم الجزائرى
mohamed essahraoui -

وهل هناك دولة اسمها الجزائر قبل 1962 الجزائر ارض مبتورة تاريخيا بين السلطة المركزية في كل من تونس والمغرب . ...تم حكم الجزائرقرون من مدن مغربية فاس ومكناس الرباط مراكش عواصم تاريخية مغربية على غرار قرطاجة والقيروان لذا وانصافا للتاريخ وجب تقسيمكم بين المغرب وتونس.الم تخجل يا حفيد فرنسا ابان ازمتكم مع مصر حينما يفاخركم المصريون باعلامهم وتاريخهم الكبير ولم تجدو ما تتباهون به غير اعلام المغرب وتاريخه الوطاسيون و الموحدون ابن تومرت الحسن الثاني مانديلا كلهم جائريون والدر البيضاء مدينة جزائرية تم نقلها ليلا ال المغرب

يجب ايجلاء الانفصالي
youssef ben idriss -

يجب ايجلاء الانفصاليين الى الجهة التي يناصرونها,,,فهم مرتزقة والصحراء لاتمت لهم بصلة,, الصحراء للاحرار وقبل ان تولد هذه الشردمة السيئة الذكر كانت حدود المملكة المغربية تتخطى موريطانيا والى حدود السنيغال ,,فالمسؤول الاول عن المشكلة هو المستعمر الذي لم يحسم في مسالة الحدود,,بل ساهم في التلاعب فيها لاهداف ما كما فعل مع تونس حين حرمها من صحرائها الغربية لصالح الجزائر وكذالك فعل عندما قص اجزاء كبيرة من المغرب لصالح الجزائر التي خرجت هي الرابح الاكبر من الاستعمار فقط لان هذا الاخير كانت نيته ضم الجزائر وبدون رجعة لفرانسا,,لكن فرانسا رحلت والمغرب ضاع في اجزاء كبرى من اراضيه الشئ الذي يدفع بنظام الجزائر خلق مشاكل للمغرب كلما طالب باسترجاع اراضيه,,فكذالك فعل قبل سنوات قليلة حينما كان اول المساندين للاسبان بخصوص قضية ليلى المغربية التي لاتبعد الا بامتار معدودة عن المغرب,,وكذالك يفعل بخصوص سبتة ومليلية اما قضية الصحراء المغربية فقد تبنى البوليزاريو وحضنهم ومدهم بالعتاد والسلاح والارض وتجاوزت خسائره الثلاث مائة مليار دولار بل اعتبرها احد المقدسات من الخطوط الحمراء التي لاتناقش ميزانيتها ولاحيثياتها,,,الشئ الذي مكن الجنرالات بل دفع بهم الى التمادي في هذا النزاع الخاسر بل ورغم فشله كمشروع فانه مربح وبقرة حلوب لاثراء الجيوب الخاصة على حساب المال الجزائري السائب من عائدات البترودولار,,,المال الحرام على الشعب الجزائر المغلوب على امره والذي يعاني ويلات الحاجة والفقر والحرمان من ادنى متطلبات العيش اليومي ومن لم يصدق يتابع الصحافة الجزائرية اليومية,,,الحرمان الذي يدفع بجحافل من الشباب يركبون قوارب الموت في اتجاه المجهول رغم ان ارضهم تسبح فوق الغاز والنفط,,ولاعمري سمعت بدولة نفطية ابناؤها-حراقة- ولاعمري سمعت بدولة تحرم ابنائها من خيرات ارضهم وتمول مشاريع هدامة سوف لن تجلب على المنطقة الا الدمار والخراب,,ولعل علاقة المغرب والجزائر هي على صفيح ساخن فمن الممكن ان تشتعل فتيل حرب ضروس في اي وقت,,هذا رغم صيحات الشعبين الشقيقين بفض الخلاف المفتعل من قبل جنرالات الجزائر ومعهم الشردمة الحاكمة المتسلطة التي لاتؤمن بالديبلوماسية لفض الخلافات,وكان من الاجدر على هذه الشردمة الطائشة المشاغبة ان تعلم ان الجزائر لا تمول بدون مقابل

يجب ايجلاء الانفصالي
youssef ben idriss -

يجب ايجلاء الانفصاليين الى الجهة التي يناصرونها,,,فهم مرتزقة والصحراء لاتمت لهم بصلة,, الصحراء للاحرار وقبل ان تولد هذه الشردمة السيئة الذكر كانت حدود المملكة المغربية تتخطى موريطانيا والى حدود السنيغال ,,فالمسؤول الاول عن المشكلة هو المستعمر الذي لم يحسم في مسالة الحدود,,بل ساهم في التلاعب فيها لاهداف ما كما فعل مع تونس حين حرمها من صحرائها الغربية لصالح الجزائر وكذالك فعل عندما قص اجزاء كبيرة من المغرب لصالح الجزائر التي خرجت هي الرابح الاكبر من الاستعمار فقط لان هذا الاخير كانت نيته ضم الجزائر وبدون رجعة لفرانسا,,لكن فرانسا رحلت والمغرب ضاع في اجزاء كبرى من اراضيه الشئ الذي يدفع بنظام الجزائر خلق مشاكل للمغرب كلما طالب باسترجاع اراضيه,,فكذالك فعل قبل سنوات قليلة حينما كان اول المساندين للاسبان بخصوص قضية ليلى المغربية التي لاتبعد الا بامتار معدودة عن المغرب,,وكذالك يفعل بخصوص سبتة ومليلية اما قضية الصحراء المغربية فقد تبنى البوليزاريو وحضنهم ومدهم بالعتاد والسلاح والارض وتجاوزت خسائره الثلاث مائة مليار دولار بل اعتبرها احد المقدسات من الخطوط الحمراء التي لاتناقش ميزانيتها ولاحيثياتها,,,الشئ الذي مكن الجنرالات بل دفع بهم الى التمادي في هذا النزاع الخاسر بل ورغم فشله كمشروع فانه مربح وبقرة حلوب لاثراء الجيوب الخاصة على حساب المال الجزائري السائب من عائدات البترودولار,,,المال الحرام على الشعب الجزائر المغلوب على امره والذي يعاني ويلات الحاجة والفقر والحرمان من ادنى متطلبات العيش اليومي ومن لم يصدق يتابع الصحافة الجزائرية اليومية,,,الحرمان الذي يدفع بجحافل من الشباب يركبون قوارب الموت في اتجاه المجهول رغم ان ارضهم تسبح فوق الغاز والنفط,,ولاعمري سمعت بدولة نفطية ابناؤها-حراقة- ولاعمري سمعت بدولة تحرم ابنائها من خيرات ارضهم وتمول مشاريع هدامة سوف لن تجلب على المنطقة الا الدمار والخراب,,ولعل علاقة المغرب والجزائر هي على صفيح ساخن فمن الممكن ان تشتعل فتيل حرب ضروس في اي وقت,,هذا رغم صيحات الشعبين الشقيقين بفض الخلاف المفتعل من قبل جنرالات الجزائر ومعهم الشردمة الحاكمة المتسلطة التي لاتؤمن بالديبلوماسية لفض الخلافات,وكان من الاجدر على هذه الشردمة الطائشة المشاغبة ان تعلم ان الجزائر لا تمول بدون مقابل

إلى عراقي -كندا-
مسلم -

سبحان الله من سيصدق هذا الكلام ههههه إنزال جوي على مدرسة ابتدائية فيها تلاميذ عمرهم 4 سنوات .ابقى في كندا وأبعد شرك عن إخواننا العراقيين الأحرار.اخرص يا شيعي اغلقت المدرسة لميولاتها الشيعية وممارسة عنصريتها على تلاميذ سنيين عراقيين فيها، ورفعت هذه العائلة السنية العراقية دعوة قضائية ضدها والباقي أنت تعلمه وهذا نلمسه من اهتمامك بهذا الموضوع الذي أصبح في خبر كان ونحن في المغرب نكره الشيعة لأنهم يستحلون دماء المسلمين السنة في العالم ............... اهتم ببلدك أولا إذا كان لك وطن يا خائن يا قتلة إخواننا السنة في العراق. ومن قال لك أن قوات الأمن تعتدي علينا نحن وقوات الأمن يدا واحدة ضد أعداء وحدتنا. .

إلى عراقي -كندا-
مسلم -

سبحان الله من سيصدق هذا الكلام ههههه إنزال جوي على مدرسة ابتدائية فيها تلاميذ عمرهم 4 سنوات .ابقى في كندا وأبعد شرك عن إخواننا العراقيين الأحرار.اخرص يا شيعي اغلقت المدرسة لميولاتها الشيعية وممارسة عنصريتها على تلاميذ سنيين عراقيين فيها، ورفعت هذه العائلة السنية العراقية دعوة قضائية ضدها والباقي أنت تعلمه وهذا نلمسه من اهتمامك بهذا الموضوع الذي أصبح في خبر كان ونحن في المغرب نكره الشيعة لأنهم يستحلون دماء المسلمين السنة في العالم ............... اهتم ببلدك أولا إذا كان لك وطن يا خائن يا قتلة إخواننا السنة في العراق. ومن قال لك أن قوات الأمن تعتدي علينا نحن وقوات الأمن يدا واحدة ضد أعداء وحدتنا. .

عرب ناكري الجميل.
youssef ali ahmed -

ألم تنسحب إسبانيا بسبب المسيرة الخضراء التي نظمها المغرب فأين كان من يدعى محمد بن عبد العزيز السماسري أنداك و الجزائر. بعدما إسترجعها المغرب إستيقظوا الملاعين مزوري التاريخ. كل من هب ودب يريد التدخل في شوؤن المغرب حتى القدافي الذي يساند البوليزاريوا بالمال يريد التدخل، روح في حالك يا ناكر الجميل المغرب عمل كل مافي وسعه حتى ساعد في فك الحصارعنك، لكنكم يا عرب ناكري الجميل.

عرب ناكري الجميل.
youssef ali ahmed -

ألم تنسحب إسبانيا بسبب المسيرة الخضراء التي نظمها المغرب فأين كان من يدعى محمد بن عبد العزيز السماسري أنداك و الجزائر. بعدما إسترجعها المغرب إستيقظوا الملاعين مزوري التاريخ. كل من هب ودب يريد التدخل في شوؤن المغرب حتى القدافي الذي يساند البوليزاريوا بالمال يريد التدخل، روح في حالك يا ناكر الجميل المغرب عمل كل مافي وسعه حتى ساعد في فك الحصارعنك، لكنكم يا عرب ناكري الجميل.

ربما لهذا لا يساندنا
ahmed ould Baiba -

مولاي التهامي بهطاط Tuesday, November 09, 2010 لم تهتم الصحافة الوطنية كثيراً بـ& ;شبه ; المقال الذي نشره قطري يدعى علي الهيل، ويصف نفسه بالأستاذ الدكتور وهي مرتبة علمية لا نظن أنه يتوفر على ما يبرر الترامي عليها. المقال المذكور اختار له صاحبه عنوانا مثيرا هو ;هل يخطط الإيباك للإطاحة بمحمد السادس؟ ;.. وتعتبر الإيباك، وهي لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية، أقوى جمعيات الضغط على أعضاء الكونغرس الأمريكي، هدفها تحقيق الدعم الأمريكي للكيان الصهيوني الموجود على أرض فلسطين (حسب تعريف الموسوعة الحرة). المقال المذكور مثير للغاية، ويكشف أي نوع من الأداء الأكاديمي أوصل صاحبنا إلى مرتبة البروفيسورا ، وهو أمر لن أتوقف عنده طويلا لأن حتى قراءة عابرة تظهر خللا منهجيا فرغم أن المقال قصير جدا تتناطح فيه الأفكار وتتخلخل التعابير لتكون الحصيلة إنشاء مهلهلا منكوشاً كلحية صاحبه.. ما يهمني هنا هو الفقرة التالية تحديدا ;يبدو أن رفض (الملك محمد السادس) الأسبوع الماضي، استقبال (مهندس مذبحة قانا) الأولى، والمدافع الشرس عن جرائم (إسرائيل) أثناء الحرب الصهيونية على غزة رئيس الكيان الصهيوني غير الشرعي المُقام على أرض فلسطين، (شيمعون بيريز)، الذي كان ينوي حضور منتدى عالمي في المغرب، قد أصاب الإيباك في مقتل، وأي مقتل حتى على افتراض أن ما حصل كان صوريا ومن قبيل الاستهلاك السياسي وامتصاص نقمة المغاربة والعرب والمسلمين. فهو يعني في ظاهر الاستنباط أن المغربَ المصدِّرَ العربيَّ الأكبرَ لليهود إلى (إسرائيل) فباراك وزير حربها وأحد كبار مجرميها مثلا من أصول مغربية - اقتفى - بقصد أو بغير قصد - خطى لبنان وسورية وتركيا وإيران وفنزويلا في مضمار التسابق لقراءة خريطة المتغيرات الدولية والإقليمية المستجدة في الشرق الأوسط الجديد عربيا وإسلاميا ولاتينيا فما تحمله هذه الجمل مثير للضحك والشفقة في آن واحد، خاصة وأنه صادر عن أستاذ ودكتور وحامل -وهذا هو الأهم- لجنسية قطر.. فمشكلة هؤلاء الذين استفاقوا متأخرين، بما أن نصف المغاربة تقريبا ولدوا قبل اكتشاف ;دولة قطر ; نفسها، هو أن لهم قراءة خاصة للتاريخ والجغرافيا.. فالمغرب -حسب هؤلاء- مسؤول عن كونه ;أكبر مُصدر لليهود ; ولكن لا أحد يذكر مثلا أن المغرب لم يحصل على استقلاله إلا سنة 1956، وأن الهجرات الإسرائيلية الكبرى تمت خلال فترة الاحتلال الفرنسي ..

ربما لهذا لا يساندنا
ahmed ould Baiba -

مولاي التهامي بهطاط Tuesday, November 09, 2010 لم تهتم الصحافة الوطنية كثيراً بـ& ;شبه ; المقال الذي نشره قطري يدعى علي الهيل، ويصف نفسه بالأستاذ الدكتور وهي مرتبة علمية لا نظن أنه يتوفر على ما يبرر الترامي عليها. المقال المذكور اختار له صاحبه عنوانا مثيرا هو ;هل يخطط الإيباك للإطاحة بمحمد السادس؟ ;.. وتعتبر الإيباك، وهي لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية، أقوى جمعيات الضغط على أعضاء الكونغرس الأمريكي، هدفها تحقيق الدعم الأمريكي للكيان الصهيوني الموجود على أرض فلسطين (حسب تعريف الموسوعة الحرة). المقال المذكور مثير للغاية، ويكشف أي نوع من الأداء الأكاديمي أوصل صاحبنا إلى مرتبة البروفيسورا ، وهو أمر لن أتوقف عنده طويلا لأن حتى قراءة عابرة تظهر خللا منهجيا فرغم أن المقال قصير جدا تتناطح فيه الأفكار وتتخلخل التعابير لتكون الحصيلة إنشاء مهلهلا منكوشاً كلحية صاحبه.. ما يهمني هنا هو الفقرة التالية تحديدا ;يبدو أن رفض (الملك محمد السادس) الأسبوع الماضي، استقبال (مهندس مذبحة قانا) الأولى، والمدافع الشرس عن جرائم (إسرائيل) أثناء الحرب الصهيونية على غزة رئيس الكيان الصهيوني غير الشرعي المُقام على أرض فلسطين، (شيمعون بيريز)، الذي كان ينوي حضور منتدى عالمي في المغرب، قد أصاب الإيباك في مقتل، وأي مقتل حتى على افتراض أن ما حصل كان صوريا ومن قبيل الاستهلاك السياسي وامتصاص نقمة المغاربة والعرب والمسلمين. فهو يعني في ظاهر الاستنباط أن المغربَ المصدِّرَ العربيَّ الأكبرَ لليهود إلى (إسرائيل) فباراك وزير حربها وأحد كبار مجرميها مثلا من أصول مغربية - اقتفى - بقصد أو بغير قصد - خطى لبنان وسورية وتركيا وإيران وفنزويلا في مضمار التسابق لقراءة خريطة المتغيرات الدولية والإقليمية المستجدة في الشرق الأوسط الجديد عربيا وإسلاميا ولاتينيا فما تحمله هذه الجمل مثير للضحك والشفقة في آن واحد، خاصة وأنه صادر عن أستاذ ودكتور وحامل -وهذا هو الأهم- لجنسية قطر.. فمشكلة هؤلاء الذين استفاقوا متأخرين، بما أن نصف المغاربة تقريبا ولدوا قبل اكتشاف ;دولة قطر ; نفسها، هو أن لهم قراءة خاصة للتاريخ والجغرافيا.. فالمغرب -حسب هؤلاء- مسؤول عن كونه ;أكبر مُصدر لليهود ; ولكن لا أحد يذكر مثلا أن المغرب لم يحصل على استقلاله إلا سنة 1956، وأن الهجرات الإسرائيلية الكبرى تمت خلال فترة الاحتلال الفرنسي ..

A clarification
Tarik usa -

1- The polisario militia is hosted on the south west side of the Algerian territory. They control and start their operations from there with the full support of Algeria.2- What''s that mean if there are more than 9 killed Moroccan soldiers virsus one sahrawi civilian? This means that the moroccan authorities was peaceful in its intervention unlike those few civilian gangs!

A clarification
Tarik usa -

1- The polisario militia is hosted on the south west side of the Algerian territory. They control and start their operations from there with the full support of Algeria.2- What''s that mean if there are more than 9 killed Moroccan soldiers virsus one sahrawi civilian? This means that the moroccan authorities was peaceful in its intervention unlike those few civilian gangs!

المدعو ( مسلم ) !!
عراقي - كندا -

التعليق 46 : لم أشأ أن أرد على شتائمك البذيئة وكلماتك السخيفة , ولكن لابد من ذلك حتى يعرفك قراء إيلاف أنت وأمثالك من الجهلة الحاقدين !! أولا أن الشيعة يشكلون الغالبية العظمى من سكان العراق ( أكثر من 65% ) وهم مسلمون موحدون كغيرهم من أخوانهم المسلمين من سائر المذاهب الإسلامية , أما مايجري بالعراق حاليا فهي ضريبة الحرية التي حصل عليهاأهل العراق والتي لم ترق لإغلب العرب القابعين تحت سياط الديكتاتورية أو الملكية الوراثية ؟ الإرهابيون من القاعدة وغيرها من تنظيمات القتل والإرهاب هي صنيعة أمريكا والدول الكبرى الذين غرروا بشباب المغرب ( العربي ) العاطل في معظمه فأصبحوا فريسة سهلة بيد قوى الإرهاب والطائفية التي تسمم عقولكم بالحقد والكره , أغلب قيادات الآرهاب التي سحقت بالعراق بفضل وعي العراقيين أولا هم من المغرب وتونس والجزائر الذين لايفقهون شيئا من أمور دينهم وأصبحوا ألعوبة بيد أتباع بن لادن والظواهري , لقد فضحك جهلك عندما زعمت أن المغاربة وغيرهم من شمال أفريقيا يكرهون الشيعة وذلك يخالف الواقع الفعلي , فأني أعرف هنا بعض الآصدقاء في عملي من الجزائر وتونس والمغرب وليبيا يكنون كل الود والمحبة لنا ولكل أخوانهم الشيعة وهم يدركون لأن الخلافات سياسية أولا , تلجأ إليها تنظيمات الإرهاب ومن يدعمها حتى يضعفوا شوكة المسلمين , أما زعمك بأن الشيعة يستحلون دماء المسلمين السنة بالعالم فهو إفتراء مضحك وغريب , والواقع أنه بالعراق لاتوجد لدينا الآمراض الطائفية التي تعاني أنت منها , الشيعة والسنة أخوة ومواطنين ولهم هدف ومصير مشترك , علماء الشيعة لم يكفروا أي مسلم ولم يستحلوا دماء المسلمين إطلاقا على مر تأريخهم الطويل , ولكن تنظيمات الإرهاب السلفي الآعمى هي من تكفر الشيعة وتخدع الشباب بالإفتراءات الكاذبة التي تلصقها بالمسلمين الشيعة وهم منها براء , علماء الشيعة هم من أتقى الناس وأكثرهم ورعا وخشية لله تعالى وبفضل حكمتهم تم إفشال المخطط الطائفي الخبيث الذي كان يراد إشعاله بالعراق بحرب مذهبية لاتبقي ولاتذر , يخطط لها من كثير من الدول العربية وأجهزة مخابراتها , يكون وقودها العراقيين المدنيين الآبرياء !!

المدعو ( مسلم ) !!
عراقي - كندا -

التعليق 46 : لم أشأ أن أرد على شتائمك البذيئة وكلماتك السخيفة , ولكن لابد من ذلك حتى يعرفك قراء إيلاف أنت وأمثالك من الجهلة الحاقدين !! أولا أن الشيعة يشكلون الغالبية العظمى من سكان العراق ( أكثر من 65% ) وهم مسلمون موحدون كغيرهم من أخوانهم المسلمين من سائر المذاهب الإسلامية , أما مايجري بالعراق حاليا فهي ضريبة الحرية التي حصل عليهاأهل العراق والتي لم ترق لإغلب العرب القابعين تحت سياط الديكتاتورية أو الملكية الوراثية ؟ الإرهابيون من القاعدة وغيرها من تنظيمات القتل والإرهاب هي صنيعة أمريكا والدول الكبرى الذين غرروا بشباب المغرب ( العربي ) العاطل في معظمه فأصبحوا فريسة سهلة بيد قوى الإرهاب والطائفية التي تسمم عقولكم بالحقد والكره , أغلب قيادات الآرهاب التي سحقت بالعراق بفضل وعي العراقيين أولا هم من المغرب وتونس والجزائر الذين لايفقهون شيئا من أمور دينهم وأصبحوا ألعوبة بيد أتباع بن لادن والظواهري , لقد فضحك جهلك عندما زعمت أن المغاربة وغيرهم من شمال أفريقيا يكرهون الشيعة وذلك يخالف الواقع الفعلي , فأني أعرف هنا بعض الآصدقاء في عملي من الجزائر وتونس والمغرب وليبيا يكنون كل الود والمحبة لنا ولكل أخوانهم الشيعة وهم يدركون لأن الخلافات سياسية أولا , تلجأ إليها تنظيمات الإرهاب ومن يدعمها حتى يضعفوا شوكة المسلمين , أما زعمك بأن الشيعة يستحلون دماء المسلمين السنة بالعالم فهو إفتراء مضحك وغريب , والواقع أنه بالعراق لاتوجد لدينا الآمراض الطائفية التي تعاني أنت منها , الشيعة والسنة أخوة ومواطنين ولهم هدف ومصير مشترك , علماء الشيعة لم يكفروا أي مسلم ولم يستحلوا دماء المسلمين إطلاقا على مر تأريخهم الطويل , ولكن تنظيمات الإرهاب السلفي الآعمى هي من تكفر الشيعة وتخدع الشباب بالإفتراءات الكاذبة التي تلصقها بالمسلمين الشيعة وهم منها براء , علماء الشيعة هم من أتقى الناس وأكثرهم ورعا وخشية لله تعالى وبفضل حكمتهم تم إفشال المخطط الطائفي الخبيث الذي كان يراد إشعاله بالعراق بحرب مذهبية لاتبقي ولاتذر , يخطط لها من كثير من الدول العربية وأجهزة مخابراتها , يكون وقودها العراقيين المدنيين الآبرياء !!

حدث العيون
karim -

اظن ان هده المشاكل التي يعرفها المغرب هي صنيعة اعدائه .خصوصا وان هدا البلد يشق طريقه لتحقيق الديمقراطية وتحسين الاجواء بصفة عامة والمغرب له النية الصافية لخل المشكل .لكن اعداء الوحدة الترابية يعبثون في الارض فسادا. لدا فالمغرب لن يسكت على دلك .بل سيرد حسبما تقتضيه الحاجة على كل تمرد او عصيان مهما كان شكله.حفظ الله ملك المغرب ونصره على الدوام في كل مكان وزمان واداق مرارة الهزيمة لاعدائه.كما ارجو الله ان يحفظ المغاربة اجمعين امين يا رب العالمين

حدث العيون
karim -

اظن ان هده المشاكل التي يعرفها المغرب هي صنيعة اعدائه .خصوصا وان هدا البلد يشق طريقه لتحقيق الديمقراطية وتحسين الاجواء بصفة عامة والمغرب له النية الصافية لخل المشكل .لكن اعداء الوحدة الترابية يعبثون في الارض فسادا. لدا فالمغرب لن يسكت على دلك .بل سيرد حسبما تقتضيه الحاجة على كل تمرد او عصيان مهما كان شكله.حفظ الله ملك المغرب ونصره على الدوام في كل مكان وزمان واداق مرارة الهزيمة لاعدائه.كما ارجو الله ان يحفظ المغاربة اجمعين امين يا رب العالمين

تريدون استفتاء؟؟؟
abdellah kesri -

يا من يطبل ويزمر لحقوق الصحراويين، اذكر الحقيقة كاملة، بين للقارئ كيف أنكم تعيشون من اقتصاد الريع وأن الدولة تدعم كل المنتجات من قوت الشعب لتعيشوا أنتم من عرق غيركم.اذكر لهم كيف يعيش الطلبة من أصل صحراوي في الجامعات المغربية كالملوك ويستغلون هذا الوضع بكل صفاقة وانتهازية واضحة، ليعودوا بعد ذلك ويلعنوا صاحب نعمتهم.الصحراء مغربية وستظل كذلك، كل السلالات المالكة للمغرب جاءت من هناك، التاريخ والجغرافيا تقول ذلك وليمت الحاقدون في كيدهم.تريدون استفتاء نعم سنستفتيكم الآن، فمن يريد أن يظل في بلده فليعمل ليعيش وفق قوانين بلده وليكسب رزقه كالرجال الأحرار الحقيقييين ومن لم يرد فليلتحق بتندوف وليعش بأمان مع أصحابه هناك ولينعم بأشعة الشمس وخيرات الجزائر من فواكه وخضر إن وجدت أصلا ولا يستجدي المساعدات فالحرة تموت ولا تأكل بثديها... وليعلم أن ليس له مكان بيننا إلا إن كان يحترم حقا الحقوق الكونية فعلا لا قولا فمن يذبح رجل سلطة كالخروف وييتم أولاده ظلما وعدوانا ليس مغربيا بالتأكيد، فلم يجبل المغاربة على فعل ذلك ربما غيرهم.المغرب راهن على الديمقراطية والتنمية ولو وصلهما حبوا فالأهم أنه خيار التزمه أكيج أنه يجعل الكثيرين يغيرون.تقولون أن الجزائر غير معنية استمع فقط لنشرة إخبارية رسمية واستنتج ما يمكنك استنتاجه...دعوتي لكل المغاربة أن يحولوا هذه المناسبة لنصر يقرح الأعداء ولنقل بصوت واحد كلنا **صف واحد** ولنحتفل هناك بعين المكان ومن لم يعجبه الأمر فليضرب رأسه عرض الحائط.

تريدون استفتاء؟؟؟
abdellah kesri -

يا من يطبل ويزمر لحقوق الصحراويين، اذكر الحقيقة كاملة، بين للقارئ كيف أنكم تعيشون من اقتصاد الريع وأن الدولة تدعم كل المنتجات من قوت الشعب لتعيشوا أنتم من عرق غيركم.اذكر لهم كيف يعيش الطلبة من أصل صحراوي في الجامعات المغربية كالملوك ويستغلون هذا الوضع بكل صفاقة وانتهازية واضحة، ليعودوا بعد ذلك ويلعنوا صاحب نعمتهم.الصحراء مغربية وستظل كذلك، كل السلالات المالكة للمغرب جاءت من هناك، التاريخ والجغرافيا تقول ذلك وليمت الحاقدون في كيدهم.تريدون استفتاء نعم سنستفتيكم الآن، فمن يريد أن يظل في بلده فليعمل ليعيش وفق قوانين بلده وليكسب رزقه كالرجال الأحرار الحقيقييين ومن لم يرد فليلتحق بتندوف وليعش بأمان مع أصحابه هناك ولينعم بأشعة الشمس وخيرات الجزائر من فواكه وخضر إن وجدت أصلا ولا يستجدي المساعدات فالحرة تموت ولا تأكل بثديها... وليعلم أن ليس له مكان بيننا إلا إن كان يحترم حقا الحقوق الكونية فعلا لا قولا فمن يذبح رجل سلطة كالخروف وييتم أولاده ظلما وعدوانا ليس مغربيا بالتأكيد، فلم يجبل المغاربة على فعل ذلك ربما غيرهم.المغرب راهن على الديمقراطية والتنمية ولو وصلهما حبوا فالأهم أنه خيار التزمه أكيج أنه يجعل الكثيرين يغيرون.تقولون أن الجزائر غير معنية استمع فقط لنشرة إخبارية رسمية واستنتج ما يمكنك استنتاجه...دعوتي لكل المغاربة أن يحولوا هذه المناسبة لنصر يقرح الأعداء ولنقل بصوت واحد كلنا **صف واحد** ولنحتفل هناك بعين المكان ومن لم يعجبه الأمر فليضرب رأسه عرض الحائط.

الى عرافي كندا
عبد الله -

اولا انا لايهمني من انت وماهو مذهبك لكن الذي يهمني هو هذه النعليقات الغريبة التي تكتبها عن المغرب ! تتحدث بصيغة الجمع ونقول كلنا يتذكر الانزال الجوي للجيش المغربي على مدرسة ابتدائية هل هذا فيلم اكشن تفرجت عليه ام كابوس من كوابيس المراهقة المتاخرة! تتهم الناس بالجهل وانت لاتعرف شيئا عن المغرب وعامل نفسك ابو العريف فالذي بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجارة.معظم تعليقاتك على ايلاف هي في المواضيع التي تخص المغرب ! نحن هنا في المغرب من يتعايش مع القضية ونعرف حيثياتها وابعادها اما انت فجالس في كندا وراء شاشة الكمبيوتر لتبث سمومك عن المغرب وانت لاتعرف عنه شيئا.اما الجيش المغربي فلست انت من سيحدد له قراراته .فهو له كل الحق بالتصدي لاعداء المغرب وسقوط قتلى في صفوف الجيش المغربي اكبر دليل على ان الارهابيين هم من استعمل الاسلحة فلا يعقل ان ابرياء كما تدعي سيسقطون قتلى في صفوف الجيش ان لم يكونوا مسلحين ومدربين على ذلك ! اما قولك ان لك اصدقاء من المغرب فهذه اكبر كذبة فالمغاربة لن يتعاملوا مع واحد همه الشاغل هو الاساءة لبلدهم.والبطالة التي تتحدث عنها- ما انا قلت لك انك لاتعرف شيئا عن المغرب- هذا كان زمان اما مع مجيء الملك الشاب فقد تغير المغرب 180 درجة ونسبة البطالة لا تتجاوز 9 في المائة رغم الازمة العالمية ! والحمد لله .المغرب اليوم هو على الطريق الصحيح وهذا ما يعكر مزاج اعدائه الذين يحاولون جاهدين لارجاعه الى الوراء وان شاء الله لن يتمكنوا من ذلك ونسال الله ان يجعل كيدهم في نحرهم

الى عرافي كندا
عبد الله -

اولا انا لايهمني من انت وماهو مذهبك لكن الذي يهمني هو هذه النعليقات الغريبة التي تكتبها عن المغرب ! تتحدث بصيغة الجمع ونقول كلنا يتذكر الانزال الجوي للجيش المغربي على مدرسة ابتدائية هل هذا فيلم اكشن تفرجت عليه ام كابوس من كوابيس المراهقة المتاخرة! تتهم الناس بالجهل وانت لاتعرف شيئا عن المغرب وعامل نفسك ابو العريف فالذي بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجارة.معظم تعليقاتك على ايلاف هي في المواضيع التي تخص المغرب ! نحن هنا في المغرب من يتعايش مع القضية ونعرف حيثياتها وابعادها اما انت فجالس في كندا وراء شاشة الكمبيوتر لتبث سمومك عن المغرب وانت لاتعرف عنه شيئا.اما الجيش المغربي فلست انت من سيحدد له قراراته .فهو له كل الحق بالتصدي لاعداء المغرب وسقوط قتلى في صفوف الجيش المغربي اكبر دليل على ان الارهابيين هم من استعمل الاسلحة فلا يعقل ان ابرياء كما تدعي سيسقطون قتلى في صفوف الجيش ان لم يكونوا مسلحين ومدربين على ذلك ! اما قولك ان لك اصدقاء من المغرب فهذه اكبر كذبة فالمغاربة لن يتعاملوا مع واحد همه الشاغل هو الاساءة لبلدهم.والبطالة التي تتحدث عنها- ما انا قلت لك انك لاتعرف شيئا عن المغرب- هذا كان زمان اما مع مجيء الملك الشاب فقد تغير المغرب 180 درجة ونسبة البطالة لا تتجاوز 9 في المائة رغم الازمة العالمية ! والحمد لله .المغرب اليوم هو على الطريق الصحيح وهذا ما يعكر مزاج اعدائه الذين يحاولون جاهدين لارجاعه الى الوراء وان شاء الله لن يتمكنوا من ذلك ونسال الله ان يجعل كيدهم في نحرهم

رد على رقم 44
أدهم الجزائرى -

هل كان المغرب قبل عام 56 دولة؟!!ألم يكن ياحفيد فرونكو ودوغول مقسم بين إسبانيا التى إحتلت الريف،وسيدى إفنى وطرفاية،ومازالت تحتل سبتة ومليلية والجزر الجعفرية،وفرنساالتي إحتلت الوسط والجنوب!...ثم كيف منحتكم فرنسا الإستقلال الذى تنعمون به اليوم؟!! أليس بفضل الثورة الجزائرية وتضحيات مليون ونصف المليون شهيد؟! أم أنك نسيت...وهل لكم تاريخ أصلا حتى تتكلمون؟! ألم تكونوا تابعين لكل الممالك الجزائرية والتى أسسها الجزائريون!!تحاولون سرقة تاريخ الجزائر لكن هيهات،فنحن أحفاد الفاتح طارق بن زياد الجزائرى وأجدادنا هم من فتح الأندلس، وأنتم كنتم متخلفين وتسكنون الجحور...المغاربة لم يؤسسوا دول على الإطلاق بإستثناء دويلة البورغواطيين المغمورة التى لايسمع بها أحد...إذا أردت أن تعرف من هم الموحدون وسلطانهم عبد المؤمن بن على الكومى،وطارق بن زياد،والوطاسيين والمرينيين والمرابطين فماعليك سوى الكتابة فى غوغل أوالبحث فى كتب التاريخ الإسلامية الغير مغربية.

رد على رقم 44
أدهم الجزائرى -

هل كان المغرب قبل عام 56 دولة؟!!ألم يكن ياحفيد فرونكو ودوغول مقسم بين إسبانيا التى إحتلت الريف،وسيدى إفنى وطرفاية،ومازالت تحتل سبتة ومليلية والجزر الجعفرية،وفرنساالتي إحتلت الوسط والجنوب!...ثم كيف منحتكم فرنسا الإستقلال الذى تنعمون به اليوم؟!! أليس بفضل الثورة الجزائرية وتضحيات مليون ونصف المليون شهيد؟! أم أنك نسيت...وهل لكم تاريخ أصلا حتى تتكلمون؟! ألم تكونوا تابعين لكل الممالك الجزائرية والتى أسسها الجزائريون!!تحاولون سرقة تاريخ الجزائر لكن هيهات،فنحن أحفاد الفاتح طارق بن زياد الجزائرى وأجدادنا هم من فتح الأندلس، وأنتم كنتم متخلفين وتسكنون الجحور...المغاربة لم يؤسسوا دول على الإطلاق بإستثناء دويلة البورغواطيين المغمورة التى لايسمع بها أحد...إذا أردت أن تعرف من هم الموحدون وسلطانهم عبد المؤمن بن على الكومى،وطارق بن زياد،والوطاسيين والمرينيين والمرابطين فماعليك سوى الكتابة فى غوغل أوالبحث فى كتب التاريخ الإسلامية الغير مغربية.

أحداث العيون
نزار -

لا أعرف ما فائدة الجزائر كحكومة في الشوشرة على المغرب، خصوصا وأن المغرب فتح كل الأبواب السلمية والشرعية عن طريق الأمم المتحدة لحل جذري للصحراء المغربية،;الحكم الذاتي; تحت السيادة المغربية وهو الحل العادل.هذه رسالة مني الى الشعب الجزائري الشقيق، إن حكومتك تورطك في مشاكل أنت في غنى عنها بدلا من التفكير في توفير الشغل والسكن والتطبيب لك، وإقتسام ثروة البترول معك

أحداث العيون
نزار -

لا أعرف ما فائدة الجزائر كحكومة في الشوشرة على المغرب، خصوصا وأن المغرب فتح كل الأبواب السلمية والشرعية عن طريق الأمم المتحدة لحل جذري للصحراء المغربية،;الحكم الذاتي; تحت السيادة المغربية وهو الحل العادل.هذه رسالة مني الى الشعب الجزائري الشقيق، إن حكومتك تورطك في مشاكل أنت في غنى عنها بدلا من التفكير في توفير الشغل والسكن والتطبيب لك، وإقتسام ثروة البترول معك

الصحراء مغربية
مواطنة مغربية -

الله يرحم شهدائنا الابطال من القوات المساعدة ومن الدركين ومن الامن. والتدخل العسكري كان في محله لانهم يستاهلون . عاش الملك وعاش المغرب حرا ابيا. والموت لاحقاد الجزائر والبولساريو. اتمنى من الحكومة المغربية ان تصدر عقوبات الاعدام بكل المتسببين في هده الجرائم من البوليساريو ومساعيدهم والصحراء مغربية وتبقى دائما مغربية ابى من ابى وكره من كره ونحن نعيش بشعار الله الوطن الملك. اللهم امنا في اوطاننا.

الصحراء مغربية
مواطنة مغربية -

الله يرحم شهدائنا الابطال من القوات المساعدة ومن الدركين ومن الامن. والتدخل العسكري كان في محله لانهم يستاهلون . عاش الملك وعاش المغرب حرا ابيا. والموت لاحقاد الجزائر والبولساريو. اتمنى من الحكومة المغربية ان تصدر عقوبات الاعدام بكل المتسببين في هده الجرائم من البوليساريو ومساعيدهم والصحراء مغربية وتبقى دائما مغربية ابى من ابى وكره من كره ونحن نعيش بشعار الله الوطن الملك. اللهم امنا في اوطاننا.

الصحراء المغربية
aicha80 -

السلام عليكم أحيي انا كذلك الأمن المغربية على مجهواداته المبذولة من أجل حمايتنا ة و أقول لهؤلاء الذين قاموا بهذه الأعمال الشنيعة الله يخد فيهم الحق انشاء الله.

الصحراء المغربية
aicha80 -

السلام عليكم أحيي انا كذلك الأمن المغربية على مجهواداته المبذولة من أجل حمايتنا ة و أقول لهؤلاء الذين قاموا بهذه الأعمال الشنيعة الله يخد فيهم الحق انشاء الله.

الصحراء المغربية
aicha80 -

السلام عليكم أحيي انا كذلك الأمن المغربية على مجهواداته المبذولة من أجل حمايتنا ة و أقول لهؤلاء الذين قاموا بهذه الأعمال الشنيعة الله يخد فيهم الحق انشاء الله.

الصحراء المغربية
aicha80 -

السلام عليكم أحيي انا كذلك الأمن المغربية على مجهواداته المبذولة من أجل حمايتنا ة و أقول لهؤلاء الذين قاموا بهذه الأعمال الشنيعة الله يخد فيهم الحق انشاء الله.

حسبي الله و نعم الوك
عبد اللطيف -

ان لله وان اليه راجعون ماهدا الدي يقع في بلد اسلامـــــــــــــــــــــــــــــي نحن اشقاء ونتقاتل من اجل ارض قاحلة اللهم القا تل و المقتول في النار

حسبي الله و نعم الوك
عبد اللطيف -

ان لله وان اليه راجعون ماهدا الدي يقع في بلد اسلامـــــــــــــــــــــــــــــي نحن اشقاء ونتقاتل من اجل ارض قاحلة اللهم القا تل و المقتول في النار

التاريخ الناصع
ابراهيم لخليكي -

نبدأ من فتوى محكمة لاهاي الدولية في قضية الصحراء الغربية الصادرة بتاريخ 16 تشرين الثاني/ أكتوبر 1975م..لم تجد المحكمة أي روابط قانونية كتلك الروابط ذات الطابع الذي يمكن أن يؤثر على تطبيق قرار الجمعية العامة 14 15 ( د- 15 ) في إنهاء استعمار الصحراء الغربية ، و لاسيما تطبيق مبدأ تقرير المصير من خلال التعبير الحر و الحقيقي عن إرادة سكان الإقليم .} اِنتهت الفتوى.

توضيح
محمد علي -

المغرب لم يخشى الاستفتاء بدليل أنه انخرط فيه منذ اتفاقية وقف إطلاق النار عام 91 وحتى حدود عام 2004،لكن المشكل بقي في مسلسل تحديد الهوية ،حيث لم يتم الإتفاق حول من لهم الحق في المشاركة في الإستفتاء، وهذا معروف عند الأمم المتحدة ،ويمكن الرجوع إلى موقع بعثة المينورسو لتعرفو أن الطرفين المغرب والبوليساريو إختلفو ا في أحقية التصويت في 3 مجموعات قبلية،وعوض أن يبقى المغرب يتفرج،قرر أن يمسك بالعصى من الوسط وأن يقدم مشروع للحكم الذاتي الموسع طالما أن مخطط الإستفتاء تبين بالحجة أنه صعب التطبيق،خاصة في ظل رفض البوليساريو إحصاء ساكنة تندوف،وأنا أتسائل لماذا تمتنع الجزائر والبوليساريو عن قيام المفوظية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة من القيام بعملها في إحصاء اللاجئين الصحراويين في مخيمات تندوف؟

رد
محمد علي -

وأنا أسأل يا أخي ،هل تدمير ممتلكات الناس،وحرقها،هل الدخول إلى الإدارات العمومية وإتلاف مافيها من وثائق -والتي تهم الناس عموما-هو عمل مقاومة؟،هل الدخول إلى المحكمة وحرق ملفاتها ومستندات المتقاضين هو عمل شريف؟،منذ متى كان التخريب والإضرار بمالح المواطنين عملا شريفا،كل هذا وتقول لي القاتل الوسيم،القاتل لا يكون وسيما إذا قتل،وما مهمة الأمن إذا لم يحفظ النظام ويحافض على الناس وعلى ممتلكاتهم؟لا شيء،لو أراد المغرب بأهل المخيم سوءا لفتته منذ الأيام الأولى،ولما تركه حتى الآن بعد أن تم حل مشاكل المحتجين والبدء في تفكيكه ،والذي تعمدت بعض للفئات منع بعض الشيوخ من تفكيك خيامهم والالتحاق بالإدارة للاستفادة من الحل المعروض من طرف الدولة.دولتنا رغم مآخذي عليها إلا أنها تقبل في حيز واسع الإنتقاد،أنا أتسائل عن مصير 170 ألف جزائري قتلوا في العشرية السوداء ،بانقلاب على الدستور والشرعية ،كيف تسمي ذالك النظام ،القاتل الوسيم؟.إتق الله فينا وتبين قبل أن تحكم فالحكم سهل ،ولكن التثبت منه صعب.

المغرب
مغربي -

المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها

sahara marocaine
omar -

sahara marocaine

العروبيين
لست صحراوي -

لعقلية خاوية انا لست مع البوليزاريو ولكن يؤلمني ان اسمع الغالبية من المعلقين يؤكد بما لا يدعو للشك ملكيتهم للارض الصحراء مغربية والمغرب كله تحث يد الديكتاتور واعوانه الفاسة وعائلاتهم اما شعيبة وانا متؤكد ان غالبيتكم من ابناء الصفيح ،هذه الاحداث ما هي الا مساج لابناء عبد الكريم الخطابي ان يفيقوا لاخد حقهم فهم اولى بالمغرب من غيرهم والذي يجهل التاريخ يعود ليدرس

عقاب الجزائر
محمد -

ان الجزائر سوف تعاقب يوم الحساب

الصحراء مغربية
مغربية و لي الشرف -

الى ادهم الجزائري :حسن جدا انت مجتهد في مادة التاريخ كل شيء هو لكم و الشخصيات البطولية التاريخية العالمية لكم و جامعة القرويين لكم و مسجد الحسن الثاني لكم وانتم من فتحتم الاندلس و انتم من اعطيتمونا الاستقلال و انتم من جعلتم منا دولة و اخرتها !!!! الطعن من الوراء و دس السموم خلف الستار و التحريض على تمزيق الوحدة الترابية المغربية و عمليات السفح و الذبح في ايام مباركات اقسم بهن الله في كتابه العزيز ( و الفجر و ليال عشر ) نسيت العمل الخيري الذي قمتم به للمغرب عام 1975 في عيد الاضحى حينما طرد بومدين بطريقة صهيونية المغاربة و قطع ارحامهم مع الجزائريين و الى حد الساعة ذلك الاثم يبقى في ذمة فاعله الى يوم الدين اعد الزاد الى قبرك و انظر الى ما قدمت لدين الله فلن تنفعك دروس التاريخ عند سؤال منكر و نكير اما نحن المغاربة فلنا الشرف ان يكون تاريخنا هو بداية تاريخ الدولة الاسلامية التي اسسها سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم في المدينة المنورة فاللهم احينا على سنته و ثبتنا على ملته و احشرنا في زمرته

جبهة الجزائر
abdel -

عندما سننتهي من مشكل الصحراء المفتعل سيقوم الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة بتنظيم مسيرة غير سلمية لتحرير اخواننا الجزائريين من جبهة الجزائراما القذافي (هداك حسابو هو الاخير)

امن
عادل -

اثاسف لكل ما وقع فى مدينة العيون واقول بصوث علي ان صحراء مغربية نضحى بارواحنا ادا سثدعى الامر الى دلك لهدا ادعوا من هدا المينبر الرفع من اجور وتحسين وضعية افراد الامن الدين يسهرون على راحة المواطنين وامن البلاد وتضحية بارواحهم من اجل كرامة وحرمة الوطن

الصحراء للمملكة
مغربي -

الصحراء مغربية وستبقى مغربة رغم أنف الخونةأما السكان فمنهم المغاربة ومنهم دون ذلك ومن لم يكن مغربيا فليبحث له عن ماوى خارج الحدود جربوا....

juui
lati maroc -

اين اخوة الاسلام نحن نحب الصحراء والصحراويين فنحن اخوة في الله (اللهم ابعد الفتنة عن المسلمين واجعل السلام بينهم قائم يا رب)

لايحق الملكر السيئئ
mustapha -

إذا أكرمت الكريم ملكته وإذا أكرمتاللئيم تمرد أيريدون أن يصدروا إلينا إرهابهم،فليموتوا بحقدهمحسبنا الله ونعم الوكيل، إن أرادوا السلم فنحن أهله وإن أرادوا العبث فنحن لهم بالمرصاد

hlk hgqvdt hgv^vh^d
hpl$ -

نحن اسياد العرب وافريقيا ونحن عائدون لبسط نفود الامبراطورية المغربية الى حدود النيجر وعلى ابواب تونس لاعزة لكم ايها العرب الا تحت حكم ونفود المملكة الشريفة يابوفلقة لاوجود لعربي عيونو خضر فهو سليل الماء الفرنسي

لا تشوهوا التاريخ
عبد الغني سعيدبوليفي -

عبد الغني سعيد بوليفي، أسيوط ـ مصرحسب ما تذكره كتب التاريخ لم تكن الجزائر دولة إلا سنة 1962. فقد خضعت لحكم المغرب طيلة قرون طويلة من مدينة مراكش وسط المغرب في عهد المرابطين والموحدين ومن مدينة فاس شمالالبلاد في عهد المرينيين والوطاسيين. ثم بعد ذلك خضعت للحكم العثماني حتى سنة 1830 حيث جاء دور فرنسا لتحتلها حتى سنة 1962. فدولة عمرها 4 عقود يجب أن يخجل حكامها وشعبها من التطاول على أمة عريقة كالمغرب أسست أولى دولها منذ 1200 سنة وكمصر التي ظهرت أولى دولها منذ 5000 سنة وهاتان الدولتان مصر والمغرب هما اللذان قدما الدعم المادي والسياسي لثور الجزائر رحمهم الله ليتحرر بلدهم مابين 1954 و1962 ولكن جنرالاتهاالحايين يجهلون التاريخ، ويدرسونه مشوها ومزورا .لشعبهم،

ان وقت المطالبة بالس
ahmed -

اقول للندي نحن اسياد العرب وافريقيا رغم انوفكم ونحن عائدون لبسط نفود الامبراطورية المغربية الى حدود النيجر وعلى ابواب تونس لاعزة لكم ايها العرب الا تحت حكم ونفود المملكة الشريفة يابوفلقة لاوجود لعربي عيونو خضر فهو سليل الماء الفرنسي

الصحراء في العروق
lati moroco -

الصحراء دم في عروقنا ومجد اجدادنا ولن نتركها للعدو الجزاري والبوليزاريو مهما كلفنا دالك واستغل الفرصة واعزي عائلات الضحايا خصوصا عائلات ضايا الامن ...........

افتح بصيرتك ...
hazem -

عد الى رشدك فقد تلبس ابن رشد وابن خلدون وابن طفيل ويوسف بن تاشفين والمهدي بن تومرت الجنسية الجزائرية فلا حول ولا قوة الا بالله . فالجزائر كانت تابعة للعثمانيين الذين لم يقووا على الدخول الى المغرب لانه كان قويا وبعد العثمانيين استعمرتها فرنسا اتعرف كم من سنة مئة وثلاثون سنة من الاستعمار الفرنسي ياابله . اما اذا اردت الحديث عن ثورة الجزائر فالمغرب هو من ساند عناصرها واعطاها ارض تندوف من اجل الكفاع ولكن الخونة ضموها الى الجزائر والاسباب معروفة فلا تكن بليدا وتقلب الحقائق . والمغرب استقل اولا قبل الجزائر بفعل حنكة رجالاته سياسيا وفكريا وعسكريا ... ولا تنس الهزيمة النكراء والدرس القاسي الذي لقنه الجيش المغربي للجيش الجزائري في حرب الرمال سنة 1963 ....

لايمكن تغيير التاريخ
جلال -

يا اخي عبد الغني من مصر الحبيبة هؤلاء الناس يكذبون الكذبة ويصدقوها موقع غوغل الذي يتحدث عنه يشير الى ان الالامبراطورية المرابطية والموحدية هي امبراطوريات مغربية marocaineوالموسوعتين الفرنسية والبريطانية هل هاته مغربية ايضا ؟ روح اطلع قبل ان تتكلم. وهل يعقل ان تنشا امبراطزرية كبرى وتنطلق من الجزائر وتكون عاصمتها مراكش المغربية ام ان مراكش هي ايضا ليست مغربية امبراطورية عظيمة تنشؤ في الجزائر وسلطتها المركزية مراكش هراء مابعده هراء حتى تعرفوا كيف يفكر هؤلاء.بالنسبة للاستقلال من استقل اولا المغرب ام الجزائر ؟طبعا المغرب هو من استقل اولا فكيف ساعدتم المغرب يا ترى ؟اليس الاجدر بكم ان تخلصوا انفسكم اولا.العكس هو الصحيح المغرب الذي ساعدكم لكن مانقول الاحسبنا الله ونعم الوكيل.الخقيقة هو انكم ليس لديكم ماتفتخرون به الا التصاقكم بحضارة المغرب العريق كل هذه المنطقة تسمى المغرب ومايسمى بالجزائر اليوم هو المغرب الاوسط هذا مايقوله التاريخ ولايمكنكم تغييره

للمخابرات الجزائرية
bouchra -

مُخرّبون جزائريون شاركوا في أحداث العيونالموت للبوليساريو الخونة والموت للمخابرات العسكرية الجزائرية الارهابية

الى بعض الجزائريين
خوشيبة -

جنرالات الجزائر قتلوا الشعب الجزائري ملايين المرات فهل سننتظر نحن بالمغرب منهم الخير انا ليس لي اي عقدة مع الجزائر لانني هنا بالمغرب جيراني جزائريين يفوق عددهم بمدينتي 70 اسرة بالاضافة في العطلة الصيفية عشرات الجزائريين هناام مشكلة الشعب الجزائري فهي فيمن ذبحوا الشعب الجزائري في جميع المجالات و هذا يحز بقلبنا لان الجزائر اخوة لنا ونحن الان نعاني من تسلط و صعر جنرلاتكم ليس الكل ولكن فئة تريد الحرب ولا شيء غير الحرب مع المغرب حتى تغطي على جرائمها بالجزائر و ملايير الدلارات المنهوبة ميزانية الجزائر اربع مرات ميزانية المغرب و المغرب الحمد الله كله مشاريع نحن نعيش هذا ولا اتكلم عن شيء وهمي رغم وجود لصوص ولكن الامور الحمد الله تسير بشكل رائع و الصحراء لن تكون ابدا جزائرية ولو بقي عظم واحد في قبر بالمغرب سيقاوم دراكولا الجزائر النظام وليس لشعب

توضيح من أهل العيون
تائب -

بسم الله الرحمان الرحيم.ليس من الحكمة في شيء أن يطعن بعضنا في بعض نحن أبناء دين واحد عباد لله عز وجل.المغرب والجزائر تجمعهما أكثر من رابطة. يجمعهما دين ولغة وتاريخ وثقافة وجوار وأنساب وأرحام وحب في الله لن يزعزعه مغرض ولا فاسق.فيما يخص أحداث العيون الأبية فلا شك في تدخل اياد خفية في زرع البلبلة قصد تصعيد الأوضاع ونشر الفتنة في الأرض .العيون وشقيقاتها من مدن الصحراء مدن مغربية لا يشك في ذلك عاقل.أنا صحراوي من أبناء المنطقة أجدادي ولدوا وعاشوا تاريخ هذه المنطقة لم يقرأوه في كتب محرفة ولم يسمعوه من أفواه مغرضة,ب عاشوه ورأوه أم العين.كل من قرأ صفحة من الحروف ظن أنها التاريخ المحتدى به وصعد لسب إخوانه دون أن يتثبت.إسألوامن شيوخ القبائل الذين يخشون الله ولا يقولون الزور إن وجدوا.فسيقولون لكم أن الحق الشرعي للصحراء يعود للمغرب.نحن مغاربة ولن يستطيع أحد أن ينزع منا حقيقتنا إلا إذا استطاع أن ينزع ديننا من قلوبنا وهيهات هيهات .لا يغرنكم كلام المغرور بهم غرهم الشيطان فحادوا عن السراط المستقيم.الا ترون أن البلاد في أمن وأمان في رغد من العيش ولله الحمد إذا قورنت بمدن أخرى أعرق منها إذ شملهااهتمام خاص من ولي الأمر وفقه الله.إن من يحرضون على الفتنة بكلمة أو فعل سينالهم عقاب من الله بدليل القرآن تاكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.هذه سنة الله تعالى في أرضه ليميز الخبيث من الطيب فأي فئة تحبون .ستبقى الصحراء مسلمة لله طائعة لولي أمرها بأمر من الله مغربية أبية مهما تنطعت الفئة الأخرى ومهما حاولت إن الله قادر عليهم وإنما يمهلهم عسى أن يتوب تائبهم وتثتت الحجة على فاسقهم كيفما كان إنتماءه مغربيا مدعيا مغربيته أو صحراويا مدعيا لذلك أو مسؤولا جزائريا أو كافرا من الإسبان أو غيرهم فالله أقدر وأقوى وأعظم.فتميزوا واتركونا في بلدنا آمنين مستقرين .وإلى إخواننا الجزائريين والله إنا نحبكم في الله إخوان لنا فلا تآخذونا بما يقول السفهاء. مسلم لله صحراوي تدراريني مغربي

توضيح
تائب -

بسم الله الرحمان الرحيم.ليس من الحكمة في شيء أن يطعن بعضنا في بعض نحن أبناء دين واحد عباد لله عز وجل.المغرب والجزائر تجمعهما أكثر من رابطة. يجمعهما دين ولغة وتاريخ وثقافة وجوار وأنساب وأرحام وحب في الله لن يزعزعه مغرض ولا فاسق.فيما يخص أحداث العيون الأبية فلا شك في تدخل اياد خفية في زرع البلبلة قصد تصعيد الأوضاع ونشر الفتنة في الأرض .العيون وشقيقاتها من مدن الصحراء مدن مغربية لا يشك في ذلك عاقل.أنا صحراوي من أبناء المنطقة أجدادي ولدوا وعاشوا تاريخ هذه المنطقة لم يقرأوه في كتب محرفة ولم يسمعوه من أفواه مغرضة,ب عاشوه ورأوه أم العين.كل من قرأ صفحة من الحروف ظن أنها التاريخ المحتدى به وصعد لسب إخوانه دون أن يتثبت.إسألوامن شيوخ القبائل الذين يخشون الله ولا يقولون الزور إن وجدوا.فسيقولون لكم أن الحق الشرعي للصحراء يعود للمغرب.نحن مغاربة ولن يستطيع أحد أن ينزع منا حقيقتنا إلا إذا استطاع أن ينزع ديننا من قلوبنا وهيهات هيهات .لا يغرنكم كلام المغرور بهم غرهم الشيطان فحادوا عن السراط المستقيم.الا ترون أن البلاد في أمن وأمان في رغد من العيش ولله الحمد إذا قورنت بمدن أخرى أعرق منها إذ شملهااهتمام خاص من ولي الأمر وفقه الله.إن من يحرضون على الفتنة بكلمة أو فعل سينالهم عقاب من الله بدليل القرآن تكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.هذه سنة الله تعالى في أرضه ليميز الخبيث من الطيب فأي فئة تحبون .ستبقى الصحراء مسلمة لله طائعة لولي أمرها بأمر من الله مغربية أبية مهما تنطعت الفئة الأخرى ومهما حاولت إن الله قادر عليهم وإنما يمهلهم عسى أن يتوب تائبهم وتثتت الحجة على فاسقهم كيفما كان إنتماءه مغربيا مدعيا مغربيته أو صحراويا مدعيا لذلك أو مسؤولا جزائريا أو كافرا من الإسبان أو غيرهم فالله أقدر وأقوى وأعظم.فتميزوا واتركونا في بلدنا آمنين مستقرين .وإلى إخواننا الجزائريين والله إنا نحبكم في الله إخوان لنا فلا تآخذونا بما يقول السفهاء. مسلم لله صحراوي تدراريني مغربي

توضيح
تائب -

بسم الله الرحمان الرحيم.ليس من الحكمة في شيء أن يطعن بعضنا في بعض نحن أبناء دين واحد عباد لله عز وجل.المغرب والجزائر تجمعهما أكثر من رابطة. يجمعهما دين ولغة وتاريخ وثقافة وجوار وأنساب وأرحام وحب في الله لن يزعزعه مغرض ولا فاسق.فيما يخص أحداث العيون الأبية فلا شك في تدخل اياد خفية في زرع البلبلة قصد تصعيد الأوضاع ونشر الفتنة في الأرض .العيون وشقيقاتها من مدن الصحراء مدن مغربية لا يشك في ذلك عاقل.أنا صحراوي من أبناء المنطقة أجدادي ولدوا وعاشوا تاريخ هذه المنطقة لم يقرأوه في كتب محرفة ولم يسمعوه من أفواه مغرضة,ب عاشوه ورأوه أم العين.كل من قرأ صفحة من الحروف ظن أنها التاريخ المحتدى به وصعد لسب إخوانه دون أن يتثبت.إسألوامن شيوخ القبائل الذين يخشون الله ولا يقولون الزور إن وجدوا.فسيقولون لكم أن الحق الشرعي للصحراء يعود للمغرب.نحن مغاربة ولن يستطيع أحد أن ينزع منا حقيقتنا إلا إذا استطاع أن ينزع ديننا من قلوبنا وهيهات هيهات .لا يغرنكم كلام المغرور بهم غرهم الشيطان فحادوا عن السراط المستقيم.الا ترون أن البلاد في أمن وأمان في رغد من العيش ولله الحمد إذا قورنت بمدن أخرى أعرق منها إذ شملهااهتمام خاص من ولي الأمر وفقه الله.إن من يحرضون على الفتنة بكلمة أو فعل سينالهم عقاب من الله بدليل القرآن تكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.هذه سنة الله تعالى في أرضه ليميز الخبيث من الطيب فأي فئة تحبون .ستبقى الصحراء مسلمة لله طائعة لولي أمرها بأمر من الله مغربية أبية مهما تنطعت الفئة الأخرى ومهما حاولت إن الله قادر عليهم وإنما يمهلهم عسى أن يتوب تائبهم وتثتت الحجة على فاسقهم كيفما كان إنتماءه مغربيا مدعيا مغربيته أو صحراويا مدعيا لذلك أو مسؤولا جزائريا أو كافرا من الإسبان أو غيرهم فالله أقدر وأقوى وأعظم.فتميزوا واتركونا في بلدنا آمنين مستقرين .وإلى إخواننا الجزائريين والله إنا نحبكم في الله إخوان لنا فلا تآخذونا بما يقول السفهاء. مسلم لله صحراوي تدراريني مغربي

الصحراء مغربية
نور الدين -

نور الدين - فرنسا. أقول للجزائريين الذين تنكرول لدور المغرب ومساهمته في تحرير بلادهم موتوا فب غيظكم، المغرب استرجع صحراؤه التي احتلنها إسبانيا جنوب البلاد وفي المستقبل بحول الله سيسترجع الصحراء التي احتلتها فرنسا وضمتها للجزائر . ولأن الجزائر تخشى من ذلك افتعلت مشكلة الصحراء مع المغرب وخلقت ما يسمى بالبوليساريو وهم شرذمة من المرتزقة المارقين الممولين عسكريا وماديا من أموال الشعب الجزائري الفقير ، وذلك حتى لا يطالب المغرب بالأراضي المغربية التي تحتلها الجزائر من بشار إلى تندوف ولكن الحقوق التاريخية لا تسقط بالتقادم.

الصحراء مغربية
نور الدين -

نور الدين - فرنسا. أقول للجزائريين الذين تنكرول لدور المغرب ومساهمته في تحرير بلادهم موتوا فب غيظكم، المغرب استرجع صحراؤه التي احتلنها إسبانيا جنوب البلاد وفي المستقبل بحول الله سيسترجع الصحراء التي احتلتها فرنسا وضمتها للجزائر . ولأن الجزائر تخشى من ذلك افتعلت مشكلة الصحراء مع المغرب وخلقت ما يسمى بالبوليساريو وهم شرذمة من المرتزقة المارقين الممولين عسكريا وماديا من أموال الشعب الجزائري الفقير ، وذلك حتى لا يطالب المغرب بالأراضي المغربية التي تحتلها الجزائر من بشار إلى تندوف ولكن الحقوق التاريخية لا تسقط بالتقادم.

عيب عليكم
جزائرية -

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.يا ريت لو تجاوبوني يا مغاربة: بما أننا نحن السبب في كل هذا فلماذا ملككم يترجى دولتنا ليل نهار لفتح الحدود؟ لماذا أيام الماتشات كنتم ترقصون و تفرحون معنا بعد فوزنا في المباراة و تحملون علم بلدنا الجزائر؟ لماذا كنتم تحزنون معنا لو خسرنا؟ هل هذا حب أم مذا؟ طيب أريد جواب على السؤال الأول فقط: لماذا يريد ملككم فتح الحدود مع الجزائر فنحن أصحاب الفتن فلماذا يطالب بفتح الحدود؟ .

عيب عليكم
جزائرية -

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.يا ريت لو تجاوبوني يا مغاربة: بما أننا نحن السبب في كل هذا فلماذا ملككم يترجى دولتنا ليل نهار لفتح الحدود؟ لماذا أيام الماتشات كنتم ترقصون و تفرحون معنا بعد فوزنا في المباراة و تحملون علم بلدنا الجزائر؟ لماذا كنتم تحزنون معنا لو خسرنا؟ هل هذا حب أم مذا؟ طيب أريد جواب على السؤال الأول فقط: لماذا يريد ملككم فتح الحدود مع الجزائر فنحن أصحاب الفتن فلماذا يطالب بفتح الحدود؟ .

الداخلة الصحرء الغرب
احمد -

خالف شروط النشر

الداخلة الصحرء الغرب
احمد -

خالف شروط النشر

الحقيقة لكل الخائنين
بو شعيب من الرباط -

اسبانيا اخرجها المغاربة الاحرار الشرفاء ولا يمكن لجرة قلم ان يحجب هذه الحقيقة المغرب استرجع صحراءه عبر خطاب تاريخي وجهه الراحل الملك الحسن الثاني للشعب المغربي لتنطلق مسيرة سلمية خضراء في 1975 الى الاقاليم الجنوبية وليخرج بعدها المستعمر الاسباني ذليلا امام ارادة الشعب المغربي البوليساريو صناعة جزائرية وضعها جنرالات الجزائر لمعاداة المغرب ردا على هزيمتهم النكراء في حرب الرمال عام1963 المغرب سيضل شامخا رغم انف الاعداء المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها والسيادة للقانون لان المغرب سيمارس سيادته على ارضه ولن يسمح لشرذمة خائنة باعت ضميرها للغير بالمال ان تفسد حياة المواطنين الامنين

الحقيقة لكل الخائنين
بو شعيب من الرباط -

اسبانيا اخرجها المغاربة الاحرار الشرفاء ولا يمكن لجرة قلم ان يحجب هذه الحقيقة المغرب استرجع صحراءه عبر خطاب تاريخي وجهه الراحل الملك الحسن الثاني للشعب المغربي لتنطلق مسيرة سلمية خضراء في 1975 الى الاقاليم الجنوبية وليخرج بعدها المستعمر الاسباني ذليلا امام ارادة الشعب المغربي البوليساريو صناعة جزائرية وضعها جنرالات الجزائر لمعاداة المغرب ردا على هزيمتهم النكراء في حرب الرمال عام1963 المغرب سيضل شامخا رغم انف الاعداء المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها والسيادة للقانون لان المغرب سيمارس سيادته على ارضه ولن يسمح لشرذمة خائنة باعت ضميرها للغير بالمال ان تفسد حياة المواطنين الامنين

تحية خالصة
بوشعيب من الرباط -

تحية خالصة القوات العمومية علي تدخلها السليم رغم تعنيفها من طرف مجموعة من اللصوص و المجرمين و الارهابين الصحراء مغربية وستبقي مغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس حفضه الله ورعاه وابعد عنه كل مكروه عزائ لكل الشهداء

تحية خالصة
بوشعيب من الرباط -

تحية خالصة القوات العمومية علي تدخلها السليم رغم تعنيفها من طرف مجموعة من اللصوص و المجرمين و الارهابين الصحراء مغربية وستبقي مغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس حفضه الله ورعاه وابعد عنه كل مكروه عزائ لكل الشهداء

الصحراء المغربية
mohamed -

نحن مجندون وراء ملكنا من طفل الى شيخ وسنبقى وراءه حتى يرث لله الارض ومن عليها

الصحراء المغربية
mohamed -

نحن مجندون وراء ملكنا من طفل الى شيخ وسنبقى وراءه حتى يرث لله الارض ومن عليها

الصحراء المغربية
mohamed -

نحن مجندون وراء ملكنا من طفل الى شيخ وسنبقى وراءه حتى يرث لله الارض ومن عليها

الصحراء المغربية
mohamed -

نحن مجندون وراء ملكنا من طفل الى شيخ وسنبقى وراءه حتى يرث لله الارض ومن عليها

تحية للقوات المساعدة
تحت شعار الله أكبر -

بالمناسبة نحي رجال القوات المساعدة على كل المجهودات اللتي قامت بها من أجل استقرار الوضع بالمنطقة فحسب شهود عيان فقد كانت هناك مساعدات كبيرة خفية للأسف لم تدكر بتاتا على لسان الصحافة.. فشكرا لرجال القوات المساعدة

تحية للقوات المساعدة
تحت شعار الله أكبر -

بالمناسبة نحي رجال القوات المساعدة على كل المجهودات اللتي قامت بها من أجل استقرار الوضع بالمنطقة فحسب شهود عيان فقد كانت هناك مساعدات كبيرة خفية للأسف لم تدكر بتاتا على لسان الصحافة.. فشكرا لرجال القوات المساعدة

الاخت من الجزائر
عبيد الله -

يااختي الجزائرية المغاربة يعتبرون الجزائريين اخوانهم وتسود المحبة بين الشعبين والدليل مازال المغاربة يتزوجون من الجزائريات والجزائريون يتزوجون من المغربيات مثل السابق فهناك الاف العائلات المشتركة. لم تفلح السياسة في فك ارتباط الشعبين لانهم في الاخر شعب واحد لذلك كانوا يفرحون معكم ويحزنون معكم.المشكلة في السياسيين الذين يصرون على ابقاء المشكل رغم ان الشعوب لا تريد المشاكل. اما فتح الحدود والله انت مسلمة على ما اعتقد فهل الاسلام الذي وصى بمعاملة غير المسلمين بالحسنى فكيف اذا كان جارك هو اخوك هل تتخاصم معه الى الابد هل هذا يرضاه الله ورسوله لا حول ولا قوة الا بالله. اسال الله ان يهدي خلقه وانا لله وانا اليه راجعون

الاخت من الجزائر
عبيد الله -

يااختي الجزائرية المغاربة يعتبرون الجزائريين اخوانهم وتسود المحبة بين الشعبين والدليل مازال المغاربة يتزوجون من الجزائريات والجزائريون يتزوجون من المغربيات مثل السابق فهناك الاف العائلات المشتركة. لم تفلح السياسة في فك ارتباط الشعبين لانهم في الاخر شعب واحد لذلك كانوا يفرحون معكم ويحزنون معكم.المشكلة في السياسيين الذين يصرون على ابقاء المشكل رغم ان الشعوب لا تريد المشاكل. اما فتح الحدود والله انت مسلمة على ما اعتقد فهل الاسلام الذي وصى بمعاملة غير المسلمين بالحسنى فكيف اذا كان جارك هو اخوك هل تتخاصم معه الى الابد هل هذا يرضاه الله ورسوله لا حول ولا قوة الا بالله. اسال الله ان يهدي خلقه وانا لله وانا اليه راجعون

بكل مصداقية
ايور الاندلسي -

من يقول اننا كمغاربة نتطاول على الاخوة الجزاريين انا كمغربي وباسم كل المغاربة نحن لا نكره الشعب الجزائري ابدا على العكس نحن شعب واحد لكن ما نراه على الشاشات الجزائرية من نعوت في حق بلدنا يحز في انفسنا ما دامت لا توجد مصلحة للحكومة الجزائرية لمادا كل هدا الوقوف مع البوليساريو ماكانو وقفو مع الفلسطينيين الي عندهم مدة ولا واحد معبرهم من حكومات العربية لزم نفرق ما بين ما هو سياسي وما هو تاريخي نحن شعب واحد لن تفرقنا السياسة هدا كلام العقال ولي يقول من غير هكدا اجزم انه ليست فيه الروح المغاربية ونرجوا عدم التجريح في الناس مهما كان الحال

بكل مصداقية
ايور الاندلسي -

من يقول اننا كمغاربة نتطاول على الاخوة الجزاريين انا كمغربي وباسم كل المغاربة نحن لا نكره الشعب الجزائري ابدا على العكس نحن شعب واحد لكن ما نراه على الشاشات الجزائرية من نعوت في حق بلدنا يحز في انفسنا ما دامت لا توجد مصلحة للحكومة الجزائرية لمادا كل هدا الوقوف مع البوليساريو ماكانو وقفو مع الفلسطينيين الي عندهم مدة ولا واحد معبرهم من حكومات العربية لزم نفرق ما بين ما هو سياسي وما هو تاريخي نحن شعب واحد لن تفرقنا السياسة هدا كلام العقال ولي يقول من غير هكدا اجزم انه ليست فيه الروح المغاربية ونرجوا عدم التجريح في الناس مهما كان الحال

الى الاخت الجزائرية
abouamine -

اختي طلب فتح الحدود له بعد سياسي,امافي ما يخص كرة القدم فاعتدر بالنيابة عن المغاربة لاننا صرفنا الخير في غير اهله و التاريخ اكبر شاهد على انكم شعب ناكر للجميل,اماحدودكم فليدخل منها الا الارهاب, اللهما اني قد بلغت.

الى الاخت الجزائرية
abouamine -

اختي طلب فتح الحدود له بعد سياسي,امافي ما يخص كرة القدم فاعتدر بالنيابة عن المغاربة لاننا صرفنا الخير في غير اهله و التاريخ اكبر شاهد على انكم شعب ناكر للجميل,اماحدودكم فليدخل منها الا الارهاب, اللهما اني قد بلغت.

الرجال
ق.س -

مساكين رجال القوات المساعدة يوامرون بفعل لا يريدون القيام به فادا دالك الئ موت بعضهم الله يرحمهم .....

الرجال
ق.س -

مساكين رجال القوات المساعدة يوامرون بفعل لا يريدون القيام به فادا دالك الئ موت بعضهم الله يرحمهم .....

ادهم جاهل التاريخ
المواطنة المغربية -

اول لا تنسى الاحتلال الفرنسي لبلدكم الجزائربسبب ضربة المروحة و لا تنسى يا ادهم العالم ان دروس الثامنة اعدادي تنص على مسار الدولة المرابطية و الموحدية المغربية واضف الى معلوماتك لولا ما كان المغرب بجانبك لم حررتواااا فانا انصحك ان تعيد النظر الى تاريخ بلادك و بلاد المغرب الوفي فان لم تفعل فيومال ما ستقول بان الاهرام لكم و فرعون ملككم ادن رررااجع دروسك و كفاك تهاون

ادهم جاهل التاريخ
المواطنة المغربية -

اول لا تنسى الاحتلال الفرنسي لبلدكم الجزائربسبب ضربة المروحة و لا تنسى يا ادهم العالم ان دروس الثامنة اعدادي تنص على مسار الدولة المرابطية و الموحدية المغربية واضف الى معلوماتك لولا ما كان المغرب بجانبك لم حررتواااا فانا انصحك ان تعيد النظر الى تاريخ بلادك و بلاد المغرب الوفي فان لم تفعل فيومال ما ستقول بان الاهرام لكم و فرعون ملككم ادن رررااجع دروسك و كفاك تهاون

المغرب العربي أولا
علي سالم -

سالم علي تونس:لا مصلحة للمغرب العربي في هذا التوتر بين المغرب والجزائر يجب التوجه نحو المستقبل والتفكير في تنمية شعوب المنطقة. أما بخصوص مشكلة الصحراء فموقف الجزائر سلبي إلى أبعد الحدود إذ لا شيء يبرر معاكسة استرجاع المغرب لجزء من ترابه وهي تعلم علم اليقين أن ما تسميه حق تقرير المصير أكذوبة تروجها ضدا على حقائق التاريخ والجغرافيا. والجزائر بتوقيعها على معاهدة اتحاد المغرب العربي اعترفت بمغربية الصحراء فالمعاهدة تنص بوضوح على أن أعضاء اتحاد المغرب العربي هي الدول الخمس القائمة المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا فلماذا وقعت على هذه المعاهدة ما دامت تساند البوليساريو لقيام دولة أخرى أليس هذا جنونا. ثم أن في إحدى بنود المعاهدة تلتزم الدول الأعضاء بما فيها الجزائر على عدم احتضان أو دعم أي نشاط يعادي الوحدة الترابية للدول الأعضاء فلماذا تدعم البوليساريو. رحم الله محفوظ النحناح الذي كانت له الجرأة ليعترف بمغربية الصحراء.

المغرب العربي أولا
علي سالم -

سالم علي تونس:لا مصلحة للمغرب العربي في هذا التوتر بين المغرب والجزائر يجب التوجه نحو المستقبل والتفكير في تنمية شعوب المنطقة. أما بخصوص مشكلة الصحراء فموقف الجزائر سلبي إلى أبعد الحدود إذ لا شيء يبرر معاكسة استرجاع المغرب لجزء من ترابه وهي تعلم علم اليقين أن ما تسميه حق تقرير المصير أكذوبة تروجها ضدا على حقائق التاريخ والجغرافيا. والجزائر بتوقيعها على معاهدة اتحاد المغرب العربي اعترفت بمغربية الصحراء فالمعاهدة تنص بوضوح على أن أعضاء اتحاد المغرب العربي هي الدول الخمس القائمة المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا فلماذا وقعت على هذه المعاهدة ما دامت تساند البوليساريو لقيام دولة أخرى أليس هذا جنونا. ثم أن في إحدى بنود المعاهدة تلتزم الدول الأعضاء بما فيها الجزائر على عدم احتضان أو دعم أي نشاط يعادي الوحدة الترابية للدول الأعضاء فلماذا تدعم البوليساريو. رحم الله محفوظ النحناح الذي كانت له الجرأة ليعترف بمغربية الصحراء.

كي تعرف بسالة جنودك
+++ حقيقة السلطة+++ -

لكي تعرف بسالة جنودك يامغرب..كي تعرف وطنية جنودك الذين ضحوا بالغالي والنفيس..وماتوا شهداء .في سبيل الوطن.- ماذا اعددت للجيش والدرك.وقوات المساعدة..هل وفيت بحقهم.أين زيادة الاجور التي غنيت بها.وأضفتها للشرطة.بالله عليك هل سقط شرطي واحد في الاحداث الدامية بالعيون.؟ .& ;إذهب أنت و ربك.وإنا نحن هنا لقاعدون& ; هذا مافعلت مع شرطتك.وتركت الجيش والدرك والقوات.م في الجبهة.لكن لاتنسى انك تركت رجالا على جبهة القتال.

كي تعرف بسالة جنودك
+++ حقيقة السلطة+++ -

لكي تعرف بسالة جنودك يامغرب..كي تعرف وطنية جنودك الذين ضحوا بالغالي والنفيس..وماتوا شهداء .في سبيل الوطن.- ماذا اعددت للجيش والدرك.وقوات المساعدة..هل وفيت بحقهم.أين زيادة الاجور التي غنيت بها.وأضفتها للشرطة.بالله عليك هل سقط شرطي واحد في الاحداث الدامية بالعيون.؟ .& ;إذهب أنت و ربك.وإنا نحن هنا لقاعدون& ; هذا مافعلت مع شرطتك.وتركت الجيش والدرك والقوات.م في الجبهة.لكن لاتنسى انك تركت رجالا على جبهة القتال.

elgara
SAGBM145 -

الامن المغربى غادى ابقى دىما فى الطاىعة و الجزائر مغدي تصور والو من هد المهزلاةحنا مغارب ونفتخر بها والصحراء هدك هدرا بلا نقاش مغربية 100في 1000

elgara
SAGBM145 -

الامن المغربى غادى ابقى دىما فى الطاىعة و الجزائر مغدي تصور والو من هد المهزلاةحنا مغارب ونفتخر بها والصحراء هدك هدرا بلا نقاش مغربية 100في 1000

الصحراء مغربية
mer -

يظهر جليا من خلال تعليقات بعض القراء اللذين يهاجمون المغرب والشعب المغربي ان السبب الوحيد لهذا هو افتقادهم لنعمة الامن والطمئنينة التي نعيش فيها نحن المغاربة وهذا هو سبب هذا الحقد الدفين تريدون ان تزعزعوا وامن واستقرار المغربلكن هيهات هيهات والله ثم والله لن تنعموا بهذا ولن نتنازل عن حبة رمل واحدة من صحرائنا ولا شبر واحد من ترابنا بالامس حرر اجدادنا هذه الصحراء واليوم جاء دورنا نجن للدفاع عنها .40مليون مغربي كلها واقفة وقفة رجل واحد وسنضرب بيد من حديد كل من يحاول المس بوحدة وطننا المغربي ومن يريد زرع الشقاق واثارة البلبلة ونشر الفتنة فمصيره مزبلة التاريخ نحن الشعب المغربي شعب الجبارين وارادتنا لا تقهر وليذهب المجتمع الدولي والبوليزاريو والعملاء اللذين يبيعون ذممهم من اجل حفنة من المال الى الجحيم.شعبنا لا يقهر واذا غضب فغضبة شديد واذا ضرب فانه يضرب بيد من حديد روحنا وطنية الى ابعد مايكون والزمن كفيل باظهار الحقائق وان عدتم عدنا وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا.تحية اكبار للشعب المغربي المجيد وعاش مغربنا موحدا من طنجة الى لكويرة.

الصحراء مغربية
mer -

يظهر جليا من خلال تعليقات بعض القراء اللذين يهاجمون المغرب والشعب المغربي ان السبب الوحيد لهذا هو افتقادهم لنعمة الامن والطمئنينة التي نعيش فيها نحن المغاربة وهذا هو سبب هذا الحقد الدفين تريدون ان تزعزعوا وامن واستقرار المغربلكن هيهات هيهات والله ثم والله لن تنعموا بهذا ولن نتنازل عن حبة رمل واحدة من صحرائنا ولا شبر واحد من ترابنا بالامس حرر اجدادنا هذه الصحراء واليوم جاء دورنا نجن للدفاع عنها .40مليون مغربي كلها واقفة وقفة رجل واحد وسنضرب بيد من حديد كل من يحاول المس بوحدة وطننا المغربي ومن يريد زرع الشقاق واثارة البلبلة ونشر الفتنة فمصيره مزبلة التاريخ نحن الشعب المغربي شعب الجبارين وارادتنا لا تقهر وليذهب المجتمع الدولي والبوليزاريو والعملاء اللذين يبيعون ذممهم من اجل حفنة من المال الى الجحيم.شعبنا لا يقهر واذا غضب فغضبة شديد واذا ضرب فانه يضرب بيد من حديد روحنا وطنية الى ابعد مايكون والزمن كفيل باظهار الحقائق وان عدتم عدنا وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا.تحية اكبار للشعب المغربي المجيد وعاش مغربنا موحدا من طنجة الى لكويرة.

المغرب هو العقدة
يوسف -

في الواقع المغرب هو من شكل عقدة للجزائر مند فجر التاريخ فالمغرب العربي لم يذكر دائماإلا باسم المغرب والسلالات الحاكمة بشمال افريقيا كانت دائما بالمغرب اما الجزائر ومن يدور في فلكها فكانو تبعااضافة الى الموقع الجغرافي الذي يحسد علية

المغرب هو العقدة
يوسف -

في الواقع المغرب هو من شكل عقدة للجزائر مند فجر التاريخ فالمغرب العربي لم يذكر دائماإلا باسم المغرب والسلالات الحاكمة بشمال افريقيا كانت دائما بالمغرب اما الجزائر ومن يدور في فلكها فكانو تبعااضافة الى الموقع الجغرافي الذي يحسد علية

les algichien
الفقيه بن صالح -

المغرب بلد الرجال والصحراء مغربية ولكن الحسد الجزائري مازال يغني ولكن المغرب لايتزعزع من مكانه شعب بوتفريقة لن يصمد عاش الملك والصحراء مغربية احب من حب وكره من كره ا

les algichien
الفقيه بن صالح -

المغرب بلد الرجال والصحراء مغربية ولكن الحسد الجزائري مازال يغني ولكن المغرب لايتزعزع من مكانه شعب بوتفريقة لن يصمد عاش الملك والصحراء مغربية احب من حب وكره من كره ا

الى ادهم الجزائري
youssef -

من نافلة القول ان المغرب تعاقب على حكمه ثلاث دول اسبانيا البرتغال فرنسا نظرا لموقعه الاستراتيجي ومدى حمولة الشعب المغربي بثقافة النظال كلها دوافع ادت بالمستعمر الى التحالف ضد المغرب والدليل على ذلك المقاومة الباسلة في الريف التي قادها الزعيم عبد الكريم الخطابي معلم ماو تسي تونغ في حرب العصابات ,اما سبتة ومليلية والجزر الجعفرية فهي لا زالت مستعمرة الى يومنا هذا والمغاربةيكافحون من اجل استرجاع مدنهم من الاحتلال الاسباني كما فعلوا بالصحراء اما فيما يخص الدولة المرابطية فهي مغربية وعاصمتها مراكش وليس وهران بل اكثر من ذلك ادعوك الى زيارة قبر مؤسسها يوسف ابن تاشفين بمدينة الحمراء والموحدون مغاربة وعاصمتهم مراكش وهي ليست مدينة جزائرية

الى ادهم الجزائري
youssef -

من نافلة القول ان المغرب تعاقب على حكمه ثلاث دول اسبانيا البرتغال فرنسا نظرا لموقعه الاستراتيجي ومدى حمولة الشعب المغربي بثقافة النظال كلها دوافع ادت بالمستعمر الى التحالف ضد المغرب والدليل على ذلك المقاومة الباسلة في الريف التي قادها الزعيم عبد الكريم الخطابي معلم ماو تسي تونغ في حرب العصابات ,اما سبتة ومليلية والجزر الجعفرية فهي لا زالت مستعمرة الى يومنا هذا والمغاربةيكافحون من اجل استرجاع مدنهم من الاحتلال الاسباني كما فعلوا بالصحراء اما فيما يخص الدولة المرابطية فهي مغربية وعاصمتها مراكش وليس وهران بل اكثر من ذلك ادعوك الى زيارة قبر مؤسسها يوسف ابن تاشفين بمدينة الحمراء والموحدون مغاربة وعاصمتهم مراكش وهي ليست مدينة جزائرية

الى ادهم الجزائري
youssef -

حديتك عن التاريخ يبين على جهلك بهذا العلم ,فالتاريخ ليس مسرحا للسعادة ,ولكنه حركة نحو التحرر بالنسبة الى الشعوب يستخدم الخير والشر ان لزم ويستخدم شهوة الفرد وطمعه كوسيلة لتحقيق غاياته النبيلة,فالذي تجهله هو ان المغرب لم يكن مستعمرا من طرف فرنسا بل كان هناك نظام الحماية والمغاربة جابهوا هذا النظام بقوة الحديد والنار ,اما الاستعمار هو ما عانته الجزائر لمدة تناهز مائة وثلاثون سنة فيما يسمى بضربة المروحة والمغاربة معرفون بشهامتهم فهم من ساند عبد القادر الجزائري في حربه ضد الاستعمار وذلك من خلال تقديم يد العون بل كان في بعض الاحيان يفر الى المغرب ويتم احتضانه وفيما يخص الجزائر فالى وقت قريب كانت مدينة فرنسية تابعة للنظام الفرنسي نحن شديدي اليقين انكم لم ولن تمسوا حرب الرمال التي لا زلتم تتجرعون مرارة الهزيمة فيها ونعدكم بشتاء حار وصيف بارد او باصح التعبير بحرب رمال جديدة حتى يتم تربية جنرالات الجزائر الاوباش

الى ادهم الجزائري
youssef -

حديتك عن التاريخ يبين على جهلك بهذا العلم ,فالتاريخ ليس مسرحا للسعادة ,ولكنه حركة نحو التحرر بالنسبة الى الشعوب يستخدم الخير والشر ان لزم ويستخدم شهوة الفرد وطمعه كوسيلة لتحقيق غاياته النبيلة,فالذي تجهله هو ان المغرب لم يكن مستعمرا من طرف فرنسا بل كان هناك نظام الحماية والمغاربة جابهوا هذا النظام بقوة الحديد والنار ,اما الاستعمار هو ما عانته الجزائر لمدة تناهز مائة وثلاثون سنة فيما يسمى بضربة المروحة والمغاربة معرفون بشهامتهم فهم من ساند عبد القادر الجزائري في حربه ضد الاستعمار وذلك من خلال تقديم يد العون بل كان في بعض الاحيان يفر الى المغرب ويتم احتضانه وفيما يخص الجزائر فالى وقت قريب كانت مدينة فرنسية تابعة للنظام الفرنسي نحن شديدي اليقين انكم لم ولن تمسوا حرب الرمال التي لا زلتم تتجرعون مرارة الهزيمة فيها ونعدكم بشتاء حار وصيف بارد او باصح التعبير بحرب رمال جديدة حتى يتم تربية جنرالات الجزائر الاوباش

pour fatima
حسن -

ماعسي ان اقول لك ان في ضلال واما اشد قسوة هو انك تعترفين به ولا زلت به،ماذا فعلت لك الجزائر سوى العبودية والقهر، ماذا فعل لك البوليساريو سوى ان قادتها يتمتعون بخيراتكم وانتم تنظرون، افيقي من نومك وانظري ان الجزائر لا تريد من هذا سوى منفذ للمحيط الاطلسي، واناه خائفت من تحكم المغرب في البترول من جراء البحيرة الخام الموجودة تحث ترابها وتراب المغرب، انها حرب اقتصادية فقط وانت وامثالك فقط كقطع الشطرنج بين ايدي الجزائر، ولكن الحمد لله اننا نعرف كيف نلعب هاته اللعبة وانها وصلت اليك او الى امثالك متاخرة.... ابحثي جيدا

pour fatima
حسن -

ماعسي ان اقول لك ان في ضلال واما اشد قسوة هو انك تعترفين به ولا زلت به،ماذا فعلت لك الجزائر سوى العبودية والقهر، ماذا فعل لك البوليساريو سوى ان قادتها يتمتعون بخيراتكم وانتم تنظرون، افيقي من نومك وانظري ان الجزائر لا تريد من هذا سوى منفذ للمحيط الاطلسي، واناه خائفت من تحكم المغرب في البترول من جراء البحيرة الخام الموجودة تحث ترابها وتراب المغرب، انها حرب اقتصادية فقط وانت وامثالك فقط كقطع الشطرنج بين ايدي الجزائر، ولكن الحمد لله اننا نعرف كيف نلعب هاته اللعبة وانها وصلت اليك او الى امثالك متاخرة.... ابحثي جيدا

الى ادهم الجزائري
حسن المغربي -

تتكلم عن احتلال الاسبان لمليلة وسبتة ولا تنظر الى ما بداخل بلادكم من انقسام انتم الى حد الان لا تعرفون معنى الاستقلال، تتكلمون الفرنسية كانكم ابناء فرنسا، لاتزال ميليشيات عسكرية تفتك باهليكم ، لاتوجد حتى طرقات تربط بين اهاليكم لكي تجيوبنها وتعرفون بلدكم الجدي ، اتحداك ان تكون عارفا للجميع مناطق بلادك ، ياخي كفاك تغطية للحقيقة واعرف انكم انتكم من اصل الماني نازح الى بلدكم، والدليل لون بشرتكم المصفرة وشعركم -الزعر- دليل واضح على اصلكم الاسيوي اما نحن فمسلمون عرب عن حقيقة برابرة وعرب كلنا نعرف اصلنا جيدا وندرسه حتى للابنائنا بعكسكم ما تدرسون سوى تاريخ فرنسا ...راجع دروسك

الى ادهم الجزائري
حسن المغربي -

تتكلم عن احتلال الاسبان لمليلة وسبتة ولا تنظر الى ما بداخل بلادكم من انقسام انتم الى حد الان لا تعرفون معنى الاستقلال، تتكلمون الفرنسية كانكم ابناء فرنسا، لاتزال ميليشيات عسكرية تفتك باهليكم ، لاتوجد حتى طرقات تربط بين اهاليكم لكي تجيوبنها وتعرفون بلدكم الجدي ، اتحداك ان تكون عارفا للجميع مناطق بلادك ، ياخي كفاك تغطية للحقيقة واعرف انكم انتكم من اصل الماني نازح الى بلدكم، والدليل لون بشرتكم المصفرة وشعركم -الزعر- دليل واضح على اصلكم الاسيوي اما نحن فمسلمون عرب عن حقيقة برابرة وعرب كلنا نعرف اصلنا جيدا وندرسه حتى للابنائنا بعكسكم ما تدرسون سوى تاريخ فرنسا ...راجع دروسك

عش الحدث لتحكم عليه
مغربية من قلب المخيم -

عشت الاحداث من اولها حتى الان بلادي ما دارت فيها ما يدار ملي اعتمدت على جلموس واعيان القبائل باش يحلو المشكل مع الحتجين واقبح شي داروا المغرب ملي شعل النار فالمخيم ناري هادي شوهة فحقنا شوينا ولادنا حيين عيدنا بيهم قبل العيد منين غداي نضمنوا ولائهم لبلادهم من بعدهداي وصمة عار فجبينا نقتلوا ولادنا ونعطيوهم دليل لعدونا صدق ولا كاع لاتصدق والله الاالموتى فصفوف الحتجين تفوق 200 الي رماو فالبيرمكتفين الي فالطرنشي والي مات فالمخيم مات ولي مجلي فالصحرا ما عرفوا واش مات ولا حيا دراري صغار باقي ما لقاو واليديهم متكفلين بهم غير ولاد الحلال كاين فيهم الي اصغر من 6 اشهر والسلطة نهار الحدث جاي من ورا الناس ديالناكتحميهم بالسلاح وهما كيصرقوا محلات الناس وهازين السلاح الابيض ويلي على شوهة والله على ما اقول شهيد والاعلام ديالنا اكبر كداب كلشي مزيف والمصداقية الله اجيب كيوري غير الي بغاالي بغا يعرف الحقيقة ايجي لهنا ويشوف بعينو.

عش الحدث لتحكم عليه
مغربية من قلب المخيم -

عشت الاحداث من اولها حتى الان بلادي ما دارت فيها ما يدار ملي اعتمدت على جلموس واعيان القبائل باش يحلو المشكل مع الحتجين واقبح شي داروا المغرب ملي شعل النار فالمخيم ناري هادي شوهة فحقنا شوينا ولادنا حيين عيدنا بيهم قبل العيد منين غداي نضمنوا ولائهم لبلادهم من بعدهداي وصمة عار فجبينا نقتلوا ولادنا ونعطيوهم دليل لعدونا صدق ولا كاع لاتصدق والله الاالموتى فصفوف الحتجين تفوق 200 الي رماو فالبيرمكتفين الي فالطرنشي والي مات فالمخيم مات ولي مجلي فالصحرا ما عرفوا واش مات ولا حيا دراري صغار باقي ما لقاو واليديهم متكفلين بهم غير ولاد الحلال كاين فيهم الي اصغر من 6 اشهر والسلطة نهار الحدث جاي من ورا الناس ديالناكتحميهم بالسلاح وهما كيصرقوا محلات الناس وهازين السلاح الابيض ويلي على شوهة والله على ما اقول شهيد والاعلام ديالنا اكبر كداب كلشي مزيف والمصداقية الله اجيب كيوري غير الي بغاالي بغا يعرف الحقيقة ايجي لهنا ويشوف بعينو.

فتات الأطلس
الملالي كريم -

قافلة المملكة المغربية تسير وكلاب ..... وأسيادهم تنبح، فماذا جنيتم وأنتم تنبحوا منذ 1975 لن تنالوا من المغرب وأرضه وسمائه ومياهه فهو شامخ شموخ جبال الأطلس التي لم يصلكم منها ياأسياد البوليساريو في الجزائر سوى الفتات فموتوا في غيظكم يا من احتلكم العثمانيون لقرون واحتلتكم فرنسا ل 130 سنة ويحتلكم اليوم جنرالات بومدين منذ 1962.

الصحراء مغربية
abdelhakim -

الصحراء مغربية وستبقى مغربية

t3lik 3la ahdat l3ou
ali mn sahara -

غير واضح

رقم 90
مغربي -

انت لست مغربية وهذا واضح من كلامك المغاربة لايتحدثون بهذه اللهجة.صحيح اللهجة المغربية قريبة من لهجة بلدك.لكن هناك كلمات لانقولها نحن المغاربة فلاتلتصقي باسم المغرب اطلعي باسمك واسم بلدك الحقيقي فلم يعد هناك مجال لاستخدام سياسة النعامة وكما يقول المغاربة الشطاحة لا تغطي وجهها.عدو المغرب الخقيقي انكشف لكل العالم.

رد
محمد علي -

هناك من يقول فيما سبق أن المغرب يقف ضد القضايا العربية الإسلامية ،أنا أسئلك أين تم الإعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل وحيد للشعب الفلسطيني؟،من يقف ضد قضايا الأمة هو من يزرع بذور الفتنة في الصحراء ويلهي المغرب عن قضايا المشرقن ويقف مع إسبانيا ضد المسلم .أأنتم على حق و21 دولة على باطل؟،صحيح أنكم لستم مسئولين عن احتلال ثغور المغرب،ولكن بإلهائكم المغرب بقضية الصحراء،وبتقديمكم الدعم لإسبانيا على حساب المغرب فهذه كارثة ،وهذا هو الوقوف ضد القضايا الإسلامية العادلة،ولم يورطكم أحد في الملف،أنتم قفزتكم كالعادة لتعاكسوا منطق التاريخ ،المغرب لم يطلب منكم شيء،المغرب طالب بجزيرة ليلى فما شأنكم أنتم حتى تتدخلوا مع العدو المسيحي العنصري؟،يا ليت حكومتكم سكتت عوض أن تتكلم فما قالت إلا السوء في ذلك الأمر للأسف.

صحراء مغربية
roka -

الصحراء مغربية و حضل مغربية تحت قيادة الملك محمد السادس والراية المغربية .أ الله يخد الحق في الظالمين الي قتلو ناس أبرياء .أنتم همجين و إنشاء الله حينصرن عليكم

واسفاه....
حسن البيضاوي -

واسفاه...ياختي من الذي اجبرك على ترك منزلك والذهاب الى الصحراء تحث الخيام؟ واسفاه...من الذي اجبرك على هذه التجربة المرة؟ واسفاه.. من الذي جعلك تحملين ابنائك الى شيء غير مضمون وكل شيء متوفر لكم من مواد غذائية بخسة الثمن والسكن وغير ذلك...الا تحمدون الله على هذا الملك الهمام ...الا تحمدون الله على هذه النعمة وغيركم لا يتوفر عليها....انكم في الحقيقة لا ناكرون الخير..كيف تريدين ان يتعامل معك رجال الامن وانتم تقتلون افرادهم...كيف تريدين ان يتعامل معك السيد اجلموس وهو الذي يضل ليل نهار يتفاوض مع عصاباتكم...الله شهيد

مواطن مغربي
مغربي خالص الوطنية -

اعتز بالتصريحات و خطابات الرسمية لناطق الرسمي للحكومة المغربية خالد الناصري بوطنيته وهو الشجاع والوغي غي كيفية خطاباته بكامل شعوره و دقة مواضيعه تجاه ماحدت في العيون من طرف اناس منعدمي الضمير

...
MOWATIN -

YAHYA MALIKONA NASARAHO ALLAH WESSAHRA SAHRAAONA / WA AL MARHRIB WATANONA MIN YANJA ILA LAGOUIRA

رحم الله الشهداء
مغربية وافتخر -

السلام عليكم رحم الله شهداء الدفاع عن الوطن, ورحم الله الأبرياء الذين طالتهم أيادي الغدر.وأما الذين يريدون تحويل خيمة المطالب الاجتماعية إلى خيمة الاستقلال,ويحاولون إثارة الفتن والاضطرابات فلا رحمهم الله,فليذهبوا إلى الجحيم,هم ومن يحرضهم ويطبل لهم

صحراء مغربية
مغربية وافدي وطني -

السلام عليكم ورحمة الله و ان آلله و ان اليه راجعون . رحم الله الشهداء اللهم ارحمهم واسكنهم فسيح جناتك.في نظري هذا هو نشر صور الشهداء ليرى العالم ما حصل ويجب على العالم بإسره أن يعتبر جبهة البوليساريو وعملائها منظمة إرهابية .وكما قال المغفور له الحسن الثاني رحمهآالله إن الوطن غفور رحيم, ولكن أخد الحذر من العائدين, و في في نظري مرة أخرا هو أخد كل العائدين وتوزيعهم على كل المدن المغربية من طنجة إلى لكويرة لكي ينذمجو مع إخوانهم المغاربة, ويكونوا تحت المراقبة من طرف السلطات ومن طرف الشعب أيضا وعلى شكل مجموعات صغيرة, أناشد من بيده الأمر الحكم بالإعدام للخونة و المتسللين حتى يكونو عبرة للأخرين.والموت لكل اعداء المغرب. شئتم ام ابيتم الصحراء مغربية وستظل مغربية حتى الابد بمشيئة الله وأخيرا أوذ أن أقول الصحراء صحراء مغربية سندافع على الوطن المغربي و عاشت الراية المغربية الحمراء داة النجمة الخضراء و عاش الملك الهمام و الشعب المغربي من طنجة إلى لكويرة وفي كل بقاع الدنيا,و الصحراء الغربية المغربية أبا عن جد. والسلام