أخبار

الاعلام الاباحي في العراق تجاوز عتبة الثقافة الجنسية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عصفت بالمجتمع العراقي ظاهرة اجتماعية خطيرة، جسدها انتشار الافلام الاباحية بين المراهقين، لدرجة وصولها الى الاطفال، وعلى خلفية تلك الظاهرة انقسم المجتمع العراقي على نفسه، ففي وقت دعت الاكثرية الى ضرورة القضاء على الظاهرة، رأت فئة أخرى ان المجتمع في حاجة اليها للتحرر من القمع الجنسي وثقافة العيب.

بغداد: ينتقد عراقيون بينهم خبراء اجتماع ورجال دين ونخب اجتماعية، الغزو المعلوماتي الجنسي للمجتمع العراقي، متمثلا في موجة أفلام "خليعة" وأقراص مدمجة لقصص جنسية، وأفلام بورنو، اضافة الى المواقع الاباحية على شبكة الانترنت، التي تسمح اغلب مقاهي النت في العراق بتصفحها.و بينما يربط البعض ارتفاع حالات "التحرش الجنسي" في المجتمع، بانتشار الثقافة الجنسية المبالغ فيها، داعين الى وضع شروط وقوانين لتداولها، يرى البعض العكس.

مصدر للرزق!

الى ذلك تنتشر بين "المراهقين" أقراص جنسية مدمجة، يتم بيعها وتداولها بصورة علنية، والمثير ان بعض الشباب يعتبرها مصدراً للرزق، إذ يقول احد هؤلاء المدعو "سعيد حسين" انه يبيع كل يوم ما بين عشرة الى خمسة عشر اسطوانة، ويقصد متجره المتواضع عدد كبير من الزبائن يومياً.

لكن سعيد يعترف ان بضاعته لن تشهد رواجاً الى الابد، بسبب ما اعتبره مضايقات اجتماعية وضغوطات من الأهل، اضافة الى تعقب أجهزة الامن التي بدأت تفرض رقابتها على هذا النوع من البضائع والعاملين على ترويجها.

ويعتبر سعيد: " ان الخطر الأكبر ليس في هذه الافلام الاباحية، فمن السهولة منع تداولها لكن كيف يمكن للسلطات والمجتمع ان يمنع "جنس القنوات الفضائية " والنت"؟

ويضيف: "أغلب اصدقائي يدمجون على اجهزة هواتفهم النقالة عدد كبير من مقاطع الافلام الجنسية، مما يؤكد استحالة السيطرة على الامر".

ويجيد أغلب شباب العراق تقنية "بلوتوث" التي لا يخلو منها هاتف، بل ويتفنن كثيرون في أساليب تبادل المقاطع الجنسية.

كما ينتشر في المدن العراقية ما يعرف بتقنية الـ "سيم كارت"، وتحتوي هذه التقنية على عدد ليس بالقليل من مواد الخلاعة، والغريب ان معظم شباب العراق يقبلون على شرائه رغم ارتفاع سعره، إذ يتراوح ما بين 2000 إلى 5000 دينار.

الى ذلك لا تخلو حتى أفلام الرسوم المتحركة المتداولة بين الأطفال على مشاهد "إباحية"، بحسب "ام علي" التي اكدت ان ابنها اشترى قرصا مدمجا لفيلم كارتوني، غير انها اكتشفت انه يحتوي على قصة جنسية لا يمكن السماح لطفل مشاهدتها. وتضيف تلك السيدة: "هذا دليل على فوضى الاستيراد وانعدام الرقابة الأمنية وغياب الشروط".

مناطق البيع

وفي بغداد يتقاسم باعة الأفلام الاباحية مناطق مختلفة، مثل "سوق الحرامية"، و"منطقة الباب الشرقي، أما في محافظة بابل وسط العراق، فيعد سوق "هرج" المكان الافضل للحصول على افلام إباحية.

وحين سألنا البائع حسن عن الأفلام الاباحية وحركة بيعها، ابدى اسفاً لانعدام هذا الصنف لديه، غير انه اقترح بديلاً، عندما المح الى ان لديه مجلات جنسية، يبلغ سعر الواحدة منها 30 دولار تقريباً. ولا يكشف البائع عما لديه من بضائع، الا بعد الاطمئنان تماماً للزبون، والمثير ان بعض المجلات حديث جدا وهي من إصدارات العام 2010.

ووفقاً للشاب العراقي حامد البياتي، يعتمد باعة الافلام الاباحية في ترويج بضاعتهم او بيعها على كود سري يمكن استخدامه بين البائع والمشترى، ليطمئن الاول لهوية الاخير، ولا يكون هذا الكود متعرافاً عليه الا اذ كان المشترى على علاقة بالبائع او بأحد المقربين منه، ولعل ذلك هو ما حدث مع فريق "ايلاف"، عندما رفض البائع الافصاح عما لديه من بضائع، تحسباً لكون الفريق تابعاً لأحد الجهات الرقابية، بينما كشف البائع عن وجود البضاعة ذاتها عندما سأله عنها احد الذين يعرفهم من الزبائن.

وادى استفحال هذه الظاهرة وتفشيها بين الشباب الى بروز تحيليلات متباينة حولها، إذ رأت نخب علمية وثقافية ان ما يحدث هو نتيجة طبيعية للانفتاح العراقي على العالم بعد العام 2003.

وتبدو النخب الدينية الأشد تذمرا من الانفتاح على الثقافات الغربية ووسائل إعلامها، والتي تتنافى مع تعاليم الدين بحسب رجل الدين كامل العيساوي في محافظة بابل، الذي قال: "ان تقنين وسائل الاتصال المختلفة من "الستلايت والدش" والإنترنت والسينما وأفلام الفيديو والتلفزيون والمجلات الإباحية أصبح أمرا ملحا".

ثقافة العيب

لكن الكثير من الشباب المتفتح على الثقافة الغربية، لا يجد فيما قاله الشيخ العيساوي ضالته، فالبعض يرى ان هناك حاجة اجتماعية لتعدد الثقافات والانفتاح على العالم، بل

ان البعض يرى في انتشار الأفلام نوعا من تعميم "ثقافة جنسية"، وقهر لثقافة "العيب" المتأصلة في المجتمع، والتي تعيق الكثير من النشاطات الاجتماعية، لاسيما ما يتعلق بالمرأة، بل ان بعض الشباب من الأزواج لا يرى ضيرا من "أفلام جنسية موجهة"

لأغراض الثقافة الجنسية، بغية معالجة - على سبيل المثال - الملل في المعاشرة الزوجية وروتينها، والبرود الجنسي، ويعتقد مدرس التربية الاجتماعية حامد العيساوي ان حظر انتشار الاعلام الجنسي، يعد تعسفاً اجتماعياً يؤدي الى كبت المشاعر الجنسية وربما يزيد من حالات الاغتصاب.

ويرى خالد موسى أخصائي في علم النفس ان البيئة تؤثر في تنمية المشاعر الأخلاقية، وحين تكون البيئة صارمة في هذا المجال فانها ستحد من تداول الفعل الإباحي لكنها لن تمنعه حين يجد مكانا له في الظلام.

ويقضي خالد وهو شاب جامعي وقتا ممتعا بصحبة أصدقائه في مشاهدة فيلما جنسيا، وعن ذلك يقول: "نجتمع كل أسبوع في بين احد الأصدقاء لمشاهدة فيلم إباحي". ويضيف: "كل ممنوع مرغوب هي القاعدة الذهبية، وان علينا محاصرة الإباحية بالطرق العلمية الصحيحة وان نوفر البدائل للتعبير عن المشاعر الجنسية".

ويعزو موسى لجوء الشباب الى مشاهدة الأفلام الإباحية الى "الفضول" ويعتبرها مرحلة عمرية " المراهقة " يمر بها الجميع حيث التغيرات الفيزيولوجية، وتتعدد أساليب التعبير عن "الحاجة الجنسية "، اضافة إلى ان المراهق في هذه المرحلة يحاول التعبير عن الـ"انا" من خلال كسر وتجاوز تابوات المجتمع.

وطبقاً لوجهة نظر الدكتور عبد القادر كامل من جامعة بابل فان وجود مناهج دراسية في المدرسة أو الجامعة تتناول موضوع الحاجات الجنسية لدى الشباب من الجنسين، ستضع الأسس الصحية لسلوك جنسي جمعي صحيح في المجتمع، بدلاً من البحث في زوايا الظلام عن ماء يروي العطش الجنسي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وداعا
Nader -

لا يسعنى إلا أن أقول , وداعا لأيام صدام حتى لو كانت فيها ديكتاتوريه , ومرحبا باللوبى الصهيونى والإيرانى على أرض العراق المحتله .

ماذا نتوقع
عراقي جريح -

ما الذي يمكن ان نتوقعه بعد دخول القوات الامريكيه الاساعيه (لتحرير) العراق من قيود المستقبل وما الذي تعمله مؤسسات المجتمع المدني غير نشر (ثقافه) الوعي لدى العراقيين مبروك للمالكي وعلاوي والمطلك والهاشمي وغيرهم الساعين الى الحكم والتوسل بالامريكين للبقاء فتره اطول بالسلطه

رحل سيد الرجال
مسلط الحلافي -

رحل سيد الرجال صدام حسين المجيد.والله العراق ما يسوى من بعدك يابو عدي

شكرا
حسين طالباني -

حقيقة ابو عداي كان قدوة فقد قام بنحر ابن عمه واب احفاده عندما هرب من العراق، وامر اربعة من اولاد عمه بقتل اخيهم عندما ارتد على صدام، وكذلك استخدم السلاح الكيمياوي لابادة الاكراد عقابا لهم على سكنهم قرب الحدود، وبعيدا عن الحدود، وكذلك يشكر ابو عدي على قطعه عشرين مليون نخلة عراقية ، كانت مصدرا لحجب الشمس ، والاهم انه يجب علينا ان لا ننسى فضله في القضاء على البعوض عندما جفف الاهوار، وختاما نشكره على كل افعاله والتي ادت الى قدوم الامريكان، .

اذا لم تستحي
علي التبر -

والله عيب عليكم اللي يقرأ التعليقات راح يعتقد ان نظام ...صدام كان مثاليآ ماذا عن تصرفات عدي ....ومجونه وحفلات ....التي كان ينظمها المسؤلين والملاهي والبغاء الذي كان متفشيأ

لو تدرون
علي ماجد -

ان هذا قليل جدا في العراق وصلت الدعارة والفساد الى الجامعات العراقيه وقامو الطلاب والطالبات يتزوجون متعه التي حللوها .....ولايوجد رادع لذلك لان الشباب متعطش الى الجنس ويريدفقط ان يعيش حياته بكل حريه والافلام الاباحيه تباع على الارصفه امام مرى ومسمع هذه الحكومه الملتهيه على الكراسي ولا يعرفون ماذا يحدث فنقول لهم هنيئا لكم ياعراقيون بهذا المكسب

شويه خافوا الله
عراقي وكلني فحر -

اوافق السيد الكاتب في كثير مما كتب ولو انها عشر الحقيقه ولكن ماهذا الاصرار على تلويث سمعة العراقيين !!!!!علما ان في دول العرب من محيطه الى خليجه ويكفي ان تنظر حولك مالاتسعه كل مواقع الشبكه المعلوماتيه مما تعرق منه جباه الفاسقين من جنس محارم ولواط و و و و و ...... !!!!التركيز فقط على العراق وهذا ثمن الدمقراطيه والحريه الصحفيه مع اناس لا يفرقون بين الحريه والفوضى !!! والى التعليق 1و2و3 حشركم الله مع سيدكم صدام في الاخره ورزقكم بمثله في الدنيا سيدا يطعمكم ما اذاق الشعب العراقي من قتل وتشريد وحروب وتعذيب وارهاب وهتك المحام و و و و .... اللهم امين .رجاءا انشر من باب حريه التعبير ان كنتم تامنون بها عراقي فاهم ليش ومايريد يصدق ليش تعادون العراق

العراقي /رقم6
الدفاعي -

انتم يا من كلكم .... من يعادي العراق واهله بسكوتكم عن الحق ودعوتكم للباطل يا اعداء الله والانسانية تناصرون الشيطان واولياءه رغم كل ما حصل من خراب ودمار وفساد.. وبدلا من ان تستخدم كلمتك لقول الحق وازهاق الباطل وتعمل على تغير الواقع المدمر في البلد الفاسد من رأسه الى اخمص قدميه تحاول الهرب والخديعة بمقارنة العراق بغيره ..يا للعار ...انت لاتدافع عن العراق وسمعته انما تدافع عن الخونة العملاء الذين باعوا البلد بابخس الاثمان لامريكا وايران حسب المخطط الصهيوني المعد مسبقاً لتمزيق البلد والمنطقة واحداث الفتن والنكبات لابناء العراق الذي ضيعتوا شرفه وتاريخه واديانه وسرقتوا الامل والامان والبسمة من وجوه العراقيين بتلهفكم للحكم وبطائفيتكم البغيضة ...هنيئا لكم ولاحزابكم ومرجعياتكم ..((ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون ))

العراق
عنبر -

العرق هو العراق العراق هو ليس السعودية ياحاج

الى الباكين على صدام
نوار -

الى الباكين على صدام من الطائفيين سوو دولتكم انتم وسموها دولة صدام اما ان تفرضوا صدام علينا فهيهات

ساكن
من سكان العالم -

الاعلام الاباحي هو الانسانيه الاساس الجنس

ليش لا
مهندس -

اريد اسال و بامانة في السنوات التي سبقت عام 2003 انتشار هذه الافلام كان بنفس حجم هذا الانتشار ؟انا اقيم في احدى الدول الخليجية و تنقلت بين اكثر من دولة جميع المواقع الاباحية مغلقة و حتى مواقع التواصل الاجتماعي مفلترة لدرجة 60% هل هذا صعب على حكومة عملت عقودا ل6 شركات للهاتف النقال للعمل داخل العراق كان الانترنت بزمن الذي لم يعجب الكثيرين مراقب لكن لاهداف سياسية و لم يكن مراقب كونك تتصفح موقع اباحيا و انا اتكلم عن يقين لاني انا من عاش في هذا الوطن الابي و انا من تركه نتيجة الظلم الدي حدثلا اود ان اكون مثاليا لم ار في اي دولة زرتها ان الافلام الخليعة تباع على الارصفة

الى كل محبي صدام
عراقي محتركه أجداده -

اللهم إحشر كل محبي صدام حسين وكل المترحمين عليه من العرب والعراقيين، معه في يوم القيامة.. اللهم ليكن في المكان الذي ستختاره لصدام فسحة لجميع هؤلاءيا سميع الدعاءيا حق ياعادلبرحمتك يا أرحم الراحمين

أعداء العراق
عبدو -

نعم رحم الله صدام نعم أعداء العراق والإسلام أرادوا أن يكون العراق هكذا مفكك مجزأ هزيل تسوده الطائفيه والرزيله ليضعف ويتقاسموا خيراته

صدام البعبع
منصور الرفاعي -

الذي يقول عن صدام هيهات ان يتم فرضه على العراق ولو بمسمى آخر الكل يعرف بأن صاحب القول كان من ضمن جوقة المرددين بالروح بالدم نفديك يا صدام .هل تغيرت المعادلة الان ؟

للاسف
عراقي -

الموضوع ليس صدام او الحكومه الحاليه الموضوع الشعب متى يعي الشعب على وضعه