أخبار

إياد علاوي: لن نكون "شهود زور" على حكومة فاشلة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد زعيم الكتلة العراقية الفائزة في الإنتخابات رئيس الوزراء الاسبق أياد علاوي في تصريحات لـ "إيلاف" اليوم أن الاتفاق على صفقة مع ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي لا يمكن أن ينجح وقال إنه ليس مستعداً لان يكون "شاهد زور" أمام التاريخ والناس بالموافقة على حكومة غير قادرة على إخراج العراق من ظروفه المزرية الحالية.. ونفى قبول قائمته بمنصب رئاسة البرلمان او التحاق عدد من أعضائها بدولة القانون وأكد أن المحكمة الاتحادية قد وقعت أسيرة التسييس.

قال رئيس الوزراء الاسبق أياد علاوي الذي شغل منصب رئيس الوزراء في أول حكومة بعد تسلم العراقيين السلطة عام 2004 ردا على سؤال حول إمكانية التحاقه بصفوف المعارضة في حال نجاح المالكي في تشكيل الحكومة "بداية اننا لم نعد نعتقد ان صفقة تشكيل حكومة شراكة وطنية مع دولة القانون يمكن ان تنجح أما الحديث عن منح العراقية سلطات تنفيذية ومساهمة فاعلة في القرار السياسي الاستراتيجي فيبدو انه أمر لايتعدى محاولة الضحك على الذقون ولسنا مستعدين ان نكون "شهود زور" امام الناس والتاريخ بالموافقة على شيء نرى انه لا يمكن ان ينجح".

وسخر علاوي مما يصدر عن ائتلاف دولة القانون من تصريحات حول قبول القائمة العراقية لمنصب رئيس البرلمان وقال ان مثل هذه الاساليب والحديث نيابة عن الاخرين عفا عليها الزمن، والخاسر يستعمل مثل هذه الاساليب التي لا تتلاءم ولغة التنافس السياسي المعهود.

وقال "لقد فزنا في الانتخابات بأكثرية الاصوات والدستور والقوانين تنص على تكليف القائمة التي فازت بأكثرية الاصوات في البرلمان ومن حقنا ان نكلف بتشكيل الحكومة اما ان يأتي البعض بفذلكات قانونية ليبقى في سدة الحكم فالامر مخالفة دستورية وقعت فيها المحكمة الاتحادية والجميع يعلم ان هذه المحكمة مسيسة الى ابعد الحدود واصبحت اداة بيد السلطة التنفيذية تنفذ رغباتها متى ما تشاء وترغب".

لا حسم في المناصب العليا

وحول ما يجري هذه الأيام من حراك سياسي متوتر وحديث العديد من اعضاء دولة القانون بان المراكز الرئيسة قد حسمت شدد علاوي على عدم وجود اي "حسم" في الامور السياسية لانها أخذ وعطاء اما من يتحدث عن ذلك فانه ينسى ان الجهة الوحيدة التي تحسم هي صناديق الاقتراع التي فعلت ذلك ومنحت القائمة العراقية اكبر عدد من الاصوات اما ان تتردد هذه الكلمة من بعض المستفيدين من الحالة الراهنة فهو امر فيه تضليل للجماهير العراقية ومحاولة اقناعهم بالأمر الواقع والقبول بمصادرة إرادة العراقيين مؤكداً في الوقت نفسه ان الشراكة الحقيقية والصلاحيات والمصالحة الوطنية والخروج من المحاصصة الطائفية والنفوذ الايراني هو ما نطلبه وليس المواقع ومتى ما تحقق ذلك من خلال آليات واضحة فلن يكون الموقع مهما لنا.

واضاف انه لم يعد ممكنا البقاء في الحالة المزرية التي يعيشها العراق حاليا "فقد مضى اكثر من خمس سنوات عجاف ولا حكم حقيقيا قويا يمسك بزمام البلد فالأمن متدهور الى ابعد الحدود والعمولات بملايين الدولارات يسرقها العديد من الذين هم في موقع القرار حالياً دون حسيب او رقيب والجيش في حالة من التشرذم والقضاء مسيس وتابع للسلطة التنفيذية علماً بانه لا يمكن بناء دولة من دون وجود رجال قضاء يمتلكون الشجاعة والاستقلالية التامة عن السلطة التنفيذية".

وحذر علاوي من خطورة مواصلة المشروع الطائفي السياسي الراهن والذي أوصل العراق الى المرتبة الاخيرة في قائمة الدول الاكثر فساداً وتخلفاً في العالم. واشار الى ان البعض يتخوف من قيام حكومة قوية وجريئة تبدأ فتح ملفات الفساد والسرقة ونهب اموال الشعب ومحاسبة السارقينوناهبي قوت العراقيين هؤلاء هم الذين يستقتلون حالياً من اجل استمرار هذه الحكومة التي لم تقدم للشعب سوى الفقر والفاقة والقتل والدمار.

لا انشقاق في العراقية

ونفى علاوي بشدة ان يكون عدد من اعضاء الكتلة العراقية قد التجأوا الى ائتلاف دولة القانون طمعاً بمناصب في حال استطاعة السيد نوري المالكي تشكيل الحكومة وقال بحدود علمي ليس بيننا من يخون ضميره في سبيل موقع او منصب هو زائل بالتالي، فأعضاء العراقية لديهم اهداف وطنية ثابتة تسمو فوق المناصب والماديات.

واضاف علاوي "ليس بيننا من يبحث عن فتات الموائد فاعضاء القائمة العراقية يتحلون بأخلاقية عالية ويتمسكون بالبرنامج الوطني الذي اتفقنا عليه وهو اقامة حكم مدني حضاري بعيد عن المحاصصة الطائفية وافكار التخلف والعمل على محاربة الفساد وهدر المال العام والسرقة المنظمة لموارد الدولة والتي حصلت وتحصل بأساليب شتى منذ اكثر من خمسة اعوام ولغاية يومنا هذا.

وشدد علاوي على ان اعضاء القائمة العراقية يمتلكون من الاخلاق والوطنية والرؤى الصائبة ما يمنعهم من الوقوع في اسر الوعود الآتية من دولة القانون للحصول على مناصب... ان الشعب العراقي سيلعن من يخونه ويخون ارادته واننا عاهدناه ان نكون اوفياء له مهما كانت الاحوال والظروف...لا تهمنا المناصب بقدر ما يهمنا وضع خطط تنموية تنتشل الشعب العراقي من الحالة المزرية التي هو عليها الان وتعيد الهيبة والوقار للحكومة ، والضرب بقوة القانون على القتلة والمخربين ومفجري السيارات والاماكن المقدسة وتحطيم مراكز الارهاب بهدف اعادة الامن والحرية والطمأنينة لابناء الشعب الذي اكتوى بناء المحاصصات الطائفية والمذهبية البغيضة.

موقف الحكومة من استهداف المسيحيين مسرحية

وعن استهداف الارهابيين للمسيحيين العراقيين قال علاوي ان ما حصل في تفجير كنيسة سيدة النجاة في بغداد من قتل لاانساني وتفجير عشرات السيارات في اليوم التالي هو وصمة عار في جبين الحكومة ولو كان لديها ذرة من الوطنية لأسرعت وطلبت عقد جلسة لمجلس النواب وقدمت استقالتها متحملة مسؤولية ما حصل... اما ما حدث من قبلها فكان امرا لايعدو كونه "عملا مسرحيا" حيث تباهى فيه المسؤولون امام كاميرات التلفزيون بانهم يعودون الجرحى ليطمئنوا إليهم بانهمما زالوا على قيد الحياة...وتساءل علاوي في الختام قائلا " أيوجد ما هو اكثر حزناً مما يحصل هذه الايام في بلادنا؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لست معك ولست ضدك
عراقي جريح -

لا اقول ان عليوي افضل من المالكي لانهم بالنتيجه (خريطي بريطي )كل يبحث عن مصالحه الشخصيه والجهه التي ينتمي اليها بل اقول انه الاقدر حاليا على تجاوز الازمه العراقيه

علاوي اهلا للمسؤولية
محمد العلي -

ابو حمزة لا تثقون بالمالكي وغيره فلقد وعدوكم سابقا واخلفوا فهؤلاء لا يؤتمنون على شيء اذ سرقوا بلدهم واهليهم واراملهم وايتامهم وسوف لن نسامحمكم ابدا والله ان رضيتم بهم مجددا وما هي الا اربع سنوات وتنتهي وتعودون لنا فسوف لن نصوت لكم ولرجال ليسوا اهلا لاصواتنا ومطالبنا فالفشل حليف هؤلاء لانهم لا يمتلكون برنامج ولا توجد هناك اية بوادر على نجاحهم فلا يخدعوكم بحكومة شراكة واهمة ليلقوا بفشلهم القادم على شركائهم الذين لا يحملون من صفة الشراكة سوى الاسم واشكر ايلاف للنشر

مع الاسف
عراقى -

كول وفعل لكنك لو تحالفت مع المالكى وفق المصلحة العليا لقطعت الطريق على قائمة الكرد المهينة وتحجيم جيش الوردى

اي والله
علي ابو فيصل -

اي والله يااياد علاوي يعني بالله اذا كان لدي مثقال ذرة اقتناع بالمالكي فاجتماع البارحة اثبت بانه يريد التحايل ... بقولة انتخبوني ونرحل المواضيع الى مجلس النواب.. هذا يعني هو يريد ان ينتخب وينقلب كما عودنا عليكم... ادري قحط شيعة مجلبين بهذا لاتوافقون خلي يرشحون غيرة حذاري من التصوت للمكالي بالضبط لان نكون شهود زور على العملية السياسية.لاتدخلون خلي المالكي وحدة يحكم عوفه

كلام حلو
حسن عبد الجبار -

هذا كلام جميل الدكتور علاوي خير من يقود العراق في المرحلة الحاليى انه قوي ونظيف مو مثل هؤلاء الذين لايستحقون منصب ملاحظ مع احترامي له . كلام سياسي اصيل يعرف كيف يمكنه بناء العراق لا بالتودد للايرانيين ومنح العقود لدول الجوار لتأييده سير يا دكتور والله يوفقك لتخلصنا من هؤلاء الذين يخبئون القتلة ويظهرون الطهارة .

علاوي
عميد -

علاوي مهتم بجيبه اكثر من شعبه .ولذا فانه سيزول بسرعة عن المشهد السياسي العراقي .هو رجل المرحلة بالنسبة للسنه .وهذه المرحلة انتهت يفتقد الى الرؤيا الثاقبة والمرونه السياسية .هو اسير تطلعات معينة ومحدودة. لديه ابعاد اقليمية اكثر من الابعاد العراقية. سنرى كم سيبقى علاوي على المنصة السياسية لاسيما ان من يقف وراءه يتدافعون .

علاوي
ناصر -

بعد الصولات والجولات خلال عام 2010 سينتهى الامر بعلاوي الى الانزواء في لندن لادارة اعماله وحساباته من هناك .من المؤسف ان شخص متعلم ومناضل مثل علاوي حشره السنة ومن يدفع عنهم بزاوية ضيقة .كان الاحرى به ان يلتزم بقضايا عامة العراقيين وليس لمجوعة تفجر بيد وتطالب بيد اخرى .مجموعة غير قادرة على استيعاب فقدانها للسلطة بين ليلة وضحاها .علما بان هذا الفقدان لم ياتى فجاة كما يتصورون بل جاء منذعام 68 و منذ تسلم البعث الدموى للسلطة -البعث الذي ترك العراق خرابة منهارة .سيقوم علاوي بعد اقامته في لندن بكتابة مذكراته ومشاهداته عن بلاد الاربعين حرامي ولكنه سوف لن يذكر اسماؤهم .على المستوى الشخصى تمنباتنا له بالسلامة في بلد يضرب الارهاب فيه من كل حدب وصوب . لاسيما وانه المعروف عن العراق انك انت اليوم امير وباجر اسير .

للاستاذ الفاضل علاوي
علي عبد الكريم محمد -

الكثير من العراقيين يعتقد أن القائم العراقية هي المؤهلة لقيادة المسيرة الحالية في العراق ولكن كما تعلمون ان ايران وعملاءها في العراق لا يريدون الخير لشعبنا لابي ..تريد ايران حكومة ضعيفة تلعب فيها كما تشاء مثلما لعبت بمقتدى الصدر وارغمته على القبول بالمالكي وعليه نأمل منكم عدم الاشتراك وتحت اي ظرف في حكومة يقودها المالكي وحزب الدعوة ، ,اذا شاء القدر وحكم المالكي مرة اخرى فها هي النتائج الاكيد المتوقعة .* سيضرب بكل العهود التي قطعها للذين معه في دولة القانون عرض الحائط* سيقلب ظهر المجن للاكراد الذين وعدهم بكركوك فالمالكي لا يستطيع ان يجري استفتاء على كركوك لان كركوك ملك الشعب العراقي وليس ملك المالكي وعند هذا سنخرط عقد حكومته التي سيشكلها مع الاكراد الذين تمادوا في غيهم .* ستتفاقم العمليات الارهابية وذلك لان اكثر العسكريين الذين يعتمد عليهم المالكي هم فاسدون ولا يمكنهم ان يقفوا بوجه الارهابيين أو المناوئين له .* ستتدهور الاوضاع الخدمية ويزاد الفقر والفاقة وتتصاعد وتيرة الامراض.* سيتفاقم الاضطهاد وسيزاد بطش المالكي حتى باقرب الناس اليه لان المالكي سادر في سياسة الانفراط بالسلطة والحزب الواحد مثلما هو مشبع بروح طائفية مقيتة.* وبعد هذا وذاك سيصبح الوضع في العراق لا يطاق وهنا سيحمل الشعب المسؤولية كاملة لحكومة المالكي .وعليه نطلب منك يا استاذ اياد ومن رفاقك في القائمة العراقية الابتعاد عن هؤلاء إن هم قاموا بتشكيل الحكومة وثق أنك ستكون الفائز وانهم سيكونون الخاسرين .

موضة
Dania -

دارجة هالأيام شهود الزور، موضة يعني

موضة
Dania -

دارجة هالأيام شهود الزور، موضة يعني

تكرار التجربة
ahmed gelgamish -

ياترى هل يعترف احد بالبرلمان وان كان كيف يمكن لعلاوي او المالكي الحديث عن الفوز والاغلبية ياسيدي لقد حصلت على %29 من الاصوات وفي النظم البرلمانية لن تستطع حكومة العمل الا اذا كان البرلمان صوريا

تكرار التجربة
ahmed gelgamish -

ياترى هل يعترف احد بالبرلمان وان كان كيف يمكن لعلاوي او المالكي الحديث عن الفوز والاغلبية ياسيدي لقد حصلت على %29 من الاصوات وفي النظم البرلمانية لن تستطع حكومة العمل الا اذا كان البرلمان صوريا

ألى المعلق الطائفي
فادي أنس -

ألى كل من يتحدث بأسم الشيعه او بآسم السنه أقول: لاتتحدثوا عن العراقيين بوصفهم شيعه وسنه بل بوصفهم عراقيين فقط. الأحزاب الدينيه ستستمر بالعزف على وتر الطائفيه لأنه هو المنقذ الذي يبقيها في السلطه. على أية حال أنا سني وأحتقر كل طائفي وأريد رئيس وزراء عراقي ومن أي طائفه ولكن ولكن من جربناه منذ 2006 كانت لنا تجربه مريره معه والكل يعلم كم هو طائفي وكم وكم قتل من البرياء وغيرهم بدون محاكمه وبواسطة ميليشياته. سيأتي يوم يامالكي وستساق ألى المشنقه لأنك لم توقف دائرة القتل بل زدتها سعيرا. "وبشر القاتل بالقتل"....شكرا لأيلاف

ألى المعلق الطائفي
فادي أنس -

ألى كل من يتحدث بأسم الشيعه او بآسم السنه أقول: لاتتحدثوا عن العراقيين بوصفهم شيعه وسنه بل بوصفهم عراقيين فقط. الأحزاب الدينيه ستستمر بالعزف على وتر الطائفيه لأنه هو المنقذ الذي يبقيها في السلطه. على أية حال أنا سني وأحتقر كل طائفي وأريد رئيس وزراء عراقي ومن أي طائفه ولكن ولكن من جربناه منذ 2006 كانت لنا تجربه مريره معه والكل يعلم كم هو طائفي وكم وكم قتل من البرياء وغيرهم بدون محاكمه وبواسطة ميليشياته. سيأتي يوم يامالكي وستساق ألى المشنقه لأنك لم توقف دائرة القتل بل زدتها سعيرا. "وبشر القاتل بالقتل"....شكرا لأيلاف

الحق
شهد الطائي -

انا شخصيا اعتبر اياد علاوي و القائمة العراقية هي افضل من يمكن ان يقود العراق بالوقت الحالي اي انهم افضل ما موجود على الاقل ما تعاونو مع ايران لمصالح شخصية كما فعلت دولة القانون و خصوصا نوري المالكي و غيرة من العملاء على الاقل ما باع العراق للاكثر دولة تكرة العراق و تريد ان تدمرة انا معك يا اياد علاوي رغم صعوبة الوضع لكن اللة معك

الحق
شهد الطائي -

انا شخصيا اعتبر اياد علاوي و القائمة العراقية هي افضل من يمكن ان يقود العراق بالوقت الحالي اي انهم افضل ما موجود على الاقل ما تعاونو مع ايران لمصالح شخصية كما فعلت دولة القانون و خصوصا نوري المالكي و غيرة من العملاء على الاقل ما باع العراق للاكثر دولة تكرة العراق و تريد ان تدمرة انا معك يا اياد علاوي رغم صعوبة الوضع لكن اللة معك

كلام حلو
حسن عبد الجبار -

هذا كلام جميل الدكتور علاوي خير من يقود العراق في المرحلة الحاليى انه قوي ونظيف مو مثل هؤلاء الذين لايستحقون منصب ملاحظ مع احترامي له . كلام سياسي اصيل يعرف كيف يمكنه بناء العراق لا بالتودد للايرانيين ومنح العقود لدول الجوار لتأييده سير يا دكتور والله يوفقك لتخلصنا من هؤلاء الذين يخبئون القتلة ويظهرون الطهارة .

كلام حلو
حسن عبد الجبار -

هذا كلام جميل الدكتور علاوي خير من يقود العراق في المرحلة الحاليى انه قوي ونظيف مو مثل هؤلاء الذين لايستحقون منصب ملاحظ مع احترامي له . كلام سياسي اصيل يعرف كيف يمكنه بناء العراق لا بالتودد للايرانيين ومنح العقود لدول الجوار لتأييده سير يا دكتور والله يوفقك لتخلصنا من هؤلاء الذين يخبئون القتلة ويظهرون الطهارة .

عين الصواب
اسيل -

كلامك صحيح و يدل على اتزان و فهم للحالة المزرية التي وصل اليه العراقيين و انتخبناك لاننا نرنو الى حل ولازلت انتظر ان يترك المالكي الكرسي لمن يستطيع ان ينتشل البلاد من الفساد

عين الصواب
اسيل -

كلامك صحيح و يدل على اتزان و فهم للحالة المزرية التي وصل اليه العراقيين و انتخبناك لاننا نرنو الى حل ولازلت انتظر ان يترك المالكي الكرسي لمن يستطيع ان ينتشل البلاد من الفساد

بالتوفيق لدكتور اياد
دكتور علاوي -

بالتوفيق لزعيم قائمةالعراقية الفائزة في الانتخابات الاخيرة د.اياد علاوي ...سر الى الامام وقلوب العرب معاك من المحيط الى الخليج ..ولاتتنازل قيد انملة للعملاء ..لانك صاحب حق

بالتوفيق لدكتور اياد
دكتور علاوي -

بالتوفيق لزعيم قائمةالعراقية الفائزة في الانتخابات الاخيرة د.اياد علاوي ...سر الى الامام وقلوب العرب معاك من المحيط الى الخليج ..ولاتتنازل قيد انملة للعملاء ..لانك صاحب حق

المالكي او علاوي
انور -

الاثنان يريدان الكرسي سواء المالكي او علاوي و لكن علاوي الكل يعرف و هو اعترف بانه عميل للمخابرات العالميه و لكن اعتقد لو تسلم السلطه يمكن ان يهدء العراق لان القاعده و الارهابين جماعته و كذلك هو انسان بوليسي لانه كان متمرس عند جماعته البعثيين عندما كان معهم في السابق و لكن هو لم يصل الي رئاسه الوزراء فقط بالحلم لان ايران لا توافق عليه

المالكي او علاوي
انور -

الاثنان يريدان الكرسي سواء المالكي او علاوي و لكن علاوي الكل يعرف و هو اعترف بانه عميل للمخابرات العالميه و لكن اعتقد لو تسلم السلطه يمكن ان يهدء العراق لان القاعده و الارهابين جماعته و كذلك هو انسان بوليسي لانه كان متمرس عند جماعته البعثيين عندما كان معهم في السابق و لكن هو لم يصل الي رئاسه الوزراء فقط بالحلم لان ايران لا توافق عليه

علاوي العراقيون معك
عباس الكليلدار -

اصوات الانتخابات انقسمت الى يفتهمون انتخبوا علاوي وما يفتهمون انتخبوا المالكي لانه بس من طائفتهم .. العراق بحاجة الى شخص يفتهم ونظيف ومو طائفي وهذه تنطبق على علاوي لازالة الطائفية التي رسخها المالكي وحزبه ودولة قانونه نحن بحاجة الى شخص يضرب الارهابيين والطائفيين القتلة والحرامية والذين لاضمير لهم وهم يعشعشون الان في دوائر الدولة هذا الشخص الذي يستطثيع عمل ذلك هو علاوي وبس .

علاوي العراقيون معك
عباس الكليلدار -

اصوات الانتخابات انقسمت الى يفتهمون انتخبوا علاوي وما يفتهمون انتخبوا المالكي لانه بس من طائفتهم .. العراق بحاجة الى شخص يفتهم ونظيف ومو طائفي وهذه تنطبق على علاوي لازالة الطائفية التي رسخها المالكي وحزبه ودولة قانونه نحن بحاجة الى شخص يضرب الارهابيين والطائفيين القتلة والحرامية والذين لاضمير لهم وهم يعشعشون الان في دوائر الدولة هذا الشخص الذي يستطثيع عمل ذلك هو علاوي وبس .

شراح تسوي
احمد البغدادي -

مخالف لشروط النشر

شراح تسوي
احمد البغدادي -

مخالف لشروط النشر

علاوي ينتظر الاوامر
عراقي حقيقي -

كل العفالقة مع علاوي لانه سيعيدهم بمساعدة السعودية الى حكم العراق وابقاءه مدمرا..وكل عراقي شريف يرغب بالمالكي لانه اعدم ...ابن صبحة واخرج العراق من حرب طائفية واعاده الى الاستقرار الذي يحاول العفالقة مع الفكر الوهابي المدعوم بدول معروفة تعكير صفوه بالمفخخات القادمة من اماكن يعرفها العراقيين ..خليه علاوي يبقه ينتظر اوامر تاتيه من السعودية ليعرف ما يفعل ..بعيده عنه وعن .... العفالقة وكل من وراءهم ان يحلموا بالعودة الى حكم العراق الذي لفظهم

علاوي ينتظر الاوامر
عراقي حقيقي -

كل العفالقة مع علاوي لانه سيعيدهم بمساعدة السعودية الى حكم العراق وابقاءه مدمرا..وكل عراقي شريف يرغب بالمالكي لانه اعدم ...ابن صبحة واخرج العراق من حرب طائفية واعاده الى الاستقرار الذي يحاول العفالقة مع الفكر الوهابي المدعوم بدول معروفة تعكير صفوه بالمفخخات القادمة من اماكن يعرفها العراقيين ..خليه علاوي يبقه ينتظر اوامر تاتيه من السعودية ليعرف ما يفعل ..بعيده عنه وعن .... العفالقة وكل من وراءهم ان يحلموا بالعودة الى حكم العراق الذي لفظهم

حياك يا علاوي
مواطن عراقي -

الحمد لله لم اندم على انتخابي للقائمة العراقية التي تمثل الشعب العراقي .نتمنى للدكتور اياد علاوي النجاح والتوفيق فهو وقائمته العراقية خير من يمثل العراق ويحافظ على وحدته من الوحوش الكاسرة التي تتربص به وتريد تجزئته - ايران تريد حكومة ضعيفة يترأسها المالكي ومقتدى الذي تم شراؤهم وباعوو ضميرهم ل ايران - نريد حكومة مثقفة متعلمة وليس متخلفة مثل حكومة تصريف الاعمال الحالية -

حياك يا علاوي
مواطن عراقي -

الحمد لله لم اندم على انتخابي للقائمة العراقية التي تمثل الشعب العراقي .نتمنى للدكتور اياد علاوي النجاح والتوفيق فهو وقائمته العراقية خير من يمثل العراق ويحافظ على وحدته من الوحوش الكاسرة التي تتربص به وتريد تجزئته - ايران تريد حكومة ضعيفة يترأسها المالكي ومقتدى الذي تم شراؤهم وباعوو ضميرهم ل ايران - نريد حكومة مثقفة متعلمة وليس متخلفة مثل حكومة تصريف الاعمال الحالية -

Mr.alawii
Hamza -

Of course alawee doesn''t want to be seem to be part of it , why would he ? He has already done the tazweer big time . That''''s why he shouldn''t be allowed to rule because after that the tazweer will be the norm in Iraq.

Mr.alawii
Hamza -

Of course alawee doesn''t want to be seem to be part of it , why would he ? He has already done the tazweer big time . That''''s why he shouldn''t be allowed to rule because after that the tazweer will be the norm in Iraq.

يالله
ناجي -

تفتقت عبقرية السنة الكلامية فاوجدو اصطلاح شهود الزور .!!!!!!اما عبقرية القتل فتفتقت عن عبوات لاصقة وكاتمات الصوت وتفخيخ حيوانات وصواريخ ,وراجمات وتفخيخ نساء وتفخيخ معاقين هذا علمود السلطة التى توصلهم الى نفط البصرة .احيا واموت علبصرة .عدكم الرمادي بيها غاز بس مابيها نفط .كافي قتل .اعلنوا الرمادي دولة مستقلة حتى نخلص من قتلكم لنا .

يالله
ناجي -

تفتقت عبقرية السنة الكلامية فاوجدو اصطلاح شهود الزور .!!!!!!اما عبقرية القتل فتفتقت عن عبوات لاصقة وكاتمات الصوت وتفخيخ حيوانات وصواريخ ,وراجمات وتفخيخ نساء وتفخيخ معاقين هذا علمود السلطة التى توصلهم الى نفط البصرة .احيا واموت علبصرة .عدكم الرمادي بيها غاز بس مابيها نفط .كافي قتل .اعلنوا الرمادي دولة مستقلة حتى نخلص من قتلكم لنا .

عقدة نقص
ابو عبدالله -

لقد دأب الخاسرون ان يعلقوا وساختهم وخسارتهم على شماعة البعثيين والقاعدة...يوم الثلاثاء الدامي كما يسموه اكثر من عشرين انفجار خلال خمس دقائق فقط مابين 7:12 دقيقة و7:19 دقيقة اذا فعلا القاعدة اذن القاعدة هي التي تحكم البلد وسقطت بغداد في ذلك اليوم ولكن الكل يعرف انها من عمل ايران وجماعة المالكي ووثيقة ويكيليكس تثبت خبرتهم فيها عيب والله عيب ..اذا كنت لاتستحي فافعل ما تشاء ..حكومة كارتونية من مجموعه لصوص ومليشيات وقتله والان سيستلم الحكم جيش ام مهدي هؤلاء الذين حرقوا المساجد وكتاب الله الله اكبر الله اكبر الله اكبر عليهم وعلى كل ظالم وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون صدق الله العظيم وستكون ايامنا كلها لطم وسواد وهريسة وضحك على الذقون بوجود مقتدى ونوري والجعفري والاديب ووالملا خضير الخزاعي وابو الكببجي الدباغ مبروك علينا

عقدة نقص
ابو عبدالله -

لقد دأب الخاسرون ان يعلقوا وساختهم وخسارتهم على شماعة البعثيين والقاعدة...يوم الثلاثاء الدامي كما يسموه اكثر من عشرين انفجار خلال خمس دقائق فقط مابين 7:12 دقيقة و7:19 دقيقة اذا فعلا القاعدة اذن القاعدة هي التي تحكم البلد وسقطت بغداد في ذلك اليوم ولكن الكل يعرف انها من عمل ايران وجماعة المالكي ووثيقة ويكيليكس تثبت خبرتهم فيها عيب والله عيب ..اذا كنت لاتستحي فافعل ما تشاء ..حكومة كارتونية من مجموعه لصوص ومليشيات وقتله والان سيستلم الحكم جيش ام مهدي هؤلاء الذين حرقوا المساجد وكتاب الله الله اكبر الله اكبر الله اكبر عليهم وعلى كل ظالم وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون صدق الله العظيم وستكون ايامنا كلها لطم وسواد وهريسة وضحك على الذقون بوجود مقتدى ونوري والجعفري والاديب ووالملا خضير الخزاعي وابو الكببجي الدباغ مبروك علينا

كل بعثي هو شاهد زور
عراقي بسيط -

لا يوجد بعثي ليس بشاهد زور. حزب البعث لا يقبل أن يعترض أي عضو على تنفيذأوامر الحزب وشعارهمنفذ ثم ناقش. واللي يناقش أو حتى يتردد ولا يشارك في التهريج للقائد يكون مصيره مصير القيادات اللتي أعدمت من كان صدام يدخن السيكار يتساقطون بوابل الرصاص من رشاشات رفاقهم اللذين أرغمهم صدام على تنفيذ عملية الإعدام برفاقهم.أياد علاوي نشأ في أحضان البعث المجرم من أقبية التعذيب في مقرات الحرس القومي الى حدائق قصر النهاية اللتي كانت ساحة إعدام الأبرياء اللذين لم يصفقوا للبعثنشأ في البعث وعاش في البعث وقبض من أجهزة المخابرات بكافة أنواعها المحلية والخارجية وسينتهي في ***** التأريخ مع صدام وعلي الكيمياوي وطه الجزراوي

كل بعثي هو شاهد زور
عراقي بسيط -

لا يوجد بعثي ليس بشاهد زور. حزب البعث لا يقبل أن يعترض أي عضو على تنفيذأوامر الحزب وشعارهمنفذ ثم ناقش. واللي يناقش أو حتى يتردد ولا يشارك في التهريج للقائد يكون مصيره مصير القيادات اللتي أعدمت من كان صدام يدخن السيكار يتساقطون بوابل الرصاص من رشاشات رفاقهم اللذين أرغمهم صدام على تنفيذ عملية الإعدام برفاقهم.أياد علاوي نشأ في أحضان البعث المجرم من أقبية التعذيب في مقرات الحرس القومي الى حدائق قصر النهاية اللتي كانت ساحة إعدام الأبرياء اللذين لم يصفقوا للبعثنشأ في البعث وعاش في البعث وقبض من أجهزة المخابرات بكافة أنواعها المحلية والخارجية وسينتهي في ***** التأريخ مع صدام وعلي الكيمياوي وطه الجزراوي

علاوي كل الخير
محمود سلمان -

طبعا اياد علاوي هو الشخص الوحيد والنزية من بين كل السياسين لدية المؤهلات والقدرة وهو سياسي محنك اما من انتخب المالكي سوف يحصدون مازرعوة .اما الفاشلين من خريجي الحوزات واللطميات فهم يعلقون فشلهم وسساختهم على البعث والقاعدة .المدة القصيرة التي حكم فيها علاوي كانت من افضل فترات الحكومة الجديدة نتمنى لعلاوي ورفاقة كل التوفيق في قيادة العراق الجديد والله يعينكم على زبالات المالكي السابقة .

علاوي كل الخير
محمود سلمان -

طبعا اياد علاوي هو الشخص الوحيد والنزية من بين كل السياسين لدية المؤهلات والقدرة وهو سياسي محنك اما من انتخب المالكي سوف يحصدون مازرعوة .اما الفاشلين من خريجي الحوزات واللطميات فهم يعلقون فشلهم وسساختهم على البعث والقاعدة .المدة القصيرة التي حكم فيها علاوي كانت من افضل فترات الحكومة الجديدة نتمنى لعلاوي ورفاقة كل التوفيق في قيادة العراق الجديد والله يعينكم على زبالات المالكي السابقة .

ضحايا ومجرمون
س . السندي -

أولا : أتمنى للدكتور أياد علاوي إن كان حقا صادقا ويسعى لخير العراق ... أن يتبرأ من حكومة تسيرها مخلفات قم وإطلاعات إيران ... !؟ ثانيا : أرجو منك يا عزيزي الدكتور علاوي أن تعلن أن الحق لكم في تشكيل الحكومة دون لف ودوران .. .!؟ثالثا: وإلى عدنا من جديد إلى ( ما جئنا إلا لنبقى ) كما قال صدام ... ولو تحالفنا مع الجن والشيطان ..!؟

ضحايا ومجرمون
س . السندي -

أولا : أتمنى للدكتور أياد علاوي إن كان حقا صادقا ويسعى لخير العراق ... أن يتبرأ من حكومة تسيرها مخلفات قم وإطلاعات إيران ... !؟ ثانيا : أرجو منك يا عزيزي الدكتور علاوي أن تعلن أن الحق لكم في تشكيل الحكومة دون لف ودوران .. .!؟ثالثا: وإلى عدنا من جديد إلى ( ما جئنا إلا لنبقى ) كما قال صدام ... ولو تحالفنا مع الجن والشيطان ..!؟

الحل عراقيا
ناظم -

الاهم الالتزام بالدستور والتوافق والتوازن,ووضع برنامج وطني يلبي طموحات ورغبات كامل الشعب العراقي وبناء مستقبله الزاهر ولاجياله القادمة, وليس السعي وراء الكراسي وتشغيل اعلى المواقع لاعادة العفالقة والصداميين والمجرميين القتلة المتنفذين الى سدة الحكم من جديد خلال المزدوجيين يد في السلطة واخرى في الارهاب والمفخخات لترهيب وتضبيع الناس بالفزع والوعود ,وتوجيه الخطب الدبلوماسية الطنانة والتعابير السياسيةالمنمقة,والجولات المكوكية والمشاورات مع قيادات الدول الاقليمية واجنداتهم,غير مقبولة من السيد علاوي,الحل يجب ان يكون وطنيا عراقياولمصلحة الشعب العراقي فقط.

الحل عراقيا
ناظم -

الاهم الالتزام بالدستور والتوافق والتوازن,ووضع برنامج وطني يلبي طموحات ورغبات كامل الشعب العراقي وبناء مستقبله الزاهر ولاجياله القادمة, وليس السعي وراء الكراسي وتشغيل اعلى المواقع لاعادة العفالقة والصداميين والمجرميين القتلة المتنفذين الى سدة الحكم من جديد خلال المزدوجيين يد في السلطة واخرى في الارهاب والمفخخات لترهيب وتضبيع الناس بالفزع والوعود ,وتوجيه الخطب الدبلوماسية الطنانة والتعابير السياسيةالمنمقة,والجولات المكوكية والمشاورات مع قيادات الدول الاقليمية واجنداتهم,غير مقبولة من السيد علاوي,الحل يجب ان يكون وطنيا عراقياولمصلحة الشعب العراقي فقط.