أخبار

القادة: تشكيل مجلس السياسات الإستراتيجيّة برئاسة علاوي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن في بغداد اليوم لدى انتهاء الجلسة الأولى لاجتماع القادة العراقيين عن الإتفاق على تشكيل المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية وعرض رئاسته على زعيم الكتلة العراقية الفائزة في الانتخابات أياد علاوي الذي اشترط اناطة صلاحيات تنفيذية به.. فيما قال ابراهيم الجعفري ان المكونين الشيعي والكردي قد حسما امريهما بترشيح المالكي وطالباني لرئاستي الحكومة و الجمهورية والوضع النهائي بأنتظار العراقية التي تمثل السنة لتقديم مرشحها الى رئاسة مجلس النواب الذي يعتقد انه سيكون القيادي فيها أسامة النجيفي.

علمت "ايلاف" أن القادة العراقيون الذين عقدوا جلسة صباحية في منزل رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني داخل المنطقة الخضراء وسط بغداد قد اتفقوا على تشكيل المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية واناطة رئاسته بعلاوي الذي يطالب بمنحه صلاحيات واسعة سياسية وامنية تكون تنفيذية. وقال مصدر عراقي ان موافقة علاوي بالمنصب مرهونة بمدى اهمية الصلاحيات والاختصاصات التي ستناط بالمجلس وبدون ذلك فأنه لن يقبل برئاسته له. واشار الى ان القادة اتفقوا ايضا على اناطة منصب رئاسة مجلس النواب بالقيادي في العراقية اسامة النجيفي موضحا ان جلسة مجلس النواب المقررة غدا ستعقد في موعدها المقرر بناء على هذه الاتفاقات وانخراط كتلة العراقية في عملية توزيع المناصب السيادية العليا.

وقد انهى علاوي والقيادي في العراقية نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي مقاطعتهما لاجتماع القادة وشاركا في اعماله اليوم. وقال الهاشمي في تصريح اوضح فيه موقفه من مقاطعة جلسة امس قائلا انه يحضر الاجتماع استجابة لنداءات وطنية من الداخل والخارج تدعوه إلى المشاركة الفاعلة "لما أظهره من دور متميز في مؤتمر أربيل من خلال تشخيصه الدقيق للمسائل محل الخلاف". واشار الى ان "ما تم هدره من وقت بعد انتهاء الانتخابات النيابية يعد خسارة كبيرة للمواطن العراقي بالدرجة الأولى ويجب التعامل معه انطلاقا من هذا الفهم". وقال ان ما تم الاتفاق عليه يوم أمس من التزام بالدستور والتوافق والتوازن يعد خطوة مشجعة لمواصلة الحوار وأن رسالته يوم أمس استنفدت أغراضها.

يذكر انه خلال الاجتماعات التمهيدية التي جرت في بغداد الاسبوع الماضي طالبت الكتلة العراقية بتوسيع صلاحيات المجلس الأمن بما يمكنه من إصدار قرارات يحيلها للحكومة لتنفيذها فيما يريد التحالف الوطني بزعامة المالكي الإبقاء على صلاحيات المجلس كما هي وحصر مهامه بإعطاء المشورة والتوصيات للحكومة. وقد ايد الاكراد مطالب العراقية هذه في توسيع صلاحيات المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية وأيضا بشأن إيجاد التوازنات في الأجهزة الأمنية.

وكان المجلس السياسي للأمن الوطني في العراق قد تشكل بالتزامن مع تشكيل الحكومة العراقية الحالية في أيار (مايو) عام 2006 ويضم رئيس الجمهورية ونائبيه ورئيس الوزراء ونائبيه ورئيس مجلس النواب العراقي ونائبيه وممثلي الكتل السياسية في مجلس النواب فضلا عن ممثل لرئيس إقليم كردستان العراق لكنه يعد لحد الآن مؤسسة غير دستورية.

وعقب جلسة الاجتماع الثانية الليلة قال المقرر العام لاجتماع القادة القيادي الكردي روز نوري شاويس ان قادة الكتل اتفقوا على عقد جلسة مجلس النواب في الساعة 11 من صباح غد الخميس. واضاف شاويس في مؤتمر صحافي انه تم الاتفاق ايضا على تشكيل المجلس الوطني للسياسات العليا الإستراتيجية وحسم ملفا المساءلة والعدالة والمصالحة الوطنية .

واشار الى ان القادة سيواصلون أجتماعاتهم حتى ساعات متأخرة من الليل لانجاز باقي النقاط في جدول الاعمال. واوضح ان قادة الكتل السياسية سيبحثون اليات انعقاد جلسة مجلس النواب ليوم الغد والترتيبات الخاصة بها وقال ان الانتهاء من ذلك سيقود الى فتح النقاش بشأن الرئاسات الثلاث للحكومة والجمهورية ومجلس النواب.

الجعفري: الشيعة والاكراد قدموا مرشحيهما لرئاستي الحكومة والجمهورية

وقال الجعفري وهو رئيس تيار الاصلاح في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم عقب اجتماع لقيادات التحالف الوطني العراقي غاب عنه المجلس الاعلى الاسلامي برئاسة عمار الحكيم ان التحالف قد حسم خلال اجتماعه اليوم خيارين اساسيين هما اختيار مرشحه وهو نوري المالكي والثاني هو دعم مرشح ائتلاف الكتل الكردستانية جلال طالباني لرئاسة الجمهورية. وعبر عن الامل في ان يشهد يوم غد ولادة الحكومة الجديدة موضحا انه اذا تعذر تشكيل حكومة شراكة وطنية فان الخيار المتبقي هو تشكيل حكومة اغلبية.

وقال انه اذا تم اعتبار ان العراق يتكون من ثلاثة مجتمعات رئيسية هي الشيعية والكردية والسنية فأن المكونين الاولين قد حسما امر مرشحيهما لرئاستي الحكومة والجمهورية وهما المالكي وطالباني مشيرا الى ان التطلع الان يتجه الى الكتلة العراقية التي تتكون في غالبيتها من السنة وعليها تقديم مرشحها لرئاسة مجلس النواب. وشدد على ان تشكيل الحكومة لن يتأخر واذا امتنعت العراقية عن المشاركة فيها فأنه سيتم تشكيل حكومة اغلبية على الرغم من ان الرغبة كبيرة في حكومة شراكة وطنية. واشار الى ان هناك ثلاثة خيارات امام الكتلة العراقية اما المشاركة بكل مكوناتها او بقسم من هذه المكونات او بمقاطعة الحكومة.
وخلال اجتماع التحالف اعتبر المالكي ان استئناف مجلس النواب لجلساته يوم غد سيكون بمثابة قضاء على الفتنة وتأسيس للدولة والحكومة الجديدتين.

وقال المالكي مرشح التحالف الوطني خلال اجتماع لقادة التحالف في بغداد اليوم ان جلسة مجلسة النواب المقررة غدا الخميس ستكون الرصاصة الاخيرة في جسد الفتنة وبداية لتاسيس الدولة العراقية وليست الحكومة فقط لانها ستقوض المؤامرة التي انطلقت منذ فترة ما قبل الانتخابات والمستمرة لحد الان.

وقال ان بعض الشركاء في الحكم يتصفون بالازدواجية في مواقفهم لانهم يسعون الى المشاركة في الحكم والسلطة ولهم رجل في الإرهاب والمعارضة ورجل في الدولة. واشترط على من يريد المشاركة في الحكومة المقبلة الالتزام بالدستور وأن لا يكون بوابة لدخول الإرهاب وعناصر البعث بحسب قوله.

ومن جهته اكد ابراهيم الجعفري في كلمة له ضرورة تحلي التحالف الوطني بالقوة والشجاعة والسامح خلال دورة مجلس النواب المقبلة. واضاف ان التحالف هو من حيث العدد الكتلة الاكثر ولكن "هذا لا يعني شيئا دون ان نكون الاكثر قوة وشجاعة وتسامحا وكنا في السابق الاكثر عددا ولكن لم نتحل بهذه الصفات". واشار الى ان المعركة الحقيقية الان هي بين من يحب العراق وبين من يكرهه مشددا على ضرورة كسر الحواجز مع الاخرين ومد الجسور والاستفادة من الاخطاء السابقة.

اما القيادي في التيار الصدري نصار الربيعي فقد اكد على ضرورة تواصل النواب مع المواطنين وتقديم الخدمات لهم اضافة الى معرفة قوانين واليات عمل مجلس النواب ليكون اداءهم المهني مفيدا ومتميزا.
ومن جانبه اكد احمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي ان الرئيس جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد تعرضا لضغوط اميركية من اجل تغيير مواقفهما من الترشيح للرئاسة. واشار في كلمة له الى ان مكالمات هاتفية عديدة من مسؤولين اميركيين وصلت الى طالباني وبارزاني لحثهما على تغيير مواقفهما الا ان طالباني قال للرئيس الاميركي باراك اوباما "لن نسمح لحصان طروادة (البعث) بالدخول في العملية السياسية.

ودعا الى دعم ما اسماه بالتيار الوطني المعتدل في القائمة العراقية لموقفه الداعم لتشكيل الحكومة. وطالب المجلس الاعلى الاسلامي بأستئناف دوره القيادي في التحالف الوطني محييا دور رئيس منظمة بدر التابعة للمجلس والتي خرجت عن موقفه هادي العامري في استمرار التحالف الوطني.

المجلس الاعلى يضع 3 شروط للمشاركة في الحكومة

اشترط المجلس الاعلى الاسلامي برئاسة عمار الحكيم توفر ثلاثة عوامل في الحكومة المقبلة ليشارك فيها. وقال باسم العوادي المستشار الاعلامي للحكيم ان المجلس الأعلى يرى ضرورة إن تتوفر ثلاث نقاط في الحكومة المقبلة أولها الشراكة الوطنية الحقيقية والثانية المقبولية الوطنية لرئيس الوزراء من قبل الجميع والثالثة مدى فرص النجاح المتوفرة في الحكومة المقبلة.

واضاف في تصريح وزعه المركز الخبري التابع للمجلس الاعلى انه متى ما توفرت هذه الأمور نحصل على التوافق الوطني ونؤدي إلى تطور كبير في العملية السياسية. واوضح ان القيادي في المجلس الاعلى نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي لم ينسحب من جلسة الطاولة المستديرة في بغداد يوم امس الثلاثاء وإنما كانت لديه ارتباطات أخرى واكتفى بوجود السيد عمار الحكيم والشيخ همام حمودي في الاجتماع".

ومن جهته اكد القيادي في المجلس الاعلى محمد مهدي البياتي ان المجلس لم يحسم امره حتى الان بشأن مشاركته في الحكومة المقبلة من عدمها مؤكدا انه لم يحضر اجتماع التحالف الوطني هذا اليوم. واضاف في تصريح صحافي ان المجلس سيكمل اجتماعاته هذا اليوم في اجتماعات قادة الكتل السياسية لكونه اول من نادى بأهمية هذه الاجتماعات وبعدها سيرى اين تتجه قضية تشكيل الحكومة.

وقال "ان وجودنا في التحالف الوطني مازال قائما رغم الملاحظات التي لدينا والتحفظات على ترشيح مرشح التحالف". وأضاف "ان مشاركتنا في الحكومة من عدمها تعتمد على مباديء اساسية اهمها التأكيد على اهمية تشكيل حكومة شراكة وطنية حقيقية اما تشكيل حكومة اغلبية سياسية فالمجلس ليس معها".

العراقية: من الصعب تشكيل الحكومة قبل عيد الاضحى

اكدت الكتلة العراقية الفائزة في الانتخابات بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي انه من من الصعبوبة جدا الان على ضوء كثرة الموضوعات التي يتضمنها جدول اعمال القادة الذين يواصلون اجتماعاتهم منذ الاثنين الماضي الاتفاق على تشكيل الحكومة قبل عيد الاضحى.

واشار مستشار القائمة العراقية هاني عاشور الى ان هناك 11 نقطة من جدول اجتماع قادة الكتل لم تتم مناقشتها حتى الان وهناك نقاط جوهرية وحساسة لم يجر حسمها ايضا. واوضح ان القائمة العراقية ستصدر بيانا بعد اجتماع اعضائها اليوم الاربعاء تبين فيه مواقفها من النقاط الجوهرية في مباحثات قادة الكتل ورؤيتها لشكل الحكومة المقبلة وتمسكها باجراء تغييرات مهمة في شكل الحكومة وصلاحياتها لضمان الشراكة الوطنية واستقرار البلاد.

واكد ضرورة ان ترسم اجتماعات القادة ملامح الشراكة بمعناها الحقيقي حتى لو تأخر تشكيل الحكومة اياما اخرى "لكي لا نخسر المستقبل ولنضمن عدم عودة التفرد والدكتاتورية".. منوها الى ان موعد اجتماع البرلمان يوم غد الخميس ليس مقدسا امام ضمان حكومة ممثلة للشعب للسنوات المقبلة.

واضاف ان الحديث عن المناصب الان سابق لاوانه قبل حل الخلافات في النقاط المطروحة على طاولة البحث لقادة الكتل مشيرا الى ان علاوي على اطلاع كامل بما يجري داخل الاجتماع وما زال متمسكا بمفهوم الشراكة الوطنية كطريق لانقاذ العراق حيث ان اجتماع اعضاء القائمة العراقية سيرسم ملامح الموقف الحاسم من شكل الحكومة المقبلة.

وقال ان المشروع الوطني للقائمة العراقية هو عنوانها للدخول في أي حكومة مقبلة وان أي محاولة لا تنسجم مع هذا المشروع ستكون خطوة ضد مسيرة الديمقراطية في العراق وسيكون مصيرها الفشل وان العراقية تتحصن اليوم بارادة ناخبيها وفوزها بالمرتبة الاولى في الانتخابات وهو الامر الذي لا يمكن تجاوزه لانه سيكون بمثابة طعنة للعراق الديمقراطي الجديد.

وياتي هذا التناقض في موقف اكبر كتلتين نيابيتين فائزتين في الانتخابات قبيل اجتماع القادة السياسيين بغد ظهر اليوم لمناقشة امكانية عقد جلسة مجلس النواب يوم غد بعد توقف استمر منذ منتصف حزيران/ يونيو الماضي.

وقد فازت في الانتخابات العراقية التي جرت في السابع من آذار/مارس الماضي كتلة العراقية بزعامة علاوي بحصولها على 91 مقعدا برلمانيا وائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي على 89 مقعدا والائتلاف الوطني برئاسة عمار الحكيم على 70 مقعدا والتحالف الكردستاني على 57 مقعدا من مجموع مقاعد مجلس النواب البالغة 325 مقعدا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نعم للمعارضة
محمد العلي -

يا عراقية افضل من مشاركة في حكومة فاشلة مسبقا سوف لن تدوم سوى اشهر قليلة وتسقط فما الذي يجعلنا نتفائل بنجاح هؤلاء ما هي نفس الوجوه خلال الاربع سنوات الماضية ولم يقدموا شيء سوى الخراب والفساد والتبريرات فنحن في زمن لم يعد التبرير مقبولا اما تعمل وتنتج وتتقدم واما تتخلف عن ركب الاخرين اما انت بس فالح تقدم تبريرات يا مالكي فهاي صارت معروفة ومحفوظة من قبل الشعب والذي لا يستطيع النهوض ببلده وشعبه عليه التنحي لا ان يبرر.

نعم للمعارضة
محمد العلي -

يا عراقية افضل من مشاركة في حكومة فاشلة مسبقا سوف لن تدوم سوى اشهر قليلة وتسقط فما الذي يجعلنا نتفائل بنجاح هؤلاء ما هي نفس الوجوه خلال الاربع سنوات الماضية ولم يقدموا شيء سوى الخراب والفساد والتبريرات فنحن في زمن لم يعد التبرير مقبولا اما تعمل وتنتج وتتقدم واما تتخلف عن ركب الاخرين اما انت بس فالح تقدم تبريرات يا مالكي فهاي صارت معروفة ومحفوظة من قبل الشعب والذي لا يستطيع النهوض ببلده وشعبه عليه التنحي لا ان يبرر.

الطموحاتالشخصية للعر
muhammadd 123 -

الطموحات الشخصية لاقطاب القائمة العراقية للاسف سوف تحرم مكون رئيسي من المشاركة الحقيقية فهم استخدموا شعار الدفاع عن السنة من اجل مصالحهم الشخصية وعندما لم يتوصلوا الى مايريدون وقد تم اعكائهم اكثر مما يسنحقون على اساس حجمهم الانتخابي رفضوا ذلك لانهم يريدون المناصب العليا وهنا لاحصلوا على المناصب العليا ولا المناصب المهمة وسيقومو بالتحريض الطائفي واشغال العراق بالحروب والدماء ولن يصلوا الى نتيجة ابدا سوى ندمير العراق وتاخيره حتى عن الدول المجاورة له وهذا هو البلاء والذي نسال الله ان يحلصنا مكنه شعارهم يقول لو العب لو اخرب الملعب

الطموحاتالشخصية للعر
muhammadd 123 -

الطموحات الشخصية لاقطاب القائمة العراقية للاسف سوف تحرم مكون رئيسي من المشاركة الحقيقية فهم استخدموا شعار الدفاع عن السنة من اجل مصالحهم الشخصية وعندما لم يتوصلوا الى مايريدون وقد تم اعكائهم اكثر مما يسنحقون على اساس حجمهم الانتخابي رفضوا ذلك لانهم يريدون المناصب العليا وهنا لاحصلوا على المناصب العليا ولا المناصب المهمة وسيقومو بالتحريض الطائفي واشغال العراق بالحروب والدماء ولن يصلوا الى نتيجة ابدا سوى ندمير العراق وتاخيره حتى عن الدول المجاورة له وهذا هو البلاء والذي نسال الله ان يحلصنا مكنه شعارهم يقول لو العب لو اخرب الملعب

؟؟؟؟؟؟
تذكروا شهداء العراق -

اذا كان لآبد المضي بتشكيل حكومة بدون العراقية فهذا مطلب شعبي وذات عدد لآيستهان بة الشيعة والكرد يصل مجموعهم الى اكثر من 80./0 والسبب الثاني والأهم هو ان الشعب لأيتحمل النقص في الخدمات وانفلآت الأمن وبنفس الوقت على قواتنا الأمنية الحذر واليقضة لأن العمليات الأرهابية سوف تزداد ويزداد استهداف الشيعة والكرد من المدنيين وسوف يتم توجية ضربات هنا وهناك للأقليات وخصوصاً الأخوة المسيحيين وذالك للتأثير على الرأي العام الغربي الغير المسلم لأن هؤلآء سوف يتهمون ويحرجون الحكومة ويحملون اجهزتة الأمنية على تحمل حماية المواطنيين وبنفس الوقت لخلط الأوراق.

؟؟؟؟؟؟
تذكروا شهداء العراق -

اذا كان لآبد المضي بتشكيل حكومة بدون العراقية فهذا مطلب شعبي وذات عدد لآيستهان بة الشيعة والكرد يصل مجموعهم الى اكثر من 80./0 والسبب الثاني والأهم هو ان الشعب لأيتحمل النقص في الخدمات وانفلآت الأمن وبنفس الوقت على قواتنا الأمنية الحذر واليقضة لأن العمليات الأرهابية سوف تزداد ويزداد استهداف الشيعة والكرد من المدنيين وسوف يتم توجية ضربات هنا وهناك للأقليات وخصوصاً الأخوة المسيحيين وذالك للتأثير على الرأي العام الغربي الغير المسلم لأن هؤلآء سوف يتهمون ويحرجون الحكومة ويحملون اجهزتة الأمنية على تحمل حماية المواطنيين وبنفس الوقت لخلط الأوراق.

البعث وايران اتحدوا
حازم الموصلي -

انني من المتابعين لما يحدث ومن لم يصوتوا للمالكي وعلاوي .. ولكنني مقتنع بان الحل الامثل في الوقت الحالي ليكون العراق قويا وفعالا في المنطقة هي حكومى مشاركة مابين المالكي وعلاوي حتى يوازن الواحدالاخر ولكن هيهات من تحقيق هذا فعملاء ايران ومخابراتها داخل دولة القانون سوف لن يسمحو بذلك وبقايا البعث داخل العراقية لن يسمحوا بذلك مع التحيات

البعث وايران اتحدوا
حازم الموصلي -

انني من المتابعين لما يحدث ومن لم يصوتوا للمالكي وعلاوي .. ولكنني مقتنع بان الحل الامثل في الوقت الحالي ليكون العراق قويا وفعالا في المنطقة هي حكومى مشاركة مابين المالكي وعلاوي حتى يوازن الواحدالاخر ولكن هيهات من تحقيق هذا فعملاء ايران ومخابراتها داخل دولة القانون سوف لن يسمحو بذلك وبقايا البعث داخل العراقية لن يسمحوا بذلك مع التحيات

والله عار
مشمئز -

والله لن تقوم للعراق قائمه طالما هناك اشخاص مثل الجعفري في الواجهه. كيف تصنف الحكومه الى مكونات سنيه وشيعيه وكأنهم من كواكب مختلفه. يا جعفري يكفي ما زرعته من فتنه اثناء حكومتك وتشكيلك لفرق الموت. ارجع الى بريطانيا وطنك الذي اقسمت الولاء له

الى muhammadd 123
أبوخالد -

العراق مع أحترامي لك وللعراقيين متأخر جدا عن الدول المحيطة به من زمااااااان والسبب تناحر العراقيين الطائفي وغياب مقومات الدولة , ثم حسب المعروف من يحكم هو من يفوز في الانتخابات ولكن في العراق من يحكم هو من يكون طائفي أكثر والشعب مسيطر عليه جسديا وفكريا ومسخر لخدمة مصالح بضع عشرات من المتنفذيين كالمالكي على سبيل المثال لا الحصر, وبدون إتفاق يضم كافة الأطياف الحكومية لن ينعم العراق بالأستقرار ومن سيدفع الفاتورة الضخمة المكلفة هم أنت وأمثالك من عامة الشعب العراقي.

على العراقية
محمد علي -

على العراقية ان لا تشارك في حكومة لن تقدم للشعب شيئا ابدا ، حكومة معينة من قبل ايران ستكون منبوذة من العالم كله .. وعلى الشعب العراقي ان يدرك ان المالكي والاكراد سيتقاتلون بعد اشهر من تشكيل حكومتهم الفاشلة ..العراقيون لن يعطوا كركوك ابدا .. وكركوك ليس ملك المالكي وايران تريد اضعاف العراق لتلعب به مثلما تلعب الان بحزب الدعوة ومقتدى الصدر ..وهذه الحالة لن ترضي الوطنيين العراقيين الذين قسمهم ابراهيم الاشيقر الباكستاني حسب مرضه الطائفي

عدم المشاركة
علي ابو فيصل -

على العراقية عدم المشاركة بالحكومة....... شنو هل المهزلة هل المرة قاتل العراقين ابراهيم الاشيقر طلعلة صوت. عوفهم للاكراد والشيعة يشكلون بالعافية عليهم الحكومة!! والله اذا شاركت العراقية على هذا الوضع فسوف يبسق منتخبيهم بوجهم.. شنو هل المهزلة حسمنا وحسمنا.. ماتروحون تشتكلون ليش تتلكون صار اشهر بابا الامر مو بيتكم بيد اسيادكم الامريكن.. والحاضن الاول للارهاب بالعالم محور الشر ايران

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

اذا شاركت القائمةالعراقية مع حكومة يراسها المالكي فستكون هذه رصاصة الانتحار السياسي لهذه القائمةالتي صوت لها اغلب الشعب العراقي الرافض للمحاصصة والطائفية,فكيف يمكن ان تناقض القائمة العراقية نفسها وتقحم في مشروع طائفي فاشل من اساسه بل و يتم على خلاف من رأي غالبيةالناخبين الذين صوتوا لها...حقاانها ولاية بطيخ..

ما فائدة الانتخابات
مها انور -

اذا كانت كل مرة رئاسة الوزراء لما يسمى بالشيعة ورئاسة الجمهورية لما يسمى بالاكراد والبرلمان لمل يسمى بالسنة اذا لماذا تقام الانتخابات وينفق عليها الاموال الطائلة ويخاطر المواطنون بحياتهم يافاهم للانتخابات لماذابرأيك يا ابو اسراءولماذا برأيك ياجعفري يا ايراني بامتياز؟؟؟؟؟؟؟؟

شهود زور
ابن البصرة -

العراق...إياد علاوي: لن نكون "شهود زور" على حكومة فاشلة

انتهازيون
عليان -

انتهازيون .... والخاسر الاكبر الشعب البرئ وحده ينتظر المفخخات

الى تعليق 4
حسين الساعدي -

استاذ حازم الموصلي، انا شيعي من العمارة .. والله احييك على وضع يدك على نقطة جوهرية هما... البعث و ايران ؟؟

ستشارك العراقية
د. احمد الجبوري -

اقول لعلي ابو فيصل للاسف ان ما تدعوا اليه لن يتحقق و العراقية ستشارك و ستحصل على المناصب التي سنعطيها نحن لهم وهي بالمناسبة نفس المناصب التي عرضناها عليهم من خمس اشهر وهي رئاسة البرلمان ورئاسة مجلس السوالف والدردشة الوطني الاستراتيجي وذلك لان قادتكم يسعون وراء المناصب و الرواتب و لا تصدق الكلام الفارغ عن المشروع الوطني و التغير لانه ببساطة ان عددكم بالعراق لا يسمح لكم بتغير ديمقراطي و لكن فرصتكم الوحيدة هي ان تستمرو بالعمل جنودا للقاعدة التي تديرها ايران من اجل الاستمرار بالتفجير و القتل فانتم لا تجيدون غير هذا

احسنت د احمد الجبوري
احمد الفراتي -

احسنت والله يا احمد الجبوري قلت المختصر المفيد. فهؤلاء القوم لايؤمنون بديمقراطيه وحرية وانتخابات فقط هم يريدون حكما متفردا لهم كطائفه متوافقه مع النظام الرسمي العربي لذلك تراهم يفضلون الموريتاني والجزائري واليمني مع احترامنا لهؤلاء جميها على ابن بلدهم انها عقلية طائفيه للاقليه دمرت وقتلت الشعب العراقي ولازالت تقتله بالممفخخات وبمساعدة العرب

تعليق 12
علي ابو فيصل -

الان الساعة الواحد بتوقت بغداد انا اعترف بان ساسة العراقية هم ,,,,,وهم من خدع ناخبين الكتلة العراقية لتحقيق مأرب شخصية فلقد كان عندك حق يادكتور الجبوري!! بالله انا خجلان من هولاء ....حفنة السياسين .....الذين سلمو العراق .......المالكي!! لك حق تستهزء بالقائمة العراقية وجمهوريا!!

لا تتجنوا
عراقي -

الدولة العراقيةلا تحتاج من يشكلها الان فهي موجوده قبل ان يخلق المالكي وشكلوها رجال مشهود لهم بالوطنية و الكفاءة , وليس من حق من ساهم في تدمير مؤسسات الدوله على مدى حكمه في السنوات الماضية أن يدعي السبق في تأسيس الدولة العراقيه الان فهذا تجني على العراق و تاريخ العراق و على رجالات العراق الذين اخذوا على عاتقهم تشكيل هذه الدوله التي بقيت شامخة الى ماقبل السقوط .و الجدير بالذكر أن الشعب العراقي ليس بحاجة الى زعامات طائفية , هذا يمثل الشيعة وهذا يمثل السنة وذاك من يمثل الاكراد ,الشعب العراقي بحاجة الأن الى من يوحدهم ويقودهم نحو البناء و تجاوز المحنه التي يعيشها اللآن , بحاجة الى زعيم وطني مخلص للعراق و أهل العراق ولا يهم أن كان من هذه الطائفة أو تلك او من هذه القومية او غيرها و من غير الذي سبق و ان اختبرهم الشعب العراقي لأنهم كلهم مدنسون كذابون طامعون . وكان يجب على أيلاف أن تبتعد عن المسميات الطائفية المقرفة فكان يجب أن يكون حديثها معبر عن وحدة العراق و شعبه و رغم أن التخندق الطائفي موجود ولكن بين الساسة فقط كوسيلة للوصول الى السلطه ليس ألا . مع التقدير

تحياتي
طلال -

تحياتي للدكتور احمدالجبوري اذ ان تعليقاتك تضع الدواء على الجرح مع تحياتي ايضا الى المعلق رقم/3\ والف الف تحيه الى المناضل مسعود البارزاني الذي اثبت للعالم كله انه مواطن عراقي يريد للعراق كل الخير والاستقرار ونال ثقه الكل

اضحكتني ثلاث مواقف
محمد العلي -دنمارك -

الاول هو عودة السيد طارق الهاشمي للمفاوضات بعد ان قال ان النوايا غيرصادقة ولا اعرف كيف عرف ان النوايا قد تغيرت فعاد للتفاوض والثاني هو تصريح باسم العوادي الذي ادخل السيدعمار الحكيم ومرشحه بمتاهات المقبوليه والشراكة و---.وكان مستشارا لهما بامتياز اذ جعلهما خارج اللعبة السياسيه تماما والثالث تصريح محمدمهدي البياتي بان المجلس الاعلى لم يقرر بعد المشاركة من عدمها وقد انتهت الاجتماعات واتفق الفرقاء ولله في خلقه شؤون وشكرا لايلاف والسلام

تحكني موت
دودي السعودي -

العراق عراق السنه العرب فقط اما الروافض الجنوبيون فمابي حد يحبهم. اهل السنه حلوين حلوين والرافضه وحشين وحشين

ضاع الوزن
فرات الحداد -

سيكلف المالكي برئاسة مجلس الوزراء وهذا ما تأكد ولكن الاشكالية باستمرار الحكومة بالسلطة ان انفرط عقد الوزارة بعد حين وعلى اساس تصريف الاعمال كما هوواقع الان , المالكي والدعوة طلاب سلطة ومنافع دولة رهينة بيد طيف لايتجاوز عدده عن خمسين فردا والباقي مهمش مستبعد غريب ببلده يستخدموه متى شاءوا والديمقراطية والحرية شعرات جوفاء ليس لها وزن في زمن اختفت به المقاييس والاوزان

خطا علاوى القاتل
عراقى -

الذى يحز فى النفس انتصار ايران فى هذه المنازلة وركنت الدول العربية عالرف اخاصة السعودية(بندر)بس كدر يقنع بوش الاب والابن بضرب العراق واما امريكا عليها ان تنتحر وهاهو مرشحا الفرس المالكى والطلبانى بقيا !لعد اشسوينا نفس الطاس والحمام وادعو العراقية ان تكون بخانة المعارضة لان بروز قادة كالجلبى والجعفرى والبرزانى خطر على مستقبل العراق وكله من اياد علاوى لو متحالف مع المالكى جان لاجعفرى ولابطيخ

توتي ودودي !!
عراقي - كندا -

خلصنا من ( توتي ) السعودي , والآن جاءنا ( دودي ) السعودي ؟؟ أعتقد أنه نفس الشخص وذلك واضح من إسلوبه التافه , المستفز , العراق وشعبه الآبي أكبر وأسمى من أمثالك يادودي التوتي الفروتي !!!

تحيه الى برلماننا
احمد الواسطي -

مع كل الاسف انه في كل برلمانات العالم يوجد جبهتين جبهة معارضة وجبهة حكومة ودائما يكونا بنفس القوة وقريبين من بعضهما في عدد المقاعد الا في الحالة العراقيه كل القوائم تركض وراء المناصب والمشاركه بالحكومة فكم تمنيت شخصيا ان تكون احدى الجبهات الثلاثة الكبرى جبهة معارضه للدفاع عن حقوق العراقيين ولكن مع الاسف لا مبادئ في السياسة االعراقيه ولكن هناك خيط امل الان في ينتج المجلس الاعلى ويجمع البرلمانيين الذين ينون خدمة العراق لتشكيل هذه الجبهة ويكونون هم عين الناس على الحكومة وكم كنت اتمنى ان تبقى العراقيه بما لها من وزن كجبهة معارضة ولكن مع الاسف ان بعض قادتها يركضون وراء المناصب فاريد اسال قادة القائمة باستثناء الدكتور علاوي لانه اثبت انه رجل مبادئ وكلمه صادقه ماذا حققتم لناخبيكم السنه فالحكومة السابقه ايضا تحوي رئيس برلمان من السنه وهو اكثر دفاعا من هذا الجديد ونائبا رئيس ووزراء ايضا من السنه فمع الاسف شعارهم التغير ولكن بلا تغير فاحترامي الى الدكتور علاوي رجل السياسه المقتدر وارجو من عمار الحكيم ان يثبت انه يعمل للعراقيين البسطاء ويثبت ويصحح عمل البرلمان بتكوين الجبهة الثانيه التي بدونها سيستمر الفساد والسرقه لان الحكومة بدون رقيب وارجو من رئيس البرلمان الجديد ان يعمل كما لو كان قاضيا يحكم بالعدل لان بعمله وبقوة عمله سيقوي عمل البرلمان وارجو منه ان لايساند الحكومة في الخطا وارجو منه ان يستدعي رئيس الحكومه او اي وزير او مسؤل ويحاسبه على الخطا ولا تاخذه بالله لومة لائم وهو معروف بهذه الخصال فتحيه الى حكومتنا الجديدة وبرلماننا الموقر ونرجو ان يكونوا خدما لنا مطيعيين والله ناصرهم وشكرا لايلاف

هذا هو الصواب
ازاد -

الى 20 باالأمس كنتم تتهمون المالكي بولآئةلأيران على امل ان يحصل علآوي على رئاسة الوزراء ولكن عندما اصبح المالكي هو الرجل الأقرب لتسلم رئاسة الوزراء كنت انت وامثالك تتطبلون لدخول علاوي مع المالكي في تحالف (عنصري) حتى يجرم ويهمش الدور الكردي في الحكومة القادمة,المالكي كان اذكاء من الأخرين وفهم لعبة العراقية من اول دقيقة من بداية التحالفات وعرف بأن ليس هناك من مجال الى مجازفة ووضع العراق وشعب العراق بيد رجل يقف خلفة من هم مع القاعدة في الضلآم ومع الحكومة في النهار وكذالك من البعثيين لذالك لجاء الى الكرد للتحالف معهم لأنة كان واثقاً ان الكرد سوف لن ولن يغدروا باألشيعة.

هذا الزمن الأغبر
حسين مكي -

هذا الزمن الأغير الذي بصق علينا نحن العراقيين بهذه المجموعة من السياسيين التي جاءت مع الإحتلال لتتنعم بخيرات العراق دون عامة الشعب ، ومن هؤلاء الجعفري، الطبيب الفاشل الذي لم يمارس الطب قطعاً، ولم يتعرض للإضطهاد، بدليل انه بقى في العراق حتى عام 1981 بدون أن يتعرض للمسائلة ، وفي هجرته التي توزعت بين سوريا والمملكة المتحدة أصبح روزخوناً أي سادناً يكتفي بقراءة مقتل الحسين ، ولم يسعفه ذلك من الأمراض النفسية والعصبية التي افترسته واصبح قعيداً ، وهذا موثق، وطوال أكثر من عشرين عاماً من العيش في بريطانيا لم يتعلم حتى الكلام باللغة الإنكليزية بل أمضاها بالحسينييات ، وبعد أن دار الزمن دورته وأصبح رئيساً للوزراء سمى نفسه بالقوي الأمين ، وهي صفات للخالق عزوجل فبدأت السماء تهطل عليه بالخيرات فاشترى قصوراً باذخة في بريطانيا من أموال الشعب ، وضاعت في زمنه الملايين الكثيرة ممن تبرع بها الشعب العراقي المسكين في الداخل والخارج لضحايا جسر الإئمة لكن هؤلا ءلا يخجلون ، وطلع علينا بنفسه الطائفي الممقوت ليقسم الشعب العراقي الى شيعة وسنة واكراد ، حين يقول أن التحالف الوطني هو تحالف شيعي ، رغم وجود العديد من قادته من السنة، وقد حسم كلمته للمالكي ، وهو يشير بذلك إلى أن علاوي على أنه هجين لا شيعي ولا سني ، لأن العملية السياسية في رأيه هي لعبة تقاسم السلطة حسب الطوائف ، وليس حسب المواطنةالعراقية التي لا تميز في الطائفة ، لكنه طائفي ، وكل طائفي مريض نفسياً مهما كان ، ومصيبة ها الزمن الأغبر أن هذا المريض النفسي حصل على كمية كبيرة من الأصوات بسبب انهيار الوعي العراقي لدى الناس ، وتخندقهم خلف الطائفية المقيتة التي يعتاش عليها هذا المريض. فتباً لهذا الزمن المريض ، ولرجاله المرضى..

الى رقم 5 عجبتني
نجلاء -

احسنت واللة يامشمئز اذا بالعراق وبالواجهة واحد مثل الجعفري ابو فرق الموت الطائفي للنخاع شلون راح يتقدم العراق والله عليك السلام يابلدي الحزين ابدا

هذا الزمن الأغبر
حسين مكي -

هذا الزمن الأغير الذي بصق علينا نحن العراقيين بهذه المجموعة من السياسيين التي جاءت مع الإحتلال لتتنعم بخيرات العراق دون عامة الشعب ، ومن هؤلاء الجعفري، الطبيب الفاشل الذي لم يمارس الطب قطعاً، ولم يتعرض للإضطهاد، بدليل انه بقى في العراق حتى عام 1981 بدون أن يتعرض للمسائلة ، وفي هجرته التي توزعت بين سوريا والمملكة المتحدة أصبح روزخوناً أي سادناً يكتفي بقراءة مقتل الحسين ، ولم يسعفه ذلك من الأمراض النفسية والعصبية التي افترسته واصبح قعيداً ، وهذا موثق، وطوال أكثر من عشرين عاماً من العيش في بريطانيا لم يتعلم حتى الكلام باللغة الإنكليزية بل أمضاها بالحسينييات ، وبعد أن دار الزمن دورته وأصبح رئيساً للوزراء سمى نفسه بالقوي الأمين ، وهي صفات للخالق عزوجل فبدأت السماء تهطل عليه بالخيرات فاشترى قصوراً باذخة في بريطانيا من أموال الشعب ، وضاعت في زمنه الملايين الكثيرة ممن تبرع بها الشعب العراقي المسكين في الداخل والخارج لضحايا جسر الإئمة لكن هؤلا ءلا يخجلون ، وطلع علينا بنفسه الطائفي الممقوت ليقسم الشعب العراقي الى شيعة وسنة واكراد ، حين يقول أن التحالف الوطني هو تحالف شيعي ، رغم وجود العديد من قادته من السنة، وقد حسم كلمته للمالكي ، وهو يشير بذلك إلى أن علاوي على أنه هجين لا شيعي ولا سني ، لأن العملية السياسية في رأيه هي لعبة تقاسم السلطة حسب الطوائف ، وليس حسب المواطنةالعراقية التي لا تميز في الطائفة ، لكنه طائفي ، وكل طائفي مريض نفسياً مهما كان ، ومصيبة ها الزمن الأغبر أن هذا المريض النفسي حصل على كمية كبيرة من الأصوات بسبب انهيار الوعي العراقي لدى الناس ، وتخندقهم خلف الطائفية المقيتة التي يعتاش عليها هذا المريض. فتباً لهذا الزمن المريض ، ولرجاله المرضى..

يا عراق يا بطيخ
عراقي -

اخوني لا تقلقوا العراق بلد وليس وطن

يا عراق يا بطيخ
عراقي -

اخوني لا تقلقوا العراق بلد وليس وطن

الاكراد الخدة
عراقى -

الى ازاد لحد قبل الانتخابات كان الاكراد لاعبين طوبة بالمالكى ولكنكم اصبحتم وطنيين وشرفاء عندما تنازل المالكى على ورقة مطالبكم المهينة عشم ابليس بالجنة واكبر شوفينيين انتم

تشكيل حكومة العراق
النقيب -

ها قد نجح بايدن بمشروعه الذي ينص على تقسيم العراق الى ثلاثة دول كردستان وجنوب ستان وغرب استان من حيث النهج الذي يمارسونه قادة الكتل الان هنيا لقدتنا وهنيا للطافي الجعفري الذي يتكلم باسم الطائفيه حيث يقول الكرد الجمهوريه والشيعه الوزراء والبرلمان للسنه هنيا يا ابن الملالي الذي ذبحت وقتلت ملايين الابرياء

تشكيل حكومة العراق
النقيب -

ها قد نجح بايدن بمشروعه الذي ينص على تقسيم العراق الى ثلاثة دول كردستان وجنوب ستان وغرب استان من حيث النهج الذي يمارسونه قادة الكتل الان هنيا لقدتنا وهنيا للطافي الجعفري الذي يتكلم باسم الطائفيه حيث يقول الكرد الجمهوريه والشيعه الوزراء والبرلمان للسنه هنيا يا ابن الملالي الذي ذبحت وقتلت ملايين الابرياء

لا يصح الا الصحيح
حمزة ساهي -

يوم 11/11/2010 يوم تاريخي في حياة العراقيين رغم ما اراده البعض من ان تكون عملية الانتخابات في العراق اداة لتفريق اللحمة العراقية فها هو ذا ابا اسراء يتسلم سدة الحكم في العراق من جديد وها هو صالح المطلك ... خارج العملية السياسية وربما قريبا يعود ادراجه الى عمان هو و ظافر العاني يعودون الى فنادق عمان وبيروت بعد ان الفوها مبــــــــــــــــرو ابا اســـــــــــراء

بصراحة
محمود -

الی الأخ المعلق رقم (27) أنني لن أکون أکثر صراحة اذا قلت بأن هذه‌التشکيلة من السنة و العرب و الکرد لم يستطيعوا لحد الآن و لن يستطيعوا في المستقبل بالعيش تحت سقف واحد لسبب بسيط و هو عدم وجود النية لدی هذه‌ الأطراف للقبول بالجانب الآخر، خصوصا نحن الأکرادفلسنا عربا و لسنا شيعة و حتی العدد الکثير منا من يتمسك بالديانة السنية تراه‌ أکثر قومية من الأکراد الغير مؤمنين. فأرجو أن يسمع صوتي کل من يحب أن يعرف الحقيقة و هي اننا کأکراد لا نحب أن نکون عراقيين و نرجو من البلدان المجاورة و خصوصا ترکيا و الأيران عدم الضغط علی ابقاء مام جلال في کرسي الرئاسة فلقد کان صريحا و واقعيا جدا عندما قال السيد طارق الهاشمي بأن العراق بلد عربي و يجب أن يکون رئيسه‌ عربيا و شکرا

بصراحة
محمود -

الی الأخ المعلق رقم (27) أنني لن أکون أکثر صراحة اذا قلت بأن هذه‌التشکيلة من السنة و العرب و الکرد لم يستطيعوا لحد الآن و لن يستطيعوا في المستقبل بالعيش تحت سقف واحد لسبب بسيط و هو عدم وجود النية لدی هذه‌ الأطراف للقبول بالجانب الآخر، خصوصا نحن الأکرادفلسنا عربا و لسنا شيعة و حتی العدد الکثير منا من يتمسك بالديانة السنية تراه‌ أکثر قومية من الأکراد الغير مؤمنين. فأرجو أن يسمع صوتي کل من يحب أن يعرف الحقيقة و هي اننا کأکراد لا نحب أن نکون عراقيين و نرجو من البلدان المجاورة و خصوصا ترکيا و الأيران عدم الضغط علی ابقاء مام جلال في کرسي الرئاسة فلقد کان صريحا و واقعيا جدا عندما قال السيد طارق الهاشمي بأن العراق بلد عربي و يجب أن يکون رئيسه‌ عربيا و شکرا