أخبار

المالكي للحكومة وطالباني للرئاسة والنجيفي أو الهاشمي للبرلمان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ينهي مجلس النواب العراقي بعد ظهر الخميس الفراغ الدستوري في البلاد المستمر منذ 5 أشهر بجلسة اتفق قادة الكتل السياسية على أن يتم خلالها التمديد لولاية المالكي في رئاسة الحكومة ولطالباني برئاسة الجمهورية وإناطة رئاسة البرلمان للكتلة العراقية.

بغداد: ينهي مجلس النواب العراقي بعد ظهر الخميس الفراغ الدستوري في البلاد المستمر منذ 5 أشهر بجلسة اتفق قادة الكتل السياسية في ختام اجتماعاتهم فجر اليوم على ان يتم خلالها التمديد لولاية المالكي في رئاسة الحكومة ولطالباني برئاسة الجمهورية واناطة رئاسة البرلمان للكتلة العراقية التي تجتمع اليوم لاختيار مرشحها للمنصب بين الهاشمي او النجيفي اضافة الى رئاسة المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية التي يمكن ان يتولاها زعيم الكتلة أياد علاوي.

التجديد للمالكي وطالباني والبرلمان والمجلس السياسي للعراقية

وفي ختام اجتماعات القادة في بغداد والتي كانت بدأت في اربيل الاثنين انتهى القادة من بحث جدول اعمال يضم 11 بندا حول اهم المطالب التي تقدمت بها الكتل السياسية.

فقد تم الاتفاق على التجديد لولاية رئيسي الحكومة نوري المالكي والجمهورية جلال طالباني وان تكون رئاسة المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية من نصيب زعيم الكتلة اياد علاوي مشترطا منح المجلس صلاحيات تنفيذية واسعة .. وان تكون رئاسة البرلمان من نصيب الكتلة العراقية التي ستجتمع صباحا لاختيار مرشحها للمنصب بين نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي او القيادي في الكتلة رئيس تجمع عراقيون أسامة النجيفي.

واشار مقرر الاجتماع كبير مفاوضي الوفد الكردينائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس انه تم الاتفاق على ان يؤسس المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية بقانون وان تكون له صفة قانونية ومعنوية ونظام داخلي لممارسة المهام المناطة به وستكون قراراته ملزمة في حال تم التصويت عليها بنسبة 80 بالمائة.وقد اصبح من المؤكد انعقاد جلسة مجلس النواب بعد موافقة العراقية التي تضم 91 نائبا على المشاركة فيها حيث ستفتتح في الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي (12 ظهرا بتوقيت غرينتش) .

وستبدأ جلسة اليوم بأنتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه ثم انتخاب رئيس الجمهورية ونائبيه .. يعقب ذلك ترشيح الرئيس طالباني للمالكي لتشكيل الحكومة الجديدة وعليه ان ينجز هذه المهمة خلال شهر واحد وفي حال اخفاقه بهذه المهمة يتم ترشيح شخصية اخرى.

مهام المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية

يذكر انه خلال الاجتماعات التمهيدية التي جرت في بغداد الاسبوع الماضي طالبت الكتلة العراقية بتوسيع صلاحيات المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية بما يمكنه من إصدار قرارات يحيلها للحكومة لتنفيذها فيما يريد التحالف الوطني بزعامة المالكي الإبقاء على صلاحيات المجلس كما هي وحصر مهامه بإعطاء المشورة والتوصيات للحكومة. وقد أيد الأكراد مطالب العراقية هذه في توسيع صلاحيات المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية وأيضا بشأن إيجاد التوازنات في الأجهزة الأمنية.

وكان المجلس السياسي للأمن الوطني في العراق قد تشكل بالتزامن مع تشكيل الحكومة العراقية الحالية في أيار (مايو) عام 2006 ويضم رئيس الجمهورية ونائبيه ورئيس الوزراء ونائبيه ورئيس مجلس النواب العراقي ونائبيه وممثلي الكتل السياسية في مجلس النواب فضلا عن ممثل لرئيس إقليم كردستان العراق لكنه يعد لحد الآن مؤسسة غير دستورية.

الحكيم يدعو للإسراع بتشكيل الحكومة

وقال رئيس المجلس الاعلى الاسلامي في كلمة بالملتقى الاسبوعي للمجلس الليلة الماضيةإن الملفت في اجتماع قادة الكتل في اربيل وبغداد هو حضور جميع القيادات العراقية الى هذه مما يعبر عن ارادة جماعية لحل الازمة السياسية الراهنة في البلاد والخروج من المأزق السياسي والاسراع في تشكيل حكومة الشراكة الوطنية بأسرع وقت ممكن .

واضاف ان هذه المرونة وتقدير المخاوف والهواجس التي يحملها الاطراف بعضهم تجاه البعض الاخر والعمل على وضع الضمانات العملية التي تطمئن الجميع وتعزز الشراكة الوطنية وتشعر جميع الاطراف في ان الرجل الواحد او الحزب الواحد او الكتلة الواحدة لا يمكن ان تدير العراق وانما يدارالعراق من جميع العراقيين بكل انتماءاتهم ومكوناتهم الاجتماعية والسياسية وبأرادة جماعية.

وشدد الحكيم على ضرورة الاسراع في عقد اجتماعات مجلس النواب وعدم ابقاء المؤسسة التشريعية معطلة بعد كل هذه الاشهر وقال "نتمنى الوصول الى رؤية مشتركة بين القيادات السياسية تمكن من تشكيل حكومة الشراكة في الايام القليلة المقبلة وتوزيع المواقع الرئيسة بشكل يضمن حقوق الجميع ويحافظ على طموحات جميع الاطراف السياسية".

وعقب جلسة الاجتماع الاخيرة قال المقرر العام لاجتماع القادة القيادي الكردي روز نوري شاويس ان قادة الكتل اتفقوا على عقد جلسة مجلس النواب اليوم الخميس. وأضاف شاويس في مؤتمر صحافي انه تم الاتفاق ايضا على تشكيل المجلس الوطني للسياسات العليا الإستراتيجية وحسم ملفا المساءلة والعدالة والمصالحة الوطنية اضافة الى اليات انعقاد جلسة مجلس النواب اليوم والترتيبات الخاصة بها والانتهاء من ملف الرئاسات الثلاث للحكومة والجمهورية ومجلس النواب.

8 أشهر من العجز على الاتفاق

ولم يتمكن العراق من تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات غير الحاسمة التي أجريت في السابع من اذار (مارس) الماضي وفازت فيها العراقية بفارق مقعدين على ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي لكن أي من الفريقين بأغلبية في البرلمان تكفي لتشكيل حكومة.

وقام المالكي الشهر الماضي بجولة في عواصم دول في المنطقة شملت إيران وسوريا والاردن وتركيا ومصر لكسب التأييد الإقليمي لجهوده بالبقاء في السلطة وقدم للدول العربية اتفاقيات استثمارية مقابل دفع العراقية لقبول حل وسط لكنها رفضت على مدى الأشهر الماضية منح المالكي ولاية جديدة وطالبوا بحقهم في تشكيل الحكومة على أساس أنهم فازوا بأكبر عدد من الأصوات في الانتخابات. وقال المالكي أمس إن البرلمان لن يشهد الخميس تشكيل حكومة عراقية جديدة وحسب وإنما سيشهد تكوين دولة عراقية جديدة متعهدا بمواصلة جهوده.

وعقد مجلس النواب العراقي جلسة وحيدة استمرت 20 دقيقة في الرابع عشر من حزيران (يونيو الماضي وفي الشهر الماضي أمرت المحكمة العليا العراقية البرلمان باستئناف جلساته لتضغط على الساسة للإسراع في الاتفاق .

وقد فازت في الانتخابات العراقية التي جرت في السابع من آذار كتلة العراقية بزعامة علاوي بحصولها على 91 مقعدا برلمانيا وائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي على 89 مقعدا والائتلاف الوطني برئاسة عمار الحكيم على 70 مقعدا والتحالف الكردستاني على 57 مقعدا من مجموع مقاعد مجلس النواب البالغة 325 مقعدا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تاسيس دوله عراقيه
علي الزبيدي -

قيل كثيرا في الشان العراقي انها اثمن كلمه قالها دولة رئيس الوزراء هو تاسيس دوله عراقيه بالمعنى الصحيح ولهذا كان يستحق الامر صبر 8 اشهر كنت ومازلت اقولها لكل المستعجلين من صبر ظفر هنيئا لكل من استوعب الفكره وليتعلم من المالكي جميع المراهقون السياسيون الذين مازالوا يتخبطون يمينا وشمالا والسلام

كلولووووووووووووووش
عراقي أناااااااااااا -

والله وهلا بابو أسراء ومبروووووووووووك تريليون مبرووووك لكل من صوت لابو أسراء ولدولة القانون ومبروووووك للعراقية وللتحالف الكردستاني ولكل العراقييييييين

تاسيس دوله عراقيه
علي الزبيدي -

قيل كثيرا في الشان العراقي انها اثمن كلمه قالها دولة رئيس الوزراء هو تاسيس دوله عراقيه بالمعنى الصحيح ولهذا كان يستحق الامر صبر 8 اشهر كنت ومازلت اقولها لكل المستعجلين من صبر ظفر هنيئا لكل من استوعب الفكره وليتعلم من المالكي جميع المراهقون السياسيون الذين مازالوا يتخبطون يمينا وشمالا والسلام

اهلا ابو اسراء
fouad from Iraq -

هنيئا لابي اسراء العراقي الشجاع الذي تفوق بصبره على صبر الجميع وكسر مخططات المتآمرين.

..............
الدفاعي -

البطل علاوي گال ما اكون شاهد زور في الحكومة...اما المطلك گال خاين كل من يشترك بحكومة المالكي ...طلعوا ايدورون فضلات الطعام بالمزابل ... فمن غباء السياسي انه ميعرف يحسبها زين ولا يعرف اشلون ايخطط ولا يعرف شيدور بالبلد...!!

اهلا ابو اسراء
fouad from Iraq -

هنيئا لابي اسراء العراقي الشجاع الذي تفوق بصبره على صبر الجميع وكسر مخططات المتآمرين.

هلهولة الخيبة
عراقي مغترب -

على شنو كاعد تهلهل؟ مبروك على شنو؟ حكومة صارلها ٨ اشهر كاعدة.. والناس كتلتها المفخخات والحر و و و و. بس تدري شنو, عاشت ايدهم براس السذج امثالك, لعد ليش ميصير براسنا خير, هاي خليهم اللي انتخبتوهم يفيدوكم.

هلهولة الخيبة
عراقي مغترب -

على شنو كاعد تهلهل؟ مبروك على شنو؟ حكومة صارلها ٨ اشهر كاعدة.. والناس كتلتها المفخخات والحر و و و و. بس تدري شنو, عاشت ايدهم براس السذج امثالك, لعد ليش ميصير براسنا خير, هاي خليهم اللي انتخبتوهم يفيدوكم.

Iraq
Selam -

ابو اسراء ..وبدون تمجيد وتأليه ..يحب العراق...وأكيد مثله الكثير داخل المجلس ..والكثير..الكثير خارجه ..كونوا معه حتى نبني دولة وليس حكومة وحسب ..مبروك..لك وللعراق واالله في العون

احتلال العراق
سعيد -

لن تترك ايران العراق ليكون ديمقراطيا بل ستحرك عملاءها واولهم المالكي للاستئثار بالسلطة عبر الترغيب والترهيب

احتلال العراق
سعيد -

لن تترك ايران العراق ليكون ديمقراطيا بل ستحرك عملاءها واولهم المالكي للاستئثار بالسلطة عبر الترغيب والترهيب

مبروك
سندي كوردي -

الف مبروك للعراقيين كافة ــ وسنشاهد من يقومون باعمال ارهابيةــسيتراجع العنف حتما ــوسيقرر المهاجرين العودة الى وطنهم

الدكتاتور الجديد
محمد عبد -

بعد ما فشل المالكي ليلة امس من اقناع صالح المطلق في الانضمام الى ائتلافه عاد اليوم ليتهمه بذات التهمة التي هي تهمة البعث والارهاب عن اية دولة يتحدث المالكي ؟ العراق كدولة موجود منذ سالف الازمان منذ السومريون الذين هم اول من انشا دولة في العالم ..يبدو ان المالكي صابه مس جنون العظمة ..ثقوا ايها العراقيون انكم مقبلون على كوارث بقيادة هذا الرجل لا تقل عن الكوارث التي نزلت عليكم زمن صدام ..الدكتاتورية واحدة لا تتجزأ ..فهذا هو المالكي يلغي تاريخ الدولة العراقية المجيد كله ويقول ان تاريخ الدولة يبدأ من تسلمه هو للسلطة ويعلم انه لولا الدبابة الامريكية لظل هناك في السيدة زينب من دمشق .فمهما علا المالكي لن يصل الى ملك العراق الاول جلجامش ولا الى حمورابي ولا الى نبوخذنصر ولا الى هارون الرشيد ولا الى عبد الكريم قاسم الوطني الحق الذي رفض ان يجلس تحت احتلال في حكومة عميلة ولكن صدق المثل القائل اذا كنت لا تستحي فقل ما تشاء

مبرووووووووووووووك
عراقي حقيقي -

الف مبروك لدولة رئيس الوزراء على ولايته الثانية وهو رجل يستحق المنصب فعلا لشجاعته وصبره وصموده بوجه الهجمة الاعلامية العربية الطائفية الشرسة والتي تقودها دول معروفة بعداءها الطائفي للعراق الجديد..مبروك ابو اسراء وليمت العفالقة والحاقدين بغيظهم فالعراق هو من اختار رغم انف من لايعجبه في تطبيق للديمقراطية الحقة وليست للديكورات الشكلية التي تعج بها المنطقة..عاش العراق الفيدرالي الديمقراطي رغم انف كل عدو عفلقي طائفي خبيث

الدكتاتور الجديد
محمد عبد -

بعد ما فشل المالكي ليلة امس من اقناع صالح المطلق في الانضمام الى ائتلافه عاد اليوم ليتهمه بذات التهمة التي هي تهمة البعث والارهاب عن اية دولة يتحدث المالكي ؟ العراق كدولة موجود منذ سالف الازمان منذ السومريون الذين هم اول من انشا دولة في العالم ..يبدو ان المالكي صابه مس جنون العظمة ..ثقوا ايها العراقيون انكم مقبلون على كوارث بقيادة هذا الرجل لا تقل عن الكوارث التي نزلت عليكم زمن صدام ..الدكتاتورية واحدة لا تتجزأ ..فهذا هو المالكي يلغي تاريخ الدولة العراقية المجيد كله ويقول ان تاريخ الدولة يبدأ من تسلمه هو للسلطة ويعلم انه لولا الدبابة الامريكية لظل هناك في السيدة زينب من دمشق .فمهما علا المالكي لن يصل الى ملك العراق الاول جلجامش ولا الى حمورابي ولا الى نبوخذنصر ولا الى هارون الرشيد ولا الى عبد الكريم قاسم الوطني الحق الذي رفض ان يجلس تحت احتلال في حكومة عميلة ولكن صدق المثل القائل اذا كنت لا تستحي فقل ما تشاء

الحقيقة
طارق -

الحقيقة وراء مايجري في العراق هوه الاتيالعراق دوله تنتمي الى تراث وعقليه ومحيط لا يتقبل الديمقراطيه وهذه النبته الي ازهرت واثمرت في دول مثل اوربا الغربيه وامريكا واسيا لا يمكن ان تعيش في دول المنطقه حيث تتحكم الطائفيه والعشائريه والخلافات العنصريه التي تمتد لقرون بين ابناء الشعب الواحدان تجربه السنين الماضيه بعد 2003 في العراق اثبتت اني النموذج الوحيد الناجح في هذا المنطقه هوه النموذج الصيني حيث تكون هناك دوله مركزيه قويه وبوليسيه مع انفتاح اقتصادي وحريه سفر وتجاره وقوانين تسهل الاستثمار الداخلي والخارجي واعتقد ان الجميع يدرك هذا الحقيقة ولكن المشكله هنا هيه في تحول ديكتاتوريه الحزب الى ديكتاتوريه العشيره والقبيله

الحقيقة
طارق -

الحقيقة وراء مايجري في العراق هوه الاتيالعراق دوله تنتمي الى تراث وعقليه ومحيط لا يتقبل الديمقراطيه وهذه النبته الي ازهرت واثمرت في دول مثل اوربا الغربيه وامريكا واسيا لا يمكن ان تعيش في دول المنطقه حيث تتحكم الطائفيه والعشائريه والخلافات العنصريه التي تمتد لقرون بين ابناء الشعب الواحدان تجربه السنين الماضيه بعد 2003 في العراق اثبتت اني النموذج الوحيد الناجح في هذا المنطقه هوه النموذج الصيني حيث تكون هناك دوله مركزيه قويه وبوليسيه مع انفتاح اقتصادي وحريه سفر وتجاره وقوانين تسهل الاستثمار الداخلي والخارجي واعتقد ان الجميع يدرك هذا الحقيقة ولكن المشكله هنا هيه في تحول ديكتاتوريه الحزب الى ديكتاتوريه العشيره والقبيله

عظيم
سمکو -

ألسید مسعود ألبارزاني أثبت بجدارة بانه‌ ألمهندس ألبارع لتاسیس ألدولة و حل ألمشاکل ألسیاسية ألمعقدة، عاش کاکه‌ مسعود و عاشت ألاخوة ألعربية ألکردية

العراقي العراقي
عادل العبيدي -

للعراقي اللي يحب اهله وللعراقي اللي ما يكره ولا ينافق وللعراقي اللي يحب العراق مثل حب اولاده و للعراقي الشجاع اللي صبر كلش هواية وللعراقي الاصيل ما يهمني سني لو شيعي الاهم يحب العراق بكل الوانه الزاهية وللعراقي العراقي مو العراقي اللي يخدم الغير وللعراقي الشهم بس مو للعراقي الحاقد اقول .....الف مليون مبروك عالعراقي ومبروك اللي يكول العراق لكل العراقيين ومبروك على ابو اسراء العراقي الاصيل والله فرحان والله يحفظ العراق و اهل العراق ولنطوي صفحة الماضي ترة والله العراق جميل و حلو مثل العسل الف الف مبروك

العراقي العراقي
عادل العبيدي -

للعراقي اللي يحب اهله وللعراقي اللي ما يكره ولا ينافق وللعراقي اللي يحب العراق مثل حب اولاده و للعراقي الشجاع اللي صبر كلش هواية وللعراقي الاصيل ما يهمني سني لو شيعي الاهم يحب العراق بكل الوانه الزاهية وللعراقي العراقي مو العراقي اللي يخدم الغير وللعراقي الشهم بس مو للعراقي الحاقد اقول .....الف مليون مبروك عالعراقي ومبروك اللي يكول العراق لكل العراقيين ومبروك على ابو اسراء العراقي الاصيل والله فرحان والله يحفظ العراق و اهل العراق ولنطوي صفحة الماضي ترة والله العراق جميل و حلو مثل العسل الف الف مبروك

صمُ بكمُ
سيف -

يقول عز من قال في سورة الانفال:(ان شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لايعقلون)، وهذا هو حال الكثير من اخوتنا وابناء وطننا للاسف، فما بالكم تطبلون وتمجدون لهذا الطرف او ذاك فما الذي فعله هؤلاء سواء المالكي او غيره من السياسيين؟؟لم يفعلوا شيئاً سوى جر البلد لمزيد من الخراب والدمار والانشقاق فها هو العراق اصبح اليوم من اكثر البلدان تخلفاً ودماراً واتعس مما كان عليه الحال في عهد الطاغية صدام فاين هي هذه المنجزات التي تتشدقون بها لهذا الصنم او لذاك، انظروا لحال الشعب واسمعوا تذمره وشكواه فلا يوجد مفصل من مفاصل الحياة في العراق غير موبوء بالفساد فالامن لازال محدودا وعرضة للانهيار باي لحظة بالرغم من السجن الذي نعيش فيه عن طريق عوارضهم الكونكريتية التي حاصرونا بها واجهزتهم ومعداتهم الامنية الفاشلة والفاسدة وانعدام شبه تام للخدمات وتردي في الواقع الصحي والاجتماعي ناهيك عن ازدياد البطالة بصورة كبيرة، فاين هي هذه المنجزات واين هي هذه الدولة والحكومة اصلاً، إلا اننا نعرف ولن ننسى امثالكم ممن كانوا يهللون ويهتفون لصدام وزبانيته فرجاله الامس هم رجال المالكي وغيره من السياسيين اليوم فالنفاق والتهليل والتعظيم بغير حق هو سمتكم يا بني جلدتي فظني به انه صفة وراثية في الكثير منكم ولايمكنكم التخلص منها فهنيئا لكم رؤساكم الذين دعوا بالتغيير وهم انفسم لم يتغيروا ولن يتغيروا هذا بغض النظر عن المسميات،وهنيئاً لكم منافعكم الشخصية من هذا الطرف وهذا الحزب او ذاك، ورحمك الله يابلدي ولطف بشعبك الصابر المغلوب على امره من هؤلاء الطغات ومنافقيهم فما اظنك ستقوم لك قائمة بوجودهم ولو بعد الف عام.

لكل من يهنيء
هناء -

اولا احب ان اقول للكاتب ((لم يتمكن العراق من تشكيل حكومة جديدة)) لم يدع حزب الدعوة بان الذي اختاره الشعب ان يشكلوا حكومة. و بهذا القرار معناها لايوجد دمقراطية في العراق وفي الانتخابات الاتية سيحصل مثل ماهو في سورية و ليبية ووو والنتيجة 99.99 ليس بالتزوير بل لان الكل يعلم لافائدة من التصويت. /// انا ايضا احب العراق او مافي شخص شرب من ماء العراق ولم يحبها ولكن سيد المالك لم يستطع ان يفعل شيء غير الدمار و انتم تباركون على مستقبل مليء بالسرقة والنهب الدمار للعراق. حقا ومن الجهل ما قتل ( او مادمر).

مضاحك
عراقية وافتخر -

على شنو فرحانين وتباركون وتهللون والله انتو مضحكة خل يفيدكم ابو اسراء وخل نشوف شنو رح يسوي

مبروك علينا
عراقية -

مبرووك علينا الهالكي 4 سنوات قتل ودمار وتخريب وطائفية حسبي الله ونعم الوكيل بيك حسبي الله ونعم الوكيل بكل من انتخب الهالكي حسبي الله...هذا هو حال العراق الي يمشي عدل مثل علاوي يروح بالرجلين ومايحصل شي عمت عينا نرضى بواحد مجرم وطائفي وماعنده حتى شهادة حتى يحكم بلد فوك ال30 مليون نفر الله يرحمك يا عراق خلص مابعد اكو دولة اسمها عراق راحت انتهت وداس عليها الهالكي واعوانه

فرحانين على شنو
احبك ياعراق -

حسبنا الله ونعم الوكيل هم اكو بعد ناس واثقة بهل القادة التعبانين الي سونا فرجة كدام العالم كلة حكومة مكدرو يسون صرنا مضحكة كافي عاد اصحوا يا عراقين مو دمما صار رخيص وتاجروا بي هذول الخونه على شنو فرحانين على الخيبة افرحوا لمن تحررون بلدنا من امريكا والي جوي وياها

!reserved
gumma gamza,hamza -

and alawi remains as spare parts. a decision that not even the world politicians would think about!