أخبار

دلي يطالب المسيحيين بالبقاء في العراق وبارزاني يدعوهم لكردستان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني المسيحيين العراقيين إلى القدوم الى الإقليم إذا رغبوا في ذلك واعداً بتوفير الأمن والخدمات لهم ووصف توزيع المناصب السيادية الذي اتفق عليه القادة بأنه منصف وأن كل كتلة أخذت جزءاً مما تستحق وأقر بتعرض الاكراد لضغوط دولية وإقليمية للتخلي عن رئاسة الجمهورية مؤكداً رفضهم ذلك.. بينما أعلن المجلس الاعلى الاسلامي العراقي برئاسة عمار الحكيم أنه سيشارك في حكومة يشكلها رئيس الوز اء نوري المالكي بعد ان تحققت الشراكة الوطنية فيها.. في وقت دعا الكاردينال دلي عمانوئيل دلي الثالث رئيس طائفة الكلدان في العراق والعالم المسيحيين العراقيين الى الثبات في وطنهم والتمسك به.

اعتبر رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ان توزيع المناصب السيادية الذي اتفق عليه القادة منصف وعادل مؤكدا التجديد لولاية المالكي وطالباني واسناد رئاسة المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية الى زعيم الكتلة العراقية اياد علاوي ورئاسة البرلمان للكتلة العراقية.

وأضاف بارزاني صاحب مبادرة جمع القادة في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم قبيل انعقاد جلسة مجلس النواب العراقي عصر اليوم ان العراق مقبل على مرحلة بناء جديدة يشارك فيها جميع قومياته واديانه ومذاهبه.

وأشار إلى أن انعقاد البرلمان سيفكك جميع العقد في الوضع السياسي حيث سيتم حسم مناصب الرئاسات الثلاث للجمهورية والحكومة ومجلس النواب وتشكيل الحكومة خلال شهر واحد والتي ستكون حكومة شراكة وطنية حقيقية ومتوازنة لتحمل مسؤولياتها تجاه الشعب بتوفير الامن والخدمات الاساسية والضرورية للمواطنين. وأشار إلى أن العراقيين وخاصة سكان بغداد قد تحملوا الكثير وصمدوا بشجاعة وقال "أؤكد للإخوة مواطني بغداد بأن اخوتكم في كردستان متضامنون معكم لتعزيز الامن ومستعدون لتقديم كل ما يمكن لتعزيز الامن لان مصيرنا واحد ومستقبلنا واحد والوحدة الوطنية هدف مقدس".

وعما اذا كان يعتقد ان توزيع المناصب السيادية قد منح كل كتلة استحقاقها أوضح بارزاني ان هذا تحقق فعلا وقال "نعم ان كلا منا اخذ جزءا مما يستحق ولكن هذه هي الصيغة الناجحة والتوفيقية". وأكد بارزاني أن الحكومة المقبلة ستشكل خلال شهر على جلسة البرلمان التي ستعقد عصر اليوم وقال ان اجتماع أربيل وبغداد كانا رسالة واضحة للعالم على أن العراقيين قادرون على حل مشاكلهم بأيديهم.

وفيما اذا كان الاكراد قد تعرضوا لضغوط من الاميركيين ودول المنطقة والجوار للتخلي عن رئاسة الجمهورية لصالح رئيس القائمة العراقية اياد علاوي وفيما اذا كان رفض الاكراد لذلك سيؤثرفي علاقاتهم بالاميركيين شدد بارزاني على ان هذه العلاقة متينة ومبنية على الصداقة برغم الضغوط التي قال انها صدرت من واشنطن ودول اخرى في الجوار والمنطقة لكنه أكد ان العراقيين قادرون على حل مشاكلهم بأنفسهم بشكل افضل "وقد توصلنا الى ماهو افضل ويصلح للعراقيين والاميركيين سيؤيدون ذلك". وأوضح ان اجتماعات اربيل وبغداد الاخيرة قد ردت على هذه الضغوط بالتأكيد ان الحل يجب ان يكون في العراق.

ونفى بارزاني علمه بوجود انشقاق في الكتلة العراقية وقال "ان الاخوة في العراقية وحتى اخر اجتماع للكتل قد تصرفوا بمسؤولية عالية وقرروا الحضور اليوم للمشاركة في جلسة مجلس النواب". وتمنى على علاوي قبول منصب رئيس المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية "نظرا لان هذا المنصب يرتب مسؤوليات خطرة". وفي ما يخص تعديل قانون هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث أوضح بارزاني ان الاتفاق على ذلك قد تم بالاجماع لكنه رفض الافصاح عن تفاصيل الاتفاق والصيغة التي تم التوصل اليها.

وحول موقف الكتل السياسية من المادة الدستورية 140 المتعلقة بالمناطق المتنازع والمشاكل العالقة بين حكومة كردستان والحكومة الاتحادية اشار البارزاني الى ان الاتفاق على تنفيذ هذه المادة جرى سريعا وبشكل اسهل من كل القضايا المطروحة للنقاش.

وعن مهمات المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية أوضح بارزاني ان جميع القرارات المهمة والخطرة ستتخذ من خلاله ومنها العسكرية والامنية والسياسية والاقتصادية وقضايا الحرب والسلم. وأكد رغبة اقليم كردستان في اقامة افضل العلاقات مع ايران وتركيا اللتين تتجاور حدودهما مع الاقليم وان تكون هذه العلاقات مبنية على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.

ثم وجه بارزاني كلمة الى المسيحيين العراقيين معربا عن اسفه لما تعرضوا له مؤخرا من عمليات ارهابية وقال انه جزء عزيز من الشعب العراقي وعلى الحكومة العراقية توفير الامن لهم وحمايتهم. وشدد بالقول على ان اقليم كردستان مفتوح لهم واذا رغبوا في القدوم اليه فإنه سيفر لهم حمايتهم ويقدم لهم جميع الخدمات الضرورية التي يحتاجونها.

الكاردينال دلي يدعو المسيحيين للبقاء في العراق

بدوره دعا الكاردينال دلي عمانوئيل دلي الثالث رئيس طائفة الكلدان في العراق والعالم المسيحيين العراقيين الى الثبات في وطنهم والتمسك به. وقال في خطاب متلفز موجه الى المسيحيين العراقيين اثر الاعتداءات الاخيرة التي تعرضوا لها " اتوجه اليكم في هذه الايام العصيبة التي تمرون بها وإثر الاعتداء على المصلين من اجل المحبة في كنيسة سيدة النجاة في بغداد الى الثبات في ايمانكم والتمسك بالعراق ارض المحبة ". وأضاف "انكم بثبوتكم تعطون للعالم كله الشهادة الحقيقية على المحبة الخالصة لبعضكم البعض وتكونوا مثالا صالحا بايمانكم المخلص".

وكان ستة مسيحيين قتلوا واصيب 33 اخرون بجروح امس الاربعاء في سلسلة جديدة من الاعتداءات في بغداد اثارت الذعر بين ابناء هذه الطائفة ودفعت الكثير منهم الى التفكير في الفرار من البلاد التي يعيشون فيها منذ ألفي عام. واستهدفت الاعتداءات منازل يقطنها مسيحيون في مناطق متفرقة من بغداد، بحسب مصادر امنية وعسكرية عراقية.

ووقعت غالبية الاعتداءات في حي الدورة (جنوب) وكمب سارة (وسط) والكرادة (وسط) في بغداد. وكان مسلحون فجروا مساء الثلاثاء ثلاثة منازل لمسيحيين في حي المنصور (غرب) دون وقوع ضحايا.
وتأتي هذه الاعتداءات على المسيحيين بعد عشرة ايام من مجزرة تبناها تنظيم القاعدة استهدفت كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك وسط بغداد. وقتل 46 مسيحيا بينهم كاهنان وسبعة من عناصر الامن في هجوم اخر الشهر الماضي وهو أعنف الاعتداءات بحق المسيحيين في العراق.

وكان تنظيم القاعدة في العراق اعلن في الثالث من الشهر الحالي ان هجمات اخرى ستستهدف المسيحيين. وقد اعتبر مجلس الامن الدولي امس ان الاعتداءات على المسيحيين والمسلمين في العراق "مروعة" وشدد السفير الفرنسي على ان مسيحيي العراق "في الخطوط الامامية للديمقراطية" في هذا البلد. وقال السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة جيرار ارو ان ثمة "ارادة متعمدة في القضاء على الطائفة المسيحية في العراق" من جانب المتطرفين.

وأضاف متوجها الى الصحافيين ان "الدفاع عن مسيحيي العراق ليس مطلبا اخلاقيا فحسب بل هو ايضا ضرورة سياسية. ان مهاجمة مسيحيي العراق هي ايضا مهاجمة تنوع المجتمع العراقي وتعدديته ان مسيحيي العراق هم في الخطوط الامامية لهذه المعركة".

المجلس الاعلى الاسلامي يشارك في حكومة يشكلها المالكي

وأعلن المجلس الأعلى الإسلامي الذي يتزعمه عمار الحكيم موافقته على المشاركة في حكومة يرأسها نوري المالكي والتصويت له في جلسة البرلمان بعد أن "تحققت الشراكة الوطنية" وأشار ألى أن الأزمة السياسية أصبحت الآن شبه محسومة بعد موافقة القائمة العراقية على رئاسة البرلمان والمجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية ونائب رئيس الجمهورية ووزارة الخارجية.

وقال القيادي في المجلس الأعلى جمعة العطواني إن "المجلس الأعلى الإسلامي سيشارك في حكومة يرأسها نوري المالكي إذا تحققت الشراكة الحقيقية من جميع الاطراف"، كاشفا أن "القضية السياسية باتت شبه محسومة الآن بعد أن وافقت القائمة العراقية على رئاسة البرلمان والمجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية ووزارة الخارجية ونائب رئيس الجمهورية".

وأكد العطواني أن "المجلس الأعلى سيصوت لنوري المالكي في جلسة البرلمان في حال مشاركة العراقية والتحالف الكردستاني بقناعة"، مبينا أن "مشاركة المجلس شبه محسومة مع تواصل فرص النجاح في حكومة الشراكة وقناعة جميع الاطراف بالعمل كفريق واحد دون تهميش أي مكون".

وأوضح القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي أن "الكتل السياسية اتفقت أن تكون قرارات المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية ملزمة للحكومة المقبلة بنسبة جيدة" مشيرا إلى أن "وجود ومشاركة كل الاطراف في الحكومة التي سيرأسها المالكي فيها نوع من التحجيم لشخص للأخير". ولفت العطواني في تصريح نقلته وكالة السومرية نيوز العراقية إلى "وجود مقترح من الكتل السياسية بجعل ثلاثة نواب لرئاسة مجلس الوزراء أحدهم لملف الخدمات والآخر للطاقة والثالث للأمن" موضحا أن "تنفيذ هذا المقترح سيعمل على تقييد صلاحيات رئيس الوزراء".

وكان المجلس الاعلى قد رفض في وقت سابق ترشيح التحالف الوطني للمالكي لتشكيل الحكومة المقبلة مشترطا للموافقة عدم غياب او حرمان اي كتلة سياسية من المشاركة فيها. ومن جهته أكد القيادي في القائمة العراقية جمال البطيخ اليوم مشاركة العراقية في الحكومة من خلال المناصب التي منحت لها أمس على الرغم من الغبن الذي لحق بها كاشفا أن العراقية رشحت ثلاثة من قادتها لشغل منصب رئاسة مجلس النواب وهم أسامة النجيفي وقتيبة الجبوري ومحمد تميم وأن النجيفي أوفر المرشحين حظا لشغل المنصب.

وكان قادة الكتل قد اتفقوا على تولي زعيم القائمة العراقية رئاسة المجلس الوطني للسياسيات الاستراتيجية على ان يتولى اسامة النجيفي رئاسة البرلمان، فضلا عن تسلم المالكي رئاسة الحكومة والطالباني رئاسة الجمهورية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شکرا
علی پاشا -

شکرا یا سیادة ألرئیس کاکه‌ مسعود لقد أثبتت بانک سیاسي محنک و وطني من طراز ألاول. شکرا لک مرة أخری و دمت خادما لشعب و ألوطن

كوردي وافتخر
ازاد -

العراق لأيحكم الأ من قبل ابناء ولن يفرض علية اشخاص من قبل دول المنطقة او امريكا ,واللة جعلتنا كلنا نفتخر بحضرتكم ياسيدي الرئيس على هذة الشجاعة والكرم والتي هي ليست بغريبة على عائلة البرزاني الخالد,دمتم قائداً ورمزأ للعراق عامةً ولشعب كوردستان خاصةً.

تمثيلية كردية
د.ناصر -

يالها من تمثيلية كردية طريفة : لولا خوف البارزاني وزمرته من فقدان منصب رئاسة الجمهورية لما سارعوا الى لملمة الأمور وارتداء قناع الحرص المزيف على مصلحة العراق والعراقيين ، الأمريكان قالوا وداعا للطالباني وكان قصدهم ان يشعلوا ذيل الأكراد فيسارعون في حل الأزمة والا .... ولهذا صار البرزاني في عشية ليلة وضحاها وطنيا عراقيا للنخاع تاركا قصره الفخم في اربيل ليعقد المؤتمرات الصحافية في بغداد مباركا تشكيل الحكومة وهو عمره ماقعلها ابدا فهو من اشد الشامتين بالصراع العربي - العربي والمؤججين له ..هاهو قد تخلى عن حلفاءه التقليديين المجلس الأعلى ونكث العهود والمواثيق التي اعطاهات لعادل عبد المهدي غير المأسوف عليه لأنه فاشل هو الآخر مثل الجعفري الهزيل .....انتهازية رخيصة ومضحكة ومن المحزن ان تعود رئاسة العراق العربي للأكراد مرة اخرى ...ياللأسف

مصائب قوم عن قوم فوا
مواطن صالح -

و هل هناك احد وراء الانفجارات غير البرزاني؟؟ هو الذي يهدف لجلب المسيحيين لشمال العراق وتكريدهم

كردستاني
aziz -

شكراً جزيلاً من الشعب الكردستاني للأخ الكبير مسعود البارزاني.

الى 3و4
ازاد -

وان كانت تمثيلية كوردية مثل ما تدعي فانك شاهدتها بأرادتك ولم تبعد سمعك وعينك عن كل لحظة عنها انها بحق العدالة. وهل نسيت عندما كنا نجبر ان نشاهد مسلسلآت ابن عوجة يومياً وعلى التلفاز المحلي رغبت ام لم ترغب,وبعدين السياسة فن ومصالح وذهب ايام عفى اللة عما سلف ,والى مواطن مفلس هو اكو غيركم من يقتل القتيل ويمشي في جنازتة هذة من صفاتكم والتي اكرمتم بها على العراقيين والتاريخ يشهد على دجلكم وكذبكم فكفاكم تخبطاً وادعو من اللة ان يهديك الى الطريق الصواب ليس لأجلك بل لأجل الشعب العراقي المظلوم .

تسوية ام التفاف
محمد سعيد عبد العزيز -

اخيرا وزعت الكعكة بين الاحبة والاعداءبذات الوقت , ويظل السؤال قائما ماذا سوف يحصل الشعب العراقي من هذة التسوية ..هل يحصل علي امنة واستقرارة ويتحسن مستوى معاشة, حيث تشكل هذة الاهداف اساس الحكم الرشيد ,غيرها نظل ندور في دوامة العنف والضياع والهدر والفساد وربما تستمر تطفو المصالح الذاتية واالتي هي بالطبع كانت محور غايات الفئة الحاكمة خلال التسع السنوات الماضية

الى الحاقدين
aso -

الكردي لايفجر نفسه حتى تتهم السيد برزاني بلتفجيرات هذا التفجيرات والقتل والذبح من اختصاصكم انتم تبقون على هذا الحال طول عمركم متعرفون الراحه لان تفكيركم معوق و متعرفون العيش بسلام

عشنا وشفنا
ايمان -

سبحان الله !! ومن اباد المسيحيين في مابين النهرين في جنوب شرق تركيا وفي شمال العراق غير الاكراد واصبح الاكراد اكثرية في تلك المنطقة بعد ابادة الاشوريين والارمن والذي يهاجم المسيحيين في العراق هي ايران عبر ميليشياتها الشيعية وعبر القاعدة حليفتها وخصوصا بعد فضائح تقرير ويكيليكس وهذا شيء معروف والمسيحيين يعيشون بين العرب في سوريا ولبنان والاردن ومصر ودول الخليج بامان والمسؤول عن نقصان عددهم في العراق وفلسطين هو الاحتلالين الامريكي والاسرائيلي

كلمة حق وصحوة ضمير
س . السندي -

إن ما قاله الرئيس برزاني يجب أن يحمل محمل الجد ... خاصة وأن ماعاناه ألأكراد وهم مسلمين من ظلم الغزاة المسلمين من ( عرب أو فرس أو ترك ) لايقل عما عاناه المسيحيين ... وفي هذه الدعوة ( كلمة حق فيها صحوة ضمير ) ليس فقط من الرئيس البرزاني بل من قبل عموم ألأكراد وفي رأي المتواضع لايصح إلا الصح ... فلقد نجح الكرد بجدارة بعد الكثير من المعاناة والمآسي والويلات في السير إلى ألأمام رغم الكثير من معوقات وعقبات الشوفينين العنصريين ... فيما فشل العرب في العراق في إحترام أنفسهم وألأخر وتقيم الذات .... لذا على القيادات المسيحية أن لايضيعو الفرصة ويستمرو في النحيب على ألأطلال والكاء على ما فات ...

بعد خراب البصرى
الراصد -

والى متى سوف تبقى يا سيادة الرئيس تسمي أبناء الرافدين الأصلين ( السريان الكلدان الأشوريين ) بالمسحيين ؟ وتطمس هويتهم القومية , تمهيداً لتكريدهم مستقبلاً !!! أما أنت يا سعادة الكاردينال , فالأن تذكرت أن تتكلم بأسم المسحيين العراقيين !!! ألست بالأمس القريب من طالب بحقوق الكلدان وأنهم طائفة مغايرة للنسيج المسيحي العراقي , الآن , بعد ما نزلت الفاس بالراس , تذكرت أن المكون المسيحي العراقي يشكل قومية واحدة متعدة المذاهب تحت تسميات مختلفة ( سريانية كلدانية أشورية ) . ان من يقرأ التاريخ ويفهمه لا يكرره ...

شكرا للرئيس بارزاني
مسيحي كردستاني -

نقدم الشكر الجزيل للرئيس مسعود بارزاني لدعوته للمسيحيين للعيش في كردستان و هو أمر ليس مستغربا منه و هو ابن قائد عظيم لم يفرق بين ابناء كردستان بسبب الدين او المذهب او القومية و الأكراد بصورة عامة ناس طيبين و لا يميلون الى العنف و ان تخللت فترات قليلة بعيدة ظهر بينهم من قاموا بقتل المسيحيين و كان ذلك بتحريض جهات خارجية و على راسها تركيا التي بدورها انقلبت على الكرد و ضربتهم بعد ان استنفذت غرضها من تحريضهم ضد المسيحيين

بصيص من الامل
ابو ريشة -

خيرا ما حصل لان عذابات العراقيين لم تعد تطاق والكل يلهث وراء الهجرة وترك هذا الوطن للسلابة والنهابة وللقاعدةالتي تقتل وتفتك بالمسيحيين

كوردستان
Umed Akrawi -

الى ايمان. انت تعلمين والجميع يعلم بان القاعدة هي التي تقوم بقتل المسيحين في العراق في مناطق غير خاضعة لسلطة اقليم كوردستان وترين وتسمعين عن مدى الحرية والامان الذين يتمتع بها المسيحين في اقليم كوردستان واذا لم تصدقي ما ادعي تستطعين زيارة اربيل او دهوك ام السليمانية لعل ذلك يزيل الحقد من قلبك ....وتعلمين اي مناطق العراق يتعرض المسيحين للقتل هي الموصل وغرب بغداد فلا داعي لاتهام ايران او امريكا وتسمعين اخبار الاقباط في مصر واسباب الحرب الاهليه اللبنانية .

سلعة تجارية
دجلة -

للاسف الشديد كانما اصبح مسيحي العراق كسلعة تجارية يتاجر بها السياسين .ورجال الدين. مع كل احترامي وتقديري للسيد البرزاني وشكري لمبادرته.. هل يعلم القراء ان هجرة مسيحي الوسط والجنوب يستفاد منه اقليم كردستان لانه سيزداد نسمته وستزداد حصته من الدخل المخصص على اساس نسبة السكان .. سوالي للسيد مسعود البرزاني وهو اكثر العارفين بغلاء المعيشة وصعوبتها في الاقليم ... كيف سعيشون هناك .. اما مايصرح به الكاردينال دلي وما صرح به عضوالبرلمان المسيحي يونادم كنة بدعوة مسيحي العراق بالبقاء .. والعيش بالرعب وانتظار الموت .. ان ما يولمني ويوكد لي ان مسيحي العراق اصبحوا كسلعة يتاجر بها رجال الدين والسياسة كل منهم لمصلحته السياسية .. سوالي لماذا اقرباء الكاردينال وعضو البرلمان هم خارج العراق وهاجروا في زمن لم يكن يقتل به المسيحي ..وسوالي للسيد البرزاني لماذا يهاجر بعض الاكراد اقليم كردستان .. ندائي الى الكاردينال وعضوالبرلمان اطلبوا من اقاربكم العودة الى الوطن وساكون اول العائدين للوطن وابقى به حتى ادفن به .....احلفكم باسم المسيح اتركوا الشعب يختار طريقه ولا تعملوا على غلق ابواب الهجرة بوجهه حتى لا يغلق المسيح ابوابه بوجهكم

الاشوريين في العراق
اشور -

نحن موجودون في بلاد الرافدين منذ الاف السنين وليس منذ الفي سنة كما جاء في التقرير فمدننا تشهد لذلك .ولكن المستفيد الابرز من ابادة الاشوريين بكل طوائفهم ولن اقول المسيحيين هم اليهود اللذين يحقدون على الاشوريين بسبب السبي البابلي الاول والثاني ولازالوا يعانون منها حتى الان ولكن ان كانوا المنفذين الاكراد في الموصل و نينوى والقاعدة في بغداد و الصدريين في البصرة والحكومة من وراء الكواليس .الله اعلم

عراق الاسلام
عراقي سويدي -

العراق للمسلمين شاء من شاء وابى من ابى.

لا للبعث
هادی -

إلی رقم ٣و٤ لعلمکم بحیاتکم ما ترون یرجع البعث للعراق مر ثانیة و لا یحتاج الصیاح مثل الثعلب الجریح.و شکرآ للإلاف الحبیبة

تستاهلون
aso -

اقول للمسيحيين و الاشورين الجنوب لا اهلا ولا سهلا بيكم في كردستان انتم تستاهلون القتل والذبح الي يريد يساعدكم ما ترضون والي يريد يقتلكم هم ما راضون بس اعرف انتو شتريدون حالكم حال العراقيين انتو مو جاين من المريخ

تستاهلون
aso -

اقول للمسيحيين و الاشورين الجنوب لا اهلا ولا سهلا بيكم في كردستان انتم تستاهلون القتل والذبح الي يريد يساعدكم ما ترضون والي يريد يقتلكم هم ما راضون بس اعرف انتو شتريدون حالكم حال العراقيين انتو مو جاين من المريخ

انشاء الله
دجلة -

عزيزي العراق هو ليس للمسلمين بل هو للمجوس وسالي لماذا انت في ديار الكفرة وتحت رحمتهم .. امنيتي وادعو الله ان ياخذ بيد المسيحين ويخرجهم من هذه الارض كما اخرج شعبه المختار من ارض فرعون .. لان دجلة والفرات سيجفان ولا يجد من بقى قطرة ماء .. وذا هاجمت اسرائيل اعداءها بالنووي سوف لا يموت احد من اتباع المسيح

انشاء الله
دجلة -

عزيزي العراق هو ليس للمسلمين بل هو للمجوس وسالي لماذا انت في ديار الكفرة وتحت رحمتهم .. امنيتي وادعو الله ان ياخذ بيد المسيحين ويخرجهم من هذه الارض كما اخرج شعبه المختار من ارض فرعون .. لان دجلة والفرات سيجفان ولا يجد من بقى قطرة ماء .. وذا هاجمت اسرائيل اعداءها بالنووي سوف لا يموت احد من اتباع المسيح

غريبة
العراقي -

اعجب لهذا الاهتمام المبالغ به بالمسيحيين في العراق، اليسو كبقية العراقيين واللذي يصيب العراقيين يصيب الجميع بدون تمييز بين طائفة ودين؟ لماذا هذا التمييز

غريبة
العراقي -

اعجب لهذا الاهتمام المبالغ به بالمسيحيين في العراق، اليسو كبقية العراقيين واللذي يصيب العراقيين يصيب الجميع بدون تمييز بين طائفة ودين؟ لماذا هذا التمييز

وصمة عار
محمد علي -

اين انتم من اخلاق نبيكم واصحابه والناصر صلاح الدين الذي ازره اخواننا المسيحيين في تحرير القدس , انتم عار على الاسلام والمسلمين والاكراد جميعهم يكنون المحبة والاحترام لأخوانهم المسيحيين , وليس فقط البرزاني وهل تبشرون بنوع من الاسلام غير الذي نعرفه سنحتاج الى زمن طويل لنمحو العار الذي وصمتم به ديننا

وصمة عار
محمد علي -

اين انتم من اخلاق نبيكم واصحابه والناصر صلاح الدين الذي ازره اخواننا المسيحيين في تحرير القدس , انتم عار على الاسلام والمسلمين والاكراد جميعهم يكنون المحبة والاحترام لأخوانهم المسيحيين , وليس فقط البرزاني وهل تبشرون بنوع من الاسلام غير الذي نعرفه سنحتاج الى زمن طويل لنمحو العار الذي وصمتم به ديننا

مسيحي عراقي
wasim -

للي علق في رقم ١٧ اول شي طبعا تفكيرك همجي وثاني شي شنو الفرق بينك وبينتنظيم القاعده الارهابي ?وتقول العراق للمسلمين يااريت تبقى لوحدك بيه وانشوف الي مثلامثالك كيف يبنون العراق وخليه يصير خراب بيك لوحدك بسلا عتب عليك هاذي تعاليمك الله يساامحك وياااربيجي يوم وتبصر بيه ن صدق انت والي من امثالك ان شاااءاللهادعيلك من كل قلبي.

مسيحي عراقي
wasim -

للي علق في رقم ١٧ اول شي طبعا تفكيرك همجي وثاني شي شنو الفرق بينك وبينتنظيم القاعده الارهابي ?وتقول العراق للمسلمين يااريت تبقى لوحدك بيه وانشوف الي مثلامثالك كيف يبنون العراق وخليه يصير خراب بيك لوحدك بسلا عتب عليك هاذي تعاليمك الله يساامحك وياااربيجي يوم وتبصر بيه ن صدق انت والي من امثالك ان شاااءاللهادعيلك من كل قلبي.

فكرو بعقل أكثر تقدمآ
عاشق ألمطر -

بصراحةوأن أعيش بمدينةألموصل كنت متابع لكل ماجرى للمسيحيين بالموصل وبالعراق كافةفالمسيحيين كانويتعرضون للأذى أوقات الأنتخابات وبصراحةأصابع ألأتهام تتجه نحوألاحزاب الكرديةوليش الشعب الكردي الذي اناأنتمي اليه وأمامن يقتلهم بخارج الموصل فهم أبناءألقاعدةأمامن مستفيدفهم دول الجوارواسرائيل وأمريكامهم أماتشكيل ألحكومةفهي كعكةوتقاسمهاألسياسيين ونحن أبتلينابوطن أسمه ألعراق أنصح ألجميع بالهجرةوترك بلدأتعبنا

فكرو بعقل أكثر تقدمآ
عاشق ألمطر -

بصراحةوأن أعيش بمدينةألموصل كنت متابع لكل ماجرى للمسيحيين بالموصل وبالعراق كافةفالمسيحيين كانويتعرضون للأذى أوقات الأنتخابات وبصراحةأصابع ألأتهام تتجه نحوألاحزاب الكرديةوليش الشعب الكردي الذي اناأنتمي اليه وأمامن يقتلهم بخارج الموصل فهم أبناءألقاعدةأمامن مستفيدفهم دول الجوارواسرائيل وأمريكامهم أماتشكيل ألحكومةفهي كعكةوتقاسمهاألسياسيين ونحن أبتلينابوطن أسمه ألعراق أنصح ألجميع بالهجرةوترك بلدأتعبنا

نرحب بالضيوف
مشتاق رمضان -

يا عزيزتي ايمان .. تعلمنا نحن الكورد ان نرحب بالضيوف مهما كانوا .. لأننا شعب يحب السلام ويحترم كل الاديان والمذاهب والقوميات .. فان لم تصدقي فاهلا وسهلا بك في كوردستان وعلى الرحب والسعة .. ستجدين في برلمان كوردستان من يمثل الاطياف الجميلة الاخرى مثل التركمان والشبك والايزيدية والكلدان والاشوريين وووو .. الخ . لديهم في برلمان كوردستان من ينوب عنهم ويمثلهم بعدد من البرلمانيين (حتى انفسهم يحلمون بهذا العدد) مو احسن من بغداد اللي الاقليات تتوسل بنائب واحد ينوب عنهم بالبرلمان !! وللاسف ماكو !! واثق الخطوة يمشي ملكا يا ايمان ..

نرحب بالضيوف
مشتاق رمضان -

يا عزيزتي ايمان .. تعلمنا نحن الكورد ان نرحب بالضيوف مهما كانوا .. لأننا شعب يحب السلام ويحترم كل الاديان والمذاهب والقوميات .. فان لم تصدقي فاهلا وسهلا بك في كوردستان وعلى الرحب والسعة .. ستجدين في برلمان كوردستان من يمثل الاطياف الجميلة الاخرى مثل التركمان والشبك والايزيدية والكلدان والاشوريين وووو .. الخ . لديهم في برلمان كوردستان من ينوب عنهم ويمثلهم بعدد من البرلمانيين (حتى انفسهم يحلمون بهذا العدد) مو احسن من بغداد اللي الاقليات تتوسل بنائب واحد ينوب عنهم بالبرلمان !! وللاسف ماكو !! واثق الخطوة يمشي ملكا يا ايمان ..

عراقي سويدي نغل
عراقي اصيل -

المسيحين في العراق قبل الاسلام اقراء التاريخ يا جاهل وياحاقد وستعرف الحقيقة بدون المسيحين في العراق لن تنعمموا بسلام ابدا سوف تلاحقكم ضربات اللة

عراقي سويدي نغل
عراقي اصيل -

المسيحين في العراق قبل الاسلام اقراء التاريخ يا جاهل وياحاقد وستعرف الحقيقة بدون المسيحين في العراق لن تنعمموا بسلام ابدا سوف تلاحقكم ضربات اللة

sweden
abd -

الى عراقي سويدي ماذا تفعل انت في السويد اذا العراق للمسلمين ارجع الى العراق الى وطن الاسلام كما تدعي وبذلك نرتاح منك ومن امثالك في السويد

sweden
abd -

الى عراقي سويدي ماذا تفعل انت في السويد اذا العراق للمسلمين ارجع الى العراق الى وطن الاسلام كما تدعي وبذلك نرتاح منك ومن امثالك في السويد