أخبار

الوحدة الوطنية... العنوان الرئيس لذكرى رحيل عرفات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أحيا الفلسطينيون الذكرى السادسة لرحيل الرئيس ياسر عرفات، وشارك في المراسم قيادات رسمية وشعبية واسعة، وسط دعوات بضرورة تحقيق المصالحة الوطنية والتفرغ لمواجهة التحديات الراهنة، جاء ذلك في وقت رفضت فيه حماس اقامة اي مظاهر لإحياء الذكرى في قطاع غزة، مبررة ذلك بـ "دواع أمنية".

رام الله: انطلقت أولى فعاليات احياء ذكرى رحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات من قصر الثقافة في مدينة رام الله، بمشاركة شخصيات سياسية ووطنية في مقدمتهم رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض، وامين عام الرئاسة الفلسطينية الطيب عبد الرحيم، وبحضور عدد واسع من أعضاء القيادة الفلسطينية واللجنة التنفيذية واللجنة المركزية لحركة فتح وقادة الفصائل وعدد من الوزراء والمسؤولين وسفراء الدول المعتمدة لدى السلطة الوطنية، ومئات المواطنين بعد مسيرة شموع نظمت وسط رام الله تخليدا لهذه الذكرى.

طريق لا حياد عنه

وخلال هذه الفعالية، قال رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض: "يجب ان نعمل من اجل مواصلة سير الرئيس الراحل ياسر عرفات نحو الخلاص من آخر احتلال في العالم على طريق إكمال حكاية الرئيس عرفات في اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وتجسيد حلمه في الحرية والاستقلال لإقامة الدولة وعاصمتها القدس الشريف"، موضحا ان الرئيس عرفات وضع اللبنة الاساسية لاقامة الدولة من خلال إنشاء السلطة الوطنية وكأبرز انجاز لانتفاضة عام 1987.

وتابع: "هذا هو طريقنا الذي لن نحيد عنه"، موضحا أن الرئيس عرفات كان رئيسا لجميع الشعب وكان له حلمه في اقامة الدولة ورفع علم فلسطين على اسوار القدس وكنائسها.

وأكد فياض أن إحياء هذه المناسبة يظهر بوضوح إصرار الشعب الفلسطيني على استمرار الوفاء لقائد ثورته المعاصرة، والسير على طريقه، لاستكمال إنجاز ما ناضل دوماً من أجله وما كرس حياته من أجل تحقيقه وهو الخلاص التام من آخر احتلال في عصرنا الحديث، ووضع الدولة الفلسطينية، التي طالما ناضل من أجلها وحلم بها أبو عمار، على خارطة العالم.

وقال فياض "لقد أسس ياسر عرفات لثورتنا المعاصرة من حطام النكبة والتشرد، وقاد مسيرة الكفاح لحماية الهوية وإعادة انبعاث الوطنية الفلسطينية، ليضع اللبنة الأولى والمدماك الرئيس في بنيان دولة فلسطين المستقلة بإنشاء أول سلطة وطنية فلسطينية، كثمرة أولى لتضحيات آلاف الشهداء ومعاناة مئات آلاف الأسرى وملايين المشردين".

واعتبر رئيس الوزراء أن الوفاء للشهيد الراحل عرفات يتمثل في مواصلة العمل لتجسيد دولة فلسطين إلى واقع على الأرض رغم الاحتلال وطغيانه، ومواصلة السير بالشعب في ورشة البناء الشاملة لمؤسسات دولته الفلسطينية القوية القادرة على تقديم أفضل الخدمات لشعبنا، والكفيلة بحماية مصالحه دولة مستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشريف، دولة عصرية لكل الفلسطينيين يطورون فيها حياتهم وثقافتهم وحضارتهم، دولة يفخر بها شعبنا ويفخر بها ياسر عرفات ومحمود درويش، وكل الشهداء والقادة المؤسسين لمشروع الاستقلال والخلاص من نير الاحتلال.

كما اعتبر أن الوفاء لذكرى أبو عمار وتراثه الكفاحي، وهو الذي وحدَّ شعبنا تحت راية منظمة التحرير الفلسطينية وبرنامج العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة، يتمثل في العمل الدؤوب لإنهاء حالة الانقسام، وإعادة الوحدة للوطن ومؤسساته، وإغلاق هذا الفصل المأسوي والكارثي في تاريخ شعبنا وقضيته العادلة، وحماية منجزات شعبنا ووحدانية تمثيله التي تجسد التمسك بحقوقه، تمهيداً لإقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود عام 1967، في قطاع غزة والضفة الغربية، وفي القلب منها القدس الشرقية العاصمة الأبدية لدولتنا.

تقليد سنوي

.

الذاكرة الوطنية

وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات إن متحف الشهيد عرفات يمثل الذاكرة الوطنية الفلسطينية بكل مراحلها.

وبخصوص مصير مقتنيات الرئيس الراحل، أكد القدوة: "أن المؤسسة تعنى بجمع مقتنيات الرئيس سواء بشكلها المكتوب أو الوثائقي أو المرئي لتصبح بمتناول الشعب الفلسطيني وفي متناول الأجيال القادمة، إلا أنه أوضح أن الجزء الاصغر من هذه المقتنيات موجود في مقر الرئاسة في رام الله، وتم حصره بشكل علمي ومحوسب، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الجزء الأهم من هذه المقتنيات موجود في غزة.

وأوضح "أن العديد من الهدايا التي قدمت للرئيس الراحل من الرؤساء والملوك والأمراء والشخصيات العالمية كانت في غزة وأنه وبعد سيطرة حماس على القطاع استولت على هذه المقتنيات، محملا حركة حماس المسؤولية عنها.

ودعا حركة حماس إلى تسليمها ليتم وضعها في المتحف" لافتا إلى أنه من المفترض أن يقوم أمين عام جامعة الدول العربية الدكتور عمرو موسى بإجراء اتصالات لضمان نقلها للضفة وضمها للمتحف".

وقال القدوة: "إن العمل في بناء المتحف يسير على قدم وساق وحصل تقدم لا بأس به وأن هذا العمل سوف ينجز حتما قبل الذكرى القادمة، مؤكدا أنهم يواصلون البناء وتجهيزه بالشكل الذي يليق بهذا الرجل ويكون على مستوى دولي ووفق المقاييس.

وكشف أن هذا المتحف سيتصل عبر جسر علوي بالمقر الرئيس لمكتب الرئيس الراحل والذي حوصر فيه من قبل قوات الاحتلال.

وفي ما يتعلق بظروف استشهاد الرئيس عرفات جدد القدوة الموقف الفلسطيني الواضح حيال قضية اغتيال عرفات قائلا: "لدينا قناعة سياسية بأنه جرى اغتيال الرئيس الرمز من قبل إسرائيل، ونحن واثقون بأننا سنحصل على الدليل الأخير لإثبات ذلك".

ميدان ياسر عرفات

وفي إطار تأهيل ميدان الشهيد ياسر عرفات وقعت بلدية رام الله ممثلة برئيستها جانيت ميخائيل اتفاقية تعاون مع شركة "جوال" ممثلة بالرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية عمار العكر، وتأتي هذه الاتفاقية في إطار تعاون الجانبين لتمويل مشروع تأهيل ميدان الشهيد ياسر عرفات.

ويأتي تنفيذ هذا المشروع انطلاقا من اهتمام بلدية رام الله في تعزيز دورها الاجتماعي والوطني في المجتمع الفلسطيني وللأهمية الكبرى للرئيس الشهيد ياسر عرفات ودوره في القضية الفلسطينية، حيث خصصت بلدية رام الله هذا الميدان الذي يحظى بمكانة تاريخية كبيرة في مدينة رام الله ليكون معلما يليق بذكرى الشهيد عرفات وميدانا للمواطنين في قلب المدينة التي احتضنت أبا عمار.

وأكد العكر اهتمام شركة "جوال" بمسؤوليتها الاجتماعية والتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي، منوها بأن تمويل مشروع ميدان الشهيد "ياسر عرفات" سيشكل ذكرى للرئيس الشهيد "أبو عمار".

في الإطار ذاته قال المهندس تشارلي قديس مصمم ميدان الشهيد ياسر عرفات: "إن فكرة تصميم الميدان راعت التواضع والبساطة التي كان يتمتع بها الراحل أبو عمار حيث سيتم العمل على وضع صخرة تمثل المقاومة وزخارف على شكل كوفية الشهيد أبي عمار كما وسيتم وضع نبذة عن التاريخ الوطني الحافل للرئيس الراحل.

حظر المهرجان في غزة

وفي غزة أكدت حركة فتح أن طلبها بإقامة مهرجان مفتوح في ذكرى الرئيس الراحل ياسر عرفات قوبل بالرفض من قبل الشرطة التابعة للحكومة المقالة. وقال زكريا الأغا أحد أبرز قادة فتح في غزة: "إن هيئة العمل الوطني هاتفت الشرطة في غزة وطلبت منها السماح بإقامة مهرجان في هذه الذكرى بأرض الكتيبة في غزة ولكن الطلب رفض".

كما أعرب محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عن أسفه لقيام "حماس بمنع إحياء هذه الذكرى في قطاع غزة". من جانبها أكدت شرطة المقالة أنها رفضت هذا الطلب، وعزا الرائد أيمن البطنيجي مدير المكتب الاعلامي في شرطة المقالة الرفض لأسباب "أمنية".

هذا ويحيي تلفزيون فلسطين، الذكرى السنوية السادسة لاستشهاد الزعيم الراحل ياسر عرفات، على مدار أربعة أيام بجملة برامج متنوعة حول مفجر الثورة الفلسطينية، ورمزها الأول.

وسيعرض التلفزيون في هذه المناسبة العديد من البرامج التي تتنوع بين مشاهد حية من الأرشيف للرئيس "أبو عمار"، وأفلام، وأغنيات، وشهادات، من بينها كما يكشف أحمد الحزوري، مدير عام تلفزيون فلسطين، شهادات من زعماء وقادة وساسة عرب حول الرئيس الشهيد.

وأشار الحزوري إلى أن تلفزيون فلسطين، وفي الذكرى السادسة لرحيل "أبو عمار"، سيعرض خطابه التاريخي في الأمم المتحدة العام 1974 كاملاً، ويتجاوز الساعة ونصف الساعة، مشدداً على أهمية هذا الخطاب، الذي لم يتسن للكثيرين في فلسطين وخارجها متابعته كاملاً، خاصة الأجيال الشابة، كما سيعرض التلفزيون مشاهد حية لربما تعرض كاملة للمرة الأولى، حول جولات عرفات الأولى في المدن الفلسطينية، وإعلان تحريرها في العام 1994، إثر اتفاقيات أوسلو.

عرفات في سطور

ولد محمد عبد الرحمن عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني في الرابع من شهر آب/أغسطس 1929 في القدس. ومحمد عبد الرحمن هو اسمه الأول وهو اسم مركب أما اسم أبيه فهو عبد الرؤوف، وعرفات هو اسم جده، القدوة هو اسم عائلته، والحسيني هو اسم عشيرته.

سافر عرفات الذي أغضبه انتصار قوات الكيان الصهيوني المدعومة من الغرب، إلى مصر حيث درس الهندسة المدنية في جامعة فؤاد الأول في القاهرة وتخرج فيها كمهندس مدني.

وبفضل شخصيته القوية وحدسه تمكن من تعزيز سلطته السياسية والنجاة من المؤامرات السياسية. وانتخب في 1973 قائدا عاما لقوات الثورة الفلسطينية وفي العام 1974 ألقى أبو عمار كلمة باسم الشعب الفلسطيني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك وقال فيها مقولته الشهيرة :"جئت اليكم حاملا غصن الزيتون في يد وبندقية الثائر في يدي الاخرى فلا تسقطوا الغصن الاخضر من يدي".


من جهته، قال ناصر القدوة رئيس مجلس ادارة مؤسسة عرفات، في تصريح لـ "إيلاف": "إن اقامة المهرجان هو تقليد سنوي في اطار العمل على تخليد ذكرى الرئيس ياسر عرفات وفاء له وخدمة للوطن والديمقراطية"، مشيرا الى ان المؤسسة تسير بالاتجاه الصحيح، وأكد أن متحف عرفات سيكون جاهزا لاستقبال الزوار قبل حلول الذكرى السابعة لرحيله".

واشار القدوة الى حرص الرئيس محمود عباس ورئيس الحكومة سلام فياض على دعم المؤسسة لكي تستمر في عملها، داعيا في الوقت ذاته الى جعل ذكرى رحيل عرفات الى مناسبة لمواجهة الاستعمار الاستيطاني الذي يهدد السلام والعمل من اجل اعادة بناء مقومات السلام الحقيقي.

وكان رئيس مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات الدكتور ناصر القدوة قد أكد وجود العديد من الفعاليات لإحياء هذه المناسبة الوطنية للشعب الفلسطيني كافة في الوطن والشتات.

وقال القدوة "إن هناك العديد من الأنشطة لإحياء هذه الذكرى، معتبرا ان أبرزها الإعلان عن جائزة ياسر عرفات للإبداع وهي الجائزة الفلسطينية الأولى والمهرجان المركزي الذي سيقام اليوم في مقر المقاطعة في مدينة رام الله بمشاركة الرئيس محمود عباس، بالإضافة الى الفعاليات الأخرى كمسيرات الشموع والأطفال وغيرها، كما ان العديد من الاقاليم ستحيي هذه الذكرى في القدس وشمال الضفة والخليل وحتى في غزة حيث سيقام الاحتفال بالمناسبة"

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الختيار
عائد -

عرفات كانه عدو حماس الاخوه فى حماس مش متحملين يشوفوا عشرات الالاف فى غزه يحملوا صور ابو عمار

باع فلسطين
فارس -

سوف يكتب التاريخ يوما ما ما عمله ياسر عرفات من اجل القضية الفلسطينية بيع وسمسرة وخيانة وتفرقة وعنصرية مطلقة

ذكرى زعيم
د محمود الدراويش -

رحلت سيدي فأبكيت الجميع , وشعرنا برحيلك بفراغ لم يملؤه .ولن يملؤه شخص قط, كنت زعيما عظيما فطنا مقداما محبا لفلسطين عاشقا لها وكنت عربيا متعلقا بأمتك حتى نخاع العظم وكنت جسورا صلبا ولينا دمثا ومحاورا لبقا , وكنت يا سيدي واحدا منا ,فلسطينيا بسيطا تحمل روح شعبنا وثقافته وعاداته وتقاليده , وكنت يا سيدي تجيد الاتصال والتعامل مع شعبك وأمتك , وكانت لك كبرياؤك وجسارتك وكرامتك ومروءتك , وكانت لك عفتك وشرفك وقيمك النبيلة , كنت بلسم جراحنا وعذاباتنا وهواننا ,وكنت سيدي هرم فلسطين وملجؤها الأمين وحصنها المنيع ,وكنت يا سيدي من طينة ارضنا نقيا خالصا مخلصا لها ,أحببتها وأحبتك , وكنت يا سيدي تتصرف كما لو كنت تحمل عقولنا في عقلك النير ونبضنا في نبضك , وكنت تضبط ايقاع عملك مع آمالنا وتطلعاتنا للحرية والخلاص والعودة , كنا نعرف ما تود قوله ولم تكن ياسيدي جامدا متبلدا متسولا متوسلا بمذلة ,بل كنت ثائرا ومناورا متمردا ,ومهادنا ,وألمعيا في فن الكر والفر وخلط الأوراق وقلب الطاولة في وجوه الاعداء , كنت موضع ثقتنا وكنت مصدر اطمئناننا وفخارنا , كنت املنا يا سيدي ومرجعنا عندما يعظم الخطب وتشتد المحن وتنهال علينا المصائب وكنت صبورا يا سيدي مخلصا لارض فلسطين ومقدساتها ولدماء ابناء شعبنا ,عرفات ايها الزعيم الفلسطيني الخالد يا ابا الثوار ورائد الوطنية الفلسطينية المعاصرة , لمن تركت وطنك وشعبك , لمن تركت شعب الجبارين , وبيد من وضعت الامانة !!! رحلت يا سيدي ورحلت معك كل آمالنا واحلامنا في وطن حر مستقل , رحلت ورحلت معك جسارتنا واقدامنا وكرامتنا الوطنية ,رحلت ورحلت معك هيبتنا وسقطت ورقة التوت عن عورات رفاقك وخلعوا ثوب الحياء والشرف والوطنية ,رحلت يا سيدي ورحلت معك هيبتنا وصلابتنا وقدرتنا على التضحية والفداء , رحلت يا سيدي وبرحيلك انتهى الولاء للوطن والثورة والتحرير وتحول رفاقك الى وكلاء تجاريين وسفراء ومدراء يتهافتون بجشع على لقمة عيشنا ودفتر اطفالنا , رحلت سيدي وبرحيلك خرجت الشرور والرذائل والمهانة والذلة من قمقمها لتملأ ارضنا عفنا وقذارة ومذلة وانحطاطا , رحلت سيدي وتركت , وتركت ما لا يمكن وصفه , تركت رجالا لا ادري ام نساءا, لكنهم ليسوا على كل حال احراراو لا اعتقد ان بهم شيئا من الشرف الوطني فقد اضاعوا بعد رحيلك كل شيئ وامتهنوا كل شيء الا الوطنية التي عهدناها والكرامة التي خبرناها وتاجروا ,ث

محلل
محلل -

اكبر خائن في الوطن العربي والامه الاسلاميه هو ياسر عرفات الذي دمر بيروت عام 82 واوصلته الكويت الى السلطه وانشئت له منظمة التحرير الفلسطينيه وساعدته لتنصيبه كرئيس لدوله غير معترف فيها سوى عند الدول العربيه ,وفي غزو الكويت اول رئيس وقف ضد الكويت التي عاش فيها ل 30 عام , ومات وفي رصيده 9 مليار دولار اموال السلطه والمساعدات التي اورثها للسيده سهى عرفات التي تعيش في باريس باموال الشعب الفلسطيني المغلوب على امره

اوامر ايرانية
عبد الفتاح غزة -

حماس ترفض احياء الذكرى. يخافوا من الرجل وهو ميت. اغلب الظن ان ايران طلبت منهم ذلك وهم ينفذوا اوامر ايران.

اوامر ايرانية
عبد الفتاح غزة -

حماس ترفض احياء الذكرى. يخافوا من الرجل وهو ميت. اغلب الظن ان ايران طلبت منهم ذلك وهم ينفذوا اوامر ايران.

الى محلل
صياد خون -

اظنك على رأس طابور الخيانه .. عندما تهاجم شهيد .. والذي ضحى بعمره للقضية .. وانت تنعم تحت المكيفات .. وتتسامر مع اصحابك في البرية ..

الى محلل
صياد خون -

اظنك على رأس طابور الخيانه .. عندما تهاجم شهيد .. والذي ضحى بعمره للقضية .. وانت تنعم تحت المكيفات .. وتتسامر مع اصحابك في البرية ..

صالح
الله المستعان -

عرفات هو من باع فلسطينيعني كيف يزور اسرائيل ويتقارع الكؤوس مع الاسرائليين

صالح
الله المستعان -

عرفات هو من باع فلسطينيعني كيف يزور اسرائيل ويتقارع الكؤوس مع الاسرائليين

بجد عيب
هيما -

بجد عيب لما نت بشتم شهيد سواء كان شو ما كن ي راجل بكفى انو ابو عمار عارف شو ابو عماراحنا اول شى بنفخر فيه انو ياسر عرفت كان رأيسنا.عمالو الولد الصغير باى مكان بالعالم بعرف شو هوا ابو عمار بس انتو الحقد مالى قلوبو وعملولكو غسيل دماغ

بجد عيب
هيما -

بجد عيب لما نت بشتم شهيد سواء كان شو ما كن ي راجل بكفى انو ابو عمار عارف شو ابو عماراحنا اول شى بنفخر فيه انو ياسر عرفت كان رأيسنا.عمالو الولد الصغير باى مكان بالعالم بعرف شو هوا ابو عمار بس انتو الحقد مالى قلوبو وعملولكو غسيل دماغ

قائد ورمز الوطنيه
محمد جمال جبارين -

ابو عمار يا رمز الوطنالله يرحمهقائد شريف ورمز الوطنيهكل الكلام الي يسئ اله هذا فقط قلة ثقافه ودرايه عن شخص الرئيس الشهيد ابو عماراخوكم ابو جمال من ام الفحم فلسطين

قائد ورمز الوطنيه
محمد جمال جبارين -

ابو عمار يا رمز الوطنالله يرحمهقائد شريف ورمز الوطنيهكل الكلام الي يسئ اله هذا فقط قلة ثقافه ودرايه عن شخص الرئيس الشهيد ابو عماراخوكم ابو جمال من ام الفحم فلسطين

للمحلل
نبيل -

يامحلل ,ماحدا من الشعوب العربيه وقف مع الكويت ,اما 9مليار ,عرفات مات ولا يملك شيئا وزوجته درست في باريس ولكنها تعيش مع اخيها سفير فلسطين في جزيرة مالطا.

للمحلل
نبيل -

يامحلل ,ماحدا من الشعوب العربيه وقف مع الكويت ,اما 9مليار ,عرفات مات ولا يملك شيئا وزوجته درست في باريس ولكنها تعيش مع اخيها سفير فلسطين في جزيرة مالطا.

ياعرب ارحمو الشهداء
ابواحمد -

الشهيد المناضل ياسر عرفات .ناضل من أجل قضية ,قضية شعب مغلوب علي امرة اقتصبت ارضة.فهو شخصية لن تتكر علي المستوي السياسي والجهادي في هذا الزمان,زمن يتنعم فية الملوك والحكام من نعيم الدنيا الزائل وشعوبهم جوعي معدومة ليس لديهم خبز ليلة ,او شعوب تتسوق في لندن والمكياج في باريس مسلوبي الارادة .شعوب نست الجهاد .تربو علي حب الدنيا ونعيمها الزائل .....اللهم ارحم الشهيد ابوعمارواجعل الجنة مثواة مع الصدقين والشهدا ,انا لله وانا الية لاراجعون

ياعرب ارحمو الشهداء
ابواحمد -

الشهيد المناضل ياسر عرفات .ناضل من أجل قضية ,قضية شعب مغلوب علي امرة اقتصبت ارضة.فهو شخصية لن تتكر علي المستوي السياسي والجهادي في هذا الزمان,زمن يتنعم فية الملوك والحكام من نعيم الدنيا الزائل وشعوبهم جوعي معدومة ليس لديهم خبز ليلة ,او شعوب تتسوق في لندن والمكياج في باريس مسلوبي الارادة .شعوب نست الجهاد .تربو علي حب الدنيا ونعيمها الزائل .....اللهم ارحم الشهيد ابوعمارواجعل الجنة مثواة مع الصدقين والشهدا ,انا لله وانا الية لاراجعون

محلل
محلل -

الى المعلق رقم 6 : صديقي جميع الشعوب العربيه تعرف خيانة ياسر عرفات ثم ان الشهيد يموت في الحرب وليس مسمونا بحرسه الذين تعلموا الخيانه منه ايضا وماذا تسمي موقفه من الكويت التي اطعمته ونصبته رئيسا لمنظمه التحرير الفلسطينيه ومن ثم رئيسا لفلسطين وضمت الكويت نصف مليون فلسطيني منهم من وصل الى درجة وكيل وزاره؟ واذا كنت انا تحت المكيفات كيف عاش ياسر عرفات في الكويت ؟ واخيرا كان ينعم ب 9 مليار دولار ورثها للست سهى عرفات وكان ينعم بقصور الرئاسه ومن دوله الى دوله وخصوصا دول الخليج ()

محلل
محلل -

الى المعلق رقم 6 : صديقي جميع الشعوب العربيه تعرف خيانة ياسر عرفات ثم ان الشهيد يموت في الحرب وليس مسمونا بحرسه الذين تعلموا الخيانه منه ايضا وماذا تسمي موقفه من الكويت التي اطعمته ونصبته رئيسا لمنظمه التحرير الفلسطينيه ومن ثم رئيسا لفلسطين وضمت الكويت نصف مليون فلسطيني منهم من وصل الى درجة وكيل وزاره؟ واذا كنت انا تحت المكيفات كيف عاش ياسر عرفات في الكويت ؟ واخيرا كان ينعم ب 9 مليار دولار ورثها للست سهى عرفات وكان ينعم بقصور الرئاسه ومن دوله الى دوله وخصوصا دول الخليج ()

محلل
محلل -

الى المعلق رقم 10: وقفت الدول التي يثمر فيها المعروف مثل دول الخليج و سوريا ولبنان ومصر والمغرب والجزائر وعارضت دولتين فقط خروج العراق من الكويت وهي ليبيا وفلسطين وامتنع عن التصويت الاردن واليمن والسودان وتونس , وكان عباس وسهى عرفات يتعاركون على اموال ياسر عرفات وهو على فراش الموت مدعيه الست سهى ان 9 مليار دولار اموال ياسر عرفات وعباس يقول انها اموال السلطه الفلسطينيه وليست اموال ياسر عرفات

محلل
محلل -

الى المعلق رقم 10: وقفت الدول التي يثمر فيها المعروف مثل دول الخليج و سوريا ولبنان ومصر والمغرب والجزائر وعارضت دولتين فقط خروج العراق من الكويت وهي ليبيا وفلسطين وامتنع عن التصويت الاردن واليمن والسودان وتونس , وكان عباس وسهى عرفات يتعاركون على اموال ياسر عرفات وهو على فراش الموت مدعيه الست سهى ان 9 مليار دولار اموال ياسر عرفات وعباس يقول انها اموال السلطه الفلسطينيه وليست اموال ياسر عرفات

فلسطيني
للمحلل -

نحن نتكلم عن شعوب وليس حكومات ,وعلى كل حال ,هدا موضوع فلسطيني بحت , وكفاية تتدخلات في حياتنا .

الى اللمحلل
عربى -

ايها المحلل لاتتطاول على اسيادك فياسر عرفات رمز الامة العربية وقائد عربى وزعيم

محلل
محلل -

الى المعلق رقم 15: عرفات سيدك انت وليس سيدي انا ويبدو انك من المطبلين والانسان الطيب الكل يذكره بالخير والانسان السيئ الكل يذكره بالمساوئ ولا تحاول ان تغيب الحقائق

الله يرحمو
abubshar -

الى كل من اساء الى ابو عمار ارجع الى تاريخ اغتيال ابو عمار والرنتيسي واحمد ياسين ستعرف ان حماس وفتح كانتا حركتين لدعم الصمود الفلسطيني وكانهما حركة واحده فتح شق ساسي وحماس شق عسكري وكانت يد ابو عمار التي يظرب بهما عند تعطل المفاوضاتوالدليل من وقت استشهاد ابو عمار عدد كم عملية استشهاديه حصلتوملاين الي بحساب ابو عمار لو كان صرف 1% منها كان لقيتو في بيت احسن او سياره افخم بس حدث العقل بما يحتمل

الله يرحمو
abubshar -

خير الكلام ما قل ودل1 عدد كم عمليه استشهاديه من يوم وفات ابو عمار لحد الان2 حماس كانت الجناح العسكري لفتح واستشهاد ابو عمار مع الرنتيس وياسن بنفس الفتره دليل قاطع على هذا الكلام3 ملياراتابو عمار ممكن نعرف وين سيارتاو وين قصرو شو العيشه الي كان عايشها ابو عمار4 الله يصلح الحال ويوحد شعبنا الفلسطيني

الى محلل
زائر -

عندما كان ياسر عرفات بالسلطه كانت الفئران لا تخرج من جحورها.ولا تتجرأ على مثل هذا الكلام .

الى محلل
صياد خون -

اشم رائحة عنصرية تنبع من كلماتك .. لذا لن اطيل الحديث معك .. فرائحة العنصرية تقتلني ..

محلل
محلل -

الى المعلق رقم 19 : لماذا لم يحرركم عرفات من اسرائيل اذا ؟

محلل
محلل -

الى المعلق رقم 19 : لماذا لم يحرركم عرفات من اسرائيل اذا ؟

الى محلل
abubshar -

اذا كنت غير فلسطيني وتوجه الكلام الى الشعب لماذا لم يحرركم من اسرائيل فمن انت لتحكم على ابو عمار روح شوف مشاكلك وبلدك او اذا كنت رجل احكي اسم البلد الي انتا منو حتى نعلم من يكون رئيس بلدك وكم مليار في حسابه وكم سياره عنده وكم وكم وكم وكم

رحمة الله
سميح -

رحمة الله كانت مشكلتة انه يسير حسب التيار الشعبي فاذا الشارع العربي يريد عبد الناصر او صدام او نصر الله لا يعارضة بل يسير معه ثم يلف به حيث يشاء

الى محلل
abubshar -

اذا كنت غير فلسطيني وتوجه الكلام الى الشعب لماذا لم يحرركم من اسرائيل فمن انت لتحكم على ابو عمار روح شوف مشاكلك وبلدك او اذا كنت رجل احكي اسم البلد الي انتا منو حتى نعلم من يكون رئيس بلدك وكم مليار في حسابه وكم سياره عنده وكم وكم وكم وكم