أخبار

بارزاني: توثيق الإتفاقات مع العراقيّة والأكراد شرط لتشكيل الحكومة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اشترط رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني توثيق مطالب تقدم بها الأكراد والكتلة العراقيّة ووافقت على تنفيذها الكتل السياسية خلال إجتماعاتها الأخيرة في أربيل وبغداد كشرط لتشكيل الحكومة الجديدة وأكد أنّ الأكراد الذين يمثلون القومية الثانية لهم حقوق لن يفرطوا بها.. فيما دعا الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة في العراق آد ملكيرت الى اتفاق مبكر حول برنامج عمل حكومي يخدم العراقيين ويتصدى للتحديات العديدة التي تواجهها البلاد في مسيرتها نحو الاستقرار والأمن والتنمية.

أكد رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في مؤتمر صحافي لدى عودته الى اربيل الليلة قادما من بغداد بعد حضوره لاجتماعات القادة وانتخاب البرلمان لرئاسته ورئيس الجمهورية ضرورة توثيق ما تم الاتفاق عليه بين الكتل السياسية قبل تشكيل الحكومة العراقية المقبلة في إشارة الى مطالب الكتلة العراقية وورقة المطالب الكردية التي تتضمن 19 نقطة وافقت عليها الكتل السياسية شفهيا.

وكانت القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي قد انسحبت من الجلسة البرلمانية الليلة الماضية احتجاجا على رفض تصويت البرلمان على وثيقة وقعها بارزاني وعلاوي والمالكي تنص على: تشريع قانون المجلس الوطني للسياسات العليا وفق الصيغة والصلاحيات المتفق عليها.. وتشكيل لجنة وطنية لمراجعة ملفات المعتقلين والمحتجزين وإطلاق سراح المحجوزين منهم بطريقة غير قانونية.. والاتفاق النهائي والتوقيع على جميع ملفات الإصلاح والتغيير التيما زالت قيد التفاوض.. إضافة الى إلغاء قرار اجتثاث ثلاثة من قيادييها هم : صالح المطلك وظافر العاني وراسم العوادي.

اما الورقة الكردية فتتضمن مطالب بتنفيذ المادة 140 المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها من دون انتقائية وأن يكون الأمين العام لمجلس الوزراء مرشحاً من الأكراد وتبني نظام داخلي لمجلس الوزراء يثبت مرجعية المجلس والقرار الجماعي وتوزيع الصلاحيات بين رئيس الوزراء ونوابه وتشكيل المجلس الاتحادي خلال السنة الأولى من عمل مجلس النواب وتعديل قانون الانتخابات وإجراء التعداد السكاني في موعده المحدد وإعادة النظر في هيكلية القوات المسلحة وتنفيذ مبدأ التوازن داخلها وفي باقي مؤسسات الدولة والمصادقة على مشروع قانوني الموارد المائية والنفط والغاز وأن يكون للتحالف الكردستاني حق البت بمرشحي الوزارات السيادية والوزارات الأخرى ذات الصلة بالإقليم واعتبار الحكومة مستقيلة اذا انسحب الأكراد منها نتيجة خرق دستوري أو عدم تنفيذ البرنامج الحكومي.

المشاكل التي ظهرت في البرلمان طبيعية

وأشار بارزاني الى ان بعض المشاكل ظهرت في جلسة مجلس النواب يوم أمس وقال "انا أراها طبيعية حيث واجهنا من قبل العديد من المشاكل المماثلة وعلينا ان نعلم بأن هذه المشاكل لم تكن لها علاقة بالأكراد اطلاقاً ولم يكن الأكراد طرفا فيها". وأضاف انه رغم ظهور هذه المشاكل فقد تم تنفيذ خطوات جيدة حيث أنجزت عملية انتخاب رئيس ونائبي رئيس مجلس النواب وانتخاب رئيس الجمهورية "وفي الخطوات القادمة سنسعى إلى تشكيل حكومة شراكة وطنية".

وأشار بارزاني الى ان المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية الذي قرر القادة تشكيله وإناطة رئاسته بعلاوي يجسد الشراكة الحقيقية بين المكونات العراقية وسيكون للأكراد دور بارز فيه وسيتم حسم المسائل الاستراتيجية في هذا المجلس وقراراته تكون إلزامية 100% لجميع الجهات ويكون الزاميا بنسبة 80% للجهة المعنية وسيتم تنظيم مهامه بقانون. ودعا القوى والاطراف السياسية العراقية الى ان تجتمع وتتفق على توزيع الحقائب الوزارية. وعن اختيار نائب رئيس الجمهورية أشار بارزاني الى انه يحق لرئيس الجمهورية جلال طالباني اختيار نائبه وفقا للقانون.

وقال ان العراق يتألف من قوميتين العربية والكردية والأكراد قومية ثانية في العراق "ونحن لنا حقوقنا وعلى الجميع ان يعرفوا أن الأكراد كانوا سببا لخروج العراق من الازمة التي كان يمر بها بعد ان اعتبر الكثيرون انها وصلت الى طريق مسدود" في إشارة الى مبادرته بدعوة القادة للاجتماع في اربيل وبغداد حول طاولة مستديرة للاتفاق على الحكومة المقبلة وهي الاجتماعات التي تواصلت طوال الاسبوع الحالي.

وشدد على تصميم الأكراد على تنفيذ ورقة المطالب التي تقدموا بها الى الكتل السياسية وفي مقدمتها المادة 140 من الدستور المتعلقة بقضية كركوك والمناطق المتنازع عليها. وقال "ان البعض رأى ان الأكراد ليست لهم علاقة بما يجري في العراق لكن "هذا التوجه خاطئ نعم لنا صلة كبيرة بما يجري في العراق ووفقا لهذا التوجه بادرنا بعقد اجتماع الكتل السياسية العراقية واقترحنا في البداية بان يلتقي رؤساء هذه الكتل لعرض النقاط المشتركة ونقاط الاختلاف بين الكتل وكيف لنا ان نضع الحلول المناسبة لها وأثمرت جهودنا وتم عقد الاجتماع".

وردا على سؤال حول الضمانات التي تثبت حقوق الأكراد بعد الاتفاقات التي جرت قال بارزاني "كما هو متبع بين الاحزاب يتم توثيق جميع الاتفاقات التي يتم الاتفاق عليها هذا من جهة ومن جهة اخرى على الرغم من ان الكتل الكردستانية مؤلفة من عدة جهات فهي ليست قائمة او كتلة بل هي تمثل القومية الثانية في العراق ويجب التعامل مع الكرد كقومية ثانية في العراق وان ثقل الأكراد لايحسب بعدد المقاعد، بل يجب التعامل معهم على اساس انهم القومية الثانية في العراق مشدداً على ضرورة توثيق ما تم الاتفاق عليه بين الكتل السياسية قبل تشكيل الحكومة العراقية المقبلة.

الأمم المتحدة تدعو إلى برنامج حكومي عراقي قادر على التصدي للتحديات

دعا الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة في العراق آد ملكيرت الى اتفاق مبكر حول برنامج عمل حكومي من شأنه أن يخدم المصلحة العامة للشعب العراقي ويتصدى للتحديات العديدة التي تواجهها البلاد في مسيرتها نحو الاستقرار والأمن والتنمية.

وقال ملكيرت في تصريح صحافي اليوم إن هناك عددا من المسائل الرئيسة يتعين البت فيها أثناء جلسة البرلمان التي ستنعقد يوم السبت الموافق 13 تشرين الثاني ويتطلع إلى الانتهاء من تشكيل حكومة شاملة ضمن الفترة الزمنية التي نص عليها الدستور.

وطالب جميع الأطراف بالعمل يدا بيد من اجل التوصل إلى اتفاق مبكر حول برنامج عمل حكومي من شأنه أن يخدم المصلحة العامة للشعب العراقي ويتصدى للتحديات العديدة التي تواجهها البلاد في مسيرتها نحو الاستقرار والأمن والتنمية المستدامة.

واشاد ملكيرت بالجهود الحثيثة التي بذلتها الأطراف العراقية كافة وقياداتها من أجل الوصول إلى اتفاقات حول الانتقال الأول بين الحكومتين المنتخبتين تحت سيادة عراقية تامة وبالمساهمة القيمة التي قدمها رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني لعملية المفاوضات من خلال دعوته إلى الاجتماع بين الكتل العراقية والذي عقد في أربيل. واعرب عن استعداد بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق للاستمرار بتقديم دعمها إلى الحكومة العراقية حسب الولاية الموكلة لها.

وفي نيويورك رحبت منظمة الأمم المتحدة بالاتفاق على تشكيل الحكومة الجديدة في العراق واعتبرتها خطوة مهمة في مسيرة الديمقراطية في البلاد وطالبت السياسيين العراقيين بتقديم التنازلات خدمة للشعب العراقي.
وقال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ان الأمين العام للأمم المتحدة يطالب القادة السياسيين العراقيين بتقديم التنازلات في عملية تشكيل الحكومة من اجل خدمة المصالح المشتركة لمكونات الشعب العراقي. ودعا القادة العراقيين الى إظهار روح الشراكة نفسها والمضي في تشكيل الوزارة من دون تأخر. وأكد أن الأمم المتحدة مستمرة بالتزاماتها في مساعدة الشعب العراقي وحكومته من اجل تحقيق المصالحة الوطنية والازدهار في البلاد.

وحيا بان كي مون "كل الاحزاب السياسية وقادتها على التوصل الى تسوية ستخدم المصالح المشتركة للشعب العراقي ودعاهم الى الاستمرار في إظهار حس الشراكة نفسه للانتقال سريعا الى تشكيل حكومة جديدة. ومن جهته اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما ان اتفاق تقاسم السلطة الذي تم التوصل اليه في العراق بعد اشهر من الأزمة السياسية يشكل "محطة مهمة" جديدة في تاريخ هذا البلد فيما رحبت به بريطانيا وفرنسا ايضا.

وقال اوباما خلال مؤتمر صحافي عقده في ختام قمة مجموعة العشرين في سيول إنه لا تزال السياسة العراقية تواجه تحديات الا انه اشاد بالاتفاق الذي وصفه بانه "شامل ويعكس ارادة الشعب العراقي" بعد الانتخابات التي جرت في اذار/ مارس الماضي. وأضاف "لا تزال توجد بعض التحديات ولكن كل المؤشرات تدل على ان الحكومة ستكون تمثيلية وشاملة وتعكس ارادة الشعب العراقي وتأتي بعد جهود اميركية مكثفة لدعم الوحدة العراقية".

وأشار الى "ان هذا الاتفاق يشكل محطة مهمة جديدة في تاريخ العراق الحديث" واعدا بان تواصل الولايات المتحدة دعمها للعراقيين في مسعاهم تعزيزهم للديمقراطية. وتوصل القادة العراقيون الخميس الى اتفاق حول تقاسم السلطات يضع حدا لازمة سياسية شلت عمل المؤسسات منذ الانتخابات قبل ثمانية اشهر.

وعقد البرلمان مساء الخميس جلسة انتخب خلالها اسامة النجيفي عن القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي رئيسا له كما انتخب رئيس الجمهورية جلال طالباني لولاية ثانية. ثم اعلن طالباني انه سيكلف رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي تشكيل الحكومة الجديدة.

وهنأ اوباما المالكي على "الخطوات التي تم اتخاذها لتشكيل حكومة عراقية مؤكدا أهمية تشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة وشاملة وتعكس ارادة الشعب العراقي" طبقا لبيان من البيت الابيض. كما شكر اوباما بارزاني "على جهوده لدفع جهود تشكيل الحكومة واعاد التأكيد على أهمية دفع التقدم الكبير الذي تم إحرازه لتشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة وشاملة"، بحسب البيان. وأكد اوباما للقادة العراقيين ان واشنطن "ملتزمة بتعزيز شراكتنا الطويلة مع الشعب العراقي اثناء انتقالهم الى ما بعد هذه المحطة المهمة في تاريخهم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ننتظر اعمال
نبيل يونس دمان -

كل الانظار متجهة الى ناحية واحدة رئيسية وهي دحر الارهاب واستتباب الامن في العراق من اقصى شماله الى اقصى جنوبه، هذا هو المحك امام كل التطورات الجديدة بما فيها تشكيل الحكومة الذي كان مطلبا شعبيا ملحا، ولنعط بعض الوقت لنرى ماذا سيكون واقع العراق الجديد. الكلام كثير والتصريحات متنوعة، معظمها جميلة وجذابة، لكننا كشعب ينتظر الاعمال بعد الاقوال، وينتظر الخدمات، وينتظر ايجاد فرص عمل للعاطلين، والشروع في عملية البناء، كل ذلك نضعه امام انظار الحكومة الجديدة والبرلمان المنتخب وكل من تعز علية قضية الشعب العراقي الذي يجب انهاء معاناته والى الابد.

ننتظر اعمال
نبيل يونس دمان -

كل الانظار متجهة الى ناحية واحدة رئيسية وهي دحر الارهاب واستتباب الامن في العراق من اقصى شماله الى اقصى جنوبه، هذا هو المحك امام كل التطورات الجديدة بما فيها تشكيل الحكومة الذي كان مطلبا شعبيا ملحا، ولنعط بعض الوقت لنرى ماذا سيكون واقع العراق الجديد. الكلام كثير والتصريحات متنوعة، معظمها جميلة وجذابة، لكننا كشعب ينتظر الاعمال بعد الاقوال، وينتظر الخدمات، وينتظر ايجاد فرص عمل للعاطلين، والشروع في عملية البناء، كل ذلك نضعه امام انظار الحكومة الجديدة والبرلمان المنتخب وكل من تعز علية قضية الشعب العراقي الذي يجب انهاء معاناته والى الابد.

only show
Kerkukli -

Soo they did election for what?

only show
Kerkukli -

Soo they did election for what?

traitor barzani
a -

this man sold kurdistan state for baath irak

traitor barzani
a -

this man sold kurdistan state for baath irak

خطر اطماع البارزاني
antwain naaoom -

منذ سقوط نظام صدام حسين البارزاني ان يفوت فرصة دون ممارسة اطماعه واسليبه التخريبية لوحدة العراق وإقتصاد العراق وإذكاء نار الفتنة بين العراقيين ..،

خطر اطماع البارزاني
antwain naaoom -

منذ سقوط نظام صدام حسين البارزاني ان يفوت فرصة دون ممارسة اطماعه واسليبه التخريبية لوحدة العراق وإقتصاد العراق وإذكاء نار الفتنة بين العراقيين ..،

طلعتو تعبانين
عراقى -

هنيئا لسياسة علاوى وربعه المتعطشين للمناصب على حساب العراق وساعة السودة لمن انتخبتكم ماذا جنيتم خلال 9 اشهر الان انتم تتوسلون جان بالبداية متحالفين مع المالكى حتى لا يطلع علينا الاكراد وورقتهم المدمرة ولا المعقد الجعفرى ولا عصابة جيش الوردى واحسن حل الانسحاب او المعارضة لحفظ ماء الوجه

طلعتو تعبانين
عراقى -

هنيئا لسياسة علاوى وربعه المتعطشين للمناصب على حساب العراق وساعة السودة لمن انتخبتكم ماذا جنيتم خلال 9 اشهر الان انتم تتوسلون جان بالبداية متحالفين مع المالكى حتى لا يطلع علينا الاكراد وورقتهم المدمرة ولا المعقد الجعفرى ولا عصابة جيش الوردى واحسن حل الانسحاب او المعارضة لحفظ ماء الوجه

البرزاني ولعبة النار
د.سعدي المحامي -

ان الأتفاق حول الرئاسات الثلاثة لا يعني ابداً التنازل عن الحقوق والثوابت الوطنية. وتصريحات البرزاني خطيرة ويجب ان تؤخذ ماخذ الجد من قبل القيادات العراقية الحالية.فألأكراد نعم ماهم الأ اقلية لا تزيد عن 10% من الشعب العراقي وليس هم القومية الثانية في العراق،فلو جمعت القوميات الأخرى ما عدا العربية لكونت تجمعا قوميا يفوف القومية الكردية.ان المادة 140 التي يطالب بها الاكراد ماهي الا مادة لا وجود لها بعد ان سقطت دستوريا بالتقادم الزمني ،أما بقية المطالب فيمكن النظر فيها وخاصة فيما يخص الاقليم.على القيادت العراقية ان لا تذعن للواقع المر في سبيل تشكيل الحكومة والاستحواذ على المناصب،فغدا سيكون الواقع مرأ عليهم لن يستطيعوا مجابهته،لا سيما وان القيادة الكردية تخطط للاستقواء بالأعداء تمهيداً للانفصال .ان الذي يوقع لهم على كركوك سيكون مصيره معروفا سلفاً.فهل يدرك الاكراد ان حصولهم على منصب رئيس الجمهورية للمرة الثانية هو لبنة في موتهم مستقبلا؟يبدو ان برزاني المتغطرس قد أخذته العزة بالأثم بعد ان أخذ بعض النواب الجبناء ترديد أسمه كرئيس وليس حاكما على الاقليم.أنها ماساة أكبر سيعاني منها العراق مستقبلا،فهل سيدرك المالكي لعبة النار الكردية .

البرزاني ولعبة النار
د.سعدي المحامي -

ان الأتفاق حول الرئاسات الثلاثة لا يعني ابداً التنازل عن الحقوق والثوابت الوطنية. وتصريحات البرزاني خطيرة ويجب ان تؤخذ ماخذ الجد من قبل القيادات العراقية الحالية.فألأكراد نعم ماهم الأ اقلية لا تزيد عن 10% من الشعب العراقي وليس هم القومية الثانية في العراق،فلو جمعت القوميات الأخرى ما عدا العربية لكونت تجمعا قوميا يفوف القومية الكردية.ان المادة 140 التي يطالب بها الاكراد ماهي الا مادة لا وجود لها بعد ان سقطت دستوريا بالتقادم الزمني ،أما بقية المطالب فيمكن النظر فيها وخاصة فيما يخص الاقليم.على القيادت العراقية ان لا تذعن للواقع المر في سبيل تشكيل الحكومة والاستحواذ على المناصب،فغدا سيكون الواقع مرأ عليهم لن يستطيعوا مجابهته،لا سيما وان القيادة الكردية تخطط للاستقواء بالأعداء تمهيداً للانفصال .ان الذي يوقع لهم على كركوك سيكون مصيره معروفا سلفاً.فهل يدرك الاكراد ان حصولهم على منصب رئيس الجمهورية للمرة الثانية هو لبنة في موتهم مستقبلا؟يبدو ان برزاني المتغطرس قد أخذته العزة بالأثم بعد ان أخذ بعض النواب الجبناء ترديد أسمه كرئيس وليس حاكما على الاقليم.أنها ماساة أكبر سيعاني منها العراق مستقبلا،فهل سيدرك المالكي لعبة النار الكردية .

اقص ايدي اذا فلحتوا
ابن بغداد -

الاخوة القراء الاعزاء ثقوا بالله انني اراه ساطعه كالشمس حكومه فاشله مليون بالميه لان الوضع على اشد التوتر و هذه مهزله ...بامتياز لقد نجح الاستعمار بجر رجل اهل العمايم و تسقيطهم سياسيا و جر رجل اهل السنه و تسقيطهم شعبيا و جر رجل اهل القوميه و العروبه و تسقيطهم و الفشل واضح و جلي في حكومه تناقض السياسات و الافكار الايدلوجيه...بالنسبه الى ما يسمى بالانجازات و السياسات الرئيسيه فالامريكان يديرون البلد و العقود و السيطرة على البنك المركزي و العمله و النفط و الميزانيه العامه و و ارجو من المعلقين ان يفتحو عيونهم و يكونو بمستوى ارقى من فلان و فلان لان كل السياسين في نفس المركب في نفس المركب

اقص ايدي اذا فلحتوا
ابن بغداد -

الاخوة القراء الاعزاء ثقوا بالله انني اراه ساطعه كالشمس حكومه فاشله مليون بالميه لان الوضع على اشد التوتر و هذه مهزله ...بامتياز لقد نجح الاستعمار بجر رجل اهل العمايم و تسقيطهم سياسيا و جر رجل اهل السنه و تسقيطهم شعبيا و جر رجل اهل القوميه و العروبه و تسقيطهم و الفشل واضح و جلي في حكومه تناقض السياسات و الافكار الايدلوجيه...بالنسبه الى ما يسمى بالانجازات و السياسات الرئيسيه فالامريكان يديرون البلد و العقود و السيطرة على البنك المركزي و العمله و النفط و الميزانيه العامه و و ارجو من المعلقين ان يفتحو عيونهم و يكونو بمستوى ارقى من فلان و فلان لان كل السياسين في نفس المركب في نفس المركب

فوميتان في العراق
يوحنا العراقي -

صرح بان هناك فوميتان فقط في العراق هما العرب والكرد . هذه الجملة تعكس النظرة الفوقية لقادة الكتل تجاه القوميات الأخرى في العراق ومن ضمنها الكلدوأشوريين, سكان العراق الأصليين. كنا بالأمس نشتكي من محاولات التتريك والتعريب الفرنسة . والأن نعمل بنفس السياسات التي كنا نشتكي منها في السابق. يبدوا أن سياسينا يفقدون الذاكرة عندما بمسكون بزمام الكرسي أم هو الوصول إليه ثم إظهار نواياهم الحقيقية.مجرد سؤال.كنا في السابق نجبر ككلدنان وأشوريون وسريان على كتابة قوميتنا عرب أو أكراد . واليوم يحاولون نفس الشيئ. مرحبا بديمقراطية الأغلبية والتهميش. ديمقراطية سحق الأقليات وإلغائها.

رقم 6
aso -

افكارك نفس الافكار بطل الحفره هذا الايام ولت - وليس بمقدور مالكي ولا علاوي تهميش الدور الكردي - و اذا تقصد كركوك فكركوك كوردستانيه و يجب ان يرحلو مسطوطنون ابو العشره الاف دينار

رقم 6
aso -

افكارك نفس الافكار بطل الحفره هذا الايام ولت - وليس بمقدور مالكي ولا علاوي تهميش الدور الكردي - و اذا تقصد كركوك فكركوك كوردستانيه و يجب ان يرحلو مسطوطنون ابو العشره الاف دينار

العراق الواحد
كروان حيران -

اليوم وضحت الصوره وعليه يجب أن يكتب فى الدستور فقرة أو بند ينص بأن كل من يساهم بالقول أو الفعل تلميحأًأو تصريحأ بتقسيم أو تقطيع أوصال أرض الوطن العراقى العزيز تسقط عنه صفةالمواطن العراقى ويوصم بتهمة خيانة الوطن ، أختلفوا أشتموا بعضكم البعض أسرقوا كفروا بعضكم البعض لكن أتركوا أرض العراق لأبنائه من الأجيال القادمه لعلهم يكونوا خيراً منكم .

أنتهى العراق
ابوسليمان -

كان شعار القائمة العراقية (التغيير)وأتضح ان كل التغيير هو رفع الاجتثاث عن قيادات القائمة ! وأعطائهم مراكز عليا بالدولة!!فلا تلوموا مسعود برزاني ان سعى لمصلحته!!!كذبة وعشنا فيها 9 أشهر وعاد نوري المالكي المتهم بجرائم ضد الانسانية ليحكم من جديدزكأسك ياوطني !!!!!!!!!!!!!!!!

أنتهى العراق
ابوسليمان -

كان شعار القائمة العراقية (التغيير)وأتضح ان كل التغيير هو رفع الاجتثاث عن قيادات القائمة ! وأعطائهم مراكز عليا بالدولة!!فلا تلوموا مسعود برزاني ان سعى لمصلحته!!!كذبة وعشنا فيها 9 أشهر وعاد نوري المالكي المتهم بجرائم ضد الانسانية ليحكم من جديدزكأسك ياوطني !!!!!!!!!!!!!!!!

الشرخ
فرج -

الشرخ بين السنة والشيعة يصب في مصلحة برزاني القومي المتمترس والمتغطرس .من يراب الصدع والدم المسفوك الذي بداه عدنان الدليمي صاحب السدارة السوداء وفرق وقوائم القتل الخاتل في عمان الان .ان اهل ضحاياه سيلاحقونه مهما طال الهروب .يجب على الفرقاء السياسيين العراقيين من غير الاكراد التوقف عن المواقف التى تصب بمصلحة الكرد -خدم الامريكان - المتربصين بالعراق .ماكان بارزاني ليدعو الى الطاولة لولا طلب وليس ضغط الامريكان عليه .الاستراتيجية المطلوبة لمجابهة الكرد هي تصفية الخلافات بين السنة والشيعة لمنع ان يكون الكرد بيضة القبان ووضع استرايجية مع تركيا وايران للوقوف بوجه العصابات الكردية اما الحل الاخير فهو فك الارتباط مع الاقليم بمحافظاته اللاث واعلانه دولة مستقلة لتقوم دول الجوار بحرقه ارضا وبناء وكيانا .

حكومة كركوزية
آشور بيث شليمون -

عندما الأغوات يقررون مصير البلد ما الذي تتوقعه غير الخراب والدمار، والعراق الذي كان مهدا للحضارة أصبح في عداد الدول المتأخرة.الشعب يدفع الثمن، والساسة يتقاسمون الثروات. ومن ثم هل في العالم، مجلس منتخب بدون عمل لمدة أكثر من سبعة شهور وهو يتقاضى راتبه كالعادة في وقت الشعب يبحث عن عمل ولا يجد؟! يا حيف عليكم ايها السادة، وكلي امل في الإنتخاب المقبل ان تأتيكم الضربة القاضية بحيث ولا واحد يعاد انتخابه ومن الآن سجلوا اسماءهم كي يكونوا في اللائحة السوداء لانهم استهتروا بالعراق ووحدته!

حكومة كركوزية
آشور بيث شليمون -

عندما الأغوات يقررون مصير البلد ما الذي تتوقعه غير الخراب والدمار، والعراق الذي كان مهدا للحضارة أصبح في عداد الدول المتأخرة.الشعب يدفع الثمن، والساسة يتقاسمون الثروات. ومن ثم هل في العالم، مجلس منتخب بدون عمل لمدة أكثر من سبعة شهور وهو يتقاضى راتبه كالعادة في وقت الشعب يبحث عن عمل ولا يجد؟! يا حيف عليكم ايها السادة، وكلي امل في الإنتخاب المقبل ان تأتيكم الضربة القاضية بحيث ولا واحد يعاد انتخابه ومن الآن سجلوا اسماءهم كي يكونوا في اللائحة السوداء لانهم استهتروا بالعراق ووحدته!

.....
badr -

أي ..صايرين مثل منشار الثلج بالرايح ماكل وبالجاي ماكل ..والله عفية عالأكراد ..والعرب متكاتلين على احنة سنة وانتم شيعة أو بالعكس

اصحاب البلاد
same -

لابد من تدخل الامم المتحده والفاتيكان والعالم الحر-لكي يحموا المسيحيين والايزيدين والصابئه من عنف وهمجيه التكفيرين-وانشاء حكم ذاتي(سهل نينوى) للجميع -وتحت حمايه قوات متعدده الجنسيه من الامم المتحده--نعم لاحل ثاني-- يرجى العمل بسرعه قصوى لامجال للنقاش والانتظار هذه حقيقه؟؟؟؟؟؟

الی یوحنا العراقی
ari -

انتم ابدا لم تشتکون یوما من التتریك او التفریس ،لماذا تتفهون بهذه الکلمات الفارغة.منذ متی اصبحتم قومیة ثالثة او رابعة فی العراق ماهی ردود افعالکم السابقة فی زمن الطاغیة عندما کان یهینوکم ویعتدون علیکم کل ماکان تعملون هو ارضاء البعثیین والإنخراط فی الحزب ،هل قمتم یوما بعملیة ضد النظام لولم یکن الثورة الکوردیة لکنتم الآن فی مهب الریح وأن الحریة التی تتمتعون بها الیوم هی ثمرة النضال الکوردی.

اصحاب البلاد
same -

لابد من تدخل الامم المتحده والفاتيكان والعالم الحر-لكي يحموا المسيحيين والايزيدين والصابئه من عنف وهمجيه التكفيرين-وانشاء حكم ذاتي(سهل نينوى) للجميع -وتحت حمايه قوات متعدده الجنسيه من الامم المتحده--نعم لاحل ثاني-- يرجى العمل بسرعه قصوى لامجال للنقاش والانتظار هذه حقيقه؟؟؟؟؟؟

الجيب العميل
زياد -

مخالف لشروط النشر

الجيب العميل
زياد -

مخالف لشروط النشر

الی رقم 6
ari -

انت خریج کلیةحقوق صدام وله إی ؟

الحقيقة مسعود المال
ابو عبدالله -

+كل الاطباء الذين تركوا بغداد للعمل في هولير ..نحن وجهنا لهم تهديدات بالقتل او خطف ومن ثم عرضنا عليهم العمل في هولير+كنا ناخذ عمولة على البترول الذي يمر عبر اراضينا الى تركيا وبالاتفاق مع صدام+اكثر التفجيرات وليس كلها نحن نخطط لها وبمساعدة اصدقائنا اليهود لبلبلة الوضع في مناطق العرب+ كل ما يحدث من تفجيرا في الموصل وخطف وقتل المسيحيين من عملنانحن سبب رئيسي في تأخير تشكيل الحكومة لكي نرتب وعلى نار هادئة ما نريده+نحن سبب رئيسي في اشعال الفتنة بين العرب لكي يخلوا لنا الجو+هل سمعتم في يوم ما ضابط او استاذ جامعي او دكتور ووو من الاكراد قد قتل طبعا نئء نيا+حتى الانفجار في وزارة الخارجية كلنا تركنا البناية تحترق قبل حدوث الانفجار+تخلينا عن مذهبنا السني وتحالفنا مع الذين نكرهم كره العمى الشيعة ولكنهم قدموا لنا تنازلات كثيرة+وساعدونا وتحالفوا معتا لضؤب السنة واشعال الفتنة والتفجيرات+اكثر الاحزمة الناسفة والمفخخات والذخيرة وكواتم الصوت واللاصقة ووو كل تاتي عن طريق كوردستان وتدخل الى بغداد وباشراف مباشر من كاكا مسعود ومام جلال+ويجب ان ناخذ كركوك وتتشكل خريتة كوردستان من الموصل الى الكوت+نعم لانريد عرب يدخلوا كوردستان نحن نضايق عليهم جدا ونصعب عليهم الدخول للكوردستان+حسابات كاكاة مسعود ومام جلال زادت وتنوعت وهلى عنادكم

الی ابو عبدلله 18
ari -

لماذا لا تشترك فی مسابقات القصص الخیالیة تعلیقك تشبه ذالك،انت وین نایم اذا کان العرب فی العراق ساذجین بهذا القدر بحیث أن الکورد یستطیعون ان یغفلهم إذن فإنهم مستحقین ذالك،ولکن یجب ان تعرف جیدا تعلیقك المشین لا یٶثر علی العرب الشرفاء فی العراق وان الاخوة العربیة الکوردیة صامدة کجبال کوردستان ویبقی الی الابد ویکون الخزی والعار للصدامیین الشوفینین الذین یزرعون بذور الفتنة.

الحقيقة مسعود المال
ابو عبدالله -

+كل الاطباء الذين تركوا بغداد للعمل في هولير ..نحن وجهنا لهم تهديدات بالقتل او خطف ومن ثم عرضنا عليهم العمل في هولير+كنا ناخذ عمولة على البترول الذي يمر عبر اراضينا الى تركيا وبالاتفاق مع صدام+اكثر التفجيرات وليس كلها نحن نخطط لها وبمساعدة اصدقائنا اليهود لبلبلة الوضع في مناطق العرب+ كل ما يحدث من تفجيرا في الموصل وخطف وقتل المسيحيين من عملنانحن سبب رئيسي في تأخير تشكيل الحكومة لكي نرتب وعلى نار هادئة ما نريده+نحن سبب رئيسي في اشعال الفتنة بين العرب لكي يخلوا لنا الجو+هل سمعتم في يوم ما ضابط او استاذ جامعي او دكتور ووو من الاكراد قد قتل طبعا نئء نيا+حتى الانفجار في وزارة الخارجية كلنا تركنا البناية تحترق قبل حدوث الانفجار+تخلينا عن مذهبنا السني وتحالفنا مع الذين نكرهم كره العمى الشيعة ولكنهم قدموا لنا تنازلات كثيرة+وساعدونا وتحالفوا معتا لضؤب السنة واشعال الفتنة والتفجيرات+اكثر الاحزمة الناسفة والمفخخات والذخيرة وكواتم الصوت واللاصقة ووو كل تاتي عن طريق كوردستان وتدخل الى بغداد وباشراف مباشر من كاكا مسعود ومام جلال+ويجب ان ناخذ كركوك وتتشكل خريتة كوردستان من الموصل الى الكوت+نعم لانريد عرب يدخلوا كوردستان نحن نضايق عليهم جدا ونصعب عليهم الدخول للكوردستان+حسابات كاكاة مسعود ومام جلال زادت وتنوعت وهلى عنادكم

رقم 12
aso -

لا اعتقد تفرج من عقدتك اتجاة الاكراد هذا حالكم انتم بأنفسكم اخترتم هذا الطريق للعيش وهو قتل والذبح والخراب و تخوين البعضكم البعض - و اكلك شي اخر لا تنسى رئيسك كردي هههههههه

الله والله نستهل ؟؟؟
ADEL KIRKUKE -

ياحيف واحد من يقرأ تعليقات موجودة يعرف مدى حقدوجهل وعدم الانتماء الى الوطن الواحد كاننا في صومال او جمهورية كونغو او من باقي قبائل توتسي وليس عراق الحضارة عريقة وام قوانين ,بعد ليش نلوم السياسين لماذا لا ننادي بالمواطنةوتكافؤ فرص ودولة الدنية نعيش كلنا سواسية لماذا لانكف عن الاحقادوالقتل وفرهودوالسلب ونهب لماذا يااخواني في الوطن لماذا لاتفكرون في عيش بسلام وهناء كاجميع خلق اللههل هو عيب في تكوينون خلقي اما تربوي اما دينيلماذا لاننهي هذه ماسأي الذي جعل بلاد مقبرة للجميع اليس حان الحظة الى اين ياخذون تلك الافكار سوداوي الى اين

رقم 12
aso -

لا اعتقد تفرج من عقدتك اتجاة الاكراد هذا حالكم انتم بأنفسكم اخترتم هذا الطريق للعيش وهو قتل والذبح والخراب و تخوين البعضكم البعض - و اكلك شي اخر لا تنسى رئيسك كردي هههههههه

احذروا من الصداميين
ازاد -

ويبقى كوردستان والقائد برزاني حر وتاج الراس رغم انف كل حاقد ومطبل لأسيادة من (العرب والفرس وألأتراك) وليعلم هؤلآء ممن يحسبون انفسهم على العراق انهم ليس الآ حفنة من الخونة والمرتزقة والعملآء وباالطبع معهم البعثيين العفالقة والصداميين ابطال الحفر الصخيرة والكبيرة باحجامها,,,لدي فقط تنبية ولآاعتقد البرزاني يحتاج الية هو عليك ان لآتتنازل عن حقوق الكرد مقابل حصول تعهدات امريكية وقتية! فاالكرد يجب ان يبقوا الحليف الأقوى وألأقرب للأخوة الشيعة لأن السنة ليس ورائهم سوى نقض العهود ودعم الأرهاب وقتلة الشعب العراقي بكل اطيافة دون تفرقة وما هم الآجنود للقاعدة في بلآد ما بين النهرين والتاريخ شاهد على ما اقول.

السيد مسعودالبارزاني
Heval Sweden -

بصراحة اثبت السيد مسعودالبارزاني هو صمام الأمان للعراق الإتحادي،عنما تأسست العراق كتبت في الدستور آنذاك العراق دولة للعرب والأكراد مع مراعاة حقوق القوميات الأخرى(كالتعليم والأمان ..الخ)ولم يذكر تقاسم السلطة بسبب صغر حجمهم،لكن كل الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق خانو الأكراد وحاولو إبادتهم حتى وصل الى إستعمال الأسلحة الكيمياوية,إلى 15 same لعلمك الايزيدين هم الأكراد الأقحاح الأصليين الذين لم يدخلو الإسلام,نعم نعم نعم لحماية المسيحيين الأعاءعلى قلوبنا.

اللعبة القذرة
جعفر الماجدي -

يبدو ان التخطيط الخارجي في العملية السياسية العراقية نجح بأمتياز؟ والا لماذا فشلت كل الجهود ونجحت مبادرة البرزاني؟ كل شيء خطط له بأتقان،وقد أدار اللعبة اياد علاوي بأمتياز أيضا،فأنسحاب العراقية ليس لتحقيق المطالب كما يدعون وأنما لجعل الأكثرية لتأييد أعادة أنتخاب الطالباني العجوز مرة ثانية كما تريد قوى الأستكبار العالمي ونفذتهاالقوائم العراقية الراكعة لها ,والا كيف أنسحبت العراقية وبقي النجيفي والعلوي(ضمير للبيع) معهم دون الانسحاب.ان الأهداف الكردية واضحة في الأستقلال عن الدولة الام بعد ان يحققوا اهداف الورقة الكردية سيئة الصيت سواءً بالمادة 140 او بالمناطق المتنازع عليها المزورة.لقد بدأت نبرة جديدة من بعض النواب الخونة بتسمية برزاني بالرئيس وكأن الدولة العراقية تحكم بخليفتين كما يقال.أمر محير لا ينتهي الا بالمقاومة واسقاط العملية السياسية برمتها والا سيضيع العراق ومستقبله بيد خونة التغيير(عفوا) التدمير).

عجرفة
زياد -

العجرفةوالابتزاز الكردي واضحا على محياك يابرزاني فتتكلم بالقومية واين حقوق الكلد اشوريين والتركمان واليزيدية فلماذا لم تعطي لاي منهم رئاسة الاقليم او منصب سيادي اصطدتم بالماء العكر ونجح سعيك لسذاجة علاوي وطائفية المالكي وضعف السياسين السنة الذين باعوا اصوات من انتخبهم لن تقوم قائمة للعراق واني ارئ مقاله ابو عبدااه 16 يعكس حقيقة الاكراد

هنيئا للصعاليك
ابو عراق -

انتصرت يا مالكي على من ؟ والله ستجرفكم رياح الغضب التي ستهب من ذلك الشعب المسكين المغلوب على امره ، هنيئا لك يامالكي تهنأة سيدك الاميركي لك يا للعار

انتم لاتمثلونا
شهيد التميمي -

اشهدوا ياكل المسلمين والعرب وغيرهم اننا الشيعةاتباع اهل البيت عليهم الصلاة والسلام لايمثلنا من قتل وشرد واباح العراق ممن يتسلط الان من احزاب ومجلس وغيرهم ومن يوقع على كل متطلبات قادة الاحزاب الكردية لمجرد اقصاء وخذل اخواننا الحقيقيين السنة والتي تهدف الى تفتيت العراق فنحن قلبا وقالبا مع اهلنا السنة والتركمان والمسيحيين والاصلاء من الكرد وغيرهم جميعا ليس لنا الا العراق الموحد وان ماتفعله الاحزاب الكرديةبمشورة اليهود من التنسيق مع من يدعون تمثيل الشيعة ضد اهلنا الحقيقيين السنة بهدف تفتيت صفنا امر مرفوض ومفضوح وان غدا لناضره قريب