أخبار

الصينيون يسمونه الخليج العربي والإيرانيون يحتجون

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ارسل المسؤولون الإيرانيون رسائل احتجاج للصينلاعتمادهامسمى الخليج العربي خلال دورة الالعاب الاسيوية.

طهران:احتجت ايران بشدة على منظمي الدورة السادسة عشرة للألعاب الآسيوية التي تقام في مدينة غوانجو الصينية لإستخدامهم تسمية "الخليج العربي". وبدأ مسؤولون ايرانيون يوجهون رسائل احتجاج الى مكاتب نظرائهم الصينيين يستنكرون فيها ما وصفوه بـ"تشويه" الأسم.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن سفير ايران في الصين مهدي صفري قوله إن عددًا من مذكرات الاحتجاج على التسمية أُرسلت الى وزارة الخارجية الصينية والى منظمي دورة الألعاب الآسيوية، ما دفع الوزارة والمنظمين الى الاعتذار.

وبدأت المشكلة خلال عرض خرائط العالم في حفل الافتتاح يوم الجمعة. وبحسب السفير صفري فان "الخليج الفارسي" سُمي "الخليج العربي" على خريطة الشرق الأوسط التي ظهرت على الشاشات العملاقة لبضع ثوان.

وقلل السفير الايراني من شأن الحادث قائلا إنه لم يكن سوى خطأ ارتكبه منظمو الدورة ولا يعكس سياسة الصين الخارجية وموقفها من ايران. وبحسب وكالة الانباء الايرانية الرسمية فان وزارة الخارجية الصينية اوعزت الى المنظمين ألا يكرروا ما حدث يوم الجمعة وان يتوثقوا من استخدام تسمية "الخليج الفارسي" فقط في المستقبل.

وبسبب الخلاف حول تسمية الخليج اصبح الجميع، بما في ذلك وكالات الانباء وشركات النفط والمخططون العسكريون، يستخدمون كلمة الخليج فقط دون توصيف.

وكان ما حدث خلال دورة الألعاب الآسيوية حلقة في سلسلة حوادث مماثلة شهدتها السنوات الماضية في اطار النزاع على تسمية الخليج.وفي وقت سابق من العام الحالي قالت السلطات الايرانية إنها لن تسمح لشركات الطيران بدخول الأجواء الايرانية ما لم تستخدم تسمية "الخليج الفارسي" على شاشات التلفزيون التي تعرض عليها معلومات خلال الرحلات. ونقلت صحيفة لوس انجيليس تايمز عن وزير النقل الايراني تهديده بمصادرة الطائرات التي لا تلتزم بذلك.

كما حدثت مشكلة عندما اصرت ايران على استخدام تسمية الخليج الفارسي على الميداليات والمواد الترويجية لدورة العاب التضامن الاسلامي التي كان من المقرر أن تقام في طهران في نيسان/ابريل الماضي، لكنها أُلغيت بعدما رفضت العربية السعودية ودول عربية اخرى القبول بذلك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الخليج الاسلامي
كمال عبد السلام -

الغرب يحاول ان ينفخ بهذه المشكلة لزيادة الهوة بين العرب وايران وارى ان الاتفاق بين العرب وايران على تسميته الخليج الإسلاميهو المخرج قبل ان تستفحل المشكلة كما تسعى واشنطن والغرب

قيم
Farid -

الصين دولة اكولة بلا قيم فاذا كان حجم التجارة مع العرب اعلا من الفرس بالخليج عربي و العكس بالعكس

الخليج العربي
محمد -

اسمة الخليج العربي لأن العرب عاشوا على ضفافة كلها منذ عشرات آلاف السنين وقبل الدولة الساسانية

أخطأ الصنيون
Amouri -

على رغم كرهي الشديد لإيران و الفرس و المجوس، و لكن الإسم الأصلي لهذا الخليج هو الخليج الفرسي،،، فالعرب لم يكن لهم قيمة أيام الحضارة الفارسية، الى أن شرفهم الله بالإسلام، و الآن ضاعة قيمة العرب بسبب بعدهم عن الله و زادت قوة المجوس، فيجب أن يعود الخليج فارسي.

الخليج عربي
محمد -

العرب يسمونه عربي و الفرس فارسي و الاتراك خليج البصرة, الحقيقة ان الخليج لا اسم له بامكاننا ان نسميه كما نشاء, القنال الانجليزي يسمى عند الفرنسيين بحر المانش, لا اشكال و لا نرفزة بينهما كما يتشنج الايرانيون, تسميتا العربي و الفارسي قديمتان الى جانب اسم بحر القطيف الذي انقرض من الخرائط اليوم, و قد اقترح اسم الخليج الاسلامي على الخميني و رفضه , من جانب اخر العرب اقدم تواجدا في المنطقة من الفرس, حيث يعرف عنهم انهم شعوب جبلية , اعادة احياء الاسم مرة اخرى الى الخارطة هو انجاز عربي, لهم كل الحق فيه, و ليسأل مؤيدو ايران ماذا يسمي الفرس شط العرب الذي ليس له الا هذا الاسم في كل لغات العالم - كما في ويكيبيديا-