أخبار

عيد الأضحى لدى الدروز.. صيام وقيام ولا حج إلى مكة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انصهر المجتمع الاسلامي في لبنان بمختلف طوائفه ومذاهبه الاسلامية في بوتقة الاحتفال بعيد الاضحى، غير أن كل فريق انصبغ بما يميزه من تقاليد خاصة للاحتفال بتلك المناسبة، وفي محاولة من "ايلاف" لرصد طقوس الأطياف المذهبية في لبنان، اتضحت العديد من الأسرار.

بيروت: يحظى عيد الاضحى لدى طائفة الموحدين الدروز في لبنان بأهمية دينية خاصة ومميزة جداً، ناهيك عن قيمته الاجتماعية الكبيرة. فالدروز يعتبرون من الطوائف الإسلامية التي انشقت عن الدعوة الإسماعيلية، خلال عهد الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله. وتعود الإسماعيلية في جذورها إلى المذهب الشيعي، لكنها تتوقف عند الإمام السادس جعفر الصادق، وتؤمن بإمامة إبنه إسماعيل، بينما تؤمن الطائفة الشيعية بإثني عشر إماما وآخرهم المهدي "المنتظر".

وتتأسس عقيدة الدروز على القرآن الكريم وتفاسيره، تأثراً بالمنحى الشيعي الإمامي، خصوصاً أن الإنقسام الرئيس في الإسلام، يتمحور حول تحديد دور الإمام، أي المذهب السني الذي يقول باقتصار دوره على الإدارة السياسية للأمة وتنظيم شؤونها، والمذهب الشيعي الذي يعطي للإمام دوراً دينياً إلى جانب دوره السياسي، أي شرح حقائق الرسالة السماوية، إضافة إلى توليه مسؤولية الإدارة السياسية للأمة.

ويتزامن حلول عيد الأضحى مع أداء المسلمين فريضة الحج إلى مكة المكرمة في استعادة لقصة النبي إبراهيم، الذي يعتبره الدروز أحد الأنبياء التوحيديين الخمسة الكبار في التاريخ الإنساني، إلى جانب نوح وموسى وعيسى ومحمد. ويبدأ الاستعداد للاحتفال بالأضحى عند الدروز في اليوم الأول لشهر ذي الحجة، ويستمر حتى اليوم العاشر منه. حيث يتوافد أبناء الطائفة إلى الخلوات لسماع الشعر الروحي والوعظ الديني، ويعودون إلى منازلهم، ليبدأ بعدها رجال الدين في الطائفة تلاوتهم الخاصة للقرآن، والتفاسير التي توضح أسرار الحكمة الإلهية للرسالة السماوية، وهي نصوص من التراث الإسلامي، تتعلق بقصص الزهاد والعباد والمتصوفة المعتدلة.

أسرار خاصة بالطائفة

يوضح الشيخ غسان الحلبي مستشار مشيخة العقل لطائفة الموحدين الدروز في لبنان، أن لعيد الأضحى أهمية كبيرة لدى أبناء الطائفة مشيراً إلى أن ما يشاع عن أسرار خاصة بالطائفة، ما هو في الحقيقة إلا تدقيق في المعنى اللطيف لأوامر الدين ونواهيه، وتتعلق في كيفية تهذيب الجوارح البشرية، ويعطي مثالاً على ذلك "اعتبار رواتب الدولة شبهة، والتدخين من المحرمات، والنهي عن الانصراف إلى قضاء ساعات في مشاهدة التلفاز". وشرح التأثير السلبي لهذه الشبهات على بصيرة المرء وروحانيته وصفاء قلبه وخواطره، والتعمق في فهم الدعوة القدسية التي أرادها الله نوراً لبني البشر.

يصوم أبناء الطائفة خلال الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة بالامتناع عن كل طعام وشراب طوال النهار والليل، ولكن ذلك أمر اختياري وليس واجباً دينياً شرعياً. ويصل التعبد لدى أبناء الطائفة ذروته خلال الليلة الأخيرة للأيام العشرة المذكورة، حيث يسهرون ويواصلون التلاوة حتى الصباح. وفي صبيحة اليوم الأول للعيد يعود الجميع إلى منازلهم وتذبح الأضاحي التي تقدم بغالبيتها إلى دور الأيتام الخاصة بأبناء الطائفة.

يشرح الشيخ الحلبي المعنى الديني لتلك الطقوس قائلاً: "إن رجال الدين والمريدين من أبناء الطائفة يؤدون الفرائض، مع إحياء تلك الليالي بتلاوة القرآن والتفاسير والصوم والصلاة (السجود والقراءة) وزكاة أموالهم والمجاهدة، وكل ذلك من أجل أن تكون النفس ونوازعها بإمرة العقل الطائع لله الحق، وصافية لاستكمال معنى الأضحية، وشكر الله على تمام العبادة بالقول والإحساس".

فروقات بين المذاهب

لا ينفي إجماع المذاهب الإسلامية على الأهمية الدينية والاجتماعية لعيد الأضحى، وجود فروقات تميز هذه المذاهب بعضها عن بعض في كيفية أداء الفروض الدينية الخاصة بكل منها. وهذا ما يظهر جلياً في التشابه بين المذهبين السني والشيعي، واختلافها عن المذهب الدرزي، ويتمثل الاختلاف بداية بالحج إلى مكة المكرمة من قبل اتباع المذهبين الأولين وتنفيذهم العديد من المناسك المتعلقة بالحج، وأداء صلاة صبحية اليوم الأول للعيد في المساجد والمناطق المفتوحة. بينما لا يؤدي أبناء الطائفة الدرزية فريضة الحج إلى مكة، علماً أن ثمة مخطوطات قديمة، تبين أن العديد من شيوخ الدروز في زمن السيد عبدالله التنوخي، كانوا يذهبون لأداء مناسك الحج، ويقتصر أداء فروضهم الدينية المتعلقة بالأضحى على الذهاب إلى الخلوات التي هي بمثابة المساجد بالنسبة إليهم، واستباق العيد بالصوم الاختياري والمجاهدة وإحياء ليلة الوقفة بديلاً لصلاة الصبح في المساجد لدى المذهبين السني والشيعي.

لكن يكاد الاختلاف في أداء الفروض الدينية بين المذاهب الإسلامية أن يذوب عند الانتقال إلى البعد الاجتماعي للعيد والذي يتحول إلى سلوك اجتماعي واحد لدى جميع تلك المذاهب لجهة المساعدة للفقراء، وتبادل الزيارات والتهنئة بالعيد، ومواساة الذين فقدوا أحد أفراد عائلتهم.

ويلفت المفتي الجعفري لمنطقة الهرمل الشيخ علي طه (شيعي) إلى أن الفروق بين الشيعة والسنة بالنسبة إلى عيد الأضحى بسيطة جداً ومجرد اجتهادات فقهية خاصة بكل مذهب من المذاهب الخمسة (الشافعي، المالكيِ، الحنفي، الحنبلي والجعفري) بل إنها خلافات فقهية داخل المذهب نفسه. ويشير طه إلى أن الجانب الاجتماعي للعيد يبقى في الاهتمام بالفقراء والمحتاجين عبر زيارتهم وتقديم المساعدة لهم.

ويوافقه الرأي إمام مسجد شهاب في العاصمة بيروت الشيخ مصطفى سوبرة (سني) حول غياب الخلاف بين المذهبين حول معنى وشعائر عيد الأضحى، باستثناء افتعال التباين من قبل بعض مراجع الشيعة برأي سوبرة حول تحديد نهار العيد، على الرغم من عدم وجود أي مبرر فقهي لذلك، ولا يؤدي سوى إلى زيادة الشرخ والفرقة بين المسلمين.

احتفالات الماضي

وفي محاولة للوقوف على الفارق بين طقوس الاحتفال بعيد الاضحى في الماضي والحاضر تتنهد أم عبد الله وهي ترتب منديلها الأبيض، تغطي رأسها جيداً وبعض من وجهها الممتلئ. ترتسم معالم الحزن على الجزء المكشوف منه، هو إحساس يطبع يومياتها الرتيبة في حانوتها الصغير، عند أطراف حي وطى المصيطبة البيروتي، بعد أن باتت أيام طفولتها وصباها في قريتها الشوفية في جبل لبنان، مجرد ذكرى تستعيدها بين الحين والآخر. تواجه صخب الحياة اليومية في العاصمة بيروت التي تحولت أشبه بطاحونة تسحق ساكنيها، فتأخذ في طريقها كل شيء، بما في ذلك لحظات الفرح الجميلة التي كان يحملها قدوم عيد الأضحى إلى أبناء القرية، عندما كان يحول الجميع إلى عائلة واحدة، يسودها التضامن والتآلف وتقاسم الأفراح والأتراح.

تجد أم عبد الله في السؤال عن معنى عيد الأضحى فرصة للترحم على الماضي الجميل، حيث كان للعيد بهجته التي لا توصف. تسترجع الذكريات التي تحتفظ بها عن العيد الذي كان المناسبة الدينية والاجتماعية الأهم لدى طائفة الموحدين الدروز. وتروي المرأة الستينية بفرح كبير، كيف كانت تنتظر بداية شهر ذي الحجة من كل عام والتي تسمى "عشور العيد"، حيث كان أبناء القرية يبدأون الاستعداد للاحتفال بالعيد الذي يحل في العاشر من الشهر نفسه. كانوا يباشرون زيارة الخلوات والمزارات والمقامات، ويبلغ الجميع ذروة السعادة أثناء الليلة التي تسبق صبيحة العيد "الوقفة" وأول أيامه. عندما يكون الأطفال والشباب وجميع الناس، قد ارتدوا أجمل ما عندهم من الثياب وصنع الحلوى "نقل العيد"، وذبح الأضاحي من الماشية. وتتحول أيام العيد الثلاثة إلى تبادل متواصل للزيارات، وخصوصاً بين الأقارب والأصدقاء لمعايدتهم وتصفية القلوب، إضافة إلى زيارة الشيوخ الكبار للطائفة بغية التهنئة والتماس البركة.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من الحلب
سمعان آغا -

يعود تاريخ هذه الطائفة الى اليزدية الكردية من منطقة دياربكر! و كلمة ده روز تعني باللغة الكردية اهل الشمس .

من الحلب
سمعان آغا -

يعود تاريخ هذه الطائفة الى اليزدية الكردية من منطقة دياربكر! و كلمة ده روز تعني باللغة الكردية اهل الشمس .

للحقيقة والتاريخ
مهند مصطفى -

الدروز فرقة تنتسب إلى نشتكين الدرزي وهي فرقة تؤمن بسرية أفكارها ، فلا تنشرها على الناس ، ولاتعلمها حتى لأبنائها إلا إذا بلغوا سن الأربعين ،يعتقدون بألوهية الحاكم الفاطمي وينكرون الأنبياء والرسل و ينكرون جميع أحكام وعبادات الإسلام وينكرون القرآن وعندهم كتاب آخر يسمى كتاب المنفرد بذاته ويعتقدون بتناسخ الأرواح وينكرون وجود حياة أخرى فيها جنة أو نار و لايقبل الدروز أحداً في دينهم ، ولايسمحون لأحد بالخروج منه .

للحقيقة والتاريخ
مهند مصطفى -

الدروز فرقة تنتسب إلى نشتكين الدرزي وهي فرقة تؤمن بسرية أفكارها ، فلا تنشرها على الناس ، ولاتعلمها حتى لأبنائها إلا إذا بلغوا سن الأربعين ،يعتقدون بألوهية الحاكم الفاطمي وينكرون الأنبياء والرسل و ينكرون جميع أحكام وعبادات الإسلام وينكرون القرآن وعندهم كتاب آخر يسمى كتاب المنفرد بذاته ويعتقدون بتناسخ الأرواح وينكرون وجود حياة أخرى فيها جنة أو نار و لايقبل الدروز أحداً في دينهم ، ولايسمحون لأحد بالخروج منه .

الدروز
نورا -

مع احترامي للدروز لكن هناك شيء غريب حولهم . يقولون في لبنان ان الدرزي عظمه ازرق وهي مقولة صادقة بالفعل . يجدون بعضهم البعض اينما حلو ويلتفون حول بعضهم . خلال ايام الجامعة تراهم مجموعات تجد طريقها مباشرة الى بعضها رغم عدم المعرفةالمسبقة ببعضهم البعض . وسياسيا تجدهم يميلون كما يميل زعيمهم وليد جنبلاط . كان لي صديق يكرهني العام الماضي ، لان جنبلاط كان موقفه مختلف . اما حاليا فقمة المحبة .

آن الأوان
مراقب السويد -

اعتقد آن الأوان ...ان نعرف من هو ( الله )) وما هى حقيقه الذين تكلموا باسمه او ادعوا انهم يحملون منه كتابا او رسـالة او نسـبا وما الى ذلك هل هم (( حقا كما ادعوا ....ام مجموعة من من اعتقدوا ذلك بانفسهم ..ام انه دجل واستغلال ...منذ قديم الزمان ))....هل صحيح هو الذى خلقنا ..ام نحن خلقناه...اصبحنا فى دوامه وصداع بين تلك الأختلافات ..والأجتهادات ....بالرغم من ان العلم يوميا...يكتشف لنا الجديد ...ويناقض ما (( أدعوا به )) فى كثيرا من الأمور ..أعتقد ان الأوان ..وكفى

الدروز
نورا -

مع احترامي للدروز لكن هناك شيء غريب حولهم . يقولون في لبنان ان الدرزي عظمه ازرق وهي مقولة صادقة بالفعل . يجدون بعضهم البعض اينما حلو ويلتفون حول بعضهم . خلال ايام الجامعة تراهم مجموعات تجد طريقها مباشرة الى بعضها رغم عدم المعرفةالمسبقة ببعضهم البعض . وسياسيا تجدهم يميلون كما يميل زعيمهم وليد جنبلاط . كان لي صديق يكرهني العام الماضي ، لان جنبلاط كان موقفه مختلف . اما حاليا فقمة المحبة .

الايزيدية
سرمد العراقي -

عيد الاضحى عيد ليس بعيد للمسلمين فقط وانما عيد لكل الاديان التي ظهرت في الجزيرة العربية لان يرجع تاريخ العيد الى نبي الله ابراهيم وهذا النبي مذكور لدى الايزيدية والدروز والمسيحيين والمسلمين واليهود ، كما ويحتفل ابناء الديانة الايزيدية المتواجدة في كردستان العراق بهذا العيد لان تاريخ ديانتهم يرجع الى الاحناف ومنهم ابراهيم الخليل ، كما ان الكعبة هي محج لكل الاديان المذكورة ولكن بعد تواتر السنين والدعوة الاسلامية حصرت في المسلمين حتى ان مناسك الحج كانت موجودة قبل الاسلام وهناك الكثير من الكتب ذكرت ذلك ، شكرا ايلاف على المواضيع القيمة وحرية الرأي والرأي الاخر

بل الدين الدرزي
تميمي -

لا يمت ;الدين; الدرزي بلاسلام بأي صلة مثله مثل الدين الشيعي والصق بالاسلام الصحيح لصقا.. تصحيح للكاتب : لاتقتصر مهمة الامام عند المسلمين ;السنة; على ادارة الشؤون السياسيه بل ايضا الدينية.

الايزيدية
سرمد العراقي -

عيد الاضحى عيد ليس بعيد للمسلمين فقط وانما عيد لكل الاديان التي ظهرت في الجزيرة العربية لان يرجع تاريخ العيد الى نبي الله ابراهيم وهذا النبي مذكور لدى الايزيدية والدروز والمسيحيين والمسلمين واليهود ، كما ويحتفل ابناء الديانة الايزيدية المتواجدة في كردستان العراق بهذا العيد لان تاريخ ديانتهم يرجع الى الاحناف ومنهم ابراهيم الخليل ، كما ان الكعبة هي محج لكل الاديان المذكورة ولكن بعد تواتر السنين والدعوة الاسلامية حصرت في المسلمين حتى ان مناسك الحج كانت موجودة قبل الاسلام وهناك الكثير من الكتب ذكرت ذلك ، شكرا ايلاف على المواضيع القيمة وحرية الرأي والرأي الاخر

you are wrong
rawaa -

i donot think they have roots with AL_YAZEDEEN mester AGHA

you are wrong
rawaa -

i donot think they have roots with AL_YAZEDEEN mester AGHA

Thank You
Waseem.J -

Thank you very much Elaph for a well done subject, we are in great need in the muslim world to be open mind and accept, recpect and understand our differences

مسكين ياراعي السويد
عبدالله العمر -

كيف يسمح بتعليق ملحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مسكين ياراعي السويد
عبدالله العمر -

كيف يسمح بتعليق ملحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الاهتمام بهم
same -

الدول العربيه بدون الاخوه المسيحيين وكل الاقلياتواقولها بصراحه كمثل صحراء بدون ماءلابد من الاهتمام والاستفاده من امكانياتهم العلميه والاداريه والثقافيه وهم 20 مليون في الداخل و25 مليون في المهجر(يمكن استقطابمن يريد العوده)عن انشاء لجان من المثقفين ورجال الاعمال ومنظمات المجتمع المدني

دين
taj -

اي اسلام هذى واي مسلمون لا يرون في الركن الخامس الا الذبح

دين
taj -

اي اسلام هذى واي مسلمون لا يرون في الركن الخامس الا الذبح

تمعنو يااابشر
السعيدي -

قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: (( افترقت اليهود على 71 فرقة , و افترقت النصارى على 72 فرقة , و تفترق أمتي على 73 فرقة كلها في النار إلا واحدة.قيل من هم يا رسول الله ؟.قال : هم الجماعة.و قيل : هم الذين هم على ما انا عليه و صحبي )).

همام
الدروز عملاء -

الدروز لا ينتمون للاسلام باي صفه ... اذا وجدت ان اغلب الجنود الجيش الاسرائيلي هم منهم

الى عبدالله العمر
مراقب السويد -

انا هنا لست دفاعا عن (( ايلاف ))...بتسـاؤلك عن نشر تعليقى ..لانها بنشر تعليقك كان جوابها واضحا بما فيه الكفايه ....ولأوضح لك أكثر ..بالعرف والقانون الذى سمح لها نشر تعليقى تم نشر نشر تعليقك على نفس الأساس ...ان فهمت ذلك جيدا ...وان لم تفهم ..فهنى المصيبه التى دعتنى اتسـائل من هو (( الله ))

همام
الدروز عملاء -

الدروز لا ينتمون للاسلام باي صفه ... اذا وجدت ان اغلب الجنود الجيش الاسرائيلي هم منهم

عرب و مسليمين أقحاح
محمد ضو -

ان الدروز من أعرق الطوائف الاسلامية التي مرت عبر تاريخ الاسلامي الحديث والقديم. هم جماعة توحد الله تعالى حق توحيد وما تقاليدهم وعادتهم إلا أكبر دلالة على ذلك فهم مسلمون بكل ما للكلمة من معنى وكل ما يقال عن عدم التزامهم بأركان الاسلام الخمسة هو إفتراء. إن الإختلاف بين الدروز والمذاهب الإسلامية الاخرى يكمن في الأسلوب لا في المضمون. وأما القول أن الدروز لا يحجون إلى البيت الحرام فهذا فيه نوع من التحريف فالدروز في حقبة معينة قتلوا وسفكت دماؤهم داخل الحرم ما جعلهم يترددون في زيارة البيت بطريقة منتظمة وسنوية. نرجو من المعلقين الكرام أن يعوا مايقوله بحق الدروز فهذه الجماعة الكريمة هم عرب أقحاح بشاهدة العالم كله هم أناس لم يخسروا معركة بل إن معاركهم لم تكن يوما(إلى للدفاع عن الأرض والعرض). أنهم خير من دافع عن الإسلام وعن الأمة الإسلامية وما تاريخ سلطان باشا الأطرش وبطولته أمام الفرنسيين وكمال جنبلاط وألمير مجيد ارسلان إلى ليشهد على ذلك. فلا يغرنكم بعض الشواذات من هنا وهناك لتفتحوا النار على هذه الطائفة الكريمة التي قدمت الكثير ومازالت.

ماهم مسلمين
مسلط الحلافي -

ياناس يابشر ارحمونا انا ما ننكر على اي انسان اعتقاده كل انسان حر فيما يعتقد, الله عز وجل يقول(لكم دينكم ولي دين)لكن الاسلام بريء من هؤلاء البشر هؤلاء والله وبالله وتالله ليسوا مسلمين. الدروز والشيعه مذهبهم خليط من النصرانيه والوثنيه واليهوديه وكل مله على وجه الارض الا دين الاسلام.

عرب و مسليمين أقحاح
محمد ضو -

ان الدروز من أعرق الطوائف الاسلامية التي مرت عبر تاريخ الاسلامي الحديث والقديم. هم جماعة توحد الله تعالى حق توحيد وما تقاليدهم وعادتهم إلا أكبر دلالة على ذلك فهم مسلمون بكل ما للكلمة من معنى وكل ما يقال عن عدم التزامهم بأركان الاسلام الخمسة هو إفتراء. إن الإختلاف بين الدروز والمذاهب الإسلامية الاخرى يكمن في الأسلوب لا في المضمون. وأما القول أن الدروز لا يحجون إلى البيت الحرام فهذا فيه نوع من التحريف فالدروز في حقبة معينة قتلوا وسفكت دماؤهم داخل الحرم ما جعلهم يترددون في زيارة البيت بطريقة منتظمة وسنوية. نرجو من المعلقين الكرام أن يعوا مايقوله بحق الدروز فهذه الجماعة الكريمة هم عرب أقحاح بشاهدة العالم كله هم أناس لم يخسروا معركة بل إن معاركهم لم تكن يوما(إلى للدفاع عن الأرض والعرض). أنهم خير من دافع عن الإسلام وعن الأمة الإسلامية وما تاريخ سلطان باشا الأطرش وبطولته أمام الفرنسيين وكمال جنبلاط وألمير مجيد ارسلان إلى ليشهد على ذلك. فلا يغرنكم بعض الشواذات من هنا وهناك لتفتحوا النار على هذه الطائفة الكريمة التي قدمت الكثير ومازالت.

دين الشمولية
م.شهاب -

أعتقد على عكس ما يعتقده بعض المعلقين السذج من اتهام لهذا المذهب أو ذاك بأنه ليس صحيحا وأن مذهبه هو الصيح وكأن الله أعطاه علمه.ولو أثبت هذه المعجزة لآمنا به جميعا وكذلك يعتقد كل منكم لدين أو مذهب .كفوا عن تزكية أنفسكم فالله وحدة يزكي من يشاء ولم يعط علمه لاحد والا لما كان هناك اختلاف بين المذاهب والأديان.(الي مرجعكم فانبئكم بما كنتم فيه تختلفون)وما وجود هذه الاختلافات الا ابتلاء للجميع وامتحان في هذه الدنيا الفانية من أجل الاطلاع والتعمق في المذاهب الأخرى القديمة والمستحدثة واعمال العقل فيها.لكي لا يكون للناس حجة على الله في أنهم ولدوا وارث المذهب بلازمهم كجيناتهم الوراثية وهو أمر فيه تخير،واضح لا لبس فيه.

دين الشمولية
م.شهاب -

أعتقد على عكس ما يعتقده بعض المعلقين السذج من اتهام لهذا المذهب أو ذاك بأنه ليس صحيحا وأن مذهبه هو الصيح وكأن الله أعطاه علمه.ولو أثبت هذه المعجزة لآمنا به جميعا وكذلك يعتقد كل منكم لدين أو مذهب .كفوا عن تزكية أنفسكم فالله وحدة يزكي من يشاء ولم يعط علمه لاحد والا لما كان هناك اختلاف بين المذاهب والأديان.(الي مرجعكم فانبئكم بما كنتم فيه تختلفون)وما وجود هذه الاختلافات الا ابتلاء للجميع وامتحان في هذه الدنيا الفانية من أجل الاطلاع والتعمق في المذاهب الأخرى القديمة والمستحدثة واعمال العقل فيها.لكي لا يكون للناس حجة على الله في أنهم ولدوا وارث المذهب بلازمهم كجيناتهم الوراثية وهو أمر فيه تخير،واضح لا لبس فيه.

for 12
alex -

the druze they dont deal all with israilian army, most of the old south lebanese army who was dealing with israil they were from muslims and what about the palastinians were working with israil.druze are not muslims, they are a small religions completly different from muslims, they dont fast, dont pray in mosque .they have their own religion which we respect.religions are a free own decision people must chose.be free minded and respect all kind of religions.

اضحى مبارك
بني معروف -

الموحدون الدروز هم امنوا بوحدة الله جل جلاله وامنوا برسائل النبياء التي تقوم وتدعوا الى المحبة والتلاقي لتكريس الحياة الانسانية بين جميع العباد المؤمنين .... لذلك عرف عن بني معروف حفظ الاخوان اي وحدة الصف والتعاون بين جميع المؤمنين , وصدق اللسانوعرفوا ايضا بكرم الضيافة والتضحية دفاعا عن الحق..وللجديرذكره ان الموحدين الدروز هم قوم يكنون كل الاحترام لجميع الديانات السماوية

اضحى مبارك
بني معروف -

الموحدون الدروز هم امنوا بوحدة الله جل جلاله وامنوا برسائل النبياء التي تقوم وتدعوا الى المحبة والتلاقي لتكريس الحياة الانسانية بين جميع العباد المؤمنين .... لذلك عرف عن بني معروف حفظ الاخوان اي وحدة الصف والتعاون بين جميع المؤمنين , وصدق اللسانوعرفوا ايضا بكرم الضيافة والتضحية دفاعا عن الحق..وللجديرذكره ان الموحدين الدروز هم قوم يكنون كل الاحترام لجميع الديانات السماوية

تصحيح ديني فاضح
حسام عجيب -

الاستاذ كاتب المقالة المحترم. لا أعرف من أخطأ عندما كُتِب هذا المقال, ولكنني في كِلا الحالتين رأيت أنه من واجبي الديني أن اُصحح التالي: في فقرة &;أسرار خاصة&; وفي المقطع الثالث كتبت نقلاً عن الشيخ غسان الحلبي التالي: إن الموحدين الدروز يسهرون ليلاً لقراءة (القرأن),,, يُرجى تصحيح هذه المعلومة الخاطئة لأننا نفتخر بكتاب &;الحكمة&; الذي وضع اُسس ديننا التوحيدي, ليس تقليلاً من قيمة القرأن الكريم ولكن يجب ان يمر هكذا خطأ فاضح عن قصد أو عن غير قصد. وإذا كان الشيخ المذكور &;الحلبي&; هو الذي أخطأ فيُطلب منه التصحيح والإعتذار لأننا لسنا بصدد المسايرة السياسية هنا عندما يختص الأمر بأُمة التوحيد. راجياً مِنكم التصحيح للحفاظ على مصداقيتكم التي نعهدها. وشكراً

الدروز
ام على -

في كتب ابن تيمية يكفر هذه الطائفة ويحرم التعامل معهم ويعتبرهم خارجين عن ملة الاسلام أما من يحتك ويتعامل معهم فلا يرى من سلوكهم أي شيء يمت للاسلام سوى ذكر كلمة مسلم بالهوية ولا أدري على اي اساس وضعت له فهم لا يصلون ولا يصومون ولا يحجون ولا يعتمرون ولم أر قران في بيوتهم فانا شخصيا تعاملت معهم

الدروز
ام على -

في كتب ابن تيمية يكفر هذه الطائفة ويحرم التعامل معهم ويعتبرهم خارجين عن ملة الاسلام أما من يحتك ويتعامل معهم فلا يرى من سلوكهم أي شيء يمت للاسلام سوى ذكر كلمة مسلم بالهوية ولا أدري على اي اساس وضعت له فهم لا يصلون ولا يصومون ولا يحجون ولا يعتمرون ولم أر قران في بيوتهم فانا شخصيا تعاملت معهم

الدروز
شيعي جنوبي -

مخالف لشروط النشر

متى الدرزي اصبح مسلم
مسلم سني -

مخالف لشروط النشر

متى الدرزي اصبح مسلم
مسلم سني -

مخالف لشروط النشر

ملاحظة عالدروز
مسافر عبر ايلاف -

عقائد وممارسات الدروز يجب ان تصلح بما يتوافق ووالقرآن والسنة والا اعتبروا خارجين عن الاسلام الاحكام والشرائع والعبادت توقيفية من الله عز وجل الى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عن طريق الوحي

غير صحيح
خالد -

انا لبناني مسلم ومن منطقة اسمها عاليه فيها اكثرية درزية واعرف عن الدروز الشيء الكثير ولا ادري لماذا يقولون بانهم مسلمون وهم لا يصومون ولا يؤمنون بالقران كله ولا يصلون كما صلى النبي عليه الصلاة والسلام ولا يحجون وما قال محمد ضو عن الحج غير صحيح وانا اتحداه ان ياتي بنص موثق عن مقتل الدروز داخل الحرم وهم يؤمنون بالتقمص والاغرب انهم يؤمنون بمحمد الدرزي وليس محمد ابن عبد الله عليه الصلاة والسلام وكتابهم يسمى كتاب الحكمة وليس القران وايضا اتحداهم ان يظهروا كتابهم للناس واخفاء كتاب الحكمة دليل على عدوانهم لصحابة رسول الله وبعد ذلك يقول لك ان مسلم .. ولا حول ولا قوة الا بالله

الدروز
محمد الاعظمى -

تحيتى الى العرب الاقحاح بنو معروف أصحاب الارض والعرض والذين حافظوا على عروبتهم وتمسكهم بأرضهم التى يقدسونها عكس الاخوة الفلسطينيين الذين باعوا ارضهم لليهود المهاجرين

غير صحيح
خالد -

انا لبناني مسلم ومن منطقة اسمها عاليه فيها اكثرية درزية واعرف عن الدروز الشيء الكثير ولا ادري لماذا يقولون بانهم مسلمون وهم لا يصومون ولا يؤمنون بالقران كله ولا يصلون كما صلى النبي عليه الصلاة والسلام ولا يحجون وما قال محمد ضو عن الحج غير صحيح وانا اتحداه ان ياتي بنص موثق عن مقتل الدروز داخل الحرم وهم يؤمنون بالتقمص والاغرب انهم يؤمنون بمحمد الدرزي وليس محمد ابن عبد الله عليه الصلاة والسلام وكتابهم يسمى كتاب الحكمة وليس القران وايضا اتحداهم ان يظهروا كتابهم للناس واخفاء كتاب الحكمة دليل على عدوانهم لصحابة رسول الله وبعد ذلك يقول لك ان مسلم .. ولا حول ولا قوة الا بالله

اصبحت المذاهب خمسه!
سني -

منذ متى اصبحت المذاهب خمسه! مذاهب اهل السنه والجماعه 4. الجعفري من مذاهب الشيعه.. & ;ويلفت المفتي الجعفري لمنطقة الهرمل الشيخ علي طه (شيعي) بأن الفروق بين الشيعة والسنة بالنسبة لعيد الأضحى بسيطة جداً ومجرد اجتهادات فقهية خاصة بكل مذهب من المذاهب الخمسة (الشافعي، المالكيِ، الحنفي، الحنبلي والجعفري)& ;

اصبحت المذاهب خمسه!
سني -

منذ متى اصبحت المذاهب خمسه! مذاهب اهل السنه والجماعه 4. الجعفري من مذاهب الشيعه.. & ;ويلفت المفتي الجعفري لمنطقة الهرمل الشيخ علي طه (شيعي) بأن الفروق بين الشيعة والسنة بالنسبة لعيد الأضحى بسيطة جداً ومجرد اجتهادات فقهية خاصة بكل مذهب من المذاهب الخمسة (الشافعي، المالكيِ، الحنفي، الحنبلي والجعفري)& ;

druze
sam -

iam very proud to be druze and never one day in my life i felt that i was muslim we seperated from islam we have our own religin called the druze that we all proud of

الحج ركن
السلموني -

من انكر فرضا من اركان الاسلام الخمسة فهو ليس بمسلم وان زعم ذلك اركان الاسلام خمسة الشهادتان والصلاة والصيام والزكاة والحج للمستطيع وعذر الدروز غير مقبول فالطريق الى مكة سالكه ومأمونه ولا خطر عليهم لكني اعتبر المقال تزويق لفرقة الدروز ومجامل لها على حساب الحقيقة معتقد الدروز يكتنفه الغموض وكأنهم منظمة سرية !

druze
sam -

iam very proud to be druze and never one day in my life i felt that i was muslim we seperated from islam we have our own religin called the druze that we all proud of

هم مسلمون
الزعيم العالمي -

كل من شهد أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله هو مسلم . و أبى من أبى و جهل من جهل , و اللي مو عاجبو يشرب من البحر الميت. الدين الإسلامي دين الجميع و ليس مختصاً بفئة أو طائفة أو مذهب (كل نفس بما كسبت رهينة) في شيعي بيروح النار و في شيعي بيروح الجنة في سني بيروح النار و في سني بيروح الجنة في درزي بيروح النار و في درزي بيروح الجنة في وهابي بيروح النار و في وهابي بيروح الجنة أهم شيء إخلاص النية لله عز وجل و أن يسلم الناس من شرك (المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده) و الحساب بيد الله.

هم مسلمون
الزعيم العالمي -

كل من شهد أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله هو مسلم . و أبى من أبى و جهل من جهل , و اللي مو عاجبو يشرب من البحر الميت. الدين الإسلامي دين الجميع و ليس مختصاً بفئة أو طائفة أو مذهب (كل نفس بما كسبت رهينة) في شيعي بيروح النار و في شيعي بيروح الجنة في سني بيروح النار و في سني بيروح الجنة في درزي بيروح النار و في درزي بيروح الجنة في وهابي بيروح النار و في وهابي بيروح الجنة أهم شيء إخلاص النية لله عز وجل و أن يسلم الناس من شرك (المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده) و الحساب بيد الله.

بعض من حكمتهم
.... -

ان عقيدة الدروز لا علاقة لها بالأديان مطلقا وهو دين قائم بذاته وفكرة هذا الدين قائمة على تجلي الله في )الحاكم بأمر الله(الخليفة الفاطمي(تعالى الله عما يصفون) وكما يذكر في كتاب (التربية التوحيدية) أن مولانا الحاكم قد تجلى في مقامات بشرية عديدة منها مقام (دور)القائم والمنصور والمعز والعزيز ثم الحاكم الذي اختفى أثرة في العام 410هجرية في مصر أو حسب الديانة الدرزية(صعد الى السماء) .وكل المقامات المذكورة تمثل بعضا من خلفاء الفاطميين.أما حمزةبن علي مؤسس الدعوةالدرزية فقد ظهر (بالتقمص)حسبما جاء في الحكمة منذ آدم وكان اسمه شطنيل وفي زمن نوح كان اسمه فيثاغورس وفي زمن ابراهيم كان اسمه داود وفي زمن موسى كان يقال له شعيب وفي زمن عيسى كان يقال له المسيح الحق وهو اليعازر وفي زمن محمد كان يقال له سلمان الفارسي وفي زمن سعيد(جدالخلفاء الفاطمين)كان يقال له صالح.وهؤلاء كانوا الأنبياء الحقيقين بدلا من الأنبياء المعروفين لدى عامة الناس(ادم وابراهيم وعيسى وموسى ومحمد)وكان الوحي ينزل عليهم بدل نزوله على الأنبياء. وفي كتابهم هذا يتحدثون عن التوحيد أنه نكفير لكل الملل والطوائف .ولقد اغلق باب التوبة عندهم ولا يمكن لأي مخلوق أن يكون درزيا الا بالولادة. يقول حمزة بن علي أنه خلق بعدما خلق العقل ثم خلقت الأرواح من نوره وهي معدودة لا تزيد ولا تنقص مدى الأزمان والدهور ولهذا فهم يؤمنون بانها تتقمص وتعود من جديد في جسد جديد ولا حساب الا على الأرض حسب التقمص التالي علويا كان أم متدنيا الى أن تفنى الدنيا فيكون الحساب النهائي.أما اسماعيل مجموعة الأتقياء المتقمصة بعضها من بعض فهو القائم الحق وهو آدم الجزئي وهرمس وأخنوخ وادريس ويوحنا وهو اسماعيل بن محمد التميمي الداعي وفي زمن النبي محمد كان يقال له المقداد.أما عن الأهرامات فهم يقولون عمرها مولانا الحاكم سبحانه لحكمة أرادها. ........كما قيل في رسالة الرضى والتسليم لحمزة عبدمولانا ومملوكه وهذا أمر ثابت. وفي كتاب الحكمة أن (أهل الظاهر هم أهل الشرائع مثل آدم ونوح وابراهيم ومحمد وعيسى وموسى وهؤلاء كلهم فرد روح لكن انتقلت من جسد الى جسد وهم ابليس اللعين وهو حارث بن ترماح وهو آدم العاصي وهو الذي أخرجه الله من الجنة يعني أبعده مولانا من علم توحيده)(وكان ابليس عبدا لمولانا الحاكم فما أطاع حمزه الوزير الكبير فلعنه وأخرجه من جنة الدعوة).أما الأنجيل فهو من قول ال

باطنيون و متلونون
وسام -

موضوع جيد و لكني أستطيع التأكيد من خلال تعاملي مع بعض الدروز بأنهم باطنيون و يخفون ما لا يظهرون و العكس صحيح فهم ينكرون كثيرا من الأشياء و العقائد الاسلامية. ببساطة لهم دينهم و الذي هو مزيج من المسيحية و الاسلام .... معظمهم أصحاب مصالح ويميلون و يتلونون حسب احتياجاتهم.مثال صارخ على هذا التلون هو زعيمهم في لبنان وليد جنبلاط. وشكرا لإيلاف.

الدروز مسلمون أفاضل
خالد شوكات -

طائفة الموحدين المسلمين الدروز هم طائفة إسلامية أصيلة، تنحدر من جذر الشيعة الإسماعيلية الفاطمية السبعية، لا ينكرون ركنا من أركان الإسلام، لكن لهم تأويلاتهم الخاصة لبعض الآيات القرءانية، كما لغيرهم من الطوائف الإسلامية بما في ذلك الطائفة السنية. ويتميز تأويلهم لنص الإسلامي بنفحات تقدمية وإنسانية راقية، كتحريمهم تعدد الزوجات واعتبارهم بوذا و بعض فلاسفة الإغريق من الأنبياء والصالحين باعتبارهم موحدين. بعض المسلمين ينطلق من جهل وانغلاق في النظر إلى هذه الطائفة العزيزة، التي من نجبائها الأمير شكيب أرسلان، أحد أعمدة حركة النهضة الإسلامية الحديثة، وصاحب كتاب & ; لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم& ;، وهو أحد القائلين الكبار بإسلامية الطائفة الدرزية الأصيلة. و أنا من محبي بني معروف، أحبهم في الله، لإعلائهم قيمة التوحيد.

باطنيون و متلونون
وسام -

موضوع جيد و لكني أستطيع التأكيد من خلال تعاملي مع بعض الدروز بأنهم باطنيون و يخفون ما لا يظهرون و العكس صحيح فهم ينكرون كثيرا من الأشياء و العقائد الاسلامية. ببساطة لهم دينهم و الذي هو مزيج من المسيحية و الاسلام .... معظمهم أصحاب مصالح ويميلون و يتلونون حسب احتياجاتهم.مثال صارخ على هذا التلون هو زعيمهم في لبنان وليد جنبلاط. وشكرا لإيلاف.

إلى محمد الأعظمي
جلمود بن صخر -

كلامك مردود عليك يا هذا الفلسطينيون لم يبيعوا ولن يبيعوا أرضهم أما الدروز فتمسكوا بقراهم في فلسطين ليس شجاعةً ولكن لأنهم هادونوا اليهود ولم يطلقوا طلقة واحدة عليهم و فعلوها أثناء الإجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982 عندما إستقبلوا الدبابات الإسرائيلية بالزغاريد ونشر الأرز في السماء.

ساكن
من سكان العالم -

المذاهب الاسلامية الطيب يعنى الذى ليس خبيث ان كل منهم علم و هذا يمثله علماء فى شغل خلف الستار ابحاث يعنى حوار نقاش و ليس بين العامه الا الحياه العامه قوانين الحياه العامه

;كلنا اخوة
مسلم -

بنو البشر كلهم اخوة اسلام ومسيحين وكل انسان اخو الانسان كما يقول الامام علي عليه السلام( كل بني ادم اخوة ام اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق) ورد على الطعليق ان الشيعة ليسوا مسلمين فيا اصحابي نحنوا مسلمين نحنوا( نشهد ان لا اله الا الله وان محمد بن ابي عبدالله رسوله وخاتم انبيائه ونؤمن بالقرأن كما هو وان الموت حق واحساب حق والنار حق والجنة حق ونؤمن بكل اركان الاسلام وفروعه والصلاة والصوم والحج والزكاة وما اختلافنا مع اخواننا من اهل السنة انا بقينا من (شيعة) علي بعد ان توفي الرسول وخلافنا هو ان الخلافة هي لعلي ومع ذلك ايها الاخوة نحنوا مسلمين وندعوا الى الوحدة الاسلامية والى توحد الانسان المسالم ومحاربة الطغاة والمفسدين في الارض

الى التعليق رقم25
حازم -

ايها **** لاتعدى على اسيادك الفلسطينين

الى المراقب السويدي
Nashat -

عن اي علم تتحدثوماذا قدمت انت من العلماعطني اكتشافا علميا واحدا يثبت ان الله غير موجود .تذكر بان امة كاملة عملت على اساس ان لا دين والحياة مادة ثم ما لبثت ان تراجعت هن ذلك وكانت حياتها اقصر من حياة اي امة على وجه الارض.اذا لم يكن لديك ما تتحدث عنه فاصمت واحتفظ بقناعاتك لنفسك

ليسوا مسلمين
الشيح محمد النابلسي -

نتيجة تعاملي مع كثيرين من الدروز أجزم أنهم باطنيون ويخفون عكس ما يظهرون وهم غدارون وحاقدون وليسوا مسلمين إطلاثاً. ومعظمهم من أصحاب مصالح ويميلون و يتلونون حسب احتياجاتهم. والشكر لموقع إيلاف.

مقالة جيدة
نزار -

مقالة جيدة ولكن أرجو حذف التعليقات لأنها كلها مليئة بالكراهية. الدين الإسلامي والديانات كلها تنادي بالمحبة وتقبل الآخر كيفما هو.وكلنا على باب كريم, أي رب العالمين. ولم يوكل الله عز وجل أحداً ليحاسب الناس عنه. يا سادة تذكروا هذا القول:لا يضركم كفرهم إن آمنتم ولا ينفعكم ايمانهم إن كفرتم.اتمنى من الجميع إن يهتموا بتخليص نفوسهم من النار وأن يتركوا غيرهم بحاله.

الدروز/الشيعة/؟
MOUSA -

ما هي السمات البارزة في مذهب الجعفرية الأثنى عشرية المسلمة مع أحترامي للأخوة السنة و الشيعة و الدروز و أهل الكتاب و كل من في قلبه رأفة على الأنسانية (أحببت أضافة هذا التعليق بسبب وصف الشيعة بممارستهم و تشبيههم بالدروز (مع أحترامي للجميع):1- الشيعة يحجون و يعتمرون الى الكعبة و يزورون أضرحة الرسول (ص) و أهل بيته (ع).2- و يقرؤن القرآن اللذي بين يدي أهل السنة.أما تفاسيرهم فالغالب مقربتها لبقية المذاهب ,غير أنهم يؤمنون بأوجه التفاسير المتعددة و خاصة العرفانية في أبراز الدور المميز لأهل البيت و صحابته الكرام.كذلك عندهم الأدعية المأثورة , و هي كثيرة جدا مثل دعاء يوم عرفة للأمام سيد الشهداء الحسين (ع) و دعاء كميل لأمير المؤمنين علي أبن أبي طالب و أدعية المناجات الربانية للأمام زين العابدين علي أبن الحسين (ع) و كلها تدعوا الى رقة النفس و التراحم و أعطاء الفقير و الدعاء للمريض و فك الأسارى و تيسير العسير و التوحيد و نصرة المسلمين على من يبغي عليهم.و معظمها يجبر القارئ على البكاء خوفا من الله سبحانه و تعالى.3- و لا يؤمنون بالتناسخ.4- نبيهم الرسول الأعظم (ص) و أئمتهم أثني عشر بدأ من علي أبن أبي طالب و أنتهاء بمهدي الأمة من أهل بيت النبوة (ع)-الخلافة بعد رسول الله (ص) تستمد عندهم شرعيتها بالنص لا بالشورى.و هم يحزنون في المناسبات كما حزن أهل بيت النبوة على قتلاهم مثل أستشهاد الحسين أبن علي (ع)(أبن فاطمة الزهراء بنت رسول الله (ص)5- باب الجهاد يفتى به من أضيق الحدود,فمثلا أفتى به أحد مراجعهم قاصدا به أتباعه مرة أثناء ثورة العشرين في العراق قبل90 سنة ضد الأستعمار الأنكليزي (بسبب غياب و لي الأمر المسلم آنذاك) في نهاية الدولة العثمانية, و لم تنطبق تلك الفتيا على بقية التيارات الشيعية في ذلك الوقت بسبب طبيعة الموزاييك الشيعي اللا مركزي.ليس فيهم من يفتي بناء على معتقد المخالف و لا ضد أخوتهم في الدين و لا أخوتهم من أهل الكتاب من النصارى و اليهود و غيرهم ,و هم يؤمنون بالحوار و التقوى و القدوة الحسنة و رد الجميل و السلم. و لا تجد غالبيتهم العظمى يهينون من حاورهم و لا يبادرونه بالأساءة.كذلك لا توجد عندهم فتيا تقيد دور المرأة في العمل أو قيادة السيارة أو أرضاع الكبير, و المرأة عندهم حرة الأختيار في تزويج نفسها ان كانت ثيب أو تجاوزت سن التاسعة عشر بزواج دائم أو زواج منقطع (متعة/صيغة/منق

تعليق -30-
خوليو -

قرأت هذا التعليق باهتمام فمحتواه يدل على أن صاحبه عليم بكتاب الحكمة ولا أدري لماذا اختاروا له هذا الاسم ، فهو مجموعة أفكار ضبابية أساسها التقمص وهو فكر خيالي لا أكثر ،مثل كل الأفكار الدينية،تعالوا لنبحث بعلمية على ضوء البراهين الموجودة بين أيدينا: كل الأديان التوحيدية تذكر شخصية اسمها ابراهيم الخليل، ومعرفة هذه الشخصية جاء عن طريق التوراة اليهودية، وهذه بدأوا بكتابتها 500 قبل الميلاد أي بعد سبي اليهود من قبل نبوخذ نصر(750ق.م) حسب الوثائق التاريخية، حسب التوراة يمكن تقدير الزمن الذي عاش به ابراهيم الخليل حوالي 1800 سنة قبل الميلاد، في ذلك الزمن كان الناس يكتبون على ألواح الطين(وثائق موجودة لمن يريد أن يراها)وللدهشة لاوجود فيها لهذا الاسم في أي لوحة منها، لحد الآن(ستة ملايين لوحة) لماذا؟ لم نعرف عن وجوده سوى من التوراة التي بدأوا بكتابتها كما قلنا 500 قبل الميلاد أي هناك فرق 1300 سنة(بين وجود تلك الشخصية وبين بدء كتابة التوراة)، كتبة التوراة اخترعوا هذه الشخصية واخترعوا وعد الله له لتبرير غزوهم لأرض كنعان بصك مقدس وبتوقيع إله يأمر بسفك الدماء لتخويف الناس ، الخلاصة، التاريخ الموثق لاعلم له بكل تلك الشخصيات الدينية بينما معرفتنا لهم وعنهم جاءت من كتبة التوراة(خمسة كتب)وهناك اجماع عالمي اليوم على عدم اعتماد الكتب الدينية كمراجع تاريخية،فجميع العقائد الدينية بما فيها كتب الدروز هي كتب من صنع الخيال البشري(قيل عن قال) حيث هاجس الانسان كان دوماً معرفة مصيره بعد الموت،(وبعد الموت لايوجد سوى الفناء ولايوجد شيئ آخر مطلقاً،اقتنعوا)، الخاسر الوحيد من كل تلك الأقاويل هو الوطن، وأتعس وطن هو الذي نشأت فيه كل تلك الخيالات، حيث تلاشى بالكامل كوطن ليتحول لمجموعات طائفية دمرت أسسه، وهذا ما نشاهده بأم أعيننا اليوم، ومن يتأسس على الخيال خيال يبقى، عودوا إلى التارخ وإلى العلم لنصبح أمة عن حق وحقيق .

كفى
د.ربيع -

اولا اضحى مبارك لجميع القراء..واقول من لا يملك معلومات اكيدة حرام عليه الكذب والافتراء,حتى المقالة غير منصفة ,ومن انتم حتى تصنفوا الناس واديانهم ..كل انسان يعمل لاخرتة وليس مطلوب منكم اكثر من ذلك ..انا لا ادافع عن الدروز ولكنى اعرف الكثير من الامور انتم لستم بدراية فيها ,فلا تزايدون على غيركم وكل انسان يهتم بشؤونه وشكرا ..

True!
ahmad -

mazboutt, Y R WRight

رد سريع
النحل البري -

وانت كيف بتسمح لحالك تعلق؟؟؟؟؟

يا رقم ٣٨
زهير بلوط -

يا رقم ٣٨ الغدر والحقد من مواصفاتك، فأنت جاهل في الدِين وأجهل في دنياك. الدروز ليسوا بحاجة لشهادة أحد. نكرّم السنيوالشيعي سواء فهم إخواننا شاؤو ام أبو. لا نكنّ حقداً ولا ضغينة لأحد إلاّ لمن يتعدى علينا ... والسلام

Allah Akbar
Ghassan -

my brothers and sisters in GodI would like to thank Ilaph for the nice professional article, which shed some light on the very important Eid, and its celebration in Monotheists sect, and I hope the haterid speech, is reduced in the arguments of the guys!because it IS NOT being proffessional!I am sorry guys, but who are You to judge? are You prophet mohamad inb abdolah(pbuh),are you christ?who are you.Do you have the right to discribe india, and you haven''t visited it?you know nothing about tawheed? so how do you judge?what i say is that a muslim is who says he IS A MUSLIM! in his speech, heart and work! and the mowa7idoon are NOT asking any one to agree on their ISLAM, because we are muslimoon for god, and not for the humans...and it only god who judges our islam!but I think the original problem of those who are before is with all the shi''aa, and not only with mowahidoon, and the problem is that it only falls within the propaganda of destroying peace, and helps only who benefit from the muslim-muslim clashes! so beware ya OMAT LA ILAH ILA ALLAH!We are in danger!and you all know who do the brothers fight help! this uncovers who is a spy and agent!

NO shaykh mhamad!
ghassan -

dear shaykh mhamad!I disagree with you, and you are as you have written from Nabolsi Family!the great family!are we hakidoon, khainooon???ghaddarooon? why? did we kill you? did we attack you? did we START any war???did we offend any one?all what we ask for is a place to stay in peace, in order to worship god, the same god who you worship, allah, allathi la ilah ila howa! ilah mousa wiisa wa mohamad!and let the judgment be in his hands!why do you offend us?we have bad people, but also we have good ones!and you know the fingers of your hand are NOT the same!i am a muslim-mowahid, osaliy waasoom waozaki, waatamana law astatiee al haj! walakin I AM NOT ALLOWED!!!because we have extremism!we are not allowed!!!although we tried!!!what do you say???

No mr. houssam
ghassan bou diab -

dear houssam, thank you for being a druze, or trying to be more than Dr. Ghassan Halabi! i want to tell you that Dr. Ghassan knows really better than you pretend to, and please do NOT try to ; correct; him!our holy book is the quraan first, then the bible and the torah and dawood''s zabour!and what you call ;hikma; is the combination of wisdom from all! so you have to be more accurate in what you say! and i garantee that you are NOT a shaykh,so why trying to tell untrue things about tawheed! well if you try to know, we shall teach you!or else, please be more scientific in the approach!ghassan

تحيه للدروز ألأكارم
راهب بحيره -

متى يعي من يريد ألإستيلاء على زكر حادثة أب ألأديان السماويه بأن أتباعه هم ألأحقون وينفون على أتباع ألأديان والمزاهب ألأخرى على أنهم هم أيضآ تابعون ؟حدث تقديم أبينا إبراهيم ولده ( إسحاق أو إسماعيل فلا فرق فالإثنان أولاده ) بطلب من الله عز وجل كان إمتحانآ لإيمانية ألنبي إبراهيم عليه السلام , والحادثه مزكوره بالتوراة والإنجيل والقرأن ؟ وللكل الحق أن يحتفل بها كما تراه مقتدياته وتعاليمه الدينيه والمزهبيه , ولكن أن تنفرد فئه بأنها الحقانيه بألإحتفال وألأخرين لا يحق لهم ؟ فهوا تطاول على العقلييه ألإنسانيه والتكبر الجاهل ! فمتى يعيى المتكبرين أن ألأديان أتت لتنظيم السلوكييات بألإنسانيه وأي شواز سلوكي يبعد صفة الدين عن منتميه ؟ لأن الله الخالق ( للعالمين ) لم يرسل فئه تحارب ألأخرين بإسمه ؟ علمآ جميعنا أبناء أدم وحواء ؟ وكل من خلقه تبع من يشاء بإتجاه ( ألله ) الزي يراه هو ربآ له ؟

لا تمتحنوا الدروز
سلمان الفارسي -

إلى المعلقين الذين في نقسهم مرض; نصيحة لا تمتحنوا أهل التوحيد; فالدروز أشرس من يدافع عن حقه في التاريخ. أصغر طائفة في العالم . لا تعبأ بتقييم وتصنيف الأخرين. نصيحة دعوا الدروز بحالهم ولا تمتحنوهم. فهم بسطاء طيبون كرماء مع البسيط والطيب والكريم. وهم يحبون شرب الدماء لمن يقترب من أرضهم أم عرضهم. أمة معظم ما يكتب عنهم فهو يثير ضحكهم. لأنها كتابات أقرب للأمية التاريخية والمعرفية. من يريد معرفة حقيقتهم أو يهتم بذلك عليه قراءة تاريخ العقل. ببساطة لأنهم أول دعوة لعقلنة الفكر في التاريخ. وهم يلتقون مع أي مذهب أو دين غير مغيب العقل . وفهم ذوي الألباب كفاية. تحية للعقل أنى كان وتحية لمن لم يبع عقله وضميره بفتوى أو ظلالة

هم يتكتفو في الصلاه
ربيع االعبادي -

اظن انه هناك مغالطه بوصفهم فرقه من الشيعه لان الشيعه والعلويه والاسماعيليه لايتكتفون في الصلاه فهم اقرب الي المذهب السني من المذهب الشيعي

رد
ziad -

انت يا *** لا شيخ ولا تعرف شيء عن الدروز الدروز هم العرب الأقحاح

المسلمين الموحدين
ابو محمد حسن بحمد -

يبقى من المفيد النظر الدقيق في مذهب الموحدين المسلمين،فالدين الاسلامي وسنة الرسول هم منهج وممارسة ابناء هذا المذهب،والتوحيد العرفاني هو الهدف الاخير للمسلمين الموحدين الدروز،ويتوجب قراءة التوحيد الشامل،فنراه مأخوذاً بنصوص القران الكريم،ومما يلاحظ ان حكمة الموحدين الدروز ترمي الى توطيد الصلة بين المذاهب الاسلامية،فعندهم ان القران الكريم يقدم نظرية النور،(الله نور السموات والارض)التي تعني في العرفان التوحيدي عند المسلمين الموحدين،ان من ادرك النور غابت عنه أغراضه بما فيها جسده وحواسه وفكره ونفسه،وهنا تدرك الذات معنى احديتها وتوحيدها،ولا يكون الاسلام الحقيقي الا بقدر ما تنقطع النفس المتعبدة عن الضلال والضياع في جدلية تناقض وتجاذب الربوية والعبدية،فسدرة العرفان شجرة في اخر الجنة ،والجنة تعني بدورها بلوغ سماء العقل..

الموحدون:عرب مسلمون
سلطان خير -

أولاً، كل من يريد مناقشة امر الموحدون & ;الملقبون قسراً بالدروز& ; عليه ان يكون عالم بحقيقة أمرهم جيداً كي لا يخالف امر الله العظيم و رسول الله (ص) و يوقع عليه اللعنة بجهله للأمر فيأذي نفسه، لذلك عليه اولاً الإتطلاع على & ;عهد لسلمان الفارسي عليه السلام و اهل بيته& ; و الذي اتى فيه ما يلي : & ;... فلا يخالفن احد هذة الوصية فيما امرت به من الحفظ و البر لاهل بيت سلمان و ذراريهم ، و من اسلم منهم و من & ;اقام على دينه& ;، و من خالف هذة الوصية فقد خالف الله و رسوله و عليه اللعنة الى يوم الدين و & ;من اكرمهم فقد اكرمني و له عند الله الثواب& ;، و من & ;آذاهم فقد آذاني& ;، و أنا خصمه يوم القيامة، جزاؤه نار جهنم، و برئت منه ذمتي و السلام عليكم.... كتب هذا العهد علي بن ابي طالب (ع) بأمر رسول الله (ص) في رجب سنة تسع من الهجرة.& ; و & ;المصادر موجودة& ; و معروفة و لكن هل هناك اصرار على مخالفة الله و رسوله (ص) !! & ;المسلمون الموحدون الملقبون قسراً بالدروز& ; طائفة إسلامية موحدة أصيلة، و هم مزهرون فاطميون ، و لا ينكرون ركناً من أركان الإسلام لأنهم يدركون ان من انكر فرضاً من اركان الاسلام الخمسة فهو ليس بمسلم، لذلك الدروز يحرصون كل الحرص على اركان الاسلام الكريم الذي هو الدين. فالدروز يشهدون ان لا اله الا الله وان محمد بن ابي عبدالله رسوله وخاتم انبيائه ويؤمنون بالقرأن الكريم كما هو وان الموت حق والحساب حق والنار حق والجنة حق ويؤمنمون بكل اركان الاسلام وفروعه والصلاة والصوم والحج والزكاة و & ;المسلمون الموحدون الملقبون قسراً بالدروز& ; اجتهاداتهم الخاصة لبعض الآيات القرءانية الكريمة، كما لغيرهم من الطوائف الإسلامية بما في ذلك الطائفة السنية نفسها. و هذة التأويلات لا تؤثر و لا تنكر أركان الاسلام أو كتاب القرآن الكريم ، و هي بسيطة و كمثال على ذلك : الدروز لا يعيدون المطلقة ، و لا يسمحون بتعدد الزوجات في آن واحد، فالرجل المسلم الموحد عليه أن يتزوج امرأة واحدة فقط وهذا لا يعني اجتهاد ضد حكم الله أو ما شرع الله جل جلاله ولكنه مجرد اجتهاد دقيق في تفسيره. يقول الله تعالى في كتابه العزيز / سورة النساء / الأية / 3 / بسم الله الرحمن الرحيم & ; فانكحوا ما طاب لكم من مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة & ; صدق الله العظيم .. لنتأمل قليلاً مفردات الآية الكريمة نرى أن الله تعالى

الاخ خوليو
Counsellor -

الى الاخوة المسلمين و الى اسرة ايلاف كل عام و انتم بخير اعاده الله عليكم بالخير و اليمن و البركات. اخي خوليو, مشكور من اجل تعليقاتك المتتالية في ايلاف و التي هي جزء من التواصل الحضاري بين البشر لما فيه المنفعة العامة. عندي ملاحظة على ما كتبته اليوم بصفتي باحث في الكتاب المقدس. التوراة هي جزء اساسي من الكتاب المقدس و بالرغم من ان كلمة توراة لا ترد في الكتاب لكن مما متعارف عليه انها تعني الكتب الخمسة الاولى من الكتاب المقدس الذي يحتوي بعهديه القديم و الجديد على 66 سفر (39 سفر في العهد القديم و 27 سفر في العهد الجديد). و هذه الاسفار ال 66 تشكل وحدة متاكاملة في السياق الكتابي ان كان من الناحية التاريخية او الانسانية او اللاهوتية. و العهد القديم يحتوي على مئات النبوءات التي تحقق الكثير منها و الباقي سيأتي في المستقبل.و الرب يسوع نفسه شهد على صحة اسفار العهد القديم واستشهد بأياتها عشرات المرات. و يمكنني كتابة صفحات و صفحات عن الوهية و ترابط العهدين. و لكن ما اود ان اقوله ان الكتاب يقول عن نفسه بأنه موحى به بأكمله و بأدق تفاصيله و كلماته من الله. لذلك فلا معنى لقولك ان هذا السفر كتب في هذا العام او غيره. بما انه موحى من الله الذي هو كلي القدرة و موجود خارج الزمن فأن 1000 سنة عندنا ممكن ان تمثل دقيقة واحدة عنده. و هو لا ينسى لكي يفوته ان يوحي بأي شيء و هو اصدق من كل المؤرخين و العلماء و الفلاسفة!!

الاضحى المسيحي
Counsellor -

ان تقديم الذبائح و الاضاحي كان جزء من عبادة اليهود في العهد القديم و التي كانت جزء اساسي من الشريعة و التي اصبحت فيما بعد طقوس متكررة لا معنى لها و لا تقرب الانسان من ربه. فالمقصود بها كان حسب الشريعة هو سفك دماء الذبيحة حيث كان يقوم الكاهن الاعلى مرة كل سنة عندما يجتمع الشعب برش تلك الدماء على الشعب لكي يطهر من الخطية.(سفر اللاويين) و لكن المشكلة كانت بأن عند انتهاء الاحتفال يعود كل واحد الى خطيته. اما العهد الجديد الذي اقامه الرب مع مؤمنيه فهو بدم اثمن بكثير من دم الذبائح. فهو دم يسوع المسيح الاله المتجسد الذي مات عنا جميعا مرة واحدة والى الابد و دفع ثمن خطايانا اجمعين. و هذا الدم ليس كدم العهد القديم لان الله صنع به انسانا جديدا دعي ابن الله. لهذا يقول الكتاب:2 كور 5:17 & ;إِذًا إِنْ كَانَ أَحَدٌ فِي الْمَسِيحِ فَهُوَ خَلِيقَةٌ جَدِيدَةٌ: الأَشْيَاءُ الْعَتِيقَةُ قَدْ مَضَتْ، هُوَذَا الْكُلُّ قَدْ صَارَ جَدِيدًا& ;. فهو لا يطلب منا بعد الان تقديم اية ذبائح جديدة عديمة الفائدة بل يطلب منا شخصيا ان نقدم اجسادنا ذبيحة الهية, اذ يقول الكتاب: رومية 12:1 فَأَطْلُبُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ بِرَأْفَةِ اللهِ أَنْ تُقَدِّمُوا أَجْسَادَكُمْ ذَبِيحَةً حَيَّةً مُقَدَّسَةً مَرْضِيَّةً عِنْدَ اللهِ، عِبَادَتَكُمُ الْعَقْلِيَّةَ& ;. و هذه الحياة التي يحياها المؤمن نتيجة عمل يسوع على الصليب.

Druze
kawsar -

وما كان الدرزي قبيل شرا وان اخزوا بما لا يستحقواولكن ذادة وقراة ضيف كجلود الصفا خشنوا ورقواأحمد شوقينحن حورين شو بدنا نعبد. بس تروح عالجنة سكر الباب وراك اذا كنت مفكر ان الجنة فقط ليك. كل واحد على دينة الله يعينه. ارجوا احترام الاخر. please we can share a lot of great culture stop been selfish. we are all GOD creator. please have a respect. I need to think my friend Soultan 49. thank you so much to clear that up. I can understand why they think about us in negative . we are all human we share our life in earth can we make good place to communicate and connect. open mind pleaseee. what the point if you prove your idea right or wrong is not going to change the fact we are human we need to survive and we need to grow with our difference . create the real peace you are peace you can not be. in less you start except other the way they are. we honor ourselves as druze you can not change that. happy eid el-alahda. it given and forgiven.

سلطان الخير49
محمد الاعظمى -

لقد أوفيت فى شرحك عن بنى معروف الموحدين فلك جزيل الخير ياسلطان الخير

ردعلى سلطان خير
العارف بالعرفان -

لو كان هذا الكلام صحيحا أنهم ليسوا باطنيون ولا يستترون بستار الأديان الأخرى مع كل من غلب.فلينشروا عقيدتهم ليطلع عليها العالم أجمع .لا يوجد في العالم كله دين خفي الا الدين الدرزي والماسونية العالمية .ولا يوجد دين في العالم قد منع الآنتساب اليه أو الخروج منه الا الدين الدرزي والدين اليهودي بأعتبار أن كلا الدينين يعتبر أن جماعته هي الفئة المختارة من الله وهي الناجية من عذابه.وأتحدى أي من المعلقين الدروز أن ينكر اعتقاده بأن الله قد تجلى في جسد الحاكم بأمر الله (باناسوت) وأن ما ذكره المعلق رقم 30 غير صحيح.وأن حملة العرش هم نفسهم فلاسفة اليونان سقراط وأرسطو وأفلاطون وأفلوطين الخ ..بالتقمص....

ألى خوليو
adil -

ألى خوليو،،لا أحد يملك الحقيقة المطلقة،،حتّى العلماء العلمانيون الذين لايؤمنون بوجود الخالق لايستطيعون الجزم بعدم وجوده وبعدم وجود حياة بعد الموت كما ذكرت حضرتك، وبما أنّك مثقف وتؤمن بحرية الأعتقاد فلماذا تتصرف كالسلفية وكأنهم وحدهم أصحاب الحقيقة والآخرون على ضلالة، ولماذا لاتحترم مشاعر من يؤمن بالخالق؟ فرضاّ مستقبلاّ يكتشف علماء الآثار بوجود أثر لسيدنا أبراهيم عليه السلام هل ستؤمن؟؟ما أحببت أن أقوله لك ياسيد خوليو بأن الأيمان بالخالق له بعد روحي لا يدركه الجميع، وأنا كمؤمن بالله عز وجل أتمنى لك كل السعادة والخير.

Question
Zouheir Ballout -

like to ask the haters if it is OK at this time and age to marry a 9 year old Child or to marry 4 women , or to travel thousands of kilometers to stone an unseen devil? I have many questions but let us start with this.

صح
السيده الفاضله -

خاصه للزعيم العالمي بس حبيت قلك انو يسلم تمك والله احلى تعليق جزاك الله خيرا

رد
ام علي -

بسم الله الرحمن الرحيمحسب ما سمعت ان الدروز يصلون ويصومون من يصير عمرهم 40 سنةفكيف هم مسلمون.

رد
ام علي -

بسم الله الرحمن الرحيمحسب ما سمعت ان الدروز يصلون ويصومون من يصير عمرهم 40 سنةفكيف هم مسلمون.

من أجل الحقيقة
الشيخ غسان بو دياب -

(الى اسرة إيلاف، أرجو أن تنشروا هذا الرد اذا سمحتم، لما فيه من تبيان بعض اللغط عن مذهب التوحيد).بسم الله الرحمن الرحيم،الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على جدنا محمد خاتم النبيين وسيد المرسلين، وآله الطاهرين الطيبين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، على رغم أنوف الفراعنة المتفرعنين، ومن ضاق فكره فأصبح يتعبّد لنفسه، وينظر فلا يرى إلا ذاته، ويعتقد أنه الحق المطلق، وأن الله لم يخلق غيره، أو أن الجنة التي عرضها السموات والأرض لا تسع معه أحداً، لا بل والأنكى، يعتقد أن له سلطة الحكم على الناس، والحكم على اسلامهم، ناسياً، أو متناسياً، أن الله تعالى يحكم بيننا جميعاً يوم القيامة. سأرد ان شاء الله على جميع الردود، وأنا في موقع يسمح لي بذلك. وما توفيقي الا بالله العلي العظيم:1- لسنا أكراداً، نحن عرب أقحاح، ونعود بنسبتنا الى لخم وقحطان، يا أخي سمعان، وراجع التاريخ.2- اتفق معك يا نورا أن هناك تبعية للزعامات السياسية، ولكن أن نشمل الجميع فهذا غير علمي.3- يا تميمي، لسنا ديناً، نحن مذهب اسلامي، وأرجو منك مراجعة كتاب الموحدون الدروز في الاسلام للعلامة القاضي مرسل نصر4- يا سيد تاج، والله نحن نرى المعنى الكامل للركن الخامس، لا بل جعلنا من قلوبنا كعبة، لأنه قد حيل دوننا ودون الحج. فأمرنا لله وحده.5- يا أخ همام، لسنا بعملاء يا أخي، والله ففينا الجيد وفينا السيء كما عند كل الناس.6- ويا أخ مسلط الحلافي، هل حساب الناس على يدك يتم؟ ألم تسمع الحديث الصحيح الذي قال من قال لأخيه المسلم يا كافر، فقد كفر أحدهما؟أين حسن الظن يا أخي؟7- يا أخ حسام، ان كنت تتكلم وأنت تدري، فتلك مصيبة، وان كنت لا تدري، فالمصيبة أعظم.8- يا أم علي، أريد أن أسأل، وأنا الدارس للعلوم الشرعية، من سلم من لسان ابن تيمية؟ومن قال لك أننا لا نصوم ولا نصلي ولا نزكي، وهل تقسمين بالله العظيم على ذلك؟والله ان فعلت فقد أخطأت، فأنا مسلم موحد أصوم وأصلي، وأزكي، وحبّذا لو استطعت الحج!9- يا أحي الشيعي الجنوبي، والمسلم السني، أرجو أن يكون المقال على المستوى المطلوب، لنتمكن من النقاش العلمي والرصين.10- يا أخي خالد، النص الذي طلبته موجود في كتاب العلامة المرجع الشيخ مرسل نصر، الذي قدم له سماحة آية الله العظمى المرحوم السيد محمد حسين فضل الله ، والدكتور مصطفى الرافعي. وأما محمد ابن اسماعيل، ولقبه نشتكين الدرزي، فهذا لا يذكره

الاخوه الدروز
محسن الكاظمي -

لا احد من المعلقين اعطى شيئا مفيدا وقطعيا عن الاخوه الدروز وساسير في الركب حالي حالكم. فالمعلق المتطرف كعادته يترجم الاحداث من خلال فكر متطرف ويكفر بسرعه تفوق سرعه الصوت والشيعي عاطفي مجرد ان سمع ان الدروز يوالون الامام علي تعاطف معهم والسني الاشعري صامت كالمعتاد وسطي لايعلق الا عندما يضغط عليه السلفي لكي يتحالف معه.انا شيعي ولا اعرف شيئا موثقا عن الاخوه الدروز حيث انهم حتى لايعبؤون بصناعه موقع الكتروني لهم او قناة تتحدث عن عقيدتهم او فقههم. ولكني اقول مارأيت عن الاخوه الدروز مع حبي واحترامي لكل درزي عربي شريف . سمعتهم يقرؤون القران ورايتهم يصلون صلاة تشبه صلاة الاخوه السنه ولا تشبه صلاة الشيعه مطلقا ولايذكر علي بن ابي طالب ولا يتشهدون لعلي بن ابي طالب بالولايه والامامه كما يتشهد الشيعه انما صلاتهم صلاة سنيه محظه. لم ارى اي دليل من صديقي الدرزي مايبين انه قريب من التشيع لا من قريب ولا من بعيد مع انه متدين حتى في مايخص ايمانهم ببعض اامة الشيعه لم ارى ذلك. انما عقيدته هي ليست شيعيه قطعا ولكنها اقرب لعقيدة اهل السنه الاشعريه مع بعض الانفتاح وبعض الدلائل الصوفيه في السلوك. انا كشيعي اثنا عشري التقي الزيديه وهم سنة فقها وعقيدة مع بعض الافكار الشيعيه البسيطه عندما التقيهم يمكن لي ان اتحسس التشيع فيهم ولو انه تشيع ضعيف والذي لايعرف عقيدتهم يمكن ان يقول انهم سنه شافعيه حيث الفرق بين المذهبين جدا بسيط. يمكنني ان اتحسس التشيع عندما التقي حتى الصوفي الرفاعي الذي يقال انهم عندهم بعض التشيع وهم في العراق كثر. وتحسست تشيع مطابق مئه بالمئه بين العلوين السوريون وعندما التقيهم فلا يمكن قطعا لاي خبير في العقائد او الفقه المقارن ان يجد فرقا بين العلوين السورين او الاثناعشريه فانهم واحد لايختلفون الا في التقليد. ولكن عندما التقيت الدروز والتقيت بشخص متدين جدا وملتزم لم اتحسس دليلا واحده على انه شيعي بينما رايت مئات الادله على قربه من مذهب اهل السنه الاشعريه. هذا راي الخاص الناتج عن التجربه الشخصيه ولم اقرا عنهم ولم اطلع على عقائدهم بطريقه تبرئني الذمه فارجو من الله ان لايحسب علي ذلك غيبه فانا اكن الحب والود والاحترام لكل درزي على ارض العرب ولكل من شهد لا اله الا الله محمد رسول الله انا فقط اردت ان انقل مارايت لمن يدعي ان الدروز شيعة .اخوكم محسن الكاظمي

من أجل الحقيقة
الشيخ غسان بو دياب -

(الى اسرة إيلاف، أرجو أن تنشروا هذا الرد اذا سمحتم، لما فيه من تبيان بعض اللغط عن مذهب التوحيد).بسم الله الرحمن الرحيم،الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على جدنا محمد خاتم النبيين وسيد المرسلين، وآله الطاهرين الطيبين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، على رغم أنوف الفراعنة المتفرعنين، ومن ضاق فكره فأصبح يتعبّد لنفسه، وينظر فلا يرى إلا ذاته، ويعتقد أنه الحق المطلق، وأن الله لم يخلق غيره، أو أن الجنة التي عرضها السموات والأرض لا تسع معه أحداً، لا بل والأنكى، يعتقد أن له سلطة الحكم على الناس، والحكم على اسلامهم، ناسياً، أو متناسياً، أن الله تعالى يحكم بيننا جميعاً يوم القيامة. سأرد ان شاء الله على جميع الردود، وأنا في موقع يسمح لي بذلك. وما توفيقي الا بالله العلي العظيم:1- لسنا أكراداً، نحن عرب أقحاح، ونعود بنسبتنا الى لخم وقحطان، يا أخي سمعان، وراجع التاريخ.2- اتفق معك يا نورا أن هناك تبعية للزعامات السياسية، ولكن أن نشمل الجميع فهذا غير علمي.3- يا تميمي، لسنا ديناً، نحن مذهب اسلامي، وأرجو منك مراجعة كتاب الموحدون الدروز في الاسلام للعلامة القاضي مرسل نصر4- يا سيد تاج، والله نحن نرى المعنى الكامل للركن الخامس، لا بل جعلنا من قلوبنا كعبة، لأنه قد حيل دوننا ودون الحج. فأمرنا لله وحده.5- يا أخ همام، لسنا بعملاء يا أخي، والله ففينا الجيد وفينا السيء كما عند كل الناس.6- ويا أخ مسلط الحلافي، هل حساب الناس على يدك يتم؟ ألم تسمع الحديث الصحيح الذي قال من قال لأخيه المسلم يا كافر، فقد كفر أحدهما؟أين حسن الظن يا أخي؟7- يا أخ حسام، ان كنت تتكلم وأنت تدري، فتلك مصيبة، وان كنت لا تدري، فالمصيبة أعظم.8- يا أم علي، أريد أن أسأل، وأنا الدارس للعلوم الشرعية، من سلم من لسان ابن تيمية؟ومن قال لك أننا لا نصوم ولا نصلي ولا نزكي، وهل تقسمين بالله العظيم على ذلك؟والله ان فعلت فقد أخطأت، فأنا مسلم موحد أصوم وأصلي، وأزكي، وحبّذا لو استطعت الحج!9- يا أحي الشيعي الجنوبي، والمسلم السني، أرجو أن يكون المقال على المستوى المطلوب، لنتمكن من النقاش العلمي والرصين.10- يا أخي خالد، النص الذي طلبته موجود في كتاب العلامة المرجع الشيخ مرسل نصر، الذي قدم له سماحة آية الله العظمى المرحوم السيد محمد حسين فضل الله ، والدكتور مصطفى الرافعي. وأما محمد ابن اسماعيل، ولقبه نشتكين الدرزي، فهذا لا يذكره

جنود اسرائيل
عيسى -

الى محمد الاعظمي الدروز خدموا جيش الاحتلال وهم حلفاء اسرائيل ولا زالوا هم الدين يهاجمون الفلسطينيين ويعذبوهم في السجون وهم عملاء الموساد ولهم نائب في الكنيست صهيوني اكثر من اليهود انهم متوحشون ومعادون لعروبة فلسطسن وهم من دون كل عرب اسءسرائيل حلفاء لليهود حلفاء الدم

جنود اسرائيل
عيسى -

الى محمد الاعظمي الدروز خدموا جيش الاحتلال وهم حلفاء اسرائيل ولا زالوا هم الدين يهاجمون الفلسطينيين ويعذبوهم في السجون وهم عملاء الموساد ولهم نائب في الكنيست صهيوني اكثر من اليهود انهم متوحشون ومعادون لعروبة فلسطسن وهم من دون كل عرب اسءسرائيل حلفاء لليهود حلفاء الدم

جنود اسرائيل
عيسى -

الى محمد الاعظمي الدروز خدموا جيش الاحتلال وهم حلفاء اسرائيل ولا زالوا هم الدين يهاجمون الفلسطينيين ويعذبوهم في السجون وهم عملاء الموساد ولهم نائب في الكنيست صهيوني اكثر من اليهود انهم معادون لعروبة فلسطين وهم من دون كل عرب اسءسرائيل حلفاء لليهود حلفاء الدم

الشيخ غسان بودياب
العارف -

ان كلمة الدين الخفي اقتبستها من كمال جنبلاط في كتابه هذه وصيتي عندما تحدث بكل فخر عن أن هناك (اتباع لديننا الخفي في ايران)والقاريء البسط الثقافة يمكنه استباط حقيقة المذهب الملتبس من خلال الردود الملتبسة للدروز فأحدهم يصحح للكاتب أن الكتاب الموجود عند الدروز ليس القران بل كتاب الحكمة.أما الطلاسم التي تتكلم عنها فهي منشورة في كتاب اسمة التربية التوحيدية والهادف الى تثقيف الأجيال عندكم على الالتزام بهذا المذهب وفيه الكثير من الحقائق الدامغة التي لم ينكرها الكثير من(عقلائكم)أما بخصوص عدم النشر لأنه ليس دين (مع أن معظم من التقيناهم من الدروز يصرون على انه دين) فما يضير المذهب أن يبين للناس أهمية ما يعتقد به وكل المذاهب تنشر وتأتي بالحجج والبراهين التي تدعم انتمائها لمذهبها(من كتاب وسنة الخ)أما التجلي بالناسوت فقد سمعتها وتناقشت فيها مع أحد الدارسين من مشايخكم،واعترف بحقيقتها وأنها عماد دينكم أو مذهبكم أو فلسفتكم. وما اصراركم على كلمة المعرفة الا نابع من المعرفة المتطورة التي كانت سائدة أيام الحاكم بأمر الله من فلسفة يونانية أو هندية .أما الصلاة التي تؤدونها فهي لا تتجاوز الصلاة على الميت تؤدى وقوفا والتكتيف أو الاسبال حسب القوة الحاكمة

الشيخ غسان بودياب
العارف -

ان كلمة الدين الخفي اقتبستها من كمال جنبلاط في كتابه هذه وصيتي عندما تحدث بكل فخر عن أن هناك (اتباع لديننا الخفي في ايران)والقاريء البسط الثقافة يمكنه استباط حقيقة المذهب الملتبس من خلال الردود الملتبسة للدروز فأحدهم يصحح للكاتب أن الكتاب الموجود عند الدروز ليس القران بل كتاب الحكمة.أما الطلاسم التي تتكلم عنها فهي منشورة في كتاب اسمة التربية التوحيدية والهادف الى تثقيف الأجيال عندكم على الالتزام بهذا المذهب وفيه الكثير من الحقائق الدامغة التي لم ينكرها الكثير من(عقلائكم)أما بخصوص عدم النشر لأنه ليس دين (مع أن معظم من التقيناهم من الدروز يصرون على انه دين) فما يضير المذهب أن يبين للناس أهمية ما يعتقد به وكل المذاهب تنشر وتأتي بالحجج والبراهين التي تدعم انتمائها لمذهبها(من كتاب وسنة الخ)أما التجلي بالناسوت فقد سمعتها وتناقشت فيها مع أحد الدارسين من مشايخكم،واعترف بحقيقتها وأنها عماد دينكم أو مذهبكم أو فلسفتكم. وما اصراركم على كلمة المعرفة الا نابع من المعرفة المتطورة التي كانت سائدة أيام الحاكم بأمر الله من فلسفة يونانية أو هندية .أما الصلاة التي تؤدونها فهي لا تتجاوز الصلاة على الميت تؤدى وقوفا والتكتيف أو الاسبال حسب القوة الحاكمة

usa
زهير بلوط -

يا عيسى (رقم 61) أتمنى أن تسأل نفسك عن معاملة الفلسطينيين لبعضهم البعض، وعن التعذيب في سجونهم لبعضهم البعض. وهل تذكر عرفات وأل .٤ ألف دولار أجار شقة زوجته في باريس والبلايين الدولارات التي في البنوك الأوروبية والأمرييةوالشعب الفلسطيني يموت جوعا والباقين عملاء لإسرائيل وهم الذين تسببوا بمقتل القادة الفلسطينيين من أجل حفنة من الدولارات.أرجوا أن تقرأ مقال الشيخ غسان بو ذياب ففيه إفادة

5/و..15
بسام -

مخالف لشروط النشر

court trail
marwan -

خارج الموضوع

5/و..15
بسام -

مخالف لشروط النشر

فسروا هذه الصور
جلمود بن صخر -

أما ردود الشيخ غسان بودياب فقد أعترف أنهم لا يقيموا الركن الخامس من الإسلام و هو الحج ناهيك عن إجاباته الدبلوماسية و المواربة للنقاط الأخرى.

سلمان منا آل البيت
زهير بلوط -

إلى الأخ محسن الكاظميالتوحيد يا أخي إقنوم من أقانيم هذا الكون، ولغز من أعظم الغازه، ولوكان التوحيد وسيلة لكان للموحدين كيانا و دولة و جيشا، ولكن التوحيد عقيدة روحية ذاتية هدفه صلة الإنسان مباشرة مع الخالق دون وسيط.. طبعا هناك طريق عبّدها الرسل والأنبياء يجب أخذها بعين الإعتبار,, سلمان منا آل البيت.. قالها الرسول الكريم وسلمان من أهل التوحيد.. هذا هو أُسلوب النبي (صلعم) وعلى الإخوة والسنّة والشيعة العمل به و إتبَاعِهِ. وقوله أيضا. لاَ فَضْلَ لِعرَبيٍّ على أعجميٍ إلا بالتّقْوى..

فسروا هذه الصور
جلمود بن صخر -

أما ردود الشيخ غسان بودياب فقد أعترف أنهم لا يقيموا الركن الخامس من الإسلام و هو الحج ناهيك عن إجاباته الدبلوماسية و المواربة للنقاط الأخرى.