أخبار

موسكو تنتقد قرار تسليم تاجر الاسلحة فيكتور بوت

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اعتبرت موسكو ان قرار تسليم تاجر الاسلحة فيكتور بوت "غير قانوني" واملته الولايات المتحدة.

موسكو: إعتبرت وزارة الخارجية الروسية ان تسليم تايلاند تاجر الاسلحة المفترض فيكتور بوت الى الولايات المتحدة "غير قانوني" ويفتقر الى "اي تفسير عقلاني" واملته "ضغوط غير مسبوقة" من جانب واشنطن.

وقالت الوزارة في بيان "ما من شك ان تسليم ف. بوت غير القانوني هو نتيجة الضغط السياسي غير المسبوق الذي مارسته الولايات المتحدة على الحكومة والقضاء في تايلاند".

واضافت الوزارة الروسية "ان ما يحصل يفتقر الى ادنى تفسير عقلاني من وجهة نظر القانون"، معربة عن الاسف لكون السلطات التايلاندية "انصاعت للضغوط السياسية الاجنبية".

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في نيروبي الثلاثاء ان تسليم تاجر الاسلحة المفترض فيكتور بوت الى الولايات المتحدة يمثل "اقصى انواع الظلم"، وان روسيا "ستواصل دعمه (بوت) بكل الوسائل".

من جهة اخرى، تعهدت وزارة الخارجية الروسية بـ"اتخاذ الاجراءات الضرورية لضمان الدفاع عن حقوق ف. بوت مواطن الاتحاد الروسي".

وقد سلمت تايلاند الثلاثاء فيكتور بوت وعهدت به الى مسؤولين اميركيين على متن طائرة استأجرتها الولايات المتحدة خصيصا لهذا الغرض، لمحاكمته على اراضيها.

وانتقد قنصل روسيا في بانكوك الثلاثاء الطابع "السري" لعملية التسليم. وقال القنصل اندري دفورنيكوف لوكالة انترفاكس "لقد تم كل شيء بسرعة فائقة، وحتى بطريقة عاجلة وبسرية بحسب انطباعي. وهذا يثير الدهشة".

ووافقت بانكوك على تسليم بوت، المعروف بـ"تاجر الموت"، الى واشنطن بعد سنتين ونصف السنة من اجراءات قضائية.

وكانت الدولة الاسيوية تخضع لضغوط مستمرة من قبل كل من الاميركيين الذين كانوا يريدون محاكمة من يصفونه بانه "احد تجار الاسلحة الاكثر خطورة في العالم"، والروس المصممين على "بذل كل ما في وسعهم لاسترداده".

وفيكتور بوت، وهو طيار سابق في الجيش السوفياتي، اعتقل في بانكوك في آذار/مارس 2008 بعدما التقى عملاء اميركيين ادعوا انهم قياديون من حركة التمرد الكولومبية "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" (فارك).

ويواجه بوت المتهم باستخدام اسطول من طائرات الشحن لنقل اسلحة الى افريقيا واميركا الجنوبية والشرق الاوسط، عقوبة قد تصل الى السجن المؤبد في حال ادانته في الولايات المتحدة، غير انه يدفع ببراءته ويؤكد ان عمليات النقل التي قام بها قانونية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف