أخبار

أحداث العيون مرحلة صعبة وحاسمة في ملف الصحراء

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
البرلمانية المغربية كجمولة بنت أبي

بعد أقل من أسبوع عن أحداث العيون التي جرت في الثامن من تشرين الثاني - نوفمبر، خرجت كجمولة بنت أبي النائبة البرلمانية ومنسقة جهة العيون لحزب "التقدم والاشتراكية" بتصريحات تفند بعض ما جاء في الرواية الرسمية حول الأحداث.

قضت كجمولة بنت أبي النائبة البرلمانية ومنسقة جهة العيون لحزب "التقدم والاشتراكية"، سنوات في البوليساريو قبل أن تعود إلى المغرب. وهذه الصحراوية حمّلت، في حوار مثير مع "إيلاف" الأمن مسؤولية ما تعرض له الصحراويون من نهب وتدمير لممتلكاتهم، كما تحدثت عن تدخل عنيف للقوات العمومية لتفكيك مخيم "كديم أزيك" ضاحية العيون. وقدمت النائبة معطيات أخرى صادمة في أول حوار لها مع جريدة باللغة العربية.

** ما هو ردك على انتقاد الصحافة المغربية لتصريحاتك المثيرة للتلفزيون الإسباني حول أحداث العيون؟

-عليك أن تحدد السؤال أكثر وتقول ما كتبه عني صحافة نيني (في إشارة إلى رشيد نيني، ناشر جريدة "المساء" اليومية الأكثر مبيعا في السنوات الأخيرة بالمغرب)، لقد ضخم، كالعادة تصريحاتي وأخرجها من إطارها العام، ونسب إليّ ما لم أقله، ومن الأمثلة على ما نسبه إلي أن "الأمن نهب"، فأنا لم أقل هذا بل قلت أن المواطنين نهبوا بدعم من قوات الأمن. يوم الاثنين 8 تشرين الثاني، كنت في منزلي بحي كولومينا الذي يقطنه سكان مدينة العيون الأصليين، وما بين الثانية والثالثة ظهرا، ظهرت جماعة من المخربين يحملون السكاكين والأعلام المغربية قرب المسجد ترافقهم سيارتين للشرطة، وقد نهبوا أربعة بيوت. إنني لم أقل أن الأمن هو من نهب، بل سكان الشمال غير الصحراويين، وأطالب بفتح تحقيق في الموضوع.

** كنت في مفاوضات الدقائق الأخيرة بين "تنسيقية مخيم كديم إزيك" الذي أقامه المحتجون بضاحية العيون وفككته القوات العمومية في الساعات الأولى من صباح الاثنين وبين السلطات، وهناك أخبار عن تلقيك وعود بعدم التدخل، ما صحة هذه الأخبار؟

أحداث العيون كشفت التأزم السياسي بين الرباط ومدريد إيلاف في "العيون" المغربية: هدوء ما بعد العاصفة

-لقد زرت والي أمن مدينة العيون برفقة لجنة شكلناها ليلة الأحد، كان الغرض من الزيارة تسلم سيارة الزاوي (أحد أفراد تنسيقية المخيم) ليحمل فيها بعض الأدوية لمرضى السكري في المخيم، وعد الوالي بالقدوم صباح اليوم التالي للحصول على السيارة. ونقلنا الأدوية على متن سيارات أفراد اللجنة إلى المخيم. قال لنا والي الأمن لن يكون هناك تدخل. وبعد أن أوصلنا الشخص الذي كان يحمل الأدوية إلى المخيم عدنا إلى بيوتنا للنوم. وعند الساعة السابعة والنصف صباحا رن هاتفي ليخبروني بتدخل القوات العمومية لإزالة المخيم.

** أنت ممثلة الشعب وقيل لك كلام كاذب، بم أحسست لحظة تلقيك خبر التدخل؟

-أحسست كأن الدنيا قد قلبت علي، لقد ضحك علي المسؤولون الأمنيون، واستعملوني ولم يفوا بما وعدوا به. إنهم يتعاملون معنا، كمنتخبين وممثلين للأمة، على أننا لا قيمة لنا.

** ألم تراودك تلك اللحظة فكرة الاستقالة من منصبك كبرلمانية؟

-فعلا تمنيت الاستقالة من البرلمان، لكنني فكرت وقلت يجب أن أندد بما حدث. بعد أن استيقظت مذهولة خرجت إلى شوارع العيون، واتجهت إلى شارع السمارة. حوالي الساعة الثامنة تقريبا التقيت بأناس مترجلين قطعوا 18 كيلومتر مشيا، منهم الشيوخ والأطفال، وبعضهم يبكي. لقد أوصلت بسيارتي سيدة وأطفالها في مرحلة أولى، وحكت لي قصة إخبارهم عند الخامسة صباحا بقرب تدخل القوات العمومية بواسطة طائرة هيليكوبتر، بعد ذلك أخبرتني عن استعمال القوات الأمنية للغاز المسيل للدموع والماء الساخن، كما تحدثت عن تصرفات رجال القوات العمومية العنيفة تجاه الشباب إذ كانوا يقودونهم بعنف عبر اللثام الذي يلبسه الشباب الصحراوي.

** ألم تشعري بالخطر أثناء تواجدك في مدخل المدينة تلك اللحظة؟

-لم أشعر إلا بالظلم، بكيت بحرقة. هناك خلل كبير في تدبير إزالة المخيم، لقد زرت جرحى ومصدومين، وأملك صورا للتدخل العنيف لأفراد القوات العمومية التي هاجمت المواطنين وهم نيام. لقد ركز عنف أفراد قوات الامن على الشباب، أما النساء والأطفال والشيوخ فطلب منهم الالتحاق بالحافلات. عند رؤية منظر مماثل تشعر أنك لا تساوي شيئا، تساءلت لمن سأوصل ما شاهدت وما جمعته من شهادات صادمة، كما فكرت عن الطريقة التي يمكنني أن أساعد فيها لوقف هذه المعاناة.

**لماذا لم توجهي سؤالا مباشرا إلى وزير الداخلية واخترت، بعد حوالي أسبوع تقديم أول تصريح لك إلى قنوات تلفزيونية إسبانية؟

-لقد تقدمت بمقترح سؤال إلى وزير الداخلية قبل الأحداث بأسبوعين تقريبا، ثم طلبت نقطة أثرت فيها موضوع المخيم وتساءلت عن ظروف اغتيال الطفل الكارح (14 سنة) الذي تضاربت الروايات حول وفاته، فالسلطات تحدثت عن حادثة سير والصحراويون أكدوا مقتله برصاصة للقوات العمومية المغربية. سافرت الثلاثاء إلى مدينتي "العيون" وعدت يوم الأحد، وسألت رئيس الفريق في البرلمان عما إذا برمج سؤالي في الأسئلة الشفوية المباشرة، فأخبرني أنه لم يبرمج بعد. إذ أن البيروقراطية في البرلمان توصلنا إلى أنه لا يسمح للنواب البرلمانيين بطرح أسئلتهم الشفوية بسرعة. كان يمكن أن ينوب وزير في الحكومة على وزير الداخلية ويجيب عن سؤالي.

أما بخصوص تصريحي إلى التلفزيون الإسباني، فهم اتصلوا بي، بحكم ثقافتي الإسبانية وأجبت على أسئلتهم. لا أحد يمنعني من أن أصرح وأستجيب لطلبات تصريحات من قبل الصحافة الإسبانية أو غيرها.

** لكن تصريحاتك تناقض الرواية الرسمية للأحداث، ألا تخشين أن يتخذ البرلمان أو حزبك "التقدم والاشتراكية" قرارا ضدك؟

-لهم الحق في اتخاذ القرار الذي يرونه مناسبا، لكن ما قلته سأعيد تأكيده كلما طلب مني ذلك.

** إذا اتخذ في حقك قرار الفصل، كيف ستكون ردة فعلك؟

-لكل مرحلة ردة فعل مناسبة له. وفي هذا السياق لا بد أن أشير إلى معطى أساسي وهو أن حزب "التقدم والاشتراكية" كان له موقف واضح في الموضوع، إذ أصدر بيانا يبين اهتمام الحزب بما حدث ويحدث ويؤكد انشغاله بالمشكل. لقد كان موقفا شجاعا للأمين العام. إن سياسة الحزب تخدم سياسة القرب، وفي هذا السياق سبق أن نظمت، باعتباري منسقة الحزب في الجهة (جهة العيون الساقية وادي الذهب) لقاءً بحي معطى الله، حضره الأمين العام ومجموعة من قياديي الحزب، ثم نظمنا لقاءات مفتوحة. وكمنسقة للحزب في الجهة أطالب بلجنة تقصي الحقائق، لجنة تشتغل بشفافية. آنذاك سندخل في خطوة أخرى بناء على ما ستتوصل به اللجنة.

الأمن متواطئ

** في تصريحاتك تأكيد على تورط رجال الأمن بحمايته لغير الصحراويين بمواجهة الصحراويين؟

-طبعا الأمن متورط، لقد كان يحمي مواطنين يحملون سيوفا وسكاكين ويخربون أملاك الصحراويين دون أن يحرك ساكنا، كما رأى إحراق مواطنين سيارات لصحراويين، سمع مواطنين يقولون "هبطوا يا صحراوة" (أي اخرجوا من بيوتكم يا سكان الصحراء)، هؤلاء رفعوا شعار "الصحراء مغربية". لقد تجنبت مدينة العيون مذبحة حقيقية، لو أن الشباب الصحراوي خرج تلك اللحظة كنا عشنا مذبحة. ومع ذلك في الأيام الأولى التي تلت أحداث العيون، شملت الاعتقالات التي شنها الأمن الصحراويين فقط.

** لماذا اتهمت الصحافة المغربية وقلت أنها تخون الصحراويين؟

-قصدت من كلامي صحيفة واحدة فقط، فقد كتبت تلك اليومية أن خياما نصبت في مخيم "كديم إزيك" خيطت في الرباط، خاصة حي السويسي، إنه اتهام مباشر للصحراويين المقيمين في الرباط بوجود تنسيق مسبق. ما يقصده كاتب تلك الاتهامات الخطيرة هو أن جميع الصحراويين يملكون خياما.

** بعد أحداث العيون، وُجِهت أصابع الاتهام إلى العائدين من مخيمات تندوف، أنت كعائدة، كيف عشت تلك الاتهامات؟

-إنه نوع من نسف واحدة من أهم السياسات التي نجح فيها المغرب. إذا اعتقل هؤلاء العائدون واتهموا بالخيانة، فسيكون لذلك، لا محالة، أثر على باقي الصحراويين المقيمين في المخيمات، كما سيكون له تأثير على صحراويين يقيمون في إسبانيا ويرغبون في الاستثمار في المدن الصحراوية. لقد شملت الاعتقالات عددا من العائدين، أعرف عائلة ألقي عليها القبض (ثلاثة أشخاص) فقط لأنهم يحملون جواز سفر جزائري، وقد أخلي سبيلها بعد ذلك، مع العلم أن الصحراويين المقيمين في تندوف يتحركون بجواز سفر جزائري.

** في سابقة هي الأولى من نوعها سقط عدد من رجال القوات العمومية ونكل بجثثهم وذبحوا، ما تعليقك على ذلك؟

-لقد وصلنا إلى مرحلة القتل، وهي مرحلة خطيرة جدا، أعتقد انها ناتجة عن تراكم الحقد والكراهية.

** الدولة تتحدث عن مخطط يستهدف المغرب بين البوليساريو والجزائر؟

-للدولة أجهزتها الاستخبارية. أتساءل كمواطنة، لماذا سكتت الدولة على مخيم تحركه أيادي استخباراتية أجنبية؟ لماذا سمحت بإقامته ولم تتدخل لفكه؟ لقد استمر المخيم شهرا كاملا، وكانت الدولة تفاوض ممثلي تنسيقية المخيم، الذين أصبحوا بين عشية وضحاها مجرمين قتلة. الدولة تقول أن المواطنين كانوا محتجزين، فلماذا لم تتدخل منذ البداية لتحريرهم؟

مرحلة جديدة بملف الصحراء

** هل يمكن أن نتحدث عن مرحلة جديدة في ملف الصحراء بدأت منذ الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر؟

-هناك مرحلة صعبة وحاسمة. طريقة تدبير الملف لما بعد الأحداث سيكون له أثر كبير على القضية. إن ما قامت به الدولة لم يكن الطريقة المثلى. من حق الدولة أن تبحث عن مرتكبي تلك الجرائم الشنعاء الدخيلة على الثقافة الصحراوية وعلى البيئة الصحراوية، لكن ليس من حقها أن تعتقل كل من فاق سنه 12 سنة من الصحراويين. كل هذا التشنج يزيد الملف تعقيدا. يجب تقييم ما حدث تقييما حقيقيا، وعلى كل واحد أن يتحمل مسؤوليته، ويفترض البحث عن الأسباب والمسببات في تلك الثورة الاجتماعية، وعن أسباب فشلنا في حلها سلميا. هذا الفشل خلق تدمرا في نفوس الصحراويين لأنهم مسوا في كرامتهم، كما يجب تجاوز توظيف نظرية المؤامرة. على الدولة أن تلقي القبض على المجرمين القتلة وأن تعتذر على تجاوزاتها، فالاعتذار المعنوي أحسن وأبقى.

** كيف ترين موقف الدولة من منع انتقال الصحافيين الإسبان إلى العيون أثناء الأحداث والسماح للصحافيين الفرنسيين بذلك؟

-أعتبره خطأ فادح، فهذا المنع سيخلق عداوة نحن في غنى عنها، يجب أن نعرف أن اللغة الإسبانية هي لغة أساسية عند الصحراويين. كان على الدولة أن تأخذ ذلك بعين الاعتبار وأن تسمح للصحافيين المهنيين الذين لم يرتكبوا أخطاء مهنية بالانتقال إلى العيون.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
maroc
محمد* -

كلام السيدة المحترمة يجب ان نسمعه في قبة البرلمان ، الصور واضحة والتلفزيون صور لنا المجرمون وهم يتحركون بالسيوف والسكاكين والقنابل الحارقة ، ياسيدتى الكريمة ، ما قلته يعبر عن حنان الام في لحظة الاحتضان ليس الا ، الجزائر كانت تتحرك طولاوعرضا بالمخيم واكتشفت كل الوسائل والمعدات لزعزعة واستقرار المدينة ، والاجندة هيئت لها بالجزائر وطريقة الموت والذبح غريبة عنا ومألوفة لدى البعض وكنا نشاهدها بالتلفزيون ونتحصر عليها لشناعتها ،، من مات في المخيم؟؟ مات رجال امننا وموظفون عزل ، لا يهمنا مواقفك سواء بالحزب او خارج الحزب والذي لا يعجبه تدخلنا والعمل الرائع لجنودنا ، فليشرب ماء البحر ، كان تدخلهم سلميا، عندما يرفع علم البوليزاريو بجوار بيتك ..وتسمع شعارات بتقرير المصير او العصير ماذا تنتظر ؟؟.لقد تم تفكيك المخيم بالشكل المطلوب والرائع و الان تتم عملية تمشيط والمحاسبة بشكل اعتيادي ولا حاجة لاحد بان يعلمنا اسلوب عملنا ،ومن يريد ان يتاجر و يتلاعب بهذا الجهد ، فليذهب الى الجحيم .. وارض الله واسعة ..

ضم الصحراء بالقوة !!
عراقي - كندا -

تحاول المغرب جاهدة تزييف الحقائق بشأن الصحراء الغربية وبأن ملكيتها تعود للمغرب , رغم أن الشعب الصحراوي لم يؤخذ رأيه ولم يستفتى بعد في مسألة الإستقلال أو ضمهم للمغرب , يبدو أن الحكومة المغربية تحاول جاهدة خداع الرأي العام المغربي والمغاربة البسطاء بأن شعب الصحراء هو مغربي الاصل , بينما نجد أن هذه النائبة المغربية تفند جميع الإدعاءات الرسمية بشأن أحداث العيون التي تحاول قوى الآمن المغربية تأليب المغاربة لصالح ضم الصحراء ولو بالقوة , من خلال قراءاتي وإطلاعي على تعليقات المغاربة أتضح لي أنهم مسيرون من حكومتهم ويصدقون كل وسائل إعلامهم من قبيل ( المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ) , والغريب أنه لاتوجد دولة لحد الآن تعترف بالواقع الحالي الذي تحاول حكومة المغرب فرضه !!

مغربي امازيغي عربي
الرازي -

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،اذهب الى العراق و ابدِ برايك فى بلدك فانت تعلم بخبايا بلدك اكتر من الامريكان . إذهب و دافع عن بلدك المستعمر. اما نحن شعبا حكومتا و ملكا فسنتصدى لا عداء وحدتنا الترابية بارواحنا و اموالنا و بكل ما اوتينا..فان عشنا فعلى صحرائنا و ان متنا فمن اجلها. اذا نادانا وطننا الغالي و الحبيب فاننا سنزحف جنودا للدفاع عنه.

العراكي
عبد الله -

انت اخر واحد يمكن ان تتحدث في هذا الامر هربت الى كندا لتتمتع بالمساعدات السخية!. .اصبحت اضحوكة بما تمثله تعليقاتك التي تنم على الجهل بالامور.وصدق احد الاخوان التونسيين حين وصفك بالعراكي يعني الحمد لله ممقوت من كل الجنسيات. قراء ايلاف يعرفونك ويعرفون ضحالة تقافتك ومعرفتك السطحية.المغرب افضل منك ومن امثالك .بلدك غارق بالمشاكل وانت نتكلم عن مشاكل الاخرين!روح صلح احوال بلدك بالاول

صهويونية
aram -

ان مشكلة صحراوين في مغرب بطبيعة حال مشكله مثل مشاكل الي تحدث في دول التي لم تعترف بهوية شعب او قومية اخرى تستغل نفوسه في احتلال اراضي شعوب اخرى بقوة مشكلة هنا دول العربية يقولون اسرائيل او يهود احتل اراضي عربيه كانة هم لايحتلون اراضي و ابادة شعوب اخرى مثل سودان تحتل جنوب و عراق تحتل كوردستان ومغرب لصحراء يجب على العرب عدم قول ان اسرائيل محتله اراضي عرب الا بعداعتراق بقوميات اخرى و احتلال اراضي قوميات اخرى حب لغيرك كماتحب لنفسك

الى عراقي - كندا
انور المغربي -

لا تجعل حقدك على الارهابيين الذين يفجرون انفسهم في العراق يجعلك تكره الشعب المغربي كله نحن ضد القاعدة و لسنا بعثيين بالعكس المغرب تأذى كثيرا من البعثيين و الناصريين الذين حاولوا مرارا قلب نظام الحكم كما اننا لسنا وهابيين وبامكانك سؤال اولاد بلدك الذين وجدوا في المغرب وطنهم الثاني بكل ما تحمل الكلمة من معنى لاننا لسنا عنصريين ولا نتذمر من حصول العراقيين على مناصب شغل والكثير منهم اصبح مليونيرا على عكس ما يحصل في الدول العربية,هؤلاء هم المغاربة يقفون ويدعمون جميع القضايا العربية مصر كاليمن والسعودية كموريتانيا والامارات كالسودان ليس لدينا عربي درجة اولى ودرجة تانية ونعلم جيدا ان لا احد سيدعمنا في قضايانا بالعكس لو لم يعادوننا سيكون فضل من الله عز وجل.

عقدتك المغرب
محمود -

هذا العراقي من كندا لا استغرب تدخله فيما لايعنيه كما لا استغرب وجود نعليقه مع اولى النعليقات فقد نسي بلده واصبح بدون هوية. مواضيع شتى على ايلاف تتكلم عن العراق لا يلتفت اليها هو فقط عنده عقدة من المغرب ستجد تعليقاته التافهة . في كل موضوع عن المغرب سواءا كان سياسيا او فنيا او اي موضوع اخر المهم وجود اسم المغرب في اي موضوع ولا عاجبو شي.دا حتى الفنانة شذى حسون العراقية لمجرد ان امها من جنسية مغربية فهو يهاجمها!!!حتى تعرفوا من اين طينه هو.

إلى عراقي كندا
تونسي -

من حقك كعراقي إبداء رأيك في قضية مغاربية، فالوطن العربي وطن واحد، ويتعين الترحيب بتبادل الرأي بحرية بين مختلف أبنائه حول مختلف قضاياه الشائكة، إنما لدي مجموعة ملاحظات عليك من خلال قراءتي لتعليقاتك، فأنت توقع بعراقي كندا، هل يعني هذا أنك تفاخر على القراء بوجودك في كندا؟ إذا كنت تفكر على هذا النحو، فالأمر مضحك فعلا، كما أنني من خلال قراءتي لتعليقاتك أجد أنها تمتاز بطائفية مقيتة، فأنت من مؤيدي الحكومات العراقية التي نصبها الاحتلال لوطنكم، ومن المصفقين لها. بالمناسبة تنتقد المغرب على تصرفه مع سكان الأقاليم الصحراوية، ما رأيك في الوثائق التي نشرتها ويكيليكس والتي جاء فيها أن رئيس وزرائكم المالكي يشرف بنفسه على فرق للاغتيالات والموت، وأن فرقه قتلت آلاف العراقيين، بتنسيق مع الإيرانيين.. ما يثيرني فيك حقا هو كونك كما قلت في تعليقاتك تعيش في كندا لمدة تفوق 20 سنة، ومع ذلك ما زلت تؤيد زواج المتعة وتدافع عنه. كما أنني لم أقرأ لك اي تعليق تستنكر فيه تعرض النساء والرجال العراقيين للاغتصاب في سجن أبو غريب.. من كان بيته من زجاج ينبغي عليه.. والبقية معروفة.

الى 2
حسن -

على عكس ما تقوله يا صديقي اغلب دول العالم تعترف بان الصحراء مغربية معظم دول افريقيا و اروبا واسيا بل حتى فرنسا و امريكا يؤيدون المغرب لكنهم لا يريدون التدخل في المشكلة وحتى الدول التي لا تعترف بمغربية الصحراء يرون بان تكوين دويلة صحراوية ضرب من الخيال لا تعترف باستقلال الصحراء سوى دولة الجزائر الشيوعية وكوبا .اود ان أسالك يا عزيزي ماهو الرابط المشترك بين العراق و كوردستان؟هل أعطيتم لشعب كوردستان الخيار في اختيار مصيرهم ام فرضتم عليهم الحكم الذاتي؟ مع انه لا مجال للمقارنة بين الكوردستانيين الذين لديهم هوية وثقافة ولغة وبين الصحراويين الرحل مع احترامي لهم.الكل يعلم ان سوريا والعراق وتركيا طمسوا حضارة كوردستانية عظيمة واقتسموا ارضها فيما بينهم.

ادعاء كادب يابرلمان
عاشق المغرب -

السيدو البرلمانية لها تصريحات جريئة لايمكن لمغربية ان تصرح مثل هده التصريحات كمغاربة لنا اطلاع على عده القضية يجب ان نسمع كلامها في قبة البرلمان لأن هده الرواية مختلفة تماما عن كل الحقائق التي صورها المغرب بالفيديو والدلائل واسبانيا تريد ان تسترحع الصحراء المغربية وهدا لن يتم ابدا فالصحراء مغربية وستضل مغربية والغريب في الأمر ان هده البرلمانية اداكانت فعلا برلمانية لم تقل اي شيء عن الأكاديب التي والتلاعب الدي يقوم به الإعلان الإسباني مدعوما من طرف الجزائر والبوليزاريو تشويها لقضية كل العرب وهي القضية الفلسطينية باستخدام شهداء فلسطسن وادراجها في احدات غزة يعني امر فيه نوع من النقاش

The truth
Bryan -

متى كنتم يا رحل السكان الاصليين؟المغرب بلد امازيغي من شماله الى جنوبه اما انتم فقد اتيتم على ظهر الجمال وتقولون اصليون؟غريب امر هذه السيدة،ارجعي الى الجزائر يا خائنة

الفوضى
الراجي -

كجمولة بنت أبي النائبة في البرلمان المغربي و التي تعيش في الرباط وتنتقل بين العاصمة والعيون كما تشاء، وتجتمع مع سكان الأقاليم الصحراوية، وتقول، في هذه الظروف، في قوى الأمن المغربي ما لم يقله مالك في الخمر، وتنتقد مجلس النواب والحكومة بكل هذه الضراوة.. تصرفها هذا دليل على أن في المغرب حرية كبيرة للتعبير عن الرأي، وفضاء واسع لممارسة السياسة دون خوف من القمع أو الاعتقال، وبالتالي فما جرى في العيون كان فوضى أثارها مجموعة من الأطفال والشباب المغرر بهم حين أضرموا النيران في مؤسسات الدولة وقاموا بتخريبها. القوات العمومية المغربية تصدت للفوضى ومنعتها من التفاقم، وهذا ما هو جار به العمل في كل بقعة من بقع العالم. جرى مثل هذا، في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا واليونان..

الى العراقي
عبد القادر المغربي -

كان الاولى بك ان تنتفض ضد الاحتلال الايراني لاهواز العراقية ربما من وجهة نظرك يروح العراك فدوة لايران باين عليج تحب ايران هواية هواية اني صح لو غلط؟ ايي والله يا معود رحت لكندا وصرت دتحتشي بالحكوك (الحقوق).

Sahara MAROCAIN
Ahmed -

Si vous lisez bien les d clarations de la dame, vous comprenez vite que c''est un reglement de compte avec le wali et avec Nini (Almasae). C''est domage, qu''elle donne des arguments aux ennemis enrag s de notre pays, au moment ; ils ont t pris la main dans le sac et en flagrant d lit de mensonge.

التاريخ هو الفيصل
جلال المغربي -

المغرب له تاريخ ما قبل التاريخ,و حضارته ضاربة في القدم,و الدليل موجود بوفرة في أصغر المكتبات في أفقر الدول و ما بالك في المكتبات الكبرى التناظرية و الالكترونية..السبب الرئيسي في نزاع الصحراء هو الاستعمار الاسباني الذي أسس لثقافة الكراهية؟لان اسبانيا لن تنسى عبر التاريخ أنها كانت مستعمرة لقرون من طرف المغرب في عصر المرابطين, ومن غريب الصدف أن تكون السلالة المرابطية من أصول صحراوية ؟فكيف لأحفاد يوسف ابن تاشفين أن يطالبوا بالاستقلال من المغرب و هم الذين حكموا اسبانيا و فرنسا و ايطاليا و الجزائر و تونس و موريتانيا و مالي و السنغال...؟أما الجزائر الشقيقة التي لا نجد لها موقعا في كتب عمالقة التاريخ كانت دائما تابعة للأقوى؟’تارة للرومان و تارة للمشرق و تارة للمغرب و تارة للعثمانيين؟لن تتواني في الإساءة للمغرب و مساندة حليفتها الإستراتيجية اسبانيا؟ لكي تنتقم من المغاربة بسلاح البترول و الغاز الذي تلهت وراءه اسبانيا,هته الأخيرة التي أحست باقتراب تفعيل معاهدة تسليم سبتة و مليلية المستعمرتين للمغرب مقابل تسلمها لجبل طارق المستعمر من بريطانيا, إضافة للثورة ضد الاستعمار الاسباني التي تقودها مجموعات مغربية منظمة في سبتة و مليلية, لكن التعتيم الإعلامي لم يبين الحقائق بل بين الدسائس التي وقعت في العيون و تم النفخ فيها لتصبح جرائم ضد الإنسانية و الحسانية الحقيقة ستظهر للعيان في القريب العاجل,ورغم كل الدسائس و المؤامرات العربية و الدولية على المغرب المنعم بالأمن و الطمأنينة, فوراءه رجال صناديد لن يتوانو لحظة واحدة في الدفاع عن وطنهم الممتد من طنجة شمال المغرب الى الكويرة جنوبه,فبالتاريخ سنفلح وبالكلام سنفلح و بالمفاوضات سنفلح و بالسلاح سنهزم كل من تسول له نفسه المس بحبة رمل من المملكة المغربية الشريفة..

التضليل
حنظاة المغربي -

أيتها الأخة المحترمة كان عليك أن تقولي هدا الكلام حثى بالصينية,لكن داحل قبة البرلمان لأنك تمثلين ساكنة العيون ولست أضن أبناء عمومتك من ما يسمون الصحراويون لوحدهم. ان الشعارات الثي رفعت في المخيم خطيرة تندد بالمغربو بالرموز الوطنية’ والمخيم كالشجرة الثي تخفي الغابة ضاهرها مطالب اجتماعية وباطنها الإنفصال, ولا تنسي مادمت تقطنين كولومينا الشعارات الثي سمعت من طنجة وخير مثال على دلك شيكايو شيكايو....... والشليحات خرجو من بلادنا يعني يا أبناء المناطق الشمالية ارحلوا من بلادنا مادا تنتضرين منا أيتها البرلمانية عندما يحرق العلم الوطني نحن نؤمن بقوة الدولة حثى الدول العريقة ديمقراطيا انها تحمي العلم بقوة النار والحديد وليكن الشعب من السلطة والسلطة مناأما الصحراويون الغير الوحدويون يحمون أنفسهم بالمنظمات المناوئة لنا كشعب مغربي أما المغرب أدرك الطبخة الجهنمية الثي حضرت في المخيم بخيوط أجنبية وأيادي انفصالي الداخل وملشيات مدربة على الحرق والقتل والتدمير ربما لك رؤيا قصيرة الشليحات يكدون ويعملون ولا يعيشون على المكرومات أو الصدقات فالبقع وزعت على الصحراويون من من استفادوا واستفدوا وأعرف عائلات ميسورة كانت تريد أن تستفيد, والصحراويون منهم يتمنى ليل نهار أن لاتحل قضية الصحراء حتى تبقى كناقة شعيب عليه السلام ونحن المرابطون مستعدون أن نموت ونحمي أمن بلادنا من العابثين والمفسدينوالتضليلين

شعب يريد حقه
موريتانية -

اتمنى من الاخوة المغاربة ان يلاحظو فقط ان الصحراء لايمكن ان تكون مغربية باى شكل من الاشكال مهما حاولو تجيير المغاربة اليها ليغيروا فى بنيتها السكانية فلا الثقافة واحدة والا التقاليد واحدة ولا حتى الطموحات ولا حتى المأكل والمشرب واذا كانوا جادين فى ما يقولون فلاستفتاء هو الحل امام الجميع ولقد زرت الدار البيضاء وزرت كذلك مدينة لعيون ولا مجال لمغربة المدينة واذا كان هناك من هم اولى بالمدينة فهم الموريتانيون فالشعب واحد وثقافته وتقاليه غير ان الشعب الصحراوى يريد الاستقلال وتقرير المصير ولنمنحه ذلك

التاريخ ليس في صالحك
عمر -

أقول للمغربي رقم 14 الذي يزور التاريخ كما يحلو له،بأن المغرب ليس له تاريخ بل يسرق تاريخ غيره...ذكرت المرابطين وهم من جنوب موريتانيا يعني أنهم بعيدين عن المغرب وينتمون لقبيلة لمتونة الصنهاجية،وقد قام قائدهم يوسف بن تاشفين الشنقيطي بغزو المغرب والإستيلاءعليه وتأسيس مدينة مراكش وأخضع الأندلس لحكمه بعد إنتصاره في معركة الزلاقة على الإسبان الصليبيين ...ثم أن الأندلس فتحها أسيادك الجزائريين لما عبر قائدهم الأمازيغى طارق بن زياد إبن منطقة خنشلة بالأوراس الأراضى المغربية التي كان يسيطرعليها البزنطيين والقوط ،وانتصر في معركة وادي لكة على زعيم القوط الملك لذريق...تتكلم عن الجزائر وتنسى أن سكانها ....الأمازيغ الرجال الأحرار هم الوحيدين الذين قاوموا الرومان والبيزنطيين في شمال إفريقيا بينما أنتم المغاربة كنتم خاضعين وخانعين للرومان والوندال والبيزنطيين،ألم تسمع بالملك ماسينيسا الذى وحد مملكة نوميديا،والملك سيفاكس الذي كانت الأراضي المغربية خاضعة لحكمه،ألم تسمع بالملك يوبا الثاني ملك موريطانيا القيصرية الذي كان يحكمكم من شرشال،ألم تسمع بالثائر تاكفاريناس الذي حارب الرومان ،وبالملك يابداس الأوراسي الذي حارب البيزنطيين ودمر مدينتهم تيمقاد وطاردهم إلى قرطاجة،ألم تسمع بالملك يوغرطة الذي تحدى الرومان وحاربهم بينما تحالف المغربي بوخوس الأول حاكم موريطانيا الطنجية مع الرومان ضد زوج إبنته الملك النوميدي يوغرطة وسلمه للأعداء،ألم تسمع بمهربعل النوميدي قائد الفرسان النوميديين ،وهم أقوى فرقة في جيش حنبعل القرطاجي الذين حققوا معه الإنتصارات في أوروبا بعد عبورهم جبال الألب...المغرب لم ينجب عبر تاريخه قائدا واحدا سوى عبد الكريم الخطابي الريفي فى العشرينات من القرن الماضي لكنه لم يصمد سوى5 سنوات...ألم يذكر لك مؤرخو المخزن كيف سقط الأدارسة على يد القائد الأمازيغي الجزائري بلكين بن مناد بن زيري الصنهاجي (مؤسس مدينة الجزائر عام 960م)في العهد الفاطمي،ألم يخبرك مؤرخي بلدك من يكون السلطان الموحدي عبد المؤمن بن علي مؤسسس الدولة الموحدية وكيف وحد المغرب العربي والأندلس تحت حكمه وحكم أولاده وأحفاده...ألم تدرس في المدارس المخزنية عن الوطاسيين الذين حكموا المغرب وينحدرون من منطقة الزاب بالجزائر،أوالمرينيين الذين ينتمون لقبيلة زناتة الجزائرية...ألم تقرأفي التاريخ كيف إنتصر الأميرعبد القادر على جنرالات فر

viva polisario
sa7rawi rasd -

تحية مجد وخلود لشهداءنا ولشهداء مخيمات أكديم ازيك ماهذه الا بداية لكم أيها الغزاة,هاجمتم شعبا أعزل وهم نيام ولكن صمودنا وارادتنا ستتصدى لكم والانتفاضة ستستمر وستبقى مؤججة تحت أقدامكم فلا نامت أعينكم أيها الجبناء,لو كنتم حقا رجال لواجهتمونا وجها لوجه ولكن في النهاية كانت الغلبة للشعب الصحراوي رغم كثرة جيشكم انه حقا ضعيف مقارنة بثوارنا,رغم قلتنا لم تهزمونا فالنصر كان حليفا لنا رغم ماسقط لدينا من شهداء فهذا لن يثنينا من محاربتكم يأعداء الصحراء الغربية ولو باراقة الدماء نحن نفدي الصحراء بأرواحنا من أجل استقلال بلدنا وانتم تضحون بدمائكم هدرا من اجل بلد ليس لكم من الاساس فتحية لثوار الساكية الحمراء ووادي الذهب على عملهم البطولي انكم حقا رمز القوة والارادة ولا شلت اياديكم ناصرو الحق وانصروه حتى تنالون حريتكم , وماضاع حق وراءه مطالب دمنا على درب الولي مصطفى السيد مفجر ثورة العشرين حتى تحقيق النصر

لا تيأسوا
يونس -

الدولة في المغرب قديمة وأصيلة، إنها موجودة هاهنا منذ 12 قرنا، هذا المعطي ُيغضب الإخوة في الجزائر ويغيظهم، لا بأس نحن ننتظر معكم مرور 50 سنة أخرى لنقول لكم هنيئا لمرور قرن على إنشاء دولتكم العتيدة.. لا تيأسوا المستقبل ما زال أمامكم طويلا..

viva polisario
sa7rawi rasd -

تحية مجد وخلود لشهداءنا ولشهداء مخيمات أكديم ازيك ماهذه الا بداية لكم أيها الغزاة,هاجمتم شعبا أعزل وهم نيام ولكن صمودنا وارادتنا ستتصدى لكم والانتفاضة ستستمر وستبقى مؤججة تحت أقدامكم فلا نامت أعينكم أيها الجبناء,لو كنتم حقا رجال لواجهتمونا وجها لوجه ولكن في النهاية كانت الغلبة للشعب الصحراوي رغم كثرة جيشكم انه حقا ضعيف مقارنة بثوارنا,رغم قلتنا لم تهزمونا فالنصر كان حليفا لنا رغم ماسقط لدينا من شهداء فهذا لن يثنينا من محاربتكم يأعداء الصحراء الغربية ولو باراقة الدماء نحن نفدي الصحراء بأرواحنا من أجل استقلال بلدنا وانتم تضحون بدمائكم هدرا من اجل بلد ليس لكم من الاساس فتحية لثوار الساكية الحمراء ووادي الذهب على عملهم البطولي انكم حقا رمز القوة والارادة ولا شلت اياديكم ناصرو الحق وانصروه حتى تنالون حريتكم , وماضاع حق وراءه مطالب دمنا على درب الولي مصطفى السيد مفجر ثورة العشرين حتى تحقيق النصر

viva polisario
sa7rawi rasd -

تحية مجد وخلود لشهداءنا ولشهداء مخيمات أكديم ازيك ماهذه الا بداية لكم أيها الغزاة,هاجمتم شعبا أعزل وهم نيام ولكن صمودنا وارادتنا ستتصدى لكم والانتفاضة ستستمر وستبقى مؤججة تحت أقدامكم فلا نامت أعينكم أيها الجبناء,لو كنتم حقا رجال لواجهتمونا وجها لوجه ولكن في النهاية كانت الغلبة للشعب الصحراوي رغم كثرة جيشكم انه حقا ضعيف مقارنة بثوارنا,رغم قلتنا لم تهزمونا فالنصر كان حليفا لنا رغم ماسقط لدينا من شهداء فهذا لن يثنينا من محاربتكم يأعداء الصحراء الغربية ولو باراقة الدماء نحن نفدي الصحراء بأرواحنا من أجل استقلال بلدنا وانتم تضحون بدمائكم هدرا من اجل بلد ليس لكم من الاساس فتحية لثوار الساكية الحمراء ووادي الذهب على عملهم البطولي انكم حقا رمز القوة والارادة ولا شلت اياديكم ناصرو الحق وانصروه حتى تنالون حريتكم , وماضاع حق وراءه مطالب دمنا على درب الولي مصطفى السيد مفجر ثورة العشرين حتى تحقيق النصر

عنجهية
علي المساري -

في سابقة هي الأولى من نوعها سقط عدد من رجال القوات العمومية ونكل بجثثهم وذبحوا، ما تعليقك على ذلك * لقد وصلنا إلى مرحلة القتل وهي مرحلة خطيرة جدا، * أعتقد انها ناتجة عن تراكم الحقد والكراهية.* هذا الجواب هو عصارة مكنونك ياعضوت البرلمان المغربي ، هذا الجواب كاف بأن نقول فيك نحن أبناء الشعب أي كلام من شأنه الدفاع عن المصلحة العليا للوطن ، فلا يمكن أن تكوني من ممثلي الشعب المغربي وتتصرفي بكل هذه العنجهية المقيتة ، أنت واحدة من بين العشرات إن لم نقل الميئات من الصحراويين ممن تسببوا في أحداث العيون أليست النخبة الصحراوية من المنتخبين المحليين والمنتخبيين البرلمانيين وأعضاء المجلس الملكي الإستشاري للشؤون الصحراوية والشيوخ والأعيان ، كان لها القسط الأوفر في خلق بؤر الفساد من إبتزاز إداري وشطط سلطوي ونهب لمزانيات الأقاليم الصحراوية ، بالله عليك أجبني أمام الرأي العام المغربي والعربي كم هي حصة الأقاليم الصحراوية من واجب الضريبة على القيمة المضافة خلال العشر سنين الأخيرة أليست بالملايير الملايير، أليست أكثر من حصة عدة جيهات بالمملكة رغم أن عدد النسمة أقل، بالله عليك أجبني وأنت من ممثلي الشعب المغربي في أي مدينة أو إقليم مغربي تم فيه توزيع بطاقات الأنعاش الوطني التي تمول من عرق أبناء الشعب المغربي على أشخاص من دون مقابل عمل، ألا تخجلي حينما تلتقي في الرباط والدار لبيضاء وسائر مدن الشمال بؤلائك البؤساء من المغاربة الذين يشتغلون ببطاقات الإنعاش الوطني في تنظيف الأزقة والشواع وفك مجاري الواد الحار، ألا تخجلي من نفسك وأنت من ممثلي الشعب المغربي حنيما تطلبي المساكن بالمجان لصالح الصحراويين وملايين المغاربة مثقلين بالقروض الطويلة الأمد من أجل إقتناء مسكن ، أهكذا تدافعي عن قضايا الشعب المغربي داخل قبة البرلمان ، هل بالإبتزاز والغبن سنؤسس بنيات الوطن، أي عنجرية هذه ، وأي مقياس أعوج قدر لتاريج المغرب السقوط فيه ، إن الوطن لا يباع ولا يشترى ياعضوت البرلمان وإنما يكتسب بالإنتماء والجهد والعرق والحب الذي لا يضاهيه سوى حب الله سبحانه وتعالى، أنا كمواطن مغربي لا يشرفني أن يكون لي برلمان وبه أعضاء لا يحركهم حس الضمر وثقل الأمانة وخوف لله سبحانه وتعالى* لقد بخلت حتى بالترحم على شهداء الوطن الذين ذبحوا ونكل بجثثهم في العيون كما شاهد ذلك العالم بأسره ، فأقول لك ياعضوت البرلمان المغربي

معها حق
ياسين طنجة -

انا مغربي و مستعد لتضحية على الصحراء المغربية و انا اتفق مع سيدة كجمولة في عدم تدبير السلطات للاحداث و اخطاء في تعامل قوى الأمن بعد الاحداث

عنجهية
علي المساري -

في سابقة هي الأولى من نوعها سقط عدد من رجال القوات العمومية ونكل بجثثهم وذبحوا، ما تعليقك على ذلك * لقد وصلنا إلى مرحلة القتل وهي مرحلة خطيرة جدا، * أعتقد انها ناتجة عن تراكم الحقد والكراهية.* هذا الجواب هو عصارة مكنونك ياعضوت البرلمان المغربي ، هذا الجواب كاف بأن نقول فيك نحن أبناء الشعب أي كلام من شأنه الدفاع عن المصلحة العليا للوطن ، فلا يمكن أن تكوني من ممثلي الشعب المغربي وتتصرفي بكل هذه العنجهية المقيتة ، أنت واحدة من بين العشرات إن لم نقل الميئات من الصحراويين ممن تسببوا في أحداث العيون أليست النخبة الصحراوية من المنتخبين المحليين والمنتخبيين البرلمانيين وأعضاء المجلس الملكي الإستشاري للشؤون الصحراوية والشيوخ والأعيان ، كان لها القسط الأوفر في خلق بؤر الفساد من إبتزاز إداري وشطط سلطوي ونهب لمزانيات الأقاليم الصحراوية ، بالله عليك أجبني أمام الرأي العام المغربي والعربي كم هي حصة الأقاليم الصحراوية من واجب الضريبة على القيمة المضافة خلال العشر سنين الأخيرة أليست بالملايير الملايير، أليست أكثر من حصة عدة جيهات بالمملكة رغم أن عدد النسمة أقل، بالله عليك أجبني وأنت من ممثلي الشعب المغربي في أي مدينة أو إقليم مغربي تم فيه توزيع بطاقات الأنعاش الوطني التي تمول من عرق أبناء الشعب المغربي على أشخاص من دون مقابل عمل، ألا تخجلي حينما تلتقي في الرباط والدار لبيضاء وسائر مدن الشمال بؤلائك البؤساء من المغاربة الذين يشتغلون ببطاقات الإنعاش الوطني في تنظيف الأزقة والشواع وفك مجاري الواد الحار، ألا تخجلي من نفسك وأنت من ممثلي الشعب المغربي حنيما تطلبي المساكن بالمجان لصالح الصحراويين وملايين المغاربة مثقلين بالقروض الطويلة الأمد من أجل إقتناء مسكن ، أهكذا تدافعي عن قضايا الشعب المغربي داخل قبة البرلمان ، هل بالإبتزاز والغبن سنؤسس بنيات الوطن، أي عنجرية هذه ، وأي مقياس أعوج قدر لتاريج المغرب السقوط فيه ، إن الوطن لا يباع ولا يشترى ياعضوت البرلمان وإنما يكتسب بالإنتماء والجهد والعرق والحب الذي لا يضاهيه سوى حب الله سبحانه وتعالى، أنا كمواطن مغربي لا يشرفني أن يكون لي برلمان وبه أعضاء لا يحركهم حس الضمر وثقل الأمانة وخوف لله سبحانه وتعالى* لقد بخلت حتى بالترحم على شهداء الوطن الذين ذبحوا ونكل بجثثهم في العيون كما شاهد ذلك العالم بأسره ، فأقول لك ياعضوت البرلمان المغربي

عنجهية
علي المساري -

في سابقة هي الأولى من نوعها سقط عدد من رجال القوات العمومية ونكل بجثثهم وذبحوا، ما تعليقك على ذلك * لقد وصلنا إلى مرحلة القتل وهي مرحلة خطيرة جدا، * أعتقد انها ناتجة عن تراكم الحقد والكراهية.* هذا الجواب هو عصارة مكنونك ياعضوت البرلمان المغربي ، هذا الجواب كاف بأن نقول فيك نحن أبناء الشعب أي كلام من شأنه الدفاع عن المصلحة العليا للوطن ، فلا يمكن أن تكوني من ممثلي الشعب المغربي وتتصرفي بكل هذه العنجهية المقيتة ، أنت واحدة من بين العشرات إن لم نقل الميئات من الصحراويين ممن تسببوا في أحداث العيون أليست النخبة الصحراوية من المنتخبين المحليين والمنتخبيين البرلمانيين وأعضاء المجلس الملكي الإستشاري للشؤون الصحراوية والشيوخ والأعيان ، كان لها القسط الأوفر في خلق بؤر الفساد من إبتزاز إداري وشطط سلطوي ونهب لمزانيات الأقاليم الصحراوية ، بالله عليك أجبني أمام الرأي العام المغربي والعربي كم هي حصة الأقاليم الصحراوية من واجب الضريبة على القيمة المضافة خلال العشر سنين الأخيرة أليست بالملايير الملايير، أليست أكثر من حصة عدة جيهات بالمملكة رغم أن عدد النسمة أقل، بالله عليك أجبني وأنت من ممثلي الشعب المغربي في أي مدينة أو إقليم مغربي تم فيه توزيع بطاقات الأنعاش الوطني التي تمول من عرق أبناء الشعب المغربي على أشخاص من دون مقابل عمل، ألا تخجلي حينما تلتقي في الرباط والدار لبيضاء وسائر مدن الشمال بؤلائك البؤساء من المغاربة الذين يشتغلون ببطاقات الإنعاش الوطني في تنظيف الأزقة والشواع وفك مجاري الواد الحار، ألا تخجلي من نفسك وأنت من ممثلي الشعب المغربي حنيما تطلبي المساكن بالمجان لصالح الصحراويين وملايين المغاربة مثقلين بالقروض الطويلة الأمد من أجل إقتناء مسكن ، أهكذا تدافعي عن قضايا الشعب المغربي داخل قبة البرلمان ، هل بالإبتزاز والغبن سنؤسس بنيات الوطن، أي عنجرية هذه ، وأي مقياس أعوج قدر لتاريج المغرب السقوط فيه ، إن الوطن لا يباع ولا يشترى ياعضوت البرلمان وإنما يكتسب بالإنتماء والجهد والعرق والحب الذي لا يضاهيه سوى حب الله سبحانه وتعالى، أنا كمواطن مغربي لا يشرفني أن يكون لي برلمان وبه أعضاء لا يحركهم حس الضمر وثقل الأمانة وخوف لله سبحانه وتعالى* لقد بخلت حتى بالترحم على شهداء الوطن الذين ذبحوا ونكل بجثثهم في العيون كما شاهد ذلك العالم بأسره ، فأقول لك ياعضوت البرلمان المغربي

????????
hamza -

fin 9riti nta had tarikh dyalakk ???

????????
hamza -

fin 9riti nta had tarikh dyalakk ???

استاذة كجمولة امراة
رجاء -

السيدة كحمولة امراة خيرة بنت هذا الوطن..من حقها ان تعبر عن رأيها وندلي بما لاحظته من خلل اثناء الاحداث ..قد لا اتفق معها في نقطة واحدة فقط وهي ان تتحدث وتعطي شهادتها لجيران يكيدون لنا قد يستغلون كلامها ضد بلدها ويورطونها..ولا الومها ان هي تحيزت للمنطقة التي تنتمي اليها فانا ايضا بنت الشمال وكثيرا ما ارى الاجحاف وسوء التعامل معنا كشماليين في الرباط او في اي منطقة اخرى..حين تحدث الفتن لا بد من القيل والقال وتكثر التاويلات واللوم لكن في الاخير العبرة مما حصل وعلى كل من كان السبب ان يستفيد مما حصل من اجل الانسان المغربي عموما بغض النظر على انتماءه..مات شهداء رحمهم الله جميعا ونكل باخرين وهذا كله شيء عادي يحدث كل ساعة بمناطقة كثيرة بالعالم ..فتحية للاستاذة كجمولة التي انا شخصية معجبة بها وبنضالها وبمواقفها وعاش المغرب من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب..نسال الله الرحمة للشهداء وان يحفظ بلدنا من كل سوء وان يعين مسؤولناونوابنا الى الخروج من هذه المتاعب باقل الخسائر الممكنة والسلام وعيدكم مبارك سعيدة

استاذة كجمولة امراة
رجاء -

السيدة كحمولة امراة خيرة بنت هذا الوطن..من حقها ان تعبر عن رأيها وندلي بما لاحظته من خلل اثناء الاحداث ..قد لا اتفق معها في نقطة واحدة فقط وهي ان تتحدث وتعطي شهادتها لجيران يكيدون لنا قد يستغلون كلامها ضد بلدها ويورطونها..ولا الومها ان هي تحيزت للمنطقة التي تنتمي اليها فانا ايضا بنت الشمال وكثيرا ما ارى الاجحاف وسوء التعامل معنا كشماليين في الرباط او في اي منطقة اخرى..حين تحدث الفتن لا بد من القيل والقال وتكثر التاويلات واللوم لكن في الاخير العبرة مما حصل وعلى كل من كان السبب ان يستفيد مما حصل من اجل الانسان المغربي عموما بغض النظر على انتماءه..مات شهداء رحمهم الله جميعا ونكل باخرين وهذا كله شيء عادي يحدث كل ساعة بمناطقة كثيرة بالعالم ..فتحية للاستاذة كجمولة التي انا شخصية معجبة بها وبنضالها وبمواقفها وعاش المغرب من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب..نسال الله الرحمة للشهداء وان يحفظ بلدنا من كل سوء وان يعين مسؤولناونوابنا الى الخروج من هذه المتاعب باقل الخسائر الممكنة والسلام وعيدكم مبارك سعيدة

crazy ness
samy -

لنفرض جدلا قيام دولة إسمها الصحراء وبالمناسبة لم نحدد هل هي صحراء نيفادا أو ناميبيآ أو أستراليا حيث لا تتوفر حتى على خاصية الإسم ولو قامت يوما فلن تكون سوى خلاء لأن الإنسان الصحراوي لا يتقن أي شيء يذكراللهم الجدال ثم أضف ماذا حققت موريتانيا المستقلة كاملة السيادة

crazy ness
samy -

لنفرض جدلا قيام دولة إسمها الصحراء وبالمناسبة لم نحدد هل هي صحراء نيفادا أو ناميبيآ أو أستراليا حيث لا تتوفر حتى على خاصية الإسم ولو قامت يوما فلن تكون سوى خلاء لأن الإنسان الصحراوي لا يتقن أي شيء يذكراللهم الجدال ثم أضف ماذا حققت موريتانيا المستقلة كاملة السيادة

الوضوح مطلوب
gzenay1 -

على السيدة كجمولة أن تكون واقعية وصريحة بما فيه الكفاية,1_القوات لم تتدخل الا بعد أن وجهت عبر مكبرات الصوت بضرورة اخلاء المخيم الذى تحول عن الاهداف التى سوقت من أجل اقامته2_تقدم الناس نحو الحافلات التى وضعت رهن اشارتهم لنقلهم ,وفجئة تضهر الملشيات لمنعهم بالقوة3_بماأن السيدة النائبة على اتصال بالتنسيقية اذن هى على علم بوجود ملشيات مدججة بالسيوف وقنابل المولوطوف الحارقة والتى كانت تتحكم فى المخيم وتنظيمه تماما على شاكلة مخيمات تندوف4_أفراد القوات المساعدة لم يكونوا مسلحين ولم يتدخلوا الابعد أن سيطر العنف وبعد استعمال خراطيم المياه5_المخيم جمع كل الخارجين على القانون بل انضمت له قوافل من المدن الاخرى كطنطان وآسا والنواحى6_جميع الاشرطة الماخودة من المتعاطفبنمع البوليزاريو والمنشورة على اليوتوب تبين بوضوح أن لا وجود لقوات الامن والا ما وقع ماوقع وهذا يناقض تماما ما صرحت به السبدة النائبة.7_هل كانت السيدة النائبة على علم من التنسيقية بوجود محطة اتصال مع المخابرات الجزائرية التى تدير القبادة فى المخيمات؟8_هل كانت على علم بوجوجد مندسين من العائدين وحتى ون الزويرات وحتى من التشاد بحكم ارتباطهم بالبوليزاريو؟9_هل كانت على علم بوجود ضباط من المخابرات الجزائرية وبرتب عالية؟ 10_عائدون قالت بجوازات سفر جزائرية ؟لماذا لم يغيروها؟ما الفائدة من تشبتهم بها؟أم أنك تستحمرين الناس؟كان الاجدر بك ان تبدى مقاومة منذ البداية لبناء هكذا مخيم لانه عواقبه لن تكون الا هكذا,فعل فعلت؟وكنائبة قد خبرت دهاليز الادارة العليا:هل هناك فى العالم دولة توزع السكن والكرطية بدون مقابل ؟وللاسف هو بالذات ما شجع الساكنة على احتراف الابتزاز بكل أشكاله,وهذا ليس وليد اليوم بل هو منذ 1956,واعنى ما أقول ببساطة لانى من أبناء المنطقة وأكبر منك سناب38سنة.وحتى لا اطيل ,على كجمولة أن تكون واعية للانزلاقات الخطيرة وأن تحدد بوضوح مواقفها التى كثيرا ما أحدتث التباسا.

الوضوح مطلوب
gzenay1 -

على السيدة كجمولة أن تكون واقعية وصريحة بما فيه الكفاية,1_القوات لم تتدخل الا بعد أن وجهت عبر مكبرات الصوت بضرورة اخلاء المخيم الذى تحول عن الاهداف التى سوقت من أجل اقامته2_تقدم الناس نحو الحافلات التى وضعت رهن اشارتهم لنقلهم ,وفجئة تضهر الملشيات لمنعهم بالقوة3_بماأن السيدة النائبة على اتصال بالتنسيقية اذن هى على علم بوجود ملشيات مدججة بالسيوف وقنابل المولوطوف الحارقة والتى كانت تتحكم فى المخيم وتنظيمه تماما على شاكلة مخيمات تندوف4_أفراد القوات المساعدة لم يكونوا مسلحين ولم يتدخلوا الابعد أن سيطر العنف وبعد استعمال خراطيم المياه5_المخيم جمع كل الخارجين على القانون بل انضمت له قوافل من المدن الاخرى كطنطان وآسا والنواحى6_جميع الاشرطة الماخودة من المتعاطفبنمع البوليزاريو والمنشورة على اليوتوب تبين بوضوح أن لا وجود لقوات الامن والا ما وقع ماوقع وهذا يناقض تماما ما صرحت به السبدة النائبة.7_هل كانت السيدة النائبة على علم من التنسيقية بوجود محطة اتصال مع المخابرات الجزائرية التى تدير القبادة فى المخيمات؟8_هل كانت على علم بوجوجد مندسين من العائدين وحتى ون الزويرات وحتى من التشاد بحكم ارتباطهم بالبوليزاريو؟9_هل كانت على علم بوجود ضباط من المخابرات الجزائرية وبرتب عالية؟ 10_عائدون قالت بجوازات سفر جزائرية ؟لماذا لم يغيروها؟ما الفائدة من تشبتهم بها؟أم أنك تستحمرين الناس؟كان الاجدر بك ان تبدى مقاومة منذ البداية لبناء هكذا مخيم لانه عواقبه لن تكون الا هكذا,فعل فعلت؟وكنائبة قد خبرت دهاليز الادارة العليا:هل هناك فى العالم دولة توزع السكن والكرطية بدون مقابل ؟وللاسف هو بالذات ما شجع الساكنة على احتراف الابتزاز بكل أشكاله,وهذا ليس وليد اليوم بل هو منذ 1956,واعنى ما أقول ببساطة لانى من أبناء المنطقة وأكبر منك سناب38سنة.وحتى لا اطيل ,على كجمولة أن تكون واعية للانزلاقات الخطيرة وأن تحدد بوضوح مواقفها التى كثيرا ما أحدتث التباسا.

المندسون
gzenay1 -

لماذا تختبىء خلف الجنسية الكندية؟اليست لك جرئة؟.

المندسون
gzenay1 -

لماذا تختبىء خلف الجنسية الكندية؟اليست لك جرئة؟.

الى الجميع
نابذة العنف -

في رايي الشعب الصحراوي فقط متاثر بالقضية الفلسطينية و يريد ان يعيش نفس الحالة و الاحداث اما بشان ما وقع 08\11\2010 فلم يكن الذنب ذنب السلطات المغربية نعم اتفق مع البرلمانية في قولها ان الامن سالهم في النهب نوعا ما الا انه ليس السبب فيه فالشعب الصحراوي هو من بدا بتدمير الممتلكات العامة و الخاصة ايضا و هذا ما قام به الشعب المغربي ايضا ردوا الصاع صاعين. لاكن لا استغرب دفاع البرلمانية عن الشعب الصحراوي فهي تحاول تصليح صورتها امامهم بعد ان قامو برفضها ان لم نقل نبذها و ذلك بسبب عملها مع السلطات المغربية حين عودتها هن البوليساريو في حين ان المغرب استقبلها بكل فرح و هكدا ترد على المعاملة الجيدة التي عاملوها بها

الى الجميع
نابذة العنف -

في رايي الشعب الصحراوي فقط متاثر بالقضية الفلسطينية و يريد ان يعيش نفس الحالة و الاحداث اما بشان ما وقع 08\11\2010 فلم يكن الذنب ذنب السلطات المغربية نعم اتفق مع البرلمانية في قولها ان الامن سالهم في النهب نوعا ما الا انه ليس السبب فيه فالشعب الصحراوي هو من بدا بتدمير الممتلكات العامة و الخاصة ايضا و هذا ما قام به الشعب المغربي ايضا ردوا الصاع صاعين. لاكن لا استغرب دفاع البرلمانية عن الشعب الصحراوي فهي تحاول تصليح صورتها امامهم بعد ان قامو برفضها ان لم نقل نبذها و ذلك بسبب عملها مع السلطات المغربية حين عودتها هن البوليساريو في حين ان المغرب استقبلها بكل فرح و هكدا ترد على المعاملة الجيدة التي عاملوها بها

الى تعليق 25
هشام المغربي -

لا يوجد شعب صحراوي.هناك سكان الاقاليم الجنوبية..وهم جزء من الشعب المغربي.

الى تعليق 25
هشام المغربي -

لا يوجد شعب صحراوي.هناك سكان الاقاليم الجنوبية..وهم جزء من الشعب المغربي.

kdob
abderll illah -

j ai passer plusieurs annes f laayoune et dans certains defferents quartiers (sou9 mkhakh) laouda)colomina bikha)sou9 jmal ) et aussi le centre place dchira) et je connais bcp de genres de personnes de differents qualites alors permet moi de dire que cette femme la regarde la situation d une seul cote c la sienne le peuple le plus raciste que j ai jammais vu le peuple sahraoui chui pas besoin de quelq1 de m en parler d eux psq j ai vis avec eux -باش تجي هاد المراة تقول ليا بان الداخليين كما يسمونهم و هدا الاسم في حد داته عنصري - الدخليين هم من يستفزوون هدت هراء و ادا كانت الشرطة تاخد موقفا منهم فهم على حق نظراللطريقة التي يعامل المخزن فاني لم ارى مكان يحتقر فيه المخزن كما يحتقر هناك حتى ان بعض معارفي من الصحراويين يفتخروون حين يسردون بعض مغامراتهم مع احد افراد السلطة او اهانته لهدا فاني اطلب من السلطات تغيير سيياستها في العييون بالدات و الضرب من حديد في كل من سولت له نفسه المس بالوحدة الوطنية

kdob
abderll illah -

j ai passer plusieurs annes f laayoune et dans certains defferents quartiers (sou9 mkhakh) laouda)colomina bikha)sou9 jmal ) et aussi le centre place dchira) et je connais bcp de genres de personnes de differents qualites alors permet moi de dire que cette femme la regarde la situation d une seul cote c la sienne le peuple le plus raciste que j ai jammais vu le peuple sahraoui chui pas besoin de quelq1 de m en parler d eux psq j ai vis avec eux -باش تجي هاد المراة تقول ليا بان الداخليين كما يسمونهم و هدا الاسم في حد داته عنصري - الدخليين هم من يستفزوون هدت هراء و ادا كانت الشرطة تاخد موقفا منهم فهم على حق نظراللطريقة التي يعامل المخزن فاني لم ارى مكان يحتقر فيه المخزن كما يحتقر هناك حتى ان بعض معارفي من الصحراويين يفتخروون حين يسردون بعض مغامراتهم مع احد افراد السلطة او اهانته لهدا فاني اطلب من السلطات تغيير سيياستها في العييون بالدات و الضرب من حديد في كل من سولت له نفسه المس بالوحدة الوطنية

وماخفي اعظم
صلاح الدين/ -

هذه الصحراوية رغم انها لم تقل كل ماتعرفه خوفا من النظام المغربي لكن اعطت للقارئ العربي بعض اوجه الصراع والاحتلال المغربي للصحراء,والملاحظة المهمة جدا هي ان المستوطنين المغربة يستعملون لترهيب السكان الاصليين تماما مثل مايحدث للفلسطينيين .شيئ اخر يلاحظ على الاخوان المغاربة هو العقدة الجزائرية كل شيئ يحدث من وراء الجزائر حسب زعمهم على الاراضي المغربية مع العلم ان الصحراء مصنفة حسب قرارات مجلس الامن كاراضي محتلة والمغرب قبل بذلك وقبل بتقرير المصير فلماذا يحملون الجزائر مشاكل نتجت عن احتلالهم لاراضي الغير ؟

وماخفي اعظم
صلاح الدين/ -

هذه الصحراوية رغم انها لم تقل كل ماتعرفه خوفا من النظام المغربي لكن اعطت للقارئ العربي بعض اوجه الصراع والاحتلال المغربي للصحراء,والملاحظة المهمة جدا هي ان المستوطنين المغربة يستعملون لترهيب السكان الاصليين تماما مثل مايحدث للفلسطينيين .شيئ اخر يلاحظ على الاخوان المغاربة هو العقدة الجزائرية كل شيئ يحدث من وراء الجزائر حسب زعمهم على الاراضي المغربية مع العلم ان الصحراء مصنفة حسب قرارات مجلس الامن كاراضي محتلة والمغرب قبل بذلك وقبل بتقرير المصير فلماذا يحملون الجزائر مشاكل نتجت عن احتلالهم لاراضي الغير ؟

ابتزاز وصراعات
ملاحظ -

ان تصريحات كجمولة جاءت لتبتز المغرب كما تدخل في اطار حرب حزبية

ابتزاز وصراعات
ملاحظ -

ان تصريحات كجمولة جاءت لتبتز المغرب كما تدخل في اطار حرب حزبية

حول تعليق 16
sim -

موريتانيا انسلخت عن المغرب !!!!!! بمساحة اكبر من المغرب بثروات معدنية وبساكنة لا تتعدى 2000000 . النتيجة فقر و معانات .تريدين انقراض المغرب باعطاء الاستقلال لكل فئة وفق تقاليدها ,الصحراويين اهل الريف اهل سوس الشرقيين اتعنين ان المغرب حدوده فاس الرباط الدار البيضاء ?????

حول تعليق 16
sim -

موريتانيا انسلخت عن المغرب !!!!!! بمساحة اكبر من المغرب بثروات معدنية وبساكنة لا تتعدى 2000000 . النتيجة فقر و معانات .تريدين انقراض المغرب باعطاء الاستقلال لكل فئة وفق تقاليدها ,الصحراويين اهل الريف اهل سوس الشرقيين اتعنين ان المغرب حدوده فاس الرباط الدار البيضاء ?????

إني براء مما تصنعون
Mustapha -

يعتصرني الألم وغصة بحلقي وعبرات خنقتني وأنا أشاهد وحوشا تجردت من حس الدين والإنسانية ونزع الله من قلوبهم الرحمة فيذبحون رجال أمن عزل أتوا لحماية الأهالي بالعيون,إن مرتزقة البوليساريو - الذين تشربوا الشيوعية في أقبية كوبا وتم أخذ صغارهم وغسل أدمغتهم في مخيمات تندوف وجزر الكناري المغربية المحتلة – قد أتوا من الجرائم ما جعل المتعاطفين مع مغاربة الصحراء -الذين حركتهم مطالب اجتماعية أتحفظ عليها- يراجعون تعاطفهم , كوني وأنا الرجل من قلب الصحراء أرفض جملة وتفصيلا أن تمنح الأراضي والمساكن لقوم كسالى خاملين لايساهمون بأي نشاط منتج أو مدر على البلد بل الأدهى أنهم يكلفون خزائن المغرب المليارات وأتحداهم أن يظهروا الإمتيازات التي يحظون بها في تندوف أو إسبانيا.إن المغرب دللهم ومنحهم أكثر ما يستحقون بينما المغاربة الصحراويون الأصلاء في مناطق وادي نون وغيرها والذين كانوا دوما سند المغرب التاريخي إزاء فرنسا وإسبانيا لم ينلهم إلى القليل ,في أي بلد يتم توزيع الأراضي على المطلقات والأرامل , في أي بلد يتم منح بطائق ومرتبات لقوم لايعملون كل عملهم هو الإجتماع على شرب الشاي لساعات طويلة مؤسسين لثقافة الغيبة والنميمة والبطالة الفكرية حتى أصبحت الصحراء بعد أن كانت منجم علماء لاتنتج سوى الخاملين ومتتبعي عورات النساء فيما يسمى بالونسة فأنت حين تزور العيون وطلبت من صاحب المتجر بضاعة لايقوم إلا بعد ساعة وخاصة إن كانت امرأة بسبب كونهن أصبحن للفيلة أقرب كونها خريجة مدرسة التبلاح والتسمين , وفي بلد يعيش معظم سكانه غلاء فاحشا ويدفعون ضريبة خاصة بالصحراء ودفعوا شهداء لأجل أمر محسوم تاريخيا للمغرب – يتنكر هؤلاء الجياع ولقطاء البراري لبلد عظيم أحسن إليهم ومنحهم قيمة لايستحقونها هؤلاء كانوا لايحسنون الوضوء وقليل منهم يعرف أحكام الشرع حتى أن بعض العائدين صرح أنه لم يعرف الصلاة حتى رجع للمغرب, إن منظر تلك الوحوش وهي تذبح رجال أمن مسالمين ذنبهم أنهم أطاعوا أوامر الدولة فلم يستخدموا سلاحهم جعل صورة الأمر تزداد سوادا, وإلا فرحم الله أيام البصري الوزير الطاغية السابق الذي عرف كيف يؤدبهم ويسوسهم كما تساس الإبل مع اعتذاري للإبل , فإن الله يزع بالسلطان ما لايزع بالقرآن. وفي مرات سابقة ذكرت كثيرا من الإخوة أن هناك طرفا بالصحراء لايمثل مغاربة الصحراء عرف عبر التاريخ بالجحود واللؤم وأنهم لايوثق بهم فالأعراب أشد كف

إني براء مما تصنعون
Mustapha -

يعتصرني الألم وغصة بحلقي وعبرات خنقتني وأنا أشاهد وحوشا تجردت من حس الدين والإنسانية ونزع الله من قلوبهم الرحمة فيذبحون رجال أمن عزل أتوا لحماية الأهالي بالعيون,إن مرتزقة البوليساريو - الذين تشربوا الشيوعية في أقبية كوبا وتم أخذ صغارهم وغسل أدمغتهم في مخيمات تندوف وجزر الكناري المغربية المحتلة – قد أتوا من الجرائم ما جعل المتعاطفين مع مغاربة الصحراء -الذين حركتهم مطالب اجتماعية أتحفظ عليها- يراجعون تعاطفهم , كوني وأنا الرجل من قلب الصحراء أرفض جملة وتفصيلا أن تمنح الأراضي والمساكن لقوم كسالى خاملين لايساهمون بأي نشاط منتج أو مدر على البلد بل الأدهى أنهم يكلفون خزائن المغرب المليارات وأتحداهم أن يظهروا الإمتيازات التي يحظون بها في تندوف أو إسبانيا.إن المغرب دللهم ومنحهم أكثر ما يستحقون بينما المغاربة الصحراويون الأصلاء في مناطق وادي نون وغيرها والذين كانوا دوما سند المغرب التاريخي إزاء فرنسا وإسبانيا لم ينلهم إلى القليل ,في أي بلد يتم توزيع الأراضي على المطلقات والأرامل , في أي بلد يتم منح بطائق ومرتبات لقوم لايعملون كل عملهم هو الإجتماع على شرب الشاي لساعات طويلة مؤسسين لثقافة الغيبة والنميمة والبطالة الفكرية حتى أصبحت الصحراء بعد أن كانت منجم علماء لاتنتج سوى الخاملين ومتتبعي عورات النساء فيما يسمى بالونسة فأنت حين تزور العيون وطلبت من صاحب المتجر بضاعة لايقوم إلا بعد ساعة وخاصة إن كانت امرأة بسبب كونهن أصبحن للفيلة أقرب كونها خريجة مدرسة التبلاح والتسمين , وفي بلد يعيش معظم سكانه غلاء فاحشا ويدفعون ضريبة خاصة بالصحراء ودفعوا شهداء لأجل أمر محسوم تاريخيا للمغرب – يتنكر هؤلاء الجياع ولقطاء البراري لبلد عظيم أحسن إليهم ومنحهم قيمة لايستحقونها هؤلاء كانوا لايحسنون الوضوء وقليل منهم يعرف أحكام الشرع حتى أن بعض العائدين صرح أنه لم يعرف الصلاة حتى رجع للمغرب, إن منظر تلك الوحوش وهي تذبح رجال أمن مسالمين ذنبهم أنهم أطاعوا أوامر الدولة فلم يستخدموا سلاحهم جعل صورة الأمر تزداد سوادا, وإلا فرحم الله أيام البصري الوزير الطاغية السابق الذي عرف كيف يؤدبهم ويسوسهم كما تساس الإبل مع اعتذاري للإبل , فإن الله يزع بالسلطان ما لايزع بالقرآن. وفي مرات سابقة ذكرت كثيرا من الإخوة أن هناك طرفا بالصحراء لايمثل مغاربة الصحراء عرف عبر التاريخ بالجحود واللؤم وأنهم لايوثق بهم فالأعراب أشد كف

صحراوية مغربية
صحراوي -

هذه الصحراوية التي تتحدث عنها تعترف بمغربية الصحراء وهي برلمانية في البرلمان المغربي !فعلا اعطت القارئ العربي رؤية واضحة ان الصحراويين موجودين في البرلمان المغربي ويعبرون عن رايهم وهي نفسها قالت في الحوار انه لم يمنعها احد من التحدث للصحافة!فالاحتلال الذي تحدثت عنه موجود فقط في مخيلتك.;واضح جدا من عنده عقدة!

صحراوية مغربية
صحراوي -

هذه الصحراوية التي تتحدث عنها تعترف بمغربية الصحراء وهي برلمانية في البرلمان المغربي !فعلا اعطت القارئ العربي رؤية واضحة ان الصحراويين موجودين في البرلمان المغربي ويعبرون عن رايهم وهي نفسها قالت في الحوار انه لم يمنعها احد من التحدث للصحافة!فالاحتلال الذي تحدثت عنه موجود فقط في مخيلتك.;واضح جدا من عنده عقدة!

عودة إلى التاريخ
abdelkader -

إلى الذين لا يعرفون قصة قضية الصحراء المغربية

عودة إلى التاريخ
abdelkader -

إلى الذين لا يعرفون قصة قضية الصحراء المغربية

رأس الفتنة
الكاعوش -

كجمولة البرلمانية واحدة من اعيان الصحراء المغربية وهم سبب كل ما تعيشه الصحراء من اوضاع اجتماعية.فهؤلاء الاعيان الدين يمثلون السكان يعيشون كلهم في الرباط ولهم شركات واعمال وعقارات في عدد من المدن الداخلية للمغرب ويتلاعبون بالملايير واغلبهم اميون.فهم اول من يستفيد من الاعانات التي تقدمها الحكومة للصحراء وكدا بمئات البقع الارضية التي يقومون باعادة بيعها او اعطاءها لحوارييهم.ومعروف عنهم انهم يقومون بابتزاز الدولة كلما وقعت في ورطة ويطلبون المزيد.والدليل علي ما اقول هو ان هده السيدة لما رأت الهجوم الكاسح للصحافة الاسبانية علي المغرب انظمت الي الجوقة لنيل المزيد من الامتيازات وبعد دلك تقوم بتكديب ما قالته للصحافة.ولكن مجلس الامن فضحها وفضح الصحافة الاسبانية وكدلك منظمة هيومان رايش التي اكدت ان الضحايا الدين اعترفت بهم المغرب هم الضحايا الحقيقيون وهم 12 من قوات الامن دبحوا من طرف ارهابيي البوليزاريو ومواطن مات في حادثة سير ومواطن اخر مات في المستشفي بعد اختناقه بالغاز المسيل للدموع الدي تستعمله كل دول العالم في اعمال الشغب.

رأس الفتنة
الكاعوش -

كجمولة البرلمانية واحدة من اعيان الصحراء المغربية وهم سبب كل ما تعيشه الصحراء من اوضاع اجتماعية.فهؤلاء الاعيان الدين يمثلون السكان يعيشون كلهم في الرباط ولهم شركات واعمال وعقارات في عدد من المدن الداخلية للمغرب ويتلاعبون بالملايير واغلبهم اميون.فهم اول من يستفيد من الاعانات التي تقدمها الحكومة للصحراء وكدا بمئات البقع الارضية التي يقومون باعادة بيعها او اعطاءها لحوارييهم.ومعروف عنهم انهم يقومون بابتزاز الدولة كلما وقعت في ورطة ويطلبون المزيد.والدليل علي ما اقول هو ان هده السيدة لما رأت الهجوم الكاسح للصحافة الاسبانية علي المغرب انظمت الي الجوقة لنيل المزيد من الامتيازات وبعد دلك تقوم بتكديب ما قالته للصحافة.ولكن مجلس الامن فضحها وفضح الصحافة الاسبانية وكدلك منظمة هيومان رايش التي اكدت ان الضحايا الدين اعترفت بهم المغرب هم الضحايا الحقيقيون وهم 12 من قوات الامن دبحوا من طرف ارهابيي البوليزاريو ومواطن مات في حادثة سير ومواطن اخر مات في المستشفي بعد اختناقه بالغاز المسيل للدموع الدي تستعمله كل دول العالم في اعمال الشغب.

عيب يا مغاربة
موريتاني -

المتابع لتعليقات الإخوة المغاربة يجد فيها الكثير من التشنج الزائد ولغة الاستعلاء وهنا أقول لهم وخاصة من يصفون أنفسهم بالأمازيغ , إذا كنتم أنتم ترضون أن تعيشوا عبيدا فالآخرون لا يرضون ذلك , الصحراويون والموريتانيون شعب عربي يختلف معكم أيها البربر في كل شيء , وهم شعب يعشق الحرية التي يتنفسها عبر صحرائه الفسيحة ولا يمكن سوقه كالأنعام ولا يعرفون الإنحناء والسجود لغير الله , ما حدث جريمة بشعة والنائبة هي ممثلة للصحراويين في البرلمان وإذا لم تقل الحقيقة التي شاهدتها فكيف تكون ممثلة , ثم ما هو برلمانكم وما مدى حرية التعبير فيه عن الرأي حتى تستطيع النائبة التعبير من خلاله , لا يمكنكم حجب الحقائق وفضاء الانترنت مفتوح على مصراعيه , عليكم أن لا توقظون الفتنة والعصبية والقبلية , وإلا فإن الأمازيغي سيجد نفسه في أسفل سلم المجتمع المغربي

عيب يا مغاربة
موريتاني -

المتابع لتعليقات الإخوة المغاربة يجد فيها الكثير من التشنج الزائد ولغة الاستعلاء وهنا أقول لهم وخاصة من يصفون أنفسهم بالأمازيغ , إذا كنتم أنتم ترضون أن تعيشوا عبيدا فالآخرون لا يرضون ذلك , الصحراويون والموريتانيون شعب عربي يختلف معكم أيها البربر في كل شيء , وهم شعب يعشق الحرية التي يتنفسها عبر صحرائه الفسيحة ولا يمكن سوقه كالأنعام ولا يعرفون الإنحناء والسجود لغير الله , ما حدث جريمة بشعة والنائبة هي ممثلة للصحراويين في البرلمان وإذا لم تقل الحقيقة التي شاهدتها فكيف تكون ممثلة , ثم ما هو برلمانكم وما مدى حرية التعبير فيه عن الرأي حتى تستطيع النائبة التعبير من خلاله , لا يمكنكم حجب الحقائق وفضاء الانترنت مفتوح على مصراعيه , عليكم أن لا توقظون الفتنة والعصبية والقبلية , وإلا فإن الأمازيغي سيجد نفسه في أسفل سلم المجتمع المغربي

أمازيغلاند
ماسينسا -

أقول للسيد عمر أن التاريخ ليس في صالحكم أجمعين أيها العرب الغزاة فبلاد شمال أفريقيا & ;تمازغا& ; للبربر الأمازيغ الأحرار وطارق بن زياد بربري وليس جزائري وكذلك يوسف بن تاشفين وعبد المون بن علي الكومي...أما هذه الكيانات التي تسمى الجزائر، تونس، ليبيا، موريطانيا و ما يعرف ب& ;الصحراء الغربية& ; فلا وجود لها في التاريخ وتحيا بلاد الأمازيغ & ;أمازيغلاند& ; وسيأتي اليوم الذي سينتصر فيه شعب الأمازيغ ويسترجع وحدته ويعيد كتابة التاريخ من جديد...

أمازيغلاند
ماسينسا -

أقول للسيد عمر أن التاريخ ليس في صالحكم أجمعين أيها العرب الغزاة فبلاد شمال أفريقيا & ;تمازغا& ; للبربر الأمازيغ الأحرار وطارق بن زياد بربري وليس جزائري وكذلك يوسف بن تاشفين وعبد المون بن علي الكومي...أما هذه الكيانات التي تسمى الجزائر، تونس، ليبيا، موريطانيا و ما يعرف ب& ;الصحراء الغربية& ; فلا وجود لها في التاريخ وتحيا بلاد الأمازيغ & ;أمازيغلاند& ; وسيأتي اليوم الذي سينتصر فيه شعب الأمازيغ ويسترجع وحدته ويعيد كتابة التاريخ من جديد...

الى عراقي - كنذ
agonnidif -

ماذ فعلت يا عراقي كند انت و امثالك بوطنك و شرفائه.نعم و الف نعم الشعب المغربي و فبادنه جزء واحد/ الله الوطن الملك .ابناء القبائل الصحراوية الشرفاء هم الدين رجعو الى اصلهم اما غيرهم فهم مرتزقة وهمتهم المخابرات الجزائريةهد مكشوف لدى الجمبع

الى عراقي - كنذ
agonnidif -

ماذ فعلت يا عراقي كند انت و امثالك بوطنك و شرفائه.نعم و الف نعم الشعب المغربي و فبادنه جزء واحد/ الله الوطن الملك .ابناء القبائل الصحراوية الشرفاء هم الدين رجعو الى اصلهم اما غيرهم فهم مرتزقة وهمتهم المخابرات الجزائريةهد مكشوف لدى الجمبع

فضيحة الاعداء
صحراوي -

والان بعدما فضحت هيومان رايس ادعاءات اعداء المغرب واقرت بماقاله المغرب ماذا سيقولون الان هل العالم ايضا عنده عقدة منهم ويدعي عليهم بالكذب !.اتقوا الله فان عقابه عسير ومن اساء للمسلمين فلن يناله الاالخزي في الدنيا والاخرة

فضيحة الاعداء
صحراوي -

والان بعدما فضحت هيومان رايس ادعاءات اعداء المغرب واقرت بماقاله المغرب ماذا سيقولون الان هل العالم ايضا عنده عقدة منهم ويدعي عليهم بالكذب !.اتقوا الله فان عقابه عسير ومن اساء للمسلمين فلن يناله الاالخزي في الدنيا والاخرة

العرب والغجر
الكاعوش -

الي الموريطاني الدي يتهجم علي الامازيغ فانتم ايها العرب وخاصة بدو موريطانيا انتم بالنسبة لنا كغجر اوروبا.فلكم وللغجر نفس التاريخ ونفس العادات والتقاليد.فقد هاجرتم انتم والغجر في نفس التاريخ تقريبا الغجر هاجروا من الهند تحت وطأة المجاعة وتشتتوا في اوروبا وانتم كدلك هاجرتم من الجزيرة العربية تحت وطأة المجاعة والجفاف وتشتتم في ارض الامازيغ في الصحراء بين مصر والمحيط الاطلسي.فالغجر يعيشون في اوروبا علي صدقات الدول وعلي السرقة والممنوعات.واجدادكم كانوا يعيشون مما يسلبونه في اغاراتهم علي القري والبوادي في تخوم الصحراء.وبعد ان اسستم دولة في موريطانيا تريدون تاسيس اخري في جنوب المغرب.ولكن العقلاء من الصحراويين تحضروا وهجروا حياة الترحال وانخرطوا في المجتمع المغربي وفيهم الادباء والاطباء والدكاترة ورجال الاعمال وشيدوا مدنا في الصحراء مثل العيون التي خرجت من العدم واصبحت احسن بكثير من عاصمتكم نواكشوط التي تغرق في البؤس والفقر والاوساخ وليس فيها شارع واحد بارصفة.فقد زرت نواكشوط التي تشبه قرية كبيرة وليس لها من العاصمة الا الاسم.

العرب والغجر
الكاعوش -

الي الموريطاني الدي يتهجم علي الامازيغ فانتم ايها العرب وخاصة بدو موريطانيا انتم بالنسبة لنا كغجر اوروبا.فلكم وللغجر نفس التاريخ ونفس العادات والتقاليد.فقد هاجرتم انتم والغجر في نفس التاريخ تقريبا الغجر هاجروا من الهند تحت وطأة المجاعة وتشتتوا في اوروبا وانتم كدلك هاجرتم من الجزيرة العربية تحت وطأة المجاعة والجفاف وتشتتم في ارض الامازيغ في الصحراء بين مصر والمحيط الاطلسي.فالغجر يعيشون في اوروبا علي صدقات الدول وعلي السرقة والممنوعات.واجدادكم كانوا يعيشون مما يسلبونه في اغاراتهم علي القري والبوادي في تخوم الصحراء.وبعد ان اسستم دولة في موريطانيا تريدون تاسيس اخري في جنوب المغرب.ولكن العقلاء من الصحراويين تحضروا وهجروا حياة الترحال وانخرطوا في المجتمع المغربي وفيهم الادباء والاطباء والدكاترة ورجال الاعمال وشيدوا مدنا في الصحراء مثل العيون التي خرجت من العدم واصبحت احسن بكثير من عاصمتكم نواكشوط التي تغرق في البؤس والفقر والاوساخ وليس فيها شارع واحد بارصفة.فقد زرت نواكشوط التي تشبه قرية كبيرة وليس لها من العاصمة الا الاسم.

هذا هو الرد الذي
Amerroki -

هذا هو الرد الذي لم تنشره لنا هسبريس لغاية في نفس يعقوبهاترى مالعائق من نشر رأي مخالف للآخر : على العموم فما حدث في العيون يجعلنا نفكر مجددا هل حصل المغرب على الإستقلال الذي نحتفل به كل سنة ؟ ومامضمون هذا الإستقلال ؟ وإن كنا قد حصلنا عليه فعلا فماحكاية سبتة ومليلية ؟ ولماذا قمنا بالمسيرة الخضراء ؟ لماذا لا نحتفل بالعيد الوطني الثلاث آلاف لقيام المملكة المراكشية لماذا تم حدها في 12 قرنا فقط ؟ وماحكاية العروبة في بلاد البربر ؟ هل الدين الإسلامي جاء ليخرج الناس من الظلمات إلى النور أم ليخرج الناس من بلدانهم ؟ وإلى أن تجيبوا على هذه الأسئلة أذكركم بأن المغرب كلمة عربية قامت مقام الإسم الأصلي العريق للمملكة وهو ''''مراكش'''' ومعناه بلاد الله بالأمازيغية ولا أظن أن أي ''''مغربي'''' عمره خمسة آلاف سنة حر يرضى لنفسه أن يأتي غريب ذات يوم ليقول له أنا والدك الحقيقي وقد أنجبتك أمك منذ 60 عاما فقط إنها قمة استحمار للعقل المراكوشي.......... أما العداء الذي تكنه الجزائر وأسبانيا لبلاد موراكوش هو نفس الكره الذي يكنه الأطفال ''للقيط'' أي أن موراكوش ''''المغرب'''' هو الدولة اللقيطة وسط الأمم فقد تم تجهيل أهله بنسب أبيهم الحقيقي فليس لهم أب يدافع عنهم فالعرب أنفسهم يدعمون قيام جمهورية عربية أخرى رغم ''''عروبة'''' موراكوش وتبنيه لقضايا العرب الاشرعية فالمهم أن يحظى العرب بقطعة من بلاد الغير ولكم في تقسيم السودان عبرة

هذا هو الرد الذي
Amerroki -

هذا هو الرد الذي لم تنشره لنا هسبريس لغاية في نفس يعقوبهاترى مالعائق من نشر رأي مخالف للآخر : على العموم فما حدث في العيون يجعلنا نفكر مجددا هل حصل المغرب على الإستقلال الذي نحتفل به كل سنة ؟ ومامضمون هذا الإستقلال ؟ وإن كنا قد حصلنا عليه فعلا فماحكاية سبتة ومليلية ؟ ولماذا قمنا بالمسيرة الخضراء ؟ لماذا لا نحتفل بالعيد الوطني الثلاث آلاف لقيام المملكة المراكشية لماذا تم حدها في 12 قرنا فقط ؟ وماحكاية العروبة في بلاد البربر ؟ هل الدين الإسلامي جاء ليخرج الناس من الظلمات إلى النور أم ليخرج الناس من بلدانهم ؟ وإلى أن تجيبوا على هذه الأسئلة أذكركم بأن المغرب كلمة عربية قامت مقام الإسم الأصلي العريق للمملكة وهو ''''مراكش'''' ومعناه بلاد الله بالأمازيغية ولا أظن أن أي ''''مغربي'''' عمره خمسة آلاف سنة حر يرضى لنفسه أن يأتي غريب ذات يوم ليقول له أنا والدك الحقيقي وقد أنجبتك أمك منذ 60 عاما فقط إنها قمة استحمار للعقل المراكوشي.......... أما العداء الذي تكنه الجزائر وأسبانيا لبلاد موراكوش هو نفس الكره الذي يكنه الأطفال ''للقيط'' أي أن موراكوش ''''المغرب'''' هو الدولة اللقيطة وسط الأمم فقد تم تجهيل أهله بنسب أبيهم الحقيقي فليس لهم أب يدافع عنهم فالعرب أنفسهم يدعمون قيام جمهورية عربية أخرى رغم ''''عروبة'''' موراكوش وتبنيه لقضايا العرب الاشرعية فالمهم أن يحظى العرب بقطعة من بلاد الغير ولكم في تقسيم السودان عبرة

اعدروها مشافت
mohamed -

عندما تم تحرير المواطنون في مخيم ..اكديم ازيك...كانت كجمولة نائمة فوق رشبوند في الفيلة التي دفع تمنها من جيوب ابناء الشمال..فلم تر شيأ مما وقع .

اعدروها مشافت
mohamed -

عندما تم تحرير المواطنون في مخيم ..اكديم ازيك...كانت كجمولة نائمة فوق رشبوند في الفيلة التي دفع تمنها من جيوب ابناء الشمال..فلم تر شيأ مما وقع .

.....
moes -

اني لاموت غيضا وحنقا لما يحمله هؤلاء من حقد وكراهية حتى لشهدائنا,نحن الدين لا زلنا نمد لهم يد العون من دمائنا الطاهرة,الصحراوي الحقيقي متعفف بطبيعته عن الدنايا. لكل من ضبط متلبسا ان يعامل بالمثل و ليس اقل ولتكن هده اخر مرة يتجرا فيها ...على مثل هدا الفعل .رحم الله شهداءنا الاطهار.

.....
moes -

اني لاموت غيضا وحنقا لما يحمله هؤلاء من حقد وكراهية حتى لشهدائنا,نحن الدين لا زلنا نمد لهم يد العون من دمائنا الطاهرة,الصحراوي الحقيقي متعفف بطبيعته عن الدنايا. لكل من ضبط متلبسا ان يعامل بالمثل و ليس اقل ولتكن هده اخر مرة يتجرا فيها ...على مثل هدا الفعل .رحم الله شهداءنا الاطهار.

استقيلي ان كنت صادقة
احمد الغرباوي -

كنت اتمنا منكم ان تطلبو رايء البرلمانية في الفيديو اللدي نشرته وزارةالداخلبة وفي عدد القنينات الغازية و السيوف وووو وقالت انكل من فاق عمره 12 يتم اعتقاله هل العيون باكملها لايوجد فيها سوا 156 من من تفوق العمارهم 12سنة ام ان الداخلية تكدب و الكدب لايمكن ان يطول و الانتيرنيت موجود وما عليها سوى ان تنشر اسمائهم و نحن معها سواء في الشمال او الجنوب كلنا مغاربة و البرلمان مفتوح لها وان لم ينصفها ما عليها سوا الاستقالة ان كانت صادقة ولاكن اشك في دالك والا لما لم تدين تلك التصرفات الارهابية لشردمة من الحونة هم بعيدين كل البعد عن اخواننا في العيون وشيمهم ومبادئهم .الخلاصة ان ابرلمانية تمارس الابتزاز والا لما لم تتكلم قبل الواقعة.

استقيلي ان كنت صادقة
احمد الغرباوي -

كنت اتمنا منكم ان تطلبو رايء البرلمانية في الفيديو اللدي نشرته وزارةالداخلبة وفي عدد القنينات الغازية و السيوف وووو وقالت انكل من فاق عمره 12 يتم اعتقاله هل العيون باكملها لايوجد فيها سوا 156 من من تفوق العمارهم 12سنة ام ان الداخلية تكدب و الكدب لايمكن ان يطول و الانتيرنيت موجود وما عليها سوى ان تنشر اسمائهم و نحن معها سواء في الشمال او الجنوب كلنا مغاربة و البرلمان مفتوح لها وان لم ينصفها ما عليها سوا الاستقالة ان كانت صادقة ولاكن اشك في دالك والا لما لم تدين تلك التصرفات الارهابية لشردمة من الحونة هم بعيدين كل البعد عن اخواننا في العيون وشيمهم ومبادئهم .الخلاصة ان ابرلمانية تمارس الابتزاز والا لما لم تتكلم قبل الواقعة.

أخي الموريتاني
علي المساري -

أي جريمة تتحدث عنها أيها الأخ الموريتاني هل جريمة إبتزاز الوطن من خلال الغوغاء وإحداث الفتن التي مارسها بعض ضعاف النفوس من سكان العيون، أم جريمة ذبح قوات الأمن مجردة من السلاح ، من شك أنك مع الغوغاء ، وهنا أسألك هل تحصلون في موريتانيا على كرطية الإنعاش وتتقاضون أجرا بدون عمل ، هل تحصلون في موريتانيا على مساكن بالمجان وتذبحوا رجال الأمن إذا ما تأخرت الدولة في الدفع ، أليس من العيب أن تحشر نفسك في أمور لا تعنيك ، ألا ترى بأنك تطاولت من حيث لا تدي على الشعب المغربي ، حقا لنا ملك نقبل يده الكريمة وننحني لشخصه الكريم إجلالا لأفعاله الطيبة، ملك وهب حياته لخدمة شعبه، فوهبه الشعب الوفاء كل الوفاء ، فما يساق الشعب المغربي كالعبيد، وإنما يهب كشخص واحد لنصرة قائده ووطنه ، وأنت أيها الأخ الموريطاني أليس لك قائد وتتمنى أن يحصل ولو لمرة واحدة في تاريخ موريتانيا أن يهب المسؤول الأول في البلاد حياته لخدمة شعبه، أنذاك إذا ما صادفك في الطريق ألا تقبل يده وحتى رجله ، لم أخي لا نقول الحقيقة كل الحقيقة ، كجمولة عضوت البرلمان المغربي دخلت في حملة إنتخابية سابقة لأوانها وكل بهرجتها وصرخاتها سواء مع الإعلام الإسباني أو غيره تصب في هذا الإتجاه ، ولا يهمها سوى الحفاظ على منصب عضوت البرلمان ومن خلاله الحفاظ على الإمتيازات والأجر الشهري 40 ألف درهم والسكن في أفخم فلات الرباط ، ولا أضن أنها تحس بأحوال البؤساء والمهمشين في العيون وخارج العيون ولو كانت كذلك هي وغيرها من أعيان ومنتخبي الأقاليم الجنوبية لكانت الأحوال هناك أحسن من أي جهة في المغرب، لأن العالم كله يشهد أن الشعب المغرب ولمدة 35 سنة مضت كان يوثر على نفسه سكان الأقاليم الجنوبية بحيث صرفت الملايير الملايير ولم يحدث أن طالبنا نحن سكان الشمال بكرطية الإنعاش بدون ما نقوم بعمل يومي سواء في قطاع النظافة أوالصرف الصحي، أما السكن فالكل يعرف أن هذا الملف أرهق أحوال ملايين المغاربة خارج الأقاليم الجنوبية ، حتما ستقول لي الصحراء تزخر بالثروات السمكية والفوسفاط ولو وزعت عائدات هذه الثروات على سكان الأقاليم الجنوبة لاغتنو من أول يوم، وهنا بيت القصيد، هنا كجمولة والميئات من أمثال كجمولة، قل لي بكم كانت تقدرثروات أعيان ووجهاء الأقاليم الجنوبية سنة 1975 وبكم تقدر الأن ، الفساد والإبتزاز ونهب المال العام هي السمة الطاغية في العيون والنخبة الصحراو

أخي الموريتاني
علي المساري -

أي جريمة تتحدث عنها أيها الأخ الموريتاني هل جريمة إبتزاز الوطن من خلال الغوغاء وإحداث الفتن التي مارسها بعض ضعاف النفوس من سكان العيون، أم جريمة ذبح قوات الأمن مجردة من السلاح ، من شك أنك مع الغوغاء ، وهنا أسألك هل تحصلون في موريتانيا على كرطية الإنعاش وتتقاضون أجرا بدون عمل ، هل تحصلون في موريتانيا على مساكن بالمجان وتذبحوا رجال الأمن إذا ما تأخرت الدولة في الدفع ، أليس من العيب أن تحشر نفسك في أمور لا تعنيك ، ألا ترى بأنك تطاولت من حيث لا تدي على الشعب المغربي ، حقا لنا ملك نقبل يده الكريمة وننحني لشخصه الكريم إجلالا لأفعاله الطيبة، ملك وهب حياته لخدمة شعبه، فوهبه الشعب الوفاء كل الوفاء ، فما يساق الشعب المغربي كالعبيد، وإنما يهب كشخص واحد لنصرة قائده ووطنه ، وأنت أيها الأخ الموريطاني أليس لك قائد وتتمنى أن يحصل ولو لمرة واحدة في تاريخ موريتانيا أن يهب المسؤول الأول في البلاد حياته لخدمة شعبه، أنذاك إذا ما صادفك في الطريق ألا تقبل يده وحتى رجله ، لم أخي لا نقول الحقيقة كل الحقيقة ، كجمولة عضوت البرلمان المغربي دخلت في حملة إنتخابية سابقة لأوانها وكل بهرجتها وصرخاتها سواء مع الإعلام الإسباني أو غيره تصب في هذا الإتجاه ، ولا يهمها سوى الحفاظ على منصب عضوت البرلمان ومن خلاله الحفاظ على الإمتيازات والأجر الشهري 40 ألف درهم والسكن في أفخم فلات الرباط ، ولا أضن أنها تحس بأحوال البؤساء والمهمشين في العيون وخارج العيون ولو كانت كذلك هي وغيرها من أعيان ومنتخبي الأقاليم الجنوبية لكانت الأحوال هناك أحسن من أي جهة في المغرب، لأن العالم كله يشهد أن الشعب المغرب ولمدة 35 سنة مضت كان يوثر على نفسه سكان الأقاليم الجنوبية بحيث صرفت الملايير الملايير ولم يحدث أن طالبنا نحن سكان الشمال بكرطية الإنعاش بدون ما نقوم بعمل يومي سواء في قطاع النظافة أوالصرف الصحي، أما السكن فالكل يعرف أن هذا الملف أرهق أحوال ملايين المغاربة خارج الأقاليم الجنوبية ، حتما ستقول لي الصحراء تزخر بالثروات السمكية والفوسفاط ولو وزعت عائدات هذه الثروات على سكان الأقاليم الجنوبة لاغتنو من أول يوم، وهنا بيت القصيد، هنا كجمولة والميئات من أمثال كجمولة، قل لي بكم كانت تقدرثروات أعيان ووجهاء الأقاليم الجنوبية سنة 1975 وبكم تقدر الأن ، الفساد والإبتزاز ونهب المال العام هي السمة الطاغية في العيون والنخبة الصحراو

الى الموريتانيين
يونس المغربي -

الى ;موريتانية هل تحلمين كما عبرت في تعليقك بأن مدينة العيون ستكون لكم ? ربما في المشمش .. زرت الدارالبيضاء و العيون فهلا قارنتهما بنواكشوط العاصمة أم أترك هذا لـ هويدا طه الصحفية المصرية التي قالت أن مرافقها الموريتاني خاطبها في مطار الدار البيضاء الان ستودعين الحضارة !! في المنام ترون الصحراء و لعلمك لقد تم طرد أزيد من 70 موريتاني تسللوا الى العيون مدعين أنهم هاربون من تندوف ... خسارة أن المغرب الذي أرسل اليكم قبل أسابيع القناطير المقنطرة من البذور المنتقاة لتخفيف مجاعتكم تتمنون تقسيمه .... أما ذلك العالم بالتاريخ& فأقول له أن المرابطين حركة انطلقت على يد عبد الله بن ياسين و قبائل صنهاجة التي أنحدر منها مستقرة بشمال شرق المغرب و ليس لموريتانيا وجود قبل أن تتركها فرنسا لخدامها بعد أن جاء زعيم حزب النهضة الموريتاني يبايع محمد الخامس و يطلب الحاق شنقيط بالمملكة الشريفة .... أنتم أخر من يتحدث عن التاريخ/ تحية للأخ ;صحراوي على رده الرائع و تحياتي لكل أهلنا و احبابنا الصحراويين

شاهدة عيان
صحراوية -

ما حدث في مدينة العيون اخطر بكثير مما قالته السيدة منت ابي وعلى العموم مشكورة على ماقلته هذا يدل على كذب الاعلام المغربي الذي استطاع ان يشعل الفتنة بين المغاربة والشعب الصحراوي بتزيره للحقائق والاعلام المغربي يلعب دئما على سذاجة وبلادة شعبه وبالتالي الشعب ديما الضحية.اما ما حدث لا يمكن وصفه الا بالمجزرة ضد شعب اعزل لا يملك سوى الايمان وهو سلاح اقوى من اي سلاح فتاك.الصحراويين في ذالك اليوم وجهو الرصاص المغربي بالحجارة مع ذالك استطاعو ان يلحقو الخسائر بالجيش المعد باقوى الاسحلة. وهذا ان دال على شي فانما يدل على ان ارادة الشعوب لا يمكن ثنيها بالقوة وبالاخير تعازينا للعشب الصحراوي اينما كان ونقول في هذه الايام المباركة التي حرم فيها الله قتل حتى بعوضة اننا نشكو الى الله المخزن المغربي واعوانه وحسبنا الله ونعم الوكيل

الصحراءغربية
عيدة -

الصحراءغربية ولي بغ يكول شي يكول

المغرب الآمازيغي
ابن آمازيغ -

إلى صاحب التعليق رقم 34شمال إفريقيا للآمازيغيين أحب من أحب أوكره من كره

الى كل مغربي
مغربي حر -

أخوي 17والشرفاءالعلويين هم أسياد الجزائريين الله يرحم محمد الخامس والحسن الثاني وينصر محمد السادس

الله الوطن الملك
HACHIM -

السلام المرجوا من مسؤلينا المغاربة مراجعة أنفسهم الف مرة ويتبعوا تعليمات الملك نصره الله الواضحة إما معنا (مغربي) أو ضدنا؛وأن يعاملوا الشعب بدون إمتيازات لأننا كلنا مغاربة ونحن في أرضنا آبا من آبا أو كره من كره .ومن إدعا غير دالك فليجرب.الله الوطن الملك

إلى الصهيونية
عبدالله -

إن تاريخ اليهود حافل بالمذابح والمجازر وقتل الأنبياء والرسل

ثورة ثورة حتى النصر
خالد -

بالنسبة لي أشد ما أخشاه في المستقبل أن يتهم المغرب الجزائر بحدوث كوارث طبيعية في المغرب .الملاحظ من ردود الأشقاء من المغرب أنهم يؤيدون دائما روايات السلطة المغربية ، اللتي تصور لهم الجزائر على أنها سبب كل مشاكلهم .كيف لدولة تقول أن لها سيادة يخرج ألوف من مواطنيها ليسكنوا الخيام بدعم من دولة مجاورة ؟؟، و هل سبق لكم و أن سمعتم عن مواطنين يخرجون بالآلاف من مدينتهم لأن لديهم مطالب اجتماعية ؟؟ كرد على من يتهمون الجزائر، بأننا نحن الجزائريين مع حق الشعوب في تقرير المصير ، لن نتخلى عن هذا المبدأأبدا ، قولوا ما شئتم فالعبرة بالأفعال لا بالأقوال ، كثرة اتهامات السلطة المغربية و تناقض تصريحاتها دليل على تخبطها و انعدام رؤية واضحة لمستقبلها .ما نقوله لأشقائنا المغاربة ، ثوروا حتى يصبح لعيد استقلالكم معنى ، لازالت فرنسا تحميكم في مجلس الأمن و توظف حق الفيتو كلما طلبت لجان تحقيق في الصحراء الغربية ، ثوروا يا مغاربة لا تخافوا الجزائريون معكم ، الجزائريون يد الاله .

جزاء سنمار
محمد المغربي -

أخي عمر فعلا نجح الاستعمار بعد استقلال أنظمة الطوايْف فيما فشل فيه أثناء الاستعمار وها نحن كيانات تكيد لبعضها و تتمنى لبعضها كل شيء الا الخير, و خير مثال على ذلك هو المغربوفوبيا التي الأنظمة المتنفذة أو بالأحرى الطغمة العسكرية الماسكة برقاب الشعب الجزايْري وثرواته هذه الطغمة المستعدة لذبح كل من يقف في وجه طاغوتها سواء كان من الشعب (مئات الآلاف قتلى و مفقودين في العشرية السوداء) أو كان من النخب بل حتى الريْيس بوضياف ذهب ضحية نهجه المغاربي. عدو الجزائرٍ, على الأقل النظام الجزائري وأذنابه المخابراتية من اعلاميين و نخبة ارتزاقية, عدوهم هو التاريخ و المغرب الذي ما ان دخل الاستعمار الفرنسي الى الجزائر حتى واجهه بامكانياته ولو بدائية و انهزم الجيش المغربي أمام الجيش الفرنسي بشرف أداء الواجب الأخوي في معركة ايسلي.ثم اندلعت شرارة المقاومة و الثورة في كل المغرب العربي ونالت تونس والمغرب استقلالهما واستمرا داعمين للثورة حتى أ محمد الخامس رفض ترسيم حدوده الشرقية مع فرنسا التي وعدته بضم الصحراء الشرقية(بشار تيندوف,,,) و(شنقيط)موريطانيا وكان رد محمد الخامس مسألة الحدود ستحل بين الأشقاء فيما بينهم , وكانت الحكومة المؤقتة آنذاك وعدت المغرب بإرجاعه ما تبقى من أراضيه(الصحراء الشرقية) وعوض الوفاء بالتعهد قام النظام الوليد في الجزائر باعتداء على الحدود التي تركها الإستعمار فرد المغرب بحرب الرمال, فاستحكمت عقدة المغرب عند الجزائر , وبعد أن فرط المغرب في شنقيط بعد رفضه الموافقة على حكم ذاتي كان يطالب به المختار ولد دادا ,ظل المغرب يطالب بالصحراء فكان الإسترجاع على مراحل سيدي إفني و طرفاية في الستينات و ما تبقى استرجع بعد المسيرة الخضراء: الملحمة التاريخية التي شاركت فيها كل الدول العربية عدا الجزائر التي نظمت مسيرةسماها بومدين وبوتفليقة المسيرة الكحلا تم فيها رد الجميل للمغرب الذي ولد فيه وترعرع و درس فيه بوتفليقة وغيره من قيادة النكران نعم ردوا الجميل للمغرب بطرد عشرات الآلاف من المغاربة منهم من حمل السلاح وقدم الدعم للثورة الجزائرية , هذا الطرد بالمناسبة لم تلق قناة الجريرة الجزائرية الضوء عليه يوما, المسيرة الخضراء كان سبقها حكم المحكمة الدولية بوجود روابط بيعة بين سكان الصحراء و سلاطين المغرب ومباشرة بعد نجاح المسيرة الخضراء أظهر النظام الجزائري الموبوء بعداء المغرب و التاريخ ,أظه

الشرطة المغربية تسرق
sa9r sahara -

بالروح بالدم نفديك يا صحراء صرخة ندويها في الآفاق لترابك نفدي الأنفس وتحت رايتك دمنا يراق بالغالية نضحي والنفيس وننحر لأسمك الأعناق سنجعل أرضك مقبرة لكل طامع وزنديق لا نقبل لأرضك قسمة بل شعب بوحدة واتفاق لشعبك المقدام بسالة تشهد لها الأعداء قبل الأصدقاء بعد الله رضاك نرتجي وترابك تهوى أرواحنا العناق سنبقى مادام لنا نفس... نهتف بالروح بالدم نفديك يا صحرتنا

رد على الموريتاني
الحر -

يجب ان تعلم ان موريتانيا دولة امازيغية والتاريخ يشهد بذلك ثم حديثك عن العرب وانفتهم وكبرياءهم كل هذا هراء ماالذي قام به ا العرب ازاء اسرائيل الحرة الديمقراطية ثم هذه النائمة البرمائية لم تطاوعها نفسها ان تترحم على رجال الامن وقالت بنوع من الاستخفاف هذا ناتج عن الحقد والكراهية ولكن سياتي يوم ستاكل الصحراوية من بهكنتها فباي حق تعطى اموال لمطلقات وارامل في الصحراء مع العلم ان هم المراة الصحراوية هو الذهاب الى البحر

ناجي من مجزرة ايزيك
سيدها صحراوي -

تحية نضالية الى كل الشرفاء عبر بقاع العالم فيما يخص ماوقع في العيون المحتلة فانا والله شاهد على المجزرة التي حدثت في مخيم اكديم ايزيك يوم8/11/2010 لن اسرد عليكم الاحداث لانها واضحة وضوح الشمس والصحافة الدولية لم تترك لا صغيرة ولا كبيرة الى وتطرقت لها اما الجرائد الصفراء المغربية فانزه نفسي عن قرائتها . كيف وزير الداخيلية المغربية يتحاور بنفسه مع لجنة تمثل المخيم وقد توصلوا الى اتفاق يوم السبت اي يومين قبل الهجمة وقبل المفاوضات الغير مباشرةبين المغرب وجبهة البوليساريوا كما قلت توصول الى اتفاق يقضي بان يوم الاثنين 08/11/2010 الى اتفاق نهائي . وسوف يبدئا تطبيقه من يوم الاثنين الى اننا فوجئنا وفي حدود الساعة 5 صباحا بجيوش جرارة لم يسبق لنا ان شاهدنا سوى في التلفاز مثل الحرب على غزة او لبنان او الحرب في العراق .اين هي الديمقراطية التي يتحدث عنها المغربلماذا اقتحمت قوات القمع المغربية المخيم في ذلك الوقت والزمان بالتحديد لماذا لم يسمح للمراقبين الاجانب بالدخول الى العيون المحتلة ولماذا طردت اجهزة الامن المغربية مراقبيين من اسبانية وفرنسا وبرلمانيين من السويد والمانيا اليست الصحراء مغربية وحشى لله اتركوا الاجانب ينقلوا و بمصداقية مايجري في العيونفي الاخير تحياتي لكم جميعا نحن نتقبل بصدر رحب كل الانتقادات

الصحراء مغربية
korati11 -

الدول المتحضرة تسعى الى ازالة الحدود وتوحيد العملات ونحن متخلفي العالم نسعى الى الانقسام ونصبح العوبة في ايدي الحكام .ادهبوا الى الصحراء المغربة وتتعرفوا على الحقائق لاوجود لدور صفيح بخلاف مدن الشمال ,كل من حصل على دبلوم يشتغل في حين ان سكان الشمال يهاجرون الى الضفة الاخرى ,لاكن الشعب المغربي شعب عملي لا يعتمد على الريع و سكان الصحراء هم اصلا رحل مشارقة اتو من الشرق و استعمروصحرائنا لان صفاتهم -حبهم الشعر و كراهيتهم للتحضر و كسلهم المعروف يشبه كثيرا ما هو في الشرق-اما المغرب رغم غياب الثروات الطبيعية {البترول الغاز الطبيعي }فهو اكتر انجابا لابطال و مثقفين و مهندسين ادا كانت دول الشرق اكبر مصدرة للاموال الى الغرب فان شعوب المغرب اكبر مستوردة لهده الاموال عن طريق سواعد شبابها

تاكييد
بنت كولومينة -

السلام عليكم ورحمة الله كلام البرلمانية هو كلا صحيح ونبغيي نحييك على صراحتك وعدم تزييفك للحقائق للاسف الشعب الصحراوي بدل مايلقى مساعدة من الشعب المغربي كان اول من يصفعه بمباركة الامن فالسرقة والنهب كاملين تعرضناله وبدل مانشكو للشرطة نلقاوها وراء السارق للاسف نحن عندنا رب واحد وهو الي نشكوله والله ينصر الحق كتقولو مثل ماحاس بالمزود غار الي مضروب بيه اجيو للعيون وشوفو بعينكم اما الصور ولا تلفزة ماكيبينو غار الي بغاو الظالم له مولانا

إلى رقم 17
جمانة -

إلى رقم 17 حينما تصبح فاس ومراكش وطنجة وتارودانت وغيرها من أعتق المدن المغربية تصبح هذه المدن مدنا جزائرية حسب التاريخ الرسمي الجزائري فإن مؤرخي الجزائر سيكتبون ذات يوم أن طوكيو وجاكارطا وليما كلها مدنا جزائرية ...هزلت والله ...با أمة ضحكت من جهلها الأمم

NON AU DOUBLE JEU
LA MAROCAINE -

هذه السيدة لا تعتبر نفسها مغربية إطلاقا و تلعب على الحبلين و رائحة الغدر تفوح من تصريحاتها و هي حملة انتخابية سابقة لأوانها و لا علاقة لها بالصحراويات المغربيات الحرات كمباركة بو عيدة أو الزهرة الشكاف و أخريات. في كلا مها كنت أتمنى أن أقرا شيئا ينم عن مغربيتها بل بالعكس خاصة عندما تقول ;تلك الجرائم الشنعاء الدخيلة على الثقافة الصحراوية وعلى البيئة الصحراوية; عوض المغربية فأنا مثلا لا أقول البيئة الريفية بل المغربية لأنني وحدوية. Les fautes graves du PPS qui permettent a ce double jeu demontre un opportunisme au detriment de la nation

الصحراء مغربية
مغربية -

يسلم فمك هذا هو الرد الصحيح الصحراء مغربية مغربية حتى النخاع. تربينا وعشنا على أنها مغربية وستظل. وبالنسبة للسيدة كجمولة لا تنسي فضل المغرب والمغاربة عليك

TROMPEUSE
HASSAN FATIH -

هـذه من طينة الذين يأكلون الغلة و يسبون الملة، أي أنها مع الجهة الرابحة، اليوم مع المغرب حين يكون في موقع قوة و غدا مع الغير إذا انقلبت الكفة. !أقول هـذا لأنني سبق و أن جالستها و دار بيننا حوارا مطولا حول مسلسل الإصلاح...ات السياسية في المغرب، وقالت لي حينها أنها تفتخر بكونها تنتمي لهـذا البلد الأمين، وأشدد على كلمة;هـذا البلد الأمين;، ما عساي أن أقول لها ...!

إلى كعبولة
حسن -

كمغربي يدفع ضرائبه، يجب على الحكومة المغربية أن تعلق راتب هذه السيدة،وبأي حق تقول هذا الكلام و هي تمثل الشعب في البرلمان براتب ضخم و الإمتيازات بعد أن لبت النداء الملكي السامي.

لعن
hassan -

أنت آصلا عراقي و في كندا،هل زرت المغرب سابقا كي تقول هذا.....الكلام؟

almaghrib mohtel esa
sahrawi hor -

غير مفهوم

basta
abdlakbir -

أجزم ان هذه المرأة تعمل لصالح الطرف الاخر وتأخد من هنا وهناك ولايهمها لا مبادئ ولا أرض ولا وطن ما دامت تحمل الجنسية الإسبانية وإلا كيف تفسر لنا غضبتها من السلطات المغربية ؟ وماهي قصة حمل الدواء إلى المخيم بعلة أن هناك مرضى بالسكري ؟ و هل هؤلاء المرضى مجبرون على المكوث هناك أم هناك من أجبرهم على عدم المغادرة ؟ وكمواطن صحراوي حر أقول لهده المسماة كجمولة : كان عليك تقديم إستقالتك عوض أكل الغلة وسب الملة فأنت وأمثالك هم سبب ماوقع فارحلوا عنا أيها العائدون المبرمجون

basta
abdlakbir -

أجزم ان هذه المرأة تعمل لصالح الطرف الاخر وتأخد من هنا وهناك ولايهمها لا مبادئ ولا أرض ولا وطن ما دامت تحمل الجنسية الإسبانية وإلا كيف تفسر لنا غضبتها من السلطات المغربية ؟ وماهي قصة حمل الدواء إلى المخيم بعلة أن هناك مرضى بالسكري ؟ و هل هؤلاء المرضى مجبرون على المكوث هناك أم هناك من أجبرهم على عدم المغادرة ؟ وكمواطن صحراوي حر أقول لهده المسماة كجمولة : كان عليك تقديم إستقالتك عوض أكل الغلة وسب الملة فأنت وأمثالك هم سبب ماوقع فارحلوا عنا أيها العائدون المبرمجون

على ضوء تصريح
mastafa -

لماداناخد راي كل مغربي حر على انه تواطؤ مع العدو السيدة لم تقل الا حقا دون المس بالمقدسات ولها الحق في ابداء وجهة نظرها كشاهد عيان لما حدث في العيون

على ضوء تصريح
mastafa -

لماداناخد راي كل مغربي حر على انه تواطؤ مع العدو السيدة لم تقل الا حقا دون المس بالمقدسات ولها الحق في ابداء وجهة نظرها كشاهد عيان لما حدث في العيون

لنا الحق
صحراوي حر -

عجبا كل المغاربة يتحدثون عن مغربية الصحراء وكانماهم في كوكب اخر. قضية الصحراء الغربية هي الان في يد الامم المتحدة. و من جهة اخرى وهوالاهم ما حدث في كديم ايزيك والعيون سمعنا وراينا رواية المغرب فقط منعت الصحافة الدولية وضرب طوق امني على هده المنطقة. ما اريد قوله انني شاهدعيان وكنت مع طرح المغرب لكن ما شاهدته جعلني اعيد النظر واقول يجب ان تستقل الصحراء عن المغرب وخير شاهد منت ابي رغم ارتمائها في احضان المغرب الا ان ماشاهدته في العيون من بطش للجيش والشرطة المغربيةجعلها تعيد ترتيب اوراقها.نحن كصحراويين لا نريد الانضمام الى المغرب وهو يعي دلك لدا لا يريد تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية. عاشت الصحراء حرة مستقلة وعاش الشعب الصحراوي

لنا الحق
صحراوي حر -

عجبا كل المغاربة يتحدثون عن مغربية الصحراء وكانماهم في كوكب اخر. قضية الصحراء الغربية هي الان في يد الامم المتحدة. و من جهة اخرى وهوالاهم ما حدث في كديم ايزيك والعيون سمعنا وراينا رواية المغرب فقط منعت الصحافة الدولية وضرب طوق امني على هده المنطقة. ما اريد قوله انني شاهدعيان وكنت مع طرح المغرب لكن ما شاهدته جعلني اعيد النظر واقول يجب ان تستقل الصحراء عن المغرب وخير شاهد منت ابي رغم ارتمائها في احضان المغرب الا ان ماشاهدته في العيون من بطش للجيش والشرطة المغربيةجعلها تعيد ترتيب اوراقها.نحن كصحراويين لا نريد الانضمام الى المغرب وهو يعي دلك لدا لا يريد تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية. عاشت الصحراء حرة مستقلة وعاش الشعب الصحراوي

تغليف الباطل بالحق
صحراوي جريح -

اخي لا اظن انك صحراويا والا كنت استنكرت الطريقة التي فكك بها المغرب مخيم كديم ازيك كاضعف الايمان.انت لم تكن شاهداعلى ما اقترفه المغرب من جرائم والادلة موجودة على بشاعة ما قام به يدعي انه لم يستعمل الرصاص واثبتنا عكس دلك بالحجة و الدليل رغم الحصار وانتهاك اعراض الصحراويين الا اننا بعد هده الاحداث اصبح اغلب الصحراويين يؤمن بفكرة الاستقلال. اماماحاول المغرب تسويقه للعالم من ديموقراطية وتمثيله دور الضحية ضحضناها بالحجة و الدليل فالحق يعلو ولا يعلى عليه. وكل الوطن او الشهادة وعاشت الصحراء دولة مستقلة وعاش الشعب الصحراوي الشامخ

تغليف الباطل بالحق
صحراوي جريح -

اخي لا اظن انك صحراويا والا كنت استنكرت الطريقة التي فكك بها المغرب مخيم كديم ازيك كاضعف الايمان.انت لم تكن شاهداعلى ما اقترفه المغرب من جرائم والادلة موجودة على بشاعة ما قام به يدعي انه لم يستعمل الرصاص واثبتنا عكس دلك بالحجة و الدليل رغم الحصار وانتهاك اعراض الصحراويين الا اننا بعد هده الاحداث اصبح اغلب الصحراويين يؤمن بفكرة الاستقلال. اماماحاول المغرب تسويقه للعالم من ديموقراطية وتمثيله دور الضحية ضحضناها بالحجة و الدليل فالحق يعلو ولا يعلى عليه. وكل الوطن او الشهادة وعاشت الصحراء دولة مستقلة وعاش الشعب الصحراوي الشامخ

نفاق
ماجد -

اسأل كجمولة هل هذا التصريح يعتبر دعاية انتخابية قبل الأوان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نفاق
ماجد -

اسأل كجمولة هل هذا التصريح يعتبر دعاية انتخابية قبل الأوان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وهم وسراب
اتموليك عبدالكبير -

إلى رقم63 انضمامكم أوعدمه لايغير شيئا في الواقع فالصحراء عادت إلى المغرب الدي تعرفه إسبانيا حق المعرفة مند قرون حكمها وترك آثاره هناك وهي لازالت تخاف منه.وفي سنة 1884 غزته من الجنوب وهي تعلم جيدا أنها في أرض المغرب بأمازيغييه ومورسكييه وعربه ويهودييه وليس صحراوييه فقط لأنهم كانواجزءا من الكل ولما أعطت فرنسا حكما داتيا لمنطقة شنكيط أرادت إسبانيا أن تسير في نفس الطريق لكن المغرب وأكرر الكلمة المغرب وليس ماتسميه {الجزاريو}أفشل خطتهم لخلق {وهم }لقنوه اللغة الإسبانية وبعد المسيرة سموه شعبا

وهم وسراب
اتموليك عبدالكبير -

إلى رقم63 انضمامكم أوعدمه لايغير شيئا في الواقع فالصحراء عادت إلى المغرب الدي تعرفه إسبانيا حق المعرفة مند قرون حكمها وترك آثاره هناك وهي لازالت تخاف منه.وفي سنة 1884 غزته من الجنوب وهي تعلم جيدا أنها في أرض المغرب بأمازيغييه ومورسكييه وعربه ويهودييه وليس صحراوييه فقط لأنهم كانواجزءا من الكل ولما أعطت فرنسا حكما داتيا لمنطقة شنكيط أرادت إسبانيا أن تسير في نفس الطريق لكن المغرب وأكرر الكلمة المغرب وليس ماتسميه {الجزاريو}أفشل خطتهم لخلق {وهم }لقنوه اللغة الإسبانية وبعد المسيرة سموه شعبا

سادجة .
ماء العينين -

* أيتها الموريتانيا. يبدو أنك لم تزوري غير المدينتين التي ذكرت . فلو زرت مثلا فكيك أو الحسيمة أو ورزازات لبدا لك أيظا أنها مختلفة عن الدار البيضاء و بينها جميعا فوارق سوسيوثقافية . فهل نعطي كل منطقة استقلالا وفق منطقك البسيط بساطة مجالك؟ . فقط لأن تقاليدها تختلف . حسن سيحصل هذا ولكن في إطار الجهوية تحت الراية الحمراء، التي كان من المفروض أن ترفرف في سماء نواكشوط لولا بعض الخذلان التاريخي .

سادجة .
ماء العينين -

* أيتها الموريتانيا. يبدو أنك لم تزوري غير المدينتين التي ذكرت . فلو زرت مثلا فكيك أو الحسيمة أو ورزازات لبدا لك أيظا أنها مختلفة عن الدار البيضاء و بينها جميعا فوارق سوسيوثقافية . فهل نعطي كل منطقة استقلالا وفق منطقك البسيط بساطة مجالك؟ . فقط لأن تقاليدها تختلف . حسن سيحصل هذا ولكن في إطار الجهوية تحت الراية الحمراء، التي كان من المفروض أن ترفرف في سماء نواكشوط لولا بعض الخذلان التاريخي .