أخبار

مصر مستاءة من تدخل أميركا في شؤونها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رفضت مصر التدخل بشؤونها على خلفية لقاء عدد من المسؤولين الأميركيين مع "مجموعة عمل مصر".

القاهرة: أعرب مصدر رسمي في وزارة الخارجية المصرية عن "بالغ الاستياء إزاء استقبال مسؤولين أميركيين رفيعى المستوى لعدد من الأميركيين الذين يطلقون على أنفسهم اسم مجموعة عمل مصر وناقشوا معهم أموراً تتعلق بالشؤون الداخلية" المصرية.

وكانت عدة تقارير إعلامية قد أشارت إلى ان اجتماعا عقد بين ممثلي ما يعرف بفريق العمل الأميركي بشأن مصر اوائل الشهر الجارى مع مستشارى الرئيس الأميركي أوباما فى مجلس الأمن القومي "لحث الإدارة الأميركية على ممارسة مزيد من الضغوط على الرئيس المصرى حسني مبارك من أجل إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية نزيهة" وفق قولها.

وقال المصدر المصري فى تصريحات للمحررين الدبلوماسيين اليوم الخميس تعليقاً علي هذا التطور إن "هذا الإجراء يعبر عن مواقف أميركية غير مقبولة إزاء التحفظات المصرية القوية والمبررة تجاه تعامل الادارة الأميركية مع الشأن الداخلي المصري عموماً ومع تلك المجموعة التى تدعي اهتماماً بهذا الشأن علي وجه الخصوص"وفق تعبيره.

وأضاف أن "المواقف الأخيرة للادارة تجاه الشؤون الداخلية المصرية هي أمر مرفوض بشكل قاطع من جانب مصر، مشيراً الى أن رفض هذا السلوك الأميركي يأتى بغض النظر عن أية حجج أو ذرائع يمكن أن يسوقها البعض لتبرير" هذا الأمر.

وأكد المصدر فى هذا الاطار على أن مصر تعتز كل الاعتزاز بسيادتها واستقلال ارادتها الوطنية وأنها لن تسمح لأى طرف كان، بما فى ذلك الولايات المتحدة، بالتدخل فى شأنها الداخلى تحت أي ذريعة.

وقال " لكن يبدو أن الجانب الأميركي يصر علي عدم احترام خصوصية المجتمع المصرى بتصرفات وتصريحات تستفز الشعور الوطني المصري.. وكأن الولايات المتحدة تحولت الى وصى علي كيفية ادارة المجتمع المصرى لشؤونه السياسية" مضيفاً أن "من يعتقد أن هذا أمر ممكن فهو واهم".

وذكر أن مصر تعلم أن هناك مجموعات مصالح وأشخاص يقفون وراء تشجيع مثل هذا السلوك من جانب الادارة، بل والضغط فى هذا الاتجاه، موضحاً أن مصر ليست معنية على الاطلاق ولا تقبل بسعي الادارة للتخفيف من الضغط الذى تواجهه من خلال تدخلها فى شؤون مصر الداخلية" على حد قوله.

واختتم المصدر تصريحه بالتأكيد علي أن "العلاقات المصرية الأميركية قامت منذ منتصف السبعينات علي أساس الاحترام المتبادل والسعى لتحقيق المصالح المشتركة للطرفين وللاقليم، وان مصر ستظل حريصة على احترام الأسس التى قامت عليها تلك العلاقات طالما التزم الجانب الأميركي بذات الحرص والاحترام" وفق قوله.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ساكن
من سكان العالم -

الرئيس مبارك قال اسلوب حياه الساكن يعنى دينه بينه و بين ربه و القانون بينه و بين اى دوله من هنا الواد الموظف فى الحكومه المصريه يرى اننا اصحاب اسره واحده و لا يفعل هذا مع الساكن الاجنبى حدث فى متحف اثار سألنى واحد لا يعمل يدخل متحف فى مترو الانفاق

بطلوا عنطزة
فريد -

يااخي بلاش العنطزة الفارغة لو تقطع اهريكا المساعدات و بواخر القمح سوف تشحتون

تستاهل
ضاري -

تستاهل اللي بحصلك ينظام مش لنت اللي دخلته بيتك وخليته يحط خشمه في الصغير والكبيره والأدهى من ذلك انك تسلم اولادكالمصريين ليهم عشان يحاكموهم ويرميهم في السجون الأمريكية لا وكمان تزودهم بخبراء تعذيب في جواتينامو لا وبكرة يعملوا دولة للأقباط زي عملوا دولة في جنوب السودان عشلن يحوطوك ويقطعوا عن مصر مية النيل وانت ولا انتاش داري او تدري وانت خايف على نظامك لو مصر كلها تروح ما بيهمكبس تفضل انت في سدة الحكم وشمعنى دولقت بترفض التدخل الأمريكي عارف والا اعرفك لأن لوقامت انتخابات نزيهة مش حتفضل في الحكمعشان كدة انت بترفض التدخل الأمريكي في النتخابات لأن السكين الأمريكي وصلت لرقبتكاضن وضحت الصورة.

كذبة
باسم -

ماذا يعني امريكا تتدخل بالشئون الداخلية ومن يستطيع او يقدر على زعل امريكا والمليارات تتدفق لكن اقول اسفي وحزني على شعب النيل الابي اللي ماكان ينام على الضيم او القهر

أنتم تخدعون أمريكا
جمال -

لماذا ذهب السيد جمال مبارك غلى البيت الأبيض أيام ولاية بوش ؟ ونظيف بعده ؟ ألم يكن هذا تدخلاً مصريا ودحلبه مصريه لفك الضغط عن مصر؟أنتم واهمون إذا تصورتم أنكم ستبقون نظام أمريكا المدلل...وستبقون فى الحكم الى أبد الآبدين الأمور سوف تتغير ويعود الجمهوريين وأظنهم فعلوا .ضيعتم جنوب السودان بتفاهماتكم مع امريكا وضيعتم ماء النيل بتفاهماتكم مع أمريكا وتريدون إذلال المصرين والتفاهم مع أمريكا لايهمكم أمريكا أو الشعب فقط الحكم هو المبتغى.والىن لا خيار إلا واحد من إثنين ..اما دعمكم..أو الإرهاب ....فلتختار وانتم على أية حال ستخسرون

العالم مصالح فقط
عوض الجيلانى -

لماذا مصر نحنج الان على امريكا لماذا لاتحتج على امريكا فى تدخلها السافر فى كل مكان لان فقط تحتج مصر لان الامرى لمس الديمقراطية فى مصر وفى نظامها العرب لايتكلمون الا على مصالحهم الشخصية فقطاليس من المفروض ان تقولوا لامريكا لا فى اى وقت وزمان ومكان انكم على راى جحا اخطى راسى وقص لايهمكم الا مصالحكم فقط

أميريكا متدخلة فعلا
صباح التهامى(حلم أيو -

أعتقد أن أميركا متدخلة فعلا ولكن لصالح الحزب الوطنى فقط حتى تتم عملية توريث الحكم إلى جمال مبارك بسهولة ويسر على أى أرى والله أعلم أن جمال مبارك سيموت قريبا بشىء من عند الله سبحانه وتعالى وبعدها سيتغير كل شىء