أخبار

روسيا لا تخفي أسراراً عسكرية حول قضية بوت

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد الكرملين أن روسيا ليس لديها ما تخفيه في قضية فيكتور بوت تاجر الاسلحة المفترض.

باكو: اعلن المستشار السياسي للكرملين سيرغي بريخودكو الخميس، ان روسيا لا تخفي أسراراً عسكرية في قضية فيكتور بوت تاجر الاسلحة الروسي المفترض الذي سلمته تايلندا لتوها الى الولايات المتحدة. وفي تصريح نشرته وكالة انباء ريا نوفوستي، قال بريخودكو على هامش قمة في باكو، "ليس لدينا ما نخفيه، وليس لدينا اسرارا عسكرية او سواها. ونأمل ان يجرى التحقيق على ما يرام، وعليه الرد على اسئلة القضاء الاميركي".

ودفع فيكتور بوت (43 عاما) ببراءته امام محكمة في نيويورك الاربعاء غداة وصوله الى الولايات المتحدة بعدما سلمته تايلند. ووصفت وزارة الخارجية الروسية الاربعاء عملية التسليم هذه بأنها "غير قانونية"، وانتقدت الضغوط التي مارستها واشنطن.

وقد يحكم على بوت بالعقوبة القصوى اي السجن مدى الحياة او العقوية الدنيا اي السجن 25 عاما اذا ثبتت ادانته. ويتهم بوت باستخدام اسطول من طائرات الشحن لنقل اسلحة الى افريقيا واميركا الجنوبية والشرق الاوسط. ويعتبره البعض عضوا سابقا في الاستخبارات العسكرية الروسية، بسبب استخدامه سبعة اسماء وهمية خلال عمله واتقانه ست لغات.

واضاف بريخودكو "قلنا دائما ان تجار المخدرات والبشر والاسلحة يستحقون الادانة بالتأكيد". لكنه اضاف ان "روسيا تقدم وستقدم، عملا بالقانون، مساعدة الى كل مواطن يواجه وضعا صعبا في الخارج، بمعزل عن وضعه تجاه القضاء". واشارت وزارة الخارجية الروسية مرة اخرى الخميس الى انها ستتخذ "كل التدابير الضرورية" للدفاع عن بوت. وقال الكيسي سازونوف المتحدث باسم الوزارة "طلبنا من دبلوماسيينا اتخاذ كل التدابير الضرورية للدفاع عن مصالح بوت".

واضاف ان "فيكتور بوت تحدث عن ضغوط مارستها عليه السلطات الاميركية لدى نقله من تايلند الى الولايات المتحدة. وسنراقب عن كثب هذا الجانب ونتصرف بالطريقة الملائمة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف