أخبار

جيمس مردوخ يحذر من مغبة منعه شراء "بي سكاي بي"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حذر نجل روبرت مردوخ السلطات في بريطانيا من منع "نيوز كورب" من إمتلاك "بي سكاي بي".

لندن: نقلت صحيفة الفايننشال تايمز في عددها الصادر الخميس ان جيمس مردوخ المسؤول في أوروبا عن مجموعة "نيوز كورب"، حذر السلطات البريطانية بشكل غير مباشر من تداعيات رفض السماح لهذه المجموعة بامتلاك مجموعة "بي سكاي بي" للخدمات الاعلامية بنسبة 100 %.

وقال جيمس مردوخ الذي يدير والده روبرت مردوخ مجموعة نيوز كورب خلال مؤتمر حول وسائل الاعلام في برشلونة، ان مؤسسات كبيرة على المستوى العالمي مثل نيوز كورب "يمكن ان تركز نشاطها على بريطانيا او لا تفعل" حسب القرار المتوقع للسلطات البريطانية.

واضاف حسب ما نقلت عنه صحيفة الفايننشال تايمز "مع انني اعتقد انه لا يوجد ما يبرر التدخل استنادا الى حماية المصلحة العامة او الحفاظ على التعددية، اعتقد ان على الحكومة ان تحدد خيارها".

وهي المرة الاولى التي يعلق فيها مردوخ على هذا الموضوع منذ دعوة وزير التجارة البريطاني فينس كايبل مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الحالي سلطة تنظيم الاتصالات "اوفكوم" للنظر في العرض الذي قدمته مجموعة نيوزكورب لشراء 61% من اسهم "بي سكاي بي" ما سيؤمن لها في حال حصوله السيطرة بنسبة 100% على "بي سكاي بي".

كما اعتبر جيمس مردوخ ايضا ان تدخل السلطات البريطانية "قد يعرض للخطر استثمارا بقيمة 8 مليارات جنيه استرليني في بريطانيا عبر الدخول في اجراء طويل الامد يتعلق بالمنافسة". وكانت نيوز كورب عرضت في حزيران/يونيو الماضي مبلغ 7.8 مليارات جنيه استرليني (9.4 مليارات يورو) لشراء كامل اسهم "بي سكاي بي" التي احتفلت اخيرا بالمشترك العشرة ملايين في قنواتها التلفزيونية وخدماتها الاعلامية وتحولت الى آلة هائلة لجني الارباح.

واتفق عدد من المنافسين الكبار لمجموعة "نيوز كورب" مثل "بي بي سي" و"دايلي تلغراف" على الطلب من الحكومة وقف الصفقة معتبرين انها تهدد "تعددية الاعلام". وهم لا يخفون قلقهم في حال اتمام هذه الصفقة من قيام تعاون وتعاضد بين "بي سكاي بي" والوسائل الاعلامية الضخمة التي تملكها اصلا مجموعة نيوز كورب (التايمز والصن...) خصوصا في مجال الانترنت.

وكان الوزير كيبل طلب من "اوفكوم" تقديم تقريرها قبل الحادي والثلاثين من كانون الاول/ديسمبر المقبل ليقرر بعدها ما اذا كان سيسلم الملف الى لجنة المنافسة البريطانية. من جهتها سلمت نيوز كورب ملف الصفقة الى السلطات الاوروبية الخاصة في مجال المنافسة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف