أخبار

مشاورات سويسرية للمصادقة على حظر الذخائر العنقودية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تعتزم سويسرا اطلاق عملية تشاور حول التصديق على اتفاقية لحظر حيازة ونقل وتخزين الذخائر العنقودية.

برن: أعلن مجلس الحكم الاتحادي السويسري اليوم اطلاق عملية تشاور بشأن التصديق على اتفاقية حظر الذخائر العنقودية التي تضمن آلية تنسيق فرض حظر شامل على تطوير واستخدام وانتاج الذخائر فضلا عن حيازتها ونقلها وتخزينها.

وقالت الخارجية السويسرية في بيان ان "الذخائر العنقودية يعود تاريخها الى الحرب العالمية الثانية وقد أثار استخدامها عواقب بعيدة المدى واستياء عالميا واسعا في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي حيث استخدمت في جنوب شرق آسيا لا سيما في لاوس وفيتنام".

وأوضح البيان "ان نسبة عالية من القنابل العنقودية غير المنفجرة تمثل مشكلة انسانية خطيرة في مناطق النزاعات ولا تزال تتسبب في وفيات واصابات لسنوات عديدة بعد انتهاء الصراعات كما تعرقل اعادة الاعمار بعد انتهاء الصراع في البلدان المتضررة".

وكانت سويسرا وقعت على اتفاقية في العاصمة النرويجية أوسلو في 3 كانون الاول/ديسمبر 2008 ووقعت عليها لغاية اليوم 108 دول من جميع أنحاء العالم في حين لم تصادق عليها سوى 46 فقط منها ألمانيا وفرنسا والنرويج وبريطانيا وكندا واستراليا واليابان.

وتركز الخارجية السويسرية على تمسكها بقوة في المسائل المتعلقة بالأمن الانساني والقانون الانساني الدولي لحماية حقوق الأفراد على حد سواء في أوقات السلم والصراع المسلح.

وتساهم سويسرا بنحو 16 مليون دولار في مشاريع انسانية في جميع أنحاء العالم لازالة الألغام والمتفجرات من مخلفات الحروب.

ووفق البيان فان القوات المسلحة السويسرية ستقوم بالتخلص مما لديها من مخزون ذخائر المدفعية التي أصبحت محظورة حسب نصوص الاتفاقية وبعد التصديق عليها في غضون ثماني سنوات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف