أخبار

ترحيب اميركي باغلاق كازاخستان مفاعل بي.ان-350

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: هنأت الولايات المتحدة كازاخستان على الانجاز "التاريخي" باتمام برنامج الوقود المستنفد باغلاق مفاعل بي.ان-350.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي في بيان ان كازاخستان "اغلقت بأمان مفاعل بي.ان-350 لانتاج البلوتونيوم في أكتاو (غربي البلاد) وأمنت نحو 100 طن من الوقود المستنفد الخاص بالاسلحة النووية ونقلته الى مستودعات تخزين جديدة شرقي كازاخستان".

وأضاف انه "بتأمين مواد نووية تكفي لتصنيع 800 سلاح نووية فان كازاخستان تحت قيادة الرئيس نور سلطان نزارباييف اسهمت بشكل كبير في الأمن العالمي ومنع انتشار الأسلحة النووية".

وأعرب عن شكر بلاده "لمئات العلماء والمهندسين وخبراء النقل والمتخصصين من كازاخستان والولايات المتحدة الذين عملوا بلا كلل لتحقيق مهمة في غاية الصعوبة والطموح وفقا لأعلى معايير الأمن والسلامة" موجها شكرا خاصا الى المملكة المتحدة "لمساهمتها في مراحل لاحقة من هذا المشروع".

وشدد كراولي على ان الانتهاء من هذا المشروع "يعد واحدا من بين عدة مشاريع وفعاليات يذخر بها تاريخ الشراكة والتعاون الوثيق بين كازاخستان والولايات المتحدة في الحد من التهديدات النووية في كازاخستان وحول العالم".

واوضح "ان الولايات المتحدة ترحب بالجهود الرامية الى تكثيف شراكتنا الثنائية مع كازاخستان وتعزيز التعاون الدولي للسلامة النووية ومنع الانتشار النووي".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف