أخبار

اوباما يدعو الجمهوريين الى المصادقة على معاهدة ستارت

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن:دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت معارضيه الجمهوريين الى المصادقة قبل نهاية العام على معاهدة ستارت الجديدة حول نزع الاسلحة النووية مع روسيا، مذكرا بان سلفه رونالد ريغان كان وقع معاهدة مماثلة العام 1987.

واذ وصف المعاهدة بانها "اساسية للامن القومي"، ذكر اوباما بان الوثيقة التي وقعت في نيسان/ابريل مع موسكو ستتيح للولايات المتحدة مراقبة الترسانة النووية لروسيا. وقال "اذا لم نصادق على المعاهدة هذا العام، لن يكون لنا مفتشون على الارض ولن تكون لدينا الوسائل لمراقبة الانشطة النووية لروسيا".

وذكر اوباما بسلفه الجمهوري رونالد ريغان الذي قال حين وقع المعاهدة مع الاتحاد السوفياتي السابق العام 1987 "اعطاء الثقة ولكن التحقق". وشدد على ان "من يريدون عرقلة هذه المعاهدة ينتهكون قاعدة الرئيس ريغان: انهم يريدون اعطاء الثقة ولكنهم لا يريدون التحقق".

واكد اوباما ان التقارب الذي حققته ادارته مع موسكو اتاح تشديد العقوبات على ايران وتعزيز مراقبة المواد النووية التي يمكن ان يستخدمها ارهابيون وايصال العتاد الى الجنود الاميركيين في افغانستان.

وقال ايضا "كل ذلك سيكون عرضة للخطر اذا لم يصادق مجلس الشيوخ على المعاهدة هذا العام"، محذرا من "لعبة خطيرة". واضاف "حصل ما يكفي من عمليات العرقلة وما يكفي من الخلافات. اذا كان ثمة قضية توحدنا، جمهوريين وديموقراطيين، فهي بالتأكيد قضية امننا القومي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف