أخبار

إنسحاب الناتو من أفغانستان سيتقرر إقليماً بعد إقليم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: قال رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الاحد ان الانسحاب التدريجي لقوات الحلف الاطلسي المنتشرة في افغانستان سيتقرر "اقليما بعد اقليم اعتبارا من الربيع المقبل" لضمان نجاح نقل مسؤوليات الامن بالكامل الى القوات الافغانية من الان حتى نهاية 2014.

واكد الاميرال مايكل مولن ان اولى عمليات نقل السلطة ستبدأ في ربيع 2011 "على اساس الظروف الميدانية، في توصية من الجنرال بترايوس (الذي يتولى قيادة القوات الدولية في افغانستان) اقليما بعد اقليم" وذلك في برنامج "ذيس ويك" المحلي على "شبكة ايه بي سي" التلفزيونية.

والاقاليم هي وحدات ادارية تتشكل منها الولايات في افغانستان. ويريد المسؤولون الغربيون تجنب اعطاء الانطباع بان الامر يتعلق بانسحاب من افغانستان باي ثمن، علما ان الحرب لا تتمتع بشعبية على الاطلاق في قسم كبير من دول الحلف الاطلسي التي ارسلت قوات الى افغانستان وخصوصا المانيا.

واعتبر الاميرال مولن ايضا ان موعد نقل المسؤوليات التامة الذي تم تحديده السبت في لشبونة اثناء قمة الحلف الاطلسي ثابت لا يتغير. وعندما سئل عما اذا كان هذا الموعد في نهاية 2014 لسحب القوات القتالية التابعة للحلف الاطلسي نهائيا، اجاب الاميرال "نعم، انه نهائي، الجميع وقع عليه".

واقر في برنامج "ستيت اوف ذي يونيون" على شبكة "سي ان ان" والذي شارك فيه الاحد "اننا نعتقد انه هدف معقول. ستكون هناك بالتاكيد امور كثيرة ينبغي القيام بها من الان حتى ذلك التاريخ". ولم يشأ الدخول في التفاصيل حول عدد القوات التي ستبقى في افغانستان بعد هذا التاريخ.

ورأى ان الامور ستحصل كما حصل مع انسحاب القوات الاميركية من العراق "حيث ان (العراقيين) مكلفون بوضوح تولي مسؤولية امنهم الخاص". وكما في العراق، ستكون هناك مرحلة انتقالية في افغانستان "وستبقى قوات على الارض لمهمات التدريب والدعم"، كما قال لشبكة "ايه بي سي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف