أخبار

العفو تدعو للافراج عن سعودي معتقل في غوانتانامو

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: دعت منظمة العفو الدولية الاثنين بريطانيا والولايات المتحدة الى "انهاء الاعتقال التعسفي" لسعودي، هو اخر شخص يحمل اقامة بريطانية معتقل في غوانتانامو منذ ثماني سنوات وطالبت "بالافراج الفوري" عنه او اجراء "محاكمة عادلة" له.

وطالبت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان ومقرها في لندن "بالافراج الفوري عن شاكر عامر وعودته الى بريطانيا، الا اذا حصل على محاكمة عادلة". وقالت مديرة منظمة العفو الدولية لبريطانيا كايت الن "في ظل عدم توجيه تهم او اجراء محاكمة فعلية، يجب ان يتفق (وزير الخارجية البريطاني وليام) هيغ والسلطات الاميركية على موعد للافراج عن شاكر".

واضافت "حين تشتبه السلطات بشخص بتهمة الارهاب، يجب ان توجه اليه التهم وان تنظم له محاكمة عادلة". وتابعت "ليس فقط خسر شاكر حوالى تسع سنوات من حياته في هذه القضية الحزينة والمأساوية، وانما يقول الى جانب ذلك انه تعرض للتعذيب تحت انظار مسؤولين بريطانيين عمليا".

وقالت انه "بدون تحرك حازم" من قبل الحكومة البريطانية تخشى منظمة العفو الدولية ان يقبع عامر في السجن "الى ما لا نهاية". وعامر السعودي الجنسية المتزوج من بريطانية معتقل في سجن غوانتانامو الاميركية في كوبا منذ شباط/فبراير 2002. وتم الافراج عن الخمسة الاخرين الذين لهم وضع مقيم في بريطانيا في 2007 و 2009. والمواطنون البريطانيون التسعة من جهتهم غادروا السجن في 2004 و 2005.

ورغم الامر الذي اصدره الرئيس الاميركي باراك اوباما باغلاق المعتقل عند وصوله الى السلطة في العام 2008، لا يزال هناك 174 سجينا في غوانتانامو. والاسبوع الماضي وخلال زيارته الى واشنطن، بحث هيغ حالة عامر مع نظيرته الاميركية هيلاري كلينتون وعبر عن رغبته في عودته الى بريطانيا.

كما ان الحكومة البريطانية اعلنت الاسبوع الماضي ايضا عن دفع تعويضات الى 16 من المعتقلين السابقين في غوانتانامو الذين اتهموا قوات الامن البريطانية بالتآمر لممارسة التعذيب في هذا السجن الاميركي لكنها رفضت اي مسؤولية لها في هذه القضية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف