أخبار

غالبية الأصوات تؤيد فتوى تحريم عمل النساء السعوديات محصلات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

صوتت غالبية قراء إيلاف لصالح فتوى عدم عمل السعوديات في المتاجر على صناديق الدفع، ولعل اللافت هو اندفاع الكثيرين إلى الاقتراع في الساعات الأخيرة قبل موعد انتهاء التصويت،وقد بلغ عدد الذين ايدوا 19583، ونسبتهم هي 64%.

ايلاف: أيدت غالبية المصوتين على استفتاء إيلاف الفتوى السعودية التي تحرم على النساء العمل محصلات في المتاجر، وبينما كانت نتائج التصويت تظهر في الأيام الأولى له تقدماً ملحوظاً لمعارضي الفتوى، إلا أن اليومين الأخيرين قبل إقفال التصويت شهدا اكتساحاً لمؤيدي الفتوى حتى وصل الأمر إلى أن مكانا واحدا في المملكة العربية السعودية ارسل أكثر من عشرة آلاف صوت.

lrm;وبالعودة إلى نتيجة الاستفتاء التي رست على أ‪كثر‬ من ٦٤ في المائة يؤيدون الفتوى بعدد أصوات بلغ ١٩٥٨٣ فيما صوت ١٠٥٦٥ بأنهم ضد الفتوى المثيرة للجدل بنسبة بلغت أكثر من ٣٥ في المائة بقليل.

رجال دين يؤيدون فتوى تحرم عمل السعوديات على صناديق الدفع بالمتاجرتأييد لفتوى تحرّم عمل السعوديات على صناديق الدفع بالمتاجر

lrm;وتظهر النتائج وما صاحبها من ردود فعل بين المصوتين أو في الشارع السعودي أن الموضوع ما زال يحظى بالجدل نفسه منذ أن خرجت الفتوى من اللجنة الدائمة التابعة لهيئة كبار العلماء السعودية، وهي أعلى سلطة دينية في المملكة منذ إنشائها.

lrm;وكانت اللجنة فاجأت السعوديين والمتابعين بالفتوى التي لاقت تباينات بين متلقيها، إذ إن الكثيرين رأوا فيها انحيازاً من اللجنة إلى الفئة المعارضة لعمل النساء محصلات دفع في المتاجر بالنظر إلى أن اللجنة ذاتها أفتت سابقاً بتحليل العمل للمرأة في البيع والشراء إذا اتبعت التعاليم الإسلامية، فيما رأى آخرون مؤيدون لها أنها افراز طبيعي لتعليمات الإسلام التي تحرم على المرأة الاختلاط بالرجال حتى في أماكن العمل.

lrm;وجاء في نص فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء حول عمل الكاشيرات "فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي... (لم يوضع اسمه)، والمحال على اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (1467) وتاريخ 1431/11/18هـ، وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه: (قامت الكثير من الشركات والمحلات مثل "هايبر بنده" و"مرحبا" و"رد تاج" بتوظيف النساء بوظائف كاشيرات "محاسبات" تحاسب الرجال والنساء باسم العوائل، تقابل في اليوم الواحد العشرات من الرجال وتحادثهم وتسلم وتتسلم منهم، وكذلك ستحتاج إلى التدريب والاجتماع والتعامل مع زملائها في العمل ورئيسها. ما حكم عمل المرأة في مثل هذه الأعمال؟ وما حكم توظيف الشركات والمحلات للمرأة في هذه الأعمال؟ أفتونا مأجورين)‫".

lrm;وأفتت اللجنة "لا يجوز للمرأة المسلمة أن تعمل في مكان فيه اختلاط بالرجال، والواجب البعد عن مجامع الرجال والبحث عن عمل مباح لا يعرضها لفتنتها ولا للافتتان بها، وما ذكر في السؤال يعرضها للفتنة ويفتن بها الرجال، فهو عمل محرم شرعا، وتوظيف الشركات لها في مثل هذه الأعمال تعاون معها على المحرم فهو محرم أيضا، ومعلوم أن من يتقي الله - جل وعلا - بترك ما حرم الله عليه وفعل ما أوجب عليه، فإن الله - عز وجل - ييسر أموره كما قال تعالى: (ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب). وفي الحديث المخرج في مسند أحمد وشعب الإيمان للبيهقي عن رجل من أهل البادية قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إنك لن تدع شيئا لله عز وجل إلا بدلك الله به ما هو خير لك منه)، قال البيهقي: رجاله رجال الصحيح. ومعلوم أن جهالة الصحابي لا تضر كما نص على ذلك علماء الحديث، وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم".

lrm;وكان الصوت الأعلى المعارض لهذه الفتوى يظهر على صفحات الجرائد السعودية، حيث بدا الكثير من الكتاب غير مصدقين لظهورها وضعف بنيانها وتخريجها الفقهي، وقال كثير منهم إنها فتوى تفتقد إلى التأصل العلمي الذي يفند كل مطالبات النساء بتركهن يتكسبن بأيديهن.

lrm;ونشرت ثلاث من كبريات الصحف السعودية في يوم واحد رداً على فتوى اللجنة للبحوث العلمية والإفتاء السعودية بخصوص تحريم عمل النساء في مهنة محصلة "كاشير" في الأسواق التجارية، حيث نشرت فتاوى سابقة لمفتي عام السعودية الشيخ عبد العزيز بن باز أباح فيها عمل المرأة شرط التزامها بآداب الإسلام في لباسها وحديثها وتعاملها.

lrm;ورغم أن وزير العمل السعودي عادل فقيه لم يصرح عن الموضوع رغم إلحاح الصحافة عليه في هذا الجانب، إلا أن المتاجر ما زالت تستقطب النساء الراغبات في العمل رغماً عن الفتوى، مبررين ذلك بأن قوانين الدولة لم تجرم أو تحرم عمل المرأة في هذا المجال الذي يحقق شروط العمل كاملة.

lrm;وشهد يوم أمس الأحد تجمعاً كتابياً حين بث ٣٦ رجل دين سعوديا بياناً هجومياً على الصحافة السعودية ، وانتقد البيان الكتّاب الذين يدافعون عن حق المرأة في العمل بهذه الوظيفة، معتبرين في بيانهم أن هؤلاء الكتّاب يسعون إلى إسقاط المؤسسة الشرعية.

lrm;وحمل البيان الذي نشرته شبكة "المسلم" التي يشرف عليها رجل الدين السعودي المثير للجدل ناصر العمر، انتقادا لمن أسمتهم بالمتحمسين في إقرار وظيفة "الكاشيرات"، معتبرين في بيانهم أن ذلك يدعو إلى إفساد المرأة وفق رؤيتهم.

lrm;ووصف رجال الدين الـ (36) الذين وقعوا البيان، الكتاب المدافعين عن حق المرأة في العمل بهذه الوظيفة، بأنهم أصحاب "أقلام مشبوهة"، هدفهم فيها الطعن والتشويش على أهل العلم، وفق ما جاء في بيانهم.

lrm;وأضاف رجال الدين، أن حملة الكتّاب مقصودة وتهدف إلى إسقاط المؤسسات الشرعية في السعودية، إضافة إلى إفقاد هيبة العلماء ومكانتهم، منتقدين في الوقت نفسه وزارة الثقافة والإعلام، التي وصفوها في بيانهم بالصمت، وأن موقفها ذلك يعد أمراً مريباً.

lrm;ومجد البيان فتوى العلماء، وانتشرت فيه العديد من الآيات المقتبسة من القرآن، كرد على معارضي التحريم، معتبرين أن انسياق المجتمع وراء من يقف ضد العلماء، سيضر بهيبة الدولة جراء إضعاف المؤسسات الدينية بها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كله بسبب البروكسي
بدر المطيري -

من المؤكد ان هناك من المتشددين من يستخدم برنامج بروكسي يغير عنوان الاي بي حتى يصوت باكثر من صوت..وقد يصوت شخص واحدبالالاف الاصوات

كله بسبب البروكسي
بدر المطيري -

من المؤكد ان هناك من المتشددين من يستخدم برنامج بروكسي يغير عنوان الاي بي حتى يصوت باكثر من صوت..وقد يصوت شخص واحدبالالاف الاصوات

لاحول ولا قوة
حسن أمازغ -

الا بالله, لم اسمع قط عن فتوى زكاة البترول. صدرت الدول الاسلاميه مايفوق 600بليون دولار من البترول. وحق المسلمين المحتاجون مامقداره 120 بليون دولار. وأظن ان هذا المبلغ جد كافي لستر المسلمين والمسلمات على وجه الارض ويكفيهكم ذل مد اليد او تشغيل النساء قطعا. وعوض ان تنكب هذه ..... من رجال الدين على اصل الموضوع الذى هو الفاقة والعياد بالله وأصلهاتملص الدولة من مسؤولياتها فما ارى الاخروج الصحابي الجليل ابوبكر رضي الله عنه لمحاربة المرتدين الجدد الدين يتسترون ....الدين للحل والتحريم حسب هواهم. ويوم القيامة سنأخدكم ........لنطالب الانصاف من الحق تعالى وكفانا بكم

تخلف
محمد -

لايزال التخلف يعشعش في عقول كثير ممن صوت او يؤيد بعض الفتاوي التي تحرم المرأة من حقوقها للعمل بشرف بدعوى الحرام لقد كنا نسمع عن تحريم توظيف المراة وجلوسها في نفس الغرفة التي يجلس معها اخيها الرجل بدعوى الخلوة طيب هنا لماذا التحريم ووظيفة الكاشير ستكون امام الناس وليس بها خلوة والله ستبقون متخلفين لان المراة او الرجل اذا اراد الحرام لن يمنعه الا مخافة الله وضميره ولكن هؤلاء المفتين يريدون المخالفة وبالمخالفة تعرف

مهزلة التصويت
محب -

لكي تخافظ ايلاف على مصداقيتهاارى اما ان تستخدم طريقة تمنع التصويت المتكرر من قبل نفس الشخص او ان تتوقف عن مهزلة التصويت هذه التي تسمح لفرد واحد ان يسلب حق عشرة الاف فرد. عند التصويت في بي بي سي يقبل التصويت من كمبيوتر معين مرة واحدة فقط في حين لا توجد هذة الخاصية في ايلاف. عليه سوف لن اشارك في عملية التصويت المزيف هذه مستقبلا في ايلاف اذا لم يتم معالجة المشكلة. التصويت المزيف.

تخلف
محمد -

لايزال التخلف يعشعش في عقول كثير ممن صوت او يؤيد بعض الفتاوي التي تحرم المرأة من حقوقها للعمل بشرف بدعوى الحرام لقد كنا نسمع عن تحريم توظيف المراة وجلوسها في نفس الغرفة التي يجلس معها اخيها الرجل بدعوى الخلوة طيب هنا لماذا التحريم ووظيفة الكاشير ستكون امام الناس وليس بها خلوة والله ستبقون متخلفين لان المراة او الرجل اذا اراد الحرام لن يمنعه الا مخافة الله وضميره ولكن هؤلاء المفتين يريدون المخالفة وبالمخالفة تعرف

تكفون عيدوا التصويت
Oday -

عيدوا التصويت مرة ثانية و باليت انكم ما تسمحون للشخص يصوت اكثر من مرة.... اللي يبي يصوت لازم بسجل ايميله علشان ما يصير تلاعب بالتصويت...

تسمع
ع/عطاالله -

-لم يكن لعمر يوما مثل هكذا سؤال ولن يكون. .

تكفون عيدوا التصويت
Oday -

عيدوا التصويت مرة ثانية و باليت انكم ما تسمحون للشخص يصوت اكثر من مرة.... اللي يبي يصوت لازم بسجل ايميله علشان ما يصير تلاعب بالتصويت...

العلمانية هو الحل
شو يخصك -

اليس الافضل ان يخالط الرجل بلمرءة بدل ان يكون الجن هو الذي يستمتع اللهم اليك الشكوى

ساعدوها او ساعدوا
هناء -

يجب ان يسمحوا لها ان تعمل ولو فقط في فترة الصباح. ليس للمادة بل لكي تخرج من ال4حيطان و الفضائيات والزيارات التي لافيها الا النميمة والغيبة والتخلف. وتتعلم كيف تتصرف بسرعة في التفكير والكلام و تطور مهاراتها وافكارها واسلوب حياتها. في كل مكان يسئلون على الخبرة لماذا؟ لانها دليل على انه اشتغل ويستطيع ان يتحمل مسؤلية عمله ويصحح الاخطاء وحل مشاكل اذا واجهته بسرعة وبدون مساعدة, /// لاننا في زمن كل شيء يجري بسرعة والمدن اصبحت كبيرة لم تعد كل السابق شارع او شارعين,و العوائل ماشاء الله كبيرة والحمل اصبح حقا كبير على الرجل.///

العلمانية هو الحل
شو يخصك -

اليس الافضل ان يخالط الرجل بلمرءة بدل ان يكون الجن هو الذي يستمتع اللهم اليك الشكوى

ضحكت
محمد القاضى -

أمة ضحكت من جهلها الأمم

ضحكت
محمد القاضى -

أمة ضحكت من جهلها الأمم

يا حرام
matia -

ويقولون ان النساء اخذت حقوقها الله يكون معكم يا معشر النساء

يا حرام
matia -

ويقولون ان النساء اخذت حقوقها الله يكون معكم يا معشر النساء

طبعا ضد التخلف للابد
بسمة المطيري -

شنو السبب اللي مثلا يسبب الفتنة لما السعودية تكون كاشيرة لو خذينا بعين الاعتبار انه اغلب الفئة الاستهلاكية ومعظمها من المحلات التجارية الخاصة بالنساء في السعودية الحل الامثل هو فصل مجتمع للنساء واخر للرجال على الرغم اني ضد الاختلاط بس لكل شي حد لازم ما يزيد عن مقدار معين حتى نتجاوز التخلف والظلامية بفكر اللي يأيدون منع عمل المرأة وحتى مجرد سياقة عادية للسيارة يعني يا ريت لو السعوديين يطبقون اللي عندنا بالكويت وراح يشوفون الفرق تحياتي للجميع.

الفتوى لم تنشر
أحمد توفيق -

الرجاء من إيلاف نشر نص الفتوى كاملة، الفتوى لم تمنع عمل المرأة في هذه المهنة أو غيرها ولكن إشترطت (عندما علمت بأن الموظفات يضطرن للبقاء لبعد نهاية الدوام لتسليم النقود وإبراء الذمة) إشترطت الفتوى أن لا يبقين لبعد نهاية الدوام وإغلاق أبواب السوق التجاري أو المحلات، ومن المعلوم أن موظفة الكاشير تضطر أن تسلم النقود لإبراء الذمة وبالطبع هذا يكون بعد إنتهاء الدوام لذا صدرت الفتوى بهذه الصيغة وشكراً لإيلاف

الفتوى لم تنشر
أحمد توفيق -

الرجاء من إيلاف نشر نص الفتوى كاملة، الفتوى لم تمنع عمل المرأة في هذه المهنة أو غيرها ولكن إشترطت (عندما علمت بأن الموظفات يضطرن للبقاء لبعد نهاية الدوام لتسليم النقود وإبراء الذمة) إشترطت الفتوى أن لا يبقين لبعد نهاية الدوام وإغلاق أبواب السوق التجاري أو المحلات، ومن المعلوم أن موظفة الكاشير تضطر أن تسلم النقود لإبراء الذمة وبالطبع هذا يكون بعد إنتهاء الدوام لذا صدرت الفتوى بهذه الصيغة وشكراً لإيلاف

النسبة 48% وليس 64%
متابع -

شكرا لايلاف على كشف حالات التزوير في التصويت. كان بودي لو اعيد حساب نسبة اللذين يؤيدون الفتوى بعد حذف الاكثر من عشرة آلاف صوت المؤيدة للفتوى المرسلة من مكان واحد في المملكة العربية السعودية. وبافتراض ان هنالك فقط عشرة آلاف صوت مكرر مؤيدة للفتوى وتم حذف هذه الاصوات يكون عدد المؤيدين للفتوى٩٥٨٣ والمعارضين لها ١٠٥٦٥ وبهذا تصبح نسبة المؤيدين للفتوى 48% بدلا عن 64%. وربما تكون النسبة اقل من ذلك بكثير لو تم حذف جميع الاصوات المكررة حيث ان النسبة كانت تتراوح ما بين 20% و30% في بداية التصويت. ووفقا لذلك كان ينبغي تغيير عنوان الخبر والذي ينص على & ;غالبية الأصوات تؤيد فتوى تحريم عمل النساء السعوديات محصلات& ;. كما كان بودي لو عرضت نسبة المؤيدين في المملكة العربية السعودية وفي بعض الدول الاخرى التي صوت فيها عدد كبير من الافراد وكذلك نسب المشاركة في التصويت للدول المختلفة. اني ادعو ايلاف الى التوقف عن عمليات التصويت لحين حل مشكلة التصويت المزور كما ادعوا القراء على عدم التصويت قبل حل هذه المشكلة اذ لا قيمة لاصواتهم اذا قامت جهة معينة واحدة باضافة الالاف من الاصوات المزورة لتقلب النتائج بما تشتهي.

النسبة 48% وليس 64%
متابع -

شكرا لايلاف على كشف حالات التزوير في التصويت. كان بودي لو اعيد حساب نسبة اللذين يؤيدون الفتوى بعد حذف الاكثر من عشرة آلاف صوت المؤيدة للفتوى المرسلة من مكان واحد في المملكة العربية السعودية. وبافتراض ان هنالك فقط عشرة آلاف صوت مكرر مؤيدة للفتوى وتم حذف هذه الاصوات يكون عدد المؤيدين للفتوى٩٥٨٣ والمعارضين لها ١٠٥٦٥ وبهذا تصبح نسبة المؤيدين للفتوى 48% بدلا عن 64%. وربما تكون النسبة اقل من ذلك بكثير لو تم حذف جميع الاصوات المكررة حيث ان النسبة كانت تتراوح ما بين 20% و30% في بداية التصويت. ووفقا لذلك كان ينبغي تغيير عنوان الخبر والذي ينص على & ;غالبية الأصوات تؤيد فتوى تحريم عمل النساء السعوديات محصلات& ;. كما كان بودي لو عرضت نسبة المؤيدين في المملكة العربية السعودية وفي بعض الدول الاخرى التي صوت فيها عدد كبير من الافراد وكذلك نسب المشاركة في التصويت للدول المختلفة. اني ادعو ايلاف الى التوقف عن عمليات التصويت لحين حل مشكلة التصويت المزور كما ادعوا القراء على عدم التصويت قبل حل هذه المشكلة اذ لا قيمة لاصواتهم اذا قامت جهة معينة واحدة باضافة الالاف من الاصوات المزورة لتقلب النتائج بما تشتهي.

ما هذا
رائد -

كلامي هذا ليس موجه لادانة احد بل استفسار بماذا تؤمنونمثلما سمع وعرف الكل ان شلة من الرعاع هجموا كالحيوانات المفترسة على المؤمنين في كنيسة سيدة النجاة في بغداد وقتلوا كل من طالت ايديهم العفنة اطفال وشباب ونساء ورجال بدون رحمة. اردت ان ارد بأختصار شديد : يقول المسلمون ;ان ديننا سمح ويدعوا للسلام; واما انا فاقول من اين تأتي الرحمة هل تأتي من سورة التوبة التي لاتبدأ بالبسملة لما فيها من عدم الرحمة والتحريض على القتل والقتال وهي اخر سورة نزلت من القران ناسخة لكل ايات السلم في القران فقد أخرج أبو الشيخ وابن مردويه عن ابن عباس ، قال: سألت علي ابن أبي طالب لم لم تكتب في براءة بسم الله الرحمن الرحيم، قال: لأن بسم الله الرحمن الرحيم أمان وبراءة نزلت بالسيف.فأقول .من اين يأتي السلام والتسامح ؟هل يأتي من الاية ( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ) ؟اليس هذا تحريض صريح على قتل اللذين اوتوا الكتاب وهم اليهود والنصارى او يدفعوا الجزية وهم حقراءومذلولين ؟.ام ياتي السلام والتسامح من التاريخ الاسود المليء بالحروب بدأ من حروب الردّ ة ومعركة الجمل بين عائشة والامام علي الى مذابح الارمن في تركيا على يد السنة والمسيحيين في لبنان على يد الشيعة والاقباط في مصر والان المسيحيون في العراق ... والحبر لم يجف والصفحة لم تنتهي الاقلام تبقى تكتب وتشهد ؟ام يأتي السلام والتسامح من سورة التوية [فَإِذَا انْسَلَخَ الأَشْهُرُ الحُرُمُ فَاقْتُلُوا المُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ]وبالرغم من ان الاية تقول اقتلوا المشركين ومن ثم اذا تابوا واقاموا الصلاة ...فخلوا سبيلهم ان الله غفور رحيم وانا لست هنا في انتقاد خطأ الترتيب في هذه الاية التي تدعوا الى قتل المشركين ومن ثم توصي اذا تابوا (اي اللذين قتلتموهم ) فخلوا سبيلهم لان هذا ليس موضوعي بل اريد ان اقول: لماذا اسمع من المسلمين اعتذارات وتعازي والكل متفق ان هؤلاء المجرمين ليسوا مسلمين ولا ينتمون للاسلام باي صلة ؟ وانا متأكد ان الكثير من المسيحيين وحتى المسلمين فيما بين

ما هذا
رائد -

كلامي هذا ليس موجه لادانة احد بل استفسار بماذا تؤمنونمثلما سمع وعرف الكل ان شلة من الرعاع هجموا كالحيوانات المفترسة على المؤمنين في كنيسة سيدة النجاة في بغداد وقتلوا كل من طالت ايديهم العفنة اطفال وشباب ونساء ورجال بدون رحمة. اردت ان ارد بأختصار شديد : يقول المسلمون ;ان ديننا سمح ويدعوا للسلام; واما انا فاقول من اين تأتي الرحمة هل تأتي من سورة التوبة التي لاتبدأ بالبسملة لما فيها من عدم الرحمة والتحريض على القتل والقتال وهي اخر سورة نزلت من القران ناسخة لكل ايات السلم في القران فقد أخرج أبو الشيخ وابن مردويه عن ابن عباس ، قال: سألت علي ابن أبي طالب لم لم تكتب في براءة بسم الله الرحمن الرحيم، قال: لأن بسم الله الرحمن الرحيم أمان وبراءة نزلت بالسيف.فأقول .من اين يأتي السلام والتسامح ؟هل يأتي من الاية ( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ) ؟اليس هذا تحريض صريح على قتل اللذين اوتوا الكتاب وهم اليهود والنصارى او يدفعوا الجزية وهم حقراءومذلولين ؟.ام ياتي السلام والتسامح من التاريخ الاسود المليء بالحروب بدأ من حروب الردّ ة ومعركة الجمل بين عائشة والامام علي الى مذابح الارمن في تركيا على يد السنة والمسيحيين في لبنان على يد الشيعة والاقباط في مصر والان المسيحيون في العراق ... والحبر لم يجف والصفحة لم تنتهي الاقلام تبقى تكتب وتشهد ؟ام يأتي السلام والتسامح من سورة التوية [فَإِذَا انْسَلَخَ الأَشْهُرُ الحُرُمُ فَاقْتُلُوا المُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ]وبالرغم من ان الاية تقول اقتلوا المشركين ومن ثم اذا تابوا واقاموا الصلاة ...فخلوا سبيلهم ان الله غفور رحيم وانا لست هنا في انتقاد خطأ الترتيب في هذه الاية التي تدعوا الى قتل المشركين ومن ثم توصي اذا تابوا (اي اللذين قتلتموهم ) فخلوا سبيلهم لان هذا ليس موضوعي بل اريد ان اقول: لماذا اسمع من المسلمين اعتذارات وتعازي والكل متفق ان هؤلاء المجرمين ليسوا مسلمين ولا ينتمون للاسلام باي صلة ؟ وانا متأكد ان الكثير من المسيحيين وحتى المسلمين فيما بين

تصويت؟
خوليو -

متى كان الدين الاسلامي يستشير البشر في أمورهم؟ إن كانوا يريدون معرفة الجواب على قضية ما فعليهم بسؤال أهل العلم،وأهل العلم والضالع منهم يعود للكتاب والسنة ليبحث عن الأجوبة، والكتاب واضح في قضية عمل المرأة :لايجوز عملها لأنه لايستطيع أن يرى زينتها سوى بعلها (النور) وفي مواضع أخرى يقول واعملوا ولم يقل واعملن ليرى الله عملكن والمؤمنات، الضالعون قالوا رأيهم : لايجوز أن تعمل، فلماذا كل هذه الاستفتاءات التصويتات؟ التصويت بدعة وتعرفون أين يذهب أصحاب البدع، مواقفكم حرجة أليس كذلك؟ يتصارع الاسلام مع الحداثة.

تصويت؟
خوليو -

متى كان الدين الاسلامي يستشير البشر في أمورهم؟ إن كانوا يريدون معرفة الجواب على قضية ما فعليهم بسؤال أهل العلم،وأهل العلم والضالع منهم يعود للكتاب والسنة ليبحث عن الأجوبة، والكتاب واضح في قضية عمل المرأة :لايجوز عملها لأنه لايستطيع أن يرى زينتها سوى بعلها (النور) وفي مواضع أخرى يقول واعملوا ولم يقل واعملن ليرى الله عملكن والمؤمنات، الضالعون قالوا رأيهم : لايجوز أن تعمل، فلماذا كل هذه الاستفتاءات التصويتات؟ التصويت بدعة وتعرفون أين يذهب أصحاب البدع، مواقفكم حرجة أليس كذلك؟ يتصارع الاسلام مع الحداثة.

ادفع لها
عبداللة -

انا مع المنع ازا تدفعون مرتبات لجميع من تقدمت الى عمل لتعيش هى ومن تعول فى عز وكرامة اما ان تمنعها لتبقا ذليلة وعالة على غيرها فمن حقها ان تعمل وعليك الصمت او ادفع لها مرتب ولمن تعول

ادفع لها
عبداللة -

انا مع المنع ازا تدفعون مرتبات لجميع من تقدمت الى عمل لتعيش هى ومن تعول فى عز وكرامة اما ان تمنعها لتبقا ذليلة وعالة على غيرها فمن حقها ان تعمل وعليك الصمت او ادفع لها مرتب ولمن تعول

منوحموريا
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 14 اعصابك عن تجيك جلطه في المخ او القلب منووه اللي اعتذرلك وانت مش قابل اعتذاره قصدك اللي عدنا ما عليك عساهم ينحشرون معاكم في جهنم .. اما نحن اللي نفتخر ونعتز بالاسلام مستحيل نعتذر بالعكس بقدم لك نصيحه وبقولك عيش حياتك قبل لا تجي الحروب ونجز الرقاب ... لا تأسفن على غدر الزمان

منوحموريا
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 14 اعصابك عن تجيك جلطه في المخ او القلب منووه اللي اعتذرلك وانت مش قابل اعتذاره قصدك اللي عدنا ما عليك عساهم ينحشرون معاكم في جهنم .. اما نحن اللي نفتخر ونعتز بالاسلام مستحيل نعتذر بالعكس بقدم لك نصيحه وبقولك عيش حياتك قبل لا تجي الحروب ونجز الرقاب ... لا تأسفن على غدر الزمان

يا امارتيه
matia -

اشك انك امارتيه بداية ولكن تعلقين على رقم 14 وهو يعطيكي دليل من عندك واما انت فبلا اي دليل تضعين كلام فوق كلام وجلطات فوق جلطات في المخ والقلب يا سلام.....! للاسف لست مقنعه عزيزتي.

يا امارتيه
matia -

اشك انك امارتيه بداية ولكن تعلقين على رقم 14 وهو يعطيكي دليل من عندك واما انت فبلا اي دليل تضعين كلام فوق كلام وجلطات فوق جلطات في المخ والقلب يا سلام.....! للاسف لست مقنعه عزيزتي.

يا امارتيه
Noor -

اي منطق بائس هذا؟ بأن من المحرم مناقشه آيات القران واحاديث محمد لما فيها من عدم الرحمة والتحريض على القتل.محاولتك هذا هو الإرهاب الفكري و هو الاستهتار بعقل الناس بشكل مخزي والضحك على الذقون. هل يامر الاسلام المراة بالغاء عقلها تماما والا كيف نفهم عجزك رؤية و مناقشة نصوص الايات اعلاه (ادعوك لقراءة الايات بالرجوع لتعليق رقم 14و) أنك لا تستطيعين الرد على الآيات الموجودة في القرآن؟ هل تستطيعين أن تقولين لنا بأن الايات اعلاه تدعوا للمحبة والسلام والتسامح؟السبب السايكولوجي لدفاعك هذا هي انك مغسولة الدماغ وموقنة بدونية, بعدم اهمية وعدم قيمة غير المسلم وعدم قيمة مشاعره وكرامته وانسانيته وانه الطرف الأقل شأنا الذي يجب أن يقبل الإهانة والقتل.ياسيدتى لقد حاولت أن تدافعى عن ما لا يمكن الدفاع عنه إلا بمنع التساؤل.كلما كتب احد عن سلبيات و مدى الضرر الذي يسببه آيات الكراهية و القتل الاخر, تسوقين مثلك مثل غيرك من المدافعين بسحبنا نحو اتجاه بعيد كل البعد عن مناقشة نصوص آيات اعلاه و تشتيت الأفكار كوسيلة وحيدة للدفاع عن هذا الفكر الدموي. وهي حالة ليست مستغربة. أن من يملك المعرفة والثقافة والفكر يواجه الناس بها، ومن لا يملكها, يهرب عن المناقشة نحو الخداع والمرواغة و موضوع اخر. وهى أمور تحتاج لحسم إداري باتر يُلازمه علاج نفسي. دفاعك رد فعل عاطفي لحمايه عقيده ولدت عليها و ليس هو نتاج التفكير. بقليل من التفكير في الايات اعلاه و وقفة صدق مع النفس والذات تكشفين بأن الإسلام مرتبط بإيديولوجية كراهية الاخر, تعاليم وقوانين عنصرية كريهة(وبنصوص واضحة وقاطعة) أصبغت صبغة الشرعية عل الإرهاب الاسلامي وكلها تنعكس على أخلاق المجتمع المسلم اللي يفتقر أساسا إلى المقومات الأخلاقية.شعوبنا تتعاطى مع نفسها بقداسة وبأنها فوق النقد مستسلمين لسلطة الوصاية الدينية والقبلية والطائفية رافضين الحداثة التي أول شروطها واخرها النقد ثم النقد لعدم قدرتهم على التكيف مع متطلبات التطور و قيم المباديء الإنسانية والارتقاءالإنساني من معايير وقيم حضارية جديدة وإصرارهم على البقاءفي محيط القرن السابع و طوفان فتاوى رجال الدين العامرة بمعالم الجنون (مثل فتوى إبن الباز بعدم كرويةالأرض وفتوى ارضاع الكبير)، مماأدى إلى تجمدأدمغتهم،وتحجرعقولهم،ووقوفهاعند مرحلة بدائية من التاريخ البشريي.وضعها خارج ذلك يكون هروب من مواجهة الحقيقة..ماذا

يا امارتيه
Noor -

اي منطق بائس هذا؟ بأن من المحرم مناقشه آيات القران واحاديث محمد لما فيها من عدم الرحمة والتحريض على القتل.محاولتك هذا هو الإرهاب الفكري و هو الاستهتار بعقل الناس بشكل مخزي والضحك على الذقون. هل يامر الاسلام المراة بالغاء عقلها تماما والا كيف نفهم عجزك رؤية و مناقشة نصوص الايات اعلاه (ادعوك لقراءة الايات بالرجوع لتعليق رقم 14و) أنك لا تستطيعين الرد على الآيات الموجودة في القرآن؟ هل تستطيعين أن تقولين لنا بأن الايات اعلاه تدعوا للمحبة والسلام والتسامح؟السبب السايكولوجي لدفاعك هذا هي انك مغسولة الدماغ وموقنة بدونية, بعدم اهمية وعدم قيمة غير المسلم وعدم قيمة مشاعره وكرامته وانسانيته وانه الطرف الأقل شأنا الذي يجب أن يقبل الإهانة والقتل.ياسيدتى لقد حاولت أن تدافعى عن ما لا يمكن الدفاع عنه إلا بمنع التساؤل.كلما كتب احد عن سلبيات و مدى الضرر الذي يسببه آيات الكراهية و القتل الاخر, تسوقين مثلك مثل غيرك من المدافعين بسحبنا نحو اتجاه بعيد كل البعد عن مناقشة نصوص آيات اعلاه و تشتيت الأفكار كوسيلة وحيدة للدفاع عن هذا الفكر الدموي. وهي حالة ليست مستغربة. أن من يملك المعرفة والثقافة والفكر يواجه الناس بها، ومن لا يملكها, يهرب عن المناقشة نحو الخداع والمرواغة و موضوع اخر. وهى أمور تحتاج لحسم إداري باتر يُلازمه علاج نفسي. دفاعك رد فعل عاطفي لحمايه عقيده ولدت عليها و ليس هو نتاج التفكير. بقليل من التفكير في الايات اعلاه و وقفة صدق مع النفس والذات تكشفين بأن الإسلام مرتبط بإيديولوجية كراهية الاخر, تعاليم وقوانين عنصرية كريهة(وبنصوص واضحة وقاطعة) أصبغت صبغة الشرعية عل الإرهاب الاسلامي وكلها تنعكس على أخلاق المجتمع المسلم اللي يفتقر أساسا إلى المقومات الأخلاقية.شعوبنا تتعاطى مع نفسها بقداسة وبأنها فوق النقد مستسلمين لسلطة الوصاية الدينية والقبلية والطائفية رافضين الحداثة التي أول شروطها واخرها النقد ثم النقد لعدم قدرتهم على التكيف مع متطلبات التطور و قيم المباديء الإنسانية والارتقاءالإنساني من معايير وقيم حضارية جديدة وإصرارهم على البقاءفي محيط القرن السابع و طوفان فتاوى رجال الدين العامرة بمعالم الجنون (مثل فتوى إبن الباز بعدم كرويةالأرض وفتوى ارضاع الكبير)، مماأدى إلى تجمدأدمغتهم،وتحجرعقولهم،ووقوفهاعند مرحلة بدائية من التاريخ البشريي.وضعها خارج ذلك يكون هروب من مواجهة الحقيقة..ماذا

الى الاماراتية
slim -

وفري نصيحتك لنفسك و عيشي حياتك قبل ان ينضب بترولكم و ينتهي نفطكم و تتفاقم أزمتكم الإقتصادية و تفلس إماراتكم الواحدة بعد الأخرى !!

الى الاماراتية
slim -

وفري نصيحتك لنفسك و عيشي حياتك قبل ان ينضب بترولكم و ينتهي نفطكم و تتفاقم أزمتكم الإقتصادية و تفلس إماراتكم الواحدة بعد الأخرى !!

خطأ يا رائد !!
فاطمة -

اقدر جهدك ثقافتك اولا ثانيا : يجب ان تفرق بين المبدأ والتطبيق جيدا فاخوانك المسيحيين على قدر جيد من الاخلاق خصوصا في سجن ابو غريب وغونتاموا وسجون افغانستان !! والجميع يعرف هذا جيدا ثالثا : اخطئت حين قلت ان سورة التوبة نسخت ايات القران ( قل هاتو براهانكم ان كنتم صادقين ) رابعا : من قال انه محرم ان يتم تعزية غير المسلمين في مصابهم !! ان محمد عليه الصلاة والسلام عاد يهوديا في داره !!كيف تقول هذا اذن ؟؟!! خامسا : اقرء المزيد في سيرة الاسلام ودعك من التطبيق السيء له فالنصارى ( الشرفاء !!) يوفقون المسلمين في حسن الاخلاق كثيرا والدليل هو هيروشيما ونجازاكي التي راماها الملسلمون الارهابيون على تلك المدينتين الراقدتين بسلام !! وهذا غيض من فيض

خطأ يا رائد !!
فاطمة -

اقدر جهدك ثقافتك اولا ثانيا : يجب ان تفرق بين المبدأ والتطبيق جيدا فاخوانك المسيحيين على قدر جيد من الاخلاق خصوصا في سجن ابو غريب وغونتاموا وسجون افغانستان !! والجميع يعرف هذا جيدا ثالثا : اخطئت حين قلت ان سورة التوبة نسخت ايات القران ( قل هاتو براهانكم ان كنتم صادقين ) رابعا : من قال انه محرم ان يتم تعزية غير المسلمين في مصابهم !! ان محمد عليه الصلاة والسلام عاد يهوديا في داره !!كيف تقول هذا اذن ؟؟!! خامسا : اقرء المزيد في سيرة الاسلام ودعك من التطبيق السيء له فالنصارى ( الشرفاء !!) يوفقون المسلمين في حسن الاخلاق كثيرا والدليل هو هيروشيما ونجازاكي التي راماها الملسلمون الارهابيون على تلك المدينتين الراقدتين بسلام !! وهذا غيض من فيض

هاذي بلاد التوحيد
الناصح الآمين -

نحمدالله حمد الذاكرين الشاكرين العابدين الساجدين والصلاة والسلام على المبعوث رحمه للعالمين محمد ابن عبدالله وعلى اله وصحبه اجمعين نشكر جريدة ايلاف على هذه المصداقية ولاشك ان المجتمع السعودي يعي تمام ان عمل المرأه مع الرجال فيه فتح لأبواب الشيطان ولاحظت سخط بعض المعلقين الذين ينتمون لجنسيات مختلفه على النتائج وردي لهاؤلا انظر الى الصحف السعوديه كالرياض وسبق والجزيره تجد ان تعليقات المجتمع السعودي مع قرار الهيئه الدائمه للافتاء ونحمد الله على ذالك رساله الى كل عربي انظر لنفسك وحياتك في مجتمع يسوده الاختلاط تجد ان حياتك مليئه بالخوف والقلق على ابنائك وخواتك واتمنى من الكل عدم الانجراف وراء الشهوات اللذات وان يتذكرو هادم اللذات ومفرق الجماعات .

هاذي بلاد التوحيد
الناصح الآمين -

نحمدالله حمد الذاكرين الشاكرين العابدين الساجدين والصلاة والسلام على المبعوث رحمه للعالمين محمد ابن عبدالله وعلى اله وصحبه اجمعين نشكر جريدة ايلاف على هذه المصداقية ولاشك ان المجتمع السعودي يعي تمام ان عمل المرأه مع الرجال فيه فتح لأبواب الشيطان ولاحظت سخط بعض المعلقين الذين ينتمون لجنسيات مختلفه على النتائج وردي لهاؤلا انظر الى الصحف السعوديه كالرياض وسبق والجزيره تجد ان تعليقات المجتمع السعودي مع قرار الهيئه الدائمه للافتاء ونحمد الله على ذالك رساله الى كل عربي انظر لنفسك وحياتك في مجتمع يسوده الاختلاط تجد ان حياتك مليئه بالخوف والقلق على ابنائك وخواتك واتمنى من الكل عدم الانجراف وراء الشهوات اللذات وان يتذكرو هادم اللذات ومفرق الجماعات .