أخبار

الصين تحث على استئناف المحادثات السداسية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بكين: اعلنت الصين الثلاثاء انه اصبح من "الضروري" ان يتم استئناف المباحثات بين الدول الست المعنية بالبرنامج النووي الكوري الشمالي بعد ان تم الكشف عن مصنع لتخصيب اليورانيوم في كوريا الشمالية.

وقال هونغ لي المتحدث باسم الخارجية الصينية "لقد اخذنا علما بالتقرير" الخاص بالكشف نهاية الاسبوع الماضي عن وجود هذا المصنع "وان الموقف التقليدي والحازم للصين يتمثل في تحقيق نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة (الكورية) عبر الحوار والتشاور".

واضاف خلال لقاء صحافي بشأن المباحثات التي تستضيفها الصين وتشمل الكوريتين واليابان والولايات المتحدة وروسيا وكانت كوريا الشمالية قاطعتها في نيسان/ابريل 2009، "لقد اصبح من الضروري استئناف المفاوضات السداسية في اقرب ما يمكن".

وكان العالم الاميركي سيغفريد هيكر كشف انه قام بجولة في مصنع حديث وجديد لتخصيب اليورانيوم مجهز بحوالى الف جهاز طرد مركزي على الاقل في 12 تشرين الثاني/نوفمبر في مجمع يونغبيون النووي في كوريا الشمالية.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" السبت عن العالم الاستاذ في جامعة ستانفورد قوله انه "دهش" امام تطور المنشأة التي تضم مئات من اجهزة الطرد المركزي المركبة والمشغلة، مشيرا الى انه ابلغ البيت الابيض بما شاهده قبل ايام اثر عودته من بيونغ يانغ.

واضاف "من الممكن ان تكون خطوات بيونغ يانغ الاخيرة تهدف بشكل خاص لانتاج الكهرباء التي تحتاجها بشدة" مشيرا رغم ذلك الى ان "القدرة العسكرية لتقنية تخصيب اليورانيوم تعتبر جدية". وجاء رد الفعل الصيني متزامنا مع قصف اميركي شمالي لجزيرة كورية جنوبية في البحر الاصفر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف